القول الفصيح فيمن بدل دين المسيح

soso_mem

New member
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أسئلة موجهه إلي كل مسيحي يعلم دينه بحق
1- ما الغرض من الكتاب المقدس الموجود بين أيدينا الأن ؟
2- كيف وصل الكتاب المقدس إلينا بالصورة التي هو عليها الأن ؟
3- هل الكتاب المقدس يحتوي علي كل نعاليم المسيح ؟
4- لماذا لم يتم جمع الكتاب المقدس في حياة المسيح ؟ ومتي جمع ؟ وما مصادره ؟
5- هل الذي قسم الكتاب المقدس إلي عهدين قديم وحديث هو المسيح نفسه ؟
6- هل يوجد أناجيل أخري غير التي بين أيدينا الأن ؟ وإذا وجد لما لا تعرض ؟
7- لماذا تأخر الأعتراف بأسفار العهد الجديد 27 إلي زمن أثناسيوس ؟
8- ما الأسس التي وضعت لقبول أسفار الكتاب المقدس لتميزه عن غيره من الكتابات ؟

* وأأسف علي الأطالة ولكن نرجو سرعة الرد من كل مسيحي يعلم دينه حق المعرفة ولا أريد الكثير من المداخلات إلا لأثراء الموضوع فقط
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
حضرتك انت فاهم اية ولا حضرتك بتنقل بس

اولا : كلامك يدل انك مش فاهم حاجة خالص

ثانيا : انت كاسر القوانين في قانون المنتدي بيقول سوال لكل صفحة وانت جايب 8 في صفحة واحدة

ثالثا : انت كاتب الاسئله غلط
مثال

لم تروح لواحد عايش في بيت من زمان جدا وتقوله انت ساكن هنا من اربع شهور انا اول مرة اشوفك ؟

مشكله مش في الراجل اللي ساكن مشكله فيك انك مش شايف واللي شايفه بس هو الحقيقه واللي مش شايفه مش حقيقي

تحياتي
 
إنضم
22 أكتوبر 2007
المشاركات
6,131
مستوى التفاعل
494
النقاط
83
أسئلة مملوءة مغالطات ، مثل إدعائه : ((7- لماذا تأخر الأعتراف بأسفار العهد الجديد 27 إلي زمن أثناسيوس ؟))

فإن أسئلتك مملوءة مغالطات ، فمن أين لك أن تبحث عن الحق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 

soso_mem

New member
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أولا / مشكور للأخوة أهتماهم بالرد ما الخطا في الأسئلة والمثال من الأخ اوريجانوس المصري ليس له علاقة بالأسئلة الموضحة أنا أريد الرد ولو الأسئلة مغلوطة علمني أزاي اسأل وعليك أنت بالرد
ثانيا / ليه أي سؤال يسأل يجب الرد الأول بالسخرية والأتهام بإنه لا يفهم أي شئ وأنه منقول ولنفترض جدلا أنه منقول مش بيقولوا أدي العيش لخبازه وأنتم أكيد أجدر الناس علي فهم الكتاب المقدس
ثالثا / أكيد الواحد يبحث عن الحق بس لازم في البدايه يضل الطريق شويه في طفل بيولد من بطن أمه مفتح لازم ياخد فترة علي ما يبدأ يشوف
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,034
مستوى التفاعل
839
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أسئلة موجهه إلي كل مسيحي يعلم دينه بحق
1- ما الغرض من الكتاب المقدس الموجود بين أيدينا الأن ؟
2- كيف وصل الكتاب المقدس إلينا بالصورة التي هو عليها الأن ؟
3- هل الكتاب المقدس يحتوي علي كل نعاليم المسيح ؟
4- لماذا لم يتم جمع الكتاب المقدس في حياة المسيح ؟ ومتي جمع ؟ وما مصادره ؟
5- هل الذي قسم الكتاب المقدس إلي عهدين قديم وحديث هو المسيح نفسه ؟
6- هل يوجد أناجيل أخري غير التي بين أيدينا الأن ؟ وإذا وجد لما لا تعرض ؟
7- لماذا تأخر الأعتراف بأسفار العهد الجديد 27 إلي زمن أثناسيوس ؟
8- ما الأسس التي وضعت لقبول أسفار الكتاب المقدس لتميزه عن غيره من الكتابات ؟

* وأأسف علي الأطالة ولكن نرجو سرعة الرد من كل مسيحي يعلم دينه حق المعرفة ولا أريد الكثير من المداخلات إلا لأثراء الموضوع فقط


يا نهار اسود ومنيل بـ 60 نيلة !!
دا كل سؤال تقريبا فيه علم كامل خاص بيه !!


