[FONT="]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]نعمة وسلام من ملك السلام[/FONT]
[FONT="] الرب الكائن والذى كان والذى ياتى[/FONT]
[FONT="]ان كلمة قانون جائت فاللغة القبطية واليونانية بمعنى[/FONT] symbolon[FONT="]بمعنى علامة اخذه التلاميذ من السيد المسيح وسلمه الى من خلفهم الى ان وصل الينا ونصلى به فى صلواتنا اليومية دوما,فاباء الكنيسة عام325اقرو ودونو نص الايمان "اى كتبوا وبينو لكل من فالمسكونة حقيقة ايمانهم" فالقانون الايمانى لا يعنى قانون اسير عليه او التزم به كى لا اقع تحت العقاب بل هو اسمى من ذلك بكثير فكلمة قانون يونانىا تعنى"علامة التعارف"فهمى علامة يتعرف واتعرف من خلاله على معتقد الانسان,وهذا القانون ماخوذ من ايات ونصوص الكتاب المقدس بعهديه ولم يات قانون الايمان بايمان جديد وغريب عن الكنيسة,لذلك فاقرته كافه المجامع المسكونية ,ويؤمن بهذا القانون كل مسيحى العالم ويقراء فكل بيت كل مسيحى وفى كل كنيسة وفى كل صلاة,فيكاد شىء ملازم لكل مسيحى منذ عام 325حتى الان(ان صح وقولنا ان قانون الايمان وجد فى ذلك العام وان تناسينا ان هناك قوانين سبقت هذا العام بكثير),فعليك بحساب الفارق الزمنى لتتعرف على مدى اصاله الايمان المسيحى,ولك ن[/FONT][FONT="] تتخيل اصاله النص بجانب بقية النصوص الليتورجية[/FONT][FONT="] ويؤمن به المسيحيين فى العالم كله ويقرأ فى الكنائس ويردده الأقباط خاصة فى صلوات القداسات فى الكنائس[/FONT][FONT="],وان قال بعضهم ان هذا القانون لم يراه المسيح ولا تلاميذه فنقول لهم ما هذا السخف الباهت فى عقولكم!؟؟؟وبكلمة بسيطة نرد عليهم فنقول:ـهل هناك نص او عقيدة فى هذا القانون اتت من خارج الكتاب المقدس؟؟هل اخترع احدهم عقيدة فادخله فى هذا الايمان؟؟ان كان الامر بنعم فلياتهم ياتو الينا بنص واحد خارج الكتاب المقدس وان كان لا فنقول لهم هذا ايمان مبنى على صخر مستمد من الكتاب المقدس ولم ياتو ولم تانى بكلمة خارجة عن النصوص المقدس كما سنبين فيما بعد,بل يمكنك ان ترد على هؤلاء المدعين فتقول لهم هل تلاميذ المسيح لم يقرؤ الانجيل؟؟لكى ما لا يعرفو هذا القانون؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="],ويمكننا ان نقول ان هذا القانون الايمانى هو نص واحد لكل طوائف المسيحيين,فليس لطائفة قانون ولاخرى قانون اخر بل هو ايمان واحد للكل وقانون واحد لهذا الايمان,فيا ليت المشكيين لا يفترون على ايماننا القويم المستقيم,يا ليت كل انسان مسيحى لا يضيف الى هذا النص العظيم شىء لكى لا يصبح محروم من فم اباء مجمع نقية,حيث حرمو اضافة اى شىء لهذا القانون[/FONT]
[FONT="]سنتكلم فى هذا البحث بنعمه ربنا فى عده نقاط وهى[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]ملخص البحث[/FONT]
[FONT="]1-قوانين ايمان ما قبل نقية[/FONT]
[FONT="]2\ كيف ظهرت قوانينالايمان[/FONT]
[FONT="]3\قانون ايمان نقية [/FONT]
[FONT="]-ما اقره المجمع[/FONT]
[FONT="]4\-قانون الايمان فى الكتاب المقدس[/FONT]
[FONT="]5\شبهات حول قانون الايمان[/FONT]
[FONT="]6\كلمة من البابا اثناسيوس الرسولى يوجهه الى المشككين(قاله لاريوس ونحن ناخذه من فمه لنقوله لكل مشكك مهرطق) [/FONT]
[FONT="]والان اتركك مع هذا البحث المتواضع راجيا صلواتك لى مع صلوات ام النور العدر مريم ومارمرقس الرسول والبابا بطرس والبابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث وجميع الملائكة القدسين امين[/FONT]
[FONT="]ملخص البحث:-[/FONT]
[FONT="]قانون الايمان النيقاوى ليس هو وليدمجمع نقيه بل هناك الكثير من قوانين الايمان التى سبقت هذا المجمع وليس تلك القوانين السابقه لنقيه وليده فكر بشرى وليس قانون نقية نتاج فكر بشرى بل لم تات كلمة ولا عقيدة فى تلك القواننين مخالفه لنصوص الكتاب المقدس,ويمكن ان اقو لان هذا القانون النيقاوى ما هو الا انجيل مصغر او مختصر,يدعى المشكك ان قانون الايمان لم يراه المسيح ولا التلاميذ ولكن نقول له هل هناك ما فى القانون ما هو خارج اقوال المسيح والرسل؟؟ويضيف المشكك العديد من اشلبهات سنلتقى ممعه فالنقطة قبل الاخيرة[/FONT]
[FONT="]1-قوانين الايمان قبل نقية[/FONT]
[FONT="] قبل ان نعرض قوانين الايمان التى سبقت مجمع نقيه نود ان نقول ان هذا المجمع وتلك القوانين لم تات بشىء جديد عن النص الانجيلى بل اقتبست واخذت من الانجيل كل كلمه,بل نجد ايماننا محفوظ فى فكر وكتابات الاباء فكل كلمة فى تلك القوانين له مرجعيه كتابيه ابائيه.[/FONT]
[FONT="]1- قانون إيمان الرسل (القرن الأول): [/FONT]
