- إنضم
- 15 يناير 2012
- المشاركات
- 1,535
- مستوى التفاعل
- 123
- النقاط
- 0
:new5:سلام المسيح لكل من يقبله ولا سلام قال الرب للأشرار :new5:
الحقيقة لفت نظرى للموضوع , موضوع أخى الغالى سمعان الاخميمى فى رد ابونا مكارى يونان , و ها نحن نضع موضوع رد ابونا و من ثم نضع مصدر الشبهة و ننقلها و من ثم فنرد عليها : رد من ابونا مكارى على جريدة تدعى اعتراف المسيح بنبوة رسول الاسلام
أما مصدر الشبهة فهو جريدة الخميس بتاريخ الأربعاء 19 سبتمبر - 02:33مساء :
http://www.elkhamis.com/News-55616950.html
و ها هو نص الشبهة :
و نبدأ بأقتباس جزء جزء لنرد , علماً بأنى لن أقتبس كُل جزء فى الشبهة , بل سأقتبس ما به شبهة فقط و لنبدأ معاً بنعمة ربنا يسوع المسيح :كتب : إيهاب عبد الجواد
هجمات شرسة يشنها مجموعة من الحاقدين بدافع الجهل أو التأمر على على الإسلام والمسلمين لوصمهم بالإرهاب والتطرف ، وكلما اقبل الأوربيين والأمريكان على الدخول في الإسلام ارتجفت قلوب الحاقدين ودفعهم الغل إلى توجيه السهام والطعنات و خرجت علينا مجموعات من أصحاب الأفكارالشاذة المرتبطة بالصهيونية العالمية تستفز جموع المسلمين المخلصين البسطاء.. وتستدرجهم لارتكاب حماقات ناتجة عن انفعالات صادقة تم توجيهها بشكل خاطئ فتحدث الفتنة بين المسلمين والمسيحيين .. بأفعال حقيرة فتارة يحرقون المصحف وتارة ينتجون فيلم مسيء عن سيد البشرية وبدلا من خروج ملايين المسلمين في بقاع الأرض للتعبير عن رفضهم لهذا الفيلم المسيء بشكل حضاري يعبر عن حقيقة الإسلام ورُقيه اندس بينهم من أرادو تعطيل مسيرة اعتلاء الحركات الإسلامية للحكم في بلادنا لتشويه الإسلام .. ولو كلف هؤلاء الحاقدين على الإسلام أنفسهم بدراسة تعاليمة السمحة لعلموا أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم المبعوث رحمة للعالمين هو خاتم المرسلين .. ولو فتشوا في "الكتاب المقدس" لوجدوا الآيات والدلائل على صدق دعوته ورسالته التي بشر بها المسيح عليه السلام.. ولو كلفوا أنفسهم لا بقراءة "القرآن "فهم لا يؤمنون به بل بقراءة "أسفار التوراة" لوجدوا البرهان والدليل على رسالته في البشرى التي بشر بها الله عز وجل نبيه موسى في سفر التثنية الذي يؤمن به المسيح } أُقِيمُ لَهُمْ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلَكَ، وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ.19 وَيَكُونُ أَنَّ الإِنْسَانَ الَّذِي لاَ يَسْمَعُ لِكَلاَمِي الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِهِ بِاسْمِي أَنَا أُطَالِبُهُ.{( التثنية 18 :18،19 ).تلك الأية التي حافظ عليها علماء بني إسرائيل ظنا منهم أن النبي سيأتي من بينهم ليفاجئوا أن نبي أخر الزمان من نسل إسماعيل وليس من نسل إسحق .. فيحاربونه وينكرونه ويحاولن تفسيرها على غير الحقيقة وتابعهم علماء الكتاب المقدس بأن المقصود بها المسيح عليه السلام أو يشوع بن نون .. ولو نظرنا إلى كلمة }مِثْلَكَ{ لوجدانا المثلية مع موسى لا تنطبق إلا على محمد صلى الله عليه وسلم ( فالمسيح عليه السلام ولد بمعجزة إلهية من أم بغير أب أما النبي محمد فهو مثل موسى كلاهم ولد من أب وأم بطريقة عادية .. والمسيح عليه السلام لم يأتي بشريعة جديدة بل قال : }لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء .ما جئت لأنقض بل لأكمل { )متى 5:17).. أما محمد فهو مثل موسى جاء بشريعة لها أوامر وعقوبات كالجلد والرجم .. النبي محمد قاد شعبا وخاض حروبا وغزوات مثل موسى الذي واجه الطاغية فرعون وقاد بني إسرائيل خارج مصر .. المسيح عليه السلام ولد وعاش ولم يمت ( بل رفعه الله ) أم محمد عليه السلام فهو مثل موسى كلاهم ولد وعاش ومات ودفن في الأرض " وما تفسير جملة }وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ { إلا مصدقا لقوله تعالى في سورة النجم {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (ورغم محاولة البعض تفسير الآية التوراتية بخلاف الحقيقة والقول بأن }نَبِيًّا مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ{ أن النبي محمد من وسط أبناء أعمامهم ( بنو إسماعيل) ترد عليهم أيات الكتاب المقدس التي وصفت أبناء العم بانهم أبناء الأخ في أكثر من موضع منها } وَأَوْصِ الشَّعْبَ قَائِلاً: أَنْتُمْ مَارُّونَ بِتُخْمِ إِخْوَتِكُمْ بَنِي عِيسُو السَّاكِنِينَ فِي سِعِيرَ، فَيَخَافُونَ مِنْكُمْ فَاحْتَرِزُوا جِدًّا لاَ تَهْجِمُوا عَلَيْهِمْ، لأَنِّي لاَ أُعْطِيكُمْ مِنْ أَرْضِهِمْ وَلاَ وَطْأَةَ قَدَمٍ، لأَنِّي لِعِيسُو قَدْ أَعْطَيْتُ جَبَلَ سِعِيرَ مِيرَاثًا { ) التثنية 2: 4،5 )فلا ينكر عاقل أن هذه نبؤة بالنبي محمد .. بل وما أوضح نبؤة سفر إشعيا التي جاء بها } أوْ يُدْفَعُ الْكِتَابُ لِمَنْ لاَ يَعْرِفُ الْكِتَابَةَ وَيُقَالُ لَهُ: «اقْرَأْ هذَا». فَيَقُولُ: « لاَ أَعْرِفُ الْكِتَابَةَ».{(أشعيا 29 :12) يؤكدها لحظة نزول الوحي على النبي محمد في غار حراء عندما قال جبريل عليه السلام للنبي محمد ( اقراء فقال .. ما أنا بقارئ فتلى عليه جبريل قوله تعالي }اقراء بسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقراء وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان مالم يعلم { الغريب أنك تجد من يقول أن هذه النبوءة تخص المسيح عليه السلام بالرغم من أن النبي الأمي هو محمد صلى الله عليه وسلم فالمسيح كان تلاميذه ينادونه ( المعلم) وهو الذ كان يجادل علماء بني إسرائيل فكيف يقال عنه أنه ( أمي ) إن نبوءة سفر إشعيا ما هي إلا تصديقا لقوله تعالي في سورة الأعراف }157 الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّلَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}
