apostle.paul
...............
- إنضم
- 8 ديسمبر 2009
- المشاركات
- 16,118
- مستوى التفاعل
- 1,437
- النقاط
- 0
مناظرة " الموثوقية النصية للقران "
مع الأستاذ أحمد الشامى1
بعد المراوغة والتملص من البدا في المناظرة كما هو متوقع من طرف المحاور المسلم " احمد الشامي " وبعيدا عن التشتيت المتعمد من طرفه لمحاولة الهروب من التزامه المسبق بالمناظرة المتفق عليها معه والمعترف هو بنفسه بموافقته على صفحته على الفيس بوك على موضوع المناظرة على منتدى الكنيسة مع الأستاذ أحمد الشامى1
نعيد من جديد كتابة موضوع المناظرة في صفحة جديدة على ان يسجل الأستاذ احمد الشامي متابعته لنبدأ جديا في الحوار بعيدا عن أي جدالات عقيمة
*القواعد :
موضوع المناظرة : الموثوقية النصية للقران
apostle Paul : المحاور المسيحي
المحاور المسلم : احمد الشامي
زمن كتابة المشاركة من الطرف المسيحي : يومين
زمن كتابة الرد على المشاركة الأولى من الطرف المسلم : ضعف المدة
*بنود المناظرة : كل ما يخص تاريخ نص القران فقط
1- مقدمة وتشمل لماذا اخترت موضوع المناظرة هو الموثوقية النصية للقران وليس غيره وما الهدف منها
وتشمل:
- الكلام عن ما هو الهدف من دراسة تاريخ نص القران وما هي الأسئلة التي يجب ان تسأل ويُجاب عنها في نهاية المناظرة او لا يُجاب عنها.
- لماذا تحديدا اختيار الموضوع عن غيره واهميته بالنسبة للإسلام ككل ونفى الموثوقية عن نص الإسلام المقدس يساوى انتهاء الموثوقية في تلك الديانة تماما.
2- تصحيح مفاهيم وتوضيح تعريفات
وتشمل:
- تحديد أهمية القران وشكله بالنسبة للإسلام .
- تقديم تعريف محدد للتحريف وتطبيقه على القران.
3- تقسيم تاريخ النص القرآني الى فترتين
أ- فترة من موت محمد مؤسس الإسلام ومؤلف القران _ نظريا _ الى ظهور عثمان ابن عفان الخليفة الثالث له
وتشمل:
- مشكلة الاحرف السبع ورخصة التدخل في شكل النص من قبل القراء ومن ثم اختفاء تلك الاحرف.
- إمكانية قراءة القران بالمعنى وعدم الالتزام بقراءات مؤلف القران.
- التضارب النصي وسط قراء القران وظهور مصاحف عدة والكل يدعى بانها قراءة ترجع للنبي.
- الدليل الأدبي من التراث الإسلامي على وجود قراءات كانت تقرأ من الصحابة مخالفة لما يقرأ الان بل وتغير المعنى تماما.
- اعتراف الجيل الأول بضياع كثير من القران.
- الدليل النصي بعرض اقدم نصين لشكل قران مختلف عن القران الحالي وتحديدا النص السفلى من صنعاء ونص اخر ممسوح لأول مرة سيعرض على المسلمين فيه قراءات مختلفة عن ما يقرا الان.
ب- الفترة من بداية توحيد النص من عثمان وظهور القراءات للحرف العثماني
وتشمل:
- الاعتراض من قبل اكابر الصحابة والدعوة للالتزام بحرفهم بل واستمرار القراءة بحرفهم لمدة كبيرة.
- ظهور القراءات ومشاكلها.
- اعتراف علماء القراءات بضياع الكثير من القراءات.
- امثلة على قراءات كانت تقرأ قديما بشكل مختلف عن القراءة الحالية وتضارب القراء فيما بينهم , قراءات تغير المعنى, قراءات تغير المعنى الفقهي والتشريعي للنص, قراءات تؤثر على فهم النص تماما, قراءات اُنتقدت و رُدت من قراء اخرين.... الى اخره.
أخيرا / الخاتمة.
*ملاحظة مهمة : ممنوع منعا بتا اللجوء الى تشتيت الموضوع بذكر أي شيء غير القران وتاريخ نصه او الاقتباس من اى كتب نقدية للعهد الجديد او القديم او خلافه والالتزام فقط بأصل الموضوع واي محاولة للتشتيت والقفز على اصل الموضوع ستُحذف بدون سابق انذار
المنتظر : تأكيد من سيادتك وتسجيل الحضور لنبدأ حوار منظم وعاقل