المناظرة

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0

أمس، الأربعاء الموافق 5 – 8 – 2009، تمت مناظرة عظيمة بين الأب القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير، و الشيخ وسام عبدالله. تمت المناظرة فى غرفة الأب بسيط فى البالتوك، و بدأت الساعة الحادية عشر مساء بتوقيت القاهرة، و إنتهت نحو الخامسة فجراً. قامت كافة غرف البالتوك بإذاعة المناظرة، و الكثير من المواقع الإذاعية، و منها راديو سيف الكلمة. قدَّر الشيخ وسام المستمعين بنحو عشرة آلاف شخص، و إن كنت أقدرهم بحساب شخصى لنحو خمسة عشر ألف مستمع. تم تسجيل المناظرة فى تسجيلين: تسجيل كامل للمناظرة فقط، و تسجيل كامل للمناظرة و فترة الأسئلة و الأجوبة.

تسجيل المناظرة فقط:

http://www.fatherbassit.com/sermons/Fr.Bassit_Wesam_Debate.wma

تسجيل المناظرة كاملة مع فترة الأسئلة:

الجودة الأعلى:

http://files.arabchurch.com/monathra/monathra-high.mp3

أو

http://www.textual-criticism.com/Lectures/FatherBassit-Wesam.mp3

الجودة المتوسطة:

http://files.arabchurch.com/monathra/monathra-mid.mp3

الجودة المنخفضة:

http://files.arabchurch.com/monathra/monathra-low.mp3

و لتحميل التسجيل بحجمه الأصلى و بجودته الأصلية:

http://www.4shared.com/file/123247094/4363e991/monazra.html

(ملحوظة: التسجيل الأخير حجمه حوالى 70 ميجا).

لم يكن أحد يشك فى براعة و قدرة أبينا الفاضل على المناظرة، و لكن جميعنا الآن نندم على مهاجمتنا له فى قبول المناظرات. أمس فقط أدركنا أهمية هذه المناظرات، فلك أن تتخيل أن نحو خمسة عشر ألف فرد غالبيتهم من المسلمين، يسمعون طرح أبينا، و يسمعون طرح الشيخ، و يقارنون بينهما و بحجة كل منهما و منطق كل منهما...بل و بعلم كل منهما! أنا اعلم أنه لا مجال للمقارنة، و لكن إذا كانت القضية حول عدد ضخم بهذا الشكل، فإنه لمكسب عظيم جداً! حقاً، لقد برع أبينا الفاضل، و أسعد قلوبنا بسماع هذا العدد الضخم لرسالة المسيح، لأجل امتداد ملكوت الله على الأرض.

أجاب أبينا الفاضل على كل سؤال طُرِح، رغم أن الوقت كان متساوى بالدقيقة و الثانية! و معلوم أن طرح السؤال الواحد لا يستغرق ثوانى معدودة، بينما تحتاج إجابة السؤال لوقت طويل، و مع هذا فقد نجح أبينا الفاضل أن يرد على كل ما أثاره الشيخ وسام.

رأيى الشخصى فى المناظرة

هذا ليس تعليق شامل، و لكن لمحات سريعة عن أكثر ما لفت نظرى فى أطروحات الشيخ وسام.

جميعنا يعلم قدر الأب القمص عبد المسيح بسيط، و حتى الشيخ المناظر اعترف أن أبينا عالم كبير من علماء الكنيسة القبطية. لا أحد يجرؤ أن ينكر هذا حتى أعداؤه! منطق أبينا الفاضل كان منطق علمى واضح و صريح، أما منهج الشيخ وسام فكان منهج بسيط جداً لم يتعدى المراحل الأولية فى اللاهوت المسيحى. فالشيخ يريد إثبات التوحيد من الكتاب المقدس! و كأن المسيحيين لا يؤمنون بتوحيد الله، و بإيمانهم بالثالوث و لاهوت المسيح يشركون بالله! و الشيخ الفاضل لا يعرف أن الآب ليس هو الإبن أقنومياً، و لكنهما واحد جوهرياً، و ظل يخلط كثيراً فى أبسط أساسيات اللاهوت المسيحى. و بالتالى، أثار كلام كثير لا داعى له عن معنى أن الإبن بالنسبة للآب هو "آخر". كذلك الشيخ الفاضل لا يعلم الفارق بين "أنا كائن" أو "أنا أكون"، و بين "أنا هو". فهو يُصِر على أنها يجب أن تُترجم "أنا هو"، رغم أن سياق النص لا يتضح أبداً بهذا الشكل، و ترجمتها الصحيحة "أنا كائن". و لم يفهم الشيخ معنى أن تصف شخص أنه "كريم"، و بين أن يكون إسم الشخص "كريم"، فراح يخلط بين قول المسيح "أنا كائن"، و قول أى فرد آخر "أنا كائن"!

و ظل الشيخ يستدل بأن الآب أرسل الإبن، و لم يفهم أن نقطة الإرسال لا علاقة لها بطبيعة المُرسَل. و رغم أن أبينا الفاضل أفاض فى شرح هذه النقطة، و شرح كيف أن الكتاب يقول "ترسل روحك فتخلق" (مز 104 : 30)، و نصوص أخرى، تبين أن مفهوم الإرسال لا علاقة له بطبيعة المُرسَل. و ظل يتخيل معنى نص يو 17 : 3 على أنه يعنى أن الآب هو الله و يسوع هو مجرد عبد و رسول له، غير مدركاً معنى مفهوم "الإله الحقيقى" الذى قصده المسيح من سياق النص، ولا معنى "الحياة الأبدية" الذى شرحه المسيح نفسه كثيراً فى الأناجيل الأربعة!

أما أعجب ما سمعت هو أن الشيخ وسام معترض على أن اسم "يسوع" غير مذكور فى نبوة اش 9 : 6! لا أعرف هل درّس الشيخ وسام مفهوم النبوة فى الكتاب المقدس أم لا، و لكن أى نبوة هذه التى تذكر إسم الشخص؟!

فى كل هذا كان الأب عبد المسيح جاهزاً له بإسلوب علمى رائع، و منطق يستقيم مع العقل، و فى كل مجال تطرق له الشيخ كان أبينا الفاضل حاضراً له. فالشيخ كان يدعى أنه على علم بلاهوت الآباء، و هو الذى لم يكن يعرف كيف ينطق أسمائهم بشكل صحيح حتى، و كان يساعده شخص فى إستهجاء الأسماء، و ظهر هذا الصوت الهامس حينما نطق إسم يوستينوس، و لقبه الشهيد، و يمكن لأى فرد أن يسمعه. الشيخ وسام تصور أننا بهذا نهينه، و لكن أين الإهانة فى أن يعمل معه فريق إعداد؟ بل أنا شخصياً عضو فى "فريق البحث الكتابى" الذى أسسه أبينا الفاضل القمص عبد المسيح بسيط!

