إحدى التناقضات في إعلان كلمة أن الناس يغرمون بالمتكلم وليس بالرسالة التي تتطلب القيام بعمل ما من جانبهم.
وينطبق هذا على الوعظ الكنسي. يُعجب الجمهور بالواعظ. يتذكّرون نكاته وأمثلته. أو يتعلّقون بطريقة لفظه. مثل تلك المرأة التي قالت أنها تكاد تبكي كلما سمعت الواعظ يقول تلك الكلمة المباركة «بلاد ما بين النهرين». لكنهم يُصابون بالشلل عند كل ما يتعلّق بالطاعة. عندهم مناعة ضد القيام بعمل. يصابون بالتخدير عند سماع الصوت الممتع.
وهذا أحد الأعراض المألوفة عن خدّام الإرشاد. هنالك البعض الذين يتمتّعون بارتياح سرّي عندما تقدّم لهم المشورة. يزدهرون لكونهم مركز الإنتباه لساعة من الزمن. يتمتّعون كثيراً برفقة المستشار حتى أنهم يصبحون مزمني الإستشارة.
من المفروض أنهم جاءوا يطلبون النصيحة. لكنهم في الواقع لا يريدون النصيحة. لقد صمّموا في قلوبهم. يعرفون ما يريدون أن يعملوا. إن تتفق نصيحة المرشد مع رغباتهم، فيتقوّون. وإلاّ يرفضون نصيحته ويستمرّون في التعنّت بطريقهم.
كان الملك هيرودس ينتمي لهذه الفئة من الهواة. كان يتمتّع بالاستماع ليوحنا المعمدان (مرقس 20:6) لكنه كان سطحياً. لم يكن قصده أن يسمح للرسالة أن تغيّر حياته.
يكتب إيرون لوتزر، «لقد اكتشفت أن معظم المشاكل المحبطة في مساعدة من يأتون في طلب الإستشارة هي أن أغلبهم لا يريدون التغيير. طبعاً مستعدّون للقيام بإصلاحات صغيرة خاصة إذ يقعون في مشاكل بسبب سلوكهم. لكن معظمهم راضون عن خطيّتهم ما دامت لا تفلت من يدهم. وعادة ما يفضّلون أن يبقى عمل الله في حياتهم أقل ما يمكن.»
لقد نجح بعض المستشارين أن يطوّروا استراتيجية لسد الهوّة ما بين السمع والعمل. يعطون طالب المشورة مهمة معيّنة- عملاً يجب أن يقوم به قبل أن يحضر الجلسة التالية. وهذا يتخلّص من عدد من غير الجديّين. يمنع هدر الوقت لكليهما.
خطير جداً أن نصل إلى مسرح الحياة حين نسمع كلمة الله ولا نحرّك ساكناً. ينبغي أن نصلّي لنكون حسّاسين لصوت الرب ومستعدّين للقيام بكل ما يأمرنا به.
يرتجف الخاطئ خوفاً من أن الله لن يقبله. يشكّ التائب المرتدّ في قدرة الله على النسيان. لكن العدد أعلاه يذكّرنا أن الراجعين إلى الرب يقابَلون برحمة كثيرة ومغفرة أكيدة.
يتضح هذا الأمر في قصة تظهر مراراً عبر السنين التي فيها تتغيّر التفاصيل لكن الرسالة واحدة. قصة ابن عاق ترك بيت أبيه وسافر إلى نيويورك وعاش في الخطية والعار، أخيراً وصل إلى السجن. وبعد أربع سنوات في السجن، أُفرج عنه وأراد جداً أن يعود إلى البيت. لكن كان الخوف يعذّبه خشية ألاّ يقبله والده. لم يكن ليستطيع أن يتحمّل خيبة الأمل من رفضه.
أخيراً كتب رسالة إلى والده دون إعطاء عنوان البريد المسترجع. قال أنه سيستقل القطار يوم الجمعة التالي. إن رغبت العائلة في قبوله يجب أن يعلّقوا منديلاً أبيض على شجرة البلّوط أمام البيت. واذا لم يرى منديلاً، بينما يمر في القطار، يستمر في السفر.
ها هو الآن في القطار، عابساً ومنزوياً خوفاً ممّا ينتظره. وحدَث أن جلس إلى جانبه أحد المؤمنين. وبعد عدّة محاولات غير ناجحة، استطاع المؤمن أن يحمله على فتح قلبه ويحكي قصّته. يبعدون الآن حوالي خمسين ميلاً عن بيته. هذا الإبن العاق ما بين الخوف والأمل. أربعين ميلاً. يفكّر بالعار الذي جلبه على والديه، وكيف أحزنهما. ثلاثين ميلاً. تمرّ السنون الهباء في ذهنه. عشرين ميلاً. عشرة أميال. خمسة أميال.
