بكين : الرباعة الصينية تشين يانتشينج تحقق إنجازا اولمبيا تاريخيا

قلم حر

المفدي بالنعمه
مشرف سابق
إنضم
16 أغسطس 2006
المشاركات
8,812
مستوى التفاعل
21
النقاط
0
الإقامة
بلاد الشام
الرباعة الصينية تشين يانتشينج تحقق إنجازا اولمبيا تاريخيا

190197.jpg


الملاكم التونسي علاء السهيلي الى الدور ربع النهائي ؟ الأسباني نادال يستهل مشواره بالتنس
بكين - وكالات - حققت الرباعة الصينية تشين يانتشينج إنجازا أولمبيا تاريخيا امس الاثنين في رفع الأثقال عندما أصبحت أول سيدة تحرز ذهبيتين متتاليتين في لعبة واحدة حيث فازت اليوم بذهبية وزن 58 كيلوجراما للسيدات ضمن منافسات رفع الأثقال بدورة الألعاب الأولمبية الحالية (بكين 2008).

190200.jpg
وسجلت تشين /29 عاما/ حاملة الرقم القياسي العالمي 106 كيلوجرام في الخطف و138 كيلوجراما في النطر لتحقق مجموع 244 كيلوجراما.
وفازت الروسية مارينا شاينوفا بالميدالية الفضية بعدما سجلت 227 كيلوجراما ، بينما ذهبت برونزية المسابقة إلى رباعة كوريا الشمالية أو جونج آي مسجلة 226 كيلوجراما.
وغمرت السعادة تشين وسط هتافات الجماهير لإحراز الصين ثالث ذهبية في أربعة مسابقات أقيمت حتى الآن في رفع الأثقال في بكين 2008 .
وقالت تشين الميدالية الذهبية في أثينا تخصني ، لكن لميدالية الذهبية التي أحرزتها اليوم تخص جميع المشجعين.
واعترفت تشين بأنها كانت تعتقد أن الإنجاز الذي حققته في أولمبياد أثينا عام 2004 لن يتكرر نظرا لأنها فكرت في الاعتزال عدة مرات خلال لأعوام الماضية.
وقالت تشين بالنسبة للسن ، كنت الأخت الكبرى في الفريق. رأيت أن الفوز بالميدالية الذهبية يعد نهاية مثالية بالنسبة لي. إن التنافس لبلادي يعد فرصة تأتي بنسبة واحد في المليون بالنسبة لي. واجهت صعوبات كثيرة لكنني واصلت المسيرة.
رماية
190198.jpg
أحرز الرامي الهندي أبهيناف بيندرا امس الاثنين أول ميدالية ذهبية لبلاده في مسابقة فردية في تاريخ الألعاب الأولمبية عندما فاز بمسابقة الرماية بالبندقية الهوائية من مسافة عشرة أمتار للرجال ضمن منافسات الرماية في دورة الألعاب الأولمبية (بكين 2008) المقامة حاليا بالعاصمة الصينية.
وسجل بيندرا ، الذي احتل المركز السابع في المسابقة نفسها في أولمبياد أثينا قبل أربعة أعوام ، إجمالي 7005 نقطة ليحتل المركز الأول بينما جاء الصيني تجو تشينان في المركز الثاني مسجلا 6997 نقطة ليفوز بالميدالية الفضية.
أما المركز الثالث والميدالية البرونزية فكانا من نصيب الفنلندي هنري هاكينن الذي سجل 6994 نقطة.
وأحرزت الهند سبع ميدالية ذهبية أولمبية في مسابقات الفرق ، أغلبها في هوكي الرجال ، ولكنها كانت تفتقد إحراز ذهبية في إحدى المنافسات الفردية. وكانت أول ميدالية للهند في لعبة أخرى غير الهوكي في أولمبياد هلسنكي 1952 حيث فاز خا-شابا جاداف بالميدالية البرونزية في المصارعة الحرة لوزن 60 كيلوجراما.
كذلك فاز الهندي لياندر بايس بالبرونزية في فردي الرجال بمنافسات التنس في أولمبياد أتلانتاعام 1996 كما أحرزت الرباعة كارنام ماليسواري ميدالية برونزية في أولمبياد سيدني 2000 كما فاز راجيافاردهان سينج راثور بميدالية فضية في مسابقة رماية الحفرة المزدوجة (دبل تراب) في أثينا 2004 .
كما احرزت الفنلندية ساتو ماكيلا نوميلا ذهبية الاطباق من الحفرة ضمن منافسات الرماية للسيدات في اولمبياد بكين امس الاثنين.
وفازت السلوفاكية سوزانا ستيفيسكوفا بالميدالية الفضية.
يد - سيدات
حققت منتخبات رومانيا والنروج وفرنسا فوزها الثاني على التوالي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الاولى ضمن مسابقة كرة اليد (سيدات) في دورة الالعاب الاولمبية في بكين.
وفازت رومانيا على الصين 34-20، والنروج على انغولا 31-17، وفرنسا على كازاخستان 21-18.
وفي المجموعة الثانية، فازت كوريا الجنوبية على المانيا 30-20، وروسيا على السويد 28-24، وتعادلت البرازيل مع المجر 28-28.

