الاسماعليين (الساراسين) موحدين ام وثنين ؟

الحقيقة والحق

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
29 مايو 2009
المشاركات
1,474
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
في كتاب يوحنا الدمشقي عن الاسماعليين يقول :

466676708.jpg


ولكن المؤرخ البيزنطي سوزومين في القرن الرابع يقول انهم كانوا موحدين في عقيدتهم الابراهميه على عكس يوحنا الدمشقي الذي يقول انهم وثنين حتى القرن السادس :

694616686.jpg


739326744.png


لترجمة :
"هذه هي القبيلة التي استمدت أصولها واسمها من اسم إسماعيل بن إبراهيم. وقد أطلق عليهم القدماء اسم الإسماعيليين نسبة إلى سلفهم. لأن والدتهم هاجر كانت جارية ، هم بعد ذلك ، لإخفاء العار من أصلهم ، اتخذوا اسم الساراسين ، كما لو أنهم من نسل سارة زوجة ابراهيم. هذا هو أصلهم ، يمارسون الختان مثل اليهود ، الامتناع عن استخدام لحم الخنزير ، واتباع العديد من الطقوس والعادات اليهودية الأخرى."
 

karas karas

Member
إنضم
13 مارس 2022
المشاركات
77
مستوى التفاعل
43
النقاط
18
هو لا يقول بأنهم موحدين ام غير موحدين لا توجد كلمة موحدين كل ما قاله بأنهم يتبعون بعض عادات اليهود الطقسية ثم ان العرب كانوا قبائل كثيرة جدا وكل منها كانت له عباداته بل وعاداته وتقاليده فلا يصح وفقا لمعطيات التاريخ الثابتة جدا بتعميم عبادة معينة على كل العرب لأنهم كانوا منقسمين في عبادات متنوعة فمنهم من كان وثني قبل الاسلام وهذا بشهادة الدين الاسلامي بذاته وبشهادة كل كتب الادب والتواريخ الاسلامية وغير الاسلامية التي تناولت ديانات العرب ومنهم من كان من اصول يهودية واختلط بالعرب نتيجة تشتت اليهود وخراب اورشليم على يد الرومان سنة 70 ميلادية ومنهم من كان مسيحي بل بعضهم ايضا كان منتمي للهرطقات والبدع التي من اصل مسيحي ومنهم من كان صابئي وحنيفي وهكذا
 
أعلى