اولاد العسال
من كبار علماء الأقباط ووجهائهم في القرن الثالثعشر. غالبًا كانوا من سدمنت بصعيد مصر لكنهم نزحوا إلى مصر واستقروا هناك، عملبعضهم في الحكومة والآخر تفرغ لخدمة الله، وكان لهم منزلة رفيعة في عهد الدولةالأيوبية، لاسيما أبو اسحق الذي كان مصاحبًا للأيوبيين في الشام، وكانت لهم منزلةسامية في الكنيسة، فانتخب منهم الصفي أبو الفضائل في عهد البابا كيرلس بن لقلق (75) ليكون كاتم أسرار المجمع الذي عقد لفض نزاع كنسي. كانت لهم معرفة بعلوم وفنون ولغاتكثيرة، فقد اشتهروا بخطهم العربي الجميل وينسب إليهم الخط الأسعدي، مع تبحرهم فياللغات القبطية والعربية واليونانية والسريانية، واهتمامهم بالقوانين والشرائع،ووضع أشعار بالعربية على مستوى سامٍ جدًا. فيما يلي قائمة ببعض مصنفاتهم مع لمحاتمن حياة كل واحد منهم: أ. مؤتمن الدولة أبواسحق بن العسال امتاز بنسكه وحبه للعبادةمع الدراسة والمعرفة. فقد تنيحت زوجته التقية، فبعث إليه أخوه الصفي رسالة يحثهفيها على الحياة النسكية بعد فقده مُعينته. وجدت الرسالة لها صدى في قلب هذا التقي،فتتلمذ على يدي القديس أنبا بطرس الحبيس، وقد لقّبه ابن الدهيرى مطران دمياطالمعاصر له: "الشيخ الرئيس الناسك والعابد والمؤتمن". سيم قسًا فقمصًا والتزمالقلاية البطريركية يعاون البابا كيرلس بن لقلق في تحرير مراسلاته. من بين مؤلفاته 1. مجموع أصول الدين ومسموع محصول اليقين، وهو كتاب لاهوتي ممتع، توجد منه نسخبمكتبة البطريركية، ومكتبات باريس ولندن والمكتبة الشرقية لليسوعيين. 2. التبصرةالمختصرة في العقايد النصرانية. 3. تفسير الأمانة المقدسة، توجد نسخة بمكتبة باريس. 4. تفسير ما ورد في الإنجيل عن آلام سيدنا يسوع المسيح إلى صعوده، ومقدمة عن أصولتفسير الكتاب المقدس. 5. إيضاح تفسير تدابير السيد المسيح من حين الحبل به إلىصعوده إلى السماء. 6. مجموع الأصول شرح رسالة عيسى بن يحى الجرجاني في أقسام الدين. 7. السلم المقفى والذهب المصّفى في أصول اللغة القبطية، وهو قاموس قبطي عربي. 8. آداب الكنيسة. 9. خطب الأعياد السيدية وغيرها. 10. ترياق العقول في علم الأصول،والأسرار الخفية في علم المسيحية. ب. الأسعد أبوالفرح هبة الله ما عرف من مؤلفاتههو: 1. مقدمة (أجرومية) في أصول اللغة القبطية، توجد نسخة بلندن وأخرى بأكسفورد. 2. مقابلة للأناجيل باللغات اليونانية والسريانية والقبطية. 3. مقدمة على رسائل بولس،توجد نسخة بمكتبة ليبرن في هولندا. 4. مختصر كتاب يوحنا الدرجي. 5. مختصر مواعظذهبي الفم على تفسير متى. 6. مقال عن الأنفس الناطقة بعد مفارقتها. 7. كتاب في حسابالأبقطي، فيه بعض قواعد فلكية وتاريخية وجدول للبطاركة. 8. أرجوزة في حساب الأبقطي،شرحها البابا يوحنا (107). ج. الصفى أبوالفضائل 1. كتاب الصحائح في الرد علىالنصائح (توجد نسخة بمكتبة اليعاقبة بالقدس). 2. كتاب نهج السبيل في الرد على منقدح في الإنجيل. 3. جامع اختصار القوانين المعروف بالمجموع الصفوي، ألفه سنة 1239م. 4. الكتاب الأوسط، وهو اختصار للكتاب السابق. 5. فصول مختصرة في التثليث والتوحيد (توجد نسخة بمكتبة باريس وأخرى بمكتبة الفاتيكان). 6. حواشي على مناظرات الشيخ عيسىالوراق مع ابن العبري، وأجوبة على اعتراضات عبد الله الناشي وغيره. 7. أرجوزة فيالموايث، نشرت في المجموع الصفوي (طبعة 1908م). 8. كفاية المبتدئين في علمالقوانين... وهو كتاب مفقود. 9. كتاب الفردوس، طبع في مصر سنة 1912م تحت عنوانالفردوس العقلي. 10. كتاب في تاريخ الكنيسة وتطابقه مع العلوم الفلكية، كما يدعىباسم مجموع التواريخ لعلوم القبط. 11. مجموع القوانين، طبعه القمص يوسف حبشي. 12. خطب ابن العسال، طبع في مصر سنة 1887م.
منقول من كامل صالح نخلة: سلسلة تاريخ الباباوات... الحلقة الأولى، طبعه 1951 م، ص 109-117.
