التاريخ الفرعونى وأثاره يشهدان للكتاب المقدس

geegoo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
5 أبريل 2008
المشاركات
2,319
مستوى التفاعل
456
النقاط
83
موضوع رائع رائع رائع ....
ربنا يباركك اكثر و اكثر ...
منتظر المزيد ان شاء الرب و عشنا ...
 

fteriiz

New member
عضو
إنضم
4 ديسمبر 2008
المشاركات
65
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
الجيزة
الموضوع جميل جدا نريد المزيد 0 ربنا موجود
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
jpg


نقش فرعوني فى مقبرة "خنوم حوتب " وهو من أمراء الأسرة الحادية عشر فى منطقة بنى حسن بأسيوط, فى الجزء الأيسر من النقش يظهر وزن إيرادات الأموال, وفى الجزء الأوسط يتم تدوين مقادير الحبوب التى يتم تخزينها لأجل المجاعة, وفى الجزء الأيمن يقوم العمال بنقل الحبوب إلى مخازن الحبوب لاستخدامها فى زمن القحط
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
jpg


لوحة شط الرجال ويظهر فيها أبينا إبراهيم وسارة ومنتوحتب الثاني والوزير خيتى
 

SALVATION

فداكى يا كنستى
مشرف سابق
إنضم
28 مايو 2007
المشاركات
58,200
مستوى التفاعل
367
النقاط
0
الإقامة
Egypt/Alex
تسلم ايدك اخى ميشيل
ويسوع يقويك على الدوام
ريبارك حياتك
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
يوسف البار
" وَذَكَرَ اللهُ رَاحِيلَ وَاسْتَجَابَ لَهَا وَفَتَحَ رَحِمَهَا، فَحَمَلَتْ وَأَنْجَبَتِ ابْناً وَقَالَتْ: «قَدَ نَزَعَ اللهُ عَنِّي عَارِي». وَدَعَتْهُ يُوسُفَ (وَمَعْنَاهُ يَزِيدُ) قَائِلَةً: «لِيَزِدْنِي الرَّبُّ ابْناً آخَرَ»." ( تك 30 : 22 – 24 )

زمن مولد يوسف البار

1- من تكوين 41 : 46 نعلم أن يوسف البار كان فى الثلاثين من عمره عندما فسر حلم فرعون
وَكَانَ يُوسُفُ فِي الثَّلاَثِينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا مَثَلَ أَمَامَ فِرْعَوْنَ مَلِكِ مِصْرَ. وَبَعْدَ أَنْ خَرَجَ مِنْ حَضْرَةِ فِرْعَوْنَ شَرَعَ يَجُولُ فِي جَمِيعِ أَرْجَاءِ الْبِلاَدِ. وكان ذلك فى السنة الثانية من المجاعة
2- بدأت سنوات الرخاء السبع من العام التالي, أي كان يوسف البار فى الواحدة والثلاثين من العمر حينئذ
3- استمرت سنوات الرخاء سبع سنين وفى نهايتها وصل يوسف البار إلى الثامنة والثلاثين
4- بدأت سنوات القحط فى العام التالي أي ويوسف فى التاسعة والثلاثين
5- فى سنة القحط الثانية جاء أبينا يعقوب إلى مصر,, وكان يوسف البار بهذا يكون فى الأربعين من العمر, بينما كان أبينا يعقوب فى الثلاثين بعد المائة من العمر كما جاء فى تكوين 47 : 9
فَأَجَابَ يَعْقُوبُ فِرْعَوْنَ: «سَنَوَاتُ غُرْبَتِي مِئَةٌ وَثَلاَثُونَ سَنَةً، قَلِيلَةٌ وَشَاقَّةٌ، وَلَمْ تَبْلُغْ سِنِي غُرْبَةِ آبَائِي».
6- أي أن أبينا يعقوب أنجب يوسف وهو فى التسعين من العمر = 90× 354 ÷ 365.25 = 87 سنة تقريبا
7- وحيث أننا توصلنا إلى أن أبينا يعقوب وُلد سنة 1975 ق. م
8- وعليه يكون يوسف ولد سنة 1975 – 87 = 1888
9- جاء يوسف مصر وله من العمر سبعة عشر عام حسب ما جاء فى تكوين 37 : 2
إِذْ كَانَ يُوسُفُ غُلاَماً فِي السَّابِعَةَ عَشْرَةَ مِنْ عُمْرِهِ، رَاحَ يَرْعَى الْغَنَمَ مَعَ إِخْوَتِهِ أَبْنَاءِ بِلْهَةَ وَزِلْفَةَ زَوْجَتَيْ أَبِيهِ، فَأَبْلَغَ يُوسُفُ أَبَاهُ بِنَمِيمَتِهِمِ الرَّدِيئَةِ"
10- فتكون سنة مجيء يوسف إلي مصر سنة 1888 – 17 = 1871
11- والسنة الثانية للمجاعة هي سنة مجئ أبينا يعقوب لمصر وكما بينا سابقا فهي سنة 1849 ق.م
12- وعليه يكون يوسف قد جاء فى عهد سنوسرت الثالث وعاصر أمنحات الثالث
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
فراعنة الأسرة الثانية عشر

