بولس الرسول المفترى عليه...

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
يقول المعترض

الدليل الوحيد عند المسيحيين وعند بولس أنه ادعى رؤية المسيح في طريقه الى دمشق

هذا هو الرابط الوحيد الذي يربط المسيح ببولس

هذا الأمر مذكور في ثلاث مواضع من الكتاب المقدس :

أعمال الرسل : 9
أعمال الرسل : 22
أعمال الرسل : 26

قبل مناقشة هذه النصوص والتطرق لما جاء فيها من تناقصات

أود أن أشير الى أمر و هو أن بولس يقول بنفسه أنه لم يكن متأكدا من رؤيته للمسيح

الشاهد على ذلك ما جاء في رسالة بولس الأولى الى أهل كورونثوس الاصحاح 15 بداية من العدد 5 الى العدد 8

5 - وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِصَفَا ثُمَّ لِلاثْنَيْ عَشَرَ
6 - وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ دَفْعَةً وَاحِدَةً لأَكْثَرَ مِنْ خَمْسِمِئَةِ أَخٍ، أَكْثَرُهُمْ بَاق إِلَى الآنَ. وَلكِنَّ بَعْضَهُمْ قَدْ رَقَدُوا.
7 - وَبَعْدَ ذلِكَ ظَهَرَ لِيَعْقُوبَ، ثُمَّ لِلرُّسُلِ أَجْمَعِينَ
8 - وَآخِرَ الْكُلِّ * كَأَنَّهُ لِلسِّقْطِ * ظَهَرَ لِي أَنَا

من تصريح هذه النصوص نجد ان بولس يؤكد ظهور المسيح لصفا ثم للأثناعشر ثم بعد ذلك لأكثر من خمسمئة أخ وبعدها ليعقوب

لكنه غير متأكد من أن المسيح قد ظهر له و ذلك لقوله : كَأَنَّهُ لِلسِّقْطِ * ظَهَرَ لِي أَنَا

ألا يفيد هذا أن بولس نفسه كان غير متأكد من الأمر ؟؟

ليس هناك يقين عند بولس انه رأى المسيح

نمر الآن الى التناقضات التي جاءت في الروايات المذكورة قبلا :

هناك ثلاث تناقضات مركزية في هذه الروايات ومنها :

التناقض الأول :

عندما رأى بولس النور سقط على الأرض فهل المرافقين لبولس خروا على الأرض كذلك أم أنه وحده من فعل :

أعمال الرسل 9

1 - أَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ لَمْ يَزَلْ يَنْفُثُ تَهَدُّدًا وَقَتْلاً عَلَى تَلاَمِيذِ الرَّبِّ، فَتَقَدَّمَ إِلَى رَئِيسِ الْكَهَنَةِ
2 - وَطَلَبَ مِنْهُ رَسَائِلَ إِلَى دِمَشْقَ، إِلَى الْجَمَاعَاتِ، حَتَّى إِذَا وَجَدَ أُنَاسًا مِنَ الطَّرِيقِ، رِجَالاً أَوْ نِسَاءً، يَسُوقُهُمْ مُوثَقِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ.
3 - وَفِي ذَهَابِهِ حَدَثَ أَنَّهُ اقْتَرَبَ إِلَى دِمَشْقَ فَبَغْتَةً أَبْرَقَ حَوْلَهُ نُورٌ مِنَ السَّمَاءِ،
4 - فَسَقَطَ عَلَى الأَرْضِ وَسَمِعَ صَوْتًا قَائِلاً لَهُ:«شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟

هذه النصوص تبين أن بولس وحده من سقط على الأرض

أعمال الرسل 26

12 - وَلَمَّا كُنْتُ ذَاهِبًا فِي ذلِكَ إِلَى دِمَشْقَ، بِسُلْطَانٍ وَوَصِيَّةٍ مِنْ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ،
13 - رَأَيْتُ فِي نِصْفِ النَّهَارِ فِي الطَّرِيقِ، أَيُّهَا الْمَلِكُ، نُورًا مِنَ السَّمَاءِ أَفْضَلَ مِنْ لَمَعَانِ الشَّمْسِ، قَدْ أَبْرَقَ حَوْلِي وَحَوْلَ الذَّاهِبِينَ مَعِي
14 - فَلَمَّا سَقَطْنَا جَمِيعُنَا عَلَى الأَرْضِ، سَمِعْتُ صَوْتًا يُكَلِّمُنِي وَيَقُولُ بِاللُّغَةِ الْعِبْرَانِيَّةِ: شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟ صَعْبٌ عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ مَنَاخِسَ .

هنا يقول بولس أنهم سقطوا جميعا على الأرض

فما هي الحقيقة في الأمر ؟؟

هل سقط بولس لوحده ام ان الجميع سقطوا ؟؟

التناقض الثاني :

بولس في طريقه الى دمش رأى نورا وسمع صوتا فهل المرافقين لبولس رأوا و سمهوا شيئا أم أن ذلك حصل لبولس فقط ؟

أعمال الرسل 9

7 - وَأَمَّا الرِّجَالُ الْمُسَافِرُونَ مَعَهُ فَوَقَفُوا صَامِتِينَ، يَسْمَعُونَ الصَّوْتَ وَلاَ يَنْظُرُونَ أَحَدًا.

من خلال هذا النص نجد ان المرافقينم لبولس سمعوا صوتا لكنهم لم يروا شيئا

أعمال 22

وَالَّذِينَ كَانُوا مَعِي نَظَرُوا النُّورَ وَارْتَعَبُوا، وَلكِنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا صَوْتَ الَّذِي كَلَّمَنِي

من خلال هذا النص نجد ان المرافقين لبولس نظروا النور لكنهم لم يسمعوا الصوت الذي كان يكلم بولس

فما هي حقيقة الأمر ؟؟

هل رأى المرافقون شيئا أم لم يوا
هل سمع المرافقون صوتا ام لم يسمعوا ؟؟

التاناقض الثالث :

هل الصوت الذي سمعه بولس قال له ما يجب عليه أن يفعل في نفس المكان ؟؟

أعمال الرسل 9

6 - قَاَلَ وَهُوَ مُرْتَعِدٌ وَمُتَحَيِّرٌ:«يَارَبُّ، مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ؟»فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ:«قُمْ وَادْخُلِ الْمَدِينَةَ فَيُقَالَ لَكَ مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ تَفْعَلَ».

فَقُلْتُ: مَاذَا أَفْعَلُ يَارَبُّ؟ فَقَالَ لِي الرَّبُّ: قُمْ وَاذْهَبْ إِلَى دِمَشْقَ، وَهُنَاكَ يُقَالُ لَكَ عَنْ جَمِيعِ مَا تَرَتَّبَ لَكَ أَنْ تَفْعَلَ

حسب هذه النصوص نجد أن الصوت أخبره بان يدخل المدينة (دمشق) وهناك يقال له ماذا ينبغي أن يفعل

أعمال الرسل 26

16 - وَلكِنْ قُمْ وَقِفْ عَلَى رِجْلَيْكَ لأَنِّي لِهذَا ظَهَرْتُ لَكَ، لأَنْتَخِبَكَ خَادِمًا وَشَاهِدًا بِمَا رَأَيْتَ وَبِمَا سَأَظْهَرُ لَكَ بِهِ،
17 - مُنْقِذًا إِيَّاكَ مِنَ الشَّعْبِ وَمِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ أَنَا الآنَ أُرْسِلُكَ إِلَيْهِمْ،
18 - لِتَفْتَحَ عُيُونَهُمْ كَيْ يَرْجِعُوا مِنْ ظُلُمَاتٍ إِلَى نُورٍ، وَمِنْ سُلْطَانِ الشَّيْطَانِ إِلَى اللهِ، حَتَّى يَنَالُوا بِالإِيمَانِ بِي غُفْرَانَ الْخَطَايَا وَنَصِيبًا مَعَ الْمُقَدَّسِينَ.