ثم يأتي سفر أشعيا ليحدد مكان هذا النبي وبلدته ومسيرته فيقول { هُوَذَا عَبْدِي الَّذِي أَعْضُدُهُ، مُخْتَارِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي. وَضَعْتُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْرِجُ الْحَقَّ لِلأُمَمِ.2 لاَ يَصِيحُ وَلاَ يَرْفَعُ وَلاَ يُسْمِعُ فِي الشَّارِعِ صَوْتَهُ.3 قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ، وَفَتِيلَةً خَامِدَةً لاَ يُطْفِئُ. إِلَى الأَمَانِ يُخْرِجُ الْحَقَّ.4 لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَنْكَسِرُ حَتَّى يَضَعَ الْحَقَّ فِي الأَرْضِ، وَتَنْتَظِرُ الْجَزَائِرُ شَرِيعَتَهُ{.النص السابق لا يمكن أن ينطبق إلا على النبي –صلى الله عليه وسلم-، فهو عبد الله ومختاره الذي أخرج الحق للأمم وانتظرت الجزر شريعته، ولم يكل ولم ينكسر حتى وضع الحق في الأرض وأرشد الناس إلى جميع الحق، فهو صاحب الشريعة الكاملة التي أتمها الله في عهده، ولم يقبضه إلا بعد اكتمالها} لا يكل ولا ينكسر حتى يضع الحق في الأرض {، ولذلك يقول الله تعالى في سورة المائدة }اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا{. والنبي-صلى الله عليه وسلم-هو الذي أخرج الحق لكل الأمم فهو صاحب الرسالة العالمية لجميع أهل الأرض، ولذلك يقول الله تعالى للنبي في قرآنه }قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا{ وكلمة }وضعت روحي عليه{ تعنى النصرة والتأييد من الله ، وهى عامة لجميع الأنبياء ، ولا يختص بها المسيح من دونهم ، ومثال ذلك ما جاء في الكتاب المقدس }وكان روح الله على عزريا بن عوديد{، وأيضا ما جاء في الكتاب المقدس في سفر العدد}يا ليت كل شعب الرب كانوا أنبياء إذا وضع الله روحه عليهم{.والنص السابق لا ينطبق على المسيح عليه السلام الذي لم يدع أنه قد أخرج كل الحق للأمم؛ بل قال قبل رحيله } إن لي أمورا كثيرة أيضا لأقول لكم لكن لا تستطيعون أن تحتملوا الآن وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق {.. كما أن المسيح أخبرنا في إنجيل متى}{لم أرسل إلا إلى خراف بيت إسرائيل الضالة}
{ لِتَرْفَعِ الْبَرِّيَّةُ وَمُدُنُهَا صَوْتَهَا، الدِّيَارُ الَّتِي سَكَنَهَا قِيدَارُ. لِتَتَرَنَّمْ سُكَّانُ سَالِعَ. مِنْ رُؤُوسِ الْجِبَالِ لِيَهْتِفُوا.12 لِيُعْطُوا الرَّبَّ مَجْدًا وَيُخْبِرُوا بِتَسْبِيحِهِ فِي الْجَزَائِرِ.13 الرَّبُّ كَالْجَبَّارِ يَخْرُجُ. كَرَجُلِ حُرُوبٍ يُنْهِضُ غَيْرَتَهُ. يَهْتِفُ وَيَصْرُخُ وَيَقْوَى عَلَى أَعْدَائِهِ.}من المعلوم أن دعوة المسيح لم تظهر في الديار التي سكنها قيدار وهي مكة !! ولا رفعت بها الصحراء صوتها!!… بل ظهرت في بني إسرائيل،
وقيدار هو الجد الأكبر لقبائل مكة، وهو من أبناء إسماعيل عليه السلام كما تخبرنا المصادرالتاريخية، وكما يخبرنا أيضا الكتاب المقدس في سفر التكوين الإصحاح 25 } وَهذِهِ أَسْمَاءُ بَنِي إِسْمَاعِيلَ بِأَسْمَائِهِمْ حَسَبَ مَوَالِيدِهِمْ: نَبَايُوتُ بِكْرُ إِسْمَاعِيلَ، وَقِيدَارُ، وَأَدَبْئِيلُ وَمِبْسَامُ14 وَمِشْمَاعُ وَدُومَةُ وَمَسَّا15 وَحَدَارُ وَتَيْمَا وَيَطُورُ وَنَافِيشُ وَقِدْمَةُ.16 هؤُلاَءِ هُمْ بَنُو إِسْمَاعِيلَ، وَهذِهِ أَسْمَاؤُهُمْ بِدِيَارِهِمْ وَحُصُونِهِمْ. اثْنَا عَشَرَ رَئِيسًا حَسَبَ قَبَائِلِهِمْ.{وقيدار بن إسماعيل ينسب له العرب المستعربة، والتي تسمى أيضا بالعرب العدنانية نسبة إلى عدنان الذي انحدر من صلب قيدار بن إسماعيل عليه السلام.
