الزنا هل فعل الخطية ام الاحساس بالشهوة (ملف جرىء)

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
التطليق و الطلاق في المسيحية

ومسألة أخرى يجب أن توضَع مع شريعة "الزوجة الواحدة" فى قمة الاعتبار وفى بؤرة الشعور هو أنه لا طلاق فى المسيحية بالمعنى المعروف فى الإسلام، وهو حق الرجل في فصم الرابطة للزوجية بالإرادة المنفردة. فالمسيحيون جميعاً على اختلاف مذاهبهم مجمعون على أنه ليس فى المسيحية طلاق من هذا النوع. أن المسيحية تسمح بالتطليق وليس بالطلاق، والتطليق هو الفصل بين الزوجين بناءً حكم محكمة ولأسباب تقرها الكنيسة.
وإذا كان ذلك كذلك فقد تعين عليه أن ينص فى التشريع والقانون المزمع صدوره على أنه طبقا للشريعة المسيحية لا يجوز الطلاق بالإرادة المنفردة، وان التطليق يتم بمعرفة القضاء إذا توافرت أسباب التطليق التى تنص عليها الشريعة المسيحية.
وبناء عليه أيضا يجب أن يوضع حد للتحايل الذي يلجأ إليه بعض الأزواج للنكاية بزوجاتهم. فيغير مذهبه الكنسي أو ملته فينضم مثلاً الى الأروام أو الى السريان الأرثوذكس، ليخول له هذا الانضمام أن يطلق زوجته بإرادته المنفردة، علماً أنه لا الأروام الأرثوذكس ولا السريان ولا الأقباط ولا أية طائفة أو ملة أخرى مسيحيةْ تبيح لتابعيها حق الطلاق بالإرادة المنفردة، فكيف إذن يحدث هذا التحايل ويحميه القانون؟! وهو يتعارض مع الشريعة المسيحية في جميع مذاهبها (اقرأ مقالاً عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات)؟ من أن يجوز لزوج مسيحي سواء كان قبطيا أو سريانياً أو رومياً، أو سواء كان أرثوذكسياً أو كاثوليكياً او بروتستانتياً أن يطلق زوجته بإرادته المنفردة؟!
إن القانون يجب أن يكون فى نطاق المبدأ المسيحى العام الذى تقره جميع المذاهب المسيحية, أنه لا طلاق عند المسيحيين عموماً بالإرادة المنفردة. واعتناق الزوج أى مذهب آخر من المذاهب المسيحية أو انضمامه الى أية ملة أخرى مسيحية، لا يبيح له بتاتاً أن يطلق زوجته بالإرادة المنفردة. وقد حكمت بهذا المعنى محكمة استئناف القاهرة فى حكم أصدرته دائرة رئيسها فى القضية رقم 166 لسنة 73 قضائية تاريخه 6 مارس 1957.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
شريعة العقد في القانون

وهذه نقطة ثالثة أساسية فى كل تشريع، فكل عقد تم بين اثنين فى ظل تشريع معين، يخضع لأحكام هذا التشريع الذى ارتضى به الاثنان عند إبرام العقد بينما. وهو مبدأ مقرر فى كل تشريع تحت السماء، وهى قاعدة قانونية معروفة معمول بها فى كل مكان، وهى كالبديهيات والقضايا البينة بذاتها والتي لا تحتاج إلى برهان أو دليل.
وبناء عليه يجب أن ينص فى تشريع الأحوال الشخصية على احترام شريعة العقد التي تم عقد الزواج في ظلها ما دام الزوجان عند الزواج قد ارتضياها، ويكون قانونها هو الحكم بينهما فى حالة الخصومة أو الخلاف.
وبهذا يوضع حد لتحايل آخر يلجإ إليه الزوج عادة للحصول على الطلاق من زوجته التي ارتبط معها بعقد زواج مسيحي تم في ظل شريعة مسيحية لا تبيح الطلاق.
وباطلاً يزعم بعض الناس بأنه لا قدرة لهم على معرفة نوايا الشخص والتحقق من أنه غيَّر ديانته لقصد الحصول على الطلاق، أو محبة منه للدين الجديد الذى اعتنقه وإيمانا بعقائده. فمن الواضح ان هذا التغيير قد تم بعد نشوب الخلاف بين الزوجين، ولنية فصم العلاقة الزوجية القائمة. وإذا كان القضاء الجنائي لا يغفل ركن القصد الجنائي بل يحاول استقصاء نية المتهم، أفليس حرياً بالأولى بقاضى الأحوال الشخصية أن يتقصى السبب الذى يحدو بأحد الزوجين إلى تغيير دينه ليهرب من أحكام شريعة العقد إلى شريعة أخرى يبيح له نظامها الخلاص من الرابطة الزوجية؟!
إن القانون يجب ألا يحمى أمثال هؤلاء المتحايلين، كما يجب ألا يغض الطرف عن نية الخداع والغش الواضحة عند هؤلاء الناس (اقرأ مقالاً عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). على العكس فإن القانون إذا نصَّ على احترام شريعة العقد عند حدوث أي خلاف بين الزوجين، فإنه يشكم بذلك كل أسباب التحايل وفنون التدليس والغش والخداع التى يلجأ اليها أصحاب الأغراض الفاسدة.
بهذا، وبهذا وحده يكون التشريع منصفاً وعادلاً، ومحققاً الخير والحق والعدل لجميع المواطنين من دونما تحيز أو تشيع لفريق على حساب الفريق الآخر.
ولسنا في هذا نطلب مِنّة أو وضعاً شاذاً. وإنما نطلب حقاً مشروعاً يقره كل عقل وكل منطق في كل مجتمع راق متحضر.
القمص
باخوم المحرقي
(نيافه الأنبا غريغوريوس المتنيح)
الكلية الاكليريكية في 15 ابريل 1967
برمودة 1683
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
مراجع كتاب شريعة الزوجة الواحدة

أ- الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد

ب- أقوال آباء الكنيسة وعلمائها

القديس اغسطينوس
2- On The Good of Marriage
3- On The Good of Widowhood
See the Writings of the Nicene & Post-Nicene Fathers (1st Series) Michigan 1956)
4- Sermons on Select Lessons of the New Testament [Nicene & Post-Nicene Fathers, 1st Series, 1956]
5- The Lords Sermon On The Mount [Ancient Christian Writers, Vol V, 1948]
القديس أمبروسيوس
6- Concerning Virgins
7- Concerning Widows
8- To the Church of Vercellae (Letter LXIII)
9- Duties of the Clergy: Book I [Nicene & Post-Nicene Fathers, 2nd Series, Vol X, 1956]
القديس ايرونيموس
10- To Ageruchia on Monogamy [Epistle 123]
11- To Aamandus [Epistle 55]
12- Against Jovinianus: 1st Book [Nicene & Post-Nicene Fathers, 2nd Series, Vol. VI, 1956]
القديس يوحنا ذهبي الفم
13- A Commentary on St Mathew Gospel [.. Nicene & Post-Nicene Fathers, 1st Series, Vol X 1956]
14- A Commentary on the Epistles to Ephessians, (Ibid Vol. XII)
15- A Commentary on the Epistles to Ephessians, Timothy, (Ibid Vol. XIII)
القديس باسيليوس الكبير
16- The Writings of the Nicene & Post-Nicene Fathers, 2nd Series, Vol VIII
St Basil VIII Michigan, 1955
القديس اغريفوريوس الناطق بالإلهيات،
القديس كيرلس أسقف أورشليم

17- The Writings of the Nicene & Post-Nicene Fathers, 2nd Series Vol VII: St Gregory of Nazianzen (The Theologian): Orations, St Cyril of Jerusalem: Cotechetical Lectures, Michigan, 1955
العلامة أكليمنضس الاسكندري
18- Ante-Nicene Christian Library Vol. XII Clement of Alexandria, Edinburg
19- Ante-Nicene Christian Library, Vol III, Edinburg, 186
Theophilus of Antioch: Three books to Autolyeus.
القديس هيلاوى أسقف بواتييه
20- Sources Chrétiennes: St Hilaire de Poitiers: Traité des Mystères
العلامة اثيناغوراس
21- Ante-Nicene Christian Library, Vol. II, Athenagoras, Edinburg, 1867
العلامة ترتليانوس
22- To His Wife; On Exhortation to Marriage [Ancient Christian Writers, Vol. XIII, Tertullian]
ج- كتب قوانين كنسية، ومدنية

23- قوانين الرسل والقديس باسيليوس "مخطوطة رقم 101 قانون - بدير السريان"
24- قوانين المجامع المسكونية والإقليمية "مخطوطة رقم 102 قانون - بدير السريان"
25- قوانين أبوليدس "مخطوطة رقم 102 "أ" قانون - بدير السريان"، "مخطوطة رقم 403 - بدير أبا مقار".
26- الدسقولية أو تعاليم الرسل. عني بطبعها حافظ داود - القاهرة سنة 1940 م.
27- The Ethiopian Didascalia ed. by Hardy, New-York, 1920
28- Nicene & Post-Nicene Fathers, 2nd Series, Vol. XIV, Canons & Creeds, Michigan, 1956
29- قوانين الرسل والمجامع المسكونية والمكانية - مطبعة المحروسة بمصر سنة 1894 م.
30- المجموع الصفوي لابن العسّال - نشره جرجس فلتاؤوس عوض (اقرأ مقالاً عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات)
31- قانون الأحوال الشخصية للأقباط الأرثوذكس - صدر من المجلي الملّي العام - بطريركية الأقباط الأرثوذكس - 9 مايو سنة 1938 م.، وعُمِلَ به اعتباراً من 8 يوليو سنة 1938 م. - مطبعة رعمسيس بالقاهرة، سنة 1938.
وقد استعنّا أيضاً بالكتابين الآتيين:
32- الأحوال الشخصية للأجانب في مصر - وضعه الأستاذ جميل خانكي - القاهرة سنة 1950 م.
33- القانون المقارن في الأحوال الشخصية للأجانب في مصر - وضعه الأستاذ تادرس ميخائيل تادرس - الأسكندرية 1954 م.
34- أحكام الأحوال الشخصية لغير المسلمين في مصر - الدكتور توفيق حسن فرج - أستاذ كرسي القانون المدني - كلية الحقوق - جامعة الإسكندرية - سنة 1969 م.
35- أحكام الأسرة للمصريين غير المسلمين - الدكتور سمير عبد السيد تناغو - المساعد للقانون المدني لكلية الحقوق بالإسكندرية.
36- الأحوال الشخصية للوطنيين غير المسليمن وللأجانب - الأستاذ الدكتور أحمد سلامة - الطبعة الثالثة - 1963
37- الوجيز في الأحوال الشخصية للمصريين غير المسلمين - لنفس المؤلف - 1977
38- الأحوال الشخصية لغير المسلمين، الوطنيين والأجانب - الأستاذ الدكتور جميل الشرقاوي - الطبعة الثانية - 1966
39- انحلال الزواج في شريعة الأقباط الأرثوذكس - دكتور إيهاب حسن اسماعيل - 1959
40- شرح مبادئ الأحوال الشخصية للطوائف الملية - نفس المؤلف - 1957
41- كتاب التمييز - مخطوطة رقم 145 لاهوت - دير السريان
42- كتاب نظام التعليم في علم اللاهوت القويم، لبيان عقائد الكنيسة المسيحية الإنجيلية - مطبعة الأمريكان - بيروت.
43- كتاب التعليم المسيحي الروماني Cathechism Romanus، طبع في روم سنة 1786 م. بأمر البابا بيوس الخامس.
44- Dictionary of Christian Antiquities ed. by Dr. Smith & Prof. Cheetham, Vol. II, London, 1880
45- Encyclopaedia of Biblical Literature, ed. by Dr. Kitto, Vol III, Edinburg, 1866
46- Dictionary of the Bible ed. by James Hastings, Vol. III, Edinburg, 1906
47- History of the Christian Church by Ph. Shaff, Vol. II, Michigan, 1952

 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
سر الزيجة

النقطة الأولى:
لابد أن نعرفها فى سر الزيجة أن الله خلق الإنسان وفى كيانه الأسرة (تكوين 5: 2) "خلق الله الإنسان ذكر وأنثى خلقه وباركه" بالمفرد كان من المفروض أن يقول خلقهما وباركهما لكن يقول خلقه وباركه. يعنى الأسرة فى كيان الشخص، الله خلق الإنسان وفى كيانه الأسرة. أدم لم يكن له نظير فى المخلوقات جميعها قال الله نخلق له معيناً نظيره ولذلك رأى الله أن خلقة حواء كملت الخلقة كلها ورأى أن الذى خلق إذ به حسن جداً أى كملت المسألة بحواء معيناً نظيره، من ضلعه دليل المساواة. لا من رأسه حتى لا تتسيد عليه ولا من رجله حتى لا يتسيد هو عليها. وعندما خلق الله حواء لم يخلقها من تراب لكن خلقها من ضلع من أدم لكى يكون الأصل واحد لأن فى ذهن الله أن يجعل الإثنين جسد واحد.
جسد واحد وليس شخص واحد. ما هو الفرق؟
الشخص الواحد معناه إلغاء للأخر عندما أقول الأثنان شخص واحد بهذا أكون قد ألغيت واحد منهم. لكن عندما أقول جسد واحد، بحتفظ بالأثنين فى شركة الجسد الواحد. لكى يكون جسد كل منهما ملكاً للأخر. ولذلك يقول ليس بعد إثنين بل جسد واحد ليسا منفصلين عن بعض لكن الإثنين متحدين ببعض. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
إذاً يكونا الأثنان جسداً واحداً ليس بعد إثنين بل جسداً واحد. ما المقصود بالجسد الواحد؟
يعنى هذا أن جسد كل منهما ملك للأخر فيكون لهما شركة الجسد الواحد لكن لكل منهما شخصيته وروحه ونفسه وجسده الخاص. بمعنى كتابى "كل عروس بالنسبة لعريسها كحواء بالنسبة لأدم" أى أن المعجزة التى يتممها الروح القدس فى هذا السر أنه يجعل العروس كأنها مأخوذة من جنب العريس كحواء بالنسبة لأدم فيكونا جسد واحد. فعندما رأى أدم حواء قال هذه الأن لحم من لحمى وعظم من عظامى. هذا عمل الروح القدس. لذلك هنا مفهوم الجنس إمكانية خلقها الله فى الإنسان ليتحد بالأخر جسدي. يتحد بأخر مختلف عنه فى الجنس من أجل حفظ النوع. نقدر أن نعتبرها شركة مع الله فى الخلقة. الأصل هنا هو الله والإنسان بقوة من الله يتم التناسل. (تكوين 3) "أثمروا واكثروا واملأوا الأرض" بقوة هذه العبارة التناسل يتم إلى هذه اللحظة وسيظل إلى نهاية العالم.

 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
سر الزيجة: علاقة المسيح بالكنيسة

النقطة الثانية:
الزواج المسيحى كسر على مثال علاقة المسيح بالكنيسة. المثال الكامل هو المسيح والكنيسة لذلك معلمنا بولس الرسول فى (أفسس 5: 32) يقول "هذا السر عظيم هذا أقوله من نحو المسيح والكنيسة أما أنتم الافراد فليحب كل واحد إمرأته أما المرأة فلتهب رجلها".
ولذلك الزواج هو صورة لأصل هو علاقة المسيح بالكنيسة. "أيها الرجال أحبوا نساءكم كما أحب المسيح الكنيسة" لذلك نسمى الأسرة هى أيقونة الكنيسة الأسرة هى الصورة والمسيح هو الأصل. ما يحدث فى الكنيسة يحدث فى الأسرة. لذلك لابد أن يرتبط سر الزيجة بالقداس. مفروض يتم قبل القداس لكى تكون الصورة موجودة والأصل موجود. ويتزوجا قبل تقديم الحمل لكى يكون العروسين قربان لله. لذلك نقول على الأسرة كنيسة صغيرة وكنيسة الحى كنيسة كبيرة. لذلك كان يقول معلمنا بولس الرسول لتلميذه فليمون "سلم على الكنيسة التى فى بيتك". مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
سر الزيجة: النفس البشرية كعروس لله


خطبة الله كعريس للنفس البشرية كعروس: الله كعريس يخطب النفس البشرية كعروس. وهذا ما قاله فى (هوشع 2: 19) "أخطبك لنفسى إلى الأبد بالعدل والحق والإحسان والمراحم"علاقة أبدية وهذه يسمونها الزيجة الروحانية. التى بين النفس والله من خلال المعمودية والميرون والتناول، وهذا يوضح مفهوم الزنى بأن يصير الزانى لأخر أو يكون لأخر لذلك يقول "الذين هم للمسيح قد صلبوا الجسد مع الأهواء والشهوات" ولذلك الجنس لابد أن يدخل فيه المسيح "ما جمعه الله لايفرقه إنسان" هو الجامع والمحقق للوحدة بين الرجل والمرأة. إذا كان المسيح هو الذى إقتنى الكنيسة واقتنى النفس البشرية فهو سر الوحدة. سواء وحدة الرجل بالمرأة أو وحدة المسيح بالكنيسة "من له العروس فهو العريس" أو مجموع الأنفس التى إرتبطت بالعروس أما صديق العريس فيفرح. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
المسيح والكنيسة والنفس. المسيح يقتنى النفس من خلال الكنيسة والكنيسة تقدم المسيح للنفس.
المثال هنا المسيح والكنيسة والنفس "مثلث الوحدة" المسيح يتحد بالنفس من خلال الكنيسة والكنيسة هى مجموعة الأنفس المرتبطة بالمسيح والكنيسة عن طريق المسيح تقدس النفس. لذلك فنحن نحتفل بعرس قانا الجليل كعيد سيدى لأنه يوم نتذكر فيه إستعلان الله وسط أسرة كما فى العهد القديم بدأ باستعلان الله وسط أدم وحواء كأسرة هكذا بدأ العهد الجديد باستعلان الله وسط العرس وسط أسرة.

 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
سر الزيجه: الزواج عمل الروح القدس

الزواج عمل الروح القدس من إستحقاقات دم المسيح. السيد المسيح قال "يأخذ مما لى ويخبركم"، فالروح القدس من خلال الأسرار يثرى الوحدة يتحد الإنسان بالمسيح يوحد الرجل بالمرأة يوحد الكنيسة بالمسيح وهكذا من خلال الأسرار. إذاً حلول الروح القدس يصنع وحدة سواء الإنسان مع المسيح عن طريق سر الميرون أو الرجل مع المرأة من خلال سر الزيجة أو الكنيسة مع المسيح من خلال التناول كل مرة يحل الروح القدس يحقق نوعاً من الوحدة يثرى النوع الأخر. وهناك شرط أن يتم الزواج كسر مقدس بين أنفس مرتبطة ببعضها بالمسيح ولذلك لا نوافق إطلاقاً بأن يرتبط إثنان ببعض وواحد منهم غير مرتبط بالمسيح خاصة، أو غير أرثوذكسي عامة. من يتزوج فى الكنيسة لابد أن يكون عضواً فى الكنيسة لابد أن يكون فيه الروح القدس. الروح القدس فى الإثنين هو الذى يوحدهم ببعض ولذلك هى ليست علاقة جسدية بقدر ما هى مفاهيم روحية تتحقق فى الزواج. أو علاقة سماوية من خلال إرتباط جسدى وهذا ما نسميه مستوى سرائرى. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
فلا الزواج هدف فى ذاته ولا الزوج أو الزوجة هدف لكن وسيلة لتحقيق أهداف سماوية روحية فى فكر الله.
ذهبى الفم يقول "كما أن الرجل يترك أباه وأمه ويلتصق بإمراته هكذا نزل المسيح وترك الآب بتجسده ليتحد بالكنيسة".
القديس يعقوب السروجى كانوا يسألونه: "لماذا عندما مات المسيح فتحوا جنبه ولم يكسروا رجليه مثل اللصين"؟ فقال "إذا قطعوا رجليه كان سيقوم برجلين أخرين، لكن فتحوا جنبه لكى تخرج الكنيسة من جنب المسيح كما خرجت حواء من جنب أدم. هكذا خرجت الكنيسة من جنب المسيح المطعون والمفتوح". تعطى إحساس باهمية سر الزواج.

 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
سر الزيجة: الله طرف ثالث في الزواج المسيحي

النقطة الخامسة:
الله طرف ثالث فى الزواج المسيحى وهذا ما يقوله بولس الرسول "ليكن الزواج مكرماً عند كل أحد" (عبرانين 13: 4) الله طرف ثالث فى الزواج المسيحى. فالهدف من سر الزيجة هو إتحاد الرجل والمرأة من خلال الروح القدس. "هذه الآن لحم من لحمى وعظم من عظامى" لذلك الرجل رأس المرأة أى الأصل الذى أخذت منه. قيادة وليست سيادة.
الهدف من الزواج:
1- النسل الصالح.
2- والمعاونة أو المساعدة:
"معيناً نظيره" الأثنان يتعاونا إذا كان الرجل هو صاحب القرار فالمرأة هى موضوع القرار. ولذلك لابد أن يشترك الأثنان معاً فى القرار. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
3- الحفظ من خطية الزنا:
وهذا ماقله معلمنا بولس فى (1كو 7: 1) "أما من جهة الأمور التى كتبتم لى عنها فحسن للرجل أن لا يمس إمرأة، ولكن لسبب الزنا ليكن لكل واحد إمرأته ولكل واحدة رجلها". لذلك الزواج يتم بالمسيح أو باسم المسيح وباسم الثالوث القدوس.

 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
مراحل سر الزيجة (الخطوبة - عقد الأملاك - الاكليل)

1- مرحلة الخطوبة:
هى مجرد إتفاق بين الخطيبين ويمكن الرجوع فى هذا الإتفاق أو يسمونه إقرار إختيار. ثم إختبار للإختيار فإذا أختبر الإختيار وثبت يقر فى الزواج إما العدول وإما الإتمام. وينبغى فى الخطوبة أن تكون إختيارية بدون ضغط. فإذا تزوجت واحدة غصباً عنها فمن حقها أن تطلب بطلان زواج. لأن روح ربنا لا يحل، لأن هناك ضغط. ايضاً الخطوبة مبنية على محبة طاهرة. هناك ثلاث كلمات يبينوا الفرق بين المحبة الجسدية والمحبة الروحية والمحبة النفسية أو التوافق النفسى. المحبة الجسدية محبة من أجل الجسد. المحبة الروحية هى من الروح القدس. التدقيق فى الخطوبة أمر مهم لأن هناك صعوبة فى الطلاق.
دور الكنيسة فى الخطوبة: دور الشهادة تشهد على إتمام الخطوبة وتمنح البركة للخطيبين والنصيحة. أما الدبلتين فهم علامة الإرتباط ويكونوا ذهب إشارة للمحبة السماوية الدائمة. وتكون فى الذراع الأيمن إشارة إلى أن كل واحد منهم معين للأخر. المعاونة أى الساعد الأيمن له. "أجعلنى كخاتم على قلبك، أجعلنى كخاتم على ساعدك" القلب أى المشاعر والساعد هو العمل. بالنسبة لطقس الخطوبة تبدأ بالرشومات وواضح فيها المساواة بين الخطيبين. الرشم الاول يذكر إسم الخطيب أولاً، فى الرشم الثانى يذكر إسم الخطيبة فى الأول، فى الرشم الثالث يذكر إسم الخطيب أولاً. يتبادلوا الأسم الأول متى يقال دليل التبادل ودليل المساواة. ثم صلاة الشكر ثم بضعة طلبات والألحان فى النهاية مع تلبيس الشبكة نسميها "الأربون" ومعنى "أربون" باليونانى أى "عربون" أى بداية.
2- عقد الإملاك:
معناه تحقيق الملكية بين الإثنين، إثبات أن الإثنين حياة واحدة كيان واحد. هناك جزء تاريخى عن عقد الإملاك: نحن حالياً فى المجمع المقدس ألغيناه، أخذ منه طلبتان فقط. لأنه كان سالفاً يعقد مع الخطوبة يسمونه "نصف إكليل". كان يعمل مع الخطوبة وبعد ذلك كانوا يعملوه مع القران لأنه يحتاج إلى طلاق لكى يُفَك. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
3- عقد القران (الاكليل ):
الترتيب فى عقد القران الرشومات، وصلاة الشكر، وطلبتين من عقد الإملاك، صلاة على الثياب والبولس، وأجيوس، وأوشية الإنجيل، والإنجيل، والطلبة وهكذا.

هناك شيئين مهمين فى سر الزيجة: الزيت والأكاليل.
أولاً الزيت: الذى يدهن به العروسين هو زيت أبو غلمسيس. وهو يبطل أى عمل شرير بالنسبة للعروسين، أى يمنع حروب الشياطين التى تعطل علاقة الزوجين ببعض، أى ما يسمى بالربط ما يعمله السحرة. مع تقديس العروسين فكراً ومشاعراً وجسداً نقول "مسحة الطهارة وعدم الفساد". بالنسبة للأكاليل يلبسها الكاهن للعروسين إشارة إلى العفة والقداسة كمكافأة على سلوكهم العفيف فى حياتهم، مع البركة والخلاص من خلال سر الزيجة. لذلك يقول "أعطانا طرق الخلاص".
الزواج طريق والبتولية طريق، كل واحد له طريقه لذلك نحن نعتبر الأكاليل إشارة للمكافأة. لحظة حلول الروح القدس فى سر الزيجة عندما يضع الكاهن يده على شكل صليب ويرشم العروسين يقول "كللهما بالمجد والكرامة أيها الأب أمين، باركهما أيها الإبن الوحيد أمين، قدسهما أيها الروح القدس أمين". ننقل الدبل فى اليد اليسرى إشارة للمحبة القلبية.
لبس الزنار والبرنس: الزنار الأحمر إشارة لدم المسيح. إشارة لإرتباط كلا العروسين بالمسيح وهذا شرط. البرنس الذى يلبسه العريس إشارة على أنه كاهن الأسرة. الكهنوت الروحى أى مسئول عن خلاص الأسرة. (نلبس الدبلتين مع البرنس مع الزنار) بعد الصلوة التى نقولها قبل البولس. فنقول الرشومات على الدبل ثم نصلى صلاة الشكر ثم الصلوتين، صلوة منهم من أجل بركة البرنس فنلبس العريس البرنس مع الدبل. بعد ذلك التسليم يقول "ليكن كل منكما أميناً نحو الأخر. ليس للرجل تسلط على جسده بل للمرأة، وليس للمرأة تسلط على جسدها بل الرجل" هذه وصية للعروسين بعد ذلك وصية العريس "يتسلمها بلا شكوك ولا ضغائن. "تسلم زوجتك فى هذه اللحظة بقلب نقى وفكر طاهر ونية نقية". وصية العروس بالخضوع والطاعة كمثال الكنيسة بعد ذلك التحاليل والبركة أمام باب الهيكل. والتحاليل لأن الاسرار تغفر الخطية، لأنه يسبقها توبة واعتراف.
أما بالنسبة للزيجة الثانية: إذا كان الاثنان أرامل يقال طقس مختصر: صلاة الشكر والمزمور الخمسين والبولس والتقديسات الثلاثة وأوشية الإنجيل والإنجيل والأواشى الكبار وقانون الإيمان وطلبة من أجل البركة والتحاليل والختام. إذا كان أحد الطرفين بكر يعمل إكليل كامل إكراماً للبكر.

 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
ملاحظات حول سر الزيجة

1- لا يعمل الإكليل خارج الكنيسة لابد أن يكون أمام المذبح الأرثوذكسى.
2- لا يناسب طقس سر الزيجة أيام الصوم.
3- يعقد سر الزيجة قبل القداس.
4- لابد من فترة كافية بين الخطوبة والسر لا تقل عن أربعين يوم.
5- فى الكنيسة لا يعطى العروسان ظهرهم للهيكل يقفوا بزاوية.
6- بالنسبة لارتباط الكهنوت بالأسرة الجديدة يعمل لهم تبريك منازل. ومتابعة لأخبار الأسرة. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
نوصي العروسين بعد الإكليل على خمس أشياء:
1- يصليا معاً مرة فى اليوم على الأقل.
2- يقرأوا الإنجيل مرة فى اليوم على الأقل.
3- التناول مرة فى الأسبوع على الأقل.
4- حضور إجتماع تعليمى فى الكنيسة مرة فى الأسبوع على الأقل.
5- والإعتراف مرة فى الشهر على يد أب إعتراف واحد للأثنين. يفضل أن يكون أب الإعتراف واحد للأثنين وهو أب الكنيسة المسئول عن المنطقة. وينصح بقراءة الإصحاح "21 من سفر الرؤيا " فى الفترة الأولى من الزواج لأنه بيتكلم عن العرس الحقيقى: العُرس السماوى.



 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
كتاب الكتاب المقدس: هل يُعقَل تحريفه؟! - كنيسة القديسين مارمرقس والبابا بطرس - سيدي بشر - الإسكندرية

التدرج: الزنا - الطلاق - شريعة الزوجة الواحدة



منير: هل تعطينا أمثلة حيَّة علي هذا التدرج؟
الأخ زكريا: أضع أمامكم يا أصدقائي ثلاثة أمثلة حيَّة وهي:

  • الزنا: في عصر شريعة الضمير عرف الإنسان ذو الضمير الصالح، مثل يوسف العفيف، إن الزنا خطية عظيمة، وعندما جاءت شريعة العهد القديم جاءت الوصية صريحة وحاسمة وقاطعة للجميع " لا تزن " (خر 2.: 14) أما شريعة العهد الجديد فقد عالجت الخطية من جذورها، وقاومت الشر في مهده فقال السيد المسيح " قد سمعتم أنه قيل للقدماء لا تزن. وأما أنا فأقول لكم إن كل من ينظر إلي إمرأة ليشتهيها فقد زنى بها في قلبه " (مت 5 : 27، 28) فالمسيحية ديانة الطهارة الكاملة.
  • الطلاق: عاش الإنسان البدائي في عصر شريعة الضمير يتزوج ويُطلق كما يشاء وبحسب هواه، وعندما جاءت شريعة العهد القديم وضع الله له قيداً علي الطلاق وهو أن يكتب الزوج لزوجته التي يريد أن ُطلقها كتاب طلاق، أي أن يجمع شيوخ المدينة المعتبرين ويُصرِح لهم برغبته في طلاق زوجته، فقد يُصلِح هؤلاء الشيوخ الوضع ، أو يعيد الزوج حساباته وهو يكتب كتاب الطلاق، ويعُدِل عن رأيه متذكَّراً الأيام التي عاشها مع زوجته بحلوها ومرها، أو قد يعدل الزوج عن رأيه رحمة وحفظاً وصوناً لأبنائه. أما إن أصرَّ على رأيه وطلًقها، ثم تزوجت برجل آخر، وهذا الأخر مات أو طلَّقها فالشريعة تمنع الزوج الأول من إسترداد زوجته مرة ثانية (تث 24: 1- 4). وقد أوضح لهم الرب مدى بُغضِه للطلاق فقال بفم ملاخي النبي " لأنه يكره الطلاق قال الرب إله إسرائيل " (ملا2: 16) وعندما وصل الإنسان إلى عصر شريعة الكمال عاد إلي صورة الإنسان الأول قبل السقوط، حيث خلق الله لأدم حواء واحدة فقط، بالرغم من أنه كان يريد تعمير العالم، وجاءت الوصية واضحة وصريحة وحاسمة " قيل من طلًق إمرأته فليعطها كتاب طلاق. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). وأما أنا فأقول لكم إن طلَّق إمرأته إلاَّ لعلة الزنا يجعلها تزني. ومن يتزوج مطلَّقة فإنه يزني " (مت 5 : 31، 32) وأقرَّت المسيحية شريعة الزوجة الواحدة (مت 19 : 3 – 9) حتي عندما " قال له التلاميذ إن كان هكذا أمر الرجل مع المرأة فلا يوافق أن يتزوَّج قال لهم ليس الجميع يقبلون هذا الكلام بل الذين أُعطي لهم " (مت 19: 1.، 11 )...
فهل يُعقَل بعد هذا الكمال أن يعود الله بالبشرية للوراء ويسمح بالطلاق لأي سبب؟!!
وهل يعُقَل بعد هذا المجد ان يعود الله ويسمح بتعدد الزوجات؟َ!!




 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
سر الزواج المقدس:

1) طقس الخطبة



1- يكتب محضر الخطبة الرسمى يدون فيه الاسم والسن والشبكة وموعد اتمام الزواج ثم يتم التوقيع عليه من الخطبيين والوكيلين والشهود ثم يعتمده الكاهن.
2-
يأتى الشمامسة بالخطبيين فى زفة كنسية بلحن ابوؤره، وتكون الخطيبة على يمين خطيبها الى حيث الكرسيين المعدين لذلك، سواء فى الكنيسة أو فى بيت والد العروس، حسب المزمور القائل "جلست الملكة عن يمين الملك" (مز 45: 9)،. وهذا هو وضعها الطبيعى لأن حواء خلقت من جنب آدم الأيمن.
الرشم الثالث: باسم ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح مشرع شريعة الكمال وواضع ناموس الأفضال نتم فى هذا المحفل الأرثوذكسى خطوبة الابن المبارك الأرثوذكسى (فلان) ثم يرشم على الخطبيين والشبكة قائلا:
مبارك الروح القدس المعزى. آمين.
يرد الشمامسة: آمين.
يصلى الجميع: أبانا الذى فى السموات......
يصلى الكاهن صلاة الشكر.
وتكون الالحان والمردات بالفرايحى.
بعد انتهاء صلاة الشكر يرتل الشمامسة أكيوس (آجيوس) وما يلائم هذه المناسبة من الألحان.
أثناء ذلك يكون تلبيس الدبلتين والشبكة للخطبيين.
وتكون كالاتى:
يسلم الكاهن دبلة الخطيبة للخطيب فتمد الخطيبة يدها اليمنى فيلبسها لها فى أصبعها البنصر الأيمن.
بعد ذلك يقول الكاهن طلبة مكونة من اربع قطع كل قطعة تنتهى بمرد آمين يقوله خورس الشمامسة.
1-
فى القطعة الأولى: يطلب الكاهن من الله أن يفيض على الخطبيين برضاه وفضله وأن يبارك مشروع الزواج هذا ويكتب له التوفيق وحسن الختام. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
2-
فى القطعة الثانية: يطلب أن تكون هذه الخطبة طاهرة وشرعية ومقدمة لمصاهره فاخرة مرعية وأن يملأ قلب الخطبيين بالتهانى والحبور وأن يبلغهما نيل الأمانى بوافر السرور.
3-
وفى القطعة الثالثة: يطلب الكاهن من الله أن يقرن هذه الخطبة بحسن القبول وأن يمنح الخطبيين حياة هنيئة أن يحفظهما ناهجين فى طاعة الله وأن يرتبطا بأصول الايمان والفضائل وأن يحفظهما مصونين من شوائب الخلاف والرزائل وأن يتمم لهما الفرح بحفل الاكليل المبارك.
4-
وفى القطعة الرابعة: يطلب الكاهن من الله أن يحفظ رئاسة الكنيسة قداسة البابا وأسقف الايبارشية وأن يبارك الحاضرين فى هذا الاحتفال السعيد المبارك. يصلى الجميع "أبانا الذى" ثم قانون ختام الصلوات الاجتماعية بينما الكاهن يصلى البركة على راس الخطبيين بالصليب وهما خاضعين تحت يديه حتى يكمل صلاة البركة، فيقبل الخطيبان الصليب ويد الكاهن.
يقول الكاهن "بخرستوس بينوتى" وهو يرشم الشعب.
ويقول الجميع "آمين ايس ايشوبى".
يقول الكاهن: "يا ملك السلام أعطنا سلامك".....
وأجعلنا مستحقين أن نقول بشكر: "أبانا الذى".... ثم يعطيهم التسريح: "امضوا بسلام سلام الرب فليكن معكم".
يأخذ الشمامسة الخطبيين بزفة الى باب الكنيسة حيث يقفان ليتقبلا التهانى من الحاضرين.
كمل طقس الخطبة بسلام.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
سر الزواج المقدس:

2) طقس عقد الأملاك


يفتح الكاهن سترة الهيكل وتكون أنوار الهيكل والمذبح موقدة.
يبدأ الكاهن بالرشومات الثلاثة على الدبلتين والعروسين أيضا وهذا يقتضى أن يكون قريبا من العروسين أثناء الصلاة.
الرشم الأول: يقول الكاهن: "باسم ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح، مشروع شريعة الكمال وواضع ناموس الأفضال. وفى هذا المحفل الأرثوذكسى وأمام هيكل رب الصباؤوت نعقد أملاك الابن المبارك الأرثوذكسى البكر (فلان) الى مخطوبته الابنة المباركة الأرثوذكسية البكر (فلانه) ثم يرشم على ذاته بعلامة الصليب بالصليب الذى فى يده ثم يرشم على العروسين ثم الدبلتين قائلا:
"باسم الاب والابن و الروح القدس الاله الواحد آمين. مبارك الله الاب ضابط الكل آمين. ثم يعمل أول عقدة فى الشريط الموجود فيه الدبلتان.
يقول المرتلون آمين باللحن.
ثم يصلى الجميع: "أبانا الذى فى السموات"....
الرشم الثانى: يقول الكاهن:
"باسم ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح مشرع شريعة الكمال وواضع ناموس الأفضال. وفى هذا المحفل الارتوذكسى، وأمام هيكل رب الصباؤوت نعقد املاك الابنة المباركة الأرثوذكسية البكر (فلانة) الى الابن المبارك الأرثوذكسى البكر (فلان)". ثم يرشم على العروسين ثم الدبلتين بالصليب قائلا:
"مبارك ابنه الوحيد يسوع المسيح ربنا آمين".
يقول المرتلون: "آمين" باللحن.
ثم يصلى الجميع: "أبانا الذى".... مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
الرشم الثالث: يقول الكاهن:
"باسم ربنا والهنا ومخلصنا يسوع المسيح مشرع شريعة الكمال وواضع ناموس الأفضال، وفى هذا المحفل الأرثوذكسى، وأمام هيكل رب الصباؤوت نعقد املاك الابن المبارك الرثوذكسى البكر (فلان) على الابنة الأرثوذكسية البكر (فلانه)". ثم يرشم على العروسين والدبلتين بالصليب قائلا:
"مبارك الروح القدس المعزى آمين". ثم يكمل سرا:
"مجدا وأكراما اكراما ومجدا للثالوث القدوس الاب والابن والروح القدس الاله الواحد أمين". يقول ذلك وهو يعقد العقدة الثالثة. "أنه عقد مثلث لا ينقطع سريعا"، "فالذى جمعه الله لا يفرقه انسان" (مت 19: 6). والعامة يقولون على الزواج المسيحى عقدة نصارى، أى عقدة لا يمكن فكها بسهولة، ولا تنفك الزيجة المسيحية الا لأحد الاسباب الثلاثة (الموت، او الزنا، أو ترك الدين).
يرد الشمامسة: "آمين" باللحن.
يصلى الجميع: "أبانا الذى"....
يصلى الكاهن صلاة الشكر وتكون المردات بالفرايحى.
فى نهاية صلاة الشكر يضع الكاهن فى المجمرة خمسة أيادى بخور ثم يرفع البولس بعد أن يقول سر بخور البولس "يا الله العظيم الابدى الذى بلا بداية ولا نهاية....".
ويضع يده بالصليب للبركة على رأس العروسين.
أثناء ذلك يرتل الشمامسة لحن تاى شورى.
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
سر الزواج المقدس:

3) طقس صلاة الإكليل


يقول الكاهن: أليسون ايماس... ابانا الذى.... صلاة الشكر. والحانها بالفرايحى فى نهايتها يرتل الشمامسة لحن تى شورى، بينما يضع الكاهن خمس أيادى بخور فى الشورية ويصلى سر بخور البولس ويرفع البخور يده بالصليب على رأس العروسين بالبركة.
ملحوظة:
لحن تى شورى خاص بالسيدة العذراء ويرتل فى هذه المناسبة لتذكير العروس بأن تسلك فى طريق أمها الطاهرة مريم وتلد للكنيسة بنينا وبنات هم أخوة المسيح يسلكون مثله ويتشبهون به.
يقول أحد الشمامسة فصل البولس (أف 5: 2 الخ 6: 1 – 3). "والنساء فليخضعن لرجالهن كما للرب لأن الرجل هو رأس المراة... أيها الرجال أحبوا نساءكم كما أحب المسيح أيضا الكنيسة.. لكى يحضرها لنفسه كنيسة مجيدة لا دنس فيها ولا غضن (تجاعيد) أو شئ من مثل ذلك بل تكون مقدسة وبلا عيب (الى على مثالها يجب أن تكون العروس) هذا السر (سر الزواج) عظيم..... فليحب كل واحد امراته هكذا كنفسه وأما المرأة فلتهب رجلها (تحترمه وتوقره وتطيعه)".
"أيها الأولاد أطيعوا والديكم فى الرب لأن هذا حق. أكرم أباك وأمك التى هى أول وصية بوعد"....
الطلبات

