السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
الواد مش راضي يفهم؟

كررنا 3 مرات و بعده مش راضي يفهم

ردينا عليه من كتبنا و من كتبه, و لسة مش راضي يفهم لاو يقلك انقطعت بك السُبل

اعمل فيك ايه يا ايند؟
 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

دة مبيفهمش عربى
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

انا بقول احذفوا مشاركته الاخيرة و اي مشاركة يكتبها لغاية ميرد على اسئلتنا
ولا ايه ؟

اما اخر سؤال طرحه فهو (( وضح لزملائك هنا أين يوجد التخصيص هنا ))
فاقول له ( اين التخصيص في اي الاعمال افضل ) ؟

و اجابته هي نفس اجابتي
و الله المستعان



اقترح مرة اخرى حذف مشاركة العضو السابقة و اي مشاركة يكتبها اي شخص في هذا الموضوع طالما لا يجيبون على اسئلتنا

فهم لا يفعلون الا حمل الاسفار
و هو معذور


السؤال مش سؤاله , ده سؤال واحد جاهل , و باعت صبيانه يكتبوه هنا
و كيبوردي يعف عن ان اثقل على الصبيان بمداخلاتي

كفى اضاعة للوقت

 

Fadie

مسيحى
مشرف سابق
إنضم
15 أغسطس 2006
المشاركات
3,596
مستوى التفاعل
45
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

أى مشاركة لا تحوى الإجابة على اسئلة الأخ إيند ستُحذف فوراً
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

شكرا فادي
و الاسئلة مرة تانية


1- ما هو افضل الاعمال ؟ و هذا راي من من العلماء ام هو راي مسلمي القرن ال 21 ؟ وما التخصيص و النسبية في نص مطلق يقول ( افضل الاعمال كذا و كذا ) ؟
2- لماذا تطوعون نصوص القران و السنة حسب الاهواء ( راجع مداخلة 15 ) ؟
3- ما معنى الغربة في حديث امير , اهو كما زعم امير و اكتشف فيه اعجازا !!!! ام هو كما قال عياض و شيخ الاسلام ؟
 

newman

New member
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تريدون السؤال و أن تجيبوا أنفسكم, و لماذا الحذف, هل هناك ما يخيفكم أم هذا ماتعودتم عليه, عصبية و نرفزة فاضية.
لا تقلقوا فكل الحوار مدون في أماكن أخرى, في أكثر من منتدى و بالصور, فليس هناك مشكل إذا حذف شيء.
عبقري إيند, هل تعلم قليلا في اللغة, أم تتبجح و تنقل ما لا تعلم ؟


مرقس 4: 31
) مثل حبة خردل متى زرعت في الأرض فهي أصغر جميع البزور التي على الأرض



أظن أنكم محتاجون لبعض الدروس في اللغة, و خاصة معاني الكلمات, و الربط بينها.

ورد في الجملة ( أصغر جميع البذور ) قال جميع و لم يقل بعض, فجميع تعني الكل و الجمع المطلق, نقول " فلان أصغر إخوته سنا" فهو أدناهم عمرا و هو محمول على الإطلاق لا التفرد. فجميع هي جامعة للأشياء من نفس الجنس و النوع.

* جميع البذور التي على الأرض: تقولون إنه كن يتحدث في بيئته, و الجملة تحمل التعميم لا التخصيص, فلو كان خاصا لورد بالخطاب, و لجاءت الجملة هكذا : أصغر جميع البذور التي على أرضكم (أو أرضك), فضمير المخاطب يدل على التفرد بالخطاب لشخص ما.

متى 13: 32
فمع أنها أصغر البذور كلها، فحين تنمو تصبح أكبر البقول جميعا، ثم تصير شجرة، حتى إن طيور السماء تأتي وتبيت في أغصانها».


نفس التعبير مرة أخرى يحمل على الخطاب المطلق, فنجد (كل) (جميع) و هي ألفاظ لغوية تعني الإجماع و الإحاطة.

لم تجبني لحد الآن يا ماي روك عن تظريتك العلمية الجديدة : الصيغة المطلقة هي نسبية و ليست مطلقة.
إذا لم تكن لديك إجابة فأرجوا من أحدكم أن يفسر هاته النظرية الجديدة.