أمنحات الأول 2000 : 1970
سنوسرت الأول 1980 : 1936
أمنحات الثاني 1938 : 1903
سنوسرت الثاني 1906 : 1883
سنوسرت الثالث 1887 : 1849
أمنحات الثالث 1849 : 1801
أمنحات الرابع 1801 : 1792
سوبك نفرو 1792 : 1787
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
jpg


النقش الذى بأعلى هو منظر منقوش بمقبرة خنوم حتب الثاني نقش فى العام السادس من حكم سنوسرت الثاني وهو يبين "خنوم حتب " يستقبل جماعه من الأسيويين يبلغ عددهم 37 فرد، ورئيس هذه المجموعة يسمى " أبيشاى" ويحمل لقب "حقا خاست " والتى معناها " حاكم البلاد الأجنبية " وهذا التعبير هو نفس التعيير الذى لقب به الآسيويين الذين احتلوا مصر وعرفوا بأسم " الهكسوس ".
وأسم أبيشاى هو أسم عبراني والدليل على ذلك إننا نجده فى أسماء بنى إسرائيل نجده فى 2 صم 23 : 18 " وَكَانَ أَبِيشَايُ أَخُو يُوآبَ وَابْنُ صُرُويَّةَ رَئِيسَ ثَلاَثَةٍ أَيْضاً. هَذَا جَابَهَ بِرُمْحِهِ ثَلاَثَ مِئَةٍ وَقَتَلَهُمْ، فَذَاعَتْ شُهْرَتُهُ بَيْنَ الثَّلاَثَةِ، " ومعنى أسمه " أبى يسى" وهو أسم ابن صروية أخت داود . والرسم يبين أنهم يرتدون الملابس الملونة الجميلة، وهذا النقش يبين قوافل التجار الساميين التى كانت تنقل التوابل وخلافه من بلاد ما بين النهرين إلى مصر ومما يدلل على توالى قوافل التجار من أسيا إلى مصر سواء كانت هذه القوافل إسماعيلية أو عبرانية. وهكذا نجد توافق بين أحداث الكتاب المقدس والنقوش الفرعونية.
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
وقد ساد علماء التاريخ فكر أن مجيء يوسف إلى مصر حدث أثناء احتلال الهكسوس لمصر، لذلك رحب به فرعون لانتمائه لأصول سامية أسيوية مثله وأنه بجلاء الهكسوس عن مصر اضطهد المصريين بنى إسرائيل، وهذا فكر غير سليم لسبب بسيط وهو أن الكتاب يذكر أن يوسف أنقذ جميع بلاد مصر من المجاعة شمالها وجنوبها أي أنه كانت لفرعون السيطرة على مصر بأكملها وهذا لا ينطبق على وضع مصر أبان حكم الهكسوس حيث أنهم كانوا يسيطرون على شمال البلاد فقط. بل إن العكس هو الصحيح, وهو إن العبرانيين سمحوا بنزوح وهجرات سامية إلى مصر وكانت البداية هى نزوح الأدوميين أبناء عيسو كما سنبين ذلك فيما بعد.
وكما جاء فى تكوين 41 : 45 فقد أعطى فرعون ليوسف اسما فرعونيا وهو " صفنات فعنيح" " وَدَعَا فِرْعَوْنُ اسْمَ يُوسُفَ صَفْنَاتَ فَعْنِيحَ " وَمَعْنَاهُ بِالْمِصْرِيَّةِ الْقَدِيمَةِ مُخَلِّصُ الْعَالَمِ أَوْ حَافِظُ الْحَيَاةِ. وأعتقد أن صحة الترجمة للعربية هى صفنات عنخ, وقد أعطتنا البرديات الفرعونية اسماً قريبا من ذلك الاسم وهو أسم الوزير " عنخو" الذى درس حياته الباحث T.G.H. James وذكره فى مؤلفة
PHARO,S PEOPLE SCENES FROM LIFE IN IMPERIAL EGYPT
الذى ترجم إلى العربية تحت أسم " الحياة أيام الفراعنة "
يذكر الكاتب فى ص 44 الآتي " الوزير عنخو من أسره عملت فى ظل خمسة ملوك متتابعين وهو بدوره خلفه اثنان من أولاده، ويبدوا أن الوزراء حتى أواخر الأسرة الثالثة عشر كانوا من نفس العائلة التى ينتمى إليها عنخو" وهذا ممكن أن ينطبق على يوسف كل الأنطباق.
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
عندما توفي سنوسرت الثالث, نظم كهنة معبد اللاهون قصائد تشيد بحكمته التى استطاع بها مواجهة أزمة يبدوا من كلاماتها أنها كادت أن تبيد شعب مصر. فقالوا فى إحداها " ما أعظم سيد مدينته, فهو كألف ألف, وآلاف آخرين ليسوا مثله, وهم جميعا لا يعادلونه, ما أعظم سيد مدينته, فهو سدا حاجزا للنهر ليحجز الفيضان, ما أعظم سيد مدينته, فهو يحمى من البلاء, جاءنا فوحد الأرضين وحمل رمز الوجهين, جاءنا فحمى القطرين ومنح أرضهما السلامة, جاءنا وجعل أهل مصر يحيون إذ أذهب عنهم الغمة, جاءنا فأمد الناس بالحياة وجعلهم يتنفسون الهواء
من تلك القصائد نجد أن الكهنة يمجدون أعمال صنعها فرعون حمت مصر من " الغمة" وهذه القصائد الشعرية هى ستة أناشيد فى مدح هذا الفرعون الذى نُسب إليه حماية مصر.
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
سلسلة أحداث حياة يوسف
1 - جاء إلى مصر سنة 1870 وعمرة سبعة عشر عاما إي أنه ولد سنة 1870 + 17 = 1888
2 - وقف أمام فرعون وفسر أحلامه وعمره ثلاثون عاما ( تك 41 : 46 " وَكَانَ يُوسُفُ فِي الثَّلاَثِينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا مَثَلَ أَمَامَ فِرْعَوْنَ مَلِكِ مِصْرَ") أي أنه تولى وزارة مصر بعد مجيئه بثلاث عشر سنة أى سنة 1857
4- سنوات الرخاء من سنة 1858 حتى 1852
5- سنوات المجاعة من سنة 1851 حتى 1845
6- جاء أبينا يعقوب مصر فى العام الثاني من المجاعة أى سنة 1850
7- بهذا يكون فرعون يوسف البار هو سنوسرت الثالث وقد عاصر خلفائه أمنحات الثالث وأمنحات الرابع وسوبك نفرو وبداية فراعنة الأسرة الثالثة عشر
8- توفى يوسف البار وله من العمر 110 سنة ( حوالي 107 سنة شمسية ) 1887 – 107 = 1780 ق . م
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
قراءة فى تاريخ مصر فى فترة وجود يوسف فى مصر

