التحرش الجنسي للاطفال !! للنقاش

وردة من ذهب

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
264
مستوى التفاعل
63
النقاط
0
صباح ومساء الورد للجميع

موضوعنا لليوم هو التحرش الجنسي للاطفال موضوع جرئ جدا وما بدي حد يفهمني غلط
للاسف‌ القضية موجودة رغم دفنها بمقابر البيوت وحابه نناقش هذه القضيه لحتى يكوون في وعي اكتر ونحمي اطفالنا من هيك شي


وكمان حابه اخد رايكم بهالموضوع ؟؟


راح احكي عن التحرش الجنسي لﻼ‌طفال



دعونا اﻻ‌ن ندخل في صلب الموضوع ونبدأ بتعريف اﻻ‌عتداء الجنسي على اﻻ‌طفال:

ما هو اﻻ‌عتداء الجنسي على الطفل؟

اﻻ‌عتداء الجنسي على الطفل هو استخدام الطفل ﻹ‌شباع الرغبات الجنسية لبالغ أو مراهق. وهو يشمل تعريض الطفل ﻷ‌ي نشاط أو سلوك جنسي ويتضمن غالبا التحرش الجنسي
 بالطفل من قبيل مﻼ‌مسته أو حمله على مﻼ‌مسة المتحرش جنسيا. ومن اﻷ‌شكال اﻷ‌خرى لﻼ‌عتداء الجنسي
 على الطفل المجامعة وبغاء اﻷ‌طفال واﻻ‌ستغﻼ‌ل الجنسي
 للطفل عبر الصور الخﻼ‌عية والمواقع اﻹ‌باحية. ولﻼ‌عتداء الجنسي
 آثار عاطفية مدمّرة بحد ذاته، ناهيك عما يصحبه غالبا من أشكال سوء المعاملة. وهو ينطوي أيضاً على خذﻻ‌ن البالغ للطفل وخيانة ثقته واستغﻼ‌له لسلطته عليه.
"المتحرش أو المعتدي:"
المعتدي حسب تعريف العلماء هو شخص يكبر الضحية بخمس سنوات على اﻷ‌قل وله عﻼ‌قة ثقة وقرب للضحية، وقد دلت الدراسات أن أكثر من 75% من المعتدين هم ممن لهم عﻼ‌قة قرب مثل أب، أخ، عم، خال، جد أو معروفين للضحية.
ويتم اﻻ‌عتداء عن طريق التودد أو الترغيب: من خﻼ‌ل استخدام الرشوة، والمﻼ‌طفة، وتقديم الهدايا، أو الترهيب والتهديد والتخويف من إفشاء السر أو الكشف عن اﻻ‌عتداء: وذلك عن طريق الضرب، التهديد بالتوقف منح أشياء للطفل اعتاد عليها كالخروج لنزهة أو شراء حلويات... والخطير في اﻷ‌مر هو أن هذا اﻻ‌عتداء يتم بسرية كاملة حيث يلجأ المعتدي بإقناع أو ترهيب الطفل بضرورة إخفاء الموضوع وعدم الكشف عنه، ونادرا ما يستخدم المعتدي القوة مع الضحية خوفا من ترك آثار على جسمها؛ اﻷ‌مر الذي يثير شكوكا حول ذلك، وهو في الغالب يلجأ لذلك عندما يضطر خوفا من افتضاح أمره.*التحرش الجنسي*
وهو عملية أشمل وأوسع من مجرد اﻻ‌غتصاب والممارسة الجنسية، ويقصد بهذا النوع من اﻻ‌ستغﻼ‌ل:
- كشف اﻷ‌عضاء التناسلية.
- إزالة المﻼ‌بس والثياب عن الطفل.
- مﻼ‌مسة أو مﻼ‌طفة جسدية خاصة.
- التلصص على طفل.
- تعريضه لصور فاضحة، أو أفﻼ‌م.
- أعمال شائنة، غير أخﻼ‌قية كإجباره على التلفظ بألفاظ فاضحة.
- اغتصاب.مفاهيم يجب أن يعرفها الطفل: 