و حينما إحتج أبينا الفاضل بنصوص من سفر الرؤيا، راح الشيخ وسام يحتج بأن سفر الرؤيا تم قبوله فى وقت متأخر. عفواً شيخنا، ما علاقة هذا بلاهوت يسوع فى الكتاب المقدس؟ إذا كنا قد وصلنا إلى مرحلة أننا نناظر فى لاهوت المسيح، فهذا يعنى ضمنياً التسليم أو قبول الكتاب المقدس بشكل إفتراضى حتى. حينما يأتى ملحد و يناظرنى فى لاهوت المسيح فى الكتاب المقدس، فعليه إذن أن يُسِلم بوجود الله بشكل إفتراضى على الأقل حتى يُبنى الحوار. فإذا كان الحوار حول لاهوت المسيح من خلال الكتاب المقدس، فهذا يعنى التسليم المؤقت بصحة هذا الكتاب حتى لو كان الشيخ يؤمن أنه محرف. و لكن ما رأيناه هو أن الشيخ عجز عن الرد على النصوص نفسها، فراح يقول أن سفر الرؤيا تم قبوله متأخراً! يا لهذه الحجة، و كأن الشيخ يهدم بنفسه الأساس الذى يُبنى عليه هذا الحوار و هو الكتاب المقدس، فالحوار ليس عن لاهوت المسيح فى كتاب الموتى، بل الكتاب المقدس! كل من له ذرة من العقل و المنطق سيفهم معنى هذه الحيلة جيداً!

و فى النهاية، إعترف الشيخ وسام ضمنياً أن يسوع إدعى الإلوهية. ففى فترة الأسئلة، قام الأخ و الأستاذ egoemi بتوجيه سؤال للشيخ عن نص يو 5 : 19، و بالتحديد عن قول المسيح:"لأن مهما عمل ذاك، فهذا يفعله أيضاً". و كان سؤال الأخ ايجو هو:"ما معنى كلمة مهما؟". بالطبع الشيخ لم يقل ما معنى كلمة مهما، و لكن بدلاً من ذلك قال ما يلى بالحرف الواحد:

"أستاذى الفاضل أنت تقصد من هذا النص أنه هو بيعمل نفس اللى بيعمله الآب، صح؟ مش دة اللى انت بتقصده؟ مش دة اللى انت حضرتك بتقصده؟ مش دة اللى انت بتقصده؟ انه هو نفس اللى بيعمله الآب يعمله الإبن صح؟ نفس الحاجة صح؟ ممتاز. طيب يا أستاذى الفاضل الكريم، استاذى الفاضل الكريم، من هو الله من كلام يسوع؟ الله هو الآب. هل الآب هو الله وحده؟ طبعاً مين اللى قال الكلام دة؟ يسوع، انجيل يوحنا سبعتاشر تلاتة و هذه هى الحياة الأبدية أن يعرفوك أنت الإله الحق وحدك. فأنت الآن بتقول لأ أن الآب، الإبن له قدرة مثل الآب، إذن الإبن إله، أهلا و سهلاً، أنت راجل مشرك الآن، أنت أشركت مع الله الآب شخص آخر".

الآن أنا أريد الجميع لا يتلفتون إلى نقطة الشرك هذه، و ننتبه لكلام الشيخ وسام نفسه، بإعترافه أن للإبن قدرة مساوية للآب، و اعترافه أن هذا يجعل من الإبن إلهاً، و لذلك نحن مشركين بالله! هكذا، أجاب الشيخ وسام على نفسه، فقد إدعى يسوع الإلوهية و ذلك من فم الشيخ نفسه! فشكراً للأستاذ الرائع egoemi، لأنه أخذ من فمه هذا الإعتراف!

ثم تقدمت للسؤال، و سألت فى نص إنجيل متى 28 : 17 – 19:"ولما رأوه سجدوا له ولكن بعضهم شكّوا. فتقدم يسوع وكلمهم قائلا.دفع اليّ كل سلطان في السماء وعلى الارض. فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس"، و بالتحديد فى قوله:"و لكن بعضهم شكوا". و كان سؤالى هو:"فيما شكّوا؟". لم يجب الشيخ وسام بحرف، و كل ما قاله هو ما أهمية شكوا هذه؟ ما هى أهميتها؟ فأخذت المايك مرة أخرى و قلت له لديك إجابة قدمها، وإذا ليس لديك إجابة فقل لا أعرف فقط. كررتها أكثر من مرة و لم يطلب المايك، و أخذ المايك بعد السائل الذى يلينى و لم يتطرق لسؤالى إطلاقا! سأشرح هذا الإسبوع بنعمة الرب المغزى من هذا السؤال، و إن كان واضحاً لكل من يرى!

أخيراً، فهذا سؤال لكل إنسان: إذا كنت لا تعبد من له السلطان على كل شىء مما فى السماء و على الأرض، فمن هو الذى تعبده بالضبط؟!

شكراً أبينا الحبيب، القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير، حفظك الله لنا فى كل مكان...

كل من لديه تعليقات على المناظرة، نرجو أن يضعها هنا، ليكون هذا الموضوع متكاملاً شاملاً، لمجد الله!

 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
d8b1d988d8a7d8a6d8b9-d8b1d981d98ad8b9-d8aed984d981d98ad8a7d8aa-64.gif

يتناول الأستاذ ذهبي الفم فضح وسام الشهير بالحلوف


في تدليساته حول الوهيه الرب يسوع

من خلال التعليق على المناظرة مع ابينا الحبيب

ابونا عبد المسيح بسيط ابو الخير

المحاضرة الاولي جاري الرفع


المحاضرة الثانية 1 2

المحاضرة رقم (3)

http://files.ww.com/files/59384.html
المحاضرة رقم (4) جاري الرفع

المحاضرة رقم (5)

المحاضرة رقم (6)

المحاضرة السابعة

المحاضرة الثامنة

المحاضرة التاسعة

المحاضرة العاشرة

المحاضرة الحادية عشر

محاضرة رقم 13 اصالة سفر الرؤيا


تعليق الاستاذ ذهبي الفم علي مناظرة القمص عبد المسيح بسيط والجاهل وسام عبد الله الجزء الثاني




الجزء الاول

ذهبي الفم يفضح وسام عبد الله ويبين جهله في موضوع مناظرة القمص عبد المسيح بسيط

الجزء الثاني

ذهبي الفم يسحق وسام عبد الله في موضوع تعليقا علي مناظرا القمص عبد المسيح بسيط

مواضيع ذات صلة

المحاضرة الاولي
التحميل من هنا

هنتكلم علي المناظرة بالتفصيل لكن هاخد حتة لفتت نظري


هنعلق بخصوص كلمة اخر الي ذكرها وسام كذا مرة والتي تدل علي جهله المتقع مش بس كدة دة جاب اية بتقول انا هو الاول والآخر

Isa 44:6 Thus saith the LORD the King of Israel, and his redeemer the LORD of hosts; I am the first, and I am the last; and beside me there is no God