والديار التي سكنها قيدار هي الديار التي سكنها إسماعيل، وهي الديار التي سكنها النبي – صلى الله عليه وسلم-، وهى مكة المكرمة.. أما (سالع ) فهو جبل سلع بالمدينة المنورة، وهو جبل يقع غرب المسجد النبوي علي بعد 500 متر تقريبا من سوره الغربي، يبلغ عرضه ما بين 300 إلي 800 مترا، وارتفاعه 80 مترا، وكان سفح جبل سلع مقر قيادة المسلمين إذ ضربت خيمة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم-ورابط عدد من الصحابة في مواقع مختلفة منه.والتسبيحة التي من أقصى الأرض إنها إعلان برسالة جديدة، وكلمة من أقصى الأرض تشير إلى المشرق الأقصى، إذ أن أقصى القدس جزيرة العرب، وأقصى جزيرة العرب القدس، لذلك يقول الله تعالى في كتابه الكريم }سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا{. وترفع البرية صوتها، وتخبر بالتسبيح في الجزائر إنما يكون ذلك برفع الآذان، والنداء (الله اكبر الله اكبر) يسمعها سكان الصحراء وما حولها…}والرب كالجبار يخرج كرجل حروب{ هي عشرات الحروب التي تم خوضها لإخراج الناس من الكفر إلى الإسلام، وليس أدل على ذلك من النبي-صلى الله عليه وسلم- خرج بنفسه في سبعا وعشرين غزوة في سبع سنوات فقط من أجل نشر التوحيد وإعلاء الحق في الأرض..
في النهاية لا يسعنا إل أن نقول لهولاء الذين سبوا رسول الله وأحرقوا قرأنه إن الإسلام سوى بين كل الأنبياء ولا يكتمل إيمان المسلمين إلا بالإيمان بكل الأنبياء والرسل الذين نكن لهم كل احترام }وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُم مُّصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءهُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُّبِينٌ{ {الصف/6}قوله تعالي في سورة البقرة (285){ آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ}.
هذه النبؤة بلا شك هى عن الرب يسوع المسيح له كُل المجد , و سنثبت هذا من خلال ثلاثة مصادر :ولو كلفوا أنفسهم لا بقراءة "القرآن "فهم لا يؤمنون به بل بقراءة "أسفار التوراة" لوجدوا البرهان والدليل على رسالته في البشرى التي بشر بها الله عز وجل نبيه موسى في سفر التثنية الذي يؤمن به المسيح } أُقِيمُ لَهُمْ نَبِيًّا مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلَكَ، وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ، فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ.19 وَيَكُونُ أَنَّ الإِنْسَانَ الَّذِي لاَ يَسْمَعُ لِكَلاَمِي الَّذِي يَتَكَلَّمُ بِهِ بِاسْمِي أَنَا أُطَالِبُهُ.{( التثنية 18 :18،19 ).
1 - الكتاب المقدس
2 - اقوال الآباء
3 - التفاسير
اولاً 1 - الكتاب المقدس :
يذكر لنا سفر أعمال الرسل بكُل وضوح أن النبى الذى هو مثل موسى هو يسوع المسيح :
[Q-BIBLE]
Act 3:17 «والآن أيها الإخوة أنا أعلم أنكم بجهالة عملتم كما رؤساؤكم أيضا.
Act 3:18 وأما الله فما سبق وأنبأ به بأفواه جميع أنبيائه أن يتألم المسيح قد تممه هكذا.
Act 3:19 فتوبوا وارجعوا لتمحى خطاياكم لكي تأتي أوقات الفرج من وجه الرب.
Act 3:20 ويرسل يسوع المسيح المبشر به لكم قبل.
Act 3:21 الذي ينبغي أن السماء تقبله إلى أزمنة رد كل شيء التي تكلم عنها الله بفم جميع أنبيائه القديسين منذ الدهر.
Act 3:22 فإن موسى قال للآباء: إن نبيا مثلي سيقيم لكم الرب إلهكم من إخوتكم. له تسمعون في كل ما يكلمكم به.
Act 3:23 ويكون أن كل نفس لا تسمع لذلك النبي تباد من الشعب.
Act 3:24 وجميع الأنبياء أيضا من صموئيل فما بعده جميع الذين تكلموا سبقوا وأنبأوا بهذه الأيام.
Act 3:25 أنتم أبناء الأنبياء والعهد الذي عاهد به الله آباءنا قائلا لإبراهيم: وبنسلك تتبارك جميع قبائل الأرض.
