المسيح في تفاسير اليهود
سلام ونعمه رب المجد اريد ان اقدم لكم موضوعا في غايه الروعه و هو موضوع يتكلم عن راي راباوات و علماء اليهود في المسيح المنتضر و تفسيرهم لنبوات العهد القديم
نبدء بنعمة الرب
1- نسل المراه
وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ (تك٣:١٥)
و يعلق ترجوم يوناثان علي النبوه قائلا
وهم ابناء المراه وفي النهايه سيصنعون السلام ايام مسيا الملك (1)
و يعلق ترجوم اورشليم علي النبوه قائلا
وهم سيصنعون السلام في النهايه عند اغلاق نهاية الايام في ايام مسيا الملك (2)
2-المسيح من نسل ابراهيم
وَأَنْتَ قَدْ قُلْتَ: إِنِّي أُحْسِنُ إِلَيْكَ وَأَجْعَلُ نَسْلَكَ كَرَمْلِ الْبَحْرِ الَّذِي لاَ يُعَدُّ لِلْكَثْرَةِ (تك٣٢:١٢)
و يعلق كتاب Bamidbar Rabbah (وهو كتاب يهودي كلاسيكي ويشتمل تفسيرات الراباوات القديمه ) (3) علي النبوه قائلا
في ايام المسيا المنتضر سيقارن شعب اسرائيل برمل البحر(4)
3-المسيح من نسل يعقوب
أَرَاهُ وَلكِنْ لَيْسَ الآنَ. أُبْصِرُهُ وَلكِنْ لَيْسَ قَرِيبًا. يَبْرُزُ كَوْكَبٌ مِنْ يَعْقُوبَ، وَيَقُومُ قَضِيبٌ مِنْ إِسْرَائِيلَ، فَيُحَطِّمُ طَرَفَيْ مُوآبَ، وَيُهْلِكُ كُلَّ بَنِي الْوَغَى (عدد١٧:٢٤)
و يعلق ترجوم اونكيلوس علي النبوه قائلا
اراه وليس الان ابصره و لكن ليس قريبا هو الملك الممسوح بالزيت الذي يخرج من نسل يعقوب وهو المسيح المنتضر الذي سيقضي علي امراء مواب و يحكم علي رجالهم و نسائهم (5)
ويعلق ترجوم يوناثان علي النبوه قائلا
عندما يخرج الملك الجبار من بيت يعقوب و يمسح المسيح المنتضر و يحكم بصولجانه العضيم لاسرائيل و سيقضي علي امراء مواب(6)
4-المسيح غصن داود
هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُصْنَ بِرّ، فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ، وَيُجْرِي حَقًّا وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ.
فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُوذَا، وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِنًا، وَهذَا هُوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا (ار٥:٢٣-٦)
و قال الراباوان شموئيل بن نهمان و ابا بر كاهانا ان اسم יהוה צדקנו
(غصن يهوه) هو اسم الهي(7)
و قال اليهود في تفسيرهم للنبوه
ان الغصن هو اسم المسيح(8)
5-المسيح سيكون مثل موسي
يتكلم المدراش(9) عن علي المنقذ الاخير(المسيح) الذي سيكون مثل المنقذ الاول (موسي) الذي سيركب الحمار و الذي ينزل خبزا من السماء للناس و يسقيهم بماء الحياة
كما كان هناك منقذ اول سيكون هناك منقذ ثاني وكما ركب المنقذ الاول الحمار مع اولاده و زوجته(10) سيركب المنقذ الثاني الحمار و سيكون متواضع و وديع(11) زود المنقذ الاول الناس بالمن(12) سينزل المنقذ الثاني الخبز من السماء(13) وكما زود المنقذ الاول الشعب بالماء(14) سيزود المنقذ الاخير الناس بالماء كما هو مكتوب(15) في سفر يوئيل.(16)
6-المسيح المنتظر سيكون الراعي
وَأُقِيمُ عَلَيْهَا رَاعِيًا وَاحِدًا فَيَرْعَاهَا عَبْدِي دَاوُدُ، هُوَ يَرْعَاهَا وَهُوَ يَكُونُ لَهَا رَاعِيًاوَأَنَا الرَّبُّ أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا، وَعَبْدِي دَاوُدُ رَئِيسًا فِي وَسْطِهِمْ. أَنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ.وَأَقْطَعُ مَعَهُمْ عَهْدَ سَلاَمٍ، وَأَنْزِعُ الْوُحُوشَ الرَّدِيئَةَ مِنَ الأَرْضِ، فَيَسْكُنُونَ فِي الْبَرِّيَّةِ مُطْمَئِنِّينَ وَيَنَامُونَ فِي الْوُعُورِ.(حز٢٣:٣٤-٢٥)