ترجم وسام الآخر يعني شخص اخر

وهي تعني في النص انو البداية والنهاية الاول والآخر
شوفو الجهل

دة انسان متعلم دة

ودة كتاب ابونا الي قال منة



ليس معه أو مثله أو شبيه به أحد ولا إله آخر معه ولا غيره ولا قبله أو بعده هو الأول والآخر وليس إله غيره ؛ " الرب هو الإله ليس آخر سواه " (تث35:4) ، " أنا الأول وأنا الآخر ولا اله غيري " (اش6:44) ، " هل يوجد اله غيري " (اش8:44) ، أنا الرب وليس آخر لا اله سواي " (اش5:45) ، " وحدك الله وليس آخر ليس اله " (اش14:45) ، " إليس أنا الرب ولا اله آخر غيري اله 000 ليس سواي " (21:45) ، " لأني أنا الله وليس آخر الإله وليس مثلي " (اش9:46) ، " ليس اله آخر إلا واحدا " (1كو4:8) ، " أني أنا هو قبلي لم يصور اله وبعدي لا يكون " (اش10:43) . فالله أزلي أبدي لا بداية له ولا نهاية . ولم يوجد أصلا بالتوالد إنما هو الموجود الذاتي ، الموجود بذاته دون أن يوجده أحد لأنه هو موجد كل الخليقة ، خالقها ومدبرها .
Isa 45:5 IH589 am the LORD,H3068 and there is noneH369 else,H5750 there is noH369 GodH430 besideH2108 me:
اخر في الايات
Isa 46:9 RememberH2142 the former thingsH7223 of old:H4480 H5769 forH3588 IH595 am God,H410 and there is noneH369 else;H5750 I am God,H430 and there is noneH657 like me,H3644
Isa 45:14 ThusH3541 saithH559 the LORD,H3068 The labourH3018 of Egypt,H4714 and merchandiseH5505 of EthiopiaH3568 and of the Sabeans,H5436 menH376 of stature,H4060 shall come overH5674 untoH5921 thee, and they shall beH1961 thine: they shall comeH1980 afterH310 thee; in chainsH2131 they shall come over,H5674 and they shall fall downH7812 untoH413 thee, they shall make supplicationH6419 untoH413 thee, saying, SurelyH389 GodH410 is in thee; and there is noneH369 else,H5750 there is noH657 God.H430
اخر بالعبري
H5750
עד עוד
‛ôd ‛ôd
ode, ode


لفظ الي في يوحنا another علي يوحنا وليس علي الآب 5-31
G243
ἄλλος
allos
al'-los
A primary word; “else”, that is, different (in many applications): - more, one (another), (an-, some an-) other (-s, -wise)
وجة كلمة الآخر في رساله الي ملاك سمرنا

. Rev 2:8 AndG2532 unto theG3588 angelG32 of theG3588 churchG1577 in SmyrnaG4668 write;G1125 These thingsG3592 saithG3004 theG3588 firstG4413 andG2532 theG3588 last,G2078 whichG3739 wasG1096 dead,G3498 andG2532 is alive;G2198

ἔσχατος
eschatos
es'-khat-os
A superlative probably from G2192 (in the sense of contiguity); farthest, final (of place or time): - ends of, last, latter end, lowest, uttermost.

فبجهلة كمان خلط بين

اني مفيش اله اخر غير الله ودة شئ بياكدة الكتاب المقدس

ودخل الاقانيم في الموضوع اية دخل الاقانيم في الالهه غير الله

انما لا عتب علي جهلك وتدليسك المعتاد

وحدك الله وليس آخر ليس اله

فية ثلاث اثانيم والثلاثة هم الله الذي ليس اخر سواه يعني مفيش اله اخر

واضحة للطفل الضغير


وكلمة اخر بتيجي حسب سياق النص ومعني النص
عامل زي العيل الي لقي اشاية واتعلق بيها
دة مستوي علمي دة



مكنتش اتوقع منك تكون جاهل كدة يا شيخ

تثنية 4

تعليقا علي مناظرة القمص عبد المسيح بسيط ووسام عبد الله

طبعا ابدع ابونا عبد المسيح بسيط وكشف عدم فهم المسلمين للنصوص الكتابالمقدس وترجمتها حسب ما يعتقدون او حسب هواهم الذي يوافق معتقدهم الاسلاميفكان وسام كان يستخدم قوة صوته يظن انها ستجعل كلماتة قوية لكن ابي العالم الجليل كان نبرة صوته هادئه تدل علي ثباته النفسي وهدوء وسلام داخلي

لكن وسام يحذو حذو خدوهم بالصوت لكن صوت من غير منطق وتفاسير اسلامية لايات مسيحية دة جهل شديد كان الغرض من المناظرة ليس

محاورة المدعو وسام بل توضيح حقائق ومفهوم المسيحية لليوزر والاعضاء المسلمين قبل المسيحين فسمعها الالاف

ملاحظات:

1- في بداية المناظرة قال السيد وسام عبد الله الشهادة وان المسيح رسول الله و ان المسيح هو رسول الآب سبحانه وتعالي وهذا ما سنتناوله فيما بعد

فابتدي مناظرتة ب نص في انجيل يوحنا

فسأل رئيس الكهنة يسوع عن تلاميذه وعن تعليمه . 20 اجابه يسوع انا كلمت العالم علانية . اناعلّمت كل حين في المجمع
وفي الهيكل حيث يجتمع اليهود دائما . وفي الخفاء لماتكلم بشيء . 21 لماذا تسألني انا . اسأل الذين قد سمعوا ماذا كلمتهم

مين من المسيحين قال اني المسيح علم تعليم سري مين من الاباء قال كدة

وتعليه صوت وحاجات عجيبة اكنة اكتشف شئ لم يكتشفة فية حد قال اني المسيح علم تعليم سري وبتقول الكلام وبتجاوب اما شيئ عجيب

وتفسير الايه



لماذا تسألني؟ اسأل الخدام الذين أرسلتهم أنت ومن معك من رؤساء الكهنة والفريسيين، فقد سبقوا فقدموا لكم عني تقريرًا: "لم يتكلم قط إنسان هكذا مثل هذا الإنسان" (يو ٧: ٤٦)

اسال اعدائي وهم هيحكولك انا عن تعاليمي الي علمتهالهم كان عاوز الناس يشهدو ليه وهل المسيح كلم حد في الخفاء

مثلا السامريه بس تحول من محاورة فردية لعلانية فجاة عندما تحولت من الخطية الاثمة الي مبشرة انسان قال لي كل ما فعلت فقصتها تناثرت



فقال الكلام ورد عليه باستشهادة لكتاب ابونا عبد المسيح بسيط ابو الخير يعني قال السؤال ورد عليه من الكتاب اني لا يوجد تعليم سري للمسيح

ودة شئ معروف

++++++++++++

ثانيا بيقول من فمك ادينك ايها العبد الشرير لابونا

دة بيدل علي جهلة وعدم نظرة الي محتوي قصة من فمك ادينك ايها العبد الشرير شخص مستخدمش وزناته فهل القمص عبد المسيح بسيط ينطبق علية النص

يعني مثلا اخد يا ايها الكافرون واقول لوسام عجبني نص يا ايها الكافرون دة نص مقدس واناديك بيه ولا اشوف سياق النص بيتكلم علي مين ولا علي ايه؟

+++++++++++

ثم يستشهد بكلام البابا شنودة اساله عقائدية ولاهوتية

ولو قال للناس " أعبدونى " لرجموه أيضاً ، وانتهت رسالته قبل أن تبدأ ... إن الناسلا يحتملون مثل هذا الأمر . بل هو نفسه قال لتلاميذه " عندى كلام لأقوله لكم ولكنكملا تستطعون أن تحتملوا الآن " " يو 12:16 " .



واخذ الحتة دية علشان مدلس يقتتف من الكتب مختش الباقي

دة باقي الاجابة

لذلك لما قال للمفلوج " مغفور لك خطاياك " ، قالوا فى قلوبهم " لماذا يتكلم هذاهكذا بتجاديف ؟! ، من يقدر أن يغفر الخطايا إلا الله وحده " " مر7،6:2" . لذلك قاللهم السيد المسيح " لماذا تفكرون بهذا فى قلوبكم ؟ أيهما أيسر أن يقال للمفلوجمغفور لك خطاياك ، أم أن يُقال قم أحمل سريرك وأمش ؟! ولكن لكى تعلموا أن لابنالإنسان سلطاناً على الأرض أن يغفر الخطايا ، قال للمفلوج : لك أقول قم ، واحملسريرك واذهب إلى بيتك . فقام للوقت وحمل السرير ، وخرج قدام الكل حتى بهت الجميعومجدوا الله .. " " مر 2 : 8-12 " .