قام سنوسرت بثورة فى النظام العام لمصر من حيث إدارة البلاد حيث ألغى النظام الملكي بشكل خطير وألغى سطوه حكام الأقاليم وبدأت فى مصر ثوره أو ما يمكن بتسميتها انقلاب فى نظام الحكم لدرجة أن جميع علماء التاريخ الفرعوني أجمعوا على أنه بداية من سنوسرت الثالث تناهت سلطة الوزير, حتى أصبحت سلطته موازية لسلطة فرعون نفسه، بل إن البعض منهم تولى أعمال فرعون نفسه, كالخروج على رأس الجيوش. وقد ألغى النظام الذى كان معمول به فى مصر, فأصبحت سلطة فرعون أقوى سلطه فى الدولة بعد أن كانت سلطه حكام الأقاليم تعوق سلطة فرعون نفسه, وأصبح فرعون هو السلطة الوحيدة فى جميع أرجاء الدولة, وأصبح لا يستطيع أى أمير من أمراء المقاطعات أن يفعل أى أمر مهما صغر حجمه إلا بعد موافقة فرعون، وتم تحريم اللجوء للحروب الداخلية التى كانت تثار بين حكام الأقاليم وخاصة تلك التى كان يقودها حكام الأقاليم الأقوياء مثل الأمير "خينى" أمير مقاطعة "سيوط" الذي حارب أمراء طيبه فى عصور تسبق العصر الذى نحن بصدد دراسته، كذلك تم إلغاء نظام انتقال ولاية الأقاليم بالوراثة
مما لا شك فإن هذه التغيرات التى أحدثها سنوسرت الثالث ومن بعده أبنه أمنحات الثالث فى نظام الدولة أحدث شبه انقلاب أداري فى الدولة وأصبح للدولة جيش واحد تحت سلطة فرعون أو وزيره، وأصبح الحكام الأمراء كالخاتم فى إصبع فرعون أو وزيره، وساد ما يمكن تسميته بالإصلاح الاجتماعي فى أركان الدولة.
أوجبت هذه التعديلات على الأستاذ سليم حسن أن يقول فى مؤلفه العظيم " مصر القديمة " الجزء الثالث ص 383 أن يقول (هذه الحقيقة تحتم علينا أن نفرض حدوث انقلاب بعيد المدى فى عهد سنوسرت الثالث ) ومنذ حكم سنوسرت الثالث أصبح أمراء المقاطعات لا يحملون لقب " حكام المقاطعات " ( حرى زازات ) بل أصبحوا يحملون ألقاب موظفين .
هذا وتؤيد أحوال الدولة التى سادت مصر منذ عصر سنوسرت الثالث ما جاء بالكتاب المقدس عن ما أتبعه يوسف فى مصر فى سنوات الرخاء السبع فى مصر, فيذكر تكوين 41 : 47 – 49: " وَفِي سَنَوَاتِ الْخِصْبِ السَّبْعِ غَلَّتِ الأَرْضُ بِوَفْرَةٍ، فَجَمَعَ كُلَّ طَعَامِ السَّبْعِ سَنَوَاتٍ الْمُتَوَافِرِ فِي أَرْضِ مِصْرَ وَخَزَنَهُ فِي الْمُدُنِ، فَاخْتَزَنَ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ غَلاَتِ مَا حَوْلَهَا مِنْ حُقُولٍ. وَادَّخَرَ يُوسُفُ كَمِّيَّاتٍ هَائِلَةً مِنَ الْقَمْحِ حَتَّى كَفَّ عَنْ إِحْصَائِهَا لِوَفْرَتِهَا الْعَظِيمَةِ."
وكي يفعل يوسف ذلك كان لابد له من السيطرة على حكام الأقاليم وهذا ما فعله فعلا حيث كسر شوكتهم، بل أصدر الأوامر بأن على كل أمير مقاطعه توريد كميات محدده من المواد الغذائية إلى مخازن عمومية تخضع إدارتها للوزير وكانت تحضر بطاقات إلى مكتب الوزير ليحصى فيها سكان كل مقاطعه وكان على رب كل أسرة أن يقيد فى بطاقته عدد أفراد أسرته ومن يعولهم من أفراد سواء كانوا عمالا أو خدم، وكان عليه أن يقسم بأنه صادق فى كل ما دونه فى هذه البطاقة، وكانت هذه البطاقات تستخدم لجمع الغلات والمواد الغذائية التى فرض جمعها كضريبة يجب تأديتها، وأصبحت الدولة مليئة بعدد عظيم من الإدارات الحكومية والمخازن ويقوم بإدارة ذلك جيش من الموظفين على رأسهم حامل ختم الملك أو من يمكن إعطائه لقب رئيس الوزراء.
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
وبدراسة وضع يوسف فى مصر من خلال تك 41 من الآية 39 حتى نهاية الإصحاح نجد أن فرعون قد أعطى يوسف الصلاحيات آلاتية
