العشار والفريسى (ملف يلزمنا جميعا ) .. asmicheal

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
العشار والفريسى (ملف يلزمنا جميعا ) .. asmicheal​

3787812967.jpg




العشار والفريسى (ملف يلزمنا جميعا ) .. asmicheal


العشار والفريسى

دائما يؤثرنى

وينزل دموعى بحرارة لئلا اكون فريسى بثوب عشار

لان خرج مبررا تؤجج نفسى لتلك الاستجابة
بعد توبة صادقة وجهاد

يا رب
لاتسمح ابدا ان اكون فريسى

اجعلنى دائما عشار مبرر بعينيك وحدك



لانك من تهمنى يا ملكى والهى



ملف جميل يلزمنا جميعا

ويدعنا فى مواجهة انفسنا

ا انا فريسى ام عشار



جميع مشاركات الملف منقولة من عدة مواقع مع كتابة المصدر



فتابعوا لو احببتم




:download:
 
التعديل الأخير:

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: العشار والفريسى (ملف يلزمنا جميعا )

إنسانان صعدا إلى الهيكل ليصليا؛ واحد فريسي والآخر عشار ... أقول لكم إن هذا نزل إلى بيته مُبرراً دون ذاك(لو 18: 10 -14)

يتحدث المَثَل عن اثنين صعدا إلى الهيكل، وهما يُشابهان بعضهما في عدة أمور:

(1) في الأصل: فهما إنسانان.

(2) في المكان الذي ذهبا إليه: "الهيكل".

(3) في الغرض الذي لأجله صعدا "ليصليا".

لكنهما يختلفان في أشياء أخرى مثل:

1 ـ وصف الحالة: واحد فريسي والآخر عشار، الأول خاطئ مرائي، والثاني خاطئ معروف.

2 ـ طريقة الصلاة: الأول وقف يصلي في نفسه، والثاني وقف من بعيد لا يرفع عينيه نحو السماء، بل قرع على صدره.

3 ـ كلمات الصلاة: صلاة الفريسي محورها الذات، فكانت في نفسه ومن نفسه وعن نفسه، لم يذكر اسم الله إلا مرة واحدة، لكن سرعان ما رجع إلى التحدث عن بره الذاتي وحسناته. لقد شكر الله بلسانه، لا لأجل إحسان من الله وصل إليه، لكن لأجل بره هو وصومه وعشوره. لقد ذكر الناس في صلاته، لكنه لم يكن مصلياً لأجلهم، بل مُحتقراً إياهم. لقد كانت صلاته تخلو تماماً من الاعترافات، لكنها مليئة بالإعلانات عن نفسه.

أما العشار في صلاته فيتصف بأربعة أوصاف:

أولاً : "وقف من بعيد"، وهذا مكان الأبرص الشاعر بنجاسته.

وثانياً: "لا يشاء أن يرفع عينيه نحو السماء"، وهنا نرى اتضاعه وانكسار قلبه وإحساسه بنجاسته.

وثالثاً: "قرع على صدره"، تعبيراً عن الندم والشعور باستحقاقه لكل قصاص من الله.

ورابعاً: صلاته التي شملت مُخاطبة الله: "اللهم" فيها: (أ) استرحام الله: "ارحمني" وليس "ارحمنا"، فهو مسئول عن نفسه. (ب) اعتراف: "أنا الخاطئ" وليس "نحن الخطاة" وكذلك "الخاطئ" وليس "خاطئ". لقد رأى الفريسي نفسه أنه أفضل الناس، والعشار شعر في داخله أنه أردأ الناس.

والنتيجة النهائية: يقول الرب يسوع "أقول لكم إن هذا (العشار) نزل إلى بيته مُبرراً دون ذاك".

والمُحصلة الختامية: "مَنْ يرفع نفسه يتضع، ومَنْ يضع نفسه يرتفع".

عزيزي .. تُرى، هل أنت مثل الفريسي أم العشار؟


حليم حسب الله




المصدر

http://www.taam.net/new/2003/6/11.htm

 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
رد: العشار والفريسى (ملف يلزمنا جميعا )

شكرا جدا للموضوع الرائع جدااا

سلام الرب يسوع معاكم
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: العشار والفريسى (ملف يلزمنا جميعا )

شكرا جدا للموضوع الرائع جدااا



سلام الرب يسوع معاكم


:download:

شكرا لتشجيعك ا النهيسى


للملف بقية جميلة جدا

فتابع معنا لو حضرتك احببت
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: العشار والفريسى (ملف يلزمنا جميعا )