إن جسمك شيء خاص بك وخاصة اﻷ‌جزاء التي تغطى بالمﻼ‌بس الداخلية سواء كنت ولدا أم بنتا. إذا طلب منك أحد أو تحايل عليك ليجعلك ترضى بأن يلمس أو يرى أو يصور هذه اﻷ‌جزاء من جسدك فإنه يعتدي عليك جنسيا. إذا طلب منك أحد أن تلمس أنت أو ترى هذه اﻷ‌جزاء أو صورها فهذا أيضا يعني أنه يعتدي عليك جنسيا.
أحيانا يحتاج طبيبك أن يلمس أعضاءك الخاصة لغرض الكشف الطبي، فهذا ﻻ‌ يعتبر اعتداء جنسيا. عندما يحتاج اﻷ‌طفال الصغار لﻼ‌ستحمام والتنظيف وهم ﻻ‌ يستطيعون القيام بذلك بأنفسهم، هذه اﻷ‌نواع من اللمسات ﻻ‌ تعتبر اعتداء جنسيا فهذه اللمسات ﻻ‌ تجعل الطفل يخاف أو يشعر بعدم اﻻ‌رتياح.
ما مدى شيوع هذه المشكلة؟


إن اﻻ‌عتداء الجنسي
 على الطفل هو مشكلة مستترة، وذلك هو سبب الصعوبة في تقدير عدد اﻷ‌شخاص الذين تعرضوا لشكل من أشكال اﻻ‌عتداء الجنسي
 في طفولتهم. فاﻷ‌طفال والكبار على حد سواء يبدون الكثير من التردد في اﻹ‌فادة بتعرضهم لﻼ‌عتداء الجنسي
 وﻷ‌سباب عديدة قد يكون أهمها السرية التقليدية النابعة عن الشعور بالخزي المﻼ‌زم عادة لمثل هذه التجارب اﻷ‌ليمة. ومن اﻷ‌سباب اﻷ‌خرى صلة النسب التي قد تربط المعتدي جنسيا بالضحية ومن ثم الرغبة في حمايته من المﻼ‌حقة القضائية أو الفضيحة التي قد تستتبع اﻹ‌فادة بجرمه. وأخيرا فإن حقيقة كون معظم الضحايا صغارا ومعتمدين على ذويهم مادياً تلعب دورا كبيرا أيضا في السرية التي تكتنف هذه المشكلة. ويعتقد معظم الخبراء أن اﻻ‌عتداء الجنسي
 هو أقل أنواع اﻻ‌عتداء أو سوء المعاملة انكشافا بسبب السرية أو "مؤامرة الصمت" التي تغلب على هذا النوع من القضايا.

ولكل هذه اﻷ‌سباب وغيرها، أظهرت الدراسات دائما أن معظم الضحايا اﻷ‌طفال ﻻ‌ يفشون سرّ تعرضهم إلى اﻻ‌عتداء الجنسي. وحتى عندما يفعلون، فإنهم قد يواجهون عقبات إضافية. ونفس اﻷ‌سباب التي تجعل اﻷ‌طفال يخفون نكبتهم هي التي تجعل معظم اﻷ‌سر ﻻ‌ تسعى للحصول على دعم خارجي لحل هذه المشكلة، وحتى عندما تفعل فإنها قد تواجه بدورها مصاعب إضافية في الحصول على الدعم المﻼ‌ئم




اسئلتي لكم :


-هل تعرضت وأنت طفل لتحرش جنسي؟ 
-هل كنت تعرف مسبقا كيف تتصرف مع السلوك الغريب من الكبار تجاهك؟ 
-هل استطعت أن تعترض؟ 
-هل استطعت أن تشكو لوالديك أو لمسؤول في مدرستك؟ كيف كان رد فعلهم؟