وأخيراً يظهر البيت. يجلس منذهلاً. كانت شجرة البلوط مغطّاة بقطع من القماش الأبيض ترفرف في الهواء. ينهض من مقعده، يحمل حقيبته ويستعد لمغادرة المحطة.
هذه الشجرة ترمز طبعاً للصليب. أذرع ممدودة ومكسوّة بوعود لا تُعَد ولا تحصى للغفران، توميء للخاطيء التائب أن يعود إلى البيت. يا له من استقبال إلى بيت الآب. يا لها من مغفرة غير محدودة عندما يصمّم الهائم على الرجوع.
«أَتُسَاعِدُ الشِّرِّيرَ وَتُحِبُّ مُبْغِضِي الرَّبِّ؟ فَلِذَلِكَ الْغَضَبُ عَلَيْكَ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ.» (أخبار الأيام الثاني 2:19)
انضم الملك يهوشافاط إلى الملك الشرّير آخاب في حرب ضد آرام. كان حِلفاً غير مقدّس كاد يكلّفه حياته. لقد اعتقد الآراميّون خطأ أن يهوشافاط هو آخاب وكادوا يقتلونه. ومع أن يهوشافاط نجا من الموت، لكنّه لم ينج من توبيخ لاسع من النبي ياهو. يغضب الله عندما يتعاوَن الصدّيق مع الأشرار ويحب كل من يكرهه.
أين يمكن لمثل هذا الأمر أن يحدث في أيامنا؟ عندما ينضم مؤمنون مسيحيّون مع متحرّرين مُعلنين في حملات دينية كبيرة. هؤلاء المتحرّرين ينكرون عقائد أساسية في الإيمان المسيحي. يسعون لإبطال سُلطة الكتاب المقدس بتشكّكهم وإنكاراتهم. يعرِّفون أنفسهم كمسيحيين، لكنهم في الواقع أعداء لصليب المسيح. إلههم معدتهم. مجدهم في خزيهم. يهتمّون بالأمور الدنيوّية (أنظر فيلبي 19،18:3). لا فائدة لصالح المسيح يمكن أن تتأتّى من مناصرتهم. يجلبون الألم فقط.
تكتسب الحركة المسكونيّة تقدماً، المسيحيون المؤمنون بالكتاب المقدس سيواجهون ضغوطاً شديدة للوقوف مع كل عنصر شرّير في العالم المسيحي. إن رفضوا ذلك يكونوا عرضة للسخرية، وحريّاتهم تحدّد. ولاءهم للمسيح يحتم عليهم أن يسلكوا في طريق منفصل.
أكثر الأمور القاسية تأتي عندما يستخف مؤمنون حقيقيّون بإخوتهم الذين يرفضون العمل مع الأشرار. شائع بين قادة المسيحيّين كلمات الإعجاب والتقدير بأصحاب النهج العصري بينما يهاجمون المتعصّبين بقسوة.
يتودّدون للعلوم المتحرّرة، يقتبسون الكتّاب المتحرّرين ويظهرون التسامح مع الهرطقات الليبراليّة. ومن الناحية الأخرى يقودون النعوث الهازئه لإخوانهم المتمسّكين بالكلمة ويحاولون وضع خطوط واضحة بين البار وبين الشرير.
السعي وراء أعداء الله أو طلب العون منهم، يُعد خيانة. الولاء للمسيح يتطلّب أن نقف إلى جانب أتباعه الغير متساهلين في وجه العدو.
بعد أن استعاد داود مدينة صقلّع من عماليق، لم يُرِد بعض رجاله المحاربين من مشاركة مائتين من الرجال بقوا في وادي البسور، بغنائم التي كسبوها من المدينة. فكان حكم داود أن الذين بقوا لحراسة المعدّات يتقاسمون الغنائم بالتساوي مع الذين اشتركوا في القتال.
من وراء كل جندي يشترك في القتال يوجد كثيرون يعملون من وراء الخطوط. في الحرب العالمية الثانية، اشترك حوالي 30% فقط من جيش الولايات المتحدة بالقتال في ساحات المعارك. وكان الباقون في الخدمات المساندة. منهم المهندسون، أمناء المستودعات، المساحة، الإتصالات، المواد الكيماوّية، النقليّات والحكومة العسكرية.