حسب النصوص الأخيرة نجد ان الصوت يخبره في نفس المكان بما عليه أن يفعله وما طبيعة رسالته

فماهي حقيقة الأمر ؟؟؟


هذا هو الدليل الوحيد الذي يربط بولس بالمسيح قد أبطل بسبب هذه التناقضات


الــــــــــــــــــــرد :



بسم الأب و الأبن والروح القدس الإلة الواحد أمين​
نبدأ الحوار بنعمة الروح القدس
أجد في طرحك ثلاث موضوعات هامة :
1-هل ارسل المسيح بولس حقا ؟
2-عدم تأكد بولس من شخصية المسيح أو انه مستحق ان يظهر له
3-ااسباب الاختلافات الظاهرية في ذكر حادثة الظهور (3 شبهات تناقض)

وسأبدأ بالرد عليهم بالترتيب

تقول
لن يكون حوارنا مبنيا على أوهام ولا على استنتاجات او على الأقل من جانبي

السند الوحيد في كل حواري سيكون الكتاب المقدس نفسه
وما جاء فيه من نصوص

و أيضا مصادر مسيحية و علماء مسيحيين معتمدة و لها باع في دراسة النصرانية
اتفقنا على المرجعية للحوار ... لنبدأ

تقول
و بدايتي تكون من خلال دراسة ما جاء في الدليل الوحيد الذي يربط به النصارى شخص بولس بشخص السيد المسيح

الدليل الوحيد عند المسيحيين وعند بولس أنه ادعى رؤية المسيح في طريقه الى دمشق

لا ... هناك العديد من الأدله

لنرى

بطرس في رسالته :2بط 3
15 و احسبوا اناة ربنا خلاصا كما كتب اليكم اخونا الحبيب بولس ايضا بحسب الحكمة المعطاة له*
ولهذه الشهادة أهميتها عند التحدث في رسائلة اذا ما تطرق الحديث الي هذا

الرسل و المشايخ جميعا
حينئذ راى الرسل و المشايخ مع كل الكنيسة ان يختاروا رجلين منهم فيرسلوهما الى انطاكية مع بولس و برنابا يهوذا الملقب برسابا و سيلا رجلين متقدمين في الاخوة*
اع 15

كما أن بولس شهد لنفسة مرارا وتكرارا في بداية كل رسالة
ولا تنس صديقي أن لوقا الانجيلي شهد لبولس بالصدق .. باعتبار ان كاتب أعمال الرسل هو لوقا

ولكن هناك دليل قوي على ان بولس هو رسول المسيح .. ولا ادري كيف فاتك ..
الا وهي شهادة المسيح نفسة برساله بولس ..
اقرأ : اع 9
10 و كان في دمشق تلميذ اسمه حنانيا فقال له الرب في رؤيا يا حنانيا فقال هانذا يا رب* 11 فقال له الرب قم و اذهب الى الزقاق الذي يقال له المستقيم و اطلب في بيت يهوذا رجلا طرسوسيا اسمه شاول لانه هوذا يصلي* 12 و قد راى في رؤيا رجلا اسمه حنانيا داخلا و واضعا يده عليه لكي يبصر* 13 فاجاب حنانيا يا رب قد سمعت من كثيرين عن هذا الرجل كم من الشرور فعل بقديسيك في اورشليم* 14 و ههنا له سلطان من قبل رؤساء الكهنة ان يوثق جميع الذين يدعون باسمك* 15 فقال له الرب اذهب لان هذا لي اناء مختار ليحمل اسمي امام امم و ملوك و بني اسرائيل* 16 لاني ساريه كم ينبغي ان يتالم من اجل اسمي* 17 فمضى حنانيا و دخل البيت و وضع عليه يديه و قال ايها الاخ شاول قد ارسلني الرب يسوع الذي ظهر لك في الطريق الذي جئت فيه لكي تبصر و تمتلئ من الروح القدس* 18 فللوقت وقع من عينيه شيء كانه قشور فابصر في الحال و قام و اعتمد

بل أن هذه الشهادة تثبت صدق ظهور المسيح لبولس في الطريق ...



يتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبع
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

قبل اعدادي للرد على النقطة الثانية في قول المعترض وهي هل كان بولس متأكدا من انه هو المسيح الذي ظهر له .. وجدت ان المعترض بنفسة اعتذر عن هذه الشبهه ... فقال :


أحقاقا للحق و حتى لا يقال انني لا أعترف بالحق

راجعت مختلف ترجمات الكتاب المقدس في نص رسالة بولس الأولى الى كورونثوس

فوجدت الآتي :

الفاندايك :

[ الفــــانـــدايك ]-[ Cor1:15:8 ]-[ وآخر الكل كانه للسقط ظهر لي انا. ]

الأخبار السارة :

[ الاخبار السارة ]-[ Cor1:15:8 ]-[ حتى ظهر لي آخرا أنا أيضا كأني سقط. ]

الترجمة اليسوعية :

[ الترجمة اليسوعية ]-[ Cor1:15:8 ]-[ حتى تراءى آخر الأمر لي أيضا أنا السقط. ]

ترجمة الحياة :

[ ترجمة الحياة ]-[ Cor1:15:8 ]-[ وآخر الجميع، ظهر لي أنا أيضا، وكأني طفل ولد في غير أوانه! ]


و منه أعلن خطئي في القول بعدم يقين بولس و أنه كان يقصد تحقير نفسه بوصف نفسه كأنه سقط و التي شرح معناها في ترجمة الحياة

شكرا للمعترض على اعترافه بأنه كان مخطئا ...
ويكفي القول بأن بولس في اغلب كتاباته بدأها بقوله : بولس رسول المسيح ....
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

يتبـــــــــــــــــــــــع
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

يبدأ المعترض في اظهار ما يعتقد انه تناقضات حول قصة بولس ..

فيقدم الشبهه الأولى قائلا :


التناقض الأول :

عندما رأى بولس النور سقط على الأرض فهل المرافقين لبولس خروا على الأرض كذلك أم أنه وحده من فعل :

أعمال الرسل 9

1 - أَمَّا شَاوُلُ فَكَانَ لَمْ يَزَلْ يَنْفُثُ تَهَدُّدًا وَقَتْلاً عَلَى تَلاَمِيذِ الرَّبِّ، فَتَقَدَّمَ إِلَى رَئِيسِ الْكَهَنَةِ
2 - وَطَلَبَ مِنْهُ رَسَائِلَ إِلَى دِمَشْقَ، إِلَى الْجَمَاعَاتِ، حَتَّى إِذَا وَجَدَ أُنَاسًا مِنَ الطَّرِيقِ، رِجَالاً أَوْ نِسَاءً، يَسُوقُهُمْ مُوثَقِينَ إِلَى أُورُشَلِيمَ.
3 - وَفِي ذَهَابِهِ حَدَثَ أَنَّهُ اقْتَرَبَ إِلَى دِمَشْقَ فَبَغْتَةً أَبْرَقَ حَوْلَهُ نُورٌ مِنَ السَّمَاءِ،
4 - فَسَقَطَ عَلَى الأَرْضِ وَسَمِعَ صَوْتًا قَائِلاً لَهُ:«شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟

هذه النصوص تبين أن بولس وحده من سقط على الأرض

أعمال الرسل 26

12 - وَلَمَّا كُنْتُ ذَاهِبًا فِي ذلِكَ إِلَى دِمَشْقَ، بِسُلْطَانٍ وَوَصِيَّةٍ مِنْ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ،
13 - رَأَيْتُ فِي نِصْفِ النَّهَارِ فِي الطَّرِيقِ، أَيُّهَا الْمَلِكُ، نُورًا مِنَ السَّمَاءِ أَفْضَلَ مِنْ لَمَعَانِ الشَّمْسِ، قَدْ أَبْرَقَ حَوْلِي وَحَوْلَ الذَّاهِبِينَ مَعِي
14 - فَلَمَّا سَقَطْنَا جَمِيعُنَا عَلَى الأَرْضِ، سَمِعْتُ صَوْتًا يُكَلِّمُنِي وَيَقُولُ بِاللُّغَةِ الْعِبْرَانِيَّةِ: شَاوُلُ، شَاوُلُ! لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟ صَعْبٌ عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ مَنَاخِسَ .