ويعلق الرابي ديفيد كيمي و الرابي راشي علي النبوه قائلين
الراعي من بيت داود هو المسيح ويعلق الرابي RaDaQ ( هو الرابي ديفيد كيمي ابن الرابي يوسف كيمي)(17) علي (حز٢٤:٣٧) ان الراعي هو المسيح هو قد دعاه داود لانه من نسل داود(18)
7-المسيح المنتظر الراكب علي حمار
اِبْتَهِجِي جِدًّا يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ، اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ، وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ (زك٩:٩)
ويعلق الترجوم و التلمود علي النبوه قائلين
ان ابن داود ساتي في عهد سيكون كل الناس فيه سيئين ام جيدين فان كانوا جيدين سياتي علي السحاب و ان كانوا سيئين سياتي فوق حمار(19)
8-المسيح سيكون حجر الزاويه
الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ (٢٢:١١٨)
ويعلق الرابي راشي علي النبوه قائلا
ان النبوه تتكلم عن المسيح الذي يملك في صهيون و هو سيكون حجر الزاويه (20)
و يعلق علي نبوه ميخا (21) ان من بيت لحم يخرج المسيح ابن داود حجر الزاويه (22)
...............................
المراجع و الهوامش
1) Gen 3:15, Targum Jonathan
Gen 3:15, Jerusalem Targum (2
http://en.wikipedia.org/wiki/Bamidbar_Rabbah (3
Bamidbar Rabbah 2, cf. Santala,41 (4
Num 24:17, Targum Onkelos (5
Num 24:17, Targum Jonathan (6
Baba Bathra 75b, cf. Santala, p. 64 (7
Baba Bathra 75b, cf. Santala, p. 64 (8
9) المدراش (بالعبرية מדרש)هي سلسلة مجموعة من التعليقات القديمة على كل أجزاء العهد بتنظيم وتقسيم مختلفين من مجموعة إلى أخرى فكل جزء من كتاب في المدراش يمكن أن يكون قصيرا جدا وبعضه يصل في القصر إلى كلمات قليلة أو جملة واحدة ويوجد بعض من اجزاء من المدراش في التلمود
10) فَأَخَذَ مُوسَى امْرَأَتَهُ وَبَنِيهِ وَأَرْكَبَهُمْ عَلَى الْحَمِيرِ وَرَجَعَ إِلَى أَرْضِ مِصْرَ. وَأَخَذَ مُوسَى عَصَا اللهِ فِي يَدِهِ (خر٢٠:٤)
11) اِبْتَهِجِي جِدًّا يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ، اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ، وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ (زك٩:٩)
12) وَأَكَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ الْمَنَّ أَرْبَعِينَ سَنَةً حَتَّى جَاءُوا إِلَى أَرْضٍ عَامِرَةٍ. أَكَلُوا الْمَنَّ حَتَّى جَاءُوا إِلَى طَرَفِ أَرْضِ كَنْعَانَ.(خر٣٥:١٦)
13) تَكُونُ حُفْنَةُ بُرّ فِي الأَرْضِ فِي رُؤُوسِ الْجِبَالِ. تَتَمَايَلُ مِثْلَ لُبْنَانَ ثَمَرَتُهَا، وَيُزْهِرُونَ مِنَ الْمَدِينَةِ مِثْلَ عُشْبِ الأَرْضِ.يَكُونُ اسْمُهُ إِلَى الدَّهْرِ. قُدَّامَ الشَّمْسِ يَمْتَدُّ اسْمُهُ، وَيَتَبَارَكُونَ بِهِ. كُلُّ أُمَمِ الأَرْضِ يُطَوِّبُونَهُ.(مز١٦:٧٢)
14) ثُمَّ ارْتَحَلَ مُوسَى بِإِسْرَائِيلَ مِنْ بَحْرِ سُوفَ وَخَرَجُوا إِلَى بَرِّيَّةِ شُورٍ. فَسَارُوا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ فِي الْبَرِّيَّةِ وَلَمْ يَجِدُوا مَاءً.