اية اللي بتقوله ده يا اخ ؟
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
أولا / مشكور للأخوة أهتماهم بالرد ما الخطا في الأسئلة والمثال من الأخ اوريجانوس المصري ليس له علاقة بالأسئلة الموضحة أنا أريد الرد ولو الأسئلة مغلوطة علمني أزاي اسأل وعليك أنت بالرد
ثانيا / ليه أي سؤال يسأل يجب الرد الأول بالسخرية والأتهام بإنه لا يفهم أي شئ وأنه منقول ولنفترض جدلا أنه منقول مش بيقولوا أدي العيش لخبازه وأنتم أكيد أجدر الناس علي فهم الكتاب المقدس
ثالثا / أكيد الواحد يبحث عن الحق بس لازم في البدايه يضل الطريق شويه في طفل بيولد من بطن أمه مفتح لازم ياخد فترة علي ما يبدأ يشوف

علي فكرة مش في اي شخرية مني ليك

بس اتفضل انت بطرح اي سوال منهم واحنا نجيب عليه سوال واحد بس

وفي كل صفحة اطرح سوال علشان النظام

قبل ما تطرح الاسئله اتفضل بقراءة القوانين

http://www.arabchurch.com/forums/announcement.php?f=12

اتفضل احنا تحت امرك
 

soso_mem

New member
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أولا / مشكور الأخ الكريم للمرة الثانية علي الأجابة ورد الدعوة ولكن كما نقول الغريب أعمي ولو كان بصير
1- كيف وصل الكتاب المقدس إلينا بالصورة التي هو عليها الأن ؟
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
عن طريق النسخ من جيل إلى آخر تماما كما وصلت إلينا الكتابات القديمة ولكن مع العناية الشديدة فى دقة النسخ وهذا بالطبع قبل ظهور الطباعة على ماهى علية الآن.
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
أولا / مشكور الأخ الكريم للمرة الثانية علي الأجابة ورد الدعوة ولكن كما نقول الغريب أعمي ولو كان بصير
1- كيف وصل الكتاب المقدس إلينا بالصورة التي هو عليها الأن ؟

تعرف سوالك دا عاوز كتاب مش مقاله

† (2بط 20:1-21) "عالمين هذا أولاً: أن كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص.لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس".


منذ بداية الخليقة كان الله يتعامل مع البشرية بالتعليم الشفاهى والتقليد والتسليم من جيل الى جيل حتى عصر موسى النبى. وكان يكلمهم عن طريق الأنبياء أيضاً. كما ذكر القديس بولس الرسول قائلاً فى (عب 1:1) "الله بعدما كلم الآباء بالأنبياء قديماً بأنواع وطرق كثيرة كلمنا فى هذه الأيام الأخيرة فى ابنه..." إلى أن أحتاجت البشرية إلى كتاب مكتوب ينظم العلاقة بين الله والإنسان عبر الزمان، ويعلن عن محبته وفدائه له، وكان لابد من شريعة مكتوبة تعضد التسليم وتضبط الشريعة الطبيعية فى الإنسان فكتب الله الشريعة الأدبية وسلمها لموسى النبى فى جبل سيناء على لوحى العهد ثم أوحى إليه بالأسفار الخمسة

(الناموس أو التوراة)
وأمره أن يكتب ذلك ويسلمه للأجيال (خر 4:17) "وقال الرب لموسى أكتب هذا تذكاراً فى الكتاب، وضعه فى مسامع يشوع"
وفى (تث 9:31) "وكتب موسى هذه التوراة وسلمها للكهنة بنى لاوى حاملى تابوت عهد الرب ولجميع شيوخ إسرائيل" والذين بدورهم سلموها لأجيال بعدهم. لذلك نذكر المراحل التى مر بها الكتاب المقدس حتى وصل إلينا.


أولاً: مرحلة التعليم الشفاهى والتقليد والتسليم

† وبدأ التعليم الشفاهى للوصية من الله للبشرية، بداية من أبينا آدم وأمنا حواء، ثم توارثته الأجيال بالتسليم والتقليد المعاش مثال هابيل البار الذى قدم ذبيحة مقبولة لله من أبكار غنمه ولم تكن هناك وصية مكتوبة بذلك لكنه عاش الوصية بالتسليم ونظر الرب إليه كما فى (تك 4:4) "وقدم هابيل أيضاً من أبكار غنمه ومن سمانها. فنظر الرب إلى هابيل وقربانه".

† كذلك نوح البار (تك 20:8) "وبنى نوح مذبحاً للرب... فتنسم الرب رائحة الرضا..."

(تك 20:8-21)

ولم تكن هناك وصية مكتوبة لكنه عاش الوصية بالتقليد والتسليم ثم سلمها للاجيال. حتى أننا نقرأ عن أبينا إبراهيم أنه فى (تك7:12-8)

"فبنى هناك مذبحاً للرب..."

وهكذا أبينا يعقوب فى بيت إيل أقام مذبحاً ودشنه (تك 28: 18) "وأقامه عموداً وصب زيتاً على رأسه".


† مثال آخر على حفظ الوصية بالتسليم والحياة المعاشة يوسف الصديق (تك 9:39) قائلاً: "كيف اصنع هذا الشر العظيم واخطئ الى الله" - ولم تكن وصية مكتوبة فى أيامه.حتى بعد الشريعة المكتوبة أوصى الرب بالشريعة الشفاهية قائلاً: (تث 9:4) "إنما أحترز واحفظ نفسك جداً لئلا تنسى الأمور التى ابصرت عيناك ولئلا تزول من قلبك كل أيام حياتك وعلمها أولادك وأولاد أولادك"

وفى (تث 7:6) "وقصها على أولادك وتكلم بها حين تجلس فى بيتك...".وكذلك فى العهد الجديد نذكر بعض الآيات التى تؤكد دور التسليم الشفاهى فى حفظ الوصية (2 تى 2:2) "وما سمعته منى بشهود كثيرين أودعه أناس أمناء يكونون أكفاء أن يعلموا آخرين"

وفى (2يو 13،14) يقول " وكان لى كثير لأكتبه لكننى لست أريد ان أكتب إليك بحبر وقلم، ولكننى أرجو أن أراك عن قريب فنتكلم فماً لفم" وراجع (يو 30:20-31)، (يو 25:21).. الخ.