ابتداء من هذه الطلبات يبدأ قداس الاكليل الذى يجب أن يستمع اليه الكل فى وقار وخشوع رافعين أعين قلوبهم الى الله بحشمة وورع وهدوء. ونحن نتساءل: هل يحل الروح القدس ليبارك العروسين وسط معرض للأزياء الخارجة عن الحشمة أو وسط أصوات موزعى الحلوى والذين تطغى أصواتهم على صوت الكاهن المصلى، أو وسط الذين يتهافتون على أخذها، أو وسط هرجلة المصورين الذين يجرون فى كل مكان لالتقاط الصور لكل حركة للعروسين وأربائهم، ويزاحمون الكاهن المصلى فى هذا الحيز الضيق أمام الهيكل؟!
ليتنا نعلم أن "الهنا اله سلام ونظام وليس إله تشويش" (1 كو 14: 32).
يقف الكاهن رافعا الصليب ويصلى هذه الطلبات يطلب فيها البركة والنعمة من الله للعروسين كما بارك فى القديم آدم وزوجته وابراهيم وزوجته واسحاق وزوجته ويعقوب وزوجته ويوسف وزوجته، كما بارك الزواج بحضوره فى عرس قانا الجليل.
عدد هذه الطلبات 12 طلبة، وفى نهاية كل طلبة يرد الشعب مرد "يارب ارحم" القصير فى ميناه العميق فى معناه.
ثم يقول الشمامسة "أيها المسيح كلمة الأب... أعطنا هذا المملوء من كل فرح".
مرد الشمامسة يطلب السلام والفرح للأسرة الجديدة من رب السلام.
+ يصلى الكاهن أوشية السلام والآباء والاجتماعات الكبار. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.
يطلب فيها السلام للكنيسة عامة والنعمة والقوة لآباء الكنيسة ومعلميها ومديريها وحراس الايمان بها ثم من أجل الاجتماعات فى الكنيسة والبيت، أن يبدد مشورة العداء عنا ويجعل بيوتنا وهذا البيت الجديد بيوت صلاة بيوت طهارة بيوت بركة، بحلول الله فيها حسب وعده المبارك "حيثما اجتمع اثنان أو ثلاثة باسمى فهناك أكون فى وسطهم" (مت 18: 20) ووعده المبارك "أن أحبنى أحد يحفظ كلامى ويحبه أبى واليه نأتى وعنده نصنع منزلا" (يو 14: 23).
يصلى الجميع قانون الايمان حتى يتذكر العروسان أن زواجهما مبنى على الايمان المقدس للكنيسة الجامعة الرسولية الأرثوذكسية فيحفظانه قولا وعملا ويسلمانه لأولادهما كوديعة غالية ثمينة.
الطلبة الأولى:
..... "وليدخلا الى ناموس الفرح وليكونا فى تعاليم صادقة، هب لهما ثمرة صالحة من البطن...... ساعدهما فى كل عمل صالح".
الطلبة الثانية:
...... "بارك اتحاد عبديك اللذين اتصلا ببعضهما بعضا حسب ارادتك باركها كما باركت ابراهيم وسارة ارفعهما مثل اسحاق ورفقة. أكثرهما كما أكثرت يعقوب وزرعه. مجدهما كما مجدت يوسف هب لهما حياة الطهارة... أنعم عليهما بالرخاء والحكمة وبركات الخلاص".
الصلاة الثالثة:
... "اطلع على عبديك.ثبت اتصالهما. أحرس مضجعهما نقيا. استرهما مع بيتهما بيمينك غير المغلوبة. نجهما من كل حسد. احفظهما باتفاق واحد وسلام. هب لهما فرحا وسرورا".... الخ.
يرتل الشمامسة مرد: "لا تنسى عهدك"..
فان كان الله لا ينسى عهوده معنا فيجب علينا وعلى العروسين الا ننسى عهودنا مع ربنا، عهد جحد الشيطان والتمسك بالمسيح فى المعمودية عهد الافخارستيا المختوم بختم دم المسيح، نحافظ على هذه العهود وتنفيذها حتى ننال بركات وعود الله المذخرة لنا فيها.
يقول الكاهن صلاة خضوع، أى يخضع العروسان برأسيهما ويضع من كل شر وليعيشا بوداعة وهدوء واحتمال وخضوع بلا لوم ولا عثرة أنر أعين قلبيهما ليصنعا ارادتك كل حين... الخ. مرد الشمامسة: يطلب لهما البركة من الثالوث القدوس.
مسح العروسين بالزيت:
يصلى الكاهن طلبة على قارورة الزيت، يرشم الزيت بالصليب فى كل مرة.
ويرد الشمامسة: آمين فى كل مرة.
بعد الصلاة يدهن العريس أولا: بالزيت على مثال الصليب ثم يدهن العروس، بينما يرتل الشمامسة بلحن الشعانين قائلين: ليبطل هذا الدهن مقاومة الأرواح النجسة بيسوع المسيح ملك المجد.
ولدهن العروسين بالزيت فوائد كثيرة:
1-
فهو زيت للتقديس والبركة حسب قول المزمور "مسحت بالدهن رأسى" (مز 23: 5).
2-
هو مسحة الطهارة وعدم الفساد وسلاح قوى ضد كل أفكارك الشهوات الردية. قوة وخلاص وغلبة على كل أفعال الشيطان.
3-
صحة وشفاء وتجديد لنفسيهما وجسديهما وروحيهما.
4-
هو زيت البهجة والفرح حسب قول المزمور "أحببت البر وأبغضت الاثم من أجل ذلك مسحك الله الهك بدهن الابتهاج" (مز 45: 7).
والابتهاج هنا بمناسبة الزواج المقدس، والزيت كان يستخدم فى العهد القديم لمسح الملوك والعروسان هنا ملكين.
صلاة بركة بعد دهن الزيت.
.... "أستر على عبديك. أحرس اتصالهما. احفظ مضجعهما نقيا. حصنهما بملائكتك الأطهار... أنعم علينا أن نكون فى أماكن راحة قديسيك فى ملكوت السموات".
تتويج العروسين:
يمسك الكاهن الأكاليل (أو يمسكها له أحد الشمامسة) ويصلى عليها هذه الطلبة وفى كل مرة يرشم الأكاليل بالصليب ويرد الشمامسة: آمين.
"يا الله القدوس الذى كلل قديسيه بأكاليل لا تذيل وصالح السمائيين مع الأرضيين ووحدهما. أنت أيضا الآن يا سيدنا بارك هذه الأكاليل التى هيأناها لتضعها على عبديك لتكون لهما أكاليل مجد وكرامة. آمين".
أكليل بركة وخلاص. آمين... الخ.
ثم يضع الكاهن الأكاليل على رأس العروسين، العريس أولا ثم العروس، وهو يقول: "ضع يا رب على عبديك أكاليل النعمة غير المغلوبة. آمين".
"أكاليل مجد مرتفع غير فان آمين".
وهو يقصد الأكليل السمائى الذى يعطى للتائبين والغالبين فى جهادهم الروحى، أما أكاليل العروسين التى يضعها على رأسيهما هى مجرد رمز لهذا الأكليل السمائى، اكاليل المجد المرتفع الغير الفانى. يقرب القسيس رأس العروسين الى بعضيهما كرمز للأقتران الجسدى والفكرى ثم يرشم عليهما ثلاثة رشومات بالصليب هكذا:
1-
"كللهما بالمجد والكرامة أيها الاب آمين".
2-
"باركهما أيها الابن الوحيد آمين".
3-
"قدسهما أيها الروح القدس آمين".
بهذه الرشومات الثلاثة يحل الروح القدس على العروسين ويبارك زواجهما ويوحدهما فى جسد واحد وقلب واحد.
يتلو الكاهن قطعة طويلة على هيئة عظة للعروسين عن خلقة آدم وحواء، فالله خلقها من ضلعه لكى تكون مساوية له، لم يخلقها من رجله لئلا يدوسها ويحتقرها ولم يخلقها من رأسه لئلا تتعالى عليه، بل خلقها من ضلعه لكى تكون مساوية له، والضلع بجوار القلب لكى يكون هو حنونا عليها.
الدبل:
بعد وضع الاكاليل على العروسين وحلول الروح القدس عليهما ليوحدهما، يضع الكاهن الدبل فى اصبعى العروسين كعلامة ظاهرة على اتحادهما واقترانهما، ويكون ذلك كالاتى:
+ يضع الكاهن دبلة العريس فى بنصر يده اليسرى ويمكن أن تكمل العروس تلبيسها له.
+ ثم يضع دبلة العروس فى بنصر يدها اليسرى ويمكن للعريس أن يكمل تلبيسها لها.
يقول الكاهن:
"والآن قد حضرتما فى هذه الساعة المباركة قدام هيكل رب الصباؤوت ومذبحه المقدس، وجمعتكم هذه الزيجة المباركة... فجب عليكما أن يعرف بعضكما حق بعض، ويخضع كل منكما لصاحبه".
يسلم الكاهن العروس لعريسها بأن يأخذ يدها اليمنى ويسلمها له فى يده اليمنى، ثم يغطى يديها بلفافة بيضاء نظيفة.
"يجب عليك أيها الابن المبارك المؤيد بنعمة الروح القدس أن تتسلم زوجتك فى هذه الساعة المباركة بنية خالصة ونفس طاهرة وقلب سليم، وتجتهد فيما يعود لصالحها وتكون حنون عليها وتسرع الى ما يسر قلبها" ...الخ.
يوصى الكاهن العروس قائلا:
"وانت أيتها الابنة المباركة العروس السعيدة"....
فيجب عليك أن تكرميه وتهابيه ولا تخالفى رأيه، بل زيدى فى طاعته على ما أوصى به اضعافا...
صلاة بركة للاثنين:
يركع العروسان أمام الهيكل ويضعان يديهما اليمنى على الكتاب المقدس الموجود على منضدة صغيرة أمامهما وهما مغطيتان باللفافة البيضاء منذ ساعة التسليم وتكون رأساهما متقاربتين رمز الارتباط والاقتران.
يصلى الجميع "أبانا الذى فى السموات" ثم يقولون قانون ختام الصلوات، بينما الكاهن يصلى التحليل للعروسين ثم البركة.
يختمها بقوله "بخرستوس بينوتى". و"أبانا الذى فى السموات".
يعطى التسريح: "امضوا بسلام. سلام الرب فليكن معكم".
يتقدم الشمامسة العروسين بالزفة ولحن شيرى ماريا الى باب الكنيسة حيث يقفان لتقبل التهانى من المدعوين.
ثم ينصرف الجميع بسلام.



 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
القاهرة - أكد البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية أن حكم المحكمة الادارية العليا الذي أيد الحكم الصادر من محكمة القضا الإداري بمجلس الدولة بإلزام الكنيسة المصرية باستخراج تصريح زواج للمسيحي المطلق من زوجته غير ملزم للكنيسة‏.‏
وقال لجريدة الأهرام نحن لايلزمنا الا تعاليم الإنجيل المقدس وكل مايخالف الانجيل لانستطيع أن نخالف ضمائرنا وننفذه‏ وحكم المحكمة هو حكم مدني وليس كنسيا‏.‏
وأشار البابا شنودة الي أن الاعتماد علي لائحة‏1938‏ مرفوض من الكنيسة كلها وبخاصة في أسباب التطبيق لأن الكتاب المقدس يركز علي جواز تطليق لعلة الزنا‏ وكل زواج يحدث بعد تطليق لغير علة الزنا زواج باطل فاذا زني أحد الزوجين لاتصرح له الكنيسة بالزواج مرة أخري حسب تعاليم الانجيل‏.‏
أما الطرف البريء فيصرح له بالزواج‏ ولايستطيع أي كاهن في الكنيسة أن يزوج انسانا مطلقا لغير علة الزنا والا يعرض نفسه للحرمان من الكنيسة‏، حسبما ذكرت جريدة الاهرام.
وقال:‏ نحن لكي يوجد تطابق لأحكام القضاء مع أحكام الكنيسة قدمنا مشروع قانون للأحوال الشخصية وقع عليه جميع رؤساء الكنائس في مصر وأيضا مندوبو الكنائس التي لها رئاسة خارج مصر‏ وفي هذا المشروع ذكر أن التطليق المباح هو الذي يكون لعله الزنا وقد تم هذا المشروع سنة‏1980 ثم أعدنا تقديمه سنة‏1998‏
وأضاف‏: ننتظر أن يتحول من مشروع قانون الي قانون رسمي من السلطة التشريعية في البلاد حتي لايوجد خلاف بين حكم القضاء وحكم الكنيسة‏ أما التطليق لأي سبب فهو شيء ضد عقيدتنا المسيحية ونحن متمسكون بعقيدتنا‏ ودستور البلاد ينص علي حرية العقيدة‏.‏
كانت المحكمة الادارية العليا قد قضت يوم السبت بتأييد الحكم الصادر من محكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة والذى كان قد قضى بالزام الكنيسة المصرية باستخراج تصريح زواج لمسيحى مطلق من زوجته.
وكان عاطف كرلس"مسيحى" قد حصل على حكم بالطلاق من زوجته ثم تقدم بطلب الى الكنيسة مطالبا باستخراج تصريح زواج ليتزوج بأخرى فرفضت الكنيسة فاقام دعواه امام القضاء الاداري الذى اجابه لطلبه فطعنت الكنيسة في الحكم امام المحكمة الادارية العليا التى رفضت طعن البابا وايدت الحكم الصادر.
وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها انه سبق صدور حكم من محكمة القاهرة الابتدائية للأحوال الشخصية بتطليق المذكور من زوجته طبقا لاحكام لائحة الاقباط الارثوذكس التى اعتمدها المجلس الملى العام عام 1938 والتى جعلت من أسباب الطلاق اساءة أحد الزوجين معاشرة الآخر والاخلال الجسيم بواجباته نحوه وهو يؤدى الى استحكام النفور بين الجانبين.
وأوضحت ان الفرقة بين المذكور وزوجته استمرت لمدة ثلاث سنوات متتالية وبصدور حكم التطليق لايكون ثمة زواج قائم وبالتالى لايكون هناك مانع من زواجه.
نقلا عن موقع مصراوى دوت كوم

 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة





هل [URL="http://www.avakaras.com/showthread.php?t=6678"]عندنا [/URL][URL="http://www.avakaras.com/showthread.php?t=6678"]زواج [/URL]عـُـرفى!!




طبعاً لا ... فالزواج له أهدافه وملامحه وأسلوبه فى المسيحية، بحيث لا يكون هذا النوع من العلاقة سوى زنا صريح!!


حتى أخوتنا المسلمون الذين يعتبرونه زواجاً شرعياً من الناحية الدينية، يحذورن منه الفتيات بسبب عدم سلامته القانونية، إذ أنه لا يحفظ للزوجة أية حقوق!
ولعلنا شاهدنا على الشاشات قصصاً مثل هذه، أنتجت أطفالاً، وبذلت "الزوجات" جهوداً جبارة لمجرد إثبات نسب الطفل إلى "أبيه" الذى لا يعترف به، رغم أنه منه فعلاً، كما يثبت الـ DNA.


+
أهداف الزواج المسيحى:




1-
رباط المحبة الروحية:


بين الزوجين، لأنه مؤسساً على "الايروس" (= الشهوة الحسية) ولا "الفيلى" (= العلاقات الإنسانية)، بل على "الأغابى" (أى المحبة الروحانية).


والفرق شاسع بين حب يأخذ حتى دون أن يعطى، وآخر يأخذ قدر ما يعطى، والأغابى أى الحب الذى يعطى قبل أن يأخذ، وأحياناً دون أن يأخذ، لأنه مستند إلى محبة المسيح الفائقة، التى تتقس العطاء والبذل، فى عفة نقاء!


2-


التعاون فى الحياة:



فقديماً خلق الله حواء لآدام "معيناً نظيره" (تك18:2).. لكى تعينه ويعينها... مع إحساس بالتساوى الكامل لأنها "نظيره"، أى مساوية له، خلقها الله من ضلعه لا من رأس _حتى تتسيد عليه)، ولا من قدم (حتى لا يتسيد عليها).
3-


الاشباع المقدس للدوافع الإنسانية:
فمن خلال الزواج المقدس يتم التخلص من أى توتر أ, انحراف فالإنسان المهتم بخلاص نفسه يرفض أن ينحرف، ولذلك يكون الزواج عاملاً مساعداً له فى خلاص نفسه، كقول الكتاب المقدس: "التزوج أصلح من التحرق" (1كو9:7).



4-
استمرار النوع الإنسانى:


فلولا الزواج لانتهت البشرية، ولذلك خلق الله فى الإنسان غريزتى الأمومة والأبوة، وأصبح أهم ما يشغل الزوجين هو أن يعطيها الرب نسلاً صالحاً. وبهذا تستمر البشرية فى التواجد على الأرض.


5-


زيادة عدد القديسين:


فالزواج المقدس يعطينا زوجاً وزوجة مقدسين، ثم أولاداً وبنات مقدسين. وبهذا يزداد عدد القديسين الذين سيرثون الملكوت المعد للبشرية. والأسرة المقدسة تسمى "معمل تفريغ القديسين".. وذلك لدورها فى إعداد أجيال من وارثى الملكوت.


ملامح الزواج المسيحى:
يتسم الزواج المسيحى بملامح مميزة منها:
1-


الواحدية:


أى
[URL="http://www.avakaras.com/showthread.php?t=6678"]زواج [/URL]واحد لزوجة واحدة، وهذه شريعة ثابتة فى الإنجيل إذ يقول الرسول بولس: "ليكن لكل واحد امرأته، وليكن لكل واحدة رجلها.. فليس للمرأة تسلط على جسدها بل للرجل، وكذلك الرجل أيضاً ليس له تسلط على جسده بل للمرأة" (1كو2:7، 4).


2-
الاتحاد:


إذ يقول الكتاب "ليسا بعد اثنين بل جسد واحد" (مت 19 : 6)، فبالزواج القدس ثم الاتحاد بين الزوجين فصارأ واحداً فى المسيح.


"صار الاثنان واحداً، وصار الواحد اثنين"


بمعنى اتحدا معاً فصاراً واحداً، واتحد كل منهما بالآخر فصار "زوجاً" (أى اثنين)، أنه يحمل شريك حياته فى أعماق فكرة ووجدانه أينما سار أو تحرك.
3-
الاستمرارية:
"فما جمعه الله لا يفَّرق الإنسان" (مت 19 : 6)، لأن هذا سر كنسى مقدس، "وهذا السرّ عظيم" (أف 32:5). إذ شبهَّ الرسول بولس اتحاد الرجل بالمرأة كاتحاد المسيح بالكنيسة، اتحاداً باذلاً، وروداً، مقدساً، خالداً.
من هنا صار الطلاق لدينا مقبولاً فقط عند خصم عرش الاتحاد الزوجى، إما بالزنا، أو ترك الإيمان! أما ما نسمع عنه من "بطلان زواج" فهو حينما يبنى الزواج على باطل، فيصير باطلاً وكأنه لم يكن!! ومثال ذلك المعجز الجنس، أو القهر أو الغش.. إلخ.


4-


الإثمار:


فالزواج المسيحى شجرة ورافة حاملة للثمار، سواء ثمار الروح، أى "النمو الروحى" فى كنيسة البيت المقدسة، أو "النمو الكنسى" بالاندماج فى الحياة الكنسية ونشاطاتها، أو "النسل الصالح" الذى يعطيه الرب حسب مسرة مشيئته. ونحن كما نوافق مسيحاً على علاجات العقم، طالما أنها تتفق مع شريعة الإنجيل، كذلك نوافق على تنظيم الأسرة الذى لا يقتل جنيناً ولا يؤذى أى من الزوجين.



الزواج المسيحى كنيسة صغيرة، وحياة مقدسة، ونسل صالح يمجد المسيح!! يتم كنسياً ومدنياً فى حفل عام، وشهود كثيرين، وحضور الأسرتين، وليس كالزواج العرفى الذى يتم سراً، ويهدد حقوق المرأة
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
الزنـــا
أباح السيد لمسيح له المجد التطليق لعلة الزنا . في ( مت19 : 3 – 11 ) و ( مر10 : 2 – 12 ) و ( ل16 : 18 )
وقد تضمنت لائحة الأحوال الشخصية الصادرة عام 1938 ذلك أذ ورد بها " يجوز لكل من الزوجين أن يطلب الطلاق لعلة الزنا " .. وقد ورد تأكيد هذا المبدأ أيضاً بنصوص مشروع اللائحة الموحدة للأحوال الشخصية .. أذ نصت المادة /112 علي الآتي
" يجوز لكل من الزوجين أن يطلب التطليق بسبب زنا الزوج الآخر "
وبتاريخ 18 / 11 / 1971 صدر
القرار البابوي رقم /7
بخصوص التطليق لسبب واحد هو الزنا
متضمنا
" عملا بوصية الرب في الإنجيل المقدس ، لا يجوز التطليق ألا لعلة الزنا . فقد ورد في تعليم السيد المسيح له المجد في عظته علي الجبل ، قوله
" وأما انا فأقول لكم ان من طلق أمراته ألا لعلة الزنا يجعلها تزني " ( متي5 : 22 )
وقد كرر الرب هذه الوصية في اجابته علي الفريسييين إذ قال لهم
" اقول لكم أن من طلق امرأته ألا بسبب الزنا وتزوج بأخرى يزنى " ( متي 19 : 11 )
ومن طلق امرأته وزوج بأخرى يزني عليها ( مرقص 10 : 11 )
كل طلاق يحدث لغير هذه العلة الواحدة لا تعترف به الكنيسة المقدسه و تعتبر أن الزواج – الذي حاول هذا الطلاق أن يفصمه – ما يزال قائما
البابا شنودة الثالث
بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
وإذا كان القانون الجنائي يفرق بين زنا الزوجة وزنا الزوج .. فأن هذه التفرقة ليس لها أي صدي في مسائل الأحوال الشخصية .. أذ لا فرق بين زنا الزوجه .. وزنا الزوج من ناحية كون هذا الفعل يشكل اخلالا خطيرا بواجب الاخلاص
وبطبيعة الحال إذا كان هناك حكم جنائي بتوقيع عقوبه علي الزان .. فأن ذلك يكفي للحكم بالتطليق لعلة الزنا
واثبات الزنا .. ليس اساسا مبنيا علي ضبط الزان .. أو الزانية متلبسين بأرتكاب ذات الفعل .. بل أن المجلس الاكليريكي أرسي العديد من الحالات التي تعتبر في حكم الزنا فأعتبر في حكم الزنا كل عمل يدل علي الخيانه الزوجية كما في الأحوال الآتية
هروب الزوجة مع رجل غريب ليس من محارمها ، أو مبيتها معه بدون علم زوجها واذنه بغير ضرورة
ظهور خطابات صادرة من أحد الزوجين لشخص غريب تدل علي وجود علاقة آثمه بينهما
وجود رجل غريب مع الزوجة في منزل الزوجية بحالة مريبه
تحريض الزوج زوجته علي ارتكاب الزنا والفجور
إذا حبلت الزوجة في فترة يستحيل معها اتصال زوجها بها لغيابه او مرضه
الشذوذ الجنسي
وما ينطبق علي الزوج .. ينطبق علي الزوجة
وقد أخذ المشرع عند وضعه لنصوص مشروع لائحة الأحوال الشخصية الموحدة بما ارساه المجلي الاكليريكي من قرائن تعتبر في حكم الزنا .. أذ اورد بنص المادة /115 من مواد اللائحة الموحدة حرفيا .. ما سبق أو أوردة المجلس الاكليركى
اصدر قداسة البابا المعظم الأنبا شنودة الثالث
القرار رقم ( 8 )
الخاص بعدم زواج المطلقات
متضمنا
لا يجوز زواج المطلقة ، عملا بوصية السيد المسيح له المجد في الأنجيل المقدس أذ قال في عظته علي الجبل
" من يتزوج مطلقة فأنه يزني " ( متي 5 : 32 )
وكرر نفس هذه الوصيه في حديثه إلى الفريسيين إذ قال : " والذي يتزوج بمطلقة يزني
( متى 19 : 9 )
وقد ورد في الإنجيل للقديس لوقا قول الرب أيضاً " وكل من يتزوج بمطلقة من رجل يزني " ( لو16 : 18 )
وورد في الإنجيل للقديس مرقس " وأن طلقت امرأة زوجها وتزوجت بأخر تزني "
( مرقس 10 : 12 )
والمرأة المطلقة أما أنها طلقت لسبب زناها ، أو لسبب آخر غير الزنا .. فأن كانت قد طلقت بسبب زناها .. فأن الإنجيل المقدس لا يسمح لها بالزواج مرة ثانيه حسب النصوص المقدسة التي اوردناها .. اذ أن هذه المرأة لا يمكن أن تؤتمن علي زواج جديد . أما أن كانت قد طلقت لسبب غير الزنا ، فأن هذا الطلاق يعتبر باطلا بسبب وصية الرب في الإنجيل ويكون الزواج الذي حاول الطلاق أن يفصمه ما يزال قائما ، فأن تزوجت تكون قد جمعت بين زوجين وتعتبر زانية حسب وصية الرب
أما إذا كان قد حدث التطليق لسبب زنا الزوج ، فأن المرأة البريئه من حقها أن تتزوج ، ويدخل في نطاق زنا الزوج .. زواجه بأمرأة أخري بعد طلاق لغير علة الزنا لا تقرة الكنيسة
لا يجوز لاي من رجال الكهنوت في كنيستنا المقدسة أن يعقد زواجا لمطلقه. أما أن يرفضه أو يعرض الأمر علينا لتحويله إلى المجلس الاكليريكي العام فينظرة المجلس الاعلي للأحوال الشخصية
البابا شنودة الثالث
بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية

:download:
المصدر : http://www.masi7i.com/index.pl/personal_affairs?wid=610&func=viewSubmission&sid=311
 

asmicheal

احبك ربى ياقوتى
عضو مبارك
إنضم
16 يونيو 2009
المشاركات
14,498
مستوى التفاعل
232
النقاط
63
الإقامة
مصر ام الدنيا - القاهرة
الى هنا اعاننا اللة

اصلى
ان يكون الموضوع سبب بركة واستفادة لكل من يقراة

صلواتكم

اختكم asmicheal
 
أعلى