يمكن إجراء مقابلة لهذه الحالة مع عمل الرب. مع أن جميع المؤمنين جنود، لا يكونوا جميعاً في الخطوط الأمامية. ليس جميعهم وعّاظاً، أو كارزين أو معلّمين أو رعاة. ليس جميعهم مُرسَلين يخدمون في الجبهات العالمية.
يوجد في جيش الله المساندون أيضاً. محاربوه المصلين لكي مجرى القتال. هناك وكلاؤه المُخلِصين الذين يعيشون مضحّين ليتمكّنوا من إرسال أموال أكثر للجبهة. هنالك الذين يقدمون الطعام والمسكن للذين يواجهون النزاع مع العدو. فكِّر بأولئك الذين يقومون بطباعة المخطوطات التي ستحمل الرسالة يوماً ما لبلاد بعيدة.
فكّر بالذين يعملون بالتحرير، بالترجمة وبطباعة الأدب المسيحي. فكّر بالنساء اللواتي يتميّزن بالخدمة في البيوت، يربين أولادهن وبناتهن ويعدوهم لخدمة الملك. مقابل كل جندي في ساحة القتال يوجد العديدون الذين يعملون في جيش المساندة.
عندما توزّع المكافآت، يحصل الذين كان دورهم داعماً على حصة مساوية للذين حصدوا هتافات الأبطال. أولئك الذين خدموا وبكل هدوء من وراء خطوط القتال سينالون الكرامة المساوية للكارزين المشهورين.
يستطيع الله أن يصنّف الكل. يستطيع أن يقيس مقدار ما قدّمه كل شخص. ستكون هناك مفاجآت كثيرة. أناس لم يكونوا ظاهرين، ظناً منّا أنهم لم يكونوا ذوي أهمية سيتسلّمون مراكز سامية. لولاهم، لكنا نحن عديمي النفع.
أعظم استثمار هو استثمار الحياة في الرب يسوع المسيح. أهم الإعتبارات في أي استثمار هو المحافظة على سلامة رأس المال ونسبة الفائدة. وعلى هذا الأساس لا يمكن مقارنة أي استثمار مع الحياة التي نحياها لله.
رأس المال مضمون السلامة تماماً لأنه قادر أن يحفظ ما عهدناه به. (تيموثاوس الثانية 12:1). أما الربح فيذهل العقل بعظمته.
في قطعة اليوم يَعِد الرب يسوع المسيح أن يكافيء بمائة ضعف. وهذا الربح يساوي فائدة بمقدار 10،000%، هذا ما لم يسمع به العالم من قبل. لكن هذا ليس كل شيء.
الذين تركوا ترف البيوت ليخدموا الرب يسوع موعودين بدفء وراحة بيوت عديدة حيث يلاقون لطف الله إكراماً للمسيح.
الذين يتنازلون عن فرح الزواج والعائلة، أو الذين يتركون خلفهم امتيازات ملكّية أرض أو بيت ويكسبون امتيازات أكثر لبلاد وحتى قارّات لاِسم المسيح الغالي.
يَعدهم أيضاً بالإضطهادات. يبدو هذا لأّول وهلة ملاحظة سلبيّة في سيمفونّية متجانسة. لكن المسيح يتضمّن الإضطهادات كربح للإستثمار. مشاركة المسيح في آلامه هي كنز أعظم من كل غنى مصر (عبرانيين 26:11).
هذه هي الأرباح في هذه الحياة. ويضيف الرب قائلاً، «وَفِي الدَّهْرِ الآتِي الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ.» هذا تطلُّع بتوقَّع إلى الحياة الأبدية بكمالها. ومع أن الحياة الأبدية عطيّة ننالها بالإيمان، سيكون هناك إمكانيّات مختلفة للتمتّع بها. الذين تركوا كل شيء وتبعوا يسوع يحصلون على مكافآت أعظم.
عندما نفتكر بهذه الفوائد الفائقة من الحياة المستثمرة لله، نشعر بالإستهجان من عدم كثرة الناس المشتركين. يمكن أن يكون المستثمرون حكماء في الأسهم والسندات، لكنهم ويا للعجب أغبياء عندما يكون الكلام عن أفضل استثمار من بين الكل.