Act 3:26 إليكم أولا إذ أقام الله فتاه يسوع أرسله يبارككم برد كل واحد منكم عن شروره».
[/Q-BIBLE]
فها هى آيات صريحة من الكتاب المقدس تشهد بأن النبؤة عن المسيح مما يُنهى الشبهة من الأساس , فشهادة السيد المسيح هى روح النبؤة كما يكذر الكتاب المقدس نفسه ايضاً :
[Q-BIBLE]
Rev 19:10 فخررت أمام رجليه لأسجد له، فقال لي: «انظر لا تفعل! أنا عبد معك ومع إخوتك الذين عندهم شهادة يسوع. اسجد لله. فإن شهادة يسوع هي روح النبوة».
[/Q-BIBLE]
و المسيح نفسه أقر ان الكتب تشهد له هو :
[Q-BIBLE]
Joh 5:39 فتشوا الكتب لأنكم تظنون أن لكم فيها حياة أبدية. وهي التي تشهد لي.
[/Q-BIBLE]
و يشهد القديس بطرس الرسول فى سفر أعمال الرسل عن المسيح أنه :
[Q-BIBLE]
Act 10:43 له يشهد جميع الأنبياء أن كل من يؤمن به ينال باسمه غفران الخطايا».
[/Q-BIBLE]
فهل يستشهد صاحب المقال بآيات و ينسى الأخريات ؟!!!
ثانياً 2 - أقوال الآباء :
تكلم القديس كيرلس السكندرى و شهد ان هذه النبؤة هى عن المسيح , فى شرحه لإنجيل يوحنا و شرح الآية رقم 21 من الأصحاح الأول يقول :
" كان اليهود يعتقدون أن هناك وعد بمجيء ثلاثة أي , المسيح و يوحنا المعمدان و إيليا , لكي يَصدُق عليهم قول الربِّ " تَضِلُّونَ إِذْ لاَ تَعْرِفُونَ الْكُتُبَ " ( مت 22 : 29 ). لأنهم حينما سألوا يوحنا المبارك و عرفوا منه أنه ليس هو المسيح , أجابوا , هل أنت إيليا ؟ و عندما قال لست أنا , فبدلاً من أن يسألوه إن كان السابق هو المعمدان ( لأن هذا كان الثالث المتبقي من الثلاثة ) , فإنهم بجهل يعودون إلى المسيح نفسه , الذي أُعلن بواسطة الناموس أنه النبي ( الذي سيقيمه الله من بين أخوتهم ) , فنراهم يقولون " النبى أنت " ؟ - غير عارفين بما أخبرهم به الناموس بواسطة موسى - فأجاب لا لأنه لم يكن هو المسيح كما أخبرهم قبل ذلك .
شرح إنجيل يوحنا للقديس كيرلس السكندرى , المجلد الأول , ص147 ,مؤسسة القديس أنطونيوس المركز الأرثوذكسي للدراسات الآبائية , نصوص آبائية - 142 - .
فإن كان حتّى الآباء الأوليين قبل الإسلام فهموا أن النبؤة هى عن المسيح , فكيف فهم صاحب المقال أنها عن محمد رسول الإسلام ؟
ثالثاً 3 - التفاسير :
تُخبرنا التفاسير أن هذا النبى هو السيد المسيح بلا شك , و أقتبس على سبيل المثال تفسير أبينا القمص متّى المسكين :

المرجع :

1 - قد أثبتنا أن المقصود و هو المسيحتلك الأية التي حافظ عليها علماء بني إسرائيل ظنا منهم أن النبي سيأتي من بينهم ليفاجئوا أن نبي أخر الزمان من نسل إسماعيل وليس من نسل إسحق .. فيحاربونه وينكرونه ويحاولن تفسيرها على غير الحقيقة وتابعهم علماء الكتاب المقدس بأن المقصود بها المسيح عليه السلام أو يشوع بن نون ..
2 - من قال أن النبي سيأتى من نسل إسماعيل ابن الجارية المصرية هاجر ؟
يقول الرب فى سفر التكون لأبينا إبراهيم أبو الآباء , أنه بإسحق يدعى له نسلاً :
[Q-BIBLE]
Gen 21:12 فقال الله لابراهيم: «لا يقبح في عينيك من اجل الغلام ومن اجل جاريتك. في كل ما تقول لك سارة اسمع لقولها لانه باسحاق يدعى لك نسل.
[/Q-BIBLE]
و قال له ايضاً أن العهد يكون مع إسحق و مع نسل إسحق من بعده :
[Q-BIBLE]
Gen 17:19 فقال الله بل سارة امراتك تلد لك ابنا وتدعو اسمه اسحاق. واقيم عهدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده.
[/Q-BIBLE]
فإن حتى صاحب المقال لم يقتبس آية و يُحاول تأويلها على هواه !!!
كُل أنبياء العهد القديم ولدوا من أب و أم فما المشكلة ؟ أين التماثل الفريد الذى بين موسى و النبى محمد رسول الإسلام ؟ولو نظرنا إلى كلمة }مِثْلَكَ{ لوجدانا المثلية مع موسى لا تنطبق إلا على محمد صلى الله عليه وسلم ( فالمسيح عليه السلام ولد بمعجزة إلهية من أم بغير أب أما النبي محمد فهو مثل موسى كلاهم ولد من أب وأم بطريقة عادية ..
فإن الرب قال :
[Q-BIBLE]
Deu 18:18 أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به.
[/Q-BIBLE]
فهل النبؤة التى عن النبى الذى هو مثل موسى , يكون مثله فى أنه من أب و أم ؟ و عجبى !!
هو كُل واحد هيجى بشريعة جديدة و مولود من أب و أم أصبح النبى الذى تكلم عنه موسى ؟والمسيح عليه السلام لم يأتي بشريعة جديدة بل قال : }لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء .ما جئت لأنقض بل لأكمل { )متى 5:17).. أما محمد فهو مثل موسى جاء بشريعة لها أوامر وعقوبات كالجلد والرجم ..
أما عن الآية التى قالها المسيح :
[Q-BIBLE]
Mat 5:17 «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس أو الأنبياء. ما جئت لأنقض بل لأكمل.
[/Q-BIBLE]
فلا أعلم كيف فهمها صاحب المقال ؟
فهو قال أنه ما جاء لينقُض بل ليُكمل , لو صاحب المقال يرى أن محمد لم يأتِ ليُكمل بل لينقُض فهو لا تنطبق عليه أى نبؤة من نبؤات الكتاب المقدس إلا تلك الآيات التى تتكلم عن الأنبياء و المسحاء الكذبة , فالكتب يقول :
[Q-BIBLE]
Gal 1:9 كما سبقنا فقلنا أقول الآن أيضا: إن كان أحد يبشركم بغير ما قبلتم، فليكن «أناثيما».
[/Q-BIBLE]
أى إذا كان محمد قد جاء و بشرنا بخلاف ما بشرنا الكتاب المقدس و الرسل و الآباء و استلمناه عن التقليد قليكُن أناثيما , و هى كلمة يونانية تعنى ملعوناً أو محروماً ( أى محروم من الحياة الأبدية )
فلا يكُن محمد رسول الإسلام أحد الأنبياء الحقيقيين بل أحد الأنبياء الكذبة
1 - و هل أى أحد قاد غزوات و حروباً و مولود من أب و أم و معه شريعة جديدة و مخالفة للكتاب المقدس يكون هو النبى ؟النبي محمد قاد شعبا وخاض حروبا وغزوات مثل موسى الذي واجه الطاغية فرعون وقاد بني إسرائيل خارج مصر ..
2 - من قال أن موسى خاض غزوات ؟
بل رفعه الله دى فى القرآن عندك , لكن عندنا مات على خشبة الصليب و دُفن و قام , ثم هو كُل واحد هيموت و يُدفن يصبح النبى الذى تكلم عنه موسى ؟ و عجبى !!المسيح عليه السلام ولد وعاش ولم يمت ( بل رفعه الله ) أم محمد عليه السلام فهو مثل موسى كلاهم ولد وعاش ومات ودفن في الأرض
و أجعل كلامى فى فمه هذا يحدث مع كُل الانبياء أن يكون كلام الرب على فمهم , و تنطبق أيضاً على المسيح على سبيل المثال حينما قال :" وما تفسير جملة }وَأَجْعَلُ كَلاَمِي فِي فَمِهِ { إلا مصدقا لقوله تعالى في سورة النجم {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}
[Q-BIBLE]
Joh 12:49 لأني لم أتكلم من نفسي لكن الآب الذي أرسلني هو أعطاني وصية: ماذا أقول وبماذا أتكلم.