[FONT="]1- أؤمن بالله الآب ضابط الكل خالق السماء والأرض[/FONT]
[FONT="] 2- وبيسوع المسيح، أبنه الوحيد، ربنا[/FONT]
[FONT="] 3- الذي حبل به بالروح القدس، وُلد من العذراء مريم[/FONT]
[FONT="] 4- تألم في عهد بيلاطس البنطي، وصُلب ومات ودُفن [/FONT]
[FONT="] 5-ونزل إلى الجحيم وفي اليوم الثالث قام من الأموات [/FONT]
[FONT="]6- صعد إلى السموات وجلس عن يمين الله الآب ضابط الكل[/FONT]
[FONT="]7- من ثم يأتي ليدين الأحياء والأموات[/FONT]
[FONT="] 8- وأومن بالروح القدس [/FONT]
[FONT="]9- والكنيسة المقدسة الجامعة وشركة القديسين[/FONT]
[FONT="] 10- وغفران الخطايا [/FONT]
[FONT="] 11- وقيامة الجسد [/FONT]
[FONT="] 12- والحياة الأبدية[/FONT]
[FONT="]I believe in God the FatherAlmighty; Maker of heaven and earth. And in Jesus Christhis only (begotten) Son our Lord; who was conceived by the Holy Ghost, born of the Virgin Mary; suffered under Pontius Pilate, was crucified, dead, and buried; he descended into hell [Hades, spirit-world]; the third day he rose from the dead; he ascended into heaven; and sitteth at the right hand of God the Father Almighty; from thence he shall come to judge the quick and the dead.I believe in the Holy Ghost; the holy catholic Church; the communion of saints; the forgiveness of sins; the resurrection of the body [flesh]; and the life everlasting. Amen[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]2- قانون إيمان القديس إيريناؤس عام 170م[/FONT]
[FONT="]نؤمن بإله واحد الآب ضابط الكل، خالق السماء والأرض والبحر وكل ما فيها , وبيسوع المسيح، الواحد، ابن الله , الذي صار جسداً من العذراءلأجل خلاصنا وآلامه في عهد بيلاطس البنطي وقيامته من الأموات وصعوده إلى السموات جسديا ,ومجيئه من السموات في مجد الآب لكي يضم كل الأشياء في رأس واحد 0 ويجري حكما عادلاً على الجميع وبالروح القدس وأن المسيح سيأتي من السموات ليقيم كل جسد وليدين الأشرار والظالمين في نار الأبدية ويعطي المستقيمين والقديسين خلودا ومجداً أبدياً.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]3- قانون العلامة ترتليان، 200م [/FONT]
[FONT="]نؤمن بإله واحد، خالق العالم، الذي أوجد الكل من عدم . وبالكلمة أبنه يسوع المسيح الذي نزل إلى العذراء من خلال روح الله الآب وقوته، وصار جسدا في أحشائها وولد منها ثُبّت على الصليب في عهد بيلاطس البنطي، مات ودُفن قام في اليوم الثالث رُفع إلى السموات وجلس عن يمين الله الآب سيأتي ليدين الأحياء والأموات. وأن المسيح سيتقبل قديسيه بعد استعادة الجسد في متعة الحياة الأبدية، ومواعيد السماء، ويدين الأشرار بنار أبدية.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]4- قانون العلامة أوريجانوس عغام250[/FONT]
[FONT="] نؤمن بإله واحد، الذي خلق وأوجد كل شيء. الذي في آخر الأيام أرسل ربنا يسوع المسيح. مولودا من الآب قبل كل الخليقة. مولودا من العذراء ومن الروح القدس. تجسد وهو لا يزال الله. 4 تألم حقا، ومات، قام من الأموات ورُفع الروح القدس، متحدا في كرامة وجلال الآب والابن.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]5- قانون كيرلس الأورشليمي [/FONT]عام350
[FONT="] [/FONT][FONT="]نؤمن بإله واحد، الآب ضابط الكل، خالق السماء والأرض، ما يرى وما لا يرى وبرب واحد يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، مولود من الآب قبل كل الدهور، إله حق، به كان كل شيء. تجسد وتأنس صلب ودفن قام في اليوم الثالث وصعد إلى السموات وجلس عن يمين الآب وسيأتي في مجد، ليدين الأحياء والأموات، ليس لملكه انقضاء. وبروح قدس واحد، البارقليط الناطق في الأنبياء. وبمعمودية واحدة للتوبة لمغفرة الخطايا، وبكنيسة واحدة مقدسة جامعة وبقيامة الجسد، وبالحياة الأبدية.[/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](10) الترجمة العربية لقوانين الإيمان[/FONT][FONT="][/FONT]
وغيرهم من قوانين الايمان التى تسبق مجمع نقيه بكثير ولضيق الوقت سوف اذكر اسماء تلك القوانين فقط دون ذكر نصهم لان النص مطابق تمام لتلك القوانين السالفه ,من تلك القوانين
1\قانون القديس كبريانوس عام250
2\ونوفتيان عام250
3\وغرغريوس القيصرى عام270
4\ولوكيانوس الانطاكى عام 300
5\ويوسابيوس القيصرى عام325
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]2-كيف ظهرت قوانين الايمان[/FONT]