«تُفَّاحٌ مِنْ ذَهَبٍ فِي مَصُوغٍ مِنْ فِضَّةٍ كَلِمَةٌ مَقُولَةٌ فِي مَحَلِّهَا» (أمثال 11:25) المزج ما بين تفاحة من الذهب في قاعدة فضيّة مسرّة للبصر. يليق الإثنان لبعضهما. ونفس الشيء ينطبق على كلمة الله الذهبية التي ينطق بها في الوقت المناسب. «لِلإِنْسَانِ فَرَحٌ بِجَوَابِ فَمِهِ وَالْكَلِمَةُ فِي وَقْتِهَا مَا أَحْسَنَهَا» (أمثال 23:15).
كانت مرسلة متقاعدة تعاني من مرض السرطان ترقد على فراش الموت، وكانت لا تزال واعية لكن غير قادرة على الكلام. يجلس إلى جانبها أحد شيوخ الكنيسة الأتقياء عند انقضاء وقت الزيارة المسائي. ينحني فوق سريرها ويقتبس من سِفر نشيد الأنشاد 5:8، «مَنْ هَذهِ الطَّالِعَةُ مِنَ الْبَرِّيَّةِ مُسْتَنِدَةً عَلَى حَبِيبِهَا؟» تفتح عينيها وتبتسم. وكان هذا آخر اتصال لها مع هذا العالم الحزين والمتألم. وقبل بزوغ الفجر تترك هذه البرية متكئة على حبيبها. كانت تلك الكلمة المناسبة.
تعاني إحدى العائلات حزناً على فراق عزيز. يتجمّع الأصحاب حاملين رسائل تعزية، لكن لم يبدُ أنها تطفيء الألم. تصل رسالة من الدكتور أيرونسايد يقتبس فيها المزمور 5:30، «عِنْدَ الْمَسَاء يَبِيتُ الْبُكَاءُ وَفِي الصَّبَاحِ تَرَنُّمٌ». وقد ثبت أن هذه الكلمة كانت المناسبة من عند الله لتقطع سلسلة الحزن.
انت مجموعة من المؤمنين الشباب في رحلة طويلة، فبدأ أحدهم يشارك في بعض شكوكه عن الكتاب المقدس كان قد تعلمّها في أحد دروسه الجامعية. وبعد فترة من الإستماع، قام أحد الشباب الساكتين، من المشتركين الهادئين، بمفاجأة المجموعة باقتباسه لأمثال 27:19 من ذاكرته: «كُفَّ يَا ابْنِي عَنِ اسْتِمَاعِ التَّعْلِيمِ لِلضَّلاَلَةِ عَنْ كَلاَمِ الْمَعْرِفَةِ». كانت هذه تفاحة ذهبية في قاعدة فضية.
تحكى قصة مألوفة عن أحد الملحدين باسم إنجرسول، حيث وقف أمام جمهور كبير من الناس، تحدّى الله أن يميته خلال خمسة دقائق إن كان الله موجوداً. مرّت الخمس دقائق والجميع في حالة شديدة من التوتّر. وقد كان بقاء إنجرسول على قيد الحياة ليدل على عدم وجود الله. عندها وقف أحد المؤمنين الغير متميّزين وسط الجمهور وسأل، «يا سيّد إنجرسول، هل تعتقد أنك تستطيع أن تستنفذ كل رحمة الله في خمس دقائق؟» كانت كلمة مصيبة للهدف.
الكلمة الصحيحة، في الوقت المناسب هي في الحقيقة عطية من الله. فلنشتهِ عطية الله لكي يستخدمنا الروح القدس لنقول كلمات تعزية، تشجيع، تحذير وتوبيخ في الوقت المناسب.
كان كل من بطرس ويعقوب ويوحنا مع يسوع على الجبل. وعندما شعروا أن هذه لحظة مهمة في التاريخ ورغبة منهم في البقاء والحفاظ على هذا المجد، اقترح بطرس أن يبنوا ثلاث خيام، واحدة لكل من المسيح، موسى وإيليا. وهذا طبعاً كان ليضع المسيح معادلاً لقدّيسين من العهد القديم. عارض الله هذا الإقترح بتظليلهم بغيمة. ويُخبرنا لوقا أنهم خافوا عندما دخلوا الغيمة.
ما كان ينبغي أن يخافوا. كانت غيمة من المجد وليس من الدينونة. كانت ظاهرة مؤقّتة وليست حقيقة واقعيّة من الحياة. كان الله في الغيمة، مع أنه لم يكن ظاهراً.
تأتي الغيوم أحياناً إلى حياتنا ومثل التلاميذ نخاف الدخول في إحداها. عندما يدعونا الله لخدمة جديدة، مثلاً، يلفّنا خوف من المجهول. نتخيّل أسوأ الأخطار، التعب وأوضاع لا تناسبنا. فنحن في الواقع خائفون من البركات. عندما ترتفع الغيمة، نعرف أن إرادة الله صالحة ومقبولة وكاملة.