و دعوكم من أسلوب الإستفزاز فهو لايجدي معي شيئا, عندي من برودة الأعصاب مايكفي.
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

هذه المداخلة جميلة
تتكلم عن برودة ( اعصاب ) الزميل
ولا تأتي بجديد
ولا تجيب على الاسئلة



في الواقع انا محتار بشدة
هل نعلمه بقسوة ام بلين ؟



بالفعل انا اعتذر ل(امير عبد الله ) اننى قسوت على احد صغاره
ارجو منك نيو مان ان تبلغ اعتذاري لامير

و ارجو لك التوفيق في حياتك و مستقبلك
هداك الله



و لي سؤال بسيط لك عزيزي
هل من ادب الحوار الا تجيب محاورك عن اسئلته اطلاقا ؟
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

ارجو ان تجيب نيومان
هل من ادب الحوار ان تسال ولا ترد على الاسئلة ؟
 

newman

New member
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
الآن تتكلم على آداب الحوار, ومن يقرأ مداخلاتك يرى العكس من ذلك.
أتيت بتفسير السيوطي و ابن حجر, و استنبطت من كلامهم أنهم يتكلمون على التخصيص لا التعميم, و وضعت لك من كتابك أنت و طلبت منك أن تستنبط نفس الأمر منه, فعجزت, و كان سلاحك بدل الكلمة أن جئت بمشاركات الآخرين لتثبت كلامك.
فأين المنطق من هذا ؟!
هيا يا زميل قم بنفس الإستنباط و استخرجه لغويا من نفس الأعداد, و أنا معك هنا, و إن شق عليك الأمر أدلك على بعض لمعاجم اللغوية لمساعدتك في البحث.
 

end

محاور
إنضم
27 يوليو 2007
المشاركات
1,142
مستوى التفاعل
133
النقاط
0
رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

معلش يا نيو مان , انا عارف اني قسوت عليك حبتين , بس كنت فاكر ان البحث بتاعك , لكن انت مصر تثبت انه مش بتاعك و ان مش عندك غير التكرار

ده يخليني فورا اعرف انك قريت حاجة و جيت نقلتها من غير ما تشغل مخك او تدرس او اي حاجة
انت بس عجبتك حاجة و نقلتها و ده اخرك

فمعلش اني شديت عليك , كنت فاكر انك حتعرف حقيقة شيوخك و اساتذتك


عموما حقك عليا
بس برضه انت لازم تقولي


من الادب انك تسأل تسأل تسأل و تعترض ع الاجابات و تعترض و تعترض
و متجاوبش اي سؤال محاورك يقولهولك ؟


ده ادب , ولا قوة مثلا , و لا انت بتعتبر ده ايه ؟
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه

لم تجبني لحد الآن يا ماي روك عن تظريتك العلمية الجديدة : الصيغة المطلقة هي نسبية و ليست مطلقة.
إذا لم تكن لديك إجابة فأرجوا من أحدكم أن يفسر هاته النظرية الجديدة.


لنرد على اخر سؤال, حتى ترد بعدها على اسئلة الاستاذ end
انا قلت الصيغة المطلقة و اعني بها المستتخدمة في النص
فمعنى جملتي هو الجملة المستخدمة هي نسبية و ليست مطلقة و قلنا و رددنا في ذلك الكثير و في موضوعين, واحد بأدلتنا و الاخر بأدلتك, فاذا رفضت الاثنين و لا عندك ردك على الاسئلة المطروحة فلا داعي لاستمرارك في الموضوع

و دعوكم من أسلوب الإستفزاز فهو لايجدي معي شيئا, عندي من برودة الأعصاب مايكفي.


باين جداً, فانت بارد لدرجة انك تركت الحوار و بدأت بالخصنة و بدأت تنتعت الاستاذ end بالعبقري, فهل هذه لهجة الحوار التي يعلمها اساتذتك؟ نعت الاخير و الاستهزاء؟
هذه المرة لن اتدخل, لكن احذرك من تكرار هذا الاسلوب مرة ثانية, فأنت في منتدى محترم لا يقبل النعت و الشخصنة في الحوار
فتستطيع حالك حال غيرك ان تناقش نفسك (او انفسكم) في منتدياتكم بعد تصوير المواضيع..

لم احذف الرد الخارج لأن الاستاذ end رد عليك
نتمنى في ردك القادم ان تقدم اجابة على الاسئلة المطروحة عسى ان نصل الى رد تفهمه (هذا ان اردت ان تفهم او تعترف انك فهمت) فنحن اجبنا على كل اسئلتك, و حتى التافه منها

نصيحة صغيرة, اذا كان ردك القادم سيتحوي على الاربع ترجمات من جديد و لا يحتوي على اي اجابة للاسئلة المطروحة (التي طُرحت لتبسط لعقلك ما هو المقصود من هذا الموضوع) فالأفضل ان لا تضيع وقتك لان ردك سيُحذف

 

newman

New member
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
بسم الله الرحمان الرحيم, و الصلاة و السلام على سيدي و نبيي محمد (ص).

أما بعد :

مادام الحوار حول الإطلاق على العموم في النصوص و التخصيص فيها, و مادام الزميل إيند, يقول أن هناك استنباط من شرح السيوطي و ابن حجر في حديث أفضل الأعمال. و أن الصيغة التي ورد بها الحديث تثبت أنه تخصيص, لأحوال المستمع, و يقيسها على نصوص حبة الخردل.
لكي يكون الحوار منطقيا, أطلب منك و ضع النصوص من التفسيرين مع الرابط كي يتسنا للجميع مراجعتها, و سوف نناقشها نصا نصا, و سوف نقوم بمقارنة بينها و النصوص الواردة في الأناجيل.
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد: رد على: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

الاخ newman

رد على الأسئلة


1- ما هو افضل الاعمال ؟ و هذا راي من من العلماء ام هو راي مسلمي القرن ال 21 ؟ وما التخصيص و النسبية في نص مطلق يقول ( افضل الاعمال كذا و كذا ) ؟
2- لماذا تطوعون نصوص القران و السنة حسب الاهواء ( راجع مداخلة 15 ) ؟
3- ما معنى الغربة في حديث امير , اهو كما زعم امير و اكتشف فيه اعجازا !!!! ام هو كما قال عياض و شيخ الاسلام ؟

و كفاية تهرب
 

newman

New member
إنضم
10 مايو 2008
المشاركات
12
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
هل في الطلب ما يحزن؟, هاته أسئلة و لابد مبنية على قراءة مسبقة لنص ما, و طلبت النصوص التي قرأها زميلك لكي يتسائل عنها, فهل في هذا السؤال عيب ؟
و لكي يتمكن الجميع من مطالعتها و أن لا يقتصر الأمر عليه.
يمكنني أن أقول ورد في تفسير أنطونيوس فكري عن الإصحاح 5 من سفر الرؤيا أن الرب لم ينبأ بأي رسول أو نبي سوف يخرج من بعد موسى.
لن يقبل بالطبع و ستطالبني بالنص الأصلي لهذا الكلام, و من أين أتيت به.
و نفس الأمر ينطبق على زميلك, ضعوا النصوص التي تثبت كلامكم حتى تكون حجة لكم أو عليكم.
و السلام.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,317
مستوى التفاعل
3,164
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد على: رد: السيوطي و إبن حجر يردان على شبهة ( حبة الخردل )

هل في الطلب ما يحزن؟, هاته أسئلة و لابد مبنية على قراءة مسبقة لنص ما, و طلبت النصوص التي قرأها زميلك لكي يتسائل عنها, فهل في هذا السؤال عيب ؟
و لكي يتمكن الجميع من مطالعتها و أن لا يقتصر الأمر عليه.
يمكنني أن أقول ورد في تفسير أنطونيوس فكري عن الإصحاح 5 من سفر الرؤيا أن الرب لم ينبأ بأي رسول أو نبي سوف يخرج من بعد موسى.
لن يقبل بالطبع و ستطالبني بالنص الأصلي لهذا الكلام, و من أين أتيت به.
و نفس الأمر ينطبق على زميلك, ضعوا النصوص التي تثبت كلامكم حتى تكون حجة لكم أو عليكم.
و السلام.


الاستاذ وضع لك النصوص و مصادرها في اول رد #1
 
أعلى