ملاكمة
- تأهل الملاكم التونسي علاء السهيلي الى الدور ثمن النهائي لوزن 57 كلغ في منافسات الملاكمة بفوزه على الالماني فيلهيلم جراتشوف بالنقاط 14-5 في الدور الاول امس الاثنين ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في بكين.
في المقابل، خرج الملاكم المغربي المهدي واتين من الدور الاول بخسارته امام الملغاشي انخزوريغ زوريغتباتار بالنقاط 1-10.
وفي وزن 60 كلغ، خرج الجزائري حمزة كرامو والتونسي سيف الدين النجماوي والمغربي الطاهر التمسماني من الدور الاول بخسارة الاول امام الكوبي اوغاس يوردينيس بالنقاط 3-21، والثاني امام الروسي اليكسي تيشتشنكو بالنقاط 2-10، والثالث امام الايطالي دومينيكو فالنتينو بالنقاط 4-15.

القوس والسهم
احرزت كوريا الجنوبية ذهبية فرق الرجال في منافسات القوس والسهم بدورة الالعاب الاولمبية في بكين امس الاثنين.
وفازت ايطاليا بالفضية فيما كانت البرونزية من نصيب الصين.
تنس
استهل لاعب التنس الأسباني رافاييل نادال المصنف الثاني على العالم مشواره في دورة ألعاب بكين الاولمبية المقامة حاليا في العاصمة الصينية بالفوز على الإيطالي بوتيتو ستاراتشي 6/2 و3/6 و6/2 امس الاثنين في الدور الأول من منافسات التنس بالأولمبياد.
من ناحية أخرى بدأ النجم السويسري روجيه فيدرر ، المصنف الأول على العالم منذ أربعة أعوام ونصف والذي يفقد موقعه في صدارة التصنيف لصالح نادال الأسبوع المقبل ، بداية جيدة في الأولمبياد وتأهل للدور الثاني بفوزه على الروسي دميتري تورسونوف 6/4 و6/2 كما فاز الصربي نوفاك ديوكوفيتش على الأمريكي روبي جينبري 6/4 و6/4 .
وتأهل الأرجنتيني ديفيد نالبانديان إلى الدور الثاني بفوزه على الصيني شاو شوان جينج 6/2 و6/1 وتغلب الفرنسي جيل سيمون على السويدي روبين سودرلينج 6/4 و6/4 والروسي ميخائيل يوجني على التشيكي جيري فانيك 6/4 و6/1 والألماني نيكولاس كيفر على البيلاروسي ماكس ميرني 6/3 و6/1 والسويدي توماس يوهانسون على الفنلندي ياركو نيمنن 4/6 و6/4 و6/4 والأسباني تومي روبريدو على الإيطالي أندرياس سيبي 4/6 و6/4 و8/6 .
وشهد الدور الأول أيضا فوز الفرنسي بول هنري ماتيو على الاكوادوري نيكولاس لابنتي 7/6 (7/4) و6/2 والروماني فيكتور هانيسكو على الإيطالي سيموني بوليلي 7/5 و3/6 و6/4 والكرواتي مارين سيليتش على الأرجنتيني خوان موناكو 6/4 و6/7 (5/7) و6/3 والشيلي نيكولاس ماسو على البلجيكي ستيف داركيس 6/4 و7/5 والروسي كيفن أندرسون على التوجولي كوملافي لوجلو 6/3 و6/2 .
وفجر التايواني لو ين-هسون مفاجأة وأطاح بالبريطاني أندي موراي من الدور الأول حيث تغلب عليه 7/6 (7/5) و6/4 كما فاز الصربي يانكو تيبساريفيتش على الأسباني ديفيد فيرير 7/6 (8/6) و6/2 والسويسري ستانيسلاس واورينكا على الكندي فرانك دانسيفيتش 4/6 و6/3 و6/2 والفرنسي جيل مونفيل على الأسباني نيكولاس ألماجرو 6/4 و3/6 و6/3 والفرنسي الآخر ميشيل لودرا على التشيكي راديك ستيبانيك 4/6 و7/6 (7/5) و11/9 والبلجيكي أوليفيه روشو على التشيكي ايفو مينار 6/3 و3/6 و6/3 .
وفي مباريات أخرى ، تغلب الروسي ايجور أندريف على الأمريكي سام كيري 6/4 و6/4 والسلوفاكي دومينيك هرباتي على البرازيلي توماس بيلوتشي 2/6 و6/4 و6/2 والأرجنتيني أجوستين كاليري على ديفين مولينجز من جزر الباهاما 6/1 و6/1 والأسترالي ليتون هيويت على السويدي يوناس بيوركمان 7/5 و7/6
سيدات
صعدت الامريكية سيرينا وليامز الى الدور الثاني في منافسات فردي السيدات باولمبياد بكين بعد تغلبها على اولجا جوفورتسوفا لاعبة روسيا البيضاء امس الاثنين.
في الدور الاول للمسابقة فازت وليامز المصنفة الرابعة على جوفورتسوفا بمجموعتين دون رد بنتيجة 6-3 و6-1.
وتأهلت الروسية دينارا سافينا المصنفة السادسة الى الدور ذاته بعد فوزها على الايطالية مارا سانتانجيلو 6-3 و7-6.
وحجزت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة التاسعة مكانها في الدور الثاني بعد فوزها على الصينية يان زي 6-2 و6-0.
وخرجت التشيكية نيكول فايديسوفا من الدور الاول بعد هزيمتها امام الفرنسية اليز كورنيه المصنفة 15 بمجموعتين لواحدة بنتيجة 4-6 و6-1 و6-4.
وتأهلت الاسبانية ماريا خوسيه مارتينيز سانشيز الى الدور الثاني بعد فوزها على الاسترالية اليشيا موليك 6-1 و6-1.
وتقدمت السلوفاكية دانييلا هانتوشوفا المصنفة العاشرة الى الدور الثاني بعد فوزها على اليابانية اي سوجياما 6-2 و7-5.
وفي الدور الاول ايضا فازت الصينية بينج شواي على الاسبانية كارلا سواريز نافارو 7-5 و7-6 فيما تغلبت الايطالية فرانشيسكا سكيافوني على اكجول امان مرادوفا لاعبة اوزبكستان بنتيجة 6-4 و6 -2.
وفازت الاسترالية سامانثا ستوسور على الايطالية سارا ايراني 6 -3 و6-2 بينما تغلبت الدنمركية كارولين وزنياكي على التونسية سليمة صفار بنتيجة 6-4 و6-1.
وفي الدور الاول ايضا فازت البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا على البولندية مارتا دوماتشوفسكا 6-3 و6-4.