نخاف عند دخول غيمة المرض. تنشغل أفكارنا بإنذارات الخطر. نفسر كلام الطبيب وتعابير وجهه كأنها بشير شؤم. نرى في كل علامة إشارة لمرض فتّاك. لكن عندما نستعيد صحّتنا، نسمع أنفسنا نقول مع المرنّم، «خَيْرٌ لِي أَنِّي تَذَلَّلْتُ لِكَيْ أَتَعَلَّمَ فَرَائِضَكَ» (مزمور71:119). كان الله في الغيمة ولم نعلم ذلك.
نخاف عندما ندخل غيمة الحزن. ما الخير الذي يمكن أن يصدر عن كل هذه الدموع والحزن على الفاجعة؟ يبدو كأن كل عالمنا قد انهار من حولنا. لكن هنالك تعليمات في الغيمة. نتعلّم كيف نعزّي غيرنا بما عزّانا به الله. نبدأ في فهم دموع ابن الله بطريقة لم نعهدها من قبل.
لا ضرورة للخوف عند دخول غيوم الحياة. فيها تعليم. إنها وقتيّة. غير هدّامة. يمكن أن تغطّي وجه الله لكن ليس محبته وقوته. لذلك تهتف قلوبنا بكلمات وليم كاوبر:
أيها القديس الخائف تشجّعْ من جديد،
الغيوم التي تخافها مليئة بالرحمة
وستنصبُّ البركات فوق رأسك. [/i]
يمكن أن نربط هذا مع عالم الرياضة. فنجم السباق، الرشيق والسريع، يقطع خط النهاية رافعاً ذراعيه إلى الأعلى علامة النصر. لاعب كرة السلة يسرع ليُدخِل الكرة في سلّة المنافس ليُعلن كسب المباراة. بطل كرة القدم، عضلات قوية يتقدّم دون تردّد عبر خطوط الملعب.
الجمهور ملتهب حماساً. يقفزون، يصيحون ويهتفون (وأحياناً يشتمون ويسخرون). مُعجبَون، متعصّبون ويشاركون عاطفياً في اللعب. يمكنك القول أنهم يرضون بساقَي الرَّجُل، أي في مقدرته في لعب المباراة.
لا يهدف عدد اليوم أن يمنعنا من الإهتمام بالرياضة. في مواضع أخرى يمتدح الكتاب المقدس التدريبات الجسدية. لكن عدم رضى الله من ساقَي الرَّجُل يجب أن يذكّرنا لنحافظ على اتّزان معيّن في أولويّاتنا.
يسهل على الشاب المؤمن أن ينشغل برياضة ما حتى تصبح شغله الشاغل في الحياة. فكل مجهوده ينصب في محاولة التميّز. يضبط نفسه، طعامه ونومه. يتدرّب بلا انقطاع، ليتقن مهاراته في كل مباراة. يداوم على خطة تدريب، ليحافظ على لياقته البدنية. يفكّر ويتحدّث عن رياضته وكأنها كل حياته. ربما يكون كذلك.
أحياناً يشعر هكذا شاب بأنه مقصّر مع الرب عندما يدرك أن الله لا يرضى بساقَي الرَّجُل. ينبغي أن يتبنّى وجهة نظر الله إن كان يريد أن يقيم شركة معه.
فبماذا إذا يسرّ الرب؟ العدد الحادي عشر من المزمور147 يخبرنا، «يَرْضَى الرَّبُّ بِأَتْقِيَائِهِ بِالرَّاجِينَ رَحْمَتَهُ». وبكلمات أخرى يهتم الله بكل ما يختص بالروح أكثر من الجسد. يعكس هذا الرسول بولس عندما يقول، «لأَنَّ الرِّيَاضَةَ الْجَسَدِيَّةَ نَافِعَةٌ لِقَلِيلٍ، وَلَكِنَّ التَّقْوَى نَافِعَةٌ لِكُلِّ شَيْءٍ، إِذْ لَهَا مَوْعِدُ الْحَيَاةِ الْحَاضِرَةِ وَالْعَتِيدَةِ» (تيموثاوس الأولى 8:4).
بعد مائة عام من اليوم، عندما تصمت الهتافات، ويفرغ ميدان اللعب، ويُنتسى عدد الأهداف، فكل ما له قيمة في الحياة هو كل من طلب أوّلاً ملكوت الله وبره.
