تعليق على: تحريف الكتاب أو حماقة الإله

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
943480_383151431786054_1092706121_n.jpg

منقول من فيس بوك!

الفكرة:
تحريف الكتاب أو حماقة الإله
=================

إني أتسائل هل من المعقول أن يقول الله أن من يصعد إلى السماء السابعة ويصنع ثقباً قطره 10.5 متر يعاقب بأن يدخل النار !!!!!
هل هذا الكلام منطقي أو معقول عن الله ؟؟
بالطبع لا, لأن من الحمق وضع عقوبة علي جريمة مستحيلة التحقق.

لكن أصدقائنا النصارى يقولون باستحالة تحريف الكتاب المقدس,
إذاً إذا كان هذا الأمر مستحيلا فلماذا وضع الله عقاباً له ؟؟؟
أم هل تظنون حمق الإله لدرجة وضعه عقاباً لجريمة مستحيلة الحدوث ؟؟

اقرأ ماذا يقول إلهك في كتابك كما في (سفر الرؤيا المنسوب ليوحنا في الإصحاح 22 الأعداد 18-19) :
(18 لاني اشهد لكل من يسمع أقوال نبوة هذا الكتاب إن كان احد يزيد على هذا يزيد الله عليه الضربات المكتوبة في هذا الكتاب. 19 وان كان احد يحذف من أقوال كتاب هذه النبوّة يحذف الله نصيبه من سفر الحياة ومن المدينة المقدسة ومن المكتوب في هذا الكتاب)

لماذا وضع الوعيد والتهديد في نهاية السفر لكل من يحاول التحريف إن كان التحريف مستحيل الوقوع كما تزعمون ؟؟؟
أم هل تظنون حمق الإله لدرجة وضعه عقاباً لجريمة مستحيلة الحدوث ؟؟

وكذلك في سفر التثنية يوصيهم ألا يزيدوا على كلام الرب أو ينقصوا منه .. هل كلام الرب قابل للزيادة والنقصان ؟
اقرأ (الإصحاح الرابع من سفر التثنية الأعداد 1-2) :
(1 فالآن يا إسرائيل اسمع الفرائض والأحكام التي أنا أعلمكم لتعملوها لكي تحيوا وتدخلوا وتمتلكوا الأرض التي الرب اله آبائكم يعطيكم. 2 لا تزيدوا على الكلام الذي أنا أوصيكم به ولا تنقصوا منه لكي تحفظوا وصايا الرب إلهكم التي أنا أوصيكم بها.)

الرب يوصيهم ألا يزيدوا أو ينقصوا من هذا الكلام .. هل الرب يوصيهم بشئ من المستحيل وقوعه ؟؟؟
أم هل تظنون حمق الإله لدرجة وضعه عقاباً لجريمة مستحيلة الحدوث ؟؟

لمن لم يفهم فكرته، هو يقصد أن يقول، طالما أن الكتاب المقدس مستحيل التحريف، فلا لزوم لوجود عقوبات لمن يحرفه، لماذا؟ لأن التحريف مستحيل!! وبالتالي يستخلص من هذا، إما أنه لا يوجد شيء أسمه "إستحالة تحريف الكتاب المقدس" وخطأ هذه المقولة، أو أن يكون الإله أحمق لأنه أعطى عقوبة على أمر لن يحدث!، وبالتالي، فطالما يوجد تحذيرات ويوجد عقوبات موضوعة، إذن فمسألة تحريف الكتاب المقدس أمر محتمل الحدوث وغير مستحيل..

هذه هى فكرته ببساطة.. فما هى الأخطاء التي سقط فيها كعادته؟

تعليقي:

لابد في البداية أن نعرف، ما هو قصده من كلمة "تحريف الكتاب المقدس" هل مثلاً لو هناك خطأ في مخطوطة ما للكتاب المقدس، فهذا يكون تحريفاً "للكتاب المقدس"؟ أم يقصد بتحريف "الكتاب المقدس" أي خطأ في أي ترجمة، قديمة أو حديثة؟

فلو كان يقرأ عبارة "إستحالة تحريف الكتاب المقدس" على أنها "إستحالة تحريف أي مخطوطة للكتاب المقدس" فهذا مجرد مزاح، فالمسيحيون قبل غيرهم يعرفون وقالوا بوجود إختلافات نصية بين المخطوطات، لذا فلا يعقل أن يكون هذا هو مقصدهم لأنهم يعرفون نقضيه، أما لو كان يقرأ العبارة بإعتبار أن المسيحين يقصدون عدم إمكانية تغيير عقيدة الكتاب المقدس الرئيسية، أي تغيير رسالة الكتاب المقدس، رسالة المسيح، فهذا بالفعل يستحيل التغير لعوامل كثيرة، لذا فبالعودة للنصوص المدرجة في فكرته، فهى تحذر وتضع عقاباً على من يخطيء متعمداً في مخطوطته، والدليل العملي على هذا أنه لو أخطأ ناسخ متعمداً في مخطوطة ما معه، فهذا لن يغير مخطوطة أخرى في مكان آخر مع ناسخ آخر في جزء آخر من النص لم يخطيء فيه هذا الناسخ الآخر، وهذا هو أصلاً دور النقد النصي اليوم..

فعلى سبيل المثال، ترجمة سميث وفانديك بها أخطاء نصية، ولكن رغم علمي بهذا فهى لا تزال تمثل "الكتاب المقدس" ليس لأنها بلا أخطاء في نصها وفي ترجمتها، فهذا أعرف نقضيه، لكن لأجل أن رسالتها إجمالاً لن تقدم مسيحاً آخر غير مسيح NA28 أو UBS4، فها نحن إنتقلنا من أقصى اليميين إلى أقصى اليسار في النص والترجمة، ومع ذلك فالعقيدة واحدة والعقائد موجودة في كليهما تماماً..