[FONT="]فيمكن تلخيص سبب ظهور تلك القوانين فى تلك الاسباب[/FONT]
[FONT="]1\المعمودية والوعظ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]-مع تزايد اعداد الداخلين الى المسيحية كان لا بد من وجود قانون يتلى عند العماد كاعتراف واقرار لايمان للمعتمد,يتعد به المعتمد لكى يكون اقرار للايمان[/FONT]
[FONT="]- فاننا نجد القديس ايرينيوس كان متيقنا ان تعليم الرسل مستمر بغير تغير فى الكنيسة.وهذا التعليم هو مصدر الايمان وقاعدته,فهو قانون الحق وقانون الحق هذا عند ايرينيوس هو قانون المعمودية لانه يقول نستلمه فالمعمودية(ضد الهرطقات4:9:1وصفحة23)كما يستلمه المعمد اثناء العماد فيقول:ـاؤمن باله واحد الله الاب ضابط الكل وابنه يسوع المسيح ربنا والروح القدوس المحى وقيامة الجسد والكنيسة الواحدة الوحيدة(صلوات الخدمات فى الكنيسة القبطية)[/FONT]
[FONT="]2\الصلاة واخراج الشياطين(الاستقسام)[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]كان ينبغى ان يقال اعتراف الايمان بالمسيح لكى"تطرد الشياطين فى اسم ابن الله وشدد يوستينوس على سحق كل الشياطين والارواح الشريرة يكون فى اسم يسوع المسيح الذى صلب على اااعهد بيلاطس(الحوار مع تريفو76:6)[/FONT]
[FONT="]3\العبادات الليتورجي[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]فاعتراف الايمان يقال فى الليتورجيا الالهية ,وهو عمل جماعى فى الكنيسة الاولى(قوانين هيبوليتس)بل وفقانون الايمان يتضح جليا فى الرساله الى كولوسى فنجد الرسول يقوول:[/FONT][FONT="]ـ[/FONT][FONT="]3فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي آلأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضاً[/FONT][FONT="]: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ4وَأَنَّهُ دُفِنَ وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ5وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِصَفَا ثُمَّ لِلآثْنَيْ عَشَرَ. 6وَبَعْدَ ذَلِكَ ظَهَرَ دَفْعَةً وَاحِدَةً لأَكْثَرَ مِنْ خَمْسِمِئَةِ أَخٍ أَكْثَرُهُمْ بَاقٍ إِلَى الآنَ. وَلَكِنَّ بَعْضَهُمْ قَدْ رَقَدُوا.7وَبَعْدَ ذَلِكَ ظَهَرَ لِيَعْقُوبَ ثُمَّ لِلرُّسُلِ أَجْمَعِينَ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]4\الاضطهادات[/FONT]
[FONT="]فكان المسيحيين ينقادون اما ولاة وسلاطين لكى يجحدو المسيح الا انهمك انو يعترفو الاعتراف الحسن امام شهود كثيريين وهذا الاعتراف الحسن هو الايمان فعلى الانسان ان يفعل كما فعل الرب امام بيلاطس فى قوة وشدةوشجاعة[/FONT]
[FONT="]5\الدفاع عن الايمان[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]ومن ضمن الاسباب التى دعت لظهور قوانين ايمان هىالهرطقات وكما يقول البابا اثناسيوس:ـ (لتكون هاديا ضد الهراطقة)فكان الحاجة لنص يبين ويرد على تلك الهرطقات ومقاومة الافكار الكاذبة [/FONT]
[FONT="]- [/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]هذا القانون يطلق عليه االقانون النيقاوى القسطنطينى نُص عليه فى المجمع المسكونى الاول والتانى فهو ليس راىء شخصى بحيث يقدر شخص فيقول(لكم قانونكم ولى قانون) فمن من ضمن اسباب ظهور القوانين هو الاقرار المسيحى بوحدانية الايمان ورفض فكرة تعدد الايمانات ففى عام325اقرت كل الكناءس ايمانه الواحد فى نص صافه بابانا االبطريرك اثناسيوس[/FONT]
[FONT="] -كانت الحاجة لنص يوضح ايمان الشخص المسيحى ويعترف به فى كل صلواته ,وكدرس لكل مؤمن بداخل الكنيسة يتعلم من الدرس حقيقة الايمان المسيحى الارثوذكسى[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]يمكنك ان تقول ان قانون الايمان ما هو الا انجيل ولكن فى صورة مختصرة فعند تلاوتك لهذا القانون كائنك اقريت بايمان مسلم به وكانك قرئت الانجيل فى ان واحد[/FONT]
[FONT="]-قانون الايمان يؤكد حقيقة ايمانك فعند قولك اؤمن فهل انت تقوله عقليا ام بصورة ابعد من ذلك كالوفاء لما انت تؤمن به وتعهدك بان ما انت تؤمن به سوف تبذل نفسك حتى تظل على هذا الايمان كما فعل القدسيين الاوائل ول كان تنظر الى شخص مثل ادولف ايخمان الذى حكم عليه بالاعدام لسبب جرائه فهو يؤمن بالله وككما يقول الانجيل الشياطين ايضا تؤمن بوجود الله فهذا ايمان عقلى لا تاثير له على سلوك كل منهم [/FONT]
[FONT="]فهذه الاسباب هى التى ادت لظهور قوانين ايمانيه ولو نظرنا فقط لنقطة مكافحة الهرطقة لكانت سبب كفيل لظهور تلك النصوص المعتمدة على الانجيل[/FONT]
[FONT="]3-=قانون ايمان نقية[/FONT]