الرب نفسه عادل ويحب أن يرى شعبه يمارس سبل العدل. يُسر عندما يقوم المؤمنون باختيار ما هو متوافق مع القانون الأخلاقي الإلهي.
لكن ليس دائما ما يَسهُل ذلك في عالم كعالمنا. نقع دائماً في تجارب تشدّنا للتساهل في مجالات الأخلاق والتصرفات. بعض هذه التجارب صريحة، وبعضها باِلغواية. يتطلّب الأمر قوة تمييز وثبات ليسلك الشخص في خط مستقيم.
الرشوة والردّ العنيف شكلان من عدم العدالة. وكذلك الهدايا التي تقدّم لوكلاء المشتريات لكسب حكمه- من الخطأ دفع مبالغ بصكّات لا رصيد لها على أمل إيداع بعض المال قبل صرف الصكّات. غير قانوني إرفاق رسالة في طرد بريد دون دفع تكاليف الرسالة. ونوع من الخداع أيضاً أن تقول لزميل لك أن مدير العمل غير موجود بينما هو جالس في المكتب المجاور. عدم الأمانة في وقت مكان العمل أو في حساب المصاريف وخلطها بالمصاريف الشخصية التي لا علاقة لها بالعمل. وهنالك طبعاً ممارسة إخفاء بعض المدخول عن مصلحة الضرائب بشتّى الطرق. وباء الإحتيال على شركات التأمين قد وصل إلى نِسب كبيرة. المماطلة في العمل أو العمل دون المستوى. إحدى الإساءات المتكرّرة هي استغلال وقت صاحب العمل للقيام بأعمال شخصية دون الإستئذان. ليس عدلا أن تساند ذويك أو أصدقائك عندما يكونوا على خطأ. هذا يدل على حب ليس في محلّه وولاء زائف. نخدم العدالة عندما نقف مع الحق ضد الباطل، دون أخذ شخصية المذنب بعين الإعتبار.
وكذلك من الخطأ الوقوف إلى جانب شخص محروم بدعوى أن أحداً ينبغي أن يصادق المتعدّي. ينجح هذا العمل في خلق انقسامات في الكنيسة وقساوة قلب المعتدي والاستمرار في شّره. وأخيراً، ليس من الصحيح أبداً أن يتحّمل شخص نفسه التوبيخ على عمل لم يقم به.
هنالك أشخاص محبّون للسلام ومستعدّون أن يحتمّلوا التوبيخ عندما يرفض المذنب الإعتراف بذنبه. لا يمكن أن يعم السلام على حساب التضحية بالحق.
تشجّع أيها الأخ، لا تتعثّر،
مع أن الطريق مظلم كسواد الليل،
هنالك نجم يرشد المتّضع،
«اتّكل على الرب واعمل الصواب.»
الصورة ليست غير مألوفة. اجتماع عمل في الكنيسة. يجب اتّخاذ قرار. ليس في عقائد الإيمان المهمّة. ربما في بناء إضافة للكنيسة أو طلاء المطبخ، أو توزيع أموال. تتفجّر النزاعات، تهيج الأعصاب ويعلو الصراخ.
ويسيطر على الوضع بعض أصحاب الأصوات المرتفعة، ثم يتركون متوهّمين أنهم قد عملوا على تقدُّم عمل الرب. لقد طوّروا أموراً أخرى، لم يطوّروا عمل الرب ولم ينجزوا إرادته. غضب الإنسان لا يصنع عدل الله.
هنالك قصة عن إيمرسون وقد اندفع خارجاً من أحد اجتماعات لجنة ما حيث كان هناك الكثير من المشادّات والنزاعات الفكرية. وبينما كان لا يزال يغلي غضباً، كأنه سمع الغيوم تقول له، «لِمَ الغليان أيها الإنسان الصغير؟» وقد علّق على هذا ويزرهيد قائلاً، «ما أعجب تلك النجوم الصامتة في جلالها وبُعدها الجميل، تُهدِّئ أرواحنا كأنها تقول، «الله عظيم ويهتم بك ولا يبدو أن هناك أمراً مهماً يقلقك.»
نعلم طبعاً أن هناك وقتاً يكون فيه الغضب مبرّراً. ذلك عندما تكون كرامة الله في خطر. لكن يعقوب لم يكن يفكّر في هذا عندما تحدّث عن غضب الإنسان. إنه يقصد الرجل الذي يصر على السير في طريقه، وعندما يحاول أحدهم صدّه، ينفجر غاضباً. يفكّر يعقوب برجل متكبر يعتبر حكمة على الأمور معصوماً عن الخطأ ولذلك لا يتسامح مع معارضيه.