كذلك لما قال لليهود " أنا والأب واحد " تناولوا حجارة ليرجموه " يو 10 : 31،30 " . متهمين إياه بالتجديف وقائلين له " لأنكوأنت إنسان تجعل نفسك إلهاً " " يو 33:10 " .

X x x

إذن ما كانممكناً عملياً أن يقول لهم إنه إله ، أو أن تقول لهم أعبدونى ولكن الذى حدث هوالآتى :

لم يقل إنه إله ، ولكنه اتصف بصفات الله . ولم يقل أعبدونى لكنهقبل منهم العبادة .

الأمثلة على ذلك كثيرة جداًُ . ونحن فى هذا المجال سوفلا نذكر ما قاله الإنجيليون الأربعة عن السيد المسيح ، ولا ما ورد فى رسائل الآباءالرسل ، إنما سنورد فقط ما قاله السيد المسيح عن نفسه حسب طلب صاحب السؤال . فنوردالأمثلة الآتية :

« نسب السيد المسيح لنفسه الوجود فى كل مكان ، وهى صفة منصفات الله وحده :

فقال " حيثما اجتمع إثنان أو ثلاثة باسمى ، فهناك أكون فىوسطهم " " مت 20:18 " . والمسيحيون يجتمعون باسمه فى كل أنحاء قارات الأرض . إذنفهو يعلن وجوده فى كل مكان . كذلك قال " ها أنا معكم كل الأيام وإلى إنقضاء الدهر " " مت 20:28 " وهى عبارة تعطى نفس المعنى السابق . وبينما قال هذا عن الأرض ، قالللص التائب " اليوم تكون مع فى الفردوس " " لو 43:23 " .

إذن هو موجود فىالفردوس ، كما هو فى كل الأرض .

وقال لنيقوديموس " ليس أحد صعد إلى السماء ،إلا الذى نزل من السماء ، ابن الإنسان الذى هو فى السماء " " يو13:3 " . أى أنه فىالسماء ، بينما كان يكلم نيقوديموس على الأرض ... وبالنسبة إلى الأبرار قال إنهيسكن فيهم هو والآب " يو23:14 " . أما عن الإنسان الخاطئ فقال إنه يقف على باب قلبهويقرع حتى يفتح له . " رؤ20:3 " .

X x x

« ونسب نفسه إلى السماء ،منها خرج وله فيها سلطان .

فقال " خرجت من عند الآب ، وأتيت إلى العالم " " يو28:6" وقال إنه يصعد إلى السماء حيث كان أولاً " يو 62:6 " . وفى سلطانه علىالسماء قال لبطرس " وأعطيك مفاتيح ملكوت السموات " " مت 19:16 " . وقال لكل تلاميذهكل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطاً فى السماء " "مت28:18 " .. وقال " دفع إلى كلسلطان فى السماء وعلى الأرض " " مت18:28 " .

X x x

« ونسب إلى نفسهمجد الله نفسه .

فقال " إن ابن الإنسان سوف يأتى فى مجد أبيه مع ملائكته . وحينئذ يجازى كل واحد حسب عمله " " مت27:16 " . وهو نسب لنفسه مجد الله ، والدينونةالتى هى عمل الله ، والملائكة الذين هم ملائكة الله . وقال أيضاً أنه سيأتى " بمجدهومجد الأب " " لو26:9 " . وقال أيضاً " من يغلب فسأعطيه أن يجلس معى فى عرشى ، كماغلبت وجلست مع أبى فى عرشه " " رؤ21:3 " . هل يوجد أكثر من هذا أنه يجلس مع الله فىعرشه ؟!

X x x

«كذلك تقبل من الناس الصلاة والعبادة والسجود .

قال عن يوم الدينونة كثيرون سيقولون لى فى ذلك اليوم : يارب يارب أليسباسمك تنبأنا وباسمك اخرجنا شياطين ، وباسمك صنعنا قوات كثيرة " مت22:7 " . وقبل منتوما أن يقول له " ربى والهى ، ولم يوبخه على ذلك . بل قال له : لأنك رأيتنى ياتوما آمنت . طوبى للذين آمنوا ولم يروا " " يو20 : 27-29 " .

كذلك قبل سجودالعبادة من المولود أعمى " يو 38:9 " ، ومن القائد يايرس " مر22:5 " ومن تلاميذه " 17:28 " .. ومن كثيرين غيرهم .

وقبل أن يدعى رباً وقال إنه رب السبت " مت8:12 " والأمثلة كثيرة .


من كتاب سنوات مع أسئلة الناس أسئلة لاهوتيةوعقائدية " أ "

لقداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث

فقداسة البابا وضح اني المسيح هو الله من اقواله واعماله فمش معني انو تجسد يبقي مش هو الله زي قائد عظيم اطار سيارته انفجر فنزل صلحه فهل العسكر ينادو القائد العظيم بالميكانيكي ولا هيفضل هو القائد العظيم

فالمسيح مش معني انو تجسد يبقي هو مش الله وضح باقوال كثيرة انو هو الله

واليهود فهمو وانت كانسان تجعل نفسك اله

فلان وسام مدلس اخذ قطعة ومااختش باقي الكلام من اثبات لاهوت المسيح للبابا شنودة

لماذا تفقد مصداقيتك يا وسام لماذا تضلل الناس بكذبك

فخلط بين اعمال واقوال المسيح كاله

وبين كلمة العالم علانية طيب مهو كلم العالم علانية بافعاله واقواله انا الله

يتبع بصاعقة كبري

+++++++++++++++++
 
التعديل الأخير:

استفانوس

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
8 أكتوبر 2005
المشاركات
10,535
مستوى التفاعل
162
النقاط
0
اشكرك اخي الحبيب فادي
عن نقلك لنا هذه المناظرة والتعليق ايضا
ربنا يباركك ويعضدك بيمن بره
واصلي ان يحفظ ويبارك لنا ابونا الغالي القمص عبد المسيح من كل شر وشبه شر
ليعلن بكل قوة ان يسوع المسيح هو رب لمجد الله الاب
 

holiness

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
1,058
مستوى التفاعل
25
النقاط
48
الإقامة
غريب في الارض
يوم امس فعلا كانت مناظرة رائعة و الشيخ وسام تفاجيء و بصراحة انا كنت متواجد في غرفته و الاعضاء يتسالون ماذا حدث يا شيخنا وسام اليوم .. وهو اكتفى بالسكوت و نشكر الرب من اجل ابونا القمص على الاجابات الرائعة
وانا سمعت المناظرة و بصراحة رايت ان الشيخ وسام لا يعرف حتى الاساسيات في الايمان المسيحي ..
فهو تطرق في المناظرة لاكثر من موضوع و خرج عن سياق المناظرة مثلا : بخصوص جمع الاسفار وبالاخص سفر الرؤيا \ الثالوث \ جوهر الاقانيم \ وحدانية الله \ و ان المسيح لم يدعوا الى السلام و طبعا استشهادا بالايات المشهورة و التي فندناها مسبقا ..
و بصراحة اخوتي انا لاحظت ان المسلم يدور في دائرة مغلقة في كل موضوع فمثلا بخصوص الوهية المسيح نسمع هذه الاية مباشرا و هذه هي الحياة الابدية ان يعرفوك انت الاله الحقيقي وحدك و ...... الخ الم يمل المسلم ؟؟ و انا مستغرب بصراحة فنحن نرد بالايات و المراجع ولم يقم احد بالرد على ما نستشهده
و اشكر الرب من اجل خدام الرب الامناء و اشكرك اخي الحبيب فادي و ربنا يباركك
 