[FONT="]-لك ان تتخيل ان الجلسة الاولى للمجمع بددئت يوم20 مايو واخر جلسة كانت 25اغسطس سنة325وووووو اى اربع شهور هى مدة انعقاد المجمع ول كان تتخيل مدى خطورة تلك البدعة[/FONT]
[FONT="]-يظن البعض[/FONT][FONT="] ان قانون الايمان تم كتابته فنقية وكما يكون شىء حديث وجديد لم يات به من قبل,ولكن تلك النظرية التى يثيره المشكك ما هى الا خطاء او ضعف فى المعرفة فهناك الكثير من قوانين الايمان التى سبقت نقية,بل وكان اعتماد مجمع نقيه او قانون نقية الاساسى هو الكتاب المقدس فلم ياتو بشىء جديد مبتكر على المؤمنين بل هو اختصار للايمان فى كلمات قليله[/FONT]
[FONT="]فالمسيحية استلمت الايمان من التقليد اليهودى ككنيسة واعتمدت فى ايمانه على اسفار الكتاب المقدس كالوحدانية من جه التوحيد او بنوة المسيح لله او صلبه او قيامتها و فدائه فكل هذا ايمان مستمد من الكتاب المقدس[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]لكن قانون ايمان نقيه له طابع خاص تخصص به عن بقية القوانين,لعل هذا السبب هو الصراع الدائم بين الخير والشر بين التعليم السليم والهرطقة بين البابا اثناسيوس واريوس,بحيث يمكنك القول انه لولا اثناسيوس لكنت تعيش اليوم مسيحية مزيفه غير التى تعلمه لنا نصوص الانجيل فتصدى هذا البطل لاريوس كان السبب الاساسى لهذا المجمع[/FONT]
[FONT="]-فاريوس استخدم تعبيرات التى لا علاقة له بالكتاب المقدس,فكانت بمثابه صدمة لاباء الكنيسة,ولم تنفع محاولات البابا الكسندروس اقناع اريوس بخطائه[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]-ونتيجه لتشبث اريوس بارائه عقد مجمع نقية المسكونى الاول للكنيسة الجامعه الرسولية فى مدينه نقية (تركيا)عام325مشهريونية يوم19 واستمر حوالى شهريين[/FONT]
[FONT="]4-ما اقره المجمع [/FONT]
[FONT="]اول ما اقره المجمع هو وضع قانون الايمان كالاتى[/FONT]
[FONT="]قانون الإيمان النيقاوى [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]I believe in one God the Father Almighty; Maker of heaven and earth, and of all things visible and invisible.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]And in one Lord Jesus Christ, the only-begotten Son of God, begotten of the Father before all worlds [God of God], Light of Light, very God of very God, begotten, not made, being of one substance[essence ] with the Father;[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]by whom all things were made; who, for us men and for our salvation, came down from heaven, and was incarnate by the Holy Ghost of the Virgin Mary, and was made man; and was crucified also for us under Pontius Pilate; he suffered and was buried; and the third day he rose again, according to the Scriptures; and ascended into heaven, and sitteth on the right hand of the Father; and he shall come again, with glory, to judge both the quick and the dead; whose kingdom shall have no end.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]نؤمن بإله واحد، الله الآب، ضابط الكل، خالق السماء والأرض، ما يُرَى وما لا يرى. نؤمن برب واحد يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساو للآب في الجوهر، الذي به كان كل شئ. هذا الذي من أجلنا نحن البشر، ومن أجل خلاصنا، نزل من السماء، وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء، وتأنس. وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي. وتألم وقبر وقام من بين الأموات في اليوم الثالث كما في الكتب، وصعد إلى السموات، وجلس عن يمين أبيه، وأيضا يأتي في مجده ليدين الأحياء والأموات، الذي ليس لملكه انقضاء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وقد وقع على هذا القانون اكتر من 300اسقف[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]يشهر القديس اثناسيوس سيف كلمته فيقول:ـ(ان اباء مجمع نقية.عندما اصدروا حكمهم وجاهرو بمعتقدهم ابانو ان ايمانهم ليس بحديث العهد بل هو نفسه الايمان الرسولى وان ما سطرته ايدى هؤلاء الاباء لم يكن من عملهم بل هو الايمان عينه المسلم من الرسل الى الكنائس(كتاب ااالمجامع الفصل الرابع)[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]وقبل انقضاء المجمع سن الاباء 20قانون لسياسة الكنيسة من اهم تلك القررات هى[/FONT]