1- إدارة شئون بيت فرعون (تك 41 : 40 "لِذَلِكَ أُوَلِّيكَ عَلَى بَيْتِي، وَيُذْعِنُ شَعْبِي لِكُلِّ أَمْرٍ تُصْدِرُهُ، وَلَنْ يَكُونَ أَعْظَمَ مِنْكَ سِوَايَ أَنَا صَاحِبِ الْعَرْشِ»)
2- إدارة شئون الشعب المصري بأجمعه (لِذَلِكَ أُوَلِّيكَ عَلَى بَيْتِي، وَيُذْعِنُ شَعْبِي لِكُلِّ أَمْرٍ تُصْدِرُهُ، وَلَنْ يَكُونَ أَعْظَمَ مِنْكَ سِوَايَ أَنَا صَاحِبِ الْعَرْشِ»)
3- رئيسا للوزراء (لِذَلِكَ أُوَلِّيكَ عَلَى بَيْتِي، وَيُذْعِنُ شَعْبِي لِكُلِّ أَمْرٍ تُصْدِرُهُ، وَلَنْ يَكُونَ أَعْظَمَ مِنْكَ سِوَايَ أَنَا صَاحِبِ الْعَرْشِ»)
4- إدارة شئون الزراعة بمصر (تك 41 : 41 " ثُمَّ قَالَ فِرْعَوْنُ لِيُوسُفَ: «هَا أَنَا قَدْ وَلَّيْتُكَ عَلَى كُلِّ أَرْضِ مِصْرَ»)
5- حامل للختم الملكي (تك 41 : 42 " وَنَزَعَ فِرْعَوْنُ خَاتَمَهُ مِنْ يَدِهِ وَوَضَعَهُ فِي يَدِ يُوسُفَ، وَأَلْبَسَهُ ثِيَابَ كَتَّانٍ فَاخِرَةً وَطَوَّقَ عُنْقَهُ بِطَوْقٍ مِنْ ذَهَبٍ)"
6- إعطائه الجنسية المصرية (تك 41 : 45 " وَدَعَا فِرْعَوْنُ اسْمَ يُوسُفَ صَفْنَاتَ فَعْنِيحَ (وَمَعْنَاهُ بِالْمِصْرِيَّةِ الْقَدِيمَةِ مُخَلِّصُ الْعَالَمِ أَوْ حَافِظُ الْحَيَاةِ). وَزَوَّجَهُ مِنْ أَسْنَاتَ بِنْتِ فُوطِي فَارَعَ كَاهِنِ أُونَ، فَذَاعَ اسْمُ يُوسُفَ فِي جَمِيعِ أَرْجَاءِ مِصْرَ.)
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
قد يتساءل البعض ويقول كيف سمح الله بزواج يوسف من مصريه, أي أمرآة من الأمم, أليس هذا أمر مرفوض من الله ؟ وعلى هذا التساؤل أقول أن مصر كان يوجد بها شعبان, أحدهما شعب أفريقي, أسود البشرة, وشعب أخر من نسل حام ابن نوح، وهم الذين كانوا يشكلون كهنة مصر, وفو - تى - فا - رع كاهن مدينة أون كان من نسل حام ذوي البشرة البيضاء. بدليل أن أبناء يوسف كانا من ذوى البشرة البيضاء مثل باقي عشيرة أبينا يعقوب. ونذكر أيضاً أن أبناء يوسف أفرايم ومنسى أعتبرهما أبينا يعقوب سبطان من أسباط إسرائيل, كذلك لم يستولي يوسف على ممتلكات الكهنة مقابل مدهم بالغذاء, مما يؤكد نظريتنا هذه,
إدارة أزمة الجوع : تذكر الوثائق الفرعونية ما يدل على أنه حدث تعداد للشعب فى زمن حكم أمنحات الثالث، وأنه كان على كل رب أسره تقديم كشف يحوى أسماء من يعولهم سواء من أسرته أو من العبيد، فنجد سليم حسن يذكر فى مؤلفه "مصر القديمة" الجزء الثالث ص 380 " كانت تجبى الإتاوات من المواد الطبيعية فى مقاطعات مصر لبيت الملك. وكان أمير كل مقاطعه مكلفا بتوريدها لفرعون وكانت تحضر بطاقات فى مكتب الوزير ليحصى فيها كل سكان البلاد فى سنين معينه، وكان لزاما على رب كل أسره أن يقيد فى هذه البطاقة عدد أفراد أسرته ومواليه" وهكذا نجد صدى لما ذُكر فى الكتاب المقدس فى تاريخ مصر فى ما حدث فى زمن يوسف, ومن هنا نجد أنه حتما أن نعيد دراسة آثار تلك الحقبة لإعادة تفسير حقائق التاريخ على ضوء الربط بين هذه الآثار وما جاء فى سفر التكوين من أحداث