ثانياً: مرحلة الكتابة

† استغرقت قرابة 1600 سنة كتابة الكتاب المقدس بعهديه.
† أكثر من 40 شخصاً أشترك فى الكتابة، جميعهم من اليهود، ماعدا لوقا الإنجيلى (طبيب أنطاكى).
† العهد القديم (46 سفراً) أشترك فى كتابتها أكثر من 32 شخصاً.
† العهد الجديد 8 أشخاص سجلوا ما جاء فيه بالوحى الإلهى.
† والكتاب كتب فى ثلاثة قارات (آسيا وأفريقيا وأوربا).

المواد التى كتب عليها الكتاب المقدس :
1 - الحجارة :
الوصايا العشرة كتبها الله باصبعه على الحجارة: فالكتابة على الحجر معروفة منذ العصر الحجرى حيث كان الإنسان يكتب على الحجارة أولاً (العصر الحجرى). وكتب يشوع على الحجارة
(يش 32:8) "وكتب هناك على الحجارة نسخة توراة موسى التى كتبها أمام بنى إسرائيل".
2- الدرج :
أ- من ورق البردى : المُصنع من نبتة قصبة البردى، وكانت تنمو فى المستنقعات فى مصر، وفى شمال فلسطين، ويصنع الورق من القشرة الرقيقة الداخلية للقصبة.
ب- من الجلد : جلد أغنام - ماعز - غزلان... المهم أن يكون حيوان طاهر.

† وكانت الكتابة فى أيام التوراة على الدرج فى صورة أعمدة من الداخل، وإذا أقتضى الأمر فمن الخارج أيضاً. وكان القارئ يفتح الدرج من ناحية خلال القراءة، ويغلقه من الناحية الأخرى. هكذا قال الرب لإرميا عن الدرج: "خذ لنفسك درج سفر وأكتب فيه كل الكلام الذى كلمتك به"

(إر 2:36).
3- الرقوق :
كانت تصنع من جلد الحيوانات الطاهرة، بطرق خاصة. وكان الرق أمتن من الورق البردى، ومتوافراً أكثر فى فلسطين.
4- المجلد :
هو مرحلة سابقة للكتاب الحديث، ويحتوى المجلد على عدد من الأوراق المخطوطة، المثبتة معاً عند طرفها وكانت المجلدات غالباً تحفظ ضمن غلافين، وبدأ أستخدامها فى القرن الثالث الميلادى.
5- السفر :
هو الكتاب (المحسوبة حروفه) لأن كلمة سُفريم هى من الفعل العبرى سُفير، بمعنى يحسب لأنهم كانوا يحسبون حروف الأسفار ويعملون إحصائية فى نهاية كل سفر بحروف السفر، والحرف المتوسط والكلمة المتوسطة والآية المتوسطة حتى يمكن ضبط النسخ الجديدة.

هل كانت الكتابة موجودة فى زمن موسى النبى ؟
موسى النبى تهذب بكل حكمة المصريين، ويوجد سند تاريخى على ذلك: قال جريبو فى رسالته التى حررها على رسالة شمبوليون الشهير (أول من قرأ اللغة الفرعونية المصرية القديمة) أن موسى النبى كان يكتب على البردى، بل ويوجد فى متحف (تورين) بردية مكتوبة بالقلم المصرى، تشتمل على وثيقة محررة فى عهد تحتمس الثالث، الذى يرجع عصره لأيام موسى النبى.
شروط الكاتب أو المترجم للكتاب :

أن يكون حكيماً - ويتطهر بالماء قبل الكتابة - يستعد بقلب خاشع - يستخدم جلد حيوان طاهر- لا يعتمد على ذهنه الخاص ولو بكلمة واحدة - ينطق بصوت مسموع ليشغل النظر والسمع - ولا يلتفت لأحد أثناء الكتابة - عندما يأتى أسم الله (لفظ الجلالة) يسجد قبل كتابته ويكتبه بقلم خاص - وكان لابد من المراجعة - وإذا وجد أكثر من ثلاثة أخطاء مصححة تحرق النسخة بالنار. (وكان الناسخون من الكهنة وبعد ذلك حل محلهم الكتبة من غير الكهنة).

† يقول فيلو اليهودى الإسكندرى: (إن اليهودى يفضل أن يموت عشرة آلاف مرة عن أن يسمح لكلمة واحدة أن تتبدل فى التوراة).

اللغة التى كُتب بها الكتاب المقدس :
1- اللغة العبرية : العهد القديم كُتب بالعبرية (والعبرية تحتوى على 22 حرفاً فى الأبجدية وتقرأ من اليمين إلى اليسار مثل العربية)، وتستخدم الأرقام من الحروف الأبجدية العبرية أيضاً مثل اليونانية والقبطية فى استخدام الأرقام.