[FONT="]-حرم اريوس ووضع قانون الايمان السابق ذكره[/FONT][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]نعمة وسلام من ملك السلام[/FONT]
[FONT="] الرب الكائن والذى كان والذى ياتى[/FONT]
[FONT="]ان كلمة قانون جائت فاللغة القبطية واليونانية بمعنى[/FONT] symbolon[FONT="]بمعنى علامة اخذه التلاميذ من السيد المسيح وسلمه الى من خلفهم الى ان وصل الينا ونصلى به فى صلواتنا اليومية دوما,فاباء الكنيسة عام325اقرو ودونو نص الايمان "اى كتبوا وبينو لكل من فالمسكونة حقيقة ايمانهم" فالقانون الايمانى لا يعنى قانون اسير عليه او التزم به كى لا اقع تحت العقاب بل هو اسمى من ذلك بكثير فكلمة قانون يونانىا تعنى"علامة التعارف"فهمى علامة يتعرف واتعرف من خلاله على معتقد الانسان,وهذا القانون ماخوذ من ايات ونصوص الكتاب المقدس بعهديه ولم يات قانون الايمان بايمان جديد وغريب عن الكنيسة,لذلك فاقرته كافه المجامع المسكونية ,ويؤمن بهذا القانون كل مسيحى العالم ويقراء فكل بيت كل مسيحى وفى كل كنيسة وفى كل صلاة,فيكاد شىء ملازم لكل مسيحى منذ عام 325حتى الان(ان صح وقولنا ان قانون الايمان وجد فى ذلك العام وان تناسينا ان هناك قوانين سبقت هذا العام بكثير),فعليك بحساب الفارق الزمنى لتتعرف على مدى اصاله الايمان المسيحى,ولك ن[/FONT][FONT="] تتخيل اصاله النص بجانب بقية النصوص الليتورجية[/FONT][FONT="] ويؤمن به المسيحيين فى العالم كله ويقرأ فى الكنائس ويردده الأقباط خاصة فى صلوات القداسات فى الكنائس[/FONT][FONT="],وان قال بعضهم ان هذا القانون لم يراه المسيح ولا تلاميذه فنقول لهم ما هذا السخف الباهت فى عقولكم!؟؟؟وبكلمة بسيطة نرد عليهم فنقول:ـهل هناك نص او عقيدة فى هذا القانون اتت من خارج الكتاب المقدس؟؟هل اخترع احدهم عقيدة فادخله فى هذا الايمان؟؟ان كان الامر بنعم فلياتهم ياتو الينا بنص واحد خارج الكتاب المقدس وان كان لا فنقول لهم هذا ايمان مبنى على صخر مستمد من الكتاب المقدس ولم ياتو ولم تانى بكلمة خارجة عن النصوص المقدس كما سنبين فيما بعد,بل يمكنك ان ترد على هؤلاء المدعين فتقول لهم هل تلاميذ المسيح لم يقرؤ الانجيل؟؟لكى ما لا يعرفو هذا القانون؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="],ويمكننا ان نقول ان هذا القانون الايمانى هو نص واحد لكل طوائف المسيحيين,فليس لطائفة قانون ولاخرى قانون اخر بل هو ايمان واحد للكل وقانون واحد لهذا الايمان,فيا ليت المشكيين لا يفترون على ايماننا القويم المستقيم,يا ليت كل انسان مسيحى لا يضيف الى هذا النص العظيم شىء لكى لا يصبح محروم من فم اباء مجمع نقية,حيث حرمو اضافة اى شىء لهذا القانون[/FONT]
[FONT="]سنتكلم فى هذا البحث بنعمه ربنا فى عده نقاط وهى[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]ملخص البحث[/FONT]
[FONT="]1-قوانين ايمان ما قبل نقية[/FONT]
[FONT="]2\ كيف ظهرت قوانينالايمان[/FONT]
[FONT="]3\قانون ايمان نقية [/FONT]
[FONT="]-ما اقره المجمع[/FONT]
[FONT="]4\-قانون الايمان فى الكتاب المقدس[/FONT]
[FONT="]5\شبهات حول قانون الايمان[/FONT]
[FONT="]6\كلمة من البابا اثناسيوس الرسولى يوجهه الى المشككين(قاله لاريوس ونحن ناخذه من فمه لنقوله لكل مشكك مهرطق) [/FONT]
[FONT="]والان اتركك مع هذا البحث المتواضع راجيا صلواتك لى مع صلوات ام النور العدر مريم ومارمرقس الرسول والبابا بطرس والبابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث وجميع الملائكة القدسين امين[/FONT]
[FONT="]ملخص البحث:-[/FONT]
[FONT="]قانون الايمان النيقاوى ليس هو وليدمجمع نقيه بل هناك الكثير من قوانين الايمان التى سبقت هذا المجمع وليس تلك القوانين السابقه لنقيه وليده فكر بشرى وليس قانون نقية نتاج فكر بشرى بل لم تات كلمة ولا عقيدة فى تلك القواننين مخالفه لنصوص الكتاب المقدس,ويمكن ان اقو لان هذا القانون النيقاوى ما هو الا انجيل مصغر او مختصر,يدعى المشكك ان قانون الايمان لم يراه المسيح ولا التلاميذ ولكن نقول له هل هناك ما فى القانون ما هو خارج اقوال المسيح والرسل؟؟ويضيف المشكك العديد من اشلبهات سنلتقى ممعه فالنقطة قبل الاخيرة[/FONT]
[FONT="]1-قوانين الايمان قبل نقية[/FONT]
[FONT="] قبل ان نعرض قوانين الايمان التى سبقت مجمع نقيه نود ان نقول ان هذا المجمع وتلك القوانين لم تات بشىء جديد عن النص الانجيلى بل اقتبست واخذت من الانجيل كل كلمه,بل نجد ايماننا محفوظ فى فكر وكتابات الاباء فكل كلمة فى تلك القوانين له مرجعيه كتابيه ابائيه.[/FONT]
[FONT="]1- قانون إيمان الرسل (القرن الأول): [/FONT]
