النبوات .. اكتر من 300 نبوة عن المسيح يسوع .. من مصادر مختلفة

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
سلام المسيح الذى يفوق كل عقل يحفظ جميعكم



فهرس للموضوع :

اولا : ما معنى النبوة ؟؟
ثانيا : انواع النبوات
ثالثا : نبوات المسيح التى تم ذكرها العهد القديم على لسان الانبياء .. وتحققها فى المسيح يسوع
رابعا : نبوات اشعياء 53 مجمعة + نبوات المزمور 22 مجمعة
خامسا : النبوات مجمعة بالشواهد فقط
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
اولا : ما معنى النبوة ؟؟

النبي هو من يتكلم او يكتب عما يجول في خاطره، دور ان يكون ذلك الشيء من بنات افكاره، بل هو من قوة خارجة عنه-قوة الله عند المسيحين والعبرانين والمسلمين، وقوة الآلهة المتعددة عند عباد الاصنام الوثنين. وقد عرف النبوات المزيفة، أي انبياء الآلهة الوثنية، معظم اتباع تلك الآلهة من عباد الاصنام، مثل الاشوريين والكلدانيين والمصريين والفينيقين واليونان والرومان، وكان الكهنة كثيراً ما يقومون بالنبوة بطرق مختلفة. وكان الناس يؤمنون بكلامهم ويستشيرونهم في كل أمور حياتهم. وعليهم كانت تتوقف الفتوحات العسكرية والقرارات السياسية. وكانوا كالعرافين والمنجمين ومدعي الغيب اليوم.


St-Takla.org Image: A Prophet, the inspiration of God

وعنت النبوة عند اليهود الاخبار عن الله وخفايا مقاصده، وعن الامور المستقبلية ومصير الشعوب والمدن، والاقدار، بوحي خاص منزل من الله على فم انبيائه المصطفين. وعرف العهد القديم عدداً كبيراً من الانبياء. وكان محور نبواتهم عن مجيء المسيح، وهن التمهيد لمجيئه، وعن الشريعة الموسوية ومصير اليهود والشعب المتعاملة معهم والجاورة لهم. وتكاثر عدد انبياء حوالي القرن الحادي عشر قبل الميلاد، وخاصة في الرامة _1 مم 19: 19-24). وكلن همهم تقوية الايمان بالله وتشجيع اليهود على الصمود في وجه الفلسطينين واصنامهم. واطلق على طلاب تلك المدارس اسم ابناء الانبياء. وكان صموئيل من ابرزهم، حتى قرن اسمه بموسى وهارون (مز 99: 6 وار 15: 1 واع 3: 22-24). وتأسست لبني الانبياء مدارس اخرى، في بيت ايل واريحا والجلجال وغيرها (2 مل 2: 3 و 5 و4: 38 و 6: 1). وكان رئيس المدرسة يدعى اباً وسيداً (1 صم 10: 12 و 2 مل 2: 3) وكانت مناهج المدارس تشتمل تفسير التوراة وتعلم الموسيقى والشعر. ولذلك نمت في تلك المدارس موجة الشعر والغناء واللعب على آلات الطرب عند التلاميذ (خر 15: 20 وقض 4: 4 و 5: 1و1 صم 10: 5 و 2 مل 3: 15 و 1 اخبار 25: 6). وكانت معيشتهم في منتهى البساطة وكانوا يتعودون على التقشف والاكتفاء بالقليل والتنسك وقبول الاحسان البسيط (1 مل 17: 5-8 و2 مل 4: 8-10 و 38 ومت 3: 4). (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في صفحات قاموس الكتاب المقدس والأقسام الأخرى). وكان الله يختار من بين هؤلاء التلاميذ عدداً ويقبلهم انبياء له ليعلموا الشعب بما يريده منهم ويختصه بوحيه. الا انه كان بين الانبياء من لم يدخل تلك المدارس، امثال عاموس (عا 7: 14). وكان انبياء الله يواجهون مزيفين للاصنام والهياكل الوثنية-والالهة اشيرة ايام الملكة ايزابيل الفينيقية الاصل (1 مل 18: 19). كما كانوا يواجهون الانبياء الكذبة عند اليهود انفسهم، من اصحاب الارواح الشريرة في نفوسهم.
كان الانبياء من عمادة الحياة في المجتمع العبراني. وكانوا، مع الحكماء والكهنة، مستشاري الدولة ومقرري مصائرها زمن السلم وفي الحروب (ار 18: 18) فقد ارسلهم الله ليعلنوا مشيئته وليصلحوا الاوضاع الاجتماعية والدينية (2 مل 17: 13 وار 25: 4) وليخبروا الشعب عن المسيح الاتي لتخليص العالم.وكان لهم اثر كبير في توجيه الشعب نحو الحق. والحقيقة ان الانبياء اسهموا اسهاماً كبيراً في تأسيس الدولة اليهودية في العهد القديموفي صراعها مع الفلطينين والسوريين. وكانت نبواتهم على انواع، كالاحلام (دا ص 2) والرؤي (اش ص 6 وخر ص 1) والتبليغ (1 مل 13: 20-22 و 1 صم ص 3).
والعهد القديم سجل للنبوات والانبياء. وهو يعرف النبوة بالانباء عن الحوادث المستقبلة (تك 49: 1 وعد 24: 14) التي يكون مصدرها الله (اش 44: 7 45:21) وهو يصف الانبياء بانهم مقامون من عند الله (عا 2: 11) ومعينون منه (1 صم 3: 20 وار 1: 5) ومرسلون من عنده (2 خبار 36: 15 وار 7: 25)،
لمن يريد الاستزادة ، الموقع منقول من موقع الانبا تكلا ( اضغط هنا )

ثانيا : انواع النبوات

أ‌- نبوات العهد القديم :

1- نبوات عن السيد المسيح فقط : اكتر من 300 نبوة
سنتحدث عنهم بالتفصيل

2- نبوات عن مصير شعوب وملوك :
هذة النبوات تملأ العهد القديم ، من انبياء مختلفين ، فسنأخذ امثلة لقليل من هذة النبوات

نبوة نوح عن مصير اولاده وشعوبهم
( تكوين 9: 25-27 ) -وتنفذت
نبوته عن كنعان تمت أولاً بإستعباد اليهود نسل سام للكنعانيين ثم إستعباد اليونان والرومان نسل يافث لهم. ونبوة نوح تحققت في أن شعب الكنعانيين كان في حالة من النجاسة والإنحراف للرجسات الوثنية لم يكن مثلها. وقيل عنهم لم يكن مثلهم في مزجهم سفك الدماء (ضحايا بشرية) بالفجور إكراماً لألهتهم. وقيل أماتت ديانة الكنعانيين أحسن العواطف البشرية (تقديم أبنائهم ذبائح) وإشتهروا بخرافاتهم وفسقهم ولم يَسُد بينهم شئ من الفضائل. فهم نزلوا إلي أدني صور العبيد. وصاروا ملعونين بوثنيتهم.
ومن نسل سام جاء شعب الله ومنهم جاء المسيح المخلص . الذي كان سيؤتمن علي عبادة الله ومعرفته وشريعته وناموسه وهيكله.
نبوة نوح عن يافث تحققت فالله فتح له فاتسعت مساكنه وهذا حدث مع يافث الذي ملا أوروبا ومعظم آسيا ثم الأمريكتين واستراليا.
فيسكن في مساكن سام: لقد إتسعت مساكن سام أي كنيسة المسيح لتقبل الأمم إليها أي يافث وفي الكنيسة إتحد نسل يافث وسام. وقد تعني النبوة إحتلال الأوروبين لبلاد سام لفترة ما.


نبوة يشوع عن اريحا
( يشوع 6: 26 ) حوالى عام 1400 ق.م - وتنفذت ( 1ملوك 16:34 ) حوالى عام 880ق.م ، فكما تنبأ يشوع هكذا كان ، حيث بدأ البناء الاخ الاكبر ولكنه مات وتولى العمل الاخ الاصغر منه فمات من بعده وهكذا ووصولا الى الابن الاصغر .

نبوة ارميا عن سبى اليهود 70سنة من مملكة بابل ثم رجوعهم من السبى .
( ارميا 25 :8-11 ) ، ( ارميا 29 :10 )
وتنفذت ( 2اخبار 36 : 9-21 )
بدأ تسلط بابل على يهوذا سنة 606 ق.م بعد معركة كركميش للملك البابلى نبوخذنصر حيث حارب مصر وصعد مباشرة ليهوذا والى نداء الملك كورش الفارسى برجوع أهل السبى إلى أوطانهم كان سنة 536 ، فى سنة 606 جاء نبوخذ نصر إلى يهوذا وأخضع يهوياقيم وقام بسبى كثيرين من يهوذا (السبى الأول) الذين كان منهم دانيال والثلاث فتية. وبحساب هذه المدة بين السبى الأول ونداء كورش نجدها 70سنة .

نبوة اشعياء وارميا ودانيال عن تفاصيل خراب بابل العظيمة
( ارميا 25 :12-14 )
( ارميا 51 :11-28 ) نبوة عن ان الخراب سيتم بمملكة مادى وفارس
( ارميا 51 :36 ) نبوة عن ان الهجوم سيكون من جهة البحر ، وهذا مثبت تاريخيا حيث ان مملكة مادى وفارس حاصرت بابل ولم تقدر على دخولها ففكرت فى تجفيف مدخل النهر الى المدينة والدخول فى هذا المجرى .
( ارميا 51 :39 ) نبوة عن الهجوم سيكون فى وقت يسكر فيه عظماء بابل .
دانيال



نبوة اشعياء عن عودة اليهود من السبى –
نبوة اشعياء عن مباركة مصر –
نبوة اشعياء عن تحول مصر من الوثنية للمسيحية –
نبوة حزقيال عن صور – نبوة دانيال عن الاسكندر الاكبر –
نبوة ميخا النبى عن خراب السامرة

ب‌- نبوات العهد الجديد :
نبوءة المسيح عن خراب اورشليم والهيكل وقد تم بعد موته باربعين سنة –
تنبأ عن استشهاد بطرس –
تنبأ عن صمود الكنيسة وسط الاضطهادات وقد صمدت فى وقت الرومان وسوف تصمد للابد .