lion_heart

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
20 فبراير 2009
المشاركات
715
مستوى التفاعل
5
النقاط
0
الإقامة
حضن الرب يسوع
للحقيقة انا كنت من المعارضين بشدة للمناظرة و مع ذلك كنت موجود في غرفة القمص عبد المسيح من شدة حبي له و فعلا كما توقعت تماما و اكثر من عالم عظيم في الدفاعيات كأبونا عبد المسيح ردود قوية و حازمة و شديدة و كان وقعها كسيف بتار على رأس المدعو وسام و من شده الضربات القاسية التي كان يوجهها ابينا الحبيب القمص عبد المسيح اضطر وسام للخروج عن مسار المناظرة عدة مرات و سأذكر بعضها .... تطرقه لموضوع ان السيد المسيح هوا ملك السلام و قام بالهجوم مستشهدا

إنجيل متى 10: 34
«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا.
ثم استشهد بي

إنجيل لوقا 14: 26
«إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَيَّ وَلاَ يُبْغِضُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَامْرَأَتَهُ وَأَوْلاَدَهُ وَإِخْوَتَهُ وَأَخَوَاتِهِ، حَتَّى نَفْسَهُ أَيْضًا، فَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَكُونَ لِي تِلْمِيذًا.

و طبعا هذا دليل على افلاسه و عدم مقدرته في الرد على القمص عبد المسيح و بصراحة لانه وضع نفسه في موقف حرج امام عالم جليل عالم و عارف بكل كلمة تخرج من فمه و مؤيدا بالروح القدس

ثم اقحم نفسه في اللغة اليونانية و العبرية و هوا لا يستطيع حتى نطق العربية بشكل صحيح و تهجم على القمص بطريقة قذرة و بشعة معتقدا ان القمص عبد المسيح سوف يتدنى لمستواه السافل و لكن اللذي فاجئه و صدمه اكثر الهدوء الرائع و الروح الطيبة التي يمكلها بطلنا القمص عبد المسيح و قام بالرد على كل شيء بتفصيل عظيم و فند هذه الشبه الوهمية بكل دقة

تحياتي لك يا استاذ فادي و للاب العظيم القمص عبد المسيح و تهانينا القلبية على هذه المناظرة الرائعة و التي هي فعلا فوق الوصف



 

antonius

سرياني آشوري
عضو نشيط
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
5,216
مستوى التفاعل
212
النقاط
0
الإقامة
حيث ܢܵܩܫܝ ܢܵܩܘܫ̈ܐ
المناظرة حقيقة قوية...وحلوة...
ملاحضاتي:
1- يلاحظ ان وسام اسلوبه "اسلوب شوارع" ولكنه حاول جهده ان يظهر بصورة مهذبة فلم تتظافر منه كلمات شوارعية الا هنا وهناك ..وهذا جيد! ولكنه لا يبنئ بجيد مستقبلاً
2- المناظرة كانت قوية..وليست مملة..
*لمن يفهم ما يسمع...يعرف ان القمص هشّم كلام وسام..والقمه حجراً تلو الاخر..ووسام يتكلم في امور لا يفهمها!! مثلا موضوع الاخر !! غير فاهم انه اخر اقنوميا وواحد جوهرياً..
*لمن لا يفهم .. سيجد ان المناظرة كانت متكافئة تقريباً !! ظانا بان وسام قدم امورا لم يتم اجابتها
3- المسلمين اسلوبهم اقوى.."خذوهم بالصوت"...بمعنى..ان وسام والثلاثة اهل الاسئلة..ذوو اسلوب مؤثر..ومع ان محتوى كلام جماعتنا اقوى..الا ان للاسلوب دور عظيم...وهذه نقطة مهمة..
4- شكرا على الموضوع يا فادي
 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
المسلمين اسلوبهم اقوى.."خذوهم بالصوت"...بمعنى..ان وسام والثلاثة اهل الاسئلة..ذوو اسلوب مؤثر..ومع ان محتوى كلام جماعتنا اقوى..الا ان للاسلوب دور عظيم...وهذه نقطة مهمة..
فعلا تعليت صوت واسلوب رخيص برمجة لغوية
وتلاعب بالالفاظ
ومننساش ابونا مكنش بيناظر وسام لوحدة بيناظر فريق وسام
بدليل قلتة
1-بيشتهجي اسامي الاباء كاول مرة يقولهم
2-صوت ورق بيجي وبيقول اهلا وسهلا

وانا بقول مننتبهش لصوت وبدعو لكل مسلم او مسيحي يكتب المناظرة ويكتب كلام وسام ويكتب كلام ابونا

هيلاقي ابونا دمر وسام ونسفة
 

HABIB YAS03

†يسوع رب عظيم†
إنضم
27 مارس 2007
المشاركات
2,598
مستوى التفاعل
16
النقاط
0
الإقامة
تحت ظل حبيبي
سلام ونعمة لجميعكم

انا ساكتب ما لفت نظري وراي فيها

وسام لا يعرف قشور الايمان المسيحي ولم ياتي بجديد لكنه تكرار ويلفظ العربي واليوناني بشكل خطاء

من سمع المناظرة جيدة نجد وسام يقول " تيمسي" شي محزن فعلا

عندما حاول وسام يرد على الاب عبد المسيح في نص يوحنا 58:8 لفظ الكلمة اليوناني بشكل خطاء εγω ειμι
لفظها ايغو ايمي ؟ وانا اقول له تريد تصحيح للاب عبد المسيح بسيط وانت مش عارف حتى تلفظ اليوناني ؟ شي مخجل اللفظ الصحيح هو ايجو ايمي ولها اكثر من معنى هو " انا هو " ولها ايضا معنى " انا اكون "


ثم يقول الله الاب وحده لا شريك له وان المسيح رسوله ! يا شيخ وسام كيف يكون اب بدون ابن ؟ هو برايك يوجد اب بدون ابن ؟


وعندما استشهدا ابونا عبد المسيح بسيط في سفر الرؤيا كان رد وسام انها ليست قانونية ثم ياتي وسام ويستشهد بسفر الرؤيا ... الكيل في مكيالان اما ترفضه ولا تستشهد منه او تقبله حجة

وقال وسام ان النص فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. ( متى 28 : 19 ) غير صحيح لان يوسابيوس اقتبسها عمدوهم باسمي ... يا شيخ تعلم مبادئ واساسيات وقواعد النق النصي ثم تكلم في ما تعرفه ابونا رد وقال ان كل المخطوطات فيها الاية دون استثناء
وقال ان يوسابيوس اقدم من السينائية وانا لا اعرف ما علاقة كل هذا في موضوع لاهوت السيد المسيح ؟
هذه الاية موجودة من القرن الاول للمسيحية
فقد سجلوا في كتاب الدياديكية أو تعاليم الرسل الاثني عشر (كتب حوالي سنة 100م)؛ وبعد أن تعلّموا كل ما سبق عمدوا كما يأتي " باسم الآب والابن والروح القدس بماء جار " (1:7).