[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] [/FONT]​
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][FONT=Tahoma, Helvetica, sans-serif]العشـــار و الفريـــسي [/FONT][/FONT]​
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT][FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT][FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]- نود في هذا اللقاء أن نتمتع مع العشار و ما حدث له . و نتعلم كيف نظر إلي الرب يسوع فكانت نظرة لقاء و تحول .[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]- و أيضا نسأل العشار عن ما حدث له في الهيكل ؟[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]- و إذا أردنا أن نسأل الفريسي لأنه كان هناك أيضا ؟ [/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]* فلنبدأ بالعشار و نتركه يتحدث معنا و يحكي لنا ما حدث بالضبط :[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] [/FONT]



[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]أولا : العــــشار[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT][FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]س : ما عملك وهل تعرف الرب يسوع ؟[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]س : هل سمعت أو رأيت و تعاملت مع الرب يسوع ؟[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]س : هل جلست مع نفسك قبل ذهابك إلي الهيكل ؟[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]س : هل اشتقت إلي مقابلة الرب يسوع ؟ [/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]س : ما رأيك في التوبة ؟ وهل فكرت فيها ؟ و ماذا كان قرارك ؟[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT][FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]

[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]بدأ العشار في الكلام قائلا : [/FONT]

[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] [/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] + أعمل عشارا أجمع الضرائب و الجباية و الجزية و ذلك طبعا بأمر السلطة الرومانية التي أعاشتني في ظلم دامس ......[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] + بالنسبة بمعرفتي بالرب المجد يسوع فقد سمعت تعاليمه في أماكن كثيرة .... و سمعته يقول " من يقبل إلي لا أخرجه خارجا " (يو6 :37 )[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]و يقول أيضا " تعالوا إلي يا جميع المتعبين و الثقيلي الأحمال و أنا أريحكم . احملوا نيري عليكم و تعلموا مني لأني و وديع و متواضع القلب فتجدوا راحة لنفوسكم لأن نيري هين و حملي خفيف " [/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]( مت 11 :28-30 )[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] + ثقلت خطاياي و ترقرقت عيناي بل و تحركت مشاعري و أحسست أن هذا الكلام الرائع و المعزي فتح أمام عيني الرجاء و دفعني إلي التوبة و الرجوع إلي الرب .[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] + فجلست مع نفسي أفكر في الرجوع مثل الابن الضال و لكي أجد أبي و حبيب قلبي و أتقابل معه ذهبت إلي الهيكل حيث الرب يسوع .[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] + وجدت الرب يسوع جالسا فوقفت وراءه باكيا علي خطاياي و متذكرا كلماته " من يقبل إلي لا أخرجه خارجا " (يو6 :37 )[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] + فرحت جدا و أحسست أن باب التوبة مفتوح و في عمق تفكيري في الرجوع و التوبة قطع حبل التفكير[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] إنسان يصلي بصوت مسموع .[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] [/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]( إنه الفريســــــي ) [/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] [/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]و الآن نترك العشار لفترة لنسال الفريسي :[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT][FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]س : ما هو عملك و الطريقة التي تسلك بها في حياتك ؟[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]س : هل فكرت في معني الصلاة و الدخول إلي الهيكل ؟ [/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]س : هل كنت تصلي من أجل التوبة ؟ أم من أجل أن تظهر ذاتك ؟[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]س : أين تعلمت هذا الأسلوب ؟ [/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT][FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] - بدأ الفريسي الحديث . أنا مثل أناس بعدين عن اللــــه و أحب أن أظهر ذاتي و أناقش بفلسفة ليست للبناء بل للظهور و في مناقشتي أدخل في أمور معقدة تجعل من يناقشني لا يقدر أن يرد .[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] - و أحب الناس تعظمني و تكرمني و تتباهي بي و أحب التحيات في الأسواق و المجالس في الصفوف الأولي و ألبس الملابس المبهرة .[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] - و عندما ذهبت إلي الهيكل ليس من أجل الصلاة بل من أجل التظاهر و مشيت بتفاخر محتقرا كل من يقابلني إلي أن وصلت إلي الهيكل فوجدت هذا العشار يصلي فنظرت إليه باحتقار و بدأت أصلي بصوت مسموع " اللهم أشكرك أني لست مثل باقي الناس الخاطفين الظالمين الزناة و نظرت إلي العشار و أشرت بإصبعي إليه قائلا "ولا مثل هذا العشار .... وكان عيناي ينبعث منها الشر ثم أكملت أصوم مرتين في الأسبوع و أعشر كل ما أقتنيه " ( لو 18 :11-12) [/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] [/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT][FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] - لقد تعلمت هذا الأسلوب من الفريسين آبائي , أظهار الذات و الكبرياء و التفاخر و تشامخ الروح و ........[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] [/FONT][FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]و نستكمل حديث العشار التائب قائلا :[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT][FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] + لقد حزنت أكثر لما سمعت كلام هذا الفريسي الذي كان ينطبق علي فعلا فقد كنت ظالما , خاطفا , زنيا , عشارا , لا أصوم و لا أعشر ما أقتنيه .[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] + لم أستطع أن أرفع عيني إلي السمــاء بل قرعت علي صدري[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] " اللـــــهم ارحمــني أنـــا الخـــاطي" (لو13:18) فنظرت إلي الرب يسوع فوجدته يفيض بالحب و الحنان للخطاة و عادت كلماته تحرك مشاعري : " من يقبل إلي لا أخرجه خارجا " ( يو6 :37 ) سمعته يشير إلي قائلا : " هذا نزل إلي بيته مبررا دون ذاك و أشار إلي الفريسي " (لو18 :14 )[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif] + وهكذا حمل خطاياي رب المجد يسوع علي عود الصليب و قبل أن أخرج من الهيكل نظرت إلي الرب يسوع بكل الحب و عيني مليئة بالفرح و قلبي بالسلام و كل الشكر للذي بررني بحبه العجيب و نظر إلي الرب يسوع و كانت[/FONT]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]" نظرة لقاء و تحول "[/FONT]​
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]​
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]​
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]​
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]القس / ساو يرس سليمان عوض[/FONT]​
[FONT=Arial, Helvetica, sans-serif]كاهن كنيسة مار جرجس بفارسكور- دمياط[/FONT]​
[/FONT][/FONT]​
 