هنا يقول بولس أنهم سقطوا جميعا على الأرض

فما هي الحقيقة في الأمر ؟؟

هل سقط بولس لوحده ام ان الجميع سقطوا ؟؟


الــــــــــــــــــــــــــــــرد

سقوط بولس لم ينفي سقوط التابعين ... وسقوط التابعين لا ينفي سقوط بولس ...

الرواية الأولى تركز الكاميرا فيها على بولس الرسول .. فتبدأ بما فعله مع المسيحيين .. ولم تذكر شيئا عما فعله تابعي بولس مع المسيحيين ...
تحكي عن توجهه الي رئيس الكهنه ثم يقول الكتاب


3وفي ذهابه حدث أنه اقترب إلى دمشق فبغتة أبرق حوله نور من السماء 4فسقط على الأرض وسمع صوتا قائلا له : شاول ، شاول لماذا تضطهدني 5فقال : من أنت يا سيد ؟

لاحظ صديقي ان الضمائر المستخدمة ضمائر المفرد لبولس فقط ...
فالرواية فقط عن بولس ... وليس عن الركب المتحرك

بينما في الرواية الثانية فالراوي بولس ... يحكي ما حدث مع الركب بالكامل ... وظهور النور ....
كان بولس هنا واعيا لما يحدث حوله
ويقص الأحداث كما حدثت ...
النور - سقوط الركب - الصوت ...

فلا تناقض ابدا بين الروايتين الا في مخيلة من يريد تلفيق التناقض


يتبــــــــــــــــــــع
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

يقول المعترض :

التناقض الثاني :

بولس في طريقه الى دمش رأى نورا وسمع صوتا فهل المرافقين لبولس رأوا و سمهوا شيئا أم أن ذلك حصل لبولس فقط ؟

أعمال الرسل 9

7 - وَأَمَّا الرِّجَالُ الْمُسَافِرُونَ مَعَهُ فَوَقَفُوا صَامِتِينَ، يَسْمَعُونَ الصَّوْتَ وَلاَ يَنْظُرُونَ أَحَدًا.

من خلال هذا النص نجد ان المرافقينم لبولس سمعوا صوتا لكنهم لم يروا شيئا

أعمال 22

وَالَّذِينَ كَانُوا مَعِي نَظَرُوا النُّورَ وَارْتَعَبُوا، وَلكِنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا صَوْتَ الَّذِي كَلَّمَنِي

من خلال هذا النص نجد ان المرافقين لبولس نظروا النور لكنهم لم يسمعوا الصوت الذي كان يكلم بولس

فما هي حقيقة الأمر ؟؟

هل رأى المرافقون شيئا أم لم يوا
هل سمع المرافقون صوتا ام لم يسمعوا ؟؟

وفي نفس اطار الحوار افحمه احد المشاركين بنعمة الروح القدس فكان الرد التالي

بالنسبة لرؤيتهم النور أم لا، فهم فعلاً شاهدوا النور و لكنهم لم يشاهدوا أحداً في النور لأن الكتاب في (أع 9 : 7) قال "لم ينظروا أحداً" ولم يقل لم ينظروا شئ فبالتالي لا ينفي مشاهدتهم للنور و إنما نفي رؤيتهم للمتكلم.

أما بالنسبة للنقطة الأخيرة هل سمعوا الكلام أم لا؟ فهم لم يسمعوا الكلام و لكنهم سمعوا صوتأً غير مفهوم ففي ( أع 9: 7) "فوقفوا صامتين يسمعون الصوت" و لم يقل يسمعون الكلام ، و في (أع 22: 9) "و لكنهم لم يسمعوا صوت الذي يكلمني" أي كلامه فهو هنا لم ينفي سماعهم لأي صوت فلو أراد ذلك لقال (ولكنهم لم يسمعوا الصوت الذي يكلمني) ولكن بإستعماله لكلمة صوت نكرة و تعريفها بإضافة الذي يكلمني أصبحت قاصرة علي كلام المتكلم فقط و لا تفيد العموم.

وذلك تماماً كما حدث للسيد المسيح له المجد و هو يخاطب الآب "أيها الآب مجد إسمك فجاء صوت من السماء مجدت وأمجد أيضاً. فالجمع الذي كان واقفاً و سمع قال قد حدث رعد و آخرون قالوا قد كلمه ملاك." ( يو 12 : 28 - 29). فالسيد المسيح هنا سمع الصوت و ميز معانيه , أما الجمع فسمعوا الصوت و لم يميزوه فالبعض ظنه دوي رعد , و البعض الآخر ظنه كلاماً ملائكياً دون أن يفهموا شيئاً


ولكن معرفة اللغة اليونانية تحلّ هذه المشكلة، فالعارفون باللغة اليونانية يقولون إن المصدر من الفعل ”يسمع“ ليس هو ذات الفعل في كلا النصين، في النص الأول يعني أن شيئاً سُمع أو أصواتاً معيّنة وصلت إلى الأذن، ولا شيء يبيّن إذا كان الشخص يفهم ما يسمع أو لا يفهم.

ففى اليونانية الكلمة المعربة ب" صوت" تعنى ايضا "جلبة او ضوضاء" . اذا الرجال الذين كانوا مع بولس سمعوا الجلبة ولكنهم لم يفهموا الكلام الموجة الية

إن (أعمال 9:22) لا ينكر أن رفقاء بولس سمعوا أصواتاً معيّنة. إنه يعلن بكل بساطة أنهم لم يسمعوا بالدرجة التي فيها يفهمون ما قيل. إن الترجمة الإنجليزية أو العربية في هذا الأمر ليست معبّرة بالدرجة الكافية كالتعبير باللغة اليونانية الأصلية.


قال الدكتور القس منيس عبد النور:


الحديث في أعمال 9 عن مجرد السمع، أي وصول الصوت إلى الأذن. أما في أعمال 22 فالحديث عن فهم معنى ما سمعوه. لقد سمعوا، ولكنهم لم يفهموا، كما حدث في يوحنا 12:28 و29 عندما طلب المسيح: »أيها الآب مجِّد اسمك. فجاء صوتٌ من السماء: مجَّدت وأمجد أيضاً. فالجمع الذي كان واقفاً وسمع، قال: قد حدث رعدٌ. وآخرون قالوا: قد كلَّمه ملاك«. لقد سمعوا، ولكنهم لم يفهموا. وهذا ما جرى عندما رأى شاول الطرسوسي النور السماوي.. أما في أصحاح 26 فالأمر (كما ذكرنا في تعليقنا على أعمال 9:7) أن بولس كان يحدِّث الملك أغريباس، ليبرئ نفسه من اتهامات اليهود، ويدعو الملك للإيمان، فأوجز في ما قال، ولم يورد تفصيلات. لهذا أغفل ذكر أن مرافقيه سمعوا صوت من كلَّمه، ولكنهم لم يفهموا ما سمعوه



جاء فى دائرة المعارف الكتابية , المجلد الثانى , أسماء , رجال و نساء فى الكتاب المقدس , بولس الرسول :-

وقد يبدو للوهلة الأولى أن في هذا تناقضاً واضحاً أفلت من كاتب سفر الأعمال، ولكن جميع كتّاب القرن الأول، فهموا تماماً أن المقصود هو أن الذاهبين مع بولس سمعوا الصوت من السماء، ولكن لم يفهم معنى الكلمات سوى بولس.


و جاء فى قاموس الكتاب المقدس , المادة "بولس" :-

تجدّده: كان ذلك في الطريق إلى دمشق، في وسط النهار عندما ابرق حوله نور من السماء فسقط على الأرض ( 1ع 9: 3 ) وكان معه رجال وقفوا صامتين يسمعون الصوت ( 9: 7 ) وإن كانوا لم يميزوا الألفاظ ( 22: 9 ) ومن القول (( صعب عليك أن ترفس مناخس ))



و يقول Cyrus Ingerson Scofield فى تعليقاته المصدرية Scofield Refrences Notes حول اع 9:7 :-



A contradiction has been imagined. The three statements should be taken together. The men heard the "voice" as a sound (Greek, "phōnē"), but did not hear the "voice" as articulating the words, "Saul, Saul," etc).