ثالثا : نبوات المسيح التى تم ذكرها العهد القديم على لسان الانبياء .. وتحققها فى المسيح يسوع

1-نبوات عن وقت مجئ المسيح
2-نبوات عن نسب المسيح وميلاده
3-نبوات عن خدمته
4-نبوات عن الصلب
5-نبوات عن القيامة والصعود
6-نبوات عن طبيعة المسيح
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
1-نبوات عن زمن مجئ المسيح

1-نبوة دانيال والسبعين اسبوع
2-زوال القضيب من يهوذا
3- نبوة ملاخى بخراب الهيكل


1- نبوة دانيال والسبعين اسبوع
النبوة :


( دانيال 9: 20-27 )
20 وَبَيْنَمَا أَنَا أَتَكَلَّمُ وَأُصَلِّي وَأَعْتَرِفُ بِخَطِيَّتِي وَخَطِيَّةِ شَعْبِي إِسْرَائِيلَ وَأَطْرَحُ تَضَرُّعِي أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِي عَنْ جَبَلِ قُدْسِ إِلَهِي
21 وَأَنَا مُتَكَلِّمٌ بَعْدُ بِالصَّلاَةِ إِذَا بِالرَّجُلِ جِبْرَائِيلَ الَّذِي رَأَيْتُهُ فِي الرُّؤْيَا فِي الاِبْتِدَاءِ مُطَاراً وَاغِفاً لَمَسَنِي عِنْدَ وَقْتِ تَقْدِمَةِ الْمَسَاءِ.
22 وَفَهَّمَنِي وَتَكَلَّمَ مَعِي وَقَالَ: [يَا دَانِيآلُ إِنِّي خَرَجْتُ الآنَ لِأُعَلِّمَكَ الْفَهْمَ.
23 فِي ابْتِدَاءِ تَضَرُّعَاتِكَ خَرَجَ الأَمْرُ وَأَنَا جِئْتُ لِأُخْبِرَكَ لأَنَّكَ أَنْتَ مَحْبُوبٌ. فَتَأَمَّلِ الْكَلاَمَ وَافْهَمِ الرُّؤْيَا.
24 سَبْعُونَ أُسْبُوعاً قُضِيَتْ عَلَى شَعْبِكَ وَعَلَى مَدِينَتِكَ الْمُقَدَّسَةِ لِتَكْمِيلِ الْمَعْصِيَةِ وَتَتْمِيمِ الْخَطَايَا وَلِكَفَّارَةِ الإِثْمِ وَلِيُؤْتَى بِالْبِرِّ الأَبَدِيِّ وَلِخَتْمِ الرُّؤْيَا وَالنُّبُوَّةِ وَلِمَسْحِ قُدُّوسِ الْقُدُّوسِينَ.
25 فَاعْلَمْ وَافْهَمْ أَنَّهُ مِنْ خُرُوجِ الأَمْرِ لِتَجْدِيدِ أُورُشَلِيمَ وَبَنَائِهَا إِلَى الْمَسِيحِ الرَّئِيسِ سَبْعَةُ أَسَابِيعَ وَاثْنَانِ وَسِتُّونَ أُسْبُوعاً يَعُودُ وَيُبْنَى سُوقٌ وَخَلِيجٌ فِي ضِيقِ الأَزْمِنَةِ.
26 وَبَعْدَ اثْنَيْنِ وَسِتِّينَ أُسْبُوعاً يُقْطَعُ الْمَسِيحُ وَلَيْسَ لَهُ وَشَعْبُ رَئِيسٍ آتٍ يُخْرِبُ الْمَدِينَةَ وَالْقُدْسَ وَانْتِهَاؤُهُ بِغَمَارَةٍ وَإِلَى النِّهَايَةِ حَرْبٌ وَخِرَبٌ قُضِيَ بِهَا.
27 وَيُثَبِّتُ عَهْداً مَعَ كَثِيرِينَ فِي أُسْبُوعٍ وَاحِدٍ وَفِي وَسَطِ الأُسْبُوعِ يُبَطِّلُ الذَّبِيحَةَ وَالتَّقْدِمَةَ وَعَلَى جَنَاحِ الأَرْجَاسِ مُخَرَّبٌ حَتَّى يَتِمَّ وَيُصَبَّ الْمَقْضِيُّ عَلَى الْمُخَرَِّبِ].



شرح النبوة:
أولا: المقصود بأسبوع هنا اسبوع من السنين وليس اسبوع من الأيام , لأن دانيال حين كان يقصد أسبوع من الأيام كان يذكر ذلك صراحة كقوله :" فى تلك الأيام أنا دانيال كنت نائحاً ثلاثة أسابيع أيام". ( دانيال 10 :2 )

ثانيا: سبعون أسبوعا = 70 × 7 = 490 سنة

وقد قسمها دانيال الى ثلاث مراحل:
1- سبعة اسابيع = 7 × 7 = 49 سنة
2- اثنان وستون اسبوع = 62 × 7 = 434 سنة
3- الاسبوع الاخير = 1 × 7 = 7 سنة

والان لندرس هذة المراحل الثلاث :

1- سبعة اسابيع = 49 سنة. ( الاية 25 )
وهى من خروج الأمر ببناء اورشليم لإتمام تجديدها فعلا .. هذا وقد خرج الامر بتجديد اورشليم فى السنة السابعة لأرتحشستا الملك ( عزرا 7: 8) وكان هذا فى سنة 457 ق.م حسب رواية علماء الكتاب المقدس والتاريخ اليهودى أيضاً . وقد تمت الإصلاحات بيد عزرا الكاهن، كما تم بناء سور اورشليم بيد نحميا وانتهت هذة الفترة سنة 408 ق.م، اى بعد 49 سنة تماما من خروج الامر بتجديد اورشليم.

2- اثنان وستون اسبوع = 62 × 7 = 434 سنة. ( الاية 25 )
وهى تبدأ من سنة 408 ق.م وتستمر 434 سنة وفى نهايتها يظهر قدوس القديسين المسيح الرئيس أى 408 - 434 = 26 ، وبهذا نصل الى سنة 26 بعد الميلاد . وهو الوقت الذى ظهر فيه السيد المسيح للخدمة وهو فى الثلاثين من عمره. هذا ومن الثابت أن السيد المسيح ولد فعليا سنة 4 ق.م .

3- الاسبوع الاخير = 1 × 7 = 7 سنة ( الاية 27 )
فى وسط الاسبوع الاخير اى بعد ثلاث سنين ونصف من خدمة السيد المسيح يُبطل الذبيحة ويضع حدا لفرائضها الطقسية ، وذلك بتقديم ذاته ذبيحة على الصليب ، وبهذا اصبحت ذبائح العهد القديم لا قيمة لها ، فقد حلت ذبيحة السيد المسيح مكانها.
هذا ووفقا للحسابات التى قام بها علماء التاريخ والكتاب المقدس فإن السيد المسيح قد صُلب فعلا فى اواخر مارس أو اوائل ابريل 30 ميلاديا.

ويثبت عهدا مع كثيرين فى اسبوع واحد :
وفى خلال الثلاث سنين ونصف التى خدمها السيد المسيح ، ثم الثلاث سنين ونصف التالية والتى خدمها الرسل والتلاميذ انضم للكنيسة جمهور كثير من المؤمنين من مختلف بلاد العالم.

وعلى جناح الارجاس مُخرّب :
وقد ترجمت فى الترجمة السبعينية اليونانية وكذلك فى الترجمة القبطية " وعلى الهيكل رجسة الخراب " وذلك اشارة الى هيكل سليمان المدنس بخطايا اليهود والمحتل بيد الرومان تمهيدا لتحطيمه بالكامل على يد تيطس الرومانى سنة 70 م .
وقد لفت المسيح نظر تلاميذه الى ذلك حين قال " فَمَتَى نَظَرْتُمْ «رِجْسَةَ الْخَرَابِ» الَّتِي قَالَ عَنْهَا دَانِيآلُ النَّبِيُّ قَائِمَةً فِي الْمَكَانِ الْمُقَدَّسِ لِيَفْهَمِ الْقَارِئُ " ( متى 24: 15 )

التحقيق :




1 وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ صَدَرَ أَمْرٌ مِنْ أُوغُسْطُسَ قَيْصَرَ بِأَنْ يُكْتَتَبَ كُلُّ الْمَسْكُونَةِ.
2 وَهَذَا الاِكْتِتَابُ الأَوَّلُ جَرَى إِذْ كَانَ كِيرِينِيُوسُ وَالِيَ سُورِيَّةَ.
3 فَذَهَبَ الْجَمِيعُ لِيُكْتَتَبُوا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ.
4 فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضاً مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ
5 لِيُكْتَتَبَ مَعَ مَرْيَمَ امْرَأَتِهِ الْمَخْطُوبَةِ وَهِيَ حُبْلَى.
6 وَبَيْنَمَا هُمَا هُنَاكَ تَمَّتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ.
7 فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ.

هنا يعطى القديس لوقا قرينه لتحديد زمان ميلاد السيد المسيح بالتدقيق فهو :
1- فى زمان اوغسطوس قيصر واليا على سورية.
2- فى وقت الاكتتاب الأول.
3- فى وقت أن كان كيرنيوس واليا على سورية.
وحيث ان كيرنيوس تعين واليا على سورية مرتين :
الاولى من سنة 6 إلى 4 ق.م .
والثانية من سنة 6 إلى 9 ق.م .
والاولى وقت أن كان أوغسطوس قيصر امبراطوراً لروما . فيتحتم بذلك ان يكون ميلاد المسيح من 6 - 4 ق.م .
وقد اضيف من الابحاث والبراهين الاخرى بواسطة علماء الفلك الكبار مثل كيلر وزملائه ما يثبت ان ظهور النجم العظيم فى السماء للمجوس كان فى نفس هذا التاريخ اى فى حدود 4 ق.م .

للتكملة
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
النبوات عن المسيح بالترتيب الكتابى كما تم ذكرها فى العهد القديم