h.cat93

New member
عضو
إنضم
26 يوليو 2010
المشاركات
213
مستوى التفاعل
44
النقاط
0
الإقامة
اسيوط _ العزية
رد: العشار والفريسى (ملف يلزمنا جميعا )

موضوع مليان بمعانى جميلة ربنا يباركك
هانى
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
رد: العشار والفريسى (ملف يلزمنا جميعا )






مثل الفريسي والعشار.....لنيافة الانبا مكاريوس


هذا المثل ربما لا يكون مستمداً من الطبيعة ولكنه يقدم فكرة الصلاة بشكل غير مقبول،

وكانت الصلاة تقدم في الهيكل ثلاث مرات (الساعة التاسعة والثانية عشر والثالثة عصراً).

والفريسي ينتمي إلى شيعة الفريسيين: (الفريسي perisha )

وهي لفظة تعني مفرز، كما سمي الفريسي qaddisha أي قديس.

إذا فقد كان يعد ذاته منفصلاً عن عالم الأشرار لأنهم خطاة أمّا هو فقديس.

وقف الفريسي يصلي كمن يعرض تقرير لرئيسه في العمل وليس كعبد أمام سيده (ان فعلتم كل البر فقولوا أننا عبيد بطالون) ونسى أن يشكر الله أنه خلق عبداً ممتازاً مثله!!

ويصف أعماله والخير الذي يتدفق من بين يديه نحو الله!،

يصوم مرتان (الأثنين والخميس) وويقدم العشور (كان الفريسي يقدمها حتي عن ما يشتري لعل المنتج لم يعشرها، وبالتالي فهي فلا تصلح للأاستخدام. كما كانوا يعشرون الشبث والكمون - متي 23).

هكذا قدم بيانات عن فضائله وكأنه أوشك أن يعطي الغفران لنفسه.

"إن قلنا أنه ليس لنا خطية نضل أنفسنا وليس الحق فينا" (1يو 1: . وقد حاول إخفاء كبرياؤه بعبارة "أشكرك يارب" حتي وأن لم يكن أخطأ فخطيئة الكبرياء (وهي أبشع) ولم يكتفِ بإدانة العشار، إذ نظر إليه ياشمئزاز: كيف يدخل الهيكل وينجّسه !.

لم يشفق الفريسي علي العشار ولم يصلي لأجله، ولكنه أدانه ووصفه بالجشع والظلم والفسق والخطف !!،

كان الفريسي يصلي فائلاً:

" أشكرك يا إلهي لأنك جعلت لي مكاناً وسط أهل العلم وليس بين الذين يمكثون في الأزقة.

أنا أستيقظ مبكراً لألهج في نواميسك وأما هم فيبكرون إلي الباطل.