التقليد قد تصور الثلاث ايات (أع9:7 , أع22:9 , أع 26:14) يجب أن يؤخذوا معا , الرجال قد سمعوا صوت بمعنى Sound كما فى اليونانية phōnē و لكنهم لم يسمعوا الصوت بمعنى تمييز الكلمات "شاول شاول...ألخ"



يقول روبرت جاميسون و فاوست و ديفيد براون فى تفسيرهم النقدى Critical Commentary On The OT & NT :-



Paul himself says, “they heard not the voice of Him that spake to me” (Act_22:9). But just as “the people that stood by heard” the voice that saluted our Lord with recorded words of consolation and assurance, and yet heard not the articulate words, but thought “it thundered” or that some “angel spake to Him” (Joh_12:28, Joh_12:29) - so these men heard the voice that spake to Saul, but heard not the articulate words. Apparent di***epancies like these, in the different narratives of the same scene in one and the same book of Acts, furnish the strongest confirmation both of the facts themselves and of the book which records them


" بولس نفسه يقول "وَلَكِنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا صَوْتَ الَّذِي كَلَّمَنِي" (أع22:9) و لكن كما "وَأَمَّا الرِّجَالُ الْمُسَافِرُونَ مَعَهُ فَوَقَفُوا صَامِتِينَ يَسْمَعُونَ الصَّوْتَ" الصوت الذى أطرى ربنا مع الكلمات المسجلة من العزاء و التشجيع و لم يسمعوا الكلام بوضوح و لكن ظنوا "انه رعد" او كما ظن البعض "ملاك يكلمه" (يو 12 : 28,29)

اذن هؤلاء الرجال سمعوا الصوت الذى كلم شاوشل و لكن لم يسمعوا الكلام بوضوح و تمييز.الزعم بالتناقضات الواضحة مثل هذه فى القصص المختلفة ذات العرض المتشابه فى الواحد و بالمثل كتاب سفر الاعمال يزود التوضيح القوى للحقيقتين أنفسهم و الكتاب الذى يسجلهم".


يقول أدم كلارك Adam Clarke فى تفسيره للأية الواردة فى أع 9:7:-



The men were εννεοι, stupified, hearing της φωνης, the voice or thunder, but not distinguishing the words, which were addressed to Saul alone; and which were spoken out of the thunder, or in a small, still voice, after the peal had ceased.


"الرجال كانوا يسمعون الصوت او الرعد و لكن لم يستطيعوا تمييز الكلامات التى كانت تقال لشاول وحده و التى كانت تخرج من الرعد او انه كان هناك صوت ناتج عن جلجلة الاجراس


و يقول جونسون B. W. Johnson فى تفسيره The People NT حول هذه الاية :-



Some have insisted that there is a contradiction between this statement and that of Act_9:7, but the word hear is often used in the sense of "understand." Once the writer heard Abraham Lincoln address a great audience. Some, at a distance, cried out, "We cannot hear." They meant understand, for they could hear the sound of his voice


"البعض يصر على انه هناك تناقض بين هذه الاية و بين أع 9:7 و لكن الكلمة المذكورة يسمع غالبا تستخدم للتعبير عن "الفهم" , ذات مرة كان الكاتب (جونسون) سمع ابراهام لنكولن يخاطب مستعمين كثيريين , البعض على بعد مسافة بكوا قائلين "لا نستطيع ان نسمع" و هم قصدوا انهم لم يفهموا لأنهم كانوا يستطيعون سمع صوت المتلكم".


و يقول توماس روبرتسون Archibald Thomas Robertson فى تفسيره Word Pictures In The NT :-



The accusative here may be used rather than the genitive as in Act_22:7to indicate that those with Paul did not understand what they heard (Act_9:7) just as they beheld the light (Act_22:9), but did not see Jesus (Act_9:7)


المفعول به هنا (اى الصوت) يستخدم بالاحرى عن المضاف مثل اع 22:7 ليشير الى ان هؤلاء الذين كانوا مع بولس لم يفهموا ما سمعوه (اع9:7) مثلما رأوا النور (اع22:9) و لكنهم لم يبصروا يسوع (اع9:7)



يتبــــــــــــــــــــــــــــع
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,916
مستوى التفاعل
200
النقاط
0
الإقامة
الأردن
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

مواضيعك دائما رائعة عزيزي
الرب يباركك و ينور حياتك
سلام رب السلام يسوع معك
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

يقــــــــــــــــــــول المعتــــــــــــــــــــرض


التاناقض الثالث :

هل الصوت الذي سمعه بولس قال له ما يجب عليه أن يفعل في نفس المكان ؟؟

أعمال الرسل 9

6 - قَاَلَ وَهُوَ مُرْتَعِدٌ وَمُتَحَيِّرٌ:«يَارَبُّ، مَاذَا تُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ؟»فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ:«قُمْ وَادْخُلِ الْمَدِينَةَ فَيُقَالَ لَكَ مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ تَفْعَلَ».

فَقُلْتُ: مَاذَا أَفْعَلُ يَارَبُّ؟ فَقَالَ لِي الرَّبُّ: قُمْ وَاذْهَبْ إِلَى دِمَشْقَ، وَهُنَاكَ يُقَالُ لَكَ عَنْ جَمِيعِ مَا تَرَتَّبَ لَكَ أَنْ تَفْعَلَ

حسب هذه النصوص نجد أن الصوت أخبره بان يدخل المدينة (دمشق) وهناك يقال له ماذا ينبغي أن يفعل

أعمال الرسل 26

16 - وَلكِنْ قُمْ وَقِفْ عَلَى رِجْلَيْكَ لأَنِّي لِهذَا ظَهَرْتُ لَكَ، لأَنْتَخِبَكَ خَادِمًا وَشَاهِدًا بِمَا رَأَيْتَ وَبِمَا سَأَظْهَرُ لَكَ بِهِ،
17 - مُنْقِذًا إِيَّاكَ مِنَ الشَّعْبِ وَمِنَ الأُمَمِ الَّذِينَ أَنَا الآنَ أُرْسِلُكَ إِلَيْهِمْ،
18 - لِتَفْتَحَ عُيُونَهُمْ كَيْ يَرْجِعُوا مِنْ ظُلُمَاتٍ إِلَى نُورٍ، وَمِنْ سُلْطَانِ الشَّيْطَانِ إِلَى اللهِ، حَتَّى يَنَالُوا بِالإِيمَانِ بِي غُفْرَانَ الْخَطَايَا وَنَصِيبًا مَعَ الْمُقَدَّسِينَ.

حسب النصوص الأخيرة نجد ان الصوت يخبره في نفس المكان بما عليه أن يفعله وما طبيعة رسالته

فماهي حقيقة الأمر ؟؟؟

الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد
حقيقية الأمر صديقي المعترض انك و كل أقرانك تضع امام عينيك ان هناك تحريف .. ولهذا لا يهم من اين اقتطعت النص وماذا قبله وماذا بعده وما علاقته بالكتاب المقدس ككل

هذه هي حقيقة الأمر صديقي ..