عند إنسان هذا العالم يعتبر تفجّر الأعصاب دليلاً على قوة. وهي علامات القيادة، ووسيلة لفرض الإحترام. يعتقد أن الوداعة ضعف.
لكن المؤمن يعرف ما هو أفضل. يعرف أنه عندما يفقد السيطرة على أعصابه، يفقد احترامه. كل ثوران عصبي يعد فشلاً لأنه من أعمال الجسد وليس من ثمر الروح.
علّمنا يسوع ما هو أفضل. طريقة ضبط النفس، إعطاء مكان لغضب الله، إظهار الوداعة لكل الناس. طريق تحمل الضرر بصبر، تحويل الخدّ الآخر. يعرف المؤمن أنه يعيق عمل الله بثورانه، يحجب كل اختلاف ما بين نفسه وبين غير المؤمن، يتحكّم بشفتيه شهادة لحياته.
عندما أتقدّم إلى مائدة الرب، أقول أحياناً في نفسي، «ما الخطب فيّ؟ كيف أستطيع الجلوس هنا، أتأمّل في آلام المخلّص ولا تنسكب دموعي؟»
واجَه أحد الشعراء المجهولين هذه الأسئلة نفسها فكتب يقول: «أأنا حجر لا إنسان لأقف يا رب تحت صليبك وأحصي نقط الدم، نقطة نقطة، دمك النازف ببطء ولا أنوح؟ لم تكن الشمس ولا القمر هكذا، خبّئا وجهيهما في سماء الليل المظلم، بينما اهتزّت الأرض وتأوّهت- أما أنا أنظر، غير مكترث. أيها الرب القدير، ينبغي ألا أكون أو أعرف الغضب الذي تحمَّلَ. أصلّي يا رب أن تلتفت إليَّ ثانية وتضرب هذه الحجر، قلبي.»
وبنفس الروح كتب آخر: «أتعجّب من نفسي أيها الحمل المحب، النازف دمه للموت، أستعيد السر مرّة تلو المرّة ولا أكترث لأحبك أكثر.»
أعجب بالنفوس التي تتأثر بآلام الفادي إلى درجة الإنفجار بالبكاء. أذكر حلاّقي، رالف روكو. كان يقف ويقص عليّ الآلام التي تحمّلها المخلّص. فتمتليء عيونه بدموع تتساقط على الغطاء القماشي ويقول: «لا أدري لِمِ كان مستعدّاً أن يموت من أجلي. ما أنا إلاّ بائس. ومع هذا حمل عقاب خطاياي على جسده في الصليب.»
فكّر بالمرأة الخاطئة التي غسلت بدموعها رِجليَ المخلّص، ومسحتهما بشعر رأسها، وقبَّلت قدميه ومسحتهما بزيت (لوقا 8:7). مع أنها كانت تعيش قبل الصلب، كانت متناغمة عاطفيّاً ممّا أنا بكل معرفتي الفائقة والإمتياز الذي لي.
لماذا أشبه قطعة من الثلج؟ هل لأني ترعرعت في ثقافة تقول أن البكاء ليس من شِيَم الرجال. ليس عيباً أن نبكي في ظِل الجلجثة، العيب يكمن في عدم البكاء.
أقتبس كلمات أرميا لأرفع صلاة، «يَا لَيْتَ رَأْسِي مَاءٌ وَعَيْنَيَّ يَنْبُوعُ دُمُوعٍ فَأَبْكِيَ نَهَاراً وَلَيْلاً قَتْلَى بِنْتِ شَعْبِي» (أرميا 1:9). أنوح على الآلام والموت الذي سببته خطاياي للمخلّص الذي بلا خطية. وأقبل لنفسي كلمات اسحاق واتس الخالدة: ليتني أخبيء وجهي الخجول، عند ظهور صليبه العزيز، يتوب قلبي شاكراً، وتنسكب من عيني الدموع.
في هذه القطعة المجيدة، يصف المسيّا بعض التغييرات العجيبة التي يُحدثها في أولئك الذين يقبلونه. يعطي جمالاً عوضاً عن الرماد، فرحاً بدل النوح وتسبيحاً بدل اليأس.
