اي ساعه صلب المسيح ؟

الحقيقة والحق

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
1,503
مستوى التفاعل
39
النقاط
48
في انجيل يوحنا :
١٣ فَلَمَّا سَمِعَ بِيلَاطُسُ هَذَا ٱلْقَوْلَ أَخْرَجَ يَسُوعَ، وَجَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّ ٱلْوِلَايَةِ فِي مَوْضِعٍ يُقَالُ لَهُ «ٱلْبَلَاطُ» وَبِالْعِبْرَانِيَّةِ «جَبَّاثَا». ١٤ وَكَانَ ٱسْتِعْدَادُ ٱلْفِصْحِ، وَنَحْوَ ٱلسَّاعَةِ ٱلسَّادِسَةِ. فَقَالَ لِلْيَهُودِ: «هُوَذَا مَلِكُكُمْ!». ١٥ فَصَرَخُوا: «خُذْهُ! خُذْهُ! ٱصْلِبْهُ!». قَالَ لَهُمْ بِيلَاطُسُ: «أَأَصْلِبُ مَلِكَكُمْ؟». أَجَابَ رُؤَسَاءُ ٱلْكَهَنَةِ: «لَيْسَ لَنَا مَلِكٌ إِلَّا قَيْصَرَ!». ١٦ فَحِينَئِذٍ أَسْلَمَهُ إِلَيْهِمْ لِيُصْلَبَ.

في انجيل مرقس :
٢٥ وَكَانَتِ ٱلسَّاعَةُ ٱلثَّالِثَةُ فَصَلَبُوهُ. ٢٦ وَكَانَ عُنْوَانُ عِلَّتِهِ مَكْتُوبًا: «مَلِكُ ٱلْيَهُودِ».

بطرس اسقف الإسكندرية (الذي توفي في العام الأخير من اضطهاد دقلديانوس ، 311 م) يتحدث عن الاتوجراف لانجيل يوحنا كما هو موجود في أيامه وانه الصحيح هو الساعه الثالثه :

And it was the preparation of the passover, and about the third hour,” as the correct books render it, and the copy itself that was written by the hand of the evangelist, which, by the divine grace, has been preserved in the most holy church of Ephesus, and is there adored by the faithful.

مقتبس من هذا الرابط الذي طرح المشكله :

https://www.roger-pearse.com/weblog...-and-the-original-copy-of-the-gospel-of-john/
 

الحقيقة والحق

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
1,503
مستوى التفاعل
39
النقاط
48
يعني يقول الاسقف بطرس أن نص يوحنا 19:14 فاسد ، ويجب أن يقرأ "الساعة الثالثة" بدلاً من "الساعة السادسة" ؛ وهو يلتمس النسخة الأصلية من إنجيل يوحنا.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الاخ العزيز الحق والحقيقة

من المهم ان نفهم ان الاناجيل كُتبت عن طريق أشخاص مختلفين في وقت لم يكن فيه ساعات بل كان الوقت يُخمن عن طريق ارتفاع الشمس والوثت كان لا يخمن بالساعة بل بكل 3 ساعات، بمعنى الساعة 3، 6، 9 الخ.

بطرس الاسكندري وبعض من الأباء علقوا في القرن الثالث على إحتمالية ان الساعة 6 هي أصلها 3 بسبب خطأ في النسخ بسبب إقتراب الحرفين كما موضح في الصورة التالية
Davis_TimeOfCrucifixion.005.jpg


لكن هذه النظرية غير مدعومة من المخطوطات القديمة والمخطوطات التي تقرأ الساعة 3 في يوحنا هي مخطوطات ظهرت في وقت متأخر.

وجهة نظر آخرى تفسر ان متى يُشير الى وقت إصدار الحكم وما توالاه من احداث كالجلد وحمل الصليب واخيراً الصليب. اما يوحنا فاشار الى نحو الساعة السادسة تم الصلب. الوقت بين إصدار الحكم وتنفيذ الحكم من السهل ان يأخذ بعض الساعات.

وجهة نظر آخرى تفسر ان متى ويوحنا كانا يتابعا الاحداث كشهود عيان من زاويتين مختلفتين واستخدما التوقيت التقريبي المبني على التوقيت بكل 3 ساعات كما هو كان متعود عليه في ذلك الزمن. الأول قرب توقيت الساعة الى الساعة السادسة والاخر الى التاسعة. تخيل لو كانت الساعة الفعلية للصلب هي الساعة 7:30 سيكون من المقبول ان تسب الوقت للساعة السادسة او التاسعة صباحا بحسب التوقيت في ذلك الزمن.

وجهة نظر آخرى تفسر ان مرقس أستخدم التوقيت اليهودي ويوحنا استخدم التوقيت الروماني الذي يبدأ مع بداية اليوم. بمعنى ان الساعة 3 بالنسبة لمرقس هي ما يقابل الساعة 9 صباحاً ويوحنا ما يقابل الساعة 6 صباحا.
مرقس اشار الى تنفيذ حكم الصلب في الساعة 9 صباحا اما يوحنا فيكون اشار الى حوار بيلاطس مع الشعب الساعة السادسة صباحا. اذ تم أخذ المسيح اما بيلاطس للمرة الأولى بين الساعة 3 و 6 صباحا.


الخلاصة هي ان هناك اكثر من تفسير للتوقيت، لكن من الواضح جداً ان التلاميذ كانوا مهتمين بكثرة عن تدوين ما فعله المسيح وليس متى بالدقيقة ما فعله المسيح. الإجماع الكامل ان المسيح ُصلب وقام سواء كان بالتوقيت اليهودي او الروماني، سواء كان عند بدأ إصدار الحكم ام تنفيذه الفعلي على عود الصليب، المهم في الموضوع هو ان المسيح ُصلب وقام من الموت بعد ثلاثة أيام. هذا الحدث العظيم الذي يستوجب توقف و تأمل وتفكير..
سلام ونعمة

 
أعلى