الشاب روبيو يخطف الاضواء مع الأسبان في السلة
خلال 13 دقيقة وأربع ثوان فقط تقدم اللاعب الأسباني الشاب ريكي روبيو أولى خطواته على طريق الشهرة من خلال المشاركة مع منتخب بلاده في المباراة التي حقق فيها الفريق الفوز على نظيره اليوناني 81/66 الاحد في أولى مباريات الفريقين بمسابقة كرة السلة في دورة الالعاب الاولمبية الحالية (بكين 2008).
وشهدت المباراة الظهور الاول لروبيو /17 عاما/ في الدورات الاولمبية ولكنه خطف الاضواء واهتمام وسائل الاعلام العالمية.
ووجه أحد المراسلين الامريكيين سؤالا إلى روبيو قائلا هل ستلعب مع (اللاعب الاسباني الشهير) باو جاسول في دوري كرة السلة الامريكي هذا العام؟ .
وشارك روبيو للمرة الاولى مع المنتخب الاسباني في 17 تموز الماضي وكان عمره وقتها 17 عاما وثمانية شهور و27 يوما.
ورد روبيو قائلا لا ، لن ألعب في دوري كرة السلة الامريكي للمحترفين هذا العام ولكنني سألعب في دوري بلادي (الدوري الاسباني) .
وأصبح روبيو نجم فريق (دي كيه في جوفينتوت) مرشحا بقوة ليكون ضمن قائمة اللاعبين المطلوبين في دوري السلة الامريكي لعام 2009 .
ووجه المراسلون العديد من الاسئلة إلى روبيو عما إذا كان يتوقع أن يلعب إلى جوار مواطنه باو جاسول في صفوف لوس أنجليس ليكرز الامريكي في المستقبل.
وأكد روبيو سألعب إلى جوار باو (جاسول) ولكن في صفوف المنتخب الاسباني . ولدى سؤاله عما سيكون شعوره إذا أبلغه أحد بأنه سيصبح أفضل لاعب في أوروبا قال روبيو لا أفكر في ذلك. أفكر في تطوير مستواي. إنني في السابعة عشرة من عمري وما زال أمامي الكثير. إننا محاط هنا بالعديد من النجوم الحقيقيين مثل باو و(خورخي) جارباخوسا و(خوسيه مانويل) كالديرون وجميعهم من اللاعبين الرائعين. من السهل أن ألعب مع باو ومع جميع زملائي .
وأظهر تعامله مع الصحافة نفس الهدوء الذي يتسم به في الملعب والذي يفوق سنه الشاب.
وسجل روبيو سبع نقاط في مباراة الامس ليتوج بها مشاركته الاولى في الاولمبياد.
ثروة لاعب الجمباز الصينيي لينينج تزيد بعد حفل الافتتاح
زادت ثروة لاعب الجمباز الصيني السابق لي نينج 30 مليون دولار اليوم الاثنين مع ارتفاع أسهم شركته بفضل الدور البارز الذي لعبه في حفل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية يوم الجمعة عندما علق في الهواء لاشعال شعلة الاولمبياد.
أقبل المستثمرون بشدة على شراء أسهم في شركة لي نينج للملابس الرياضية المسجلة في هونج كونج على أمل أن تنال الشركة اعترافا عالميا بعد عرضه المبهر يوم الجمعة.
وبعد قرع الطبول واطلاق الالعاب النارية قام لي بمحاكاة سباق عدو ولكن في الهواء ليشعل شعلة الدورة الاولمبية التي تستضيفها العاصمة الصينية بكين. وبالرغم من صعوبة قياس مبيعات الملابس الرياضية من شركة لي نينج الا أن أسهم شركته ارتفعت خمسة بالمئة صباح اليوم الاثنين لتصل قيمة السهم الواحد الى 50ر18 دولار هونج كونج.
ومكاسب لي لاعب الجمباز السابق الحاصل على ست ميداليات في دورة الالعاب الاولمبية في لوس انجليس عام 1984 والبالغة 30 مليون دولار تأتي بعد ارتفاع قيمة الاسهمة 7ر3 في المئة يوم الجمعة في أعقاب شائعات أفادت بظهوره في حفل الافتتاح.
وكان لي /44 عاما/ عاد للوطن من أولمبياد لوس أنجليس بثلاث ذهبيات وفضيتين وبرونزية.
وتزود شركة لي نينج التي تقول انها تريد أن تصبح واحدة من أكبر الماركات الرياضية الخمس في العالم بحلول عام 2018 فرق الصين واسبانيا والسويد الاولمبية بالملابس الرياضية.
مفكرة اليوم
في ما يلي برنامج منافسات اليوم الثلاثاء
- القوس والنشاب: فردي (سيدات)
- البادمنتون: تصفيات الدور الاول
- كرة السلة (رجال):
ايران - ليتوانيا
كرواتيا - روسيا
اليونان - المانيا
الصين - اسبانيا
انغولا - الولايات المتحدة
الارجنتين - استراليا
- الكرة الطائرة الشاطئية: تصفيات الدور الاول (رجال وسيدات)
- الملاكمة: تصفيات وزن 51 كلغ ووزن 54 كلغ
- الكانوي: منافسات سي 1 وكي 1 (رجال)
- الغطس: الغطس الايقاعي من منصة 10 امتار (سيدات)
- الفروسية: قفز الحواجز (فرق)
- المبارزة: الحسام (فردي رجال) - كرة القدم (سيدات): نيجيريا - البرازيل
كوريا الجنوبية - البرازيل
النروج - اليابان
السويد - كندا
الولايات المتحدة - نيوزيلندا
الصين - الارجنتين
- كرة اليد (رجال): تصفيات الدور الاول
- الهوكي (سيدات): تصفيات الدور الاول
- الجودو: وزن تحت 63 كلغ سيدات وتحت 81 كلغ رجال
- التجذيف: تصفيات - الواح شراعية: تصفيات
- الرماية: المسدس الهوائي من 50 م (رجال) والحفرة المزدوجة (رجال)
- سباحة: تصفيات 100 م حرة رجال و200 م فراشة سيدات و200 م صدرا رجال و100 م فراشة رجال والتتابع 4 مرات 200 م حرة رجال نصف نهائي 200 م حرة سيدات و200 م فراشة رجال و200 م متنوعة سيدات نهائي 200 م حرة رجال و100 م ظهرا رجال و100 م صدرا سيدات و100 م ظهرا رجال - السوفت بول: تصفيات الدور الاول
- كرة المضرب: الدور الاول للفردي (رجال وسيدات) والزوجي (رجال وسيدات) - الكرة الطائرة (رجال): الدور الاول
- كرة الماء: تصفيات الدور الاول
- رفع الاثقال: وزن 63 كلغ سيدات و69 كلغ رجال
- المصارعة اليونانية الرومانية: وزن 55 كلغ ووزن 60 كلغ
ميداليات اليوم
- الكانوي (2): سي 1 وكي 1 (رجال) - الغطس (1): الغطس الايقاعي من منصة 10 امتار (سيدات)
- الفروسية (2): قفز الحواجز (فردي وفرق)
- المبارزة (1): الحسام (فردي رجال)
- الجودو (2): وزن تحت 63 كلغ سيدات وزن تحت 81 كلغ رجال
- الجمباز (1): فرق (رجال)
- الرماية: المسدس الهوائي من 50 م (رجال) الحفرة المزدوجة (رجال)
- السباحة (4): 200 م حرة (رجال)
100 م ظهرا (سيدات)
100 م ظهرا (رجال)
100 م صدرا (سيدات)
- رفع الاثقال (2): وزن 63 كلغ سيدات وزن 69 كلغ
- المصارعة اليونانية الرومانية(2): وزن 55 كلغ ووزن 60 كلغ
 
التعديل الأخير:

Dona Nabil

خادمة الرب
مشرف سابق
إنضم
31 مايو 2007
المشاركات
57,233
مستوى التفاعل
4,256
النقاط
0
الإقامة
فى قلب يسوع
ميرررسى يا قلم على نقلك للخبر وربنا يعوض تعبك
 
أعلى