فَجَاءُوا إِلَى مَارَّةَ، وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَشْرَبُوا مَاءً مِنْ مَارَّةَ لأَنَّهُ مُرٌّ. لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «مَارَّةَ». فَتَذَمَّرَ الشَّعْبُ عَلَى مُوسَى قَائِلِينَ: «مَاذَا نَشْرَبُ؟»
فَصَرَخَ إِلَى الرَّبِّ. فَأَرَاهُ الرَّبُّ شَجَرَةً فَطَرَحَهَا فِي الْمَاءِ فَصَارَ الْمَاءُ عَذْبًا. هُنَاكَ وَضَعَ لَهُ فَرِيضَةً وَحُكْمًا، وَهُنَاكَ امْتَحَنَهُ.(خر٢٢:١٥-٢٥)
15) Midrash Qoheleth Rabbati 1
16) وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ الْجِبَالَ تَقْطُرُ عَصِيرًا، وَالتِّلاَلَ تَفِيضُ لَبَنًا، وَجَمِيعَ يَنَابِيعِ يَهُوذَا تَفِيضُ مَاءً، وَمِنْ بَيْتِ الرَّبِّ يَخْرُجُ يَنْبُوعٌ وَيَسْقِي وَادِي السَّنْطِ (يوئيل١٨:٣)
17) http://en.wikipedia.org/wiki/Radaq
cf. Santala, p. 177 (18
Sanhedrin 97b) (cf. Santala, p. 55 (19
Rashi on Isa 28:16 (20
21) أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ (مي٢:٥)
22) Rashi on Mic 5:2
اذكروني بصلواتكم اخوكم حنا السرياني
سلام ونعمه رب المجد اريد ان اقدم لكم موضوعا في غايه الروعه و هو موضوع يتكلم عن راي راباوات و علماء اليهود في المسيح المنتضر و تفسيرهم لنبوات العهد القديم
نبدء بنعمة الرب
1- نسل المراه
وَأَضَعُ عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ، وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ عَقِبَهُ (تك٣:١٥)
و يعلق ترجوم يوناثان علي النبوه قائلا
وهم ابناء المراه وفي النهايه سيصنعون السلام ايام مسيا الملك (1)
و يعلق ترجوم اورشليم علي النبوه قائلا
وهم سيصنعون السلام في النهايه عند اغلاق نهاية الايام في ايام مسيا الملك (2)
2-المسيح من نسل ابراهيم
وَأَنْتَ قَدْ قُلْتَ: إِنِّي أُحْسِنُ إِلَيْكَ وَأَجْعَلُ نَسْلَكَ كَرَمْلِ الْبَحْرِ الَّذِي لاَ يُعَدُّ لِلْكَثْرَةِ (تك٣٢:١٢)
و يعلق كتاب Bamidbar Rabbah (وهو كتاب يهودي كلاسيكي ويشتمل تفسيرات الراباوات القديمه ) (3) علي النبوه قائلا
في ايام المسيا المنتضر سيقارن شعب اسرائيل برمل البحر(4)
3-المسيح من نسل يعقوب
أَرَاهُ وَلكِنْ لَيْسَ الآنَ. أُبْصِرُهُ وَلكِنْ لَيْسَ قَرِيبًا. يَبْرُزُ كَوْكَبٌ مِنْ يَعْقُوبَ، وَيَقُومُ قَضِيبٌ مِنْ إِسْرَائِيلَ، فَيُحَطِّمُ طَرَفَيْ مُوآبَ، وَيُهْلِكُ كُلَّ بَنِي الْوَغَى (عدد١٧:٢٤)
و يعلق ترجوم اونكيلوس علي النبوه قائلا
اراه وليس الان ابصره و لكن ليس قريبا هو الملك الممسوح بالزيت الذي يخرج من نسل يعقوب وهو المسيح المنتضر الذي سيقضي علي امراء مواب و يحكم علي رجالهم و نسائهم (5)
ويعلق ترجوم يوناثان علي النبوه قائلا
عندما يخرج الملك الجبار من بيت يعقوب و يمسح المسيح المنتضر و يحكم بصولجانه العضيم لاسرائيل و سيقضي علي امراء مواب(6)
4-المسيح غصن داود
هَا أَيَّامٌ تَأْتِي، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأُقِيمُ لِدَاوُدَ غُصْنَ بِرّ، فَيَمْلِكُ مَلِكٌ وَيَنْجَحُ، وَيُجْرِي حَقًّا وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ.
فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُوذَا، وَيَسْكُنُ إِسْرَائِيلُ آمِنًا، وَهذَا هُوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا (ار٥:٢٣-٦)
و قال الراباوان شموئيل بن نهمان و ابا بر كاهانا ان اسم יהוה צדקנו
(غصن يهوه) هو اسم الهي(7)
و قال اليهود في تفسيرهم للنبوه
ان الغصن هو اسم المسيح(8)
5-المسيح سيكون مثل موسي
يتكلم المدراش(9) عن علي المنقذ الاخير(المسيح) الذي سيكون مثل المنقذ الاول (موسي) الذي سيركب الحمار و الذي ينزل خبزا من السماء للناس و يسقيهم بماء الحياة
كما كان هناك منقذ اول سيكون هناك منقذ ثاني وكما ركب المنقذ الاول الحمار مع اولاده و زوجته(10) سيركب المنقذ الثاني الحمار و سيكون متواضع و وديع(11) زود المنقذ الاول الناس بالمن(12) سينزل المنقذ الثاني الخبز من السماء(13) وكما زود المنقذ الاول الشعب بالماء(14) سيزود المنقذ الاخير الناس بالماء كما هو مكتوب(15) في سفر يوئيل.(16)
6-المسيح المنتظر سيكون الراعي
وَأُقِيمُ عَلَيْهَا رَاعِيًا وَاحِدًا فَيَرْعَاهَا عَبْدِي دَاوُدُ، هُوَ يَرْعَاهَا وَهُوَ يَكُونُ لَهَا رَاعِيًاوَأَنَا الرَّبُّ أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا، وَعَبْدِي دَاوُدُ رَئِيسًا فِي وَسْطِهِمْ. أَنَا الرَّبُّ تَكَلَّمْتُ.وَأَقْطَعُ مَعَهُمْ عَهْدَ سَلاَمٍ، وَأَنْزِعُ الْوُحُوشَ الرَّدِيئَةَ مِنَ الأَرْضِ، فَيَسْكُنُونَ فِي الْبَرِّيَّةِ مُطْمَئِنِّينَ وَيَنَامُونَ فِي الْوُعُورِ.(حز٢٣:٣٤-٢٥)
ويعلق الرابي ديفيد كيمي و الرابي راشي علي النبوه قائلين
الراعي من بيت داود هو المسيح ويعلق الرابي RaDaQ ( هو الرابي ديفيد كيمي ابن الرابي يوسف كيمي)(17) علي (حز٢٤:٣٧) ان الراعي هو المسيح هو قد دعاه داود لانه من نسل داود(18)
7-المسيح المنتظر الراكب علي حمار
اِبْتَهِجِي جِدًّا يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ، اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ، وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ (زك٩:٩)
ويعلق الترجوم و التلمود علي النبوه قائلين
ان ابن داود ساتي في عهد سيكون كل الناس فيه سيئين ام جيدين فان كانوا جيدين سياتي علي السحاب و ان كانوا سيئين سياتي فوق حمار(19)
8-المسيح سيكون حجر الزاويه
الْحَجَرُ الَّذِي رَفَضَهُ الْبَنَّاؤُونَ قَدْ صَارَ رَأْسَ الزَّاوِيَةِ (٢٢:١١٨)
ويعلق الرابي راشي علي النبوه قائلا
ان النبوه تتكلم عن المسيح الذي يملك في صهيون و هو سيكون حجر الزاويه (20)
و يعلق علي نبوه ميخا (21) ان من بيت لحم يخرج المسيح ابن داود حجر الزاويه (22)
...............................
