تابع التجسد الإلهي وخلاصنا، أساس شركتنا مع الله - آدم القديم وآدم الجديد ووجودنا

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
التجسد الإلهي وخلاصنا، أساس شركتنا مع الله
(للعودة للجزء الأول أضغط هنـــــــــــا)
الجزء الثاني من الموضوع 28-11-2013
ثانياً: مقدمــــــــــــــــــــــــــــــــــة
آدم القديم وآدم الجديد ووجودنا

y81q.jpg


أولاً: آدم وأبناء آدم
1 – معني الكلمات: علي نقيض ما قد توحي به ترجمات الكتاب المقدس, فان كلمة (آدم) لفظ شائع جداً, يدل علي مجموعة كبيرة من المعاني؛ ويرد هذا اللفظ في العهد القديم في العبرية حوالي 500 مرة للتعبير عن الإنسان أو الجنس البشري .
و الاسم يحتمل معني :
1 – خليقة 2 – احمر 3 – مولود الارض
و قد يعني 4 – شهي ( للنظر ) 5 – اجتماعـــــــي
وعندما كان أحد اليهود ينطق بهذه الكلمة, فانه لم يكن يفكر قط في الإنسان الأول؛ فإذا استثنينا قصة (الخلق) حيث تلتبس دلالة اللفظ, فأن كلمة آدم لا تدل دلالة أكيدة علي الإنسان الأول إلا في خمسة مواضيع:
1 – [ وعرف آدم امرأته أيضاً فولدت ابناً ... ] (تكوين 4: 25)
[ هذا كتاب مواليد آدم .... وعاش آدم مئة وثلثين سنة وولد ولداً علي شبهه كصورته ودعا اسمه شيثاً وكانت أيام آدم بعدما ولد شيثاً: ثماني مئة سنة، وولد بنين وبنات فكانت كل أيام آدم التي عاشها تسع مئة ثلاثين سنة ومات ] (تكوين 5: 1, 3: 5)
[ آدم شيث انوش ] (أيام 1: 1)
2 – ويُعبِّر بهذا اللفظ عادةً وبحق, عن الانسان عامة: [ الإنسان مولود المرأة قليل الأيام وشبعان تعباً ] (أيوب 14: 1)
3 – أو عن الناس عموماً: [ ويبعد الرب الإنسان אָדָם ويكون الخراب في وسط الارض ] (إشعياء 6: 12)
4 – أو عن شخص ما: [ لأنه من يعرف ما هو خير للإنسان في الحياة مدة أيام حياة باطلة التي قضيها كالظل لأنه من يُخبر الانسان بما يكون بعده تحت الشمس ] (جامعة 6: 12)
[ بل يقول لستُ أنا نبياً. أنا إنسان فالح الأرض لأن إنساناً اقتناني من صباي ] (زكريا 13: 5)
5 – أو عن أحدهم: [ إذا أخطأ إليك. لأنه ليس إنسان لا يُخطئ. وغضبت عليهم ودفعتهم أمام العدو وسباهم سابوهم إلي أرض العدو بعيدة أو قريبة ] (1 ملوك 8: 46)
[ فلم يدع انساناً يظلمهم. بل وبخ ملوكا من أجلهم ] (مزمور 105: 14)
6 – أو عن الذات البشرية: [ كنت اجذبهم بحبال البشر بِرُبط المحبة ] (هوشع 11: 4)
[ الرب يعرف أفكار الإنسان أنها باطلة ] (مزمور 94: 11)
والمعني الجماعي هنا هو الغالب بشكل واضح.
و ينطبق نفس الشيء علي عبارة (بن آدم) التي لا تشير إلي شخص من نسل آدم كفرد, ولكنها توازي لفظ إنسان:
[ فكم بالحري الإنسان .. ابن ادم .. ] (أيوب 25: 6)
[ فمن هو الإنسان حتي تذكره وابن الإنسان حتي تفتقده ] (مزمور 8: 4)

وقد تُشير إلي شخص أو (أي إنسان كشخص):
[ كانقلاب سدوم وعمورة ومجاورتها يقول الرب لا يسكن هناك إنسان إلي الأبد، لا يسكن هناك إنسان ولا يتغرب فيها ابن آدم ] (إرميا 49: 18, 33)
[ فقال لي يا ابن آدم قم علي قدميك فأتكلم معك .. وقال يا ابن آدم أنا أُرسلك إلي بني إسرائيل .. أما انت يا ابن آدم فلا تخف منهم... وانت يا ابن آدم فاسمع ما انا مكلمك به ] (حزقيال 2: 1, 3, 6، 8)
أو تشير الي جماعة :
[ فرحة في مسكونة أرضه ولذاتي مع بني آدم ] (أمثال 8: 31)
سليمان يخاطب الله قائلاً [ فاسمع انت من السماء مكان سكناك واغفر واعمل واعطِ كل إنسان حسب كل طرقه كما تعرف قلبه. لأنك وحدك قد عرفت قلوب كل بني البشر ] (1ملوك 8: 39)
وعندما تأتي عبارة (ابن آدم) في تضاد مع (الله) فهي تبرز, مثل كلمة (جسد), حالة الإنسانية الضعيفة والفانية:

  • [ من السموات نظر الرب. رأى جميع بني البشر ] (مزمور 33: 13)
  • [ فنزل الرب لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو آدم يبنونهما ] (تكوين 11: 5)
  • [ ما أكرم رحمتك يا الله فبنو البشر في ظلّ جناحيك يحتمون ] (مزمور 36 : 7)
عموما فإن (أبناء آدم) هم إذن البشر في حالتهم الأرضية. وهذا ما يوصي به أيضاً التفسير العام لأصل كلمة: (آدم؛ إذ تُعتبر مشتقة من אֲדָמְָה adamah أي الأرض earth)؛ فآدم هو إذن الكائن الأرضي المجبول من تراب الأرض.
وهذا الواقع التفسيري له انعكاس لاهوتي, فلا يكفي أن نري في آدم الأول فرداً مثل باقي الأفراد. وهذا ما يستنتج من الانتقال المدهش من صيغة المفرد إلي صيغة الجمع في كلام الله الخالق: [ لنصنع الانسان علي صورتنا كمثالنا .. وليتسلطوا ] (تكوين 1: 26)، فالله خلق آدم كراس للبشرية وكل ما وهبه له هو موهوب بالتالي للبشرية كلها لذلك نرى في هذا النص العميق أنه تكلم عن الإنسان بشكل شامل، وهذا ما يمثله آدم [ الإنسانية كلها ].


__________يتبــــــــــــــــــع__________

عنوان الجزء الثالث
تابع المقدمة:
آدم القديم وآدم الجديد ووجودنا
2 - الخطية والسقوط
 
التعديل الأخير:

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
عناوين الموضوع للي يحب يبقى يتابعه

  • تمهيد

  • مقدمة

  • أولاً: آدم وأبناء آدم
1 – معاني الكلمات
2 – الخطية والسقوط
3 - واقع الخطية وطبيعتها
4 – خطية آدم وآثرها فينا
  • ثانياً آدم الجديد (الأخير)
1 – نحو اللاهوت عن آدم الجديد
2 – آدم الآخر والحقيقي
3 – المسيحي وآدم الأول وآدم الأخير
  • التجسد الإلهي:

  • أولاً : المقدمة
1 – ما هو تجسد الكلمة
2 – سبب ظهور الرب جسديا
  • ثانياً: ميلاد المسيح نقلنا من الخوف الي الفرح

  • ثالثاً: الاتحاد المتبادل

  • رابعاً: الغاية النهائية من التجسد
1 – مقدمة
2 – الشركة والاتحاد بالله
3 – كيف نتمم الاتحاد بالله في حياتنا
  • خاتمة
 

ابن يسوعنا

انا ابنك وملكك
عضو مبارك
إنضم
25 يوليو 2013
المشاركات
7,874
مستوى التفاعل
1,839
النقاط
113
الانسان مولود المر أة قليل الايام وشبعان تعبا
يا ريت الناس تؤمن بالاية دى
قال قليل الايام وليس السنين
وكمان شبعان تعبا
جميع الخليقة تئن وتتمخض
في العالم سيكون لكم ضيق
كلة دة مش علشان ضعف الانسان
بل لقوتة وزيادة التمسك بالرب الالة
موضوع فوق الممتاز
تسلم ايدك استاذ ايمن
الرب يبارك ثمرة يديك
ويحفظك في مجد اسمة
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
فرح الله قلبك وأعطانا أن ندخل في سر تجسده العظيم
ونحيا حياة القداسة في النور آمين
 

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,039
النقاط
113
رائع طبعا استاذ ايمن
معلومات جميله
متابعه طبعا
ربنا يباركك استاذى
 

Mesopotamia

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
7 يوليو 2007
المشاركات
527
مستوى التفاعل
72
النقاط
28
الإقامة
في قلب المسيح الناصري
استاذي الحبيب فرحت انك عدت لنا اتمنى من الرب ان تكون بخير وان يكون ابو ايمن بصحه جيدة

لي عودة لقراءة الموضوع حين انتهي من عملي الرب يبارك حياتك استاذي
تحياتي
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
إلهنا الحي يبارككم يا إخوتي
ويهبنا وعياً وإدراكاً لعمل خلاصه العظيم الذي صنعه لنا آمين
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
ويبارك حياتك ويشع فيك نوره وخلاصه آمين
 
أعلى