Over 300 Messianic Prophecies

Gen. 3:15.....He will bruise Satan's head.....Heb. 2:14, 1 Jn. 3:18
Gen. 9:26,27...The God of Shem will be the Son of Shem...Lu. 3:36
Gen. 12:3...As Abraham's seed,will bless all nations...Acts. 3:25,26
Gen. 12:7...The Promise made to Abraham's Seed...Gal. 3:16
Gen. 14:18...A priest after Melchizedek...Heb. 6:20
Gen. 14:18........A King also........Heb. 7:2
Gen. 14:18...The Last Supper foreshadowed...Mt. 26:26-29
Gen. 17:19.......The Seed of Isaac.......Rom. 9:7
Gen. 22:8...The Lamb of God promised...Jn. 1:29
Gen. 22:18...As Isaac's seed, will bless all nations...Gal. 3:16
Gen.26:2-5..The Seed of Isaac promised as the Redeemer..Heb.11:18
Gen. 49:10...The time of His coming...Lu. 2:1-7; Gal. 4:4
Gen. 49:10.......The Seed of Judah.......Lu. 3:33
Gen. 49:10......Called Shiloh or One Sent......Jn. 17:3
Gen. 49:10...To come before Judah lost identity...Jn. 11:47-52
Gen. 49:10...To Him shall the obedience of the people be...Jn. 10:16
Ex. 3:13,14........The Great "I Am".......Jn. 4:26
Ex. 12:5...A Lamb without blemish...1 Pet. 1:19
Ex. 12:13...The blood of the Lamb saves from wrath...Rom. 5:8
Ex. 12:21-27...Christ is our Passover...1 Cor. 5;7
Ex. 12:46...Not a bone of the Lamb to be broken...Jn. 19:31-36
Ex. 15:2...His exaltation predicted as Yeshua...Acts 7:55,56
Ex. 15:11...His Character-Holiness...Luke 1:35; Acts 4:27
Ex. 17:6...The Spiritual Rock of Israel...1 Cor. 10;4
Ex. 33:19...His Character-Merciful...Lu. 1:72
Lev.14:11..The leper cleansed-Sign to priesthood..Lu.5:12-14; Acts 6:7
Lev.16:15-17...Prefigures Christ's once-for-all death...Heb. 9:7-14
Lev.16:27...Suffering outside the Camp...Mt. 27:33; Heb. 13:11, 12
Lev.17:11...The Blood-the life of the flesh...Mt. 26;28; Mk. 10:45
Lev.17:11...It is the blood that makes atonement...1 Jn. 3:14-18
Lev.23:36-37...The Drink-offering: "If any man thirst." ..Jn. 19:31-36
Num. 9:12...Not a bone of Him broken...John 19:31-36
Num. 21:9...The serpent on a pole-Christ lifted up...Jn. 3:14-18
Num. 24:17...Time: "I shall see him, but not now."...Gal. 4:4
Deut. 18:15..."This is of a truth that prophet."...Jn. 6:14
Deut. 18:15-16..."Had ye believed Moses, ye would believe me."...Jn. 5:45-47
Deut. 18:18...Sent by the Father to speak His word...Jn. 8:28, 29
Deut. 18:19...Whoever will not hear must bear his sin...Jn. 12:15,
Deut. 21:23...Cursed is he that hangs on a tree...Gal. 3:10-13
Ruth 4:4-9...Christ, our kinsman, has redeemed us...Eph. 1:3-7
1 Sam. 2:10...Shall be an anointed King to the Lord...Mt. 28:18; Jn. 12:15
2 Sam. 7:12...David's Seed...Mt. 1:1
2 Sam. 7:14a...The Son of God... Lu. 1:32
2 Sam. 7:16...David's house established forever...Lu. 3:31; Rev. 22:16
2 Ki. 2:11...The bodily ascension to heaven illustrated...Lu. 24:51
1 Chr. 17:11...David's Seed...Mt. 1:1; 9:27
1 Chr. 17:12, 13a...To reign on David's throne forever...Lu. 1:32, 33
1 Chr. 17:13a..."I will be His Father, He...my Son."...Heb. 1:5
Job 19:23-27...The Resurrection predicted...Jn. 5:24-29
Psa. 2:1-3...The enmity of kings foreordained...Acts 4:25-28
Psa. 2:2...To own the title, Anointed (Christ)...Acts 2:36
Ps. 2:6...His Character-Holiness...Jn. 8:46; Rev. 3:7
Ps. 2:6...To own the title King...Mt. 2:2
Ps. 2:7...Declared the Beloved Son...Mt. 3;17
Psa. 2:7, 8...The Crucifixion and Resurrection intimated...Acts 13:29-33
Psa. 2:12...Life comes through faith in Him...Jn. 20:31
Psa. 8:2...The mouths of babes perfect His praise...Mt. 21:16
Psa. 8:5, 6...His humiliation and exaltation...Lu. 24:50-53; 1 Cor. 15:27
Psa. 16:10...Was not to see corruption...Acts 2:31
Psa. 16:9-11...Was to arise from the dead...Jn. 20:9
Psa. 17;15...The resurrection predicted...Lu. 24:6
Psa. 22:1...Forsaken because of sins of others...2 Cor. 5:21
Psa. 22:1...Words spoken from Calvary, "My God..." Mk. 15:34
Psa. 22:2...Darkness upon Calvary...Mt. 27:45
Psa. 22:7...They shoot out the lip and shake the head...Mt. 27:39
Psa. 22:8..He trusted in God, let Him deliver Him...Mt. 27:43
Psa. 22:9......Born the Saviour......Lu. 2:7
Psa. 22:14...Died of a broken (ruptured)heart...Jn. 19:34
Psa. 22:14,15...Suffered agony on Calvary...Mk. 15:34-37
Psa. 22:15........He thirsted........Jn. 19:28
Psa. 22:16...They pierced His hands and His feet....Jn. 19:34,37;20:27
Psa. 22:17,18...Stripped Him before the stares of men...Lu. 23:34,35
Psa. 22:18.....They parted His garments.....Jn. 19:23,24
Psa. 22:20,21...He committed Himself to God...Lu.23:46
Psa. 22:20,21..Satanic power bruising the Redeemer's heel..Heb. 2:14
Psa. 22:22.....His Resurrection declared.....Jn. 20:17
Psa. 22:27...He shall be the governor of the nations...Col 1:16
Psa. 22:31......It is finished......Jn. 19:30
Psa. 23:1....I am the Good Shephard....Jn. 10:11
Psa. 24:3......His exaltation predicted......Acts 1:11; Phil. 2:9
Psa. 30:3......His resurrection predicted......Acts 2:32
Psa. 31:5...Into thy hands I commit my spirit...Lu. 23:46
Psa. 31:11...His acquaintances fled from Him...Mk. 14:50
Psa. 31:13...They took counsel to put Him to death...Jn. 11:53
Psa. 31:14,15...He trusted in God, let Him deliver him...Mt. 27:43
Psa. 34:20.....Not a bone of Him broken.....Jn 19:31-36
Psa. 35:11....False witnesses rose up against Him....Mt. 26:59
Psa. 35:19...He was hated without a cause...Jn. 15:25
Psa. 38:11.....His friends stood afar off.....Lu. 23:49
Psa. 40:2-5...The joy of His resurrection predicted...Jn. 20:20
Psa. 40:6-8....His delight-the will of the Father....Jn. 4:34
Psa. 40:9....He was to preach the Righteousness in Israel....Mt. 4:17
Psa. 40:14...Confronted by adversaries in the Garden...Jn. 18:4-6
Psa. 41:9.....Betrayed by a familiar friend.....Jn. 13:18
Psa. 45:2...Words of Grace come from His lips...Lu. 4:22
Psa. 45:6...To own the title, God or Elohim...Heb. 1:8
Psa. 45:7...A special anointing by the Holy Spirit...Mt.3:16; Heb.1:9
Psa. 45:7,8...Called the Christ (Messiah or Anointed)...Lu. 2:11
Psa. 55:12-14...Betrayed by a friend, not an enemy...Jn. 13:18
Psa. 55:15...Unrepentant death of the Betrayer...Mt. 27:3-5; Acts 1:16-19
Psa. 68:18...To give gifts to men...Eph. 4:7-16
Psa. 68:18...Ascended into Heaven...Lu. 24:51
Psa. 69:4...Hated without a cause...Jn. 15:25
Psa. 69:8...A stranger to own brethren...Lu. 8;20,21
Psa. 69:9...Zealous for the Lord's House...Jn. 2:17
Psa. 69:14-20...Messiah's anguish of soul before crucifixion...Mt. 26:36-45
Psa. 69:20...My soul is exceeding sorrowful...Mt. 26:38
Psa. 69:21...Given vinegar in thirst...Mt. 27:34
Psa. 69:26...The Saviour given and smitten by God...Jn. 17:4; 18:11
Psa. 72:10,11...Great persons were to visit Him...Mt. 2:1-11
Psa. 72:16...The corn of wheat to fall into the Ground...Jn. 12:24
Psa. 72:17...His name, Yinon, will produce offspring...Jn. 1:12,13
Psa. 72:17...All nations shall be blessed by Him...Acts 2:11,12,41
Psa. 78:1.2...He would teach in parables...Mt. 13:34-35
Psa. 78:2b...To speak the Wisdom of God with authority...Mt. 7:29
Psa. 88:8...They stood afar off and watched...Lu. 23:49
Psa. 89:27...Emmanuel to be higher than earthly kings...Lu. 1:32,33
Psa. 89:35-37...David's Seed, throne, kingdom endure forever...Lu. 1:32,33
Psa. 89:36-37...His character-Faithfulness...Rev. 1:5
Psa. 90:2...He is from everlasting (Micah 5:2)...Jn. 1:1
Psa. 91:11,12...Identified as Messianic; used to tempt Christ...Lu. 4;10,11
Psa. 97:9...His exaltation predicted...Acts 1:11;Eph. 1:20
Psa. 100:5...His character-Goodness...Mt. 19:16,17
Psa. 102:1-11...The Suffering and Reproach of Calvary...Jn. 21:16-30
Psa. 102:25-27...Messiah is the Preexistent Son...Heb. 1:10-12
Psa. 109:25...Ridiculed...Mt. 27:39
Psa. 110:1...Son of David...Mt. 22:43
Psa. 110:1...To ascend to the right-hand of the Father...Mk.16:19
Psa. 110:1...David's son called Lord...Mt. 22:44,45
Psa. 110:4...A priest after Melchizedek's order...Heb. 6:20
Psa. 112:4...His character-Compassionate, Gracious, et al... Mt. 9;36
Psa. 118:17,18...Messiah's Resurrection assured...Lu. 24:5-7;1 Cor. 15:20
Psa. 118:22,23...The rejected stone is Head of the corner...Mt. 21:42,43
Psa. 118:26a...The Blessed One presented to Israel...Mt. 21:9
Psa. 118:26b...To come while Temple standing...Mt. 21;12-15
Psa. 132:11...The Seed of David(the fruit of His Body)...Lu. 1:32
Psa. 138:1-6...The supremacy of David's Seed amazes kings... Mt. 2:2-6
Psa. 147:3,6...The earthly ministry of Christ de***ibed...Lu. 4:18
Psa. 1:23...He will send the Spirit of God... Jn. 16;7
Song. 5;16...The altogether lovely One...Jn. 1:17
Isa. 6:1...When Isaiah saw His glory... Jn. 12:40-41
Isa. 6:9-10...Parables fall on deaf ears...Mt. 13:13-15
Isa. 6:9-12...Blinded to Christ and deaf to His words...Acts. 28:23-29
Isa. 7:14...To be born of a virgin...Lu. 1:35
Isa. 7:14...To be Emmanuel-God with us... Mt. 1:18-23
Isa. 8:8...Called Emmanuel...Mt. 28:20
Isa. 8:14...A stone of stumbling, a Rock of offense... 1 Pet. 2:8
Isa. 9:1,2...His ministry to begin in Galilee...Mt. 4:12-17
Isa. 9:6...A child born-Humanity...Lu. 1:31
Isa. 9:6...A Son given-Deity...Lu. 1:32; Jn. 1;14; 1 Tim. 3:16
Isa. 9:6...Declared to be the Son of God with power... Rom. 1:3,4
Isa. 9:6...The Wonderful One, Peleh...Lu. 4:22
Isa. 9:6...The Counsellor, Yaatz...Mt. 13:54
Isa. 9:6...The Mighty God, El Gibor...Mt. 11:20
Isa. 9:6...The Everlasting Father, Avi Adth...Jn. 8:58