"اذا كنت لا تملك كلاهما , فأسكب الماء فوق الرأس ثلاثا على أسم الأب و الأبن و الروح القدس(3:7)"

http://www.ccel.org/ccel/richardson/fathers.viii.i.iii.html


ثم تكلم عن الاقانيم ان الاب ليس هو الابن ! ويقول ان المسيح ليس هو الله لانه ليس هو الاب !
ما هذه التفاهة والمستوى يا شيخ وسام مين من المسيحييين قال انه لا يوجد تمايز بين الاقانيم ؟ ابسط واصغر مسيحي يعرف ان هناك تمايز بين الاقانيم
المسيح هو الله لانه هو كلمة الله المتجسد يوحنا 1:1 , 14:1
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
مناظرة الأب عبد المسيح بسيط كما احبذ أن اسميها بإسمه, لأن المناظرة كانت مناظرته, الصوت كانه صوته و الحق كان و ما زال و سيبقى معه. هذه المناظرة هي بمثابة صعقة ما زالت اثارها لحد الآن على أذهان السامعين, فالكثير مذهول إلى هذه اللحظة و لم يعي هولة ما حصل في المناظرة.

بالرغم من إعتراض الكثيرين على المناظرة, لكن تأكدنا مرة أخرى من حكمة قصد أبونا عبد المسيح بسيط, فالنتيجة كانت حاسمة و واضحة.

أكثر ما أدهشني في بداية المناظرة هو بدأ الشيخ وسام ببداية كلاسيكية له, يستعملها الشيخ وسام كثيراً. كنت أحسبها طرفة يستخدمها مع العوام, لكن بما إنه إستخدمها مع مناظرة في مثل هذا الحجم, فهناك شئ مغلوط, هناك سوء فهم, هناك عدم فهم!

المقدمة التي يستخدمها الشيخ وسام هي
يوحنا الأصحاح 18 العدد 20 (أَجَابَهُ يَسُوعُ: «أَنَا كَلَّمْتُ الْعَالَمَ علاَنِيَةً. أَنَا عَلَّمْتُ كُلَّ حِينٍ فِي الْمَجْمَعِ وَفِي الْهَيْكَلِ حَيْثُ يَجْتَمِعُ الْيَهُودُ دَائِماً. وَفِي الْخَفَاءِ لَمْ أَتَكَلَّمْ بِشَيْءٍ.) متحججاً إن معنى النص, إن المسيح أعلن كل شئ و إذا لم يقل إنه هو الله, فهو ليس الله, لا و بل يذهب لإكثر من ذلك و يقول إن النص يناقض ما جاء نهاية إنجيل يوحنا 21 و العدد 25 (وَأَشْيَاءُ أُخَرُ كَثِيرَةٌ صَنَعَهَا يَسُوعُ إِنْ كُتِبَتْ وَاحِدَةً وَاحِدَةً فَلَسْتُ أَظُنُّ أَنَّ الْعَالَمَ نَفْسَهُ يَسَعُ الْكُتُبَ الْمَكْتُوبَةَ. آمِينَ.) ليقول إن النصين متناقضين!
الحقيقة إنه هناك فرق بين الإعلان و بين التدوين, فالمسيح أعلن إن كل ما قاله هو علانية, أي لم يُعلم في الخفاء لإن تعليمه صالح و قويم و لم يذكر إن كل ما قاله و كل ما علمه دون أو سيدون! لا بل كما قال القديس يوحنا إن هناك أفعال كثيرة لم تدون لكثرتها, و إنما دون ما وجب تدوينه بحسب الوحي.

مغالطة أخرى تعجبت من ذكرها في المناظرة و هي ما جاء في متى 15 و العدد 9 (
وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ». ) بحيث يحاول نسب الكلام هذا للمسيح, بحيث إن عبادة المسيح باطلة. هذا النص مبتور و مقصوص, من يقرأ إصحاح متى 15 يتبين له إن المسيح كان يخاطب اليهود لإنهم كسروا وصية الله و يقول لهم إنه شعب قلبه بعيد عن الله, و يقتبس من أشعياء العدد 9. معنى العدد ليس إن عبادة الله باطلة, بل إن طريقة عبادتهم هي الباطلة, لإنهم يعبدون الله و يعلمون تعاليم الناس لا الله. إي إن البُطل في تعليمهم للناس لا العبادة, فعبادة الله عمرها لم تكن شيئاً باطلاً, لكن عبادة الله بطريقة خاطئة مبنية على الكلام لا الفعل و القلب هو الباطل. فنسب هذا الكلام للمسيح هو شئ خطير, لإنه أولاً تعبراً قصاً و بتراً للنصوص, و يعتبر أيضاً إعترافاً بإن المسيح هو المعبود إن اراد الشيخ وسام نسبه للمسيح.

على أي الحال, الشيخ وسام أخذ يقتبس من كلام الأب عبد المسيح بسيط و يريد أن يثبت منه إن المسيح ليس الله, بينما الأب عبد المسيح كتب كتابه ليُبين إن المسيح هو الله! أتعجب من هذا المنطق الذي يعتقد إن الأب عبد المسيح بسيط يحمل في كتبه عبارات تناقض إيمانه؟ أتعجب من من يتوقع إنه سينجح في حوار اساسه الإقتباس من كتاب الطرف الآخر؟ أتعجب من الذي يقطف النصوص و يبترها من كتب الطرف الآخر ليصل إلى خلاصة باطلة؟ الأب عبد المسيح بسيط كان يستطيع أن ينهي نصف المناظرة بإعطائه الرابط لكتابه المنتشر على الأنترنت ليقرأه المستمعين لتتبين لهم حقيقة ما قال!

ثم أخذ بعدها بتشغيل تسجيل للبابا شنودة بصورة مماثلة لما فعله مع كتب الأب عبد المسيح بسيط, و كان يمكن إنهاء ربع المناظرة بإعطائه الرابط للتسجيل الكامل, او لكتاب من كُتب البابا شنودة الذي يشرح فيه الوهية المسيح مثلاً.

اما الربع الأخير فكان بين:
ذكر إن الله واحد في الكتاب المقدس (شكراً له فهذا في صالح طرفنا في الحوار) و بين ذكره لكلمة آخر مراراً و تكراراً و كأن آخر هي إسم علم يُقصد بها شخص مُعين!

الأقانيم ليست آلهة يا شيخ وسام, الأقانيم ليست آلهة!

فخرج من الموضوع و راح يتكلم في الأقانيم, ادخل نفسه في موضوع آخر, افاض الأب عبد المسيح في شرحه و تفسيره.

و بين
نكر لسفر الرؤيا, الذي كان من أصول الحوار أن لا يرفضه أو ينكره, لإنه يناقش في موضوع الإلوهية لا في موضوع عصمة الأسفار أو قانونيتها! كنا من المفروض أن يُقبل صحة الأسفار كلها ولو مؤقتاً, فهذه أحد إصول الحوار. رفضه لسفر الرؤيا كان سببه النص الواضح و الصريح الذي يؤكد إلوهية المسيح, و إلا لما كان رفضه بهذه الطريقة!

و بين
خروج لمواضيع أخرى لا تمت بصلة لموضوع المناظرة, لكن الأب عبد المسيح تصدى لها كلها و أجاب بأسلوب علمي راقي.