[FONT="]1- أؤمن بالله الآب ضابط الكل خالق السماء والأرض[/FONT]
[FONT="] 2- وبيسوع المسيح، أبنه الوحيد، ربنا[/FONT]
[FONT="] 3- الذي حبل به بالروح القدس، وُلد من العذراء مريم[/FONT]
[FONT="] 4- تألم في عهد بيلاطس البنطي، وصُلب ومات ودُفن [/FONT]
[FONT="] 5-ونزل إلى الجحيم وفي اليوم الثالث قام من الأموات [/FONT]
[FONT="]6- صعد إلى السموات وجلس عن يمين الله الآب ضابط الكل[/FONT]
[FONT="]7- من ثم يأتي ليدين الأحياء والأموات[/FONT]
[FONT="] 8- وأومن بالروح القدس [/FONT]
[FONT="]9- والكنيسة المقدسة الجامعة وشركة القديسين[/FONT]
[FONT="] 10- وغفران الخطايا [/FONT]
[FONT="] 11- وقيامة الجسد [/FONT]
[FONT="] 12- والحياة الأبدية[/FONT]
[FONT="]I believe in God the FatherAlmighty; Maker of heaven and earth. And in Jesus Christhis only (begotten) Son our Lord; who was conceived by the Holy Ghost, born of the Virgin Mary; suffered under Pontius Pilate, was crucified, dead, and buried; he descended into hell [Hades, spirit-world]; the third day he rose from the dead; he ascended into heaven; and sitteth at the right hand of God the Father Almighty; from thence he shall come to judge the quick and the dead.I believe in the Holy Ghost; the holy catholic Church; the communion of saints; the forgiveness of sins; the resurrection of the body [flesh]; and the life everlasting. Amen[/FONT][FONT="].[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]2- قانون إيمان القديس إيريناؤس عام 170م[/FONT]
[FONT="]نؤمن بإله واحد الآب ضابط الكل، خالق السماء والأرض والبحر وكل ما فيها , وبيسوع المسيح، الواحد، ابن الله , الذي صار جسداً من العذراءلأجل خلاصنا وآلامه في عهد بيلاطس البنطي وقيامته من الأموات وصعوده إلى السموات جسديا ,ومجيئه من السموات في مجد الآب لكي يضم كل الأشياء في رأس واحد 0 ويجري حكما عادلاً على الجميع وبالروح القدس وأن المسيح سيأتي من السموات ليقيم كل جسد وليدين الأشرار والظالمين في نار الأبدية ويعطي المستقيمين والقديسين خلودا ومجداً أبدياً.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]3- قانون العلامة ترتليان، 200م [/FONT]
[FONT="]نؤمن بإله واحد، خالق العالم، الذي أوجد الكل من عدم . وبالكلمة أبنه يسوع المسيح الذي نزل إلى العذراء من خلال روح الله الآب وقوته، وصار جسدا في أحشائها وولد منها ثُبّت على الصليب في عهد بيلاطس البنطي، مات ودُفن قام في اليوم الثالث رُفع إلى السموات وجلس عن يمين الله الآب سيأتي ليدين الأحياء والأموات. وأن المسيح سيتقبل قديسيه بعد استعادة الجسد في متعة الحياة الأبدية، ومواعيد السماء، ويدين الأشرار بنار أبدية.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]4- قانون العلامة أوريجانوس عغام250[/FONT]
[FONT="] نؤمن بإله واحد، الذي خلق وأوجد كل شيء. الذي في آخر الأيام أرسل ربنا يسوع المسيح. مولودا من الآب قبل كل الخليقة. مولودا من العذراء ومن الروح القدس. تجسد وهو لا يزال الله. 4 تألم حقا، ومات، قام من الأموات ورُفع الروح القدس، متحدا في كرامة وجلال الآب والابن.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]5- قانون كيرلس الأورشليمي [/FONT]عام350
[FONT="] [/FONT][FONT="]نؤمن بإله واحد، الآب ضابط الكل، خالق السماء والأرض، ما يرى وما لا يرى وبرب واحد يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، مولود من الآب قبل كل الدهور، إله حق، به كان كل شيء. تجسد وتأنس صلب ودفن قام في اليوم الثالث وصعد إلى السموات وجلس عن يمين الآب وسيأتي في مجد، ليدين الأحياء والأموات، ليس لملكه انقضاء. وبروح قدس واحد، البارقليط الناطق في الأنبياء. وبمعمودية واحدة للتوبة لمغفرة الخطايا، وبكنيسة واحدة مقدسة جامعة وبقيامة الجسد، وبالحياة الأبدية.[/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="](10) الترجمة العربية لقوانين الإيمان[/FONT][FONT="][/FONT]
وغيرهم من قوانين الايمان التى تسبق مجمع نقيه بكثير ولضيق الوقت سوف اذكر اسماء تلك القوانين فقط دون ذكر نصهم لان النص مطابق تمام لتلك القوانين السالفه ,من تلك القوانين
1\قانون القديس كبريانوس عام250
2\ونوفتيان عام250
3\وغرغريوس القيصرى عام270
4\ولوكيانوس الانطاكى عام 300
5\ويوسابيوس القيصرى عام325