ملحوظة: لا داعي لشبهاتك التي تظنها "منطقية" لأنها بها ثغرات رئيسية تهدمها بسهولة، ولك مثال آخر: المطرقة والسندان تعليقاً على ما يسمى بـ بحث!
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
اول مرة اقرا الموضوع دا ولى تعليقات بسيطة /
1- هو يتحدث فى ختام سفر الرؤيا على انه كلام يسوع " الاله " ولكن فى سياق الحديث التحذير النهائى على لسان يوحنا الرسول "

لأَنِّي أَشْهَدُ "

فى سلسلة كتب UBS وضعت ترجمة بديلة للترجمة الاصلية هى كالاتى

An alternative translation model for this verse is:

I, John, solemnly warn every person who listens to the message about things that are happening now and in the future, which I have written in this book:

Bratcher, R. G., & Hatton, H. (1993). A handbook on the Revelation to John. UBS handbook series; Helps for translators (324). New York: United Bible Societies
انا جون احذر رسميا لكل من سمع الرسالة عن الاشياء التى تحدث الان وفى المستقبل المكتوبة التى كتبتها فى هذا الكتاب

فهى ليس على لسان يسوع


ثانيا / المقصود بالكلام :-
هو رسالة الكتاب يحذر من تغيير اى شئ فيها

Such additions or deletions would change the message and would therefore bring punishment from God.​

النقطة الثالثة :- المقصود بهذا الكلام
ان البعض اتجه انه لا يقصد اصلا " الكتاب المقدس كاملا " هو يقصد " اقوال نبوة هذا الكتاب " بمعنى ما كتبه واعلنه عن ما يحدث للكنيسة وما سيحدث لها فى المستقبل وكتبه لنا يحذر من ان شخص يضيف او يحذف من هذة النبوات شيئا من افراد السبع كنائس الموجهه ليهم نبوة هذا الكتاب

to “everyone who hears,” that is, to members of the seven churches of Asia where the book was to be read aloud
Mounce, R. H. (1997). The Book of Revelation. The New International Commentary on the New Testament (409). Grand Rapids, MI: Wm. B. Eerdmans Publishing Co.



ومن اخذ الكلام على انه يقصد كل الكتاب قال انه يقصد من هو قاصد تشويه الحق الالهى عن طريق بعض الاضافات التشويهه التى توضع فى ذهن المستمع
to perversion of the divine truth enjoined, such as might arise through some distorting addition made in the thought of the listener or through some willful evasion
.


Beckwith, op. cit., p. 779


يكفيك ان تعلم عكس ما علم عكس الحق الالهى المعلن فى الكتاب لتكون واقع تحت نفس التحذير الرسولى فى نهاية سفر الرؤيا


ايضا " يبدو ان يوحنا مهتما اكثر بكون الناسخ يغير معنى النص بشكل ضار اكثر من كونه يصنع اخطاء فى نسخ الكلمات لهذا لا يوجد هنا دعوة للحرفية ولكن موثوقية الرسالة فى مقابل التشويه والانحرافات المتعمدة
John seems more concerned that the copier will maliciously alter the sense of the text than that he will make a mistake in copying the wording. Hence, this is not an exhortation to literalism or a condemnation of the historical study of the Bible, but an authentication of the message against “deliberate distortions and perversions” (Ladd, 1972:295)
Yeatts, J. R. (2003). Revelation. Believers church Bible commentary (422). Scottdale, Pa.: Herald Press


بمعنى ان يوحنا ميهموش الكلمات ومش بيتكلم عن الحرفية اللى يهمه ان الرسالة اللى موجودة فى الكتاب دى محدش يجى يغيرها متعمدا


او حتى تغيير الكلام او النبوة بالقراءة فى الكنيسة
That is, every one who is present at the reading aloud of the Book in Church; it is, therefore, designed to be read aloud in Church. According to Vitringa, Bleek, et al., the threat is directed against careless transcribers; according to Ewald and De Wette, against oral inaccuracies of repetition
Lange, J. P., Schaff, P., Moore, E., Craven, E. R., & Woods, J. H. (2008). A commentary on the Holy Scriptures : Revelation (398). Bellingham, WA: Logos Research Systems, Inc.



.

رابعا / المعنى بهم هذا التحذير :-
هم لم يقول انى اشهد ان كل ناسخ غير فى اقوال نبوة هذا الكتاب فهو لا يتكلم عن النساخ لكى ياتى صديقنا العزيز ويقصر كلامه عن نسخ الكتاب بل يتكلم عن " كل من يسمع " فكلنا موجه لنا هذا التحذير لكل من يسمع


Yet we should notice that John does not address the words to copyists, but to everyone who hears the words. It seems likely that we should take the exhortation as addressed to the same hearer as in the previous verse. In other words, they are a strong exhortation to heed what is written
Morris, L. (1987). Vol. 20: Revelation: An introduction and commentary. Originally published: The book of Revelation. 1987. Tyndale New Testament Commentaries (249). Nottingham, England: Inter-Varsity Press


ملخص الموضوع :-
1- قائل هذا التحذير هو يوحنا وليس يسوع

2-غالب الظن قال هذا التحذير عن نبوة هذا الكتاب " الرؤيا " الكتاب النبوى الوحيد فى الكتاب وحذر من وجه اليهم الكتاب ان يغيروا هذة النبوات
3- من اخذ الكلام على عمومه بانه يقصد كل الكتاب فهو يدعو الى الحفاظ على رسالة الكتاب والحق المعلن فيه كما قال بولس " ان بشرناكم نحن او ملاكا من السماء بغير ما بشرتم فليكن اناثيما "
4-التحذير حتى موجه للوعاظ وقارئى كلمة الله فى الكنائس التحذير لهم ان يغيروا اى شئ ويعلموا الناس بغير ما اعلن الله لنا
5- التحذير موجه لكل من يسمع اقوال النبوة وليس نساخ الكتاب فهو يهمه ان الرسالة تصل للجميع بدون تغيير