فى تلك الحقبة بدء فى مصر أول نظام ضريبي على أعمال الزراعة، فعندما أصبحت كل أراض مصر ملكا لفرعون، كان لابد من تواجد فلاحين لزراعتها، فكان النظام الذى وضعه يوسف وهو تأجير الأرض للمصريين مقابل 20% من نتاجها يذهب لخزينة فرعون ( تك 47 : 23 – 26 " ثُمَّ قَالَ يُوسُفُ لِلشَّعْبِ: «هَا قَدِ اشْتَرَيْتُكُمُ الْيَوْمَ أَنْتُمْ وَأَرْضَكُمْ فَصِرْتُمْ مِلْكاً لِفِرْعَوْنَ، فَإِلَيْكُمِ الْبِذَارَ لِتَزْرَعُوا الأَرْضَ. وَيَكُونُ فِي مَوْسِمِ الْحَصَادِ أَنَّكُمْ تُقَدِّمُونَ لِفِرْعَوْنَ خُمْسَ الْغَلَّةِ وَتَحْتَفِظُونَ لَكُمْ بِالأَرْبَعَةِ الأَخْمَاسِ لِتَكُونَ بِذَاراً لِلْحَقْلِ وَطَعَاماً لَكُمْ وَلِمَنْ فِي بُيُوتِكُمْ وَلأَوْلاَدِكُمْ». فَأَجَابُوا: «لَقَدْ أَنْقَذْتَ حَيَاتَنَا، فَيَا لَيْتَنَا نَحْظَى بِرِضَى سَيِّدِنَا فَنَكُونَ عَبِيداً لِفِرْعَوْنَ» وَمِنْ ذَلِكَ الْحِينِ إِلَى يَوْمِنَا هَذَا جَعَلَ يُوسُفُ فَرِيضَةَ الْخُمْسِ هَذِهِ ضَرِيبَةً عَلَى كُلِّ أَرْضِ مِصْرَ، تُجْبَى لِفِرْعَوْنَ، بِاسْتِثْنَاءِ أَرْضِ الْكَهَنَةِ الَّتِي لَمْ تُصْبِحْ مِلْكاً لِفِرْعَوْنَ."
وكانت يتم تقدير ما تغله الأرض بناء على منسوب الفيضان، لذا بُني مقياس النيل فى جنوب أسوان لمعرفة منسوب الفيضان وذلك لتقدير قيمه الضرائب المطلوبة، وقد أستمر ذلك النظام منذ ذلك الزمن حتى نهاية حكم الفراعنة لمصر، وعملت به أيضا كل الدول التى احتلت مصر بعد ذلك بدءاً من الاحتلال الفارسي سنة525 ق . م وحتى الاحتلال العربي سنة 640 م
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
وبدراسة الآثار المصرية خلال فترة تولى يوسف إدارة الوزارة فى مصر تمنحنا النقوش المصرية نص لخطاب وجد على مقبرة وزير فرعوني من الأسرة الثامنة عشر (أي بعد يوسف بحوالي 400 سنه ) أجمع كل علماء التاريخ الفرعوني على أن أصول هذا الخطاب تعود إلى نهايات الأسرة الثانية عشر, أى إلى عصر يوسف. وهذا الخطاب من الممكن أن يكون خطاب تولي الوزارة من قبل فرعون وموجه إلى يوسف
خطاب تولي أمور الدولة فى زمن يوسف
أنظر آيها الوزير وتأمل وظيفتك، وكن يقظا فى تنفيذ كافة المهام التى أنت بصدد تنفيذها, إن وظيفتك تتوقف عليها جميع أحوال البلاد، وعليك أن تدرك أن منصب الوزير ليس بالأمر السهل, بل هو منصب يصيب حياتك بالمرارة، فالوزير كالنحاس الذى يحيط بذهب سيدة لحمايته، وليس الغرض من هذا المنصب أن تجعل من الشعب عبيداً لك، وعليك أن تدرك أنك مسئول عن أي شاكى متظلم يأتى إليك، سواء آتى من الوجه القبلي أو من الوجه البحري أو من أى موضع بالدولة, فعليك أن تطمئنه بأن العدالة هى القانون الذى يعامل به، وأن كل ذي حق سينال حقه، وأن كل الإجراءات تتفق مع العرف الجاري، واعلم إنك عندما تكلف بسماع قضيه عليك أن تفعل ذلك علانية حتى تجعل الماء والهواء ينقلان كل ما يمكن أن يحدث وبذلك لا يكون سلوكك مخفيا على أحد أو مجهولا. وإذا أتى أى عامل بالدولة أى أمر غير مرضي يلام عليه فيجب عزله من وظيفته ولا يحاول رئيسه أن يعيده إليها، بل يجب أن يعلم الشعب بفعلته التى فعلها وذلك من فم القاضي الذى يتحقق من سوء فعلته، وعلى القاضي أن يشرك رئيس ذلك المتهم فى نظر الاتهام لأنها ليست بقضية عاديه ليصدر فيها حكم بل عليه أن يرسل المتهم إلى الوزير أو إلى موظف كبير ليحقق في ما نسب لهذا الرجل من اتهامات، وبذلك نتحقق من انه لم يخف شئ عن الشعب.
وتجنب أن تفعل ما فعله الوزير "خيتى" فانه ظلم رجال من عشيرته أثناء فترة توليه الوزارة وذلك خوفا من أن يُتهم أنه تحيز لأهل عشيرته، وهو بفعلته هذه قد أنصف الظالم ، فعندما قدم أحد أفراد الشعب الاحتجاج على دعوى دُبرت لأحد أقارب الوزير سارت الدعوة فى مجرى غير صحيح ونجح هذا الرجل فى أخذ حكم ضد قريب الوزير بسبب إجحاف الوزير له، وهذه كانت مبالغه من الوزير فى تنفيذ العدالة. فلمحاباة بغيضة عند الإلهة وهذا التعليم يجب أن تتبعه .
يجب آن تراعى من تعرفه كما تراعى من لا تعرفه، وكذلك الرجل القريب منك مثله مثل البعيد عنك، فإذا نفذ كل ذى مركز فى الدولة ذلك سيتحقق النجاح لكل إدارات الدولة. لا تهمل سماع أى إنسان ولابد من التحقق من شكواه، وإذا رفضت الاستماع إليه فلابد أن تعلمه بسبب رفضك وان تكون أسبابك لها ما يبررها، فالرجل المظلوم يجب أن نستمع لشكواه باهتمام لا يقل عن الاهتمام من التحقق من شكواه.
لا تغضب على أى إنسان بدون سبب ، بل أغضب علي من أتى عملا يستحق أن تغضب عليه بسبب ما فعله، تحقق من أن الناس تهابك فالموظف الناجح هو من تهابه العامة. واعلم أن سمعة أى رجل تكون جيده إذا ما فعل ما هو حق وتأكد من أن الرجل الذى يجعل الآخرون يخافونه أكثر مما يجب لهو رجل ستتهمه العامة بعدم الاستقامة. ولن تقول عنه العامة انه رجل مُهاب.
تأكد أنك قد جانبت الصواب إذا افترضت أن الموظف الذى يحرف الكلام سيفلح فى وظيفته مهما كانت شهرته، بل تأكد إنك ستنجح فى وظيفتك إذا كان الحق هو هدفك فى النهاية، واعلم أن المعاملة العادلة هى أقوى دعامة تحتاجها فى عملك كوزير للدولة . والآن ها هى القاعة تحتوى حجرات فسيحة، بها وثائق عن كل ما سبق وأعلن من أحكام، والوزير هو الرجل المكلف بالقضاء بالعدل أمام الجميع، وعليك أن تقوم بمهمتك طبقا للتعليمات التى أعطيتك إياها, عند ذلك لا يكون عليك حرج فى جميع أعمالك.
وعليك عدم أتباع أهوائك فى أمور تحكمها مبادئ قويمة، فعليك أن تعمل طبقا للقوانين التى أعطيتها لك، ومن أهم وظائفك بوصفك شريكا معى فى العمل أن توجه اهتمامك للأرض الزراعية، وذلك بوضع نظام محكم لأدارتها، فان اعترضتك صعاب فى إدارتها فعليك أن تكلف المشرفين على الأراضي وموظفي الأقاليم بدراسة المشكلة، وإذا كان الشخص الذى أوكلت له فحص المشكلة موظفا كبيرا فعليك أن تسأله ما الذى فعله فيما أسند إليه.
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
وقد تكونت فى عهد سنوسرت الثالث ومن بعده أبنه أمنحات الثالث جيوش من الموظفين تحت قيادة وزيره وقد أعطتنا الوثائق الفرعونية وثيقة هامة تتحدث عن صفات وأعمال حامل الخاتم الملكي ذكرها العلامة سليم حسن فى مؤلفه مصر القديمة الجزء الثالث ص 313 اختصار لتلك الوثيقة هذا نص ما ذُكر " تتحدث اللوحة عن مناقب صاحبها الأمير الوراثي وحامل الختم الملكي والمشرف على ما له حافر وما له ريش (أى الحيوانات والطيور) والمشرف على مستنقع الملاهي (أى حيث صيد الأسماك ومأكولات الصيد) ويصف نفسه بأنه عند وصوله إلى القصر, فأنه يصغي إليه كل البلاط. وإليه يتحدث الناس عن أمورهم، وأنه من يلاحظ رب الأرضين (أى فرعون مصر) صفاته الحسنه، وهو الذى رقاه وهو يملك الفضة والذهب، ولديه الكثير من الأحجار الكريمة، وهو رجل صدق مثل الإله تحوت (إله الحكمة) ورئيس الأمور السرية فى المعابد، ورئيس الأعمال فى قصر الملك، وهو أكثر دقه من الموازين، ومثل ميزان متفوق فى النصيحة، يتكلم الحسن ويعيد المرغوب فيه، حسن الإصغاء. ممتاز فى الكلام، وهو أمير يحل معضلات المسائل، خال من أعمال الغش، مخفف المصائب، ويعمل الأشياء على مبدأ قويم".