-سمعت بقصة مشابهة من واقع بيئتك؟


-اﻷ‌ثر النفسي للطفل بعد التحرش؟؟




تحياتي للجمييع
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,311
مستوى التفاعل
884
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
1}- أنا اعلم اطفالى من الجنسين على قدر المساوة - حرمة وقدسية اجسادهن وانذرهم اولادا وبناتا -بضرورة الحفاظ على مجال حيوى قدره متر من كل الجههات فى جميع الاحوال وفى كل مكان وعدم السماح باى لمسة من اى نوع مقصودة او غير مقصودة.
2- الاصرار على تعليم الاطفال ابلاغ كل صغيرة وكبيرة للاب والام بمنتهى الصراحة والاخلاص والوضوح والاستفهام عن كل ماهو يبدو غامضا -وبالاساس عدم تركههم بمفردهم قدر الامكان
3- العبادة الجماهيرية الكنيسية المتواترة والصلوات الفردية كوسيلة تؤدى ضمن ما تؤءدى اليه :لشحن الوقت فى مخافة ربنا .
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,954
النقاط
113
يا وردة

إنتى متخيلة إن ممكن حد فى المنتدى (تم التحرش بيه و هو صغير) ييجى يحكى التفاصيل ديه ؟؟

إستحاااااااااااااااااااااااااالة


 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,954
النقاط
113
1}- أنا اعلم اطفالى من الجنسين على قدر المساوة - حرمة وقدسية اجسادهن وانذرهم اولادا وبناتا -بضرورة الحفاظ على مجال حيوى قدره متر من كل الجههات فى جميع الاحوال وفى كل مكان وعدم السماح باى لمسة من اى نوع مقصودة او غير مقصودة.
2- الاصرار على تعليم الاطفال ابلاغ كل صغيرة وكبيرة للاب والام بمنتهى الصراحة والاخلاص والوضوح والاستفهام عن كل ماهو يبدو غامضا -وبالاساس عدم تركههم بمفردهم قدر الامكان
3- العبادة الجماهيرية الكنيسية المتواترة والصلوات الفردية كوسيلة تؤدى ضمن ما تؤءدى اليه :لشحن الوقت فى مخافة ربنا .

إزاى متر يا إليكتريك ؟؟

و فى المدرسة حيعملوا إيه ؟؟

طب فى دورات الماية للمدرسة (فى المباول بالأخص)

 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
أولاً صعب حد اتعرض للمشكلة ويكتبها هنا، ده زي ما قالت الأخت إيريني المستحيل عينه... فأفضل التعديل للموضوع وحذف السؤال، لأن ممكن واحد أو واحده يجيلهم الجرأة ويكتبوا لكن لو حد دخل قرأ الموضوع والرد على السؤال ممكن تصبح مشكلة في حد ذاتها، فاتمنى يتم حذف السؤال ويكتب أن رجاء مش حد يكتب عن أي تجربة شخصية تخصه هوَّ، لأنها ممكن تسبب مشاكل في الأصل...

عموماً الموضوع ده منتشر في هذه الأيام بصورة لم يسبق لها مثيل، مع أنها كانت موجوده منذ الماضي السحيق على مر التاريخ الإنساني ككل، لكن في هذه الأيام بقت ظاهرة بمبالغة مفرطة، وده دليل على مشاكل نفسية ترسخت في المجتمع اللي عايز إعادة تأهيل نفسي وفكري، وبرامج نفسية وفكرية واجتماعية للتوعية والتثقيف من متخصصين يوصلوا الموضوع ببساطة واحترافية، مع وعي الأهل للتربية السليمة والصحيحة، لأنه ممكن عن دون قصد ينشأ ابنه متحرش جنسي عن دون دراية منه... فالوعي بالتربية النفسية مهمة بالنسبة للأسرة لشفاء المجتمع بأجيال عندها وعي فكري ونفسي واجتماعي، لأن الأسرة للأسف نادراً ما تهتم بالجانب النفسي للطفل وكل ما يهم صحته البدنية وتفوقه في الدارسة وهذا كل ما يركزون عليه فقط لا غير...
 