منطقيا /
منطقيا اى شخص يمكن ان يغير اى كتاب ادبى بغير الحقيقة ويعلم بيه الناس


هل المعتزلة والاشاعرة لم يحرفون كلمات ربك ؟

الذين قصدنا الرد عليهم هم الجهمية والمعتزلة الذين يحرفون نصوص الصفات، ويقولون: معنى (استوى): استولى
اقرا هنا

الم يحرف الجهمية كلمات ربك ؟
[FONT=&quot]هنا يدخل في المحرفة الذين حرفوا الكلم عن مواضعه يدخل فيهم الجهمية أول ما يدخل لأن أصل التحريف إنما جاء من جهة جهم ، بل من جهة الجعد بن درهم قبله بل من جهة اليهود لأن هذه المقالة أخذها الجعد عن اليهود ، لأنهم هم الذين يحرفون الكلم عن مواضعه .
اقرا هنا


وسؤالنا هل نزلت صاعقة سماوية على هؤلاء بعد عن حرفوا الكلم عن مواضعه

هل تحريفهم لكلام ربك يتعارض مع مما تؤمن بيه " انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون "

فهل ربك احمق ان يحفظه ثم يعبث البشر فيه
ام فعلا كلام ربك تحرف ولم يستطيع ان يفعل شئ ووقف عاجزا

ابقى اساله وتعالى قولنا









[/FONT]
 
التعديل الأخير:

abdel hi

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
22 أبريل 2013
المشاركات
111
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
##إقرأ الموضوع مرة أخرى لتفهم فيم يتكلم##
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ROWIS

رويس
عضو مبارك
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
2,619
مستوى التفاعل
388
النقاط
83

منطق غريب أوي، والموضوع لا يخرج عن كونه قياسات فاسدة ومنطق خاطيء
دا عامل زي ما أجي اقول: طالما الله هو اللي بيحدد امتى الإنسان وان مفيش حد بيموت ناقص عمر، إذن ما الداعي لعقوبة الإعدام؟!
كده كده اللي تسبب في موت إنسان، يكون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، قد نفذ أمر الله.
كيف إذن أعاقب إنسان على تنفيذه لأمر إلهي، هو ليس إلا مجرد وسيلة من الله لتنفيذه؟!!!

أي كلام وخلاص، أي حد يقول أي حاجة، والمشكلة في رأئي اني اتعامل مع هذا الكلام على انه شبه يستحق اني اقطع من وقتي وارد عليها، وكأنني بطريقة غير مباشرة اُقر إن دي فعلاً شبهه ولازم نرد عليها!
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
سبب حذف المشاركات هو إما عدم فهم أصحابها للموضوع أو الرد على هذه المشاركات، حفاظاً على عدم تشتيت الموضوع..
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

تعليقي:


فعلى سبيل المثال، ترجمة سميث وفانديك بها أخطاء نصية، ولكن رغم علمي بهذا فهى لا تزال تمثل "الكتاب المقدس" ليس لأنها بلا أخطاء في نصها وفي ترجمتها، فهذا أعرف نقضيه،
لكن لأجل أن رسالتها إجمالاً لن تقدم مسيحاً آخر غير مسيح NA28 أو UBS4،
[FONT=&quot]عزيزى مولكا ... أنت تُقر بأن هناك ( أخطاء نّصية ) و ( ترجمة ) فى سميث وفانديك
[FONT=&quot]الخطأ النصى ( عند غيرك ) يعتبرونه ( تحريفاً ) علاوة على أخطاء الترجمة ( حسب إقرارك )
[FONT=&quot]
إذن ( غيرك ) لن يُخطئ إذا أعتبرها - حسب ثقافته وفهمه - ( تحريف ) [/FONT]
[FONT=&quot]فى حين أنك تذهب لرؤية ( الرسالة إجمالاً ) ..غاضاً طرفك عن الأخطاء النصية والترجمية [/FONT]
[FONT=&quot]
وهذا يعنى أن كلاكما على صواب ...( فقط ) معايير النظر للنص هى التى أختلفت[/FONT]
[FONT=&quot]ولكن بما أنك أنت المعنى بالنص أو ( الرسالة ) فيكون معيارك هو الأدق[/FONT]
[FONT=&quot]صحيح ... أم أخطأت أنا ؟[/FONT]
[FONT=&quot]
سؤالى التالى [/FONT]
[FONT=&quot].... هل تقبل أية ترجمات أخرى مثل ترجمة العالم الجديد ؟[/FONT]
[FONT=&quot]إن كانت أجابتك بـــ ( لآ ) ففضلاً ... ضع لى أسباب رفضك لها [/FONT]
[FONT=&quot]
يا ريت لو تفضلت أجابات مُباشرة [/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
لايزال لى أسئلة أخرى ... سأضعها عندما أتلقى منك أجابة
دُمت بكل ود
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
[FONT=&quot]عزيزى مولكا ... أنت تُقر بأن هناك ( أخطاء نّصية ) و ( ترجمة ) فى سميث وفانديك
[FONT=&quot]الخطأ النصى ( عند غيرك ) يعتبرونه ( تحريفاً ) علاوة على أخطاء الترجمة ( حسب إقرارك )
[FONT=&quot]
[/FONT]
[/FONT]
الموضوع يا استاذ عبود مش عندى ولا عندك الموضوع هو وضع معيار ثابت يقبله الجميع دون ازدواجية معايير

فلو تغاضيت ان المسلم لديه الحق فى " تعريف التحريف " من عندياته بانها تعنى " اخطاء فى الترجمة " فهل سيقبل ان يقال على تراجم القران تحريفا ان ثبت ذلك " وهو ثابت بالفعل "