ويخبرنا سليم حسن فى ص 314 أن نفوذ أمنحات الثالث كان ممتد حتى ممالك فى أسيا, وأنه عثر فى مقبرة فى خرائب "جبيل" على حُلّى وأوان نقش عليها أسم أمنحات الثالث وأن تلك الأشياء كانت لأمير أسيوي كان يملك تلك المدينة وإنها أرسلت إليه تلك المقتنيات من فرعون مصر كهدية. مما يدلل على وجود علاقات أنشئها يوسف مع سكان أرض كنعان حيث كان يعيش مع أبيه يعقوب قبل مؤامرة أخوته. ويذكر نفس الكاتب فى ص 318 أن أمنحات الثالث كان يشعر بالألم والمضايقة من القحط الذى كان يصيب البلاد من جراء نقص فيضان النيل فعمل على أن يمد منخفض الفيوم بقناة وسميت تلك القناة بأسم يوسف ( بحر يوسف كما يسميه أهل الفيوم حتى الآن ) وكانت هذه القناة لنقل مياه النيل الزائدة عن الحاجة وقت الفيضان وتخزينها فى منخفض الفيوم.
وعليه تكونت البحيرة التى تعرف حاليا ببحيرة قارون وكانت تعرف في زمان الفراعنة بلفظة " حنو مرور " أى بحيرة مرور" وقد حرف اسم مرور فى زمن البطالمة إلى " موريس " ثم تحرف الاسم إلى قارون. وقد كان تخزين المياه بهذه الطريقة لأول مره فى تاريخ مصر ويرجع الفضل في ذلك إلى يوسف مهندس الري الأول فى مصر ولذا مازالت تلك القناة تحمل أسم "بحر يوسف " حتى الآن.
وأقيم فى مصر فى نفس الوقت مقياس للنيل فى منطقة سمنه وقمنه وكان أول مقياس تم تدوينه كان فى العام الرابع من حكم أمنحات الثالث مما يدل على انتهاء فترة الجوع فى العام الثالث من حكمه ، وقد أعطانا هذا المقياس رؤيا عن السنوات التى زاد فيها النيل وعن مقدار هذه الزيادة والتى كان النيل يعلوا فيها ويصل إلى منسوب أعلى من منسوبه الحالي بحوالي عشرة أمتار! .
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
مقر الوزارة فى عهد يوسف " قصر اللبرنت"
يقول العلامة سليم حسن فى الجزء الثالث من موسعة "مصر القديمة" ص 332 أن أسم اللبرنت كان فى عهد أمنحات يُسمي " أمنحات عنخ! أى "حياه أمنحات" ولذا كان لقب يوسف الذى أعطاه له سنوسرت الثالث " صفنات عنخ " أى مُعطى الحياة.
ويقع قصر اللبرنت قرب بحيرة قارون ويذكر هيرودوت أنه زار هذا القصر ويصفه فيقول " أنه شئ يفوق الوصف وذلك لأنه لو جمعت كل جدران وحجارة الأعمال العظيمة التى فى العالم فى مكان واحد فأنها لن تضاهى اللبرنت لا فى الضخامة ولا فى النفقات وأن اللبرنت يفوق الأهرام فى عظمتها" ولا عجب فى ذلك فأن يوسف فى سنوات الجوع استطاع أن يدخل فى خزائن فرعون كافة مقتنيات المصريين ليعطيهم الطعام، لذا استطاع أمنحات أن ينشئ هذا الصرح العجيب الذى لو ظل قائماً لكان الأعجوبة الأولى فى العالم
يقول هيرودوت أن اللبرنت كان يشتمل على أثني عشر بهواً كلها مسقوفة، ولها بوابات، ويحيط بالبناء كله جدار واحد، وكان المبنى من طابقين الأول منهما تحت سطح الأرض، والأخر على سطح الأرض، وكان عدد حجراته ثلاث آلاف وخمسمائة غرفه، وقد سمح المصريين لهيرودوت بالتجوال فى الطابق العلوي فقط ولم يسمحوا له بدخول الطابق السفلي، أما الطابق العلوي فيقول عنه هيرودوت أن ما شاهده يفوق أى شئ أنتجه الإنسان، فقد كانت الأسقف كلها منحوتة من قطعه واحدة.
وقد تهدم هذا المبنى بفضل عبقرية جهل حكام مصر الذين حكموا مصر فى العصور التالية, والذين فى نهاية الأمر أخذوا حجارة هذا الأثر الخرافي وأنشئوا منها جسراً لخط السكة الحديد الذى يصل ما بين الفيوم والقاهرة, كما هدم الناصر صلاح الدين جميع الأهرام الصغيرة التى كانت تعج بها منطقة أهرام الجيزة والتى كانت تزيد عن أربعمائة هرم وبنى بها قلعة صلاح الدين وحواجز لصد الهجمات التى تُسمى بالهجمات الصليبية, وذلك بعد أن نهب محتوياتها .
 

