الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
انا والاب واحد فى الفكر والهدف فقط وليس فى الجوهر
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="سرجيوُس, post: 2912983, member: 106640"] [b]رد: انا والاب واحد فى المشيئة والاردة فقط وليس فى الجوهر[/b] [FONT=Arial][SIZE=5] [CENTER][CENTER][B][U][COLOR=#002060][FONT="]4\الناحية اللغوية.......[/COLOR][/U][/B][/CENTER][/CENTER][/SIZE][/FONT][SIZE=5][CENTER][CENTER][B][U][COLOR=#002060][/COLOR][/U][/B][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][U][FONT="](يوحنا 31:10،33). ثانياً: كلمة "واحد" المستخدمة في "أنا والآب واحد" هي في اليونانية "هِن" التي تدل على الحيادية من حيث الجنس، ولا تدل على المذكر كما في كلمة "هيس." وهذا يشير إلى أنّ يسوع والآب واحد من حيث الجوهر. ولو استخدم صيغة المذكر "هيس" لعنى بأنهما كانا شخصاً (أقنوماً) واحداً، مما كان ينفي التمييز الشخصي بين الآب والابن. [/FONT][/U][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][U][FONT="]http://files.arabchurch.com/upload/my.php?img=950844968.png[/FONT][/U][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]+يشير[B][I][U][COLOR=maroon] أ.ت. روبرتسون [/COLOR][/U][/I][/B]إلى ما يلي: [/FONT][FONT="]«كلمة واحد» ([/FONT][FONT="]hen[/FONT][FONT="]) هي كلمة محايدة، ولا تدل على المذكر ([/FONT][FONT="]Heis[/FONT][FONT="]) فهي لا تعني شخصاً واحداً (قارن ذلك مع استخدام كلمة «واحد» [/FONT][FONT="]heis[/FONT][FONT="] في غلاطية 3: 28)، ولكنها تعني جوهر أو طبيعة واحدة. ([/FONT][FONT="]Robertson, WPNT, 186[/FONT][FONT="]).[/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]+ويتفق [B][I][U][COLOR=maroon]چ. كارل: [/COLOR][/U][/I][/B]كلمة «واحد» ([/FONT][FONT="]hen[/FONT][FONT="]) محايدة ويُقصد بها جوهر واحد وليس شخص واحد... يشترك الآب والابن في وحدة الجوهر الإلهي، ويتمايزا كأقنومين مختلفين داخل اللاهوت». ([/FONT][FONT="]Laney, JMGC, 195- 96[/FONT][FONT="]).[/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]+يقول [/FONT][B][I][U][COLOR=maroon][FONT="]القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير[/FONT][/COLOR][/U][/I][/B][COLOR=maroon][FONT="]:[/FONT][/COLOR][FONT="]وقوله"انا والاب واحد- [/FONT][FONT="]I and the Father [COLOR=red]are one[/COLOR][/FONT][FONT="]."[/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][COLOR=yellow][FONT="]يونانى[/FONT][/COLOR][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]هنا يعبر عن الوحدة الاب والابن الجوهرية فى الذات الالهية,وحدة ومساواة فى الجوهر والطبيعة.ويعبر عن الوحدة الجوهرية باستخدام كلمة"واحد-[/FONT][FONT="]hen-[/FONT][FONT="]-[/FONT][COLOR=yellow][FONT="]يونانى[/FONT][/COLOR][FONT="]"وهى ضمير حيادى([/FONT][FONT="]neuter[/FONT][FONT="]),ليس مذكر ولا مؤنث,ليؤكد على الوحدة فى الجوهر والطبيعة,وليس مجرد وحدة فى الارادة والقوة,وبالتالى يؤكد المساواة الكامله والتامة قى الذات الالهية,وقد ادرك اليهود على الفور انه يقصد المساواة الكاملة مع الله,كما ادركو ذلك فى قولة السابق"ان الله ابوة معادلا (مساويا)نفسه بالله"وقالو"لانك وانت انسان تجعل نفسك الها"[/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]+ قال [/FONT][B][I][U][COLOR=maroon][FONT="]NET BIBLE[/FONT][/COLOR][/U][/I][/B][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]73 [/FONT][FONT="]The phrase [/FONT][FONT="]ἕ[/FONT][FONT="]ي [/FONT][FONT="]ἐ[/FONT][FONT="]َىهي ({[/FONT][FONT="]en