ضع لى تعريف ثابت لمفهوم التحريف لنطبقه على الجميع
هل يعنى تشويه متعمد للرسالة ادى لضياعها واستحالة استعادتها
ام مجرد وجود قراءات مخالفة " للنص المشهور والمتعارف عليه " يسمى تحريفا
ام لوى عنق النصوص وتأويلها على غير معناها يسمى " تحريف "

لغاية دلوقتى انا لا اعرف ماذا يقصد

[FONT=&quot]إذن ( غيرك ) لن يُخطئ إذا أعتبرها - حسب ثقافته وفهمه - ( تحريف )
[FONT=&quot]فى حين أنك تذهب لرؤية ( الرسالة إجمالاً ) ..غاضاً طرفك عن الأخطاء النصية والترجمية
[/FONT]
[/FONT]

بالنسبالى انا لا يهمنى وساغض طرفى عن ما يقوله ببساطة لانى ادرك مفهوم الكتاب لدى ومحور ايمانى

هو باعتباره يؤمن بديانة كتابية قائمة على النص فهو محور ايمانه " النص " الذى هو اعلى من كل شئ فحتى الرسوا نفسه لا يقدر ان يغيره لان النص ازلى كالله ذاته

اما انا كمؤمن بشخص كتب النص لاجله وليس هو صنيعة النص فلا يهمنى النص لانه مجرد " وسيلة اعلان " عن الشخص المؤمن بيه وليس الوسيلة الوحيدة بل هو الوسيلة الاقل اهمية

اختلاف مفهوم " قدسية النص واهميته بالنسبة للايمان " بينى وبينه يستحيل معاها وضع معايير ثابتة لكل منا

وفى نفس الوقت مصر ان يضع لى مفهوم محدد لينطبق على الجميع وما سيضعه هو بنفسه ساطبقه على وعليه ولنرى هل فعلا العمل الادبى الذى هو يؤمن بيه ويقدسه ان طبقنا نفس المعيار وتعريف التحريف عليه سينجو منه ؟؟؟؟ ام سيكون محل شك ايضا

[FONT=&quot]وهذا يعنى أن كلاكما على صواب ...( فقط ) معايير النظر للنص هى التى أختلفت
[FONT=&quot]ولكن بما أنك أنت المعنى بالنص أو ( الرسالة ) فيكون معيارك هو الأدق
[FONT=&quot]صحيح ... أم أخطأت أنا ؟[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]

تمام ومع ذلك هو لا يوجد تعريف محدد متفقين عليه يواجهونا بيه

هل وجود قراءات نصية فى وثائق قديمة يعنى تحريف ؟ ام ماذا يقصد بيه ؟ يضع لنا قاعدة هو يريدها ونطبقها على الكل .... امه انه يمشى بمبدأ " اللى على راسه ريشة " ويقول اصل انا كتابى محفوظ فى اللوح فهذا لا يخصنى مازلنا منتظرين التعريف الذى وضعه الاسلام لمعنى التحريف المقصود

اما مفهوم النص عندى فهو يختلف تماما عند المسلم فى اهميته وقدسيته واستحالة تتلاقى وجهات النظر

[FONT=&quot]سؤالى التالى
[FONT=&quot].... هل تقبل أية ترجمات أخرى مثل ترجمة العالم الجديد ؟
[FONT=&quot]إن كانت أجابتك بـــ ( لآ ) ففضلاً ... ضع لى أسباب رفضك لها [/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]


انا اقبل اى ترجمة يكون فيها النص اليونانى ممثل باى لغة كانت كما هو دون دخول اى افكار لاهوتية مسبقة الى النص ليطوع النص لفكره المسبق
[/FONT]
 
التعديل الأخير:

e-Sword

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
27 مايو 2012
المشاركات
858
مستوى التفاعل
176
النقاط
43
هل الترجمة غير الدقيقة لبعض كلمات الكتاب المقدَّس تنفي عنه العصمة ؟

ج : بالرغم من أن بعض الترجمات قد تحمل لنا بعض الكلمات غير الدقيقة ، فإن هذا لا يعني على الإطلاق أن الكتاب المقدَّس قد فقد عصمته ، لأنه بمقارنة الترجمات المختلفة ، مع المخطوطات المتعددة ، مع إقتباسات الأباء ، نستطيع التوصل للكلمات المضبوطة التـي قصدهـا الوحي ، ويقول د أميل ماهر إسحق " الوحي ثابت ومؤكد بالنسبة للأصول المكتوبة بخط مؤلفي الأسفار وحدها ، ولا ينطبق ( هذا ) على الترجمات فمن الممكن أن نجد في بعض النسخ العبرية أو اليونانية أخطاء سهو من النساخ ، تنتج عنها قراءات مختلفة ، وهجاءات مختلفة للكلمات كما أننا نلاحظ في الترجمات إلى اللغات المختلفة – قديمها وحديثها – قصوراً
ولذلك فإننا لا نقول بعصمة الترجمات وإنما قد يساعد وجود أكثر من ترجمة في اللغة الواحدة على إكتشاف ذلك القصور وتفاديه كذلك فإن للتفسير دوراً هاماً في إلقاء الضوء على معاني الكلمات ، وتفادي قصور الترجمات والقراءات المتنوعة في المخطوطات لا تطعن في الوحي اللفظي الكامل وبالرغم من أننا لا نمتلك في الوقت الحاضر الأصول الأولى لأسفار الكتاب المقدَّس ، فإننا لدينا عدداً وفيراً جداً من المخطوطات القديمة ، وإقتباسات الآباء باللغات الأصلية ، وأيضاً الترجمات القديمة وكلها تساعد على إستعادة النص الأصلي بصورة تكاد تكون كاملة وكافية بالغرض " وهذا العمل العظيم تقوم به مدرسة النقد الأدنى من خلال النقد النصي ، ويقول " ايريل كيرنز " " النقد النصي ما هو إلاَّ دراسة لنص الكتاب المقدَّس نفسه في محاولة لتحديد ما إذا كان النص الذي بين أيدينا هو نفسه النص الذي كتبه الكتَّاب الأصليون وقد ساهم النقد النصي Lower Criticism في تأكيد درجة الدقة العالية للنص الكتابي الذي بين أيدينا ، حتى إننا نستطيع أن نجزم بأننا نملك الكتابات الأصلية لأسفار الكتاب ، وتصبح بذلك تعاليـم الكتـاب وعقائده أقنع من أن تتعرض للشك ولو من أكثر النقاد تطرفاً