أنا أعمل وهم لا عمل لهم، وأنا أنال أجراً لعملي ولا أجر لعملهم .

أنا أجري وهم يجرون. أنا أجري لأجل الحياة وأما هم فيجرون إلي الهلاك"

!! تلك كانت صلاة الفريسي.

أمّا الرابي شمعون فقد صرّح قائلاً

" إن وجد رجلان باران في الدنيا، فأكون أنا وابني، وإن كان بار واحد في الدنيا كلها أكون أنا".

ولذلك يحذّر الآباء من التظاهر بالصلاة .. يقول بعض الآباء:

"علمني يارب أن احاسب نفسي كما أحاسب الآخرين وأن أحب الآخرين كما أحب نفسي".

صلاة العشّار:

كان العشارون من الطبقات المكروهة في المجتمع اليهودي، وكانوا ُيصنفون في مستوى واحد مع الزناة فيقال: "العشارون والزناة" "

وبينما هو متكئ في البيت اذا عشارون و خطاة كثيرون قد جاءوا واتكاوا مع يسوع وتلاميذه" (متى 9 : 10) لأن يوحنا جاءكم في طريق الحق فلم تؤمنوا به وأما العشارون والزواني فامنوا به وأنتم اذ رأيتم لم تندموا أخيرا لتؤمنوا به (متى 21 : 32).

وقد وقف العشار بعيداً كمن لا يستحق بل وكمن يستحي أن يظهر أمام الناس !

وقف وهو منكسر ملقياً رأسه علي صدره، قائلاً

"اللهم ارحمني أنا الخاطيء" (وهو الوضع الذي تتخذه الكنيسة كلها في القداس عندما ينادي الشماس طاس كيفالاس: احنوا رؤوسكم للرب)

بدا وكأنّه الخاطي الوحيد .. وكمن يقول لله: كن لطيفاً معي .. رحيما .. ارفع غضبك (وهو قول مقتبس من الكتاب لا سيما سفر المزامير 51 "مزمور التوبة" ). ارحمني كعظيم رحمتك وليس بحسب عظم خطيتي!!،

فنحن لا نتكل علي أنفسنا بل علي الله الذي يقيم الأموات (2كو 9:1).

والعبارة "يارب إرحم" نقولها كثيراً ... باتضاع العشار لنستدر بها رحمة الله.

وقد التقطت الكنيسة هذه الصلاة منذ البداية لتكون الصلوات السهمية التي ترسلها لتبعد عنّا قوات الظلمة، والتي لا يسحقها سوي الاتضاع ... لم يجد العشار ما يقوله ... بل قال بمرارة نفس: ارحمني " اللهم ارحمني انا الخاطيء (لوقا 18: 13).

بين الفريسي والعشار:


كان الفريسي محترما من الناس، بينما كان العشار محتقراً منهم، كانت صلاة الفريسي طويلة، بينما كانت صلاة العشّار عميقة، كان الفريسي متكبّرا في حين كان العشّار متضعاً، لقد خرج الفريسي شاعراً بالراحة (ولا يعلم أنه قد دين) بينما خرج العشار منكسراً (ولا يعلم أنه قد تبرر !!)

ويقولون أن مراتب الناس أربعة:

خاطيء متكبّر وخاطيء متضع، وبار متكبّر وبار متضع.

إن تقييم كل من المرتبة الأولى والأخيرة واضح، ولكن إذا فاضلنا ما بين المرتبتين الثانية والثالثة فسوف نفضّل الخاطيء المتّضع على البار المتكبّر،

والسبب أن الأول يخلص باتضاعه بينما يهلك الثاني بكبريائه.

كما أن الاعتذار أثمن من الوصية التي كسرت، فالانسحاق والدموع يحننان قلب الله.

يقول القديس اغسطينوس "تشبه بالعشار لئلا تدان مع الفريسي" ويقول أيضاً "لا تيأس أحد اللصين خلص، ولا تغترّ فاللص الآخر هلك".

"اللهم ارحمني أنا الخاطيء" خبرة تركها لنا ذلك العشار المبارك.




http://alhagreon.com/vb/showthread.php?t=3191




 

وجدى القس

New member
عضو
إنضم
1 أبريل 2010
المشاركات
70
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد: العشار والفريسى (ملف يلزمنا جميعا )

موضوعك جميل ومليان اسمشيل اسمحيلى اقتبس لك من موضوع كنت كتبته بعنوان كيف نستفيد من الفريسى والعشار كليهما

من لو18 : 10
(انسانان صعدا الى الهيكل ليصليا واحد فريسي و الاخر عشار* 11 اما الفريسي فوقف يصلي في نفسه هكذا اللهم انا اشكرك اني لست مثل باقي الناس الخاطفين الظالمين الزناة و لا مثل هذا العشار* 12 اصوم مرتين في الاسبوع و اعشر كل ما اقتنيه* 13 و اما العشار فوقف من بعيد لا يشاء ان يرفع عينيه نحو السماء بل قرع على صدره قائلا اللهم ارحمني انا الخاطئ* 14 اقول لكم ان هذا نزل الى بيته مبررا دون ذاك لان كل من يرفع نفسه يتضع و من يضع نفسه يرتفع )


اولا لنتعرف على الفريسيين او معلمين الناموس
لم تكن تلك الطبقة من المعلمين موجودة قديما ولكنها استحثت باشكال غير منظمة بعد السبى لانه لم يوجد قديما معلم للناموس ليس من سبط لاوى او نبى ممسوح من الرب و لكن فى اثناء فترة حكم الميكابيين وتواصل بنى اسرائيل مع اليونانيين سواء فى اسرائيل او خارجها فى مصر اللتى خضعت للحكم البطلمى وانتشار المدارس التاملية فى الفلسفات ظهرت بالتوابع تلك الطبقات المعلمة للناموس وانتشرت فكرة المجامع المنتشرة فى كل اسرائيل فكان من هؤلاء المعلمين ان تشددوا كثيرا فى الناموس وذلك نتيجة الاحتلال الرومانى والاحتلال الفكرى من الفلسفة اليونانية وقد نجحوا فى ذلك بالفعل محافظين على تراثهم وشريعتهم وناموسهم ولكن يبدو كما قال بولس الرسول كفريسى ان العلم ينفخ والمحبة تبنى كورنثوس1 8: 1 علموا كثيرا بوصية تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك علمو الناس التوراه ولايما سفر التثنية الاصحاح 30 اصحاح الحب الالهى الحق ان الفريسيين كانت لهم طرق مستقيمة ولكن بدون روح فنما لهم روح الغرور هم اسرع من ينفذ الوصية ولكن احاسهم بروح الوصية كمثل احساس الورقة المكتوبة عليها الوصية
لقد دخل بطلنا الفريسى الى الهيكل بكل ثقة مقدما الشكر للرب ولكن بدون ذبيحة والذبيحة هنا روح منسحق ولاشك انه لو ككان هناك روح لتولد لديه الانسحاق لم يشكر الرب من اجل اعمال الرب ولكن من اجل العطايا التى يعملها هو قائلا اللهم انى اشكرك انى لست مثل باقى الناس وهنا تبدوا روح الكبرياء حيث يشعر انه احسن الكل على الاطلاق ناظرا لخطايا الغير مدينا اياهم فى حضرة الديان متباهيا بصومة ولم يتباهى بالنعمة المعطاه له كى يصوم مغرورا بعشورة اللتى يعطيها ولم يشكر الرب على وجود المقانيات اللتى يعطى منها واثقا فى ذاته انه افضل من العشار الموجود اين الروح يا معلم الناموس كيف تركز على العشار وتنسى صاحب البيت وانت واقف منتصب القامة امامه بعطايا تظن انها هى كل البر ولكن لن تاخذ البر لانك تظن انه موجود فيك
اما صديقنا الثانى فاغلب الظن انه كان مترددا فى الدخول وهو المذول من الشعب ولكن لكى ياخذ خطوة الذهاب للهيكل لابد ان ثمة توبة حركت قلبة ذهب مثقلا بهموم وظلم لكثيرين ذهب متعب صغير النفس باحتياج للخلاص جعلة يقف بعيدا لايجرؤ على رفع عينيه مقرا بذنبة صارخا من خلجات نفسه قارعا صدرة اللهم ارحمنى فانى خاطىء مقدما ذبيحة الانسحاق فقبلها الرب معطيه ثمرة التوبة التى هى البر
ولكن احبائى لكى يكمل العشار توبته محتاج تدقيق الفريى ولكن بروح الاتضاع
ليتنا نعيش التدقيق مثل الفريسى مقدمين الانسحاق ذبيحة شكر مثل العشار


ودى اهم عبارة فى الموضوع


ولكن احبائى لكى يكمل العشار توبته محتاج تدقيق الفريى ولكن بروح الاتضاع
ليتنا نعيش التدقيق مثل الفريسى مقدمين الانسحاق ذبيحة شكر مثل العشار
 
أعلى