Isa. 9:6...The Prince of Peace, Sar Shalom...Jn . 16:33
Isa. 9:7...To establish an everlasting kingdom...Lu. 1:32-33
Isa. 9:7...His Character-Just...Jn. 5:30
Isa. 9:7...No end to his Government, Throne, and Peace...Lu. 1:32-33
Isa. 11:1...Called a Nazarene-the Branch, Netzer...Mt. 2:23
Isa. 11:1...A rod out of Jesse-Son of Jesse...Lu. 3:23,32
Isa. 11:2...The anointed One by the Spirit...Mt. 3;16,17
Isa. 11:2...His Character-Wisdom, Understanding, et al....Jn. 4:4-26
Isa. 11:4...His Character-Truth...Jn. 14:6
Isa. 11:10...The Gentiles seek Him...Jn. 12:18-21
Isa. 12:2...Called Jesus-Yeshua...Mt. 1:21
Isa. 25:8...The Resurrection predicted...I Cor. 15:54
Isa. 26:19...His power of Resurrection predicted...Jn. 11:43,44
Isa. 28:16...The Messiah is the precious corner stone...Acts 4:11,12
Isa. 29:13...He indicated hypocritical obedience to His Word...Mt. 15:7-9
Isa. 29:14...The wise are confounded by the Word...I Cor. 1:18-31
Isa. 32:2...A Refuge-A man shall be a hiding place...Mt. 23:37
Isa. 35:4...He will come and save you...Mt. 1:21
Isa. 35:5...To have a ministry of miracles...Mt. 11:4-6
Isa. 40:3,4...Preceded by forerunner...Jn. 1:23
Isa. 40:9..."Behold your God."...Jn. 1:36;19:14
Isa. 40:11...A shepherd-compassionatelife-giver...Jn. 10:10-18
Isa. 42:1-4...The Servant-as a faithful, patient redeemer... Mt.12:18-21
Isa. 42:2...Meek and lowly... Mt. 11:28-30
Isa. 42:3...He brings hope for the hopeless... Jn. 4
Isa. 42:4...The nations shall wait on His teachings... Jn. 12:20-26
Isa. 42:6...The Light (salvation) of the Gentiles...Lu. 2:32
Isa. 42:1,6...His is a Worldwide compassion... Mt. 28:19,20
Isa. 42:7...Blind eyes opened... Jn. 9:25-38
Isa. 43:11...He is the only Saviour... Acts. 4:12
Isa. 44:3...He will send the Spirit of God... Jn. 16:7,13
Isa. 45:23...He will be the Judge... Jn. 5:22;Rom. 14:11
Isa. 48:12...The First and the Last...Jn. 1:30;Rev. 1:8,17
Isa. 48:17...He came as a Teacher...Jn. 3:2
Isa. 49:1...Called from the womb-His humanity...Mt. 1:18
Isa. 49:5...A Servant from the womb...Lu. 1:31;Phil. 2:7
Isa. 49:6...He is Salvation for Israel...Lu. 2:29-32
Isa. 49:6...He is the Light of the Gentiles...Acts 13:47
Isa. 49:6...He is Salvation unto the ends of the earth... Acts 15:7-18
Isa. 49:7...He is despised of the Nation... Jn. 8:48-49
Isa. 50:3...Heaven is clothed in black at His humiliation... Lu. 23:44,45
Isa. 50:4...He is a learned counsellor for the weary... Mt. 11:28,29
Isa. 50:5...The Servant bound willingly to obedience... Mt. 26:39
Isa. 50:6a..."I gave my back to the smiters."... Mt. 27:26
Isa. 50:6b...He was smitten on the cheeks... Mt. 26:67
Isa. 50:6c...He was spat upon... Mt. 27:30
Isa. 52:7...To publish good tidings of peace... Lu. 4:14,15
Isa. 52:13...The Servant exalted...Acts 1:8-11; Eph. 1:19-22
Isa. 52:13...Behold, My Servant... Mt. 17:5; Phil. 2:5-8
Isa. 52:14...The Servant shockingly abused... Lu. 18:31-34; Mt. 26:67,68
Isa. 52:15...Nations startled by message of the Servant... Rom. 15:18-21
Isa. 52:15...His blood shed to make atonement for all... Rev. 1:5
Isa. 53:1...His people would not believe Him... Jn. 12:37-38
Isa. 53:2a...He would grow up in a poor family.... Lu. 2:7
Isa. 53:2b...Appearance of an ordinary man... Phil. 2:7-8
Isa. 53:3a...Despised.... Lu. 4:28-29
Isa. 53:3b...Rejected... Mt. 27:21-23
Isa. 53:3c...Great sorrow and grief... Lu. 19:41-42
Isa. 53:3d...Men hide from being associated with Him... Mk. 14:50-52
Isa. 53:4a...He would have a healing ministry... Lu. 6:17-19
Isa. 53:4b...He would bear the sins of the world... 1 Pet. 2:24
Isa. 53:4c...Thought to be cursed by God... Mt. 27:41-43
Isa. 53:5a...Bears penalty for mankind's transgressions... Lu. 23:33
Isa. 53:5b...His sacrifice would provide peace between man and God... Col. 1:20
Isa. 53:5c...His back would be whipped... Mt. 27:26
Isa. 53:6a...He would be the sin-bearer for all mankind...Gal. 1:4
Isa. 53:6b...God's will that He bear sin for all mankind... 1 Jn. 4:10
Isa. 53:7a...Oppressed and afflicted... Mt. 27:27-31
Isa. 53:7b...Silent before his accusers... Mt. 27:12-14
Isa. 53:7c...Sacrificial lamb... Jn. 1:29
Isa. 53:8a...Confined and persecuted... Mt. 26:47-27:31
Isa. 53:8b...He would be judged... Jn. 18:13-22
Isa. 53:8c...Killed.... Mt. 27:35
Isa. 53:8d...Dies for the sins of the world... 1 Jn. 2:2
Isa. 53:9a...Buried in a rich man's grave... Mt. 27:57
Isa. 53:9b...Innocent and had done no violence... Mk. 15:3
Isa. 53:9c...No deceit in his mouth... Jn. 18:38
Isa. 53:10a...God's will that He die for mankind... Jn. 18:11
Isa. 53:10b...An offering for sin... Mt. 20:28
Isa. 53:10c...Resurrected and live forever.... Mk. 16:16
Isa. 53:10d...He would prosper... Jn. 17:1-5
Isa. 53:11a...God fully satisfied with His suffering... Jn. 12:27
Isa. 53:11b...God's servant... Rom. 5:18-19
Isa. 53:11c...He would justify man before God... Rom. 5:8-9
Isa. 53:11d...The sin-bearer for all mankind... Heb. 9:28
Isa. 53:12a...Exalted by God because of his sacrifice... Mt. 28:18
Isa. 53:12b...He would give up his life to save mankind... Lu. 23:46
Isa. 53:12c...Grouped with criminals... Lu. 23:32
Isa. 53:12d...Sin-bearer for all mankind... 2 Cor. 5:21
Isa. 53:12e...Intercede to God in behalf of mankind... Lu. 23:34
Isa. 55:3...Resurrected by God... Acts 13:34
Isa. 55:4...A witness... Jn. 18:37
Isa. 59:15-16a...He would come to provide salvation... Jn. 6:40
Isa. 59:15-16b...Intercessor between man and God... Mt. 10:32
Isa. 59:20...He would come to Zion as their Redeemer... Lu. 2:38
Isa. 61:1-2a...The Spirit of God upon him... Mt. 3:16-17
Isa. 61:1-2b...The Messiah would preach the good news... Lu. 4:17-21
Isa. 61:1-2c...Provide freedom from the bondage of sin and death... Jn. 8:31-32
Isa. 61:1-2...Proclaim a period of grace... Jn. 5:24
Jer.23:5-6a...Descendant of David...Lu. 3:23-31
Jer. 23:5-6b...The Messiah would be God... Jn. 13:13
Jer. 23:5-6c...The Messiah would be both God and Man... 1 Tim. 3:16
Jer. 31:22...Born of a virgin... Mt. 1:18-20
Jer. 31:31...The Messiah would be the new covenant... Mt. 26:28
Jer. 33:14-15...Descendant of David... Lu. 3:23-31
Eze.17:22-24...Descendant of David... Lk. 3:23-31
Eze.34:23-24...Descendant of David... Mt. 1:1
Dan. 7:13-14a...He would ascend into heaven... Acts 1:9-11
Dan. 7:13-14b...Highly exalted... Eph. 1:20-22
Dan. 7:13-14c...His dominion would be everlasting... Lu. 1:31-33
Dan. 9:24a...To make an end to sins... Gal. 1:3-5
Dan. 9:24b...He would be holy... Lu. 1:35
Dan. 9:25...Announced to his people 483 years, to the exact day, after the decree to rebuild the city of Jerusalem... Jn. 12:12-13
Dan. 9:26a...Killed... Mt. 27:35
Dan. 9:26b...Die for the sins of the world... Heb. 2:9
Dan. 9:26c...Killed before the destruction of the temple... Mt. 27:50-51
Dan. 10:5-6...Messiah in a glorified state... Rev. 1:13-16
Hos. 13:14...He would defeat death... 1 Cor. 15:55-57
Joel 2:32...Offer salvation to all mankind... Rom. 10:12-13
Mic. 5:2a...Born in Bethlehem... Mt. 2:1-2
Mic. 5:2b...God's servant... Jn. 15:10
Mic. 5:2c...From everlasting... Jn. 8:58
Hag. 2:6-9...He would visit the second Temple... Lu. 2:27-32
Hag. 2:23...Descendant of Zerubbabel... Lu. 3:23-27
Zech. 3:8...God's servant... Jn. 17:4
Zech. 6:12-13...Priest and King... Heb. 8:1
Zech. 9:9a...Greeted with rejoicing in Jerusalem... Mt. 21:8-10
Zech. 9:9b...Beheld as King... Jn. 12:12-13
Zech. 9:9c...The Messiah would be just... Jn. 5:30
Zech. 9:9d...The Messiah would bring salvation... Luke 19:10
Zech. 9:9e...The Messiah would be humble... Mt. 11:29
Zech. 9:9f...Presented to Jerusalem riding on a donkey... Mt. 21:6-9
Zech. 10:4...The cornerstone... Eph. 2:20
Zech. 11:4-6a...At His coming, Israel to have unfit leaders... Mt. 23:1-4
Zech. 11:4-6b...Rejection causes God to remove His protection.. Lu. 19:41-44
Zech. 11:4-6c...Rejected in favor of another king... Jn. 19:13-15
Zech. 11:7...Ministry to "poor," the believing remnant... Mt. 9:35-36
Zech. 11:8a...Unbelief forces Messiah to reject them... Mt. 23:33
Zech. 11:8b...Despised... Mt. 27:20
Zech. 11:9...Stops ministering to the those who rejected Him... Mt. 13:10-11
Zech. 11:10-11a...Rejection causes God to remove protection... Lu. 19:41-44
Zech. 11:10-11b...The Messiah would be God... Jn. 14:7
Zech. 11:12-13a...Betrayed for thirty pieces of silver... Mt. 26:14-15
Zech. 11:12-13b...Rejected... Mt. 26:14-15
Zech. 11:12-13c...Thirty pieces of silver thrown into the house of the Lord... Mt. 27:3-5
Zech. 11:12-13d...The Messiah would be God... Jn. 12:45
Zech. 12:10a...The Messiah's body would be pierced... Jn. 19:34-37
Zech. 12:10b...The Messiah would be both God and man... Jn. 10:30
Zech. 12:10c...The Messiah would be rejected... Jn. 1:11
Zech. 13:7a...God's will He die for mankind... Jn. 18:11
Zech. 13:7b...A violent death... Mt. 27:35
Zech. 13:7c...Both God and man.. Jn. 14:9
Zech. 13:7d...Israel scattered as a result of rejecting Him... Mt. 26:31-56
Mal. 3:1a...Messenger to prepare the way for Messiah... Mt. 11:10
Mal. 3:1b...Sudden appearance at the temple... Mk. 11:15-16
Mal. 3:1c...Messenger of the new covenant... Lu. 4:43
Mal. 4:5...Forerunner in the spirit of Elijah... Mt. 3:1-2
Mal. 4:6...Forerunner would turn many to righteousness... Lu. 1:16-17
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
1- من نسل المرأة