..
اقرأ معي الاصحاح المبارك من أعمال الرسل

[Q-BIBLE] فَقَالَ أَغْرِيبَاسُ لِبُولُسَ: «مَأْذُونٌ لَكَ أَنْ تَتَكَلَّمَ لأَجْلِ نَفْسِكَ». حِينَئِذٍ بَسَطَ بُولُسُ يَدَهُ وَجَعَلَ يَحْتَجُّ:
2 «إِنِّي أَحْسِبُ نَفْسِي سَعِيداً أَيُّهَا الْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ إِذْ أَنَا مُزْمِعٌ أَنْ أَحْتَجَّ الْيَوْمَ لَدَيْكَ عَنْ كُلِّ مَا يُحَاكِمُنِي بِهِ الْيَهُودُ.
3 لاَ سِيَّمَا وَأَنْتَ عَالِمٌ بِجَمِيعِ الْعَوَائِدِ وَالْمَسَائِلِ الَّتِي بَيْنَ الْيَهُودِ. لِذَلِكَ أَلْتَمِسُ مِنْكَ أَنْ تَسْمَعَنِي بِطُولِ الأَنَاةِ.
4 فَسِيرَتِي مُنْذُ حَدَاثَتِي الَّتِي مِنَ الْبُدَاءَةِ كَانَتْ بَيْنَ أُمَّتِي فِي أُورُشَلِيمَ يَعْرِفُهَا جَمِيعُ الْيَهُودِ
5 عَالِمِينَ بِي مِنَ الأَوَّلِ - إِنْ أَرَادُوا أَنْ يَشْهَدُوا - أَنِّي حَسَبَ مَذْهَبِ عِبَادَتِنَا الأَضْيَقِ عِشْتُ فَرِّيسِيّاً.
6 وَالآنَ أَنَا وَاقِفٌ أُحَاكَمُ عَلَى رَجَاءِ الْوَعْدِ الَّذِي صَارَ مِنَ اللهِ لِآبَائِنَا
7 الَّذِي أَسْبَاطُنَا الاِثْنَا عَشَرَ يَرْجُونَ نَوَالَهُ عَابِدِينَ بِالْجَهْدِ لَيْلاً وَنَهَاراً. فَمِنْ أَجْلِ هَذَا الرَّجَاءِ أَنَا أُحَاكَمُ مِنَ الْيَهُودِ أَيُّهَا الْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ.
8 لِمَاذَا يُعَدُّ عِنْدَكُمْ أَمْراً لاَ يُصَدَّقُ إِنْ أَقَامَ اللهُ أَمْوَاتاً؟
9 فَأَنَا ارْتَأَيْتُ فِي نَفْسِي أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ أَصْنَعَ أُمُوراً كَثِيرَةً مُضَادَّةً لاِسْمِ يَسُوعَ النَّاصِرِيِّ.
10 وَفَعَلْتُ ذَلِكَ أَيْضاً فِي أُورُشَلِيمَ فَحَبَسْتُ فِي سُجُونٍ كَثِيرِينَ مِنَ الْقِدِّيسِينَ آخِذاً السُّلْطَانَ مِنْ قِبَلِ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ. وَلَمَّا كَانُوا يُقْتَلُونَ أَلْقَيْتُ قُرْعَةً بِذَلِكَ.
11 وَفِي كُلِّ الْمَجَامِعِ كُنْتُ أُعَاقِبُهُمْ مِرَاراً كَثِيرَةً وَأَضْطَرُّهُمْ إِلَى التَّجْدِيفِ. وَإِذْ أَفْرَطَ حَنَقِي عَلَيْهِمْ كُنْتُ أَطْرُدُهُمْ إِلَى الْمُدُنِ الَّتِي فِي الْخَارِجِ.
12 «وَلَمَّا كُنْتُ ذَاهِباً فِي ذَلِكَ إِلَى دِمَشْقَ بِسُلْطَانٍ وَوَصِيَّةٍ مِنْ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ
13 رَأَيْتُ فِي نِصْفِ النَّهَارِ فِي الطَّرِيقِ أَيُّهَا الْمَلِكُ نُوراً مِنَ السَّمَاءِ أَفْضَلَ مِنْ لَمَعَانِ الشَّمْسِ قَدْ أَبْرَقَ حَوْلِي وَحَوْلَ الذَّاهِبِينَ مَعِي.
14 فَلَمَّا سَقَطْنَا جَمِيعُنَا عَلَى الأَرْضِ سَمِعْتُ صَوْتاً يُكَلِّمُنِي بِاللُّغَةِ الْعِبْرَانِيَّةِ: شَاوُلُ شَاوُلُ لِمَاذَا تَضْطَهِدُنِي؟ صَعْبٌ عَلَيْكَ أَنْ تَرْفُسَ مَنَاخِسَ
15 فَقُلْتُ أَنَا: مَنْ أَنْتَ يَا سَيِّدُ؟ فَقَالَ: أَنَا يَسُوعُ الَّذِي أَنْتَ تَضْطَهِدُهُ.
16 وَلَكِنْ قُمْ وَقِفْ عَلَى رِجْلَيْكَ لأَنِّي لِهَذَا ظَهَرْتُ لَكَ لأَنْتَخِبَكَ خَادِماً وَشَاهِداً بِمَا رَأَيْتَ وَبِمَا سَأَظْهَرُ لَكَ بِهِ
17 مُنْقِذاً إِيَّاكَ مِنَ الشَّعْبِ وَمِنَ الْأُمَمِ الَّذِينَ أَنَا الآنَ أُرْسِلُكَ إِلَيْهِمْ

18 لِتَفْتَحَ عُيُونَهُمْ كَيْ يَرْجِعُوا مِنْ ظُلُمَاتٍ إِلَى نُورٍ وَمِنْ سُلْطَانِ الشَّيْطَانِ إِلَى اللهِ حَتَّى يَنَالُوا بِالإِيمَانِ بِي غُفْرَانَ الْخَطَايَا وَنَصِيباً مَعَ الْمُقَدَّسِينَ.
19 «مِنْ ثَمَّ أَيُّهَا الْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ لَمْ أَكُنْ مُعَانِداً لِلرُّؤْيَا السَّمَاوِيَّةِ
20 بَلْ أَخْبَرْتُ أَوَّلاً الَّذِينَ فِي دِمَشْقَ وَفِي أُورُشَلِيمَ حَتَّى جَمِيعِ كُورَةِ الْيَهُودِيَّةِ ثُمَّ الْأُمَمَ أَنْ يَتُوبُوا وَيَرْجِعُوا إِلَى اللهِ عَامِلِينَ أَعْمَالاً تَلِيقُ بِالتَّوْبَةِ.
21 مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ أَمْسَكَنِي الْيَهُودُ فِي الْهَيْكَلِ وَشَرَعُوا فِي قَتْلِي.
22 فَإِذْ حَصَلْتُ عَلَى مَعُونَةٍ مِنَ اللهِ بَقِيتُ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ شَاهِداً لِلصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ. وَأَنَا لاَ أَقُولُ شَيْئاً غَيْرَ مَا تَكَلَّمَ الأَنْبِيَاءُ وَمُوسَى أَنَّهُ عَتِيدٌ أَنْ يَكُونَ:
23 إِنْ يُؤَلَّمِ الْمَسِيحُ يَكُنْ هُوَ أَوَّلَ قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ مُزْمِعاً أَنْ يُنَادِيَ بِنُورٍ لِلشَّعْبِ وَلِلْأُمَمِ».
24 وَبَيْنَمَا هُوَ يَحْتَجُّ بِهَذَا قَالَ فَسْتُوسُ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «أَنْتَ تَهْذِي يَا بُولُسُ! الْكُتُبُ الْكَثِيرَةُ تُحَوِّلُكَ إِلَى الْهَذَيَانِ».
25 فَقَالَ: «لَسْتُ أَهْذِي أَيُّهَا الْعَزِيزُ فَسْتُوسُ بَلْ أَنْطِقُ بِكَلِمَاتِ الصِّدْقِ وَالصَّحْوِ.
26 لأَنَّهُ مِنْ جِهَةِ هَذِهِ الْأُمُورِ عَالِمٌ الْمَلِكُ الَّذِي أُكَلِّمُهُ جِهَاراً إِذْ أَنَا لَسْتُ أُصَدِّقُ أَنْ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ ذَلِكَ لأَنَّ هَذَا لَمْ يُفْعَلْ فِي زَاوِيَةٍ.
27 أَتُؤْمِنُ أَيُّهَا الْمَلِكُ أَغْرِيبَاسُ بِالأَنْبِيَاءِ؟ أَنَا أَعْلَمُ أَنَّكَ تُؤْمِنُ».
28 فَقَالَ أَغْرِيبَاسُ لِبُولُسَ: «بِقَلِيلٍ تُقْنِعُنِي أَنْ أَصِيرَ مَسِيحِيّاً».
29 فَقَالَ بُولُسُ: «كُنْتُ أُصَلِّي إِلَى اللهِ أَنَّهُ بِقَلِيلٍ وَبِكَثِيرٍ لَيْسَ أَنْتَ فَقَطْ بَلْ أَيْضاً جَمِيعُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَنِي الْيَوْمَ يَصِيرُونَ هَكَذَا كَمَا أَنَا مَا خَلاَ هَذِهِ الْقُيُودَ».
30 فَلَمَّا قَالَ هَذَا قَامَ الْمَلِكُ وَالْوَالِي وَبَرْنِيكِي وَالْجَالِسُونَ مَعَهُمْ
31 وَانْصَرَفُوا وَهُمْ يُكَلِّمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً قَائِلِينَ: «إِنَّ هَذَا الإِنْسَانَ لَيْسَ يَفْعَلُ شَيْئاً يَسْتَحِقُّ الْمَوْتَ أَوِ الْقُيُودَ».
32 وَقَالَ أَغْرِيبَاسُ لِفَسْتُوسَ: «كَانَ يُمْكِنُ أَنْ يُطْلَقَ هَذَا الإِنْسَانُ لَوْ لَمْ يَكُنْ قَدْ رَفَعَ دَعْوَاهُ إِلَى قَيْصَرَ».
[/Q-BIBLE]

الاحداث في الاصحاح كالتالي :
بولس يحاكم أمام اغريباس ..
بولس وصل للدفاع عن نفسة بصعوبه للتشويش الذي يفعله له الاعداء
بولس يقص مجمل احداث حياتة في كلمات مقتضبة .. اضطهادة للمسيحيين .. ثم النقله في حياته بظهور المسيح له .....
فحكى ماحدث مجملا دون تفاصيل ... ولا تناقض في هذا على الاطلاق ...

ولا تنس صديقي العزيز ...

ما سلم لبولس في دمشق كان بوحي الروح القدس ..
ونحن نؤمن ان الاب و الابن و الروح القدس واحد .....

فكان بولس فقط يحكي عن التسليم و الأمر الالهي متضمنا قصة الظهور دون الخوض في تفاصيل ...​
 

فلسطين الحرة

New member
عضو
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
205
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فلسطين
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

كيف يعني هل يُعتبر بولس رسول او نبي ؟؟؟

انا اسال لعدم معرفتي بالموضوع فقط لا غير
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

كيف يعني هل يُعتبر بولس رسول او نبي ؟؟؟

انا اسال لعدم معرفتي بالموضوع فقط لا غير

فلسطين الحرة ...
اولا شكرا على مرورك ..
ثانيا : نحن نؤمن ان بولس رسول المسيح ...
ولأن المسيح هو الله
يكون طبيعيا ان بولس رسول الله
 

حارس العقيدة

New member
عضو
إنضم
15 مارس 2008
المشاركات
205
مستوى التفاعل
3
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

هل تؤمن بالناموس يازميل؟؟
 

فلسطين الحرة

New member
عضو
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
205
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فلسطين
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

فلسطين الحرة ...
اولا شكرا على مرورك ..
ثانيا : نحن نؤمن ان بولس رسول المسيح ...
ولأن المسيح هو الله
يكون طبيعيا ان بولس رسول الله


لم نسمع عن بولس ضمن الانبياء ثم ان كل نبي له معجزة فما هي معجزة بولس ؟
اولم يتأثر بولس بالرومان ومعتقداتهم اولم تكن معتقدات بولس هلنستية الم يغير صورة الرسول عيسى عليه السلام فهو يعتبر مؤسس المسيحية
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

لم نسمع عن بولس ضمن الانبياء ثم ان كل نبي له معجزة فما هي معجزة بولس ؟
اولم يتأثر بولس بالرومان ومعتقداتهم اولم تكن معتقدات بولس هلنستية الم يغير صورة الرسول عيسى عليه السلام فهو يعتبر مؤسس المسيحية

الفاضلة فلسطين الحرة
كونك لم تسمعي عن بولس رسول او نبي قول خاطئ
واضرب لهم مثلاً اصحاب القرية اذ جاءها المرسلون . اذ ارسلنا
اليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا انا اليكم مرسلون
( سورة يس :13-14).

تفسير ابن كثير
قَالَ اِبْن جُرَيْج عَنْ وَهْب بْن سُلَيْمَان عَنْ شُعَيْب الْجِبَابِيّ قَالَ كَانَ اِسْم الرَّسُولَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ شَمْعُون وَيُوحَنَّا وَاسْم الثَّالِث بُولُص وَالْقَرْيَة أَنْطَاكِيَّة " فَقَالُوا " أَيْ لِأَهْلِ تِلْكَ الْقَرْيَة " إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ " أَيْ مِنْ رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ يَأْمُركُمْ بِعِبَادَتِهِ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَقَالَهُ أَبُو الْعَالِيَة وَزَعَمَ قَتَادَة أَنَّهُمْ كَانُوا رُسُل الْمَسِيح عَلَيْهِ السَّلَام إِلَى أَهْل أَنْطَاكِيَّة​


تفسير القرطبي ( الجامع لأحكام القرآن )
قَالَ اِبْن إِسْحَاق : وَكَانَ الَّذِي بَعَثَهُمْ عِيسَى مِنْ الْحَوَارِيِّينَ وَالْأَتْبَاع بُطْرُس وبولس إِلَى رُومِيَّة

وولافاده يوجد المزيد على هذا الرابط
سؤال بسيط هل بولس الرسول مذكور بالقران ؟

بالنسبة للحوار حول هل بولس مؤسس المسيحية أو هل قام بادخال معتقدات غريبه في المسيحية فراجعي هذا الموضوع
المسيحية و الوثنية 4- هل وثن بولس المسيحية؟
 

فلسطين الحرة

New member
عضو
إنضم
2 أغسطس 2007
المشاركات
205
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الإقامة
فلسطين
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

الفاضلة فلسطين الحرة
كونك لم تسمعي عن بولس رسول او نبي قول خاطئ
واضرب لهم مثلاً اصحاب القرية اذ جاءها المرسلون . اذ ارسلنا
اليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا انا اليكم مرسلون
( سورة يس :13-14).

تفسير ابن كثير
قَالَ اِبْن جُرَيْج عَنْ وَهْب بْن سُلَيْمَان عَنْ شُعَيْب الْجِبَابِيّ قَالَ كَانَ اِسْم الرَّسُولَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ شَمْعُون وَيُوحَنَّا وَاسْم الثَّالِث بُولُص وَالْقَرْيَة أَنْطَاكِيَّة " فَقَالُوا " أَيْ لِأَهْلِ تِلْكَ الْقَرْيَة " إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ " أَيْ مِنْ رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ يَأْمُركُمْ بِعِبَادَتِهِ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَقَالَهُ أَبُو الْعَالِيَة وَزَعَمَ قَتَادَة أَنَّهُمْ كَانُوا رُسُل الْمَسِيح عَلَيْهِ السَّلَام إِلَى أَهْل أَنْطَاكِيَّة​


تفسير القرطبي ( الجامع لأحكام القرآن )
قَالَ اِبْن إِسْحَاق : وَكَانَ الَّذِي بَعَثَهُمْ عِيسَى مِنْ الْحَوَارِيِّينَ وَالْأَتْبَاع بُطْرُس وبولس إِلَى رُومِيَّة

وولافاده يوجد المزيد على هذا الرابط
سؤال بسيط هل بولس الرسول مذكور بالقران ؟

بالنسبة للحوار حول هل بولس مؤسس المسيحية أو هل قام بادخال معتقدات غريبه في المسيحية فراجعي هذا الموضوع
المسيحية و الوثنية 4- هل وثن بولس المسيحية؟

اخي اخرستوس اتضح ان اتباع عيسى عليه السلام وتلاميذه الذين كانوا معه لم يسمعوا بالثالوث المقدس وان بولس اخترعه

وبالنسبة لبولس اذا كان رسول او نبي اعتقد هناك اختلاف بالمعنيين

واذا كان بولس الرسول الثالث والاثنين الاخرين انبياء لله عيسى حسب اعتقادكم بالوهية عيسى الرسول ولكن من ارسل عيسى عليه السلام؟؟؟؟
ومن هو الاله الاب والاله الابن كم اله يوجد ؟؟؟
وقبل عيسى عليه السلام من كان اله؟؟؟
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

اخي اخرستوس اتضح ان اتباع عيسى عليه السلام وتلاميذه الذين كانوا معه لم يسمعوا بالثالوث المقدس وان بولس اخترعه

وبالنسبة لبولس اذا كان رسول او نبي اعتقد هناك اختلاف بالمعنيين

واذا كان بولس الرسول الثالث والاثنين الاخرين انبياء لله عيسى حسب اعتقادكم بالوهية عيسى الرسول ولكن من ارسل عيسى عليه السلام؟؟؟؟
ومن هو الاله الاب والاله الابن كم اله يوجد ؟؟؟
وقبل عيسى عليه السلام من كان اله؟؟؟

فلسطين الحرة ...