المراجع و الهوامش
1) Gen 3:15, Targum Jonathan
Gen 3:15, Jerusalem Targum (2
http://en.wikipedia.org/wiki/Bamidbar_Rabbah (3
Bamidbar Rabbah 2, cf. Santala,41 (4
Num 24:17, Targum Onkelos (5
Num 24:17, Targum Jonathan (6
Baba Bathra 75b, cf. Santala, p. 64 (7
Baba Bathra 75b, cf. Santala, p. 64 (8
9) المدراش (بالعبرية מדרש)هي سلسلة مجموعة من التعليقات القديمة على كل أجزاء العهد بتنظيم وتقسيم مختلفين من مجموعة إلى أخرى فكل جزء من كتاب في المدراش يمكن أن يكون قصيرا جدا وبعضه يصل في القصر إلى كلمات قليلة أو جملة واحدة ويوجد بعض من اجزاء من المدراش في التلمود
10) فَأَخَذَ مُوسَى امْرَأَتَهُ وَبَنِيهِ وَأَرْكَبَهُمْ عَلَى الْحَمِيرِ وَرَجَعَ إِلَى أَرْضِ مِصْرَ. وَأَخَذَ مُوسَى عَصَا اللهِ فِي يَدِهِ (خر٢٠:٤)
11) اِبْتَهِجِي جِدًّا يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ، اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ، وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ (زك٩:٩)
12) وَأَكَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ الْمَنَّ أَرْبَعِينَ سَنَةً حَتَّى جَاءُوا إِلَى أَرْضٍ عَامِرَةٍ. أَكَلُوا الْمَنَّ حَتَّى جَاءُوا إِلَى طَرَفِ أَرْضِ كَنْعَانَ.(خر٣٥:١٦)
13) تَكُونُ حُفْنَةُ بُرّ فِي الأَرْضِ فِي رُؤُوسِ الْجِبَالِ. تَتَمَايَلُ مِثْلَ لُبْنَانَ ثَمَرَتُهَا، وَيُزْهِرُونَ مِنَ الْمَدِينَةِ مِثْلَ عُشْبِ الأَرْضِ.يَكُونُ اسْمُهُ إِلَى الدَّهْرِ. قُدَّامَ الشَّمْسِ يَمْتَدُّ اسْمُهُ، وَيَتَبَارَكُونَ بِهِ. كُلُّ أُمَمِ الأَرْضِ يُطَوِّبُونَهُ.(مز١٦:٧٢)
14) ثُمَّ ارْتَحَلَ مُوسَى بِإِسْرَائِيلَ مِنْ بَحْرِ سُوفَ وَخَرَجُوا إِلَى بَرِّيَّةِ شُورٍ. فَسَارُوا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ فِي الْبَرِّيَّةِ وَلَمْ يَجِدُوا مَاءً.
فَجَاءُوا إِلَى مَارَّةَ، وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَشْرَبُوا مَاءً مِنْ مَارَّةَ لأَنَّهُ مُرٌّ. لِذلِكَ دُعِيَ اسْمُهَا «مَارَّةَ». فَتَذَمَّرَ الشَّعْبُ عَلَى مُوسَى قَائِلِينَ: «مَاذَا نَشْرَبُ؟»
فَصَرَخَ إِلَى الرَّبِّ. فَأَرَاهُ الرَّبُّ شَجَرَةً فَطَرَحَهَا فِي الْمَاءِ فَصَارَ الْمَاءُ عَذْبًا. هُنَاكَ وَضَعَ لَهُ فَرِيضَةً وَحُكْمًا، وَهُنَاكَ امْتَحَنَهُ.(خر٢٢:١٥-٢٥)
15) Midrash Qoheleth Rabbati 1
16) وَيَكُونُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ أَنَّ الْجِبَالَ تَقْطُرُ عَصِيرًا، وَالتِّلاَلَ تَفِيضُ لَبَنًا، وَجَمِيعَ يَنَابِيعِ يَهُوذَا تَفِيضُ مَاءً، وَمِنْ بَيْتِ الرَّبِّ يَخْرُجُ يَنْبُوعٌ وَيَسْقِي وَادِي السَّنْطِ (يوئيل١٨:٣)
17) http://en.wikipedia.org/wiki/Radaq
cf. Santala, p. 177 (18
Sanhedrin 97b) (cf. Santala, p. 55 (19
Rashi on Isa 28:16 (20
21) أَمَّا أَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمِ أَفْرَاتَةَ، وَأَنْتِ صَغِيرَةٌ أَنْ تَكُونِي بَيْنَ أُلُوفِ يَهُوذَا، فَمِنْكِ يَخْرُجُ لِي الَّذِي يَكُونُ مُتَسَلِّطًا عَلَى إِسْرَائِيلَ، وَمَخَارِجُهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ، مُنْذُ أَيَّامِ الأَزَلِ (مي٢:٥)
22) Rashi on Mic 5:2
اذكروني بصلواتكم اخوكم حنا السرياني
التعديل الأخير: