تحية طيبة وبعد
بالنسبة للاخ مكرم زكي انا وضعت ردا مطولا وتم حذفه ولا اعلم السبب وقد نبهت الادارة عليه رد رقم 36
بالنسبة للاخ (joker46) اقول لك
انت قلت : (( في هذه اللحضه ادم عرف شرا واحدا وخيرا واحدا, اذا اكل من الشجره فهذا شر لانه سوف يبغض الله ويموت,واذا لم ياكل فانه سيرضي الله ولن يموت وهذا هو الخير. ))
و انا اقول لك آدم لم يعلم بالخير و الشر إلا بعد ان أكل من الشجرة وليس قبلها كما تفضلت انت بذكره ولهذا جاء في الكتاب المقدس (( [FONT="]22[/FONT][FONT="]وَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ: «هُوَذَا الإِنْسَانُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا عَارِفًا الْخَيْرَ وَالشَّرَّ. وَالآنَ لَعَلَّهُ يَمُدُّ يَدَهُ وَيَأْخُذُ مِنْ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ أَيْضًا وَيَأْكُلُ وَيَحْيَا إِلَى الأَبَدِ». 23[/FONT]))
- انت قلت : عندما خلق الله ادم خلقه بار لا يعرف الشر والخير,كان ادم يعمل كل شيء حسن ,ولا يميز بين الخير ولا الشر لانه لا يعرفهما
و انا اقول لك آدم لم يكن يعمل في الارض كما قلت الا بعد ان اكل من الشجرة واخرجه الله من الجنة وهذا ما يخبرنا به الكتاب المقدس (( [FONT="]فَأَخْرَجَهُ الرَّبُّ الإِلهُ مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَ الأَرْضَ الَّتِي أُخِذَ مِنْهَا. 24فَطَرَدَ الإِنْسَانَ، وَأَقَامَ شَرْقِيَّ جَنَّةِ عَدْنٍ الْكَرُوبِيمَ، وَلَهِيبَ سَيْفٍ مُتَقَلِّبٍ لِحِرَاسَةِ طَرِيقِ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ.[/FONT] ))
انت قلت : لموت هو موت روحي اي انفصال عن الله,وموت جسدي هو موت الجسد الترابي,وموت ابدي وهو الانتقال الى بحيرة النار والكبريت بهد موت الجسد.
انا قلت و اكرر هذه الانواع و التقسيمات انتم من جاء بها ولا يوجد في العهد القديم من يقول بها وآدم لا يعرفها
ثم انت قلت : [FONT="]لا يوجد دليل واحد على إن ادم لم يكن يعلم حقيقة العقوبة وما تتضمنها من نتائج طبيعية لخطيئة ولكن علي العكس فهناك أدلة تثبت عكس ذلك:
[/FONT]وانا اقول : لا ! يوجد دليل وهو ان آدم لا يعرف الخير و الشر كالطفل كما وصفته انت ولم يعلم شيئا إلا بعد الاكل وليس قبله (( قد صار كواحد منا عارفا الخير و الشر )) وحرف قد الذي يفيد التحقيق يدل على ان المعرفة بعد الاكل
في انتظار ردودك الف تحية اخي joker على اسلوبك الذي ذكرني باسلوب الاخ مصلوب لاجلي والذي اتمنى له دوام الصحية و العافية
الاستاذ جلفاوي الف تحيه لك,بدا يبادرني احساس انك تتعمد عدم فهم الموضوع ,وهذه مشكلتك وليست مشكلتي,ولكن ممكن لانك تريد ان نوضح اكثر , سارد عليك باختصار.
النقطه الاولى:
انا قلت لك ان ادم عرف الخير والشر الذي نعرفه نحن الان(قتل سرقه كبرياء....الخ) فقط بعد الاكل,وهذا ما قصده الله عندما قال بالكتاب : [FONT="]وَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ: «هُوَذَا الإِنْسَانُ قَدْ صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا عَارِفًا الْخَيْرَ وَالشَّرَّ. وَالآنَ لَعَلَّهُ يَمُدُّ يَدَهُ وَيَأْخُذُ مِنْ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ أَيْضًا وَيَأْكُلُ وَيَحْيَا إِلَى الأَبَدِ». 23[/FONT]). وانا لا اختلف معك في هذه النقطه هذا ما نومن به.
لكن الله عندما اعطا الوصيه لادمن عررف ادم ان الاكل هو شر وان عدم الاكل هو خير, الشر والخير الذي عرفه ادم في هذه اللحضه هو الفرق بين الاكل وعدم الاكل اي ان الاكل له عقوبه وعدم الاكل ليس له عقوبه ويرضي الله. ولم يكن ادم يعرف امور الشر والخير من قتل وسرقه وكبرياء ... الخ,ذالك كله حصل بعد الاكل واصبح يعرف.
المشكله انك تجاهلت هذه النقطه التي انا وضحتها لك باستفاضه في المشاركه السابقه ,لا اعرف لماذا,ولكن اتركك لضميرك.
النقطه الثانيه:
بالنسبه للموت وانواعه انتا رديت عليا وقلت لايوجد دليل من الكتاب على انواع الموت هذه,وانا بنعمة الرب اضع لك الادله واجعل الكتاب يرد عليك:
الموت الروحي(وهو الانفصال عن الله بعد الخطيئه):
أشعياء 2:59 "بل آثامكم صارت فاصلة بينكم وبين إلهكم وخطاياكم سترت وجهه عنكم حتى لا يسمع".
هنا الكتاب يتحدث عن الانفصال الروحي ويقول ان الخطيئه فصلتنا عن الله.
الموت الجسدي (وهو موت الجسد الذي خلقه الله خالدا,لان الله لا يخلق شيئا ناقصا,وبعد الخطيئه اصبح هذا الجسد يموت):
[FONT="]" [/FONT][FONT="]فان الله خلق الإنسان خالداً[/FONT][FONT="] و صنعه على صورة ذاته. لكن بحسد إبليس دخل الموت إلى العالم.( حك :23 ـ 5 ).[/FONT]
الموت الابدي (وهو انفصال ابدي عن الله في بحيرة النار والكبريت بعد الموت الجسدي مع ابليس واعوانه):
متى41:25 ".. اذهبوا عني يا ملاعين إلى النار الأبدية المُعدة لإبليسوملائكته.
النقطه الثالثه:
ادم كان يعرف حقيقة العقوبه وانا قلت لك لماذا ووضعت براهين لك,وعد لمشاركتي السابقه واقراها.
ملاحضه مهمه:
الله عندما اعطى ادم الوصيه عررف ادم ان الاكل له عقوبه وان عدم الاكل يرضي الله.
خطيئة ادم خطيئة معرفه وليست خطيئة جهل.
الله لو ترك ادم بدون الوصيه وادم اكل ,لكان قد قلنا ان الله قد ضلم ادمن لان ادم لم يكن يعرف.
لكن الله عادل وعررف ادم ان الاكل له عقوبه وان عدم الاكل يرضي الله بالوصيه.
سلام الرب معاك.ومع الجميع
النقطه الثالثه:
ادم كان يعرف حقيقة العقوبه وانا قلت لك لماذا ووضعت براهين لك,وعد لمشاركتي السابقه واقراها.
ملاحضه مهمه:
الله عندما اعطى ادم الوصيه عررف ادم ان الاكل له عقوبه وان عدم الاكل يرضي الله.
خطيئة ادم خطيئة معرفه وليست خطيئة جهل.
الله لو ترك ادم بدون الوصيه وادم اكل ,لكان قد قلنا ان الله قد ضلم ادمن لان ادم لم يكن يعرف.
لكن الله عادل وعررف ادم ان الاكل له عقوبه وان عدم الاكل يرضي الله بالوصيه.
سلام الرب معاك.ومع الجميع