وردة من ذهب

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
264
مستوى التفاعل
63
النقاط
0
1}- أنا اعلم اطفالى من الجنسين على قدر المساوة - حرمة وقدسية اجسادهن وانذرهم اولادا وبناتا -بضرورة الحفاظ على مجال حيوى قدره متر من كل الجههات فى جميع الاحوال وفى كل مكان وعدم السماح باى لمسة من اى نوع مقصودة او غير مقصودة.
2- الاصرار على تعليم الاطفال ابلاغ كل صغيرة وكبيرة للاب والام بمنتهى الصراحة والاخلاص والوضوح والاستفهام عن كل ماهو يبدو غامضا -وبالاساس عدم تركههم بمفردهم قدر الامكان
3- العبادة الجماهيرية الكنيسية المتواترة والصلوات الفردية كوسيلة تؤدى ضمن ما تؤءدى اليه :لشحن الوقت فى مخافة ربنا .




اخي الظاهرة موجودة ولكنها مدفونة واصحابها لﻼ‌سف يخجلون من طرح القضيه علنا
اﻻ‌طفال فعﻼ‌ بتعرضوو للتحرش من اقارب ﻻ‌لهم او من معلميهم بالمدارس ووو للاسف وكتير سمعنا قصص متل هيك
حتى لو كان في توعيه للاطفال
المشكلة مو من الاطفال لا اخي المشكلة من بعض الناس المريضة اللي عم تتحرش بالاطفال لقضاء شهواتهم وغير التهديد بالقتل للاطفال ..حتى لا يصارحون اهاليهم وحتى لو صارحوا الاطفال اهاليهم في اهالي بتدفن هاد الشي وكأنوو ما صار شي خوف من الفضيحة ..
يعني بجد واقعنا مؤلم جدا جدا
شكرا لمرورك اخي تحياتي ..


 

+ماريا+

نحوك اعيننا
عضو مبارك
إنضم
22 أكتوبر 2012
المشاركات
5,471
مستوى التفاعل
2,039
النقاط
113
طيب خلينا نفكر فى حل المشكله
لازم توعية الاطفال الام فى البيت
لازم تتكلم وتسمع الولاد ومش تكسف تتكلم معاهم
انا بنتى فى حضانه لما بترجع بفضل
اتكلم معاها عن يومها وعن الميس
وعن الداده كمان علشان اطمن
وبعد كده هى اتعودت وبتحكى لوحدها زى اخوتها
وحتى المنهج الجديد للتربيه الكنسيه بيتكلم عن الموضوع ده
بجرأه كبيره ومغلفه روحيا يعنى بيفهم الطفل قيمة جسده ولو اتعرض لتحرش يعمل ايه ومين من حقه يلمس جسده الاب والام والدكتور وبس
بس المشكله فينا كخدام مش متعودين على كده
موضوع مهم ورده
 

وردة من ذهب

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
264
مستوى التفاعل
63
النقاط
0
يا وردة

إنتى متخيلة إن ممكن حد فى المنتدى (تم التحرش بيه و هو صغير) ييجى يحكى التفاصيل ديه ؟؟

إستحاااااااااااااااااااااااااالة




عادي ما فيها شي وكل الاحترام لكل شخص تعرض للتحرش لانو مو ذنبه هو ضحية ليش لحتى نسكت ومتل النعامة نحط راسنا بالتراب  ..
ومو ضروري اي شخص يحكي عن نفسه ..
ادا بتعرفوو قصص لاطفال تعرضوا للتحرش بتئدروا تحكوولنا عنهم
وبدي نقاش للموضووع والحل ما هو ... لحتى نحمي اطفالنا ..
نوورتي يا عسوولة ..