ميشيل فريد

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 ديسمبر 2008
المشاركات
1,472
مستوى التفاعل
93
النقاط
48
تأثير استيطان العبرانيين مصر
أجمع كثير من الدارسين على آن الهكسوس ساعدوا العبرانيين على استيطان مصر دون أن يقدموا دليل واحد على ذلك سوى أنه بالمنطق لابد أن يكون الجالس على كرسي الحكم حاكم غير مصري حتى يتيح لشاب أجنبي مثل يوسف على تولى مسئولية الوزارة، ولكن الواقع هو أن العبرانيين هم الذين ساعدوا الهكسوس على الاستيطان بمصر وأن هؤلاء الغاصبين الأسيويين يرجعون لأصول سامية, وكان بداية الغزو قدوم الأدوميين أبناء عيسو أبناء عمومة يوسف وأخوته, فليس من المنطق أن تحل المجاعة حوض البحر الأبيض ويسمح يوسف بهلاك أبناء عيسو، ولابد أنه استدعاهم إلى مصر وإنهم استوطنوا البلاد ليس فقط كمواطنين عاديين بل لابد أنهم تولوا مراكز قيادية فى البلاد.
وعليه أستوطن أبناء عيسو مع أبناء يعقوب مصر وتولوا أمور شعبها، لذا نجد أن الاضمحلال الذى أصاب مصر فى نهاية الأسرة الثانية عشر تعود أسبابه لوجود حاكم أجنبي للبلاد يساعده شرذمة من الأفراد الغير أمناء على أمور البلاد، ويستمر التدهور خلال الأسرة الثالثة عشر والرابعة عشر وأمور البلاد تسير من سيئ إلى أسوأ ويحدث شئ من الغزو الآسيوي من شعوب كانت تقيم فى بلاد سعير وهم الحوريون قبل مجيء عيسو ونسله واحتلوا تلك المنطقة وهى المنطقة الممتدة من البحر الميت شمالا وخليج العقبة جنوبا ثم حدث غزو من قبيلة يطلق عليها المؤرخون أسم " الكاسيين " غزت منطقة فلسطين وأدوم ففرت شعوب تلد المناطق إلى مصر. ويوسفيوس المؤرخ اليهودي أكد فى كتابه " الرد على إيبون " من خلال استعراضه لكتاب "مانتون " أن الهكسوس كانوا من العبرانيين سواء من نسل يعقوب أو من نسل عيسو وادعى بأنهم كانوا ملوكا ذو سلطه وجاه وحضارة وتاريخ ومجد ويمكن الرجوع إلى البحث الذى تم عمله عن هذا الكتاب ليوسفيوس ونشر فى لندن سنة 1926 تحت عنوان
hackery, contra apionem
حيث لم يعد لدينا نسخه من كتاب مانتيون بعد حرق مكتبة الإسكندرية المشين على يد عمر بن العاص عند غزوه للإسكندري سنة 641 م كما ذكر المقريزى ذلك فى خططه. ثم أن الأنساب التى ذكرها موسى تؤيد ذلك فنجد موسى فى تك 36 : . 4 - 3 4 يذكر أجيال من ذرية عيسو, فمن أتى موسى بأسماء أبناء عيسو بينما يذكر الكتاب المقدس فى تك 36 : 6-8 " وَأَخَذَ عِيسُو زَوْجَاتِهِ وَبَنِيهِ وَبَنَاتِهِ وَجَمِيعَ أَهْلِ بَيْتِهِ وَمَوَاشِيهِ وَكُلَّ بَهَائِمِهِ وَسَائِرَ مُقْتَنَيَاتِهِ الَّتِي اقْتَنَاهَا فِي أَرْضِ كَنْعَانَ وَانْتَقَلَ إِلَى أَرْضٍ أُخْرَى بَعِيداً عَنْ أَخِيهِ يَعْقُوبَ، لأَنَّ أَمْلاَكَهُمَا كَانَتْ مِنَ الْكَثْرَةِ بِحَيْثُ لَمْ تَسَعْهُمَا الأَرْضُ لِلإِقَامَةِ مَعاً، وَلَمْ تَسْتَطِعْ أَرْضُ غُرْبَتِهِمَا أَنْ تَكْفِيَهُمَا لِرَعْيِ مَوَاشِيهِمَا. فَاسْتَوْطَنَ عِيسُو، أَيْ أَدُومُ، جَبَلَ سَعِيرَ."
لا توجد أجابه سوى أن أبناء عيسو تواجدوا فى مصر سواء كحكام أو كمستوطنين ذو امتيازات خاصة لصفة القربى التى تربطهم بطبقة الحكام. ثم إن تمت مقارنة عدد العبرانيين الذين خرجوا من مصر مع موسى نجد أن موسى يذكر عددهم فى خروج 12 : 37 " وَارْتَحَلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ مِنْ رَعَمْسِيسَ إِلَى سُكُّوتَ فَكَانُوا نَحْوَ سِتِّ مِئَةِ أَلْفٍ مِنَ الرِّجَالِ المُشَاةِ مَا عَدَا النِّسَاءَ وَالأَوْلاَدَ. " أي أن أجمالي الخارجين فى حدود المليونين وهذا العدد لا يتناسب مع العدد الذى جاء مع أبينا يعقوب قبل أربعمائة وثلاثون عام من الخروج مما يؤكد وجود هجرات سامية خلال فترة تواجد بنى يعقوب فى مصر وهؤلاء المُهاجرون الساميين كانوا من ضمن العبرانيين الذين خرجوا من مصر مع موسى.
 
أعلى