esmen) is a significant assertion with trinitarian implications. [/FONT][FONT="]ἕ[/FONT][FONT="]ي [/FONT][FONT="]is neuter, not masculine, so the assertion is not that Jesus and the Father are one person, but one 'thing.' Identity of the two persons is not what is asserted, but essential unity (unity of essence[/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]وتعليق[/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][B][I][U][COLOR=maroon][FONT="]Robertson's Word Pictures of the New Testament[/FONT][/COLOR][/U][/I][/B][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]بيقول[/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]en[/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]تعني[/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]one essence or nature[/FONT][FONT="].[/FONT][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][FONT="]واحد في الجوهر او الطبيعه[/FONT][/CENTER] [/CENTER] [LEFT][B][COLOR=blue][FONT="]The neuter, not the masculine ???, one person. It implies unity of essence, not merely of will or of power.[/FONT][/COLOR][/B][/LEFT] [CENTER][CENTER][B][COLOR=blue][FONT="]Vincent, M. R. (2002). Word studies in the New Testament (2:197). Bellingham, WA: Inc.[/FONT][/COLOR][/B][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][B][COLOR=blue][FONT="]Roberts, A., Donaldson, J., & Coxe, A. C. (1997). The Ante-Nicene Fathers Vol. III : Translations of the writings of the Fathers down to A.D. 325. Latin Christianity: Its Founder, Tertullian. (618). Oak Harbor: L.[/FONT][/COLOR][/B][/CENTER] [/CENTER] [LEFT][B][COLOR=blue][FONT="]Collins Latin Dictionary Plus Grammar. 1997. Includes index. Glasgow: HarperCollins.& Muller, R. A. (1985). Dictionary of Latin and Greek theological terms : Drawn principally from Protestant scholastic theology. Includes index. (315). Grand Rapids, Mich.: Baker Book House[/FONT][/COLOR][/B][/LEFT] [LEFT][B][COLOR=red][FONT="]. Unum – Unos[/FONT][/COLOR][/B][/LEFT] [CENTER][CENTER][B][COLOR=blue][FONT="](IV) Indefinitely meaning one, someone, someone, the same as tis [/FONT][/COLOR][/B][/CENTER] [/CENTER] [CENTER][CENTER][B][COLOR=blue][FONT="](G5100), someone (Mat_19:16). With the subs[/FONT][/COLOR][/B][/CENTER] [/CENTER] [LEFT][B][COLOR=blue][FONT="]Roberts, A., Donaldson, J., & Coxe, A. C. (1997). The Ante-Nicene Fathers Vol. III : Translations of the writings of the Fathers down to A.D. 325. Latin Christianity: Its Founder, Tertullian. (618). Oak Harbor: L.[/FONT][/COLOR][/B][/LEFT] [CENTER][CENTER][B][COLOR=blue][FONT="]Unum[/FONT][/COLOR][/B][/CENTER] [/CENTER] [LEFT][B][COLOR=blue][FONT="]Collins Latin Dictionary Plus Grammar. 1997. Includes index. Glasgow: HarperCollins.& Muller, R. A. (1985). Dictionary of Latin and Greek theological terms : Drawn principally from Protestant scholastic theology. Includes index. (315). Grand Rapids, Mich.: Baker Book House.[/FONT][/COLOR][/B][/LEFT] [LEFT][B][COLOR=blue][FONT="]The neuter, not the masculine ???, one person. It implies unity of essence, not merely of will or of power.[/FONT][/COLOR][/B][/LEFT] [/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
انا والاب واحد فى الفكر والهدف فقط وليس فى الجوهر
أعلى