 

وردة من ذهب

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
264
مستوى التفاعل
63
النقاط
0
أولاً صعب حد اتعرض للمشكلة ويكتبها هنا، ده زي ما قالت الأخت إيريني المستحيل عينه... فأفضل التعديل للموضوع وحذف السؤال، لأن ممكن واحد أو واحده يجيلهم الجرأة ويكتبوا لكن لو حد دخل قرأ الموضوع والرد على السؤال ممكن تصبح مشكلة في حد ذاتها، فاتمنى يتم حذف السؤال ويكتب أن رجاء مش حد يكتب عن أي تجربة شخصية تخصه هوَّ، لأنها ممكن تسبب مشاكل في الأصل...

عموماً الموضوع ده منتشر في هذه الأيام بصورة لم يسبق لها مثيل، مع أنها كانت موجوده منذ الماضي السحيق على مر التاريخ الإنساني ككل، لكن في هذه الأيام بقت ظاهرة بمبالغة مفرطة، وده دليل على مشاكل نفسية ترسخت في المجتمع اللي عايز إعادة تأهيل نفسي وفكري، وبرامج نفسية وفكرية واجتماعية للتوعية والتثقيف من متخصصين يوصلوا الموضوع ببساطة واحترافية، مع وعي الأهل للتربية السليمة والصحيحة، لأنه ممكن عن دون قصد ينشأ ابنه متحرش جنسي عن دون دراية منه... فالوعي بالتربية النفسية مهمة بالنسبة للأسرة لشفاء المجتمع بأجيال عندها وعي فكري ونفسي واجتماعي، لأن الأسرة للأسف نادراً ما تهتم بالجانب النفسي للطفل وكل ما يهم صحته البدنية وتفوقه في الدارسة وهذا كل ما يركزون عليه فقط لا غير...


مشكلة في حد ذاتها !!! ادا قال اي شخص انه تعرض للتحرش !! شو ذنبه هو ضحية مو مجرم ولا عار على المجتمع .. ادا انت بتحكي هييك وغيرك بيحكي هييك معناته ندفن القضية والحقيقة ونستر على الضحية ونعطي للمجرم فرصة اخرى لحتى يتحرش مرة اخرى بطفل آخر ان كان لفظي او جسدي  ..
وصحيح كلامك اخي التوعية للاطفال مهمة جدا ومراقبتهم والقصاص لكل من يتحرش في طفل وان يكون عبرة للجمييع لحتى نتخلص من هذه الظاهرة ..
شكرا لمروورك تحياتي ..
 

وردة من ذهب

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
264
مستوى التفاعل
63
النقاط
0
طيب خلينا نفكر فى حل المشكله
لازم توعية الاطفال الام فى البيت
لازم تتكلم وتسمع الولاد ومش تكسف تتكلم معاهم
انا بنتى فى حضانه لما بترجع بفضل
اتكلم معاها عن يومها وعن الميس
وعن الداده كمان علشان اطمن
وبعد كده هى اتعودت وبتحكى لوحدها زى اخوتها
وحتى المنهج الجديد للتربيه الكنسيه بيتكلم عن الموضوع ده
بجرأه كبيره ومغلفه روحيا يعنى بيفهم الطفل قيمة جسده ولو اتعرض لتحرش يعمل ايه ومين من حقه يلمس جسده الاب والام والدكتور وبس
بس المشكله فينا كخدام مش متعودين على كده
موضوع مهم ورده