حقيقةً الفارق شاسع بين الأب عبد المسيح و بين الشيخ وسام, الفرق واضح بين ناقض لا يفقه في المسيحية شئ و لا في الحوار اصوله و بين عملاق في المسيحيات بكل فروعها, فكان الحوار اشبه بطفل يسأل رجل حكيم, يُجاب عليه بحكمة و عقل و ثقة!

أكتفي بهذا التعليق و لي عودة لاحقاً


 

michael funky

New member
عضو
إنضم
12 أكتوبر 2008
المشاركات
141
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
فى حضن الرب يسوع
+++سلام ونعمة المسيح الفائقة المعرفة+++ فعلا مناظرة ابينا المحبوب عبد المسيح بسيط كانت رائعة و ممتازة لقد استطاع ان يجيب على جميع الاسئلة بحكمة و قوة و سلاسة فى الاسلوب و ثقة و هدوء شديد. فليحفظه الهنا و مخلصنا الصالح دائما. شكرا جزيلا و ربنا يبارك الجميع+++:17_1_34[1]::sami73::smi107:
 

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,916
مستوى التفاعل
200
النقاط
0
الإقامة
الأردن
أعتب عليكم أنكم لم تعلنوا عن هذه المناظرة قبل
أن تتم ... و لكن نشكر الرب أن المناظرة مسجلة ...
سأقوم بتنزيلها و إستماعها و يتبع تعليقي على المناظرة
شكرا عزيزي فادي ...
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
أعتب عليكم أنكم لم تعلنوا عن هذه المناظرة قبل
أن تتم ... و لكن نشكر الرب أن المناظرة مسجلة ...
سأقوم بتنزيلها و إستماعها و يتبع تعليقي على المناظرة
شكرا عزيزي فادي ...

فعلاً كان المفروض أن نُعلن و أن ننقل المناظرة مباشرة في المنتدى, لكن كنا مشغولين في التواجد في غرفة الحوار التي إمتلأت في دقائق معدودة. هذه ليست المناظرة الوحيدة التي سيقيمها الأب عبد المسيح بسيط, و أي مناظرات قادمة سنذيعها مباشرة على المنتدى لحظة بلحظة.
 

سابور واسحق

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
8 يونيو 2009
المشاركات
57
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
المدينة المقدسة اورشليم الجديدة
بسم الله الخالق الحى الناطق

اولا : نشكر الاخ فادى على هذا الموضوع وتقديم هذا التسجيلات حتى يتمكن الكل من الاستفادة

ثانيا: كان على الادارة تغير اسم الموضوع وهو (المناظرة) الى ما هو يعبر عن الموضوع من الخارج

فى اعتقادى الشخصى كان على العزيز ماى روك فعل الاتى :

تسمية الموضوع ب(مناظرات الاب القمص عبد المسيح بسيط ) ويتضمن الموضوع مداخلة فادى فقط ويتم من ماى روك وضع رابط للتعليقات على المناظرة تحت مداخلة فادى ويتم غلق الموضوع حتى ان شاء رب المجد فى مناظرات اخرى يتم وضعها بسهولة مع رابط التعليقات واذا اراد احد التعليق يدخل على رابط التعليقات ويعلق ما يشاء على هذا المناظرة حتى يتم كل شى بنظام وترتيب .

هذا يرجع للادارة فى النهاية وتنظيم كل شى بما تعتقدة هذا كانت مجرد فكرة منى فقط .


ثالثا : سوف اقدم تحليل ونقد شامل للمناظرة بكل محايدة وصدق .

يتبع لاحقا
 

fakhry2010

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 مارس 2007
المشاركات
407
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
سلام ونعمه الهنا ومخلصنا يسوع المسيح
فعلا كانت مناظره قويه انا كنت موجود فى روم ابونا وسمعت المناظره وتعليقى

اولا وسام كان متمسك ويقول للادمن قو ل الشيخ وسام منين بقى شيخ مش عارف وهو نفسه غلط وقال شنوده على قداسه البا با شنوده فى تسجيل لو تلاحظوا دا معروف لان اسلوبه شوارعى زى رسوله
ثانيا ملاظه ان ابونا عبد المسيح بسيط كان كل ما وسام يحاول يهرب باسلوب شتيمه ويعلى فى صوته وهو متوتر ومش طايق الادمن والى واضح كمان انه الانسان بيبان عليه الخوف من حاجتين يعمل نفسه بيحترم الشخص الى قده ويقوله حضرتك ويا استاذ يعنى يلخبط فى الالقاب دا كان واضح على وسام الخوف وبعدين وابنا رغم دا كان بيحاوب يقوله اهلا وسهلا بيك فى غرفتنا عشان ميدهوش فرصه يهرب ويرحب بيه ابونا فى كل وقت وحتى بعد المناظره شكره عشان ميهربش انه يعمل مناظره تانى انا كنت واثق فى ربنا اولا وابونا عبد المسيح انه هيخلى وسام يلبس بمابظ فى لمداخله التالته لما توتر جامد كنت حاسس بيه بجد هههههههههه :act31:هو بيقراء فى الورق ويعيد نفس الكلام وشم عارق يقراء اسامى الاباء :66:
ثالثا وسام كلامه فى اليونانى كله غلط وفهمه غلط مفيش غير صوته كان عالى من شرب بول البعير لاكن ابونا بكل هدوء واجابات مفحمه وبين جهل وسام قدام الالاف ان دل ذلك ان فعلا ابناء الملك لهم سلطان على ابناء الشيطان :nunu0000::nunu0000:
 

antonius

سرياني آشوري
عضو نشيط
إنضم
2 سبتمبر 2007
المشاركات
5,216
مستوى التفاعل
212
النقاط
0
الإقامة
حيث ܢܵܩܫܝ ܢܵܩܘܫ̈ܐ
فعلا كما قلت يا روك..الفرق بين الاطراف المتحاورة هائل..يعني الاطراف غير متكافئة علمياً...فالقمص هو استاذ كبير وعالم ومدرس..بينما وسام هو لا شيء! خريج شوارع! كل كلامه من فهمه الشخصي! وهذا انعكس بشكل كبير على المناظرة..
فبينما اعتمد الاستاذ منهجاً علمياً وردوداً كاملة مرتبة القمت محاوره احجارا كثيرة
كان خريج الشوارع يتكلم بدون متهج..يتطافر بين المواضيع لا يفهم حتى ما يقوله له القمص...وستبقى هذه المناظرة ضربة قوية لوسام وشلته!..
اما عن "فريق العمل" ...فوجوده من عدمه لا فائدة من البحث فيه..فليس هو غاية ولا نتيجة! وليس خطأ ايضا! فدعونا لا نركز عليها..
سلام..
 

myname2010

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
30 مايو 2007
المشاركات
56
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
اخر اخر .............​


صحيح الابن هو اخر بالنسبة للاب
صحيح ان الروح القدس هو اخر بالنسبة للابن و الاب

كما هو صحيح ايضا ان الضوء هو اخر بالنسبة للحرارة
و العقل هو اخر بالنسبة للروح


لكن الذي فات على ذهن المدعو وسام

ان العقل و الروح انسان واحد

و الضوء و الحرارة نار واحدة

و الاب و الابن اله واحد


يدوم صليبك يا قدس ابونا عبد المسيح
كليمندس القرن الواحد و العشرين
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
سلام المسيح اخوتي

استمتعت بالمناظرة ككل من استمع لها ، ولي تعقيب بسيط على جزئية صغيرة في المناظرة اخذت حجما ومساحة كبيرة ، ارجو من الاخ فادي توصيله لقدس ابونا عبد المسيح اذا سمحت .