النبوة :

( تك 15:3 ) وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ.


التحقيق :

( غلا 4:4 )
وَلكِنْ لَمَّا جَاءَ مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُودًا مِنِ امْرَأَةٍ، مَوْلُودًا تَحْتَ النَّامُوسِ،



( متى 1: 20 ) وَلكِنْ فِيمَا هُوَ مُتَفَكِّرٌ فِي هذِهِ الأُمُورِ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لَهُ فِي حُلْمٍ قَائِلاً:«يَا يُوسُفُ ابْنَ دَاوُدَ، لاَ تَخَفْ أَنْ تَأْخُذَ مَرْيَمَ امْرَأَتَكَ. لأَنَّ الَّذِي حُبِلَ بِهِ فِيهَا هُوَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.






توضيح : اول نبوة عن المسيح قالها الله نفسه ..

نسل المرأة : لا يوجد من تم ولادته من امرأة دون زرع بشر الا المسيح .. فهو الوحيد الذى تنطبق عليه كلمة نسل المرأة

رأسك : المقصود ان المسيح هو الذى سيسحق ويغلب الشيطان ( سبب الخطية ) وقد تم ذلك.. على الصليب
تسحقين عقبه : المقصود ان الشيطان سيسحق عقب المسيح وقد تم بموت الجسد على الصليب







ويقدم ترجوم يهودي (تكوين 3: 15) هكذا: وأضع عداوة بينك وبين المرأة، وبين ابنك وابنها وهو سيذكر ما فعلته معه منذ البدء، وأنت ستراقبينه حتى النهاية (عن ترجوم أو نيكلوس)



ويقدم الترجوم المنسوب ليوناثان تكوين 3: 15 هكذا: «وأضع عداوة بينك وبين المرأة، وبين نسلك ونسلها. وعندما يحفظ نسل المرأة وصايا الناموس فإنهم يصوبون نحوك تصويباً صحيحاً، ويضربونك على رأسك، ولكن عندما يتركون وصايا الناموس فإنك تصوبين نحوهم تصويباً صحيحاً وتجرحين عقبهم. لكن هناك علاجاً لهم، أما لك أنت فلا علاج. وفي المستقبل يصنعون سلاماً مع العقب، في أيام الملك المسيح».
ويقول دافيد كوبر: في تكوين 3: 15 أول نبوة عن مخلص العالم الذي يدعى «نسل المرأة» فهنا نبوة عن الصراع الطويل بين نسل المرأة وبين نسل الحية والذي سيفوز فيه نسل المرأة. وهذا الوعد القديم يدل على الصراع بين مسيح إسرائيل، مخلص العالم، من جانب، وبين الشيطان عدو النفس البشرية من جانب آخر، وهو يتنبأ بالانتصار الكامل للمسيا. ويعتقد بعض المفسرين أن حواء أدركت تحقيق هذا الوعد في تكوين 4: 1 عندما قالت عن قايين ابنها البكر «اقتنيت رجلاً من عند الرب». لقد أدركت أن الله وعدها بالخلاص في نسلها، لكنها أخطأت عندما ظنت أن قايين هو ذلك المخلّص. وكلام حواء في اللغة العبرية يحتمل معنى: «اقتنيت رجلاً هو الرب» وكأن حواء كانت تتوقع أن المخلّص هو الرب.


 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
2- مولود من عذراء


النبوة :

( اشع 7: 14 ) وَلكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ».


التحقيق :


( متى 1: 18 ) أَمَّا وِلاَدَةُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فَكَانَتْ هكَذَا: لَمَّا كَانَتْ مَرْيَمُ أُمُّهُ مَخْطُوبَةً لِيُوسُفَ، قَبْلَ أَنْ يَجْتَمِعَا، وُجِدَتْ حُبْلَى مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ.
( متى 1: 24 ) فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ يُوسُفُ مِنَ النَّوْمِ فَعَلَ كَمَا أَمَرَهُ مَلاَكُ الرَّبِّ، وَأَخَذَ امْرَأَتَهُ.
( متى 1: 25) وَلَمْ يَعْرِفْهَا حَتَّى وَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ. وَدَعَا اسْمَهُ يَسُوعَ.


( لوقا 1: 26-35)
26 وَفِي الشَّهْرِ السَّادِسِ أُرْسِلَ جِبْرَائِيلُ الْمَلاَكُ مِنَ اللهِ إِلَى مَدِينَةٍ مِنَ الْجَلِيلِ اسْمُهَا نَاصِرَةُ،
27إِلَى عَذْرَاءَ مَخْطُوبَةٍ لِرَجُل مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ اسْمُهُ يُوسُفُ. وَاسْمُ الْعَذْرَاءِ مَرْيَمُ.
28 فَدَخَلَ إِلَيْهَا الْمَلاَكُ وَقَالَ:«سَلاَمٌ لَكِ أَيَّتُهَا الْمُنْعَمُ عَلَيْهَا! اَلرَّبُّ مَعَكِ. مُبَارَكَةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ».
29 فَلَمَّا رَأَتْهُ اضْطَرَبَتْ مِنْ كَلاَمِهِ، وَفَكَّرَتْ:«مَا عَسَى أَنْ تَكُونَ هذِهِ التَّحِيَّةُ!»
30 فَقَالَ لَهَا الْمَلاَكُ:«لاَ تَخَافِي يَا مَرْيَمُ، لأَنَّكِ قَدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِنْدَ اللهِ.
31 وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْنًا وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ.
32 هذَا يَكُونُ عَظِيمًا، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ،
33 وَيَمْلِكُ عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ نِهَايَةٌ».
34 فَقَالَتْ مَرْيَمُ لِلْمَلاَكِ:«كَيْفَ يَكُونُ هذَا وَأَنَا لَسْتُ أَعْرِفُ رَجُلاً؟»
35 فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَها: «اَلرُّوحُ الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذلِكَ أَيْضًا الْقُدُّوسُ الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ.



وهناك كلمتان في العبرية تترجمان «عذراء»:

1- «بتولاه» عذراء لم تتزوج (تكوين 24: 16، لاويين 21: 13، تثنية 22: 14 و23و28، قضاة 11: 37، 1ملوك 1: 2). ويقول أونجر أن الآية في يوئيل 1: 8 ليست استثناء لأنها «تشير إلى فقدان العذراء غير المزوجة لعريسها».

2- «علماه» (محتجبة): فتاة في عمر الزواج، وهي الكلمة المستعملة في إشعياء 7: 14. «ولم يستخدم الروح القدس على فم إشعياء كلمة «بتولاه» لأنه كان يجب استخدام كلمة تجمع بين معنى العذراوية والعمر المناسب للزواج لتنطبق على الواقع التاريخي المباشر والمرمى النبوي الذي يركز على ولادة المسيا من عذراء».
أما كلمة عذراء في اليونانية فهي كلمة «بارثينوس» وهي تعني: عذراء- عذراء في عمر الزواج- امرأة شابة متزوجة- عذراء طاهرة (متى 1: 23، 25: 1و7و11، لوقا 1: 27، أعمال 21: 9، 1كورنثوس 7: 25و28و33، 2كورنثوس 11: 2) وقد ترجم مترجمو السبعينية كلمة «علماه» العبرية إلى «بارثينوس» اليونانية. فقد كان إشعياء 7: 14 في مفهومهم يدل على أن المسيا سيولد من عذراء.
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
3- اقنوم الكلمة



النبوة :


( اشعياء 55: 10-13 )
10 لأَنَّهُ كَمَا يَنْزِلُ الْمَطَرُ وَالثَّلْجُ مِنَ السَّمَاءِ وَلاَ يَرْجِعَانِ إِلَى هُنَاكَ، بَلْ يُرْوِيَانِ الأَرْضَ وَيَجْعَلاَنِهَا تَلِدُ وَتُنْبِتُ وَتُعْطِي زَرْعًا لِلزَّارِعِ وَخُبْزًا لِلآكِلِ،
11هكَذَا تَكُونُ كَلِمَتِي الَّتِي تَخْرُجُ مِنْ فَمِي. لاَ تَرْجعُ إِلَيَّ فَارِغَةً، بَلْ تَعْمَلُ مَا سُرِرْتُ بِهِ وَتَنْجَحُ فِي مَا أَرْسَلْتُهَا لَهُ.
12 لأَنَّكُمْ بِفَرَحٍ تَخْرُجُونَ وَبِسَلاَمٍ تُحْضَرُونَ. الْجِبَالُ وَالآكَامُ تُشِيدُ أَمَامَكُمْ تَرَنُّمًا، وَكُلُّ شَجَرِ الْحَقْلِ تُصَفِّقُ بِالأَيَادِي.
13 عِوَضًا عَنِ الشَّوْكِ يَنْبُتُ سَرْوٌ، وَعِوَضًا عَنِ الْقَرِيسِ يَطْلَعُ آسٌ. وَيَكُونُ لِلرَّبِّ اسْمًا، عَلاَمَةً أَبَدِيَّةً لاَ تَنْقَطِعُ».


( ارميا 33: 14-16 )
14 «هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُقِيمُ الْكَلِمَةَ الصَّالِحَةَ الَّتِي تَكَلَّمْتُ بِهَا إِلَى بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَإِلَى بَيْتِ يَهُوذَا.
15 فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَفِي ذلِكَ الزَّمَانِ أُنْبِتُ لِدَاوُدَ غُصْنَ الْبِرِّ، فَيُجْرِي عَدْلاً وَبِرًّا فِي الأَرْضِ.
16 فِي تِلْكَ الأَيَّامِ يَخْلُصُ يَهُوذَا، وَتَسْكُنُ أُورُشَلِيمُ آمِنَةً، وَهذَا مَا تَتَسَمَّى بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا.






التحقيق :

( يوحنا 1: 1-14 )
1 فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ.
2 هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ.
3 كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ.
4 فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ،
5 وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ.
6 كَانَ إِنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا.
7 هذَا جَاءَ لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ، لِكَيْ يُؤْمِنَ الْكُلُّ بِوَاسِطَتِهِ.
8 لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ، بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ.
9 كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِيًا إِلَى الْعَالَمِ.
10 كَانَ فِي الْعَالَمِ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ.
11 إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ.
12 وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ.
13 اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُل، بَلْ مِنَ اللهِ.
14 وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا.
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
4- ابن الله

النبوة :

( مزمور 2: 7-12 )
7 إِنِّي أُخْبِرُ مِنْ جِهَةِ قَضَاءِ الرَّبِّ: قَالَ لِي: «أَنْتَ ابْنِي، أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ.
8 اسْأَلْنِي فَأُعْطِيَكَ الأُمَمَ مِيرَاثًا لَكَ، وَأَقَاصِيَ الأَرْضِ مُلْكًا لَكَ.
9 تُحَطِّمُهُمْ بِقَضِيبٍ مِنْ حَدِيدٍ. مِثْلَ إِنَاءِ خَزَّافٍ تُكَسِّرُهُمْ».
10 فَالآنَ يَا أَيُّهَا الْمُلُوكُ تَعَقَّلُوا. تَأَدَّبُوا يَا قُضَاةَ الأَرْضِ.
11 اعْبُدُوا الرَّبَّ بِخَوْفٍ، وَاهْتِفُوا بِرَعْدَةٍ.
12 قَبِّلُوا الابْنَ لِئَلاَّ يَغْضَبَ فَتَبِيدُوا مِنَ الطَّرِيقِ. لأَنَّهُ عَنْ قَلِيل يَتَّقِدُ غَضَبُهُ. طُوبَى لِجَمِيعِ الْمُتَّكِلِينَ عَلَيْهِ.