نأتيه برماد الحياة المحترقة بالمسرّات، برماد الجسد المدمّر بالمسكر والمخدرات. نأتيه برماد السنين الضائعة في البرية، أو برماد الأمل المحبط والحلام المتكسّرة. وماذا نأخذ بالمقابل؟ يعطينا جمالاً، جمال إكليل العروس المتألّق. يا له من تعويض! يقول ج. ترويت، «المسكين المنهك من الخطية ينال كرامة عندما يصبح مرافقاً للروح القدس.» لم تتخلّص مريم المجدلية، التي كانت مسكونة بسبعة أرواح، من الأرواح فقط بل أصبحت ابنة للملك. يأتي إليه الكورنثيّون بكل انحطاطهم ويتغيّرون، يتقدّسون ويتبرّرون.
نأتيه بدموع الحزن. دموع سَبَتها الخطية، الهزيمة والفشل. دموع نتيجة مأساة وخسارة. دموع على زواج فاشل وأولاد مشاكسين. هل يمكنه عمل شيء بهذه الدموع الحارّة المالحة؟ نعم، يستطيع أن يمسحها ويعطينا زيت فرح عوضاً عنها. يعطينا فرح المغفرة، فرح القبول، فرح عائلته، فرح اكتشاف هدف لوجودنا. وباختصار، يعطينا «فرح وليمة العرس عوضاً عن الكرب الثقيل.»
وأخيراً، يأخذ منّا روح اليأس. جميعنا نعلم ما تشبه هذه الروح، حَملْ الشعور بالذنب، الندم، العار والخزي. روح الوحدة، الرفض والخيانة. روح الخوف والقلق. يأخذها جميعها ويعطينا رداء التسبيح. يضع ترنيمة جديدة في أفواهنا تسبيحة للرب إلهنا (مزمور 3:40). يمتليء المتذمّر بالشكر والمجدّف بالعبادة.
تتعلّق وصايا ربّنا هذه بسلوكنا تجاه الناس، مؤمنين وغير مؤمنين، لكن سنتأمل فيما يختص بالمعاملات المالية بين المؤمنين. ومن المؤسف جداً أن معظم النزاعات الشديدة بين المؤمنين سببها الأمور المالية. ينبغي ألاّ يكون الأمر كذلك، لكن ولسوء الحظ يصح القول المأثور: عندما يدخل المال من الباب، تخرج المحبة من الشباك.
أبسط الحلول هو منع المعاملات المالية بين جميع القديسين، لكن لا يمكننا عمل ذلك لأن الكتاب المقدس يقول لنا، «وَأَقْرِضُوا وَأَنْتُمْ لاَ تَرْجُونَ شَيْئاً» (لوقا 30:6). لذلك ينبغي أن نتبنّى خططاً تمكنّنا من إطاعة كلمة الله وتحاشي النزاع الذي ينشب بين الأصدقاء.
يجب أن نعطي لحاجة حقيقية فقط. ينبغي أن تكون العطية بلا شروط. يجب ألاّ تربط الشخص الآخر بواجب التصويت إلى جانبنا في اجتماع الكنيسة أو يدافع عنّا عندما نكون على خطأ. يجب ألاّ نحاول «شراء» الناس بمعاملتنا الحسنة.
هنالك بعض الإستثناءات للوصية التي تقول أن نعطي لجميع الناس. يجب ألاّ نعطي لتمويل المقامر أو السكّير أو المدخّن. ينبغي ألاّ نعطي لمشروع سخيف الهدف مثل إطعام أناس جشعين.
عندما نقرض لمشروع مستحق، ينبغي أن نعمل ذلك غير آملين باسترداد مالنا. عدم الإرجاع لا يؤثّر على صداقتنا. ويجب ألاّ نفرض فائدة على القرض. فإن كان هذا يُطلَب من يهودي يعيش تحت الناموس (لاويين 35:25-37)، فكم بالحري من المؤمنين، الذين يحيون تحت النعمة، ألاّ يجبون فائدة من زميل مؤمن.
عندما تكون حالة نكون فيها غير متأكّدين إن كانت الحاجة حقيقية، فمن الأفضل عادة أن نحاول سد الحاجة. فإن كنا مخطئين، فمن الأحسن أنّنا أعطينا ونكون إلى جانب النعمة.
عند العطاء للآخرين، بنبغي مواجهة حقيقة أن مَن تسلّم الصدقة غالباً ما يشعر بالإستياء من المعطي. وهذا ثمن يجب أن نكون مستعدّين لدفعه. عندما قيل لديزرائيلي أن هنالك شخص يكرهه قال، «لا أعلم لماذا. لم أعمل له شيئاً مؤّخراً.»