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]2-كيف ظهرت قوانين الايمان[/FONT]
[FONT="]فيمكن تلخيص سبب ظهور تلك القوانين فى تلك الاسباب[/FONT]
[FONT="]1\المعمودية والوعظ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]-مع تزايد اعداد الداخلين الى المسيحية كان لا بد من وجود قانون يتلى عند العماد كاعتراف واقرار لايمان للمعتمد,يتعد به المعتمد لكى يكون اقرار للايمان[/FONT]
[FONT="]- فاننا نجد القديس ايرينيوس كان متيقنا ان تعليم الرسل مستمر بغير تغير فى الكنيسة.وهذا التعليم هو مصدر الايمان وقاعدته,فهو قانون الحق وقانون الحق هذا عند ايرينيوس هو قانون المعمودية لانه يقول نستلمه فالمعمودية(ضد الهرطقات4:9:1وصفحة23)كما يستلمه المعمد اثناء العماد فيقول:ـاؤمن باله واحد الله الاب ضابط الكل وابنه يسوع المسيح ربنا والروح القدوس المحى وقيامة الجسد والكنيسة الواحدة الوحيدة(صلوات الخدمات فى الكنيسة القبطية)[/FONT]
[FONT="]2\الصلاة واخراج الشياطين(الاستقسام)[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]كان ينبغى ان يقال اعتراف الايمان بالمسيح لكى"تطرد الشياطين فى اسم ابن الله وشدد يوستينوس على سحق كل الشياطين والارواح الشريرة يكون فى اسم يسوع المسيح الذى صلب على اااعهد بيلاطس(الحوار مع تريفو76:6)[/FONT]
[FONT="]3\العبادات الليتورجي[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]فاعتراف الايمان يقال فى الليتورجيا الالهية ,وهو عمل جماعى فى الكنيسة الاولى(قوانين هيبوليتس)بل وفقانون الايمان يتضح جليا فى الرساله الى كولوسى فنجد الرسول يقوول:[/FONT][FONT="]ـ[/FONT][FONT="]3فَإِنَّنِي سَلَّمْتُ إِلَيْكُمْ فِي آلأَوَّلِ مَا قَبِلْتُهُ أَنَا أَيْضاً[/FONT][FONT="]: أَنَّ الْمَسِيحَ مَاتَ مِنْ أَجْلِ خَطَايَانَا حَسَبَ الْكُتُبِ4وَأَنَّهُ دُفِنَ وَأَنَّهُ قَامَ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ حَسَبَ الْكُتُبِ5وَأَنَّهُ ظَهَرَ لِصَفَا ثُمَّ لِلآثْنَيْ عَشَرَ. 6وَبَعْدَ ذَلِكَ ظَهَرَ دَفْعَةً وَاحِدَةً لأَكْثَرَ مِنْ خَمْسِمِئَةِ أَخٍ أَكْثَرُهُمْ بَاقٍ إِلَى الآنَ. وَلَكِنَّ بَعْضَهُمْ قَدْ رَقَدُوا.7وَبَعْدَ ذَلِكَ ظَهَرَ لِيَعْقُوبَ ثُمَّ لِلرُّسُلِ أَجْمَعِينَ[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]4\الاضطهادات[/FONT]
[FONT="]فكان المسيحيين ينقادون اما ولاة وسلاطين لكى يجحدو المسيح الا انهمك انو يعترفو الاعتراف الحسن امام شهود كثيريين وهذا الاعتراف الحسن هو الايمان فعلى الانسان ان يفعل كما فعل الرب امام بيلاطس فى قوة وشدةوشجاعة[/FONT]
[FONT="]5\الدفاع عن الايمان[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]ومن ضمن الاسباب التى دعت لظهور قوانين ايمان هىالهرطقات وكما يقول البابا اثناسيوس:ـ (لتكون هاديا ضد الهراطقة)فكان الحاجة لنص يبين ويرد على تلك الهرطقات ومقاومة الافكار الكاذبة [/FONT]
[FONT="]- [/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]هذا القانون يطلق عليه االقانون النيقاوى القسطنطينى نُص عليه فى المجمع المسكونى الاول والتانى فهو ليس راىء شخصى بحيث يقدر شخص فيقول(لكم قانونكم ولى قانون) فمن من ضمن اسباب ظهور القوانين هو الاقرار المسيحى بوحدانية الايمان ورفض فكرة تعدد الايمانات ففى عام325اقرت كل الكناءس ايمانه الواحد فى نص صافه بابانا االبطريرك اثناسيوس[/FONT]
[FONT="] -كانت الحاجة لنص يوضح ايمان الشخص المسيحى ويعترف به فى كل صلواته ,وكدرس لكل مؤمن بداخل الكنيسة يتعلم من الدرس حقيقة الايمان المسيحى الارثوذكسى[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]يمكنك ان تقول ان قانون الايمان ما هو الا انجيل ولكن فى صورة مختصرة فعند تلاوتك لهذا القانون كائنك اقريت بايمان مسلم به وكانك قرئت الانجيل فى ان واحد[/FONT]
[FONT="]-قانون الايمان يؤكد حقيقة ايمانك فعند قولك اؤمن فهل انت تقوله عقليا ام بصورة ابعد من ذلك كالوفاء لما انت تؤمن به وتعهدك بان ما انت تؤمن به سوف تبذل نفسك حتى تظل على هذا الايمان كما فعل القدسيين الاوائل ول كان تنظر الى شخص مثل ادولف ايخمان الذى حكم عليه بالاعدام لسبب جرائه فهو يؤمن بالله وككما يقول الانجيل الشياطين ايضا تؤمن بوجود الله فهذا ايمان عقلى لا تاثير له على سلوك كل منهم [/FONT]
[FONT="]فهذه الاسباب هى التى ادت لظهور قوانين ايمانيه ولو نظرنا فقط لنقطة مكافحة الهرطقة لكانت سبب كفيل لظهور تلك النصوص المعتمدة على الانجيل[/FONT]
[FONT="]3-=قانون ايمان نقية[/FONT]