من كبار علماء الأقباط ووجهائهم في القرن الثالثعشر. غالبًا كانوا من سدمنت بصعيد مصر لكنهم نزحوا إلى مصر واستقروا هناك، عملبعضهم في الحكومة والآخر تفرغ لخدمة الله، وكان لهم منزلة رفيعة في عهد الدولةالأيوبية، لاسيما أبو اسحق الذي كان مصاحبًا للأيوبيين في الشام، وكانت لهم منزلةسامية في الكنيسة، فانتخب منهم الصفي أبو الفضائل في عهد البابا كيرلس بن لقلق (75) ليكون كاتم أسرار المجمع الذي عقد لفض نزاع كنسي. كانت لهم معرفة بعلوم وفنون ولغاتكثيرة، فقد اشتهروا بخطهم العربي الجميل وينسب إليهم الخط الأسعدي، مع تبحرهم فياللغات القبطية والعربية واليونانية والسريانية، واهتمامهم بالقوانين والشرائع،ووضع أشعار بالعربية على مستوى سامٍ جدًا. فيما يلي قائمة ببعض مصنفاتهم مع لمحاتمن حياة كل واحد منهم: أ. مؤتمن الدولة أبواسحق بن العسال امتاز بنسكه وحبه للعبادةمع الدراسة والمعرفة. فقد تنيحت زوجته التقية، فبعث إليه أخوه الصفي رسالة يحثهفيها على الحياة النسكية بعد فقده مُعينته. وجدت الرسالة لها صدى في قلب هذا التقي،فتتلمذ على يدي القديس أنبا بطرس الحبيس، وقد لقّبه ابن الدهيرى مطران دمياطالمعاصر له: "الشيخ الرئيس الناسك والعابد والمؤتمن". سيم قسًا فقمصًا والتزمالقلاية البطريركية يعاون البابا كيرلس بن لقلق في تحرير مراسلاته. من بين مؤلفاته 1. مجموع أصول الدين ومسموع محصول اليقين، وهو كتاب لاهوتي ممتع، توجد منه نسخبمكتبة البطريركية، ومكتبات باريس ولندن والمكتبة الشرقية لليسوعيين. 2. التبصرةالمختصرة في العقايد النصرانية. 3. تفسير الأمانة المقدسة، توجد نسخة بمكتبة باريس. 4. تفسير ما ورد في الإنجيل عن آلام سيدنا يسوع المسيح إلى صعوده، ومقدمة عن أصولتفسير الكتاب المقدس. 5. إيضاح تفسير تدابير السيد المسيح من حين الحبل به إلىصعوده إلى السماء. 6. مجموع الأصول شرح رسالة عيسى بن يحى الجرجاني في أقسام الدين. 7. السلم المقفى والذهب المصّفى في أصول اللغة القبطية، وهو قاموس قبطي عربي. 8. آداب الكنيسة. 9. خطب الأعياد السيدية وغيرها. 10. ترياق العقول في علم الأصول،والأسرار الخفية في علم المسيحية. ب. الأسعد أبوالفرح هبة الله ما عرف من مؤلفاتههو: 1. مقدمة (أجرومية) في أصول اللغة القبطية، توجد نسخة بلندن وأخرى بأكسفورد. 2. مقابلة للأناجيل باللغات اليونانية والسريانية والقبطية. 3. مقدمة على رسائل بولس،توجد نسخة بمكتبة ليبرن في هولندا. 4. مختصر كتاب يوحنا الدرجي. 5. مختصر مواعظذهبي الفم على تفسير متى. 6. مقال عن الأنفس الناطقة بعد مفارقتها. 7. كتاب في حسابالأبقطي، فيه بعض قواعد فلكية وتاريخية وجدول للبطاركة. 8. أرجوزة في حساب الأبقطي،شرحها البابا يوحنا (107). ج. الصفى أبوالفضائل 1. كتاب الصحائح في الرد علىالنصائح (توجد نسخة بمكتبة اليعاقبة بالقدس). 2. كتاب نهج السبيل في الرد على منقدح في الإنجيل. 3. جامع اختصار القوانين المعروف بالمجموع الصفوي، ألفه سنة 1239م. 4. الكتاب الأوسط، وهو اختصار للكتاب السابق. 5. فصول مختصرة في التثليث والتوحيد (توجد نسخة بمكتبة باريس وأخرى بمكتبة الفاتيكان). 6. حواشي على مناظرات الشيخ عيسىالوراق مع ابن العبري، وأجوبة على اعتراضات عبد الله الناشي وغيره. 7. أرجوزة فيالموايث، نشرت في المجموع الصفوي (طبعة 1908م). 8. كفاية المبتدئين في علمالقوانين... وهو كتاب مفقود. 9. كتاب الفردوس، طبع في مصر سنة 1912م تحت عنوانالفردوس العقلي. 10. كتاب في تاريخ الكنيسة وتطابقه مع العلوم الفلكية، كما يدعىباسم مجموع التواريخ لعلوم القبط. 11. مجموع القوانين، طبعه القمص يوسف حبشي. 12. خطب ابن العسال، طبع في مصر سنة 1887م.
منقول من كامل صالح نخلة: سلسلة تاريخ الباباوات... الحلقة الأولى، طبعه 1951 م، ص 109-117.