المرجع : مدارس النقد و التشكيك و الرد عليها الجزء الثاني

 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
[FONT="]عزيزى مولكا [COLOR=blue]... أنت تُقر [/COLOR]بأن هناك ( أخطاء نّصية ) و ( ترجمة ) فى سميث وفانديك [/FONT][/B][/CENTER]
[/CENTER]
[CENTER][CENTER][B][FONT="]الخطأ النصى ( عند غيرك ) يعتبرونه ( تحريفاً ) علاوة على أخطاء الترجمة ( حسب إقرارك )
الموضوع لا يحتاج لأن يقره مولكا أو لا يقره... أنا وصاحب الشبهة متفقين في هذه الجزئية..

[FONT="] إذن ( غيرك ) لن يُخطئ إذا أعتبرها - حسب ثقافته وفهمه - ( تحريف ) [/FONT][/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/QUOTE]
هل فهمت الموضوع؟
واضح أنك مش فاهمه رغم كل هذا، الموضوع يتحدث عن معنى الإستحالة وكيف تكون مرتبطة بالجزاء لو كانت غير ممكنة..

الموضوع لا يتكلم في التحريف بقدر ما هو يتكلم في قضية منطقية حسب وجهة نظر المسلم، أن كيف يكون هناك جزاء على أمر مستحيل الحدوث، فأوضحت له ما هو الحادث وما هو المستحيل..

فلو ترى أني سألته في معرض تعليقي عن نوع التحريف الذي يقصده هو لأناقشه معه، فالقضية ليست في "رأيه" في تعريف التحريف، بل في إمكانية إثبات رأيه مع وجود منطق لديه يقول بحماقة الإله في أن يعطي عقوبة على إستحالة التحريف..

[COLOR=Black][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=Black][FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][CENTER][QUOTE][B][FONT="]فى حين أنك تذهب لرؤية ( الرسالة إجمالاً ) ..غاضاً طرفك عن الأخطاء النصية والترجمية

أعتقد بعد إيضاحي لهدف الموضوع لم يعد لسؤالك هذا محل من الإعراب..

[FONT=&quot]وهذا يعنى أن كلاكما على صواب ...( فقط ) معايير النظر للنص هى التى أختلفت
[FONT=&quot]ولكن بما أنك أنت المعنى بالنص أو ( الرسالة ) فيكون معيارك هو الأدق
[FONT=&quot]صحيح ... أم أخطأت أنا ؟[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[/FONT]
[/CENTER]
[/CENTER]
[/FONT]
[/FONT]
خطأين:
1. أنا لا أتكلم في وجود تحريف من عدمه لأننا لم نتفق أصلا على تعريف التحريف.
2. بعد الحصول على تعريف للتحريف نبحث في كيف يكون الإلح أحمق لو وضع عقوبة على شيء مستحيل، وهذا سيدفعه هو نفسه لإثبات أن التحريف مستحيل، ومن هنا تنتهي قضية التحريف نفسها. :)

[FONT=&quot] سؤالى التالى [FONT=&quot].... هل تقبل أية ترجمات أخرى مثل ترجمة العالم الجديد ؟[/FONT][/FONT]
لا، والسبب أنها ترجمة موجهة، حديثه، فئوية، متعمدة الأخطاء.


ملحوظة: بلاش كلمة "عزيزي" أو ما شابه، طالما تعتقد أني حذفت مشاركة لأنها تنسف موضوعي كما قلت..
[/FONT]
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

الموضوع لا يحتاج لأن يقره مولكا أو لا يقره... أنا وصاحب الشبهة متفقين في هذه الجزئية..


هل فهمت الموضوع؟
واضح أنك مش فاهمه
رغم كل هذا، الموضوع يتحدث عن معنى الإستحالة وكيف تكون مرتبطة بالجزاء لو كانت غير ممكنة..
.
[FONT=&quot]هل أنا تعرضت لمقالة الفيس بتاعة الأخ المسلم ؟
[FONT=&quot]يا باشمهندس أنا أسألك فيما ( كتبت أنت ) ...لا فيما تتناوله الفيسات[/FONT]
[FONT=&quot]انا فاهم أنك بتتكلم عن جزئية ( الأستحالة ) ما أنا كنت لسة هسألك فيها [/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]قولى بقى ...وأشرح كدة بهدوء [/FONT]
[FONT=&quot]أزاى هى أستحالة مع وجود طوائف لا تؤمن بالتثليث ؟[/FONT]
[/FONT]
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
عفوا فيه خطأ فى الكتابة
المقصود هم شهود يهوه
أعذرنى معنديش هنا خاصية تعديل المشاركة
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
الموضوع يا استاذ عبود مش عندى ولا عندك الموضوع هو وضع معيار ثابت يقبله الجميع دون ازدواجية معايير
[FONT=&quot]أشكرك يا دكتور على مُداخلتك القيمة ...
[FONT=&quot]الموضوع مفتوح على خلفية سؤال لــ ( مُسلم ) [/FONT]
[FONT=&quot]واقع الأمر أن القرآن تناول نوعان من التحريف [/FONT]
[FONT=&quot]تحريف نصى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: وهذا خاص باليهود - التوراة – واقعة رجم اليهودية[/FONT]
[FONT=&quot]تحريف عقائدى[/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]: وهو خاص بـ - نصارى القرآن – ( مسألة التثليث ) [/FONT]
[FONT=&quot]المتحدثون على الفيس أو فى المنتديات يُخلِطون الأمر مابين النص والعقيدة[/FONT]
[FONT=&quot]سمك لبن تمر هندى [/FONT][FONT=&quot]...وشوية يفتح لك القواميس وشوية يبحث فى اليونانية وهكذا ..[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]التحريف فى اللغة هو[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot] أستبدال كلمة بكلمة تؤدى وتسوقنا الى معنى مُخالف ومُغاير[/FONT]
[FONT=&quot]( وقد ) يؤدى الى إنحراف عقائدى يلوى عنق النص ويطوعه لصالح فكرة معينة [/FONT]
[FONT=&quot]ومتفق معك أن ( النص ) هو وسيلة أعلان ...[/FONT]
[FONT=&quot]فإذا قلنا أو ذهبنا مذهب ( الأقانيم ) فلن نجد لها نصاً أو ترجمة تسوقنى إليه كما ذهبت إحدى الطوائف [/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]السؤال الذى يفرض نفسه هنا [/FONT]
[FONT=&quot]هل من الممكن أن تؤدى ( ترجمة ما ) مهمة التحريف بالرغم من وجود النقد النصى ؟[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[/FONT]
 

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
[FONT=&quot]أشكرك يا دكتور على مُداخلتك القيمة ...
وانا اشكرك على تقييمك اللى مستحقوش
[FONT=&quot]واقع الأمر أن القرآن تناول نوعان من التحريف
[FONT=&quot]تحريف نصى[/FONT][FONT=&quot]: وهذا خاص باليهود - التوراة – واقعة رجم اليهودية[/FONT]
[/FONT]
انا اعرف انهم يقصدوا بالنص القرانى الاتى " يَا أَهْلَ الكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيراً مِمَّا كُنْتُمْ تُخْفُونَ مِنَ الكِتَابِ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ " ان ابن عباس قال مما اخفوه هو الرجم

وقد روى الحاكم في مستدركه ، من حديث الحسين بن واقد عن يزيد النحوي عن عكرمة [ ص: 68 ] عن ابن عباس قال : من كفر بالرجم فقد كفر بالقرآن من حيث لا يحتسب ، قوله : ( يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب ) فكان الرجم مما أخفوه .

ثم قال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه .

وفى الطبرى ايضا
وقوله : " يبين لكم كثيرا مما كنتم تخفون من الكتاب " ، يقول : يبين لكم محمد رسولنا كثيرا مما كنتم تكتمونه الناس ولا تبينونه لهم مما في كتابكم . وكان مما يخفونه من كتابهم فبينه رسول الله صلى الله عليه وسلم للناس رجم الزانيين المحصنين .

ومعروف ايضا انه نصب علنى لان الرجم وجد فى ناموس موسى " تثنية 22 "

فحتى هنا اسلاميا لم يوضع لنا ما مفهوم التحريف الذى يقصدوه هل اخفاء من الكتاب بمعنى انه موجود ويخفون الحق ام حذفوا الشريعة نفسها ؟؟؟؟

الله اعلم

فهذا لا يطلق عليه نصيا كما قلت ولكن " تأويلا " باخفاء الحق

[FONT=&quot]تحريف عقائدى
[FONT=&quot]: وهو خاص بـ - نصارى القرآن – ( مسألة التثليث )
[/FONT]
[/FONT]

لم اجدها فى القران عذرا فهو قال كفروا كفرو كفروا ولم يتحدث اطلاقا عن نص الانجيل بسوء اطلاقا مطلقا فهو نقض عقائد غريبة عنا واتهمها بالكفر ولم يتطرق ابدل لنص الانجيل لنعرف من اين اتوا بفكرة ضياع نص الانجيل او تحريفه او مفهوم التحريف فيه واى انجيل يقصد اصلا الانجيل اللى اجمعت عليه الكنيسة الجامعة ام انجيل هراطقة الجزيرة " انجيل الابيونين "

انا لا اعرف عن اى شئ تكلم عنه القران واضح ومحدد

[FONT=&quot]التحريف فى اللغة هو
[FONT=&quot] :
[FONT=&quot] أستبدال كلمة بكلمة تؤدى وتسوقنا الى معنى مُخالف ومُغاير[/FONT]
[FONT=&quot]( وقد ) يؤدى الى إنحراف عقائدى يلوى عنق النص ويطوعه لصالح فكرة معينة [/FONT]
[FONT=&quot]ومتفق معك أن ( النص ) هو وسيلة أعلان ...[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]

دى نص الحقيقة

ان التحريف التشويه المتعمد للنص فيما يغير الحق الذى فيه

ونص الحقيقة الاخر

ان هذا التشويه صار هو الاساس ولا يمكن معرفة شكل النص قبل التشويه

بمعنى ان الذى صار معى فقط هو النص بعد التشويه المتعمد ولا امكانية لمعرفة شكله قبل التشويه المتعمد فيستحيل معه معرفة الرسالة الاصلية وهنا نقول ان النص قد انحرف ومال عن رسالته ولا يمكن استعادة رسالته الاصلية " التحريف بالمعنى الاصطلاحى " ميول النص عن هدفه

لكن يكمنى عمدا ان اشوه كلمات والوى حقيقتها ولكن يوجد وثائق اخرى تفضح تشويهى المتعمد وبمقارنة بسيطة نقدر نستخلص شكل النص الاصلى من المشوه فامكانية استعادة الشكل الاصلى او معرفته موجودة ومازال النص يحتفظ برسالته الاصلية

[FONT=&quot]فإذا قلنا أو ذهبنا مذهب ( الأقانيم ) فلن نجد لها نصاً أو ترجمة تسوقنى إليه كما ذهبت إحدى الطوائف [/FONT]

هنا بعدنا قليلا عن الموضوع لان هناك قاعدة تقول ان وضوح النص ليس هو السبيل الوحيد للعقيدة فحتى لو لم يقل ان الله ثالوث حرفا فما هو معلن فى الكتاب يكفى لاعلان الحق بان الله الاب والكلمة والروح هو اعلان عن وحدانية الله الجامعة

محاولة طمس الحق هتفضل محاولة لكن لا يصلح ان تسمى تحريف لان اكتشفاها سهل وبسيط لان مازال الاخر يملك ادلة نقضها وليس تم استبدال ما هو حق بما هو مشوه وضاع الحق فيه

[FONT=&quot]السؤال الذى يفرض نفسه هنا
[FONT=&quot]هل من الممكن أن تؤدى ( ترجمة ما ) مهمة التحريف بالرغم من وجود النقد النصى ؟
[/FONT]
[/FONT]

لا علاقة بشقى السؤال
فالترجمة ترجمة للنص الاصلى المكتوب بلغة معينة
كونك حولت نص " وكان الكلمة الله " الى " وكان الكلمة الها " فهذا لا يعنى النقد النصى فى شئ لان النقد النصى يستعيد الكلمات الاصلية للنص بغض النظر عن محاولات ترجمتها ولوى عنقها لتخدم فكرتى المسبقة بدونية الكلمة فى جوهره عن الاب فالنقد النصى سيقول هذة هى الكلمة الاصلية اما كيفية ترجمتها من لغتها الاصلية وتقديمها فى اطار ترجمة تخدم فكر معين فهذا يخضع لعمل المترجمين وتوجهاتهم العقيدية وليس النقاد النصيين

فاى ترجمة لها توجه فكرى معين لن تقدر ان تحرف الرسالة الحق المعلنة فى الكتاب طالما يوجد معى ما يترجم منه الكل وعلينا ان نلجأ ليه حينما نختلف فى الترجمة ونقرر بالاصل ما هو الحق وما هو المشوه
[/FONT]
 
التعديل الأخير:

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
837
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
[FONT="]هل أنا تعرضت لمقالة الفيس بتاعة الأخ المسلم ؟[/FONT][/B][/CENTER]
[/CENTER]
[/SIZE][/FONT][/COLOR][/QUOTE]
ما هو إنت لو ماتعرضت لما قاله المسلم، يبقى كلامك هايكون خارج موضوعي اللي هو بيرد على كلام المسلم، وبالتالي يحتاج منك لفتح موضوع جديد..

[COLOR=Black][FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][CENTER][QUOTE][B][FONT="]يا باشمهندس أنا أسألك فيما ( كتبت أنت ) ...لا فيما تتناوله الفيسات

اللي كتبته انا دا تعليق على موضوع في الفيس، فلو لا تتحدث في هذا الموضوع معي، فلا يحق لك الحديث في ردي الذي هو بناء على الموضوع ..

[FONT="]أزاى هى [COLOR=red]أستحالة [/COLOR]مع وجود طوائف لا تؤمن [COLOR=blue]بالتثليث[/COLOR] ؟[/FONT][/B][/QUOTE]
يا عبود، ما علاقتي بالطوائف التي لا تؤمن بالتثليث؟ انا أتكلم عن الإيمان الذي يمكن أن يخرج به المسيحي من الكتاب المقدس، وجود هذه الطوائف لا يعني أي شيء لأن الكتاب صراحة والتقليد الشفاهي صراحة والتاريخ المسيحي صراحة يقرون بالآب والإبن والروح القدس..

[QUOTE][COLOR=Black][FONT=Arial][SIZE=5][B]عفوا فيه خطأ فى الكتابة
المقصود هم شهود يهوه
أعذرنى معنديش هنا خاصية تعديل المشاركة[/B][/SIZE][/FONT][/COLOR][/QUOTE]

ما علاقتي بشهود يهوه؟
ما علاقة موضوعي بشهود يهوه؟ أتكلم عن إيمان الكتاب وليس إيمان طوائف..

[COLOR=Black][FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][CENTER][QUOTE][B][U][COLOR=#C00000][FONT="]تحريف نصى
[/U][FONT="]: وهذا خاص باليهود - التوراة – واقعة رجم اليهودية[/FONT][/B][/QUOTE]
لا يوجد ولا نص في القرآن كله يتكلم عن التحريف النصي..
[QUOTE]
[FONT=Arial][SIZE=5][CENTER][CENTER][B][U][COLOR=blue][FONT="]السؤال الذى يفرض نفسه هنا
[FONT="]هل من الممكن أن تؤدى ( ترجمة ما ) مهمة التحريف بالرغم من وجود النقد النصى ؟[/FONT]
هذا يدل أنك لا تعرف أصلا ما هى مهمة النقد النصي!!

مهمة النقد النصي، إسترجاع نص العهد الجديد أو أقرب صورة له،
ونص العهد الجديد هو نص يوناني، وليس "ترجمة ما" فمهما كانت الترجمة فهذا بعيد أصلا عن هدف النقد النصي..



أرجو ألا ينحرف الموضوع شيئاً فشيئاً، فهذا غير مسموح به، لو لك أسئلة إفتح بها موضوع وإستدل ما هو هنا..
[/FONT]

[/CENTER]
[/CENTER]
[/FONT][/COLOR]
[/CENTER]
[/CENTER]
[/SIZE][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR]
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0


هذا يدل أنك لا تعرف أصلا ما هى مهمة النقد النصي!

[FONT=&quot]ياباشا من غير ما يدل أو يُشير ....سؤالى يبدأ بأداة أستفهام
[FONT=&quot]( هل )[/FONT]
[FONT=&quot]لماذا دائماً وأبداً عندنا مشكلة عويصة مع .... ( هل ) ؟!!!![/FONT]
[FONT=&quot]شكراً على الشرح ...[/FONT]

أرجو ألا ينحرف الموضوع شيئاً فشيئاً، فهذا غير مسموح به، لو لك أسئلة إفتح بها موضوع وإستدل ما هو هنا..
[FONT=&quot]أنسى شويتين حتة السُلطة دى الله يكرمك ويكرمنا ....[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]موضوعنا لم ينحرف ....انت الذى لم تجبنى على سؤالى [/FONT]
[FONT=&quot]سأحصرها لك للمرة الأخيرة ....لعل وعسى نتقارب قليلاً [/FONT]
[/FONT]
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0
[FONT=&quot]وحصراً للنقاش ....
[FONT=&quot]

[FONT=&quot]ياباشمهندس فيه جزئية مش فاهمها منك وبسألك فيها [/FONT]
[FONT=&quot]جزئية من ردك أنت على الراجل هى اللى عايز أفهمها[/FONT]
[FONT=&quot]هذا البند من ردك على الشُبهة هو ما أريد فهمه منك [/FONT]



أما لو كان يقرأ العبارة بإعتبار أن المسيحين يقصدون عدم إمكانية تغيير عقيدة الكتاب المقدس الرئيسية، أي تغيير رسالة الكتاب المقدس، رسالة المسيح،
فهذا بالفعل يستحيل التغير لعوامل كثيرة،
[FONT=&quot]حسب الأيمان الآرثوذكسى ( مثلث الأقانيم ) ...الكلام دة خرجت منه طائفة [/FONT]
[FONT=&quot]قالت لا يوجد أقانيم ( أيمانك الأرثوذكسى ) [/FONT]
[FONT=&quot]وأن السيد المسيح وُضع ( دون الملائكة ) ....فكيف يكون هو الله ؟؟!![/FONT]
[FONT=&quot]حسب ترجمتهم وفهمهم لنفس ذات الكتاب المُقدس [/FONT]
[FONT=&quot]
بُناءاً عليه : فيه ناس ( غيرت ) ( تلاعبت ) ( حرفت ) فى هذا الإيمان [/FONT]
[FONT=&quot]ويقولون ( أحنا مسيحيين ) ... وناس بتقول ( لآ ) ليسوا مسيحيين [/FONT]
[FONT=&quot]تماماً وبالظبط لما يطلع الأزهر ويقول على الأرهابيين ( ليسوا مسلمين )[/FONT]
[FONT=&quot]ولكنك تأخذها عليهم ...وتقول أنت كمان ( لأ ) ..
دى هى دى أصل عقيدتكم
[/FONT]
[FONT=&quot]والناس دى مسلمين غصب عنكم ...[/FONT]
[FONT=&quot]فهمتنى كدة ؟؟[/FONT]
[FONT=&quot]
إذن ...كيف نقول بأستحالة تغيير الرسالة ...فى حين أن ناس غيرتها بالفعل[/FONT]
[FONT=&quot]وموجودون على أرض الواقع ...ويبشرون أيضاً ؟!![/FONT]
[FONT=&quot]
مش عايز تشرح أنتهينا[/FONT]
[FONT=&quot]عايز تشرح .... سأكون لك من الشاكرين [/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,280
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
استاذ عبود ..... شهود يهوة غير معترف بهم كمسيحيين ..... لأن تعريف المسيحى هو من يؤمن بإلوهية "يسوع" وأنه أقنوم "الكلمة" ..... من لا يؤمن بهذا ليس مسيحى
لذا لا تعتبر شهود يهوة "طائفة" مسيحية ...... فهم مرفوضون من الطوائف المسيحية الثلاثة
لذا أخرجهم من المعادلة
 

عبود عبده عبود

مفصول لمخالفة قوانين المنتدى
إنضم
14 يوليو 2010
المشاركات
16,645
مستوى التفاعل
4,598
النقاط
0

فحتى هنا اسلاميا لم يوضع لنا ما مفهوم التحريف الذى يقصدوه هل اخفاء من الكتاب بمعنى انه موجود ويخفون الحق ام حذفوا الشريعة نفسها ؟؟؟؟
الله اعلم
[FONT=&quot]ماهى هذه القصة سبب أرتباكات مسائل التحريف ...بيقولك :
[FONT=&quot]مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ
[FONT=&quot]لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ ....[/FONT]
[FONT=&quot]بغض النظر عن مناسبات التنزيل أو أسبابها – رجم أو غيره [/FONT]
[FONT=&quot]دى الأشارة ( الغامضة ) لتحريف نص سواء بالتأويل أو الأخفاء أو التعديل[/FONT]
[FONT=&quot]
وفى نفس ذات الوقت ستجده يشير بكل وضوح الى التحريف العقائدى بدون التعرض لأية نصوص [/FONT]
[FONT=&quot]فَآمِنُوا بـاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلا تَقُولُوا ثَلاثَةٌ انْتَهُوا خَيْراً لَكُمْ[/FONT][FONT=&quot] ....[/FONT]
[FONT=&quot]لَّقَدْ كَفَرَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ .... [/FONT]
[FONT=&quot]
نلاحظ أن القرآن لم يتعرض للنص الأنجيلى سوى فى ملاحظة ذكر ( أحمد )[/FONT]
[FONT=&quot]ولم يذكر الأناجيل ( بصيغة الجمع ) ولم يُشر أو يأتى على سيرة كتبة الأناجيل [/FONT]
[FONT=&quot]
باقى مشاركتك أتفق معك عليها واشكرك على شرح النقد النصى [/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
 
أعلى