الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الموضوع المتميز لهذا الاسبوع : الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس


حـــــــــــــــــام

++++++++


+ (( حـــام )) إسم عبري أي يرجع إلى اللغة العبرية ومعناة ((( حامى أو ساخن )))

+ وهذا الاسم انطبق على صاحبة حام من حيث تسرعة .. فهو حامى ومستعجل في تصرفة وهذا ما دعاة ألا يتريث في أمر والدة , فلم يفكر بهدوء كيف يحرص على كرامة والدة فلا يشهر به ولا يكشف سرة أمام أخوية ..