سمعان الاخميمى
صحفى المنتدى
- إنضم
- 4 أغسطس 2009
- المشاركات
- 12,695
- مستوى التفاعل
- 1,087
- النقاط
- 0
الرد علي كيف يجلس الله عن يمين نفسه ؟ مرقس 16: 19
Holy_bible_1الشبهة
ان كان المسيح هو الله كقولكم فكيف يجلس عن يمين نفسه؟
مرقس 16عدد 19: ثم ان الرب بعدما كلمهم ارتفع الى السماء وجلس عن يمين الله.
مرقس 16عدد 19: ثم ان الرب بعدما كلمهم ارتفع الى السماء وجلس عن يمين الله.
الرد
لتوضيح المعني ساقسم الرد الي عدة اجزاء
لغويا
سياق الكلام
معاني لاهوتية
اولا معني كلمة جلس
قاموس سترونج
G2523καθίζω
kathizō
kath-id'-zo
Another (active) form for G2516; to seatdown, that is, set (figuratively appoint); intransitively to sit (down); figuratively to settle (hover, dwell): - continue, set, sit (down), tarry.
يجلس ومجازيا بمعني تعيين . يجلس او يستقر ويقيم ويستمر يجلس...
فهي تعني اقامة واستقرار فمثلا استخدم نفس الكلمة كاثيزو في
إنجيل لوقا 24: 49وَهَا أَنَا أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ مَوْعِدَ أَبِي. فَأَقِيمُوافِي مَدِينَةِ أُورُشَلِيمَ إِلَى أَنْ تُلْبَسُواقُوَّةً مِنَ الأَعَالِي».
سفر أعمال الرسل 18: 11
فَأَقَامَسَنَةًوَسِتَّةَأَشْهُرٍيُعَلِّمُ بَيْنَهُمْبِكَلِمَةِ اللهِ.
معني كلمة يمين
قاموس ثيور
G1188δεξιός
dexios
Thayer Definition:
1) the right, the right hand
2) ****phorically
2a) a place of honour or authority
Part of Speech: adjective
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G1209
اليمين واليد اليمني . ومجازيا مكان المجد او السلطة.
وهي اتت من كلمة ديخوماي التي تعني يقبل
فجلس في يمين تعني اقام في المجد
سياق الكلام
انجيل مرقس 16
16: 19 ثم ان الرب بعدما كلمهم ارتفع الى السماء و جلس عن يمين الله
الرب هنا المقصود به الرب يسوع المسيح القائم بجسده من الاموات. فهذا الجسد الذي تواضع و اخذه المسيح لاجلنا قام به ايضا من الاموات واصبح جسد ممجد وصعد به واصبح جسد نوراني وهذا الجسد صار له مجد اللاهوت لانه متحد مع اللاهوت وهذا لحساب البشر. ونلاحظ ان العدد قال انه جلس في يمين الله وليس الاب فهو يقصد ان المسيح اقنوم الحكمة والكلمة استعاد مجده
إنجيل يوحنا 17: 5وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ ذَاتِكَبِالْمَجْدِالَّذِي كَانَ لِيعِنْدَكَقَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ.
وبجسده توج معه لانه متحد مع اللاهوت. فلهذا قيل انه جلس عن يمين الله او مره اخري يمين العظمة
رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين 1: 3الَّذِي، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ،وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِتَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِييَمِينِالْعَظَمَةِفِي الأَعَالِي،
ولكن المسيح غير محدود ومالئ كل شيئ, والذي يؤكد ذلك العدد التالي الذي يقول
16: 20 و اما هم فخرجوا و كرزوا في كل مكان و الرب يعمل معهم و يثبت الكلام بالايات التابعة امين
فالرب يسوع المسيح الذي جلس في يمين الله هو ايضا يملاء الارض وفي كل مكان ويعمل مع تلاميذه وخدامه ويثبتهم ويثبت كلامهم بالايات التابعة
اعداد تؤكد ان الثالوث يعمل بوحدانية فرغم ان يسوع المسيح صعد وجلس عن يمين الله الا انه في كل مكان ومستمر العمل
اعطاء الكلمة
الاب
انجيل متي 10
19 فَمَتَى أَسْلَمُوكُمْ فَلاَ تَهْتَمُّوا كَيْفَ أَوْ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّكُمْ تُعْطَوْنَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ مَا تَتَكَلَّمُونَ بِهِ،
20 لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ.
20 لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُ الْمُتَكَلِّمِينَ بَلْ رُوحُ أَبِيكُمُ الَّذِي يَتَكَلَّمُ فِيكُمْ.
الروح القدس
إنجيل مرقس 13: 11فَمَتَى سَاقُوكُمْ لِيُسَلِّمُوكُمْ، فَلاَ تَعْتَنُوا مِنْقَبْلُ بِمَا تَتَكَلَّمُونَ وَلاَ تَهْتَمُّوا، بَلْ مَهْمَا أُعْطِيتُمْ فِيتِلْكَ السَّاعَةِ فَبِذلِكَ تَكَلَّمُوا. لأَنْ لَسْتُمْ أَنْتُمُالْمُتَكَلِّمِينَ بَلِالرُّوحُالْقُدُسُ.
الابن
انجيل لوقا 21
12 وَقَبْلَ هذَا كُلِّهِ يُلْقُونَ أَيْدِيَهُمْ عَلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، وَيُسَلِّمُونَكُمْ إِلَى مَجَامِعٍ وَسُجُونٍ، وَتُسَاقُونَ أَمَامَ مُلُوكٍ وَوُلاَةٍ لأَجْلِ اسْمِي.
13 فَيَؤُولُ ذلِكَ لَكُمْ شَهَادَةً.
14 فَضَعُوا فِي قُلُوبِكُمْ أَنْ لاَ تَهْتَمُّوا مِنْ قَبْلُ لِكَيْ تَحْتَجُّوا،
15 لأَنِّي أَنَا أُعْطِيكُمْ فَمًا وَحِكْمَةً لاَ يَقْدِرُ جَمِيعُ مُعَانِدِيكُمْ أَنْ يُقَاوِمُوهَا أَوْ يُنَاقِضُوهَا.
13 فَيَؤُولُ ذلِكَ لَكُمْ شَهَادَةً.
14 فَضَعُوا فِي قُلُوبِكُمْ أَنْ لاَ تَهْتَمُّوا مِنْ قَبْلُ لِكَيْ تَحْتَجُّوا،
15 لأَنِّي أَنَا أُعْطِيكُمْ فَمًا وَحِكْمَةً لاَ يَقْدِرُ جَمِيعُ مُعَانِدِيكُمْ أَنْ يُقَاوِمُوهَا أَوْ يُنَاقِضُوهَا.
وايضا عن اليوم
يوم المسيح
الة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 1: 8الَّذِي سَيُثْبِتُكُمْ أَيْضًا إِلَى النِّهَايَةِ بِلاَ لَوْمٍفِييَوْمِرَبِّنَا يَسُوعَالْمَسِيحِ.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 5: 5
أَنْ يُسَلَّمَ مِثْلُ هذَا لِلشَّيْطَانِ لِهَلاَكِ الْجَسَدِ،لِكَيْ تَخْلُصَالرُّوحُفِييَوْمِالرَّبِّ يَسُوعَ
رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 1: 10
حَتَّى تُمَيِّزُوا الأُمُورَ الْمُتَخَالِفَةَ، لِكَيْ تَكُونُوامُخْلِصِينَ وَبِلاَ عَثْرَةٍ إِلَىيَوْمِالْمَسِيحِ،
يوم الروح
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 4: 30وَلاَ تُحْزِنُوارُوحَاللهِ الْقُدُّوسَالَّذِي بِهِ خُتِمْتُمْلِيَوْمِالْفِدَاءِ.
يوم الله
سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 16: 14فَإِنَّهُمْ أَرْوَاحُ شَيَاطِينَ صَانِعَةٌ آيَاتٍ، تَخْرُجُعَلَى مُلُوكِ الْعَالَمِ وَكُلِّ الْمَسْكُونَةِ، لِتَجْمَعَهُمْ لِقِتَالِ ذلِكَالْيَوْمِالْعَظِيمِ،يَوْمِاللهِالْقَادِرِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ.
وايضا
المسيح ساكن فينا
الة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 13: 5جَرِّبُوا أَنْفُسَكُمْ، هَلْ أَنْتُمْ فِي الإِيمَانِ؟امْتَحِنُوا أَنْفُسَكُمْ. أَمْ لَسْتُمْ تَعْرِفُونَ أَنْفُسَكُمْ، أَنَّ يَسُوعَالْمَسِيحَهُوَفِيكُمْ،إِنْ لَمْتَكُونُوا مَرْفُوضِينَ؟
الروح القدس والمسيح ساكن فينا
رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 8: 9 وَأَمَّا أَنْتُمْ فَلَسْتُمْ فِي الْجَسَدِ بَلْ فِي الرُّوحِ، إِنْ كَانَ رُوحُ اللهِ سَاكِنًا فِيكُمْ. وَلكِنْ إِنْ كَانَ أَحَدٌ لَيْسَ لَهُ رُوحُ الْمَسِيحِ، فَذلِكَ لَيْسَ لَهُ.
10 وَإِنْ كَانَ الْمَسِيحُ فِيكُمْ، فَالْجَسَدُ مَيِّتٌ بِسَبَبِ الْخَطِيَّةِ، وَأَمَّا الرُّوحُ فَحَيَاةٌ بِسَبَبِ الْبِرِّ.11 وَإِنْ كَانَ رُوحُ الَّذِي أَقَامَ يَسُوعَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَاكِنًا فِيكُمْ، فَالَّذِي أَقَامَ الْمَسِيحَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَيُحْيِي أَجْسَادَكُمُ الْمَائِتَةَ أَيْضًا بِرُوحِهِ السَّاكِنِ فِيكُمْ.
10 وَإِنْ كَانَ الْمَسِيحُ فِيكُمْ، فَالْجَسَدُ مَيِّتٌ بِسَبَبِ الْخَطِيَّةِ، وَأَمَّا الرُّوحُ فَحَيَاةٌ بِسَبَبِ الْبِرِّ.11 وَإِنْ كَانَ رُوحُ الَّذِي أَقَامَ يَسُوعَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَاكِنًا فِيكُمْ، فَالَّذِي أَقَامَ الْمَسِيحَ مِنَ الأَمْوَاتِ سَيُحْيِي أَجْسَادَكُمُ الْمَائِتَةَ أَيْضًا بِرُوحِهِ السَّاكِنِ فِيكُمْ.
الروح ساكن فينا
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 3: 16أَمَا تَعْلَمُونَ أَنَّكُمْ هَيْكَلُاللهِ،وَرُوحُاللهِيَسْكُنُفِيكُمْ؟
المسيح والاب فينا
إنجيل يوحنا 14: 23أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُ: «إِنْ أَحَبَّنِي أَحَدٌ يَحْفَظْكَلاَمِي، وَيُحِبُّهُ أَبِي، وَإِلَيْهِ نَأْتِي،وَعِنْدَهُنَصْنَعُمَنْزِلاً.
رسالة يوحنا الرسول الاولي 2
23 كُلُّ مَنْ يُنْكِرُ الابْنَ لَيْسَ لَهُ الآبُ أَيْضًا، وَمَنْ يَعْتَرِفُ بِالابْنِ فَلَهُ الآبُ أَيْضًا.
24 أَمَّا أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ إِذًا فِيكُمْ. إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ، فَأَنْتُمْ أَيْضًا تَثْبُتُونَ فِي الابْنِ وَفِي الآبِ.
24 أَمَّا أَنْتُمْ فَمَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ فَلْيَثْبُتْ إِذًا فِيكُمْ. إِنْ ثَبَتَ فِيكُمْ مَا سَمِعْتُمُوهُ مِنَ الْبَدْءِ، فَأَنْتُمْ أَيْضًا تَثْبُتُونَ فِي الابْنِ وَفِي الآبِ.
والثالوث كلي المعرفة
الاب كلي المعرفة
1 يوحنا 3
3: 20 لانه ان لامتنا قلوبنا فالله اعظم من قلوبنا و يعلم كل شيء
الابن
يوحنا 16
16: 30 الان نعلم انك عالم بكل شيء و لست تحتاج ان يسالك احد لهذا نؤمن انك من الله خرجت
الروح
1 كورنثوس 2
2: 10 فاعلنه الله لنا نحن بروحه لان الروح يفحص كل شيء حتى اعماق الله
2: 11 لان من من الناس يعرف امور الانسان الا روح الانسان الذي فيه هكذا ايضا امور الله لا يعرفها احد الا روح الله
الثالوث يقدس
الاب يقدس
1 تسالونيكي 5
5: 23 و اله السلام نفسه يقدسكم بالتمام و لتحفظ روحكم و نفسكم و جسدكم كاملة بلا لوم عند مجيء ربنا يسوع المسيح
الابن
1 كورنثوس 1
1: 30 و منه انتم بالمسيح يسوع الذي صار لنا حكمة من الله و برا و قداسة و فداء
الروح يقدس
1 بطرس 1
1: 2 بمقتضى علم الله الاب السابق في تقديس الروح للطاعة و رش دم يسوع المسيح لتكثر لكم النعمة و السلام
واكرر ما قدمته عدة مرات
التعبيرات اللاهوتية الهامة:
جوهر Ousia = = Essence = أوسيا
طبيعة Physis = = Nature= فيزيس
أقنومHypostasis = = Person = هيبوستاسيس
شخصProsopon = = Person = بروسوبون
كلمة person الإنجليزية مأخوذه عن كلمة persona اللاتينية وتعنى أقنوم أو شخص. ولكننا نجد لكل من التعبيرين ما يخصه فى اللغة اليونانية.
كلمة مكونة من مقطعين (هيبو) وتعنى تحت، و (ستاسيس) وتعنى قائم أو واقف وبهذا فإن كلمة (هيبوستاسيس) تعنى تحت القائم ولاهوتياً معناها ما يقوم عليه الجوهر أو ما يقوم فيه الجوهر أو طبيعة.
وكلمة اوسيا ουσια في اليوناني القديم تعني اسم انيا اي كائن وتساوي في الانجليزية being وتترجم لاتيني الي essentia اي الاساس وحديثا تترجم في الانجليزيه الي essence وهي تعني كيان والجوهر والماهية والذات وتستخدم ايضا بمعني طبيعه
ولشرح ذات الله اقدر ان اقول لا يقدر احد ان يعرف الله كل المعرفه لاننا مقيدين بنطاق المحدود لاننا في قيد المادة فلن نستطيع ان ندرك ادراك كامل للغير محدود لان الماده لا تحده وحتي اللغه البشريه غير كافيه للتعبير عن الله وهي عاجزه عن ان تصفه لانها لغه محدوده لاتكفي ان تعطي مدلولات تشرح اللامحدود
والحقائق اللاهوتيه هي فوق العقل ولكن ليست ضد العقل فتفهم بامثله مع فرق التشبيه وفرق الحقائق العلميه عن الحقائق الايمانية
وهذا ما قاله معلمنا بولس
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 13: 12فَإِنَّنَا نَنْظُرُ الآنَ فِي مِرْآةٍ، فِي لُغْزٍ، لكِنْحِينَئِذٍ وَجْهًا لِوَجْهٍ. الآنَ أَعْرِفُبَعْضَالْمَعْرِفَةِ،لكِنْ حِينَئِذٍ سَأَعْرِفُ كَمَاعُرِفْتُ.
فاستطيع ان اصف الله بعقلي المحدود بانه اله واحد وحيد
سفر التثنية 6: 4«اِسْمَعْيَا إِسْرَائِيلُ: الرَّبُّإِلهُنَا رَبٌّوَاحِدٌ.
وهو غير محدود
سفر الملوك الأول 8: 27لأَنَّهُ هَلْ يَسْكُنُ اللهُ حَقًّا عَلَى الأَرْضِ؟ هُوَذَاالسَّمَاوَاتُوَسَمَاءُالسَّمَاوَاتِلاَتَسَعُكَ،فَكَمْبِالأَقَلِّ هذَا الْبَيْتُ الَّذِي بَنَيْتُ؟
ازلي ابدي
سفر أخبار الأيام الأول 16: 36مُبَارَكٌ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ مِنَالأَزَلِوَإِلَى الأَبَدِ». فَقَالَ كُلُّ الشَّعْبِ: «آمِينَ» وَسَبَّحُوا الرَّبَّ.
سفر المزامير 90: 2
مِنْ قَبْلِ أَنْ تُولَدَ الْجِبَالُ، أَوْ أَبْدَأْتَ الأَرْضَوَالْمَسْكُونَةَ، مُنْذُالأَزَلِإِلَى الأَبَدِ أَنْتَاللهُ.
سفر المزامير 93: 2
كُرْسِيُّكَ مُثْبَتَةٌ مُنْذُ الْقِدَمِ. مُنْذُالأَزَلِأَنْتَ.
فهو اله واحد ازلي غير متجزئ موجود لكماله في كل مكان
فالله وحدانية موجود وحدانيه عاقل وحدانيه حي
ونؤمن بان الله الواحد هو له ثلاث خواص ذاتيه قائم عليها الذات الالهية الوجود والعقل الناطق والحياه
والوجود واصل الوجود هو الاب لان بدون وجود يصبح في فكرنا الله غير موجود وهذا خطأ
والعقل هو الابن وبدون العقل يكون الله غير غاقل وهذا خطأ
والحياه بالروح القدس وبدون الروح القدس لا يكون اله حي وهذا ايضا خطأ
وايمانا بالله الواحد في الثالوث لايعني اننا نؤمن بثلاث الهة لانه ذات واحد جوهر واحد وساتي الي هذا التعبير لاحقا
ويوجد تعبيرات كثيره جدا عن الثالوث من اول التكوين 1 الي اخر سفر الرؤيا ليس المجال الان قد افرد لها ملف اخر
ولكن الان استخدم تعبيرات البابا اثاناسيوس في شرح الثالوث