في جزئية ( الآخر ) التي كان يثيرها الاخ وسام كان يستشهد من هذه الأعداد

31 ان كنت اشهد لنفسي فشهادتي ليست حقا.
32 الذي يشهد لي هو آخر وانا اعلم ان شهادته التي يشهدها لي هي حق.
33 انتم ارسلتم الى يوحنا فشهد للحق.
34 وانا لا اقبل شهادة من انسان.ولكني اقول هذا لتخلصوا انتم.

(يوحنا 5: 31 - 34)

في هذه الفقرة تحديدا ، المقصود بالآخر ليس الآب ، بل يفهم من سياق النص ان الرب يسوع يتكلم عن ( انسان آخر ) وهو يوحنا المعمدان . وان كان يرفض شهادته (كانسان ) ويستشهد بشهادة الآب له وشهادة اعماله ايضا .

اما شهادة الآب له ، فقد تكلم عنها السيد المسيح في الاعداد التالية لهذه بقوله ان الاعمال تشهد له ، ثم الآب يشهد له .


36 واما انا فلي شهادة اعظم من يوحنا.لان الاعمال التي اعطاني الآب لاكمّلها هذه الاعمال بعينها التي انا اعملها هي تشهد لي ان الآب قد ارسلني.
37 والآب نفسه الذي ارسلني يشهد لي.لم تسمعوا صوته قط ولا ابصرتم هيئته.
38 وليست لكم كلمته ثابتة فيكم.لان الذي ارسله هو لستم انتم تؤمنون به.
39 فتشوا الكتب لانكم تظنون ان لكم فيها حياة ابدية.وهي التي تشهد لي.

(يوحنا 5: 36 - 39)






[FONT=Arial, Geneva, Helvetica]John Gill's Exposition of the Bible[/FONT]
[FONT=Arial, Geneva, Helvetica][FONT=Arial, Geneva, Helvetica]John 5:32[/FONT] There is another that beareth witness of me
Meaning not his Father, who is another, and a distinct person, from him, as the Spirit is another comforter; and both distinct testifiers from him, as well as of him. This is indeed the sense of some interpreters; but the Father is particularly mentioned in (John 5:37) ; and the thread of the discourse, and the climax, or gradation, here used, show, that it is to be understood of "another man", as Nonnus paraphrases it; of John the Baptist, who is spoken of by name in the next verse, as a witness; and then a greater than he, the works of Christ, and then the Father:

http://www.biblestudytools.com/Commentaries/GillsExpositionoftheBible/gil.cgi?book=joh&chapter=5&verse=32



الشيخ وسام كما يقولون ( حافظ مش فاهم ) فهو فقط يقرأ كلمة الآخر ، ولا يفهم سياق الكلام ولا المعنى المقصود من ورائه ، فالآخر هنا في هذه الاعداد تحديدا ، المقصود به كما قلنا هو يوحنا المعمدان .


اصلي ان يبارك الرب ابينا المبارك القمص عبد المسيح ، والفريق العامل معه ، لمجد الله الآب .

سلام المسيح معكم
[/FONT]
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
سلام المسيح معكم

نقطة اخرى احب ان اضيفها ايضا

فالشيخ وسام ، كان يتحجج ان الكتاب المقدس لم يذكر ان الابن هو الله ، كما ذكر ( الله الآب ) .

واستغرب ان يكون الشيخ وسام على هذا القدر من التبجح لاظهار جهله ليس الا !!!!

فالكتاب المقدس كان واضحا في ذكر ان الابن هو الله :

(واما عن الابن كرسيك يا الله الى دهر الدهور.قضيب استقامة قضيب ملكك.)

( عبرانيين 1: 8)

فها هو الوحي المقدس يعلن بوضوح ، ان الابن يخاطبه بقوله ، يا الله .

الآب هو الله ، الابن هو الله ، الروح القدس هو الله .
ليسوا ثلاثة آلهة بل اله واحد ، له المجد الدائم الى ابد الابدين .


 
إنضم
3 يوليو 2007
المشاركات
3,632
مستوى التفاعل
295
النقاط
83
الإقامة
في اورشاليم السماوية
سلام المسيح اخوتي

استمتعت بالمناظرة ككل من استمع لها ، ولي تعقيب بسيط على جزئية صغيرة في المناظرة اخذت حجما ومساحة كبيرة ، ارجو من الاخ فادي توصيله لقدس ابونا عبد المسيح اذا سمحت .



في جزئية ( الآخر ) التي كان يثيرها الاخ وسام كان يستشهد من هذه الأعداد

31 ان كنت اشهد لنفسي فشهادتي ليست حقا.
32 الذي يشهد لي هو آخر وانا اعلم ان شهادته التي يشهدها لي هي حق.
33 انتم ارسلتم الى يوحنا فشهد للحق.
34 وانا لا اقبل شهادة من انسان.ولكني اقول هذا لتخلصوا انتم.

(يوحنا 5: 31 - 34)

في هذه الفقرة تحديدا ، المقصود بالآخر ليس الآب ، بل يفهم من سياق النص ان الرب يسوع يتكلم عن ( انسان آخر ) وهو يوحنا المعمدان . وان كان يرفض شهادته (كانسان ) ويستشهد بشهادة الآب له وشهادة اعماله ايضا .

اما شهادة الآب له ، فقد تكلم عنها السيد المسيح في الاعداد التالية لهذه بقوله ان الاعمال تشهد له ، ثم الآب يشهد له .


36 واما انا فلي شهادة اعظم من يوحنا.لان الاعمال التي اعطاني الآب لاكمّلها هذه الاعمال بعينها التي انا اعملها هي تشهد لي ان الآب قد ارسلني.
37 والآب نفسه الذي ارسلني يشهد لي.لم تسمعوا صوته قط ولا ابصرتم هيئته.
38 وليست لكم كلمته ثابتة فيكم.لان الذي ارسله هو لستم انتم تؤمنون به.
39 فتشوا الكتب لانكم تظنون ان لكم فيها حياة ابدية.وهي التي تشهد لي.

(يوحنا 5: 36 - 39)






john gill's exposition of the bible
[font=arial, geneva, helvetica]john 5:32 there is another that beareth witness of me
meaning not his father, who is another, and a distinct person, from him, as the spirit is another comforter; and both distinct testifiers from him, as well as of him. This is indeed the sense of some interpreters; but the father is particularly mentioned in (john 5:37) ; and the thread of the discourse, and the climax, or gradation, here used, show, that it is to be understood of "another man", as nonnus paraphrases it; of john the baptist, who is spoken of by name in the next verse, as a witness; and then a greater than he, the works of christ, and then the father:

http://www.biblestudytools.com/commentaries/gillsexpositionofthebible/gil.cgi?book=joh&chapter=5&verse=32



الشيخ وسام كما يقولون ( حافظ مش فاهم ) فهو فقط يقرأ كلمة الآخر ، ولا يفهم سياق الكلام ولا المعنى المقصود من ورائه ، فالآخر هنا في هذه الاعداد تحديدا ، المقصود به كما قلنا هو يوحنا المعمدان .


اصلي ان يبارك الرب ابينا المبارك القمص عبد المسيح ، والفريق العامل معه ، لمجد الله الآب .

سلام المسيح معكم
[/font]
ادة مش ممكن
انا فية حد في البالتوك لفت نظري للحتة دية جي اكتبها لقيتك استاذي نيو مان كتبها ربنا يباركك
 
أعلى