( مزمور 80: 14-17 )
14 يَا إِلهَ الْجُنُودِ، ارْجِعَنَّ. اطَّلِعْ مِنَ السَّمَاءِ وَانْظُرْ وَتَعَهَّدْ هذِهِ الْكَرْمَةَ،
15 وَالْغَرْسَ الَّذِي غَرَسَتْهُ يَمِينُكَ، وَالابْنَ الَّذِي اخْتَرْتَهُ لِنَفْسِكَ.
16 هِيَ مَحْرُوقَةٌ بِنَارٍ، مَقْطُوعَةٌ. مِنِ انْتِهَارِ وَجْهِكَ يَبِيدُونَ.
17 لِتَكُنْ يَدُكَ عَلَى رَجُلِ يَمِينِكَ، وَعَلَى ابْنِ آدَمَ الَّذِي اخْتَرْتَهُ لِنَفْسِكَ،


( مزمور 89: 26-37 )
26 هُوَ يَدْعُونِي: أَبِي أَنْتَ، إِلهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي.
27 أَنَا أَيْضًا أَجْعَلُهُ بِكْرًا، أَعْلَى مِنْ مُلُوكِ الأَرْضِ.
28 إِلَى الدَّهْرِ أَحْفَظُ لَهُ رَحْمَتِي. وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَهُ.
29 وَأَجْعَلُ إِلَى الأَبَدِ نَسْلَهُ، وَكُرْسِيَّهُ مِثْلَ أَيَّامِ السَّمَاوَاتِ.
30 إِنْ تَرَكَ بَنُوهُ شَرِيعَتِي وَلَمْ يَسْلُكُوا بِأَحْكَامِي،
31 إِنْ نَقَضُوا فَرَائِضِي وَلَمْ يَحْفَظُوا وَصَايَايَ،
32 أَفْتَقِدُ بِعَصًا مَعْصِيَتَهُمْ، وَبِضَرَبَاتٍ إِثْمَهُمْ.
33 أَمَّا رَحْمَتِي فَلاَ أَنْزِعُهَا عَنْهُ، وَلاَ أَكْذِبُ مِنْ جِهَةِ أَمَانَتِي.
34 لاَ أَنْقُضُ عَهْدِي، وَلاَ أُغَيِّرُ مَا خَرَجَ مِنْ شَفَتَيَّ.
35 مَرَّةً حَلَفْتُ بِقُدْسِي، أَنِّي لاَ أَكْذِبُ لِدَاوُدَ:
36 نَسْلُهُ إِلَى الدَّهْرِ يَكُونُ، وَكُرْسِيُّهُ كَالشَّمْسِ أَمَامِي.
37 مِثْلَ الْقَمَرِ يُثَبَّتُ إِلَى الدَّهْرِ. وَالشَّاهِدُ فِي السَّمَاءِ أَمِينٌ». سِلاَهْ.


( امثال 30: 2-4 )
2 إِنِّي أَبْلَدُ مِن كُلِّ إِنْسَانٍ، وَلَيْسَ لِي فَهْمُ إِنْسَانٍ،
3 وَلَمْ أَتَعَلَّمِ الْحِكْمَةَ، وَلَمْ أَعْرِفْ مَعْرِفَةَ الْقُدُّوسِ.
4 مَنْ صَعِدَ إِلَى السَّمَاوَاتِ وَنَزَلَ؟ مَنْ جَمَعَ الرِّيحَ في حَفْنَتَيْهِ؟ مَنْ صَرَّ الْمِيَاهَ في ثَوْبٍ؟ مَنْ ثَبَّتَ جَمِيعَ أَطْرَافِ الأَرْضِ؟ مَا اسْمُهُ؟ وَمَا اسْمُ ابْنِهِ إِنْ عَرَفْتَ؟


( اخبار الايام 17: 11-14 )
11 وَيَكُونُ مَتَى كَمَلَتْ أَيَّامُكَ لِتَذْهَبَ مَعَ آبَائِكَ، أَنِّي أُقِيمُ بَعْدَكَ نَسْلَكَ الَّذِي يَكُونُ مِنْ بَنِيكَ وَأُثَبِّتُ مَمْلَكَتَهُ.
12 هُوَ يَبْنِي لِي بَيْتًا وَأَنَا أُثَبِّتُ كُرْسِيَّهُ إِلَى الأَبَدِ.
13 أَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا، وَلاَ أَنْزِعُ رَحْمَتِي عَنْهُ كَمَا نَزَعْتُهَا عَنِ الَّذِي كَانَ قَبْلَكَ.
14 وَأُقِيمُهُ فِي بَيْتِي وَمَلَكُوتِي إِلَى الأَبَدِ، وَيَكُونُ كُرْسِيُّهُ ثَابِتًا إِلَى الأَبَدِ».

هنا نجد تداخل بين النبوات .. ما بين المسيح ابن الله بالطبيعة وبين سليمان ابن الله بالتبنى


( 2صموئيل 7: 12-14 )
12 مَتَى كَمُلَتْ أَيَّامُكَ وَاضْطَجَعْتَ مَعَ آبَائِكَ، أُقِيمُ بَعْدَكَ نَسْلَكَ الَّذِي يَخْرُجُ مِنْ أَحْشَائِكَ وَأُثَبِّتُ مَمْلَكَتَهُ.
13 هُوَ يَبْنِي بَيْتًا لاسْمِي، وَأَنَا أُثَبِّتُ كُرْسِيَّ مَمْلَكَتِهِ إِلَى الأَبَدِ.
14 أَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا. إِنْ تَعَوَّجَ أُؤَدِّبْهُ بِقَضِيبِ النَّاسِ وَبِضَرَبَاتِ بَنِي آدَمَ.




التحقيق :


( متى 3: 17 )وَصَوْتٌ مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً:« هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ».
( متى 16: 16 ) فَأَجَابَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ وَقَالَ:«أَنْتَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ الْحَيِّ!».
( متى 17: 5 ) وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذَا سَحَابَةٌ نَيِّرَةٌ ظَلَّلَتْهُمْ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّحَابَةِ قَائِلاً:«هذَا هُوَ ابْني الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ. لَهُ اسْمَعُوا».


( يوحنا 1: 34 )وَأَنَا قَدْ رَأَيْتُ وَشَهِدْتُ أَنَّ هذَا هُوَ ابْنُ اللهِ».

( عبرانيين 1: 5 ) لأَنَّهُ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ:«أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ»؟ وَأَيْضًا:«أَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا»؟



في مرقس 3: 11 أدركت الشياطين أنه ابن الله.
( مرقس 3: 11 ) وَالأَرْوَاحُ النَّجِسَةُ حِينَمَا نَظَرَتْهُ خَرَّتْ لَهُ وَصَرَخَتْ قَائِلَةً:«إِنَّكَ أَنْتَ ابْنُ اللهِ!».



في متى 26: 63 أدرك رئيس الكهنة أنه ابن الله.
( متى 26: 63 )
63 وَأَمَّا يَسُوعُ فَكَانَ سَاكِتًا. فَأَجَابَ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَقَالَ لَهُ:«أَسْتَحْلِفُكَ بِاللهِ الْحَيِّ أَنْ تَقُولَ لَنَا: هَلْ أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ؟»
64 قَالَ لَهُ يَسُوعُ:«أَنْتَ قُلْتَ! وَأَيْضًا أَقُولُ لَكُمْ: مِنَ الآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا عَلَى سَحَاب السَّمَاءِ».


في متى 27: 54 اعتراف قائد المئة ان المسيح ابن الله.
( متى 27: 54 ) وَأَمَّا قَائِدُ الْمِئَةِ وَالَّذِينَ مَعَهُ يَحْرُسُونَ يَسُوعَ فَلَمَّا رَأَوْا الزَّلْزَلَةَ وَمَا كَانَ، خَافُوا جِدًّا وَقَالُوا:«حَقًّا كَانَ هذَا ابْنَ اللهِ!».



كتب إ. ر. هنجستنبرج يقول: «إنه لمن الحقائق الثابتة التي لا شك فيها والتي يقرّ بها الجميع حتى من ينكرون أنه يشير للمسيح، أن اليهود الأقدمين كانوا جميعاً يعتبرون المزمور الثاني نبوة عن المسيا» (Hengstenberg, COT, 43). أُدخل الابن البكر إلى العالم عند التجسد (عبرانيين 1: 6) ولكنه أعلن أنه ابن الله الوحيد بقيامته من بين الأموات. ويعبِّر بولس عن هذا بقوله: «الذي صار من نسل داود حسب الجسد وتعيَّن ابن الله بقوة من جهة روح القداسة بالقيامة من الأموات» (رومية 1: 3 و4).
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
5- ابن الانسان

النبوة :

( دانيال 7: 13-14 )
13 «كُنْتُ أَرَى فِي رُؤَى اللَّيْلِ وَإِذَا مَعَ سُحُبِ السَّمَاءِ مِثْلُ ابْنِ إِنْسَانٍ أَتَى وَجَاءَ إِلَى الْقَدِيمِ الأَيَّامِ، فَقَرَّبُوهُ قُدَّامَهُ.
14 فَأُعْطِيَ سُلْطَانًا وَمَجْدًا وَمَلَكُوتًا لِتَتَعَبَّدَ لَهُ كُلُّ الشُّعُوبِ وَالأُمَمِ وَالأَلْسِنَةِ. سُلْطَانُهُ سُلْطَانٌ أَبَدِيٌّ مَا لَنْ يَزُولَ، وَمَلَكُوتُهُ مَا لاَ يَنْقَرِضُ.




التحقيق :


( مرقس 8: 31)وَابْتَدَأَ يُعَلِّمُهُمْ أَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ يَنْبَغِي أَنْ يَتَأَلَّمَ كَثِيرًا، وَيُرْفَضَ مِنَ الشُّيُوخِ وَرُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ، وَيُقْتَلَ، وَبَعْدَ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ يَقُومُ.


( متى 9: 6)وَلكِنْ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لابْنِ الإِنْسَانِ سُلْطَانًا عَلَى الأَرْضِ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا». حِينَئِذٍ قَالَ لِلْمَفْلُوجِ:«قُمِ احْمِلْ فِرَاشَكَ وَاذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ!»

( مرقس10: 33)«هَا نَحْنُ صَاعِدُونَ إِلَى أُورُشَلِيمَ، وَابْنُ الإِنْسَانِ يُسَلَّمُ إِلَى رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ، فَيَحْكُمُونَ عَلَيْهِ بِالْمَوْتِ، وَيُسَلِّمُونَهُ إِلَى الأُمَمِ،

( مرقس 14: 61-62 )
61 أَمَّا هُوَ فَكَانَ سَاكِتًا وَلَمْ يُجِبْ بِشَيْءٍ. فَسَأَلَهُ رَئِيسُ الْكَهَنَةِ أَيْضًا وَقَالَ لَهُ:«أَأَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ الْمُبَارَكِ؟»
62 فَقَالَ يَسُوعُ:«أَنَا هُوَ. وَسَوْفَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِسًا عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِيًا فِي سَحَابِ السَّمَاءِ».

( متى 16: 27) فَإِنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يَأْتِي فِي مَجْدِ أَبِيهِ مَعَ مَلاَئِكَتِهِ، وَحِينَئِذٍ يُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ عَمَلِهِ.




 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
6- من نسل سام


النبوة :


( تكوين 9: 26 ) وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ سَامٍ. وَلْيَكُنْ كَنْعَانُ عَبْدًا لَهُمْ.

توضيح :
هذة النبوة تعنى انحصار البركة فى سام دون حام ويافث ، وهؤلاء هم اولاد نوح الثلاثة الذين عمرت بهم الارض بعد الطوفان ، وسام هذا هو الذى اتى اليهود من نسله ومنهم جاء السيد المسيح حسب الجسد.
 
 
التحقيق :


( لوقا 3: 23-36 )
23 وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي،
...........................................
36 بْنِ قِينَانَ، بْنِ أَرْفَكْشَادَ، بْنِ سَامِ، بْنِ نُوحِ، بْنِ لاَمَكَ، 
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
7- من نسل ابراهيم


النبوة :


( تكوين 18: 18 ) وَإِبْرَاهِيمُ يَكُونُ أُمَّةً كَبِيرَةً وَقَوِيَّةً، وَيَتَبَارَكُ بِهِ جَمِيعُ أُمَمِ الأَرْضِ؟

( تكوين 22: 18 ) وَيَتَبَارَكُ فِي نَسْلِكَ جَمِيعُ أُمَمِ الأَرْضِ، مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ سَمِعْتَ لِقَوْلِي».





التحقيق :



( متى 1: 1 ) كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ:

( غلاطية 3: 16 )وَأَمَّا الْمَوَاعِيدُ فَقِيلَتْ فِي إِبْرَاهِيمَ وَفِي نَسْلِهِ. لاَ يَقُولُ:«وَفِي الأَنْسَالِ» كَأَنَّهُ عَنْ كَثِيرِينَ، بَلْ كَأَنَّهُ عَنْ وَاحِدٍ:«وَفِي نَسْلِكَ» الَّذِي هُوَ الْمَسِيحُ.


وتتضح أهمية الأحداث التي وردت في تكوين 22: 18 من أنها المرة الوحيدة التي يقسم فيها الله بذاته في علاقته بالآباء.


ويقول ماثيو هنري في تفسيره لتكوين 22: 18: «ففي نسلك، أي في شخص بعينه من ذريتك (لأنه لا يتحدث عن كثيرين بل عن واحد كما يقول الرسول (غلاطية 3: 16) تتبارك جميع أمم الأرض أو يتبركون به كما يقول في إشعياء 65: 16».

وهذه النبوة تحدد أن المسيا سيأتي من نسل إبراهيم.
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
8- ابن اسحق


النبوة :


( تكوين 17: 19 ) فَقَالَ اللهُ: «بَلْ سَارَةُ امْرَأَتُكَ تَلِدُ لَكَ ابْنًا وَتَدْعُو اسْمَهُ إِسْحَاقَ. وَأُقِيمُ عَهْدِي مَعَهُ عَهْدًا أَبَدِيًّا لِنَسْلِهِ مِنْ بَعْدِهِ.

( تكوين 21: 12 )فَقَالَ اللهُ لإِبْرَاهِيمَ: «لاَ يَقْبُحُ فِي عَيْنَيْكَ مِنْ أَجْلِ الْغُلاَمِ وَمِنْ أَجْلِ جَارِيَتِكَ. فِي كُلِّ مَا تَقُولُ لَكَ سَارَةُ اسْمَعْ لِقَوْلِهَا، لأَنَّهُ بِإِسْحَاقَ يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ.


التحقيق :

( متى 1: 1-2 )
1 كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ:
2 إِبْراهِيمُ وَلَدَ إِسْحاقَ. وَإِسْحاقُ وَلَدَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يَهُوذَا وَإِخْوَتَهُ.

( لوقا 3: 23-34 )
23وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي،
...........................................
34 بْنِ يَعْقُوبَ، بْنِ إِسْحَاقَ، بْنِ إِبْرَاهِيمَ، بْنِ تَارَحَ، بْنِ نَاحُورَ،


كان لإبراهيم ابنان: إسحق وإسماعيل. وهنا يستبعد الله نصف نسل إبراهيم.
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
9- ابن يعقوب


النبوة :



( عدد 24: 17 ) أَرَاهُ وَلكِنْ لَيْسَ الآنَ. أُبْصِرُهُ وَلكِنْ لَيْسَ قَرِيبًا. يَبْرُزُ كَوْكَبٌ مِنْ يَعْقُوبَ، وَيَقُومُ قَضِيبٌ مِنْ إِسْرَائِيلَ، فَيُحَطِّمُ طَرَفَيْ مُوآبَ، وَيُهْلِكُ كُلَّ بَنِي الْوَغَى.




التحقيق :


( متى 1: 1-2 )
1 كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ:
2 إِبْراهِيمُ وَلَدَإِسْحاقَ. وَإِسْحاقُ وَلَدَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يَهُوذَا وَإِخْوَتَهُ.


( لوقا 3: 23-34 )
23وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي،
...........................................
34 بْنِ يَعْقُوبَ، بْنِ إِسْحَاقَ، بْنِ إِبْرَاهِيمَ، بْنِ تَارَحَ، بْنِ نَاحُورَ،




يقدم ترجوم يوناثان في شرحه لتكوين 11:35و12: «فقال له الرب أنا الله القدير. أثمر وأكثر شعب مقدس وجماعة أنبياء وكهنة سيخرجون من صلبك، كما يخرج من صلبك ملكان. والأرض التي أعطيتها لإبراهيم وإسحق لك أعطيها، ولنسلك من بعدك أعطى الأرض».
ويقدم ترجوم أونكيلوس عدد 24: 17 هكذا: «أراه وليس الآن، أنظره ولكن ليس قريباً. يبرز ملك من يعقوب، ويقوم المسيح من إسرائيل».

ومن هاتين الترجمتين يتَّضح أن اليهود رأوا أن هذه النبوة تشير إلى المسيا. وقد ثار اليهود على عهد الإمبراطور هادريان " 132 م " ضد الاستعمار الروماني بقيادة باركوخبا، وأطلقوا عليه لقب ابن الكوكب لأنهم ظنوا أن نبوة بلعام في العدد 24: 17 تحققت في زعيم الثورة باركوخبا الذي سيخلّصهم من الاستعمار الروماني! واعتقد اليهود أن المسيا الآتي هو داود الثاني، لأنهم رأوا في انتصارات داود الزمنية صورة للمسيح وانتصاراته الروحية والتي يشير إليها النبي هنا " حسب هذا التفسير " :


وقد كان لإسحق ابنان هما يعقوب وعيسو. وهنا يستبعد الله نصف نسل إسحق.
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
10- من سبط يهوذا


النبوة :



( تكوين 49: 10 ) لاَ يَزُولُ قَضِيبٌ مِنْ يَهُوذَا وَمُشْتَرِعٌ مِنْ بَيْنِ رِجْلَيْهِ حَتَّى يَأْتِيَ شِيلُونُ وَلَهُ يَكُونُ خُضُوعُ شُعُوبٍ.

( ميخا 5: 2 ) «أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ».




التحقيق :

( متى 1: 1-2 )
1 كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ:
2 إِبْراهِيمُ وَلَدَإِسْحاقَ. وَإِسْحاقُ وَلَدَ يَعْقُوبَ. وَيَعْقُوبُ وَلَدَ يَهُوذَا وَإِخْوَتَهُ.
3 وَيَهُوذَا وَلَدَ فَارِصَ وَزَارَحَ مِنْ ثَامَارَ. وَفَارِصُ وَلَدَ حَصْرُونَ. وَحَصْرُونُ وَلَدَ أَرَامَ.

( لوقا 3: 23-26 )
23وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي،
...........................................
26 بْنِ مَآثَ، بْنِ مَتَّاثِيَا، بْنِ شِمْعِي، بْنِ يُوسُفَ، بْنِ يَهُوذَا،

( عبرانيين 7: 14 ) فَإِنَّهُ وَاضِحٌ أَنَّ رَبَّنَا قَدْ طَلَعَ مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا، الَّذِي لَمْ يَتَكَلَّمْ عَنْهُ مُوسَى شَيْئًا مِنْ جِهَةِ الْكَهَنُوتِ.

( رؤيا 5: 5 ) فَقَالَ لِي وَاحِدٌ مِنَ الشُّيُوخِ:«لاَ تَبْكِ. هُوَذَا قَدْ غَلَبَ الأَسَدُ الَّذِي مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا، أَصْلُ دَاوُدَ، لِيَفْتَحَ السِّفْرَ وَيَفُكَّ خُتُومَهُ السَّبْعَةَ».


يقدم ترجوم يوناثان تكوين 49: 10 و 11 هكذا: لن ينقطع الملوك والحكام من عائلة يهوذا، ولا معلمو الشريعة من نسله، حتى يجيء الملك المسيا أصغر أبنائه، وبمعونته يجتمع الناس معاً. ما أعظم الملك المسيا الآتي من نسل يهوذا .

كان ليعقوب إثنا عشر ابناً، صار كل واحد منهم سبطاً في الأمة العبرانية. وقد استبعد اللّه منهم أحد عشر سبطاً!
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
11- من عائلة يسى


النبوة :


( اشعياء 11: 1 ) وَيَخْرُجُ قَضِيبٌ مِنْ جِذْعِ يَسَّى، وَيَنْبُتُ غُصْنٌ مِنْ أُصُولِهِ،

( اشعياء 11: 10-12 )
10 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ أَصْلَ يَسَّى الْقَائِمَ رَايَةً لِلشُّعُوبِ، إِيَّاهُ تَطْلُبُ الأُمَمُ، وَيَكُونُ مَحَلُّهُ مَجْدًا.
11 وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ السَّيِّدَ يُعِيدُ يَدَهُ ثَانِيَةً لِيَقْتَنِيَ بَقِيَّةَ شَعْبِهِ، الَّتِي بَقِيَتْ، مِنْ أَشُّورَ، وَمِنْ مِصْرَ، وَمِنْ فَتْرُوسَ، وَمِنْ كُوشَ، وَمِنْ عِيلاَمَ، وَمِنْ شِنْعَارَ، وَمِنْ حَمَاةَ، وَمِنْ جَزَائِرِ الْبَحْرِ.
12 وَيَرْفَعُ رَايَةً لِلأُمَمِ، وَيَجْمَعُ مَنْفِيِّي إِسْرَائِيلَ، وَيَضُمُّ مُشَتَّتِي يَهُوذَا مِنْ أَرْبَعَةِ أَطْرَافِ الأَرْضِ.





التحقيق :

( متى 1: 1-2 )

1 كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ:
...........................................
6 وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ الْمَلِكَ. وَدَاوُدُ الْمَلِكُ وَلَدَ سُلَيْمَانَ مِنَ الَّتِي لأُورِيَّا.


( لوقا 3: 23-32 )
23وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي،
...........................................
32 بْنِ يَسَّى، بْنِ عُوبِيدَ، بْنِ بُوعَزَ، بْنِ سَلْمُونَ، بْنِ نَحْشُونَ،


يقول ترجوم إشعياء: «يخرج ملك من نسل يسَّى، ومسيح من ذريته يقوم. وعليه يستقر روح الرب، روح الحكمة والفهم، روح المشورة والقوة، روح المعرفة ومخافة الرب» .