† كُتب بالعبرية فيما عدا بعض الآيات والكلمات القليلة كُتبت بالآرامية، راجع (عز 8:4)، (عز 18:6)، (عز 12:7-26)،
(إر 11:10)، (دا 4:2)، (28:7) ونذكر منها.


† مثال (عز 12:7-26) رسالة "من أرتحشستا ملك الملوك إلى عزرا الكاهن كاتب شريعة إله السماء الكامل إلى آخره" فالرسالة كتبت من ملك فارس باللغة الأرامية السائدة فى ذلك الوقت.


† مثال آخر (دا 4:2) فى موقف حلم نبوخذ نصر ملك بابل "فكلم الكلدانيون الملك بالآرامية عش أيها الملك إلى الأبد. أخبر عبيدك بالحلم فنبين تعبيره". وبعض مفردات آرامية فى سفر أستير ونشيد الأناشيد - وحزقيال ويونان.


† والخط العبرى هو أحد أشكال الكتابة الفينيقية وهى إحدى اللغات السامية وظلت مُستخدمة حتى القرن السادس قبل الميلاد (إلى السبى البابلى حيث حدث شئ من الخلط فى اللغات فيما بعد ذلك).
2- اللغة الآرامية : كُتبت بها بعض آيات وكلمات فى العهد القديم وبعض كلمات العهد الجديد (ويقال نسخة من انجيل متى) واللغة الآرامية شقيقة للغة العبرية. وهى تنقسم إلى قسمين :

† آرامية سريانية : وهى خليط بين العبرية ولغة الكنعانيين.

† آرامية كلدانية : وهى خليط بين العبرية ولغة الكلدانيين
(وهناك أكتشافات لكتابة كلدانية عامة ترجع 2000 ق.م).

3- اللغة اليونانية : العهد الجديد كُتب باللغة اليونانية (ماعدا إنجيل متى الذى يقال إنه كُتب باليونانية ومرة أخرى بالآرامية). - ولما كان الكتاب المقدس قد تُرجم إلى اليونانية (السبعينية) أصبحت اللغة السائدة فى الكتاب هى اللغة اليونانية.

مرحلة ما بعد الكتابة للعهد القديم :
الترجومات : أحتاج إليها اليهود بعد العودة من السبى لأنهم كانوا قد نسوا لغتهم وتكلموا بالآرامية (اللغة السائدة فى ذلك الوقت). ولما أستعصى عليهم فهم الأسفار المكتوبة بالعبرية فكان يصحبها ترجمة تفسيرية من اللاويين أثناء قراءة النص العبرى إلى الآرامية (نح 8:8) "وقرأوا فى السفر فى شريعة الله ببيان وفسروا المعنى وأفهموهم القراءة" وسميت الكتب التفسيرية فيما بعد بإسم الترجومات.

† العهد القديم كان يستخدم فى العبادة ويقرأ على مسامع الشعب: ويُذكر أن موسى النبى أعطى لكل سبط نسخة من التوراة بما فيهم سبط لاوى والكهنة ورؤساء الشعب لذلك كانت هناك نسخة فى الهيكل مع تابوت العهد وكانت توجد لدى الكهنة ورؤساء الأسباط. فلما تعرض الهيكل للحرق كانت توجد النسخ الباقية وهى التى أخذ منها عزرا الكاتب فيما بعد. وهذا يقودنا إلى مرحلة أخرى وهى

ثالثاً: مرحلة التجميع: ودور التقليد فى ذلك
† بالنسبة للعهد القديم : قام عزرا الكاتب الكاهن (وهو عزرا بن حلقيا من سبط لاوى من أحفاد فينحاس بن العازار بن هارون) بجمع الأسفار فى القرن الخامس ق.م فى أيام ارتحشستا الأول ملك الفرس. وأسس مجمع السنهدريم وسلمهم الأسفار المقدسة وأهتم بالمكتبة، وظلت هكذا إلى عصر الترجمة وما بعده.


† بالنسبة للعهد الجديد : بدأ يُكتب من عام 39م تقريباً حتى عام 98م وقبلها كان بالتقليد الشفاهى.


† تلاميذ الرسل (الآباء الرسوليين) قاموا بتجميع الأسفار وبعضها كان مُجمعاً مع الآباء الرسل أنفسهم لذلك طلب الرسول بولس من تلميذه تيموثاؤس قائلاً (2تى 7:4،13) "بادر أن تجىء إلى سريعاً... الرداء الذى تركته فى ترواس عند كاربس أحضره متى جئت والكتب أيضاً ولا سيما الرقوق".


† وبدأ يقتبس منها أباء القرن الأول والثانى والثالث الميلادى...


† وكانت توجد نسخ فى الكنائس للعبادة

(1كو 26:14). "متى اجتمعتم كل واحد لهُ مزمور لهُ تعليم..." والمخطوطات وحياة الآباء الأولين للكنيسة تؤكد ذلك؛ فمثلاً الشهيد يوستينوس (ولد 89م) أشار إلى أن الأناجيل والرسائل كتبها تلاميذ المسيح ورفقاؤهم. وهذا هو دور التقليد فى الحفاظ على الأسفار.


† ووثيقة موراتورى كُتبت فى منتصف القرن الثانى وأكتُشفت فى القرن الثامن عشر تتضمن الكثير من العهد الجديد.


† مجمع قرطاجنة 397م أقر صحة العهد الجديد، والقديس أوغسطينس قال (إنه ما كان يؤمن بالإنجيل لو لم يقل صوت الكنيسة الجامعة بذلك).

رابعاً: مرحلة الترجمة
† من أول وأشهر الترجمات للعهد القديم : الترجمة اليونانية السبعينية التى أمر بها بطليموس فلادلفيوس (285-246 ق.م). والذى أراد أن يحتفظ بنسخة من العهد القديم فى مكتبة الإسكندرية فارسل وأستدعى 70 شيخاً من علماء اليهود المتخصصين لترجمة النسخة العبرية إلى اللغة اليونانية (الإسكندرانية) التى أرساها الإسكندر الأكبر المقدونى وهكذا حدث حوالى
عام 250 ق.م تقريباً.
وإن كان البعض يذكر إنه كان عام 285 ق.م أى فى نفس السنة التى بدأ فيها بطليموس الثانى حكمه وهذا الأمر غير مؤكد؛ وهذه الترجمة تشمل العهد القديم وما كان موجوداً من الأسفار القانونية أيضاً؛ فى حين أن النسخة العبرية لم تُسجل إلا ما جمعه عزرا الكاهن الكاتب.

وتوجد ترجمات أخرى للكتاب المقدس :

† الترجمة القبطية : حوالى عام 250م.
† الترجمة الحبشية : حوالى عام 330م.
† الترجمة السريانية : حوالى عام 400م.
† الترجمة اللاتينية : حوالى عام 400م (الفلجاتا أو الدارجة أو الشعبية) ترجمها القديس جيروم (إرينيموس) من العبرية واليونانية معاً، وقد سبق ذلك ترجمة لاتينية عن اليونانية فى منتصف القرن الثانى.
† الترجمة العربية : حوالى عام 867م.
† ترجمة أبن العسال : حوالى عام 1252م (العربية).
† الترجمة العربية : الإعلامية للكتاب المقدس كاملاً (1671م) بما فيه الأسفار القانونية.
† ترجمة الدومينيكان : الموصل بالعراق عام 1878م.
† الترجمة البيروتية : وهى أشهر ترجمات العهد الجديد 1865 م قام بها بطرس البستانى وكرنيليوس فان ديك، وعالى سميث، وهذب عبارتها الشيخ ناصف اليازجى والشيخ يوسف الأسير.
† ترجمة الشدياق : لندن (عام 1857م) ترجمها إلى العربية (فارس الشدياق).
† توجد ترجمة قبطية : للأناجيل الأربعة فقط صدرت 1935م - وأخرى صدرت 1978م.
† توجد أكثر من ألف ترجمة للكتاب بلغات العالم المختلفة.
خامساً: مرحلة أقتباسات الآباء من الكتاب المقدس: نذكر منهم
1- بابياس (نبغ 110م) ووضع تفسير للكتاب المقدس.
2- تاتيان تلميذ بابياس وكتب ما بين 150م-160م.
3- يوستينوس الشهيد (ولد 89م).
4- اكليمندس الرومانى 101م.
5- أغناطيوس الشهيد (القرن الأول).
6- بوليكاربوس تلميذ يوحنا الحبيب

(أستشهد 166م).
7- اكليمندس الأسكندرى (150-215م).
8- الراعى لهرماس (110-140م).
9- القديس بنتينوس مدير مدرسة الإسكندرية اللاهوتية عام 180م وقد كان رواقياً، وأعتنق المسيحية... الخ.
10- إريناؤس (130- 200 تقريباً). 11- ترتليانوس (160-225)... الخ.

سادساً: مرحلة التقسيم والترتيب

† لم يكن هناك تقسيم للإصحاحات أو الآيات سوى سفر المزامير.
† وكان يوجد تقسيم قديم يرجع إلى عزرا الكاتب الذى قسم أسفار موسى إلى 699 جزءاً.
† أمونيوس الشماس الإسكندرى قسم الأناجيل الأربعة 1164 جزءاً (فى القرن 3م).
† توجد نسخة من الفلجاتا ترجع لـ 800 م مقسمة بطريقة خاصة.
† الكردينال هو جو قسم الكتاب المقدس لما هو عليه الآن 1240م.
† الراهب بجنينوس أول من باشر التقسيم إلى أعداد فى العهد القديم وهو الذى ترجم الكتاب المقدس إلى اللغة اللاتينية.
† روبرت أستفانوس العالم الفرنسى قسم العهد الجديد كما هو الآن عام 1545م.
† والترجمة السبعينية رتبت الأسفار حسب الموضوعية لأسفار الخمسة (الشريعة) وتبدأ بالتكوين ثم الأسفار التاريخية كلها بما فيها القانونية بحيث وضعت سفر طوبيا ويهوديت بين سفرى نحميا وأستير (وتتمة أستير) - وسفر الحكمة وسفر يشوع بن سيراخ ضمن الأسفار الشعرية بعد نشيد الأناشيد، ثم الأنبياء الكبار ووضعت نبوة باروخ بعد مراثى إرميا ثم تتمة دانيال فى سفر دانيال - يليهم الأنبياء الصغار حتى سفرى المكابيين والذين كتبا عام 63 ق.م.
† ولكن الترجمة العبرية كانت تختلف فى ترتيب الأسفار بالإضافة إلى إنها لا تضم الأسفار القانونية التى لم يجمعها عزرا الكاهن الكاتب.

سابعاً: مرحلة الطباعة

† يذكر أن أول شخص أصدر نسخة مطبوعة للعهد الجديد كان هو ايراسموس عام 1516م.
أول طبعة للأناجيل الأربعة فى روما عام 1591م - وفى عام 1671م صدرت فى رومية الترجمة الإعلامية للكتاب المقدس بعهديه (عن الترجمة السبعينية) وكان فى هذه الطبعة الإعلامية النص العربى مع النص اللاتينى. وعليها أرتكزت الترجمات العربية التى صدرت فيما بعد.
† وفى عام 1752م طبعة روفائيل الطوخى عن القبطية بروما.
† وفى عام 1866م طبعة وليم واطس فى لندن مأخوذة عن ترجمة 1526م للعهد القديم.
† وفى عام 1866م طبعة وليم واطس فى لندن أيضاً عن ترجمة 1264م للعهد الجديد.
† طبعة بيروت 1865م وهى الأكثر انتشاراً وسبق الحديث عنها فى الترجمات.
† الطبعة اليسوعية للكاثوليك 1876م-1877م وتشمل كل الأسفار كما بالترجمة السبعينية من حيث عدد الأسفار وأعيدت فى عام 1986م، مع دمج العهدين وإضافة حواشى فى نهاية الأجزاء.
وتوجد طبعات بلغات العالم مرتكزة على الطبعات الأولى والمخطوطات والنسخ الأثرية.
شهادة النسخ والمخطوطات التى تشهد بصحة ودقة ما وصل إلينا من الأسفار المقدسة :
† وقد وصل عدد المخطوطات فى متاحف العالم شرقاً وغرباً عشرات الآلاف باللغة العبرية واليونانية والقبطية واللاتينية والسريانية... وغيرها ونذكر منها :
1- النسخة الفاتيكانية : ترجع لعام 328م فى عصر الملك قسطنطين والذى أمر بكتابة 50 نسخة من الكتاب المقدس على نفقة الدولة، وذلك لأنه قد صدر أمر سابقاً من دقلديانوس بحرق جميع الكتب المقدسة ولكن حفظ الرب الكتاب من أى ضرر. وتم نسخ المخطوطات المذكورة وتوزيعها وبقيت النسخة المذكورة فى الفاتيكان إلى يومنا هذا، ومثال آخر.
2- مخطوطات الجنيزة : التى تم إكتشافها بالقاهرة 1890م تحت معبد إبن عزرا بالقرب من الكنيسة المعلقة حيث كانت هناك أطلال كنيسة قديمة فاكتشفوا حوالى 200 ألف مخطوطة تخص الكتاب المقدس، وأمور كنسية أخرى ووصلت إلى متاحف العالم.
3- المخطوطات السريانية : حيث أكتُشف عدد 350 مخطوطة باللغة السريانية البسيطة (البشيطا) وترجع إلى القرن الخامس والقرن السادس الميلادى.
4- مخطوطات يرجع تاريخها إلى القرن 3م : وجدت فى مصر ويوجد منها حوالى 2207 تمثل القراءات الكنسية وهى مأخوذة عن الكتاب المقدس.
5- مخطوطات البحر الميت (وادى قمران) : التى ترجع للقرن 3 ق.م حتى نهاية القرن الأول الميلادى وتم اكتشافها عام 1947م.
6- ما جاء فى جريدة الأهرام 1991م : إنه تم العثور على مخطوطة لإنجيل متى فى الأقصر، يرجع تاريخها إلى سنة 60م، وهذا يؤكد أنه فى أقل من عقدين من الزمان وصلت نسخة مخطوطة من إنجيل متى إلى مصر.
7- إنجيل يوحنا باللغة القبطية : من القرن العاشر وجد بدير الملاك غبريال سنة 1998، عن طريق البعثة البولندية، ومحفوظ بدير الملاك غبريال العامر بالفيوم. وقد ذكرنا هذا على سبيل المثال لا على سبيل الحصر. ونذكر بعض الآيات الكتابية التى تؤكد حفاظ الله خلال الزمن على كتابه المقدس، ووصوله إلينا هكذا رغم ما تعرض له.
آيات كتابية :
† (أش 16:34) "فتشوا فى سفر الرب وأقرأوا. واحدة من هذه لا تفقد لأن فمه هو قد أمر. وروحه هو جمعها". هذه الآية توضح تماماً كيف وصلنا الكتاب المقدس.
† (2مك 13:2-14) "وقد شُرح ذلك فى السجلات والتذاكر التى لنحميا وكيف أنشأ مكتبة جمع فيها أخبار الملوك والأنبياء وكتابات داود ورسائل الملوك فى التقادم. وكذلك جمع يهوذا كل ما فقد منا فى الحرب التى حدثت لنا وهو عندنا"، وما سبق هو رسالة من إرمياء النبى إلى الذين فى السبى يطمئنهم على الأسفار المقدسة ويطالبهم بالتمسك بالشريعة الإلهية. وتوجد أدلة كثيرة فى العهد القديم على ذلك.
ولكننا نذكر آيات من العهد الجديد أيضاً.
† فى مجمع الناصرة فدُفع إليه سفر إشعياء النبى... "ثم طوى السفر وسلمه الى الخادم وجلس" (لو 16:4-20) ولم يعترض السيد المسيح على أى شئ فى السفر.
† الخصى الحبشى قال الكتاب عنه (أع 28:8) "وكان راجعاً وجالساً على مركبته وهو يقرأ النبى إشعياء".
† والقديس بولس أوصى تلميذه تيموثاؤس قائل (2تى 13:4) ".. ولا سيما الرقوق" وختاماً نقول كما قال الروح القدس (2تى 16:3) "كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذى فى البر...".

 

soso_mem

New member
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
* مشكور الأخ اوريجانوس المصري بجد أجابة رائعة لاتخرج إلا من فم رجل فاهم واعي لدينه وأنا بطبيعتي أحب الأجابة المستفيضة لا الأجابات المختصرة
* - ذكرت حضرتك قائلا :-
(( تلاميذ الرسل (الآباء الرسوليين) قاموا بتجميع الأسفار وبعضها كان مُجمعاً مع الآباء الرسل أنفسهم ، † وبدأ يقتبس منها أباء القرن الأول والثانى والثالث الميلادى ))
* الأناجيل التي بين أيدينا تسمي ( متي ولوقا ويوحنا ومرقس ) هل طبق عليها نفس الكلام التي ذكرته حضرتك شاكرا
* ولكن أرجو أن لا تزهق مني سريعا وأسف علي الأطالة
 
إنضم
21 مارس 2008
المشاركات
7,802
مستوى التفاعل
771
النقاط
113
الإقامة
عائدٌ من القبر
* مشكور الأخ اوريجانوس المصري بجد أجابة رائعة لاتخرج إلا من فم رجل فاهم واعي لدينه وأنا بطبيعتي أحب الأجابة المستفيضة لا الأجابات المختصرة
* - ذكرت حضرتك قائلا :-
(( تلاميذ الرسل (الآباء الرسوليين) قاموا بتجميع الأسفار وبعضها كان مُجمعاً مع الآباء الرسل أنفسهم ، † وبدأ يقتبس منها أباء القرن الأول والثانى والثالث الميلادى ))
* الأناجيل التي بين أيدينا تسمي ( متي ولوقا ويوحنا ومرقس ) هل طبق عليها نفس الكلام التي ذكرته حضرتك شاكرا
* ولكن أرجو أن لا تزهق مني سريعا وأسف علي الأطالة

اخي الحبيب ركز

شايف العنوان اللي فوق كلامك علي طول

† بالنسبة للعهد الجديد : بدأ يُكتب من عام 39م تقريباً حتى عام 98م وقبلها كان بالتقليد الشفاهى.

يعني الكلام علي العهد الجديد كله بما فيهم الانجيل ( متي ولوقا ويوحنا ومرقس ) وهذا بشاهد كتابي لذلك طلب الرسول بولس من تلميذه تيموثاؤس قائلاً (2تى 7:4،13) "بادر أن تجىء إلى سريعاً... الرداء الذى تركته فى ترواس عند كاربس أحضره متى جئت والكتب أيضاً ولا سيما الرقوق".
بجانب هذا الاقتباسات وبدأ يقتبس منها أباء القرن الأول والثانى والثالث الميلادى...
 

soso_mem

New member
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
في بعض المشاكل التي واجهتني مثل : -
أ- كيف كتب الكتاب المقدس في 1600 سنة ولم يشترك في كتابته عدد لا يتجاوز 40 شحص لو ان كل شحص عاش 100 سنة أفتراضا لم يصلوا إلي 1600 سنة
ب_ ذكرت بعض الصفات التي يجب أن تتوافر في الرجل الذي ينسخ الكتاب قائلا
أن يكون حكيماً - ويتطهر بالماء قبل الكتابة - يستعد بقلب خاشع - يستخدم جلد حيوان طاهر- لا يعتمد على ذهنه الخاص ولو بكلمة واحدة - ينطق بصوت مسموع ليشغل النظر والسمع - ولا يلتفت لأحد أثناء الكتابة - عندما يأتى أسم الله (لفظ الجلالة) يسجد قبل كتابته ويكتبه بقلم خاص - وكان لابد من المراجعة - وإذا وجد أكثر من ثلاثة أخطاء مصححة تحرق النسخة بالنار. (وكان الناسخون من الكهنة وبعد ذلك حل محلهم الكتبة من غير الكهنة) ، † يقول فيلو اليهودى الإسكندرى: (إن اليهودى يفضل أن يموت عشرة آلاف مرة عن أن يسمح لكلمة واحدة أن تتبدل فى التوراة).
* المفهوم من ذلك لصاحب العقل السليم أن تكون التوراة التي بين أيدينا الأن ( العهد القديم ) هي نفسها التي تداولتها الكهنة والحكماء من قبل ولكن يوجد أراء أخري لذلك فيقول صاحب كتاب فكرة عامة عن الكتاب المُقدس والذى يصف لنا وضع العهد القديم ((حيث ذكر بأن كتاب العهد القديم لا يضم كل الكتابات الدينية التي ظهرت علي مدي تاريخ الشعب اليهودي الطويل ولكنه شمل مجموعة مختارة منها تميزت بسلطان الكلمة الموحي بها من الله ))
من لخص هذة المصادر وأنتج العهد القديم .؟؟؟ ... ومن امره بذلك .. وعلى أي أساس تمت عملية التلخيص ... ولماذا يلخص الله لنا الوحى ؟؟؟

ج_ ما هو التقليد المتبع عندكم لقبول أي سفر من الأسفار
علمت أن التقليد هو التعليم الذى حُفظ فى الكنيسة منذ عهد الرسل ..وظل يتناقله المؤمنون خلفا عن سلف ...
ولكن هناك أخنلاف بين كل كنيسة والأخري فمثلا هل نتبع تقليد الكنيسة الشرقية ونرفض سفر الرؤيا ؟؟؟ ...أم نتبع تقليد الكنيسة الغربية ونرفض الرسالة الى العبرانيين ؟؟ ...ام نعود لتقليد الكنيسة السورية ونتبع كتاب الدياطسرون ؟؟؟ هل نؤمن برسالة إرميا التى كان يؤمن بها الاباء اليونانيون الاوائل والتى كان يعتبرها الاباء سفر قانونى ...ام نتركها كما فعل الاباء الان ؟
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
أ- كيف كتب الكتاب المقدس في 1600 سنة ولم يشترك في كتابته عدد لا يتجاوز 40 شحص لو ان كل شحص عاش 100 سنة أفتراضا لم يصلوا إلي 1600 سنة
لو كل شخص عاش 100 سنه نحسبها
100*40 = 4000 سنه أى أكثر من 1600 سنه بمراحل
ده على أساس فرضيتك هل هناك إعتراض على هذه النقطة
 

soso_mem

New member
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي الكريم يجب أن تتفهم مشكورا أني لا أعرض مسألة حسابية ولكن الكلام مجازي
 

soso_mem

New member
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أخي لا يوجد أعتراض ولكن 40 شخص مجتمعون يتفاوت عمر الشخص من الأخر 10 ، 20 ، 30 سنةلاموضوع مش هياخد اكتر من 200 سنة ، أو علي أسوأ الظروف 300 سنة وأرجع وأقول المسألة ليست حسابية كيف أن الكتاب الذي تتعبد به إلي الله يجمع في 1600 وخلال تلك الفترة ماذا كان المسيحيون يتعبدون بالأنجيل الذي في يد الأباء في الكنيسة وده الأكيد فهل الكتاب المقدس مكانه الكنيسة فقط
 

soso_mem

New member
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
خي لا يوجد أعتراض ولكن 40 شخص مجتمعون يتفاوت عمر الشخص من الأخر 10 ، 20 ، 30 سنةلاموضوع مش هياخد اكتر من 200 سنة ، أو علي أسوأ الظروف 300 سنة وأرجع وأقول المسألة ليست حسابية كيف أن الكتاب الذي تتعبد به إلي الله يجمع في 1600 وخلال تلك الفترة بماذا كان المسيحيون يتعبدون طبعا بالأنجيل الذي في يد الأباء في الكنيسة وده الأكيد فهل الكتاب المقدس مكانه الكنيسة فقط
 

سمعان الاخميمى

صحفى المنتدى
إنضم
4 أغسطس 2009
المشاركات
12,695
مستوى التفاعل
1,087
النقاط
0
أخي لا يوجد أعتراض ولكن 40 شخص مجتمعون يتفاوت عمر الشخص من الأخر 10 ، 20 ، 30 سنةلاموضوع مش هياخد اكتر من 200 سنة ، أو علي أسوأ الظروف 300 سنة وأرجع وأقول المسألة ليست حسابية كيف أن الكتاب الذي تتعبد به إلي الله يجمع في 1600 وخلال تلك الفترة ماذا كان المسيحيون يتعبدون بالأنجيل الذي في يد الأباء في الكنيسة وده الأكيد فهل الكتاب المقدس مكانه الكنيسة فقط
أولا لايوجد أى إعتراض بالفعل بين عدد السنين وعدد الأشخاص فهم بالفعل أربعين شخصا بين أول كاتب فيهم إلى آخر كاتب 1600 سنة.
من قال أن هناك مسيحيين قبل القرن الأول الميلادى الكتاب المقدس انتهى كتابة آخر أسفارة مع نهاية القرن الأول الميلاى على أكبر تقدير والمسيحية بدأت فى القرن الأول الميلادى
ببساطة مع بداية المسيحية كان الكتاب المقدس موجودا كاملا .
 

soso_mem

New member
إنضم
15 يونيو 2011
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أهو ده التوضيح ياعم مشكورا وياريت بقيت الأسئلة
 
أعلى