ايه اتضح دي ؟؟؟
خسارة
كنت فاكرك بتاع حوار ونقد باسلوب علمي
انما جاي تقولي اتضح !!!
اسمح لي يا سيد ان اقول لك انه لم يتضح
بل تأكد ان بولس برئ من هذا الافتراء الاسلامي عليه
ولو عاوز تتأكد ناقشني في هذا الرابط
المسيحية و الوثنية 4- هل وثن بولس المسيحية؟
اما عن باقي اسألتك فلا اجابه لها في هذا الموضع ..
الحوار هنا حول هل ارسل بولس من المسيح ام لا
فقط
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

ويستمر الافتراء على بولس رسول الله

فيحاول المعترض تلفيق و تدليس ردا على ما وضعته من ادله لبيان ان رب المجد يسوع هو من ارسل بولس الرسول ...

فإن حذفنا السباب و التهكم و السخرية من أقوال المعترض الجاهل يتبقى لنا بضعه تدليسات واهية لا نستطيع ان نقول عنها ردود ..

اضعها هنا على سبيل الملاحظات:

1- هل يجوز أن نقبل بشهادة بولس لنفسه ؟

يقول المعترض :
أما قولك بأن بولس شهد انفسه
فاني أحاججك بما جاء في الكتاب المقدس :

1 - 31 «
إِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي لَيْسَتْ حَقًّا
.
32 - 32
الَّذِي يَشْهَدُ لِي هُوَ آخَرُ، وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ الَّتِي يَشْهَدُهَا لِي هِيَ حَق


ويلاحظ أحبائي ان المعترض يستشهد بقول رب المجد يسوع !!!!!
وحقيقة لست ادري ما دلاله هذا الاستشهاد !!! سوى الافتراء على بولس الرسول واظهار عكس الحقيقة
وربما هذا ما يبطنه مثل هذا المعترض و امثاله حتى انه اخفى شاهد العدد
يوحنا 5
[Q-BIBLE]17فأجابهم يسوع ....... إِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي لَيْسَتْ حَقًّا. 32 الَّذِي يَشْهَدُ لِي هُوَ آخَرُ، وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ الَّتِي يَشْهَدُهَا لِي هِيَ حَق. 33 أَنْتُمْ أَرْسَلْتُمْ إِلَى يُوحَنَّا فَشَهِدَ لِلْحَقِّ[/Q-BIBLE]

الا ترون معي الافتراء على بولس الرسول !!!!

ونعود فنقول انه يجوز الاستدلال بشهادة بولس لنفسه للاسباب التاليه :
1- المرجع الاساسي في درء الافتراءات على بولس الرسول هو الكتاب المقدس كما اقر المعترضون ان الكتاب المقدس يكذبه !!!!!

2- بولس مر بمرحله اختبار حينما اقام مع التلاميذ بضعه ايام عقب تحوله الي المسيحية ووثق فيه التلاميذ حتى انهم قاموا بحمايته عند محاوله الاغتيال

3- اجهر بولس بمسيحيته وقام بالتبشير برب المجد يسوع معلنا انه هو ابن الله الظاهر في الجسد ولم يعارضه أحد بل أن رد الفعل الوحيد هو اندهاش الجمع لترديده لنفس تعاليم التلاميذ

يتبــــــــــــع
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

1- هل يجوز أن نقبل بشهادة بولس لنفسه ؟

يقول المعترض :

أما قولك بأن بولس شهد انفسه
فاني أحاججك بما جاء في الكتاب المقدس :

1 - 31 «
إِنْ كُنْتُ أَشْهَدُ لِنَفْسِي فَشَهَادَتِي لَيْسَتْ حَقًّا
.
32 - 32
الَّذِي يَشْهَدُ لِي هُوَ آخَرُ، وَأَنَا أَعْلَمُ أَنَّ شَهَادَتَهُ الَّتِي يَشْهَدُهَا لِي هِيَ حَق

كلام جميل, فشريعة العهد القديم تقتضي رجلان او اكثر للشهادة و موضوع شهادة المسيح لنفسه ردينا عليها بالمناسبة في الموضوع التالي هل شهادة المسيح لنفسه حق أم باطل ؟؟؟

اما من يقول ان بولس يشهد لنفسه فقط, فهو لم يقرأ الكتاب المقدس حقا, فنرى ان بعد ظهور المسيح لشاول و مناداته و امره بدخول المدينة نرى ان الرب كلم التلميذ
حَنَانِيَّا و كلمه برؤية كما هي مذكورة في اعمال الرسل 9 و العدد 10:

[Q-BIBLE]
Act 9:10
وَكَانَ فِي دِمَشْقَ تِلْمِيذٌ اسْمُهُ حَنَانِيَّا فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ فِي رُؤْيَا: «يَا حَنَانِيَّا». فَقَالَ: «هَأَنَذَا يَا رَبُّ».
Act 9:11 فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «قُمْ وَاذْهَبْ إِلَى الزُّقَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمُسْتَقِيمُ وَاطْلُبْ فِي بَيْتِ يَهُوذَا رَجُلاً طَرْسُوسِيّاً اسْمُهُ شَاوُلُ - لأَنَّهُ هُوَذَا يُصَلِّي.
Act 9:12 وَقَدْ رَأَى فِي رُؤْيَا رَجُلاً اسْمُهُ حَنَانِيَّا دَاخِلاً وَوَاضِعاً يَدَهُ عَلَيْهِ لِكَيْ يُبْصِرَ».
Act 9:13 فَأَجَابَ حَنَانِيَّا: «يَا رَبُّ قَدْ سَمِعْتُ مِنْ كَثِيرِينَ عَنْ هَذَا الرَّجُلِ كَمْ مِنَ الشُّرُورِ فَعَلَ بِقِدِّيسِيكَ فِي أُورُشَلِيمَ.
Act 9:14 وَهَهُنَا لَهُ سُلْطَانٌ مِنْ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ أَنْ يُوثِقَ جَمِيعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ بِاسْمِكَ».
Act 9:15 فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبْ لأَنَّ هَذَا لِي إِنَاءٌ مُخْتَارٌ لِيَحْمِلَ اسْمِي أَمَامَ أُمَمٍ وَمُلُوكٍ وَبَنِي إِسْرَائِيلَ.
Act 9:16 لأَنِّي سَأُرِيهِ كَمْ يَنْبَغِي أَنْ يَتَأَلَّمَ مِنْ أَجْلِ اسْمِي».
[/Q-BIBLE]


اضافة صغيرة ان الكتاب المقدس يستمر بأخبارنا ان بولس كان مع التلاميذ اياما, فمن غير المعقول ان يكون معهم بحسب شهادة حَنَانِيَّا و بحسب شهادة المسيح و بولس و يكون كاذبا, خصوصا ان تعلمه و نموه في المسيح يشهد, فالتلاميذ شهدوا جميعا لبولس اذ مكث معهم و تعلم منهم في بداية الأمر
لكن لنضع هذا جانبا و نستمر بالأدلة التي تثبت ان بولس رسول من داخل الكتاب المقدس, فنرى في اعمال الرسل يصف الرسول بولس بالرسول في نصوص عديدة:



اعمال الرسل الأصحاح 14 العدد 4
[Q-BIBLE]فَانْشَقَّ جُمْهُورُ الْمَدِينَةِ فَكَانَ بَعْضُهُمْ مَعَ الْيَهُودِ وَبَعْضُهُمْ مَعَ الرَّسُولَيْنِ. [/Q-BIBLE]


اعمال الرسل الأصحاح 14 العدد 14
[Q-BIBLE]فَلَمَّا سَمِعَ الرَّسُولاَنِ بَرْنَابَا وَبُولُسُ مَزَّقَا ثِيَابَهُمَا وَانْدَفَعَا إِلَى الْجَمْعِ صَارِخَيْنِ: [/Q-BIBLE]

ناهيك عن افتتاحيات رسائل بولس التي يذكر فينا انه رسول المسيح, لكن ما دمنا في موضوع الشهادة, فنعبر شهادة الكتاب المقدس لبولس على لسانه و نأخذ بشهادة الكتاب المقدس على لسان بطرس و تحديدا في بطرس 2 الأصحاح 3 العدد 15

[Q-BIBLE]وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصاً، كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضاً بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ، [/Q-BIBLE]

كل هذا و يسبقه اشتراك الكنيسة و المشايخ و الرسل ايضا في تعيين رسل مع بولس و برنابا كما هو مذكور في اعمال الرسل الأصحاح 15, فاذا كان المشايخ و الكنيسة و الرسل اجتمعوا بشأن الرسل الذين سيرسلوهما مع بولس و برنابا, فما بالك ما كان اجتماعهم بشأن بولس و برنابا كرسولين, فاذا الأجتماع هذا كله لسبب مرافقين للرسل, فالرسل و تحديدهم اعظم من المرافقين بطبيعة الحال


فماذا لدينا بعد هذا كله؟

  • شهادة بولس لنفسه
  • شهادة حنانيا
  • شهادة المسيح
  • شهادة المشايخ و الكنيسة و الرسل دفعة واحدة
  • شهادة الكتاب المقدس بشتى نصوصه, سواء في اعمال الرسل و كاتبه لوقا ام شهادة الكتاب على لسنا بولس لنفسه في رسائله ام شهادة الكتاب المقدس على لسان بطرس
  • شهادة لوقا
  • شهادة بطرس
  • شهادة الرسل الذي اقام معهم اياما
  • شهادة برنابا الرسول المرافق

فأي عقل هذا الذي يرفض رسولية بولس الرسول؟
عيب ان يطلق عليه عقلا اصلا, فأي خلاصة تريد استنتاج ان الرسول بولس هي غير صحيحة من الكتاب المقدس هي محاولة فاشلة و غير امينة, بل هو هراء لا اكثر.

سلام و نعمة

 

الحوت

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
21 ديسمبر 2006
المشاركات
5,091
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

الفاضلة فلسطين الحرة
كونك لم تسمعي عن بولس رسول او نبي قول خاطئ
واضرب لهم مثلاً اصحاب القرية اذ جاءها المرسلون . اذ ارسلنا
اليهم اثنين فكذبوهما فعززنا بثالث فقالوا انا اليكم مرسلون
( سورة يس :13-14).

تفسير ابن كثير
قَالَ اِبْن جُرَيْج عَنْ وَهْب بْن سُلَيْمَان عَنْ شُعَيْب الْجِبَابِيّ قَالَ كَانَ اِسْم الرَّسُولَيْنِ الْأَوَّلَيْنِ شَمْعُون وَيُوحَنَّا وَاسْم الثَّالِث بُولُص وَالْقَرْيَة أَنْطَاكِيَّة " فَقَالُوا " أَيْ لِأَهْلِ تِلْكَ الْقَرْيَة " إِنَّا إِلَيْكُمْ مُرْسَلُونَ " أَيْ مِنْ رَبّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ يَأْمُركُمْ بِعِبَادَتِهِ وَحْده لَا شَرِيك لَهُ وَقَالَهُ أَبُو الْعَالِيَة وَزَعَمَ قَتَادَة أَنَّهُمْ كَانُوا رُسُل الْمَسِيح عَلَيْهِ السَّلَام إِلَى أَهْل أَنْطَاكِيَّة​


تفسير القرطبي ( الجامع لأحكام القرآن )
قَالَ اِبْن إِسْحَاق : وَكَانَ الَّذِي بَعَثَهُمْ عِيسَى مِنْ الْحَوَارِيِّينَ وَالْأَتْبَاع بُطْرُس وبولس إِلَى رُومِيَّة

وولافاده يوجد المزيد على هذا الرابط
سؤال بسيط هل بولس الرسول مذكور بالقران ؟

بالنسبة للحوار حول هل بولس مؤسس المسيحية أو هل قام بادخال معتقدات غريبه في المسيحية فراجعي هذا الموضوع
المسيحية و الوثنية 4- هل وثن بولس المسيحية؟

اخي اخرستوس المسلمين لا يعترفون بولس الرسول ولا يوحنا الرسول ولا اي تلميذ من تلاميذ نهائيا وان سألت اي مسلم ما هي اسماء حواري المسيح سيقول لك لا اعرف او يتحجج بانه غير مهم معرفة اسمائهم لانهم لو اعترفوا باي واحد فيهم يبقى سيقعوا في اشكال كبير لانهم يطعنون في كل تلاميذ المسيح بالكتاب المقدس وينكرون عليهم الرسولية والنبؤة :w00t:
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

استاذي العظيم ماي روك ...
في كلمات قليله عظيمة في معناها لم تضع مجالا لاي احد أن يتنفس حول هذا الموضوع
خاصة أن المرجع هو الكتاب المقدس ...

ولا اعتقد انه من يوجد على وجه الارض من يكون بغباء أن يدعي أن الرؤية هي حلم !!!!

فالكتاب المقدس ذكر ظهور المسيح لحنانيا انه رؤيا
[Q-BIBLE]Act 9:10 وَكَانَ فِي دِمَشْقَ تِلْمِيذٌ اسْمُهُ حَنَانِيَّا فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ فِي رُؤْيَا: «يَا حَنَانِيَّا». فَقَالَ: «هَأَنَذَا يَا رَبُّ».
[/Q-BIBLE]


وظهور المسيح لبولس أنه رؤيا

[Q-BIBLE]Act 9:12 وَقَدْ رَأَى فِي رُؤْيَا رَجُلاً اسْمُهُ حَنَانِيَّا دَاخِلاً وَوَاضِعاً يَدَهُ عَلَيْهِ لِكَيْ يُبْصِرَ».[/Q-BIBLE]


وهذا بحث جميل للافاده حول معنى الرؤية في اطار عام
http://209.85.135.104/search?q=cach...n.doc+مفهوم+الرؤيا+؟&hl=ar&ct=clnk&cd=1&gl=eg
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
رد على: بولس الرسول المفترى عليه...

الرؤى في الكتاب المقدس ليست بالضرورة أن تكون في اثناء النوم

[Q-BIBLE] 3فرأى ظاهرا في رؤيا نحو الساعة التاسعة من النهار ، ملاكا من الله داخلا إليه وقائلا له : يا كرنيليوس (اع 10 : 3)
[/Q-BIBLE]


[Q-BIBLE]† 22فلما خرج لم يستطع أن يكلمهم ، ففهموا أنه قد رأى رؤيا في الهيكل . فكان يومئ إليهم وبقي صامتا (لو 1 : 22)
[/Q-BIBLE]


بل أن القديس بولس رسول الله وصف ظهور الرب له في وسط النهار واثناء سفرة بالرؤيا

[Q-BIBLE]
† 19من ثم أيها الملك أغريباس لم أكن معاندا للرؤيا السماوية (اع 26 : 19)

[/Q-BIBLE]
 
أعلى