ويعلق ديلتش قائلاً: «من جذع يسَّى أي من بقية النسل الملكي الذي اندثر، يقوم غصن صغير يحل محل الجذع ويحمل التاج ويبدو الغصن في أوله ضعيفاً واهناً. وفي تحقيق النبوة تاريخياً يظهر حتى رنين الكلمات: فالغصن (ينبت Netzer) في أوله ضعيف واهن مثل يسوع الناصري Nazarene الفقير المحتقر» (متى 2: 23).
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
12- من بيت داود



النبوة :


( ارميا 23: 5 ) «هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُصْنَ بِرّ، فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ، وَيُجْرِي حَقًّا وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ.




التحقيق :


( متى 1: 1-6 )
1 كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ:
...........................................
6 وَيَسَّى وَلَدَ دَاوُدَ الْمَلِكَ. وَدَاوُدُ الْمَلِكُ وَلَدَ سُلَيْمَانَ مِنَ الَّتِي لأُورِيَّا.

( لوقا 3: 23-32 )
23وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً، وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ، بْنِ هَالِي،
...........................................
31 بْنِ مَلَيَا، بْنِ مَيْنَانَ، بْنِ مَتَّاثَا، بْنِ نَاثَانَ، بْنِ دَاوُدَ،

بشهادة اليهود :
( متى 9: 27 ) وَفِيمَا يَسُوعُ مُجْتَازٌ مِنْ هُنَاكَ، تَبِعَهُ أَعْمَيَانِ يَصْرَخَانِ وَيَقُولاَنِ:«ارْحَمْنَا يَا ابْنَ دَاوُدَ!».


( متى 21: 9 )وَالْجُمُوعُ الَّذِينَ تَقَدَّمُوا وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا يَصْرَخُونَ قَائِلِينَ:«أُوصَنَّا لابْنِ دَاوُدَ! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي!».

( مرقس 10: 47) فَلَمَّا سَمِعَ أَنَّهُ يَسُوعُ النَّاصِرِيُّ، ابْتَدَأَ يَصْرُخُ وَيَقُولُ:«يَا يَسُوعُ ابْنَ دَاوُدَ، ارْحَمْنِي!»

بشهادة غير اليهود :
( متى 15: 22) وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَارِجَةٌ مِنْ تِلْكَ التُّخُومِ صَرَخَتْ إِلَيْهِ قَائِلَةً:«ارْحَمْنِي، يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ! اِبْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدًّا».


بشهادة الرسل :
( اعمال 13: 22-23 )
22 ثُمَّ عَزَلَهُ وَأَقَامَ لَهُمْ دَاوُدَ مَلِكًا، الَّذِي شَهِدَ لَهُ أَيْضًا، إِذْ قَالَ: وَجَدْتُ دَاوُدَ بْنَ يَسَّى رَجُلاً حَسَبَ قَلْبِي، الَّذِي سَيَصْنَعُ كُلَّ مَشِيئَتِي.
23 مِنْ نَسْلِ هذَا، حَسَبَ الْوَعْدِ، أَقَامَ اللهُ لإِسْرَائِيلَ مُخَلِّصًا، يَسُوعَ.


بشهادة المسيح عن نفسه :
( رؤيا 22: 16 ) «أَنَا يَسُوعُ، أَرْسَلْتُ مَلاَكِي لأَشْهَدَ لَكُمْ بِهذِهِ الأُمُورِ عَنِ الْكَنَائِسِ. أَنَا أَصْلُ وَذُرِّيَّةُ دَاوُدَ. كَوْكَبُ الصُّبْحِ الْمُنِيرُ».


ويحفل التلمود بالإشارات عن المسيا باعتباره «ابن داود».

ويقول درايفر عن 2صموئيل 17: 11 «يوضح ناثان النبي أن الوعد ليس لداود نفسه بل لنسله، وأن داود لن يبني بيت الرب، لكن الرب هو الذي سيبني بيت (عائلة) داود».

وفي كتابه «عالم موسى ميموندس» يقدم چاكوب مينكين وجهة نظر هذا العالم اليهودي: «إن في رفضه للأفكار الصوفية عن المسيا وأصله وعمله والقوات العجيبة الفائقة المنسوبة إليه، يؤكد ميموندس أنه ينبغي النظر إلى المسيا كبشر قابل للموت، لكنه يختلف عن باقي الناس في أنه سيكون أوفر حكمة وقوة وبهاء منهم. وينبغي أن يكون من نسل داود وينشغل مثله بدراسة التوراة وحفظ الشريعة».

أما تعبير «ها أيام تأتي» فهو تعبير شائع يستخدم للإشارة إلى زمن مجيء المسيَّا (انظر إرميا 31: 27- 34).

كان لدى يسَّى ثمانية أبناء على الأقل (1صموئيل 16: 10و11) وهنا يستبعد الله سبعة منهم ويختار داود.
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
13- من بيت لحم


النبوة :


( ميخا 5: 2 ) «أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمَِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ».




التحقيق :


( متى 2: 1 )
وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ

( متى 2: 4-6 )
4 فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْب، وَسَأَلَهُمْ:«أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ؟»
5 فَقَالُوا لَهُ:«فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ. لأَنَّهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ:
6 وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا، لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ».


( لوقا 2: 4-7 )
4 فَصَعِدَ يُوسُفُ أَيْضًا مِنَ الْجَلِيلِ مِنْ مَدِينَةِ النَّاصِرَةِ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ، إِلَى مَدِينَةِ دَاوُدَ الَّتِي تُدْعَى بَيْتَ لَحْمٍ، لِكَوْنِهِ مِنْ بَيْتِ دَاوُدَ وَعَشِيرَتِهِ،
5 لِيُكْتَتَبَ مَعَ مَرْيَمَ امْرَأَتِهِ الْمَخْطُوبَةِ وَهِيَ حُبْلَى.
6 وَبَيْنَمَا هُمَا هُنَاكَ تَمَّتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ.
7 فَوَلَدَتِ ابْنَهَا الْبِكْرَ وَقَمَّطَتْهُ وَأَضْجَعَتْهُ فِي الْمِذْوَدِ، إِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُمَا مَوْضِعٌ فِي الْمَنْزِلِ.

اية تدل على فهم اليهود للنبوة تماما وعلمهم بأن المسيح سيكون من بيت لحم
( يوحنا 7: 42 )أَلَمْ يَقُلِ الْكِتَابُ إِنَّهُ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ، وَمِنْ بَيْتِ لَحْمٍ ،الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَ دَاوُدُ فِيهَا، يَأْتِي الْمَسِيحُ؟»



في متى 2: 6 نرى أن كتبة اليهود أفادوا هيرودس عن ولادة يسوع في بيت لحم، وهم متأكدون، فقد كان اليهود يعلمون أن المسيا سيولد هناك (يوحنا 7: 42). وكانوا يعلمون أن بيت لحم، ومعناها بيت الخبز، ستكون مكان ميلاد المسيح خبز الحياة.

وها هو الله يستبعد كل مدن العالم إلا واحدة لتكون مكان ميلاد ابنه المتجسد إلى العالم.
 
التعديل الأخير:

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
14- يقدمون له الهدايا



النبوة :



( مزامير 72: 10 ) مُلُوكُ تَرْشِيشَ وَالْجَزَائِرِ يُرْسِلُونَ تَقْدِمَةً. مُلُوكُ شَبَا وَسَبَأٍ يُقَدِّمُونَ هَدِيَّةً.


( اشعياء 60: 6 ) تُغَطِّيكِ كَثْرَةُ الْجِمَالِ، بُكْرَانُ مِدْيَانَ وَعِيفَةَ كُلُّهَا تَأْتِي مِنْ شَبَا. تَحْمِلُ ذَهَبًا وَلُبَانًا، وَتُبَشِّرُ بِتَسَابِيحِ الرَّبِّ.


التحقيق :


( متى 2: 1 )وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ، إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ.

( متى 2: 11)وَأَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ، وَرَأَوْا الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ. فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ. ثُمَّ فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا: ذَهَبًا وَلُبَانًا وَمُرًّا.



كان أهل سبأ وشبا يسكنون في العربية .
ويقول ماثيو هنري في (متى 2: 1 و11) إن المجوس كانوا «رجالاً من المشرق اشتهروا بالعرافة (إشعياء 2: 6). وتدعى العربية أرض المشرق (تكوين 25: 6). ويدعى العرب «بنو المشرق» (قضاة 6: 3). والهدايا التي قدموها كانت من نتاج بلادهم» .


 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
15- قتل اطفال بيت لحم


النبوة :



( ارميا 31: 15 ) هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ، نَوْحٌ، بُكَاءٌ مُرٌّ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا، وَتَأْبَى أَنْ تَتَعَزَّى عَنْ أَوْلاَدِهَا لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ.


التحقيق :


( متى 2: 16-18 )
16 حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى هِيرُودُسُ أَنَّ الْمَجُوسَ سَخِرُوا بِهِ غَضِبَ جِدًّا. فَأَرْسَلَ وَقَتَلَ جَمِيعَ الصِّبْيَانِ الَّذِينَ فِي بَيْتِ لَحْمٍ وَفِي كُلِّ تُخُومِهَا، مِنِ ابْنِ سَنَتَيْنِ فَمَا دُونُ، بِحَسَب الزَّمَانِ الَّذِي تَحَقَّقَهُ مِنَ الْمَجُوسِ.
17 حِينَئِذٍ تَمَّ مَا قِيلَ بِإِرْمِيَا النَّبِيِّ الْقَائِلِ:
18«صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ، نَوْحٌ وَبُكَاءٌ وَعَوِيلٌ كَثِيرٌ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا وَلاَ تُرِيدُ أَنْ تَتَعَزَّى، لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ».


إن الحديث في إرميا 30: 20 إلى 33: 26 حديث نبوي عن المسيا، وتتحدث الأصحاحات الأربعة عن اقتراب خلاص الرب، وعن مجيء المسيا الذي سيقيم مملكة داود على عهد جديد أساسه مغفرة الخطايا (31: 31- 34). وفي هذه المملكة ستجد كل نفس حزينة متعبة تعزيتها (أعداد 12- 14 و25). وكنموذج لهذا يعطي الله تعزية للأمهات اللاتي فقدن أطفالهن لأجل المسيح.

 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
16- الهروب الى مصر

النبوة :



( اشعياء 19: 1 )وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ مِصْرَ: هُوَذَا الرَّبُّ رَاكِبٌ عَلَى سَحَابَةٍ سَرِيعَةٍ وَقَادِمٌ إِلَى مِصْرَ، فَتَرْتَجِفُ أَوْثَانُ مِصْرَ مِنْ وَجْهِهِ، وَيَذُوبُ قَلْبُ مِصْرَ دَاخِلَهَا.

( هوشع 11: 1 )«لَمَّا كَانَ إِسْرَائِيلُ غُلاَمًا أَحْبَبْتُهُ، وَمِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْنِي.


التحقيق :


( متى 2: 14-15 )
14 فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ لَيْلاً وَانْصَرَفَ إِلَى مِصْرَ.
15 وَكَانَ هُنَاكَ إِلَى وَفَاةِ هِيرُودُسَ. لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِل:«مِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْني».

 
التعديل الأخير:
أعلى