[FONT="]-لك ان تتخيل ان الجلسة الاولى للمجمع بددئت يوم20 مايو واخر جلسة كانت 25اغسطس سنة325وووووو اى اربع شهور هى مدة انعقاد المجمع ول كان تتخيل مدى خطورة تلك البدعة[/FONT]
[FONT="]-يظن البعض[/FONT][FONT="] ان قانون الايمان تم كتابته فنقية وكما يكون شىء حديث وجديد لم يات به من قبل,ولكن تلك النظرية التى يثيره المشكك ما هى الا خطاء او ضعف فى المعرفة فهناك الكثير من قوانين الايمان التى سبقت نقية,بل وكان اعتماد مجمع نقيه او قانون نقية الاساسى هو الكتاب المقدس فلم ياتو بشىء جديد مبتكر على المؤمنين بل هو اختصار للايمان فى كلمات قليله[/FONT]
[FONT="]فالمسيحية استلمت الايمان من التقليد اليهودى ككنيسة واعتمدت فى ايمانه على اسفار الكتاب المقدس كالوحدانية من جه التوحيد او بنوة المسيح لله او صلبه او قيامتها و فدائه فكل هذا ايمان مستمد من الكتاب المقدس[/FONT]
[FONT="]- [/FONT][FONT="]لكن قانون ايمان نقيه له طابع خاص تخصص به عن بقية القوانين,لعل هذا السبب هو الصراع الدائم بين الخير والشر بين التعليم السليم والهرطقة بين البابا اثناسيوس واريوس,بحيث يمكنك القول انه لولا اثناسيوس لكنت تعيش اليوم مسيحية مزيفه غير التى تعلمه لنا نصوص الانجيل فتصدى هذا البطل لاريوس كان السبب الاساسى لهذا المجمع[/FONT]
[FONT="]-فاريوس استخدم تعبيرات التى لا علاقة له بالكتاب المقدس,فكانت بمثابه صدمة لاباء الكنيسة,ولم تنفع محاولات البابا الكسندروس اقناع اريوس بخطائه[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]-ونتيجه لتشبث اريوس بارائه عقد مجمع نقية المسكونى الاول للكنيسة الجامعه الرسولية فى مدينه نقية (تركيا)عام325مشهريونية يوم19 واستمر حوالى شهريين[/FONT]
[FONT="]4-ما اقره المجمع [/FONT]
[FONT="]اول ما اقره المجمع هو وضع قانون الايمان كالاتى[/FONT]
[FONT="]قانون الإيمان النيقاوى [/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]I believe in one God the Father Almighty; Maker of heaven and earth, and of all things visible and invisible.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]And in one Lord Jesus Christ, the only-begotten Son of God, begotten of the Father before all worlds [God of God], Light of Light, very God of very God, begotten, not made, being of one substance[essence ] with the Father;[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]by whom all things were made; who, for us men and for our salvation, came down from heaven, and was incarnate by the Holy Ghost of the Virgin Mary, and was made man; and was crucified also for us under Pontius Pilate; he suffered and was buried; and the third day he rose again, according to the Scriptures; and ascended into heaven, and sitteth on the right hand of the Father; and he shall come again, with glory, to judge both the quick and the dead; whose kingdom shall have no end.[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]نؤمن بإله واحد، الله الآب، ضابط الكل، خالق السماء والأرض، ما يُرَى وما لا يرى. نؤمن برب واحد يسوع المسيح، ابن الله الوحيد، المولود من الآب قبل كل الدهور، نور من نور، إله حق من إله حق، مولود غير مخلوق، مساو للآب في الجوهر، الذي به كان كل شئ. هذا الذي من أجلنا نحن البشر، ومن أجل خلاصنا، نزل من السماء، وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء، وتأنس. وصلب عنا على عهد بيلاطس البنطي. وتألم وقبر وقام من بين الأموات في اليوم الثالث كما في الكتب، وصعد إلى السموات، وجلس عن يمين أبيه، وأيضا يأتي في مجده ليدين الأحياء والأموات، الذي ليس لملكه انقضاء[/FONT][FONT="][/FONT]
[FONT="]وقد وقع على هذا القانون اكتر من 300اسقف[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]يشهر القديس اثناسيوس سيف كلمته فيقول:ـ(ان اباء مجمع نقية.عندما اصدروا حكمهم وجاهرو بمعتقدهم ابانو ان ايمانهم ليس بحديث العهد بل هو نفسه الايمان الرسولى وان ما سطرته ايدى هؤلاء الاباء لم يكن من عملهم بل هو الايمان عينه المسلم من الرسل الى الكنائس(كتاب ااالمجامع الفصل الرابع)[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]وقبل انقضاء المجمع سن الاباء 20قانون لسياسة الكنيسة من اهم تلك القررات هى[/FONT]
[FONT="]-حرم اريوس ووضع قانون الايمان السابق ذكره[/FONT][/FONT]