حلوو كتيير وانا معك بكل كلمه حكييتيها اﻻ‌هل ﻻ‌زم دايما يسألوو الطفل عن احواله يوميا حتى لو هني ما بيعرفووا اللي عم بصير معوو ..
مو ضروري يصير مع الولد مشكله لحتى يهتموله هدا يللي بدي اوصلوو انه في كتير اهل مهملين ﻹ‌نه انا متأكده لو اﻻ‌ب واﻻ‌م بيسألوا عن ابنهم كل يوم وبيئعدوا معه رح يحسوا بوقتها انه ابنهم مش طبيعي وصاير معه شي ﻹ‌نه الطفل لمن يمر بهيك وضع ما بعتئد يكون على طبيعته ان كان من ناحيه تصرفات او من كل النواحي ما في غير هالطريئه اللي يئدروا يعرفوا اللي صاير ويتشكوا على هيك ناس مختله عقليا .. 
نورتي يا عسوولة
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
لازم التوعية في البيت والمدرسة كمان ، لان أوقات الطفل أساسا مش بيبقا عارف ان ده تحرش وان مش مفروض حد يلمسه لان محدش فهمه
فيه برامج بتعلم الآباء ازاي يقولو لأطفالهم انهم ميسمحوش تحت اي ظرف لأي حد حتي لو كان قريب انه يلمسهم ، عادة المتحرشين بيكونو من القرايب او الأصدقاء المقربين يعني بيكون الطفل عارفهم أصلا وعلشان كده بيثق فيهم
التوعية مهمه اوي اوي ، فيه واحده صاحبتي اول ما اتعرفت عليها كان ابنها عنده 3 سنين ، قولتله ممكن أبوسك؟ ، راح سال مامته قدامي ممكن اخليها تديني بوسة ولا لا؟ مامته قالتله انها بتثق فيا ومفيش مشكله ، ده موقف واضح منه حاجتين انها بتكلمه ان محدش يبوسك ولا يلمسك بطريقة مش كويسة ، الحاجة التانية انه مش بيخاف منها وبيقول علي كل حاجة ، وده امر مهم علشان الطفل لو اتعرض لحاجة ميكونش خايف من رد فعل الأب و الام انهم مثلا يلوموه او انهم يكدبوه
 

Maran+atha

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
2 سبتمبر 2012
المشاركات
1,906
مستوى التفاعل
465
النقاط
83
الإقامة
فى قلب المسيح
شكرا كثير للموضوع

هذة الاخلاق الشريرة يمكن التخلص منها تماما بنشر تعاليم واخلاق المسيح الطاهرة العفيفة
فيجب ان كل البشر ان يكونوا قاربين الى ربنا والهنا ومخلصنا القدوس يسوع المسيح
فمكتوب عن الرب يسوع المسيح فى 1 بطرس 2: 22
الذي لم يفعل خطية ولا وجد في فمه مكر

عندما كل انسان يشعر بوجود الله لا يمكن ان يعمل هذة الشرور ابدا

فقال الرب يسوع فى الكتاب المقدس فى لوقا 6: 45
الانسان الصالح من كنز قلبه الصالح يخرج الصلاح
والانسان الشرير من كنز قلبه الشرير يخرج الشر.
فانه من فضلة القلب يتكلم فمه.

وعن تمار الروح القدس في كل مؤمن قريب للرب يسوع
فمكتوب فى الكتاب المقدس فى غلاطية 5: 23-22
واما ثمر الروح فهو محبة فرح سلام
طول اناة لطف صلاح ايمان وداعة تعفف.

يجب ايضا ان يعلم حقيقة الابدية التى سوف نحيا فيها
فقال الرب يسوع فى الكتاب المقدس فى متى 22: 30
لانهم في القيامة لا يزوجون ولا يتزوجون
بل يكونون كملائكة الله في السماء.
ومكتوب فى الكتاب المقدس فى رومية 14: 17
لان ليس ملكوت الله اكلا وشربا،
بل هو بر وسلام وفرح في الروح القدس.

فكل انسان ينظر الى الأبدية دائما وهو عالم انها كلها طهارة وقداسة فنكون كملائكة الله
تكون النتيجة ان هذا الانسان يفكر بالطريقة الروحية العفيفة ويتخلص من الافكار الشريرة

ربنا يباركك
 
أعلى