[/Q-BIBLE]
فمن أين أقتصر صاحب المقال ان هذا الكلام هو عن محمد رسول الإسلام ؟
و أضيف إلى هذا ما أتى فى تفسير القس أنطونيوس فكرى عن أن المسيح هو النبى الذى مثل موسى واضعاً الآتى فى تفسيره لكلمة " مثلى " :
مثلى = أى مثل موسى أى إنسان مثله وهناك أوجه شبه عديدة بين المسيح وموسى فموسى رمز للمسيح:-
-1 كلاهما من شعب إسرائيل من وسطهم ومن إخوتهم.
-2 نجا كل منهما من مؤامرة أحد الملوك فى طفولته وفى كل مؤامرة إستشهد أطفال كثيرين
-3 موسى ترك القصر ليفتقد شعبه والمسيح أخلى ذاته ليفتقد شعبه وكلاهما فضل أن يتألم مع شعبه
-4 الشعب اليهودى رفض موسى قاضيًا ورفضوا المسيح ملكًا وكثيرًا ما تذمروا على المسيح وعلى
موسى
-5 أعمال كليهما صاحبها معجزات كثيرة
-6 كلاهما أنقذ شعبه من العبودية
-7 كلم الله شعبه عن طريق عبده موسى والمسيح هو كلمة الله
-8كلاهما وسيط بين الله و الناس
-9 موسى كان راعيًا للخراف والمسيح كان الراعى الصالح
-10 كلاهما صام 40 يومًا
-11 الله أعطى الشريعة لموسى على جبل والمسيح بدأ حياته العملية على جبل التطويبات
-12 موسى وجهه لمع بعد ما تجلى له مجد الرب والمسيح تجلى مجده أمام تلاميذه
-13 المسيح إختار 12 تلميذًا و 70 رسو ً لا وموسى عين 12 رئيسًا للأسباط و 70 شيخًا
لمعاونته
( -14 موسى رحب بألداد وميداد حين تنبآ والمسيح لم يمنع من يخرج الشياطين (لو 50،49:9
-15 كلاهما بارك الشعب فى نهاية خدمته
-16 شفاعة موسى عن شعبه وكونه يفضل أن يموت عوض شعبه يشبه محبة المسيح فى فدائه
-17 مات كلاهما على جبل
( 10:34 + مر 15:6 + -18 كان موسى نبيًا وكذلك المسيح (تث 15:18
( -19 موسى كان ملكًا فى يشورون (تث 5:33 ) والمسيح أخذ كرسى داود أبيه (لو 33،32:1
-20 موسى أخذ وظيفة كاهن (مز 6:99 ) والمسيح كان رئيس كهنة
-21 كلاهما كان وسيط عهد والعهدين كانا مختومين بالدم
-22 موسى أسس كنيسة العهد القديم والمسيح أسس الكنيسة فى العهد الجديد
-23 موسى كان قاضيًا لشعبه والمسيح هو الديان.
-24 لم يوجد فى تاريخ البشرية من قدم الشريعة الإلهية سوى موسى والسيد المسيح.
هذا من ناحية الرمز لكن يجب ألا ننسى أن موسى نبى أرسله الله أما المسيح فإبن الله.
وموسى كان له ضعفاته أما المسيح فلم يكن له خطية. وشفاعة المسيح دائمة أبدًا وهى شفاعة كفارية أما
شفاعة موسى فهى شفاعة توسلية.
أما عن موضوع " إخوتهم " فالمقصود هم بنى إسرائيل , و لنرى الآية فى سياقها كاملة و ليس كما قصها المعترض :(ورغم محاولة البعض تفسير الآية التوراتية بخلاف الحقيقة والقول بأن }نَبِيًّا مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ{ أن النبي محمد من وسط أبناء أعمامهم ( بنو إسماعيل) ترد عليهم أيات الكتاب المقدس التي وصفت أبناء العم بانهم أبناء الأخ في أكثر من موضع منها } وَأَوْصِ الشَّعْبَ قَائِلاً: أَنْتُمْ مَارُّونَ بِتُخْمِ إِخْوَتِكُمْ بَنِي عِيسُو السَّاكِنِينَ فِي سِعِيرَ، فَيَخَافُونَ مِنْكُمْ فَاحْتَرِزُوا جِدًّا لاَ تَهْجِمُوا عَلَيْهِمْ، لأَنِّي لاَ أُعْطِيكُمْ مِنْ أَرْضِهِمْ وَلاَ وَطْأَةَ قَدَمٍ، لأَنِّي لِعِيسُو قَدْ أَعْطَيْتُ جَبَلَ سِعِيرَ مِيرَاثًا { ) التثنية 2: 4،5 )
[Q-BIBLE]
Deu 18:15 «يقيم لك الرب إلهك نبيا من وسطك من إخوتك مثلي. له تسمعون.
Deu 18:16 حسب كل ما طلبت من الرب إلهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا: لا أعود أسمع صوت الرب إلهي ولا أرى هذه النار العظيمة أيضا لئلا أموت
Deu 18:17 قال لي الرب: قد أحسنوا في ما تكلموا.
Deu 18:18 أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك وأجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما أوصيه به.
Deu 18:19 ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه.
Deu 18:20 وأما النبي الذي يطغي فيتكلم باسمي كلاما لم أوصه أن يتكلم به أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى فيموت ذلك النبي.
Deu 18:21 وإن قلت في قلبك: كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب؟
Deu 18:22 فما تكلم به النبي باسم الرب ولم يحدث ولم يصر فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلم به النبي فلا تخف منه».
[/Q-BIBLE]
كيف يقول " من وسطك " ( و هو يُكلم بنى اسرائيل ) فيكون النبى من وسطهم , و فى نفس الوقت يقول " من إخوتك " ( و هو يقصد بهم بنى إسماعيل كما فهم المعترض ) ؟؟؟
فإذاً من سياق الآية يتضح من المقصود من " إخوتك " هم بنى إسرائيل ( ولا أعلم ما دخل عيسو بالموضوع فعيسو أخ ليعقوب أى انه ابن إسحق !! )
و نضع آيات أخرى لتشهد بهذا :
[Q-BIBLE]
Exo 2:11 وحدث في تلك الايام لما كبر موسى انه خرج الى اخوته لينظر في اثقالهم فراى رجلا مصريا يضرب رجلا عبرانيا من اخوته
[/Q-BIBLE]
[Q-BIBLE]
Exo 4:18 فمضى موسى ورجع الى يثرون حميه وقال له: «انا اذهب وارجع الى اخوتي الذين في مصر لارى هل هم بعد احياء». فقال يثرون لموسى: «اذهب بسلام».
[/Q-BIBLE]
[Q-BIBLE]
Lev 10:6 وقال موسى لهارون والعازار وايثامار ابنيه: «لا تكشفوا رؤوسكم ولا تشقوا ثيابكم لئلا تموتوا ويسخط على كل الجماعة. واما اخوتكم كل بيت اسرائيل فيبكون على الحريق الذي احرقه الرب.
[/Q-BIBLE]
[Q-BIBLE]
Num 18:6 هئنذا قد أخذت إخوتكم اللاويين من بين بني إسرائيل عطية لكم معطين للرب ليخدموا خدمة خيمة الاجتماع.
[/Q-BIBLE]
[Q-BIBLE]
Deu 15:12 «إذا بيع لك أخوك العبراني أو أختك العبرانية وخدمك ست سنين ففي السنة السابعة تطلقه حرا من عندك.
[/Q-BIBLE]
بل يُنكر كُل قارئ للكتاب المقدس بعقلية صحيحة أن هذه النبؤة هى عن محمد رسول الإسلام , تضلون إذ لا تعرفون الكتب المقدسةفلا ينكر عاقل أن هذه نبؤة بالنبي محمد ..
:new5:مجداً للثالوث الأقدس :new5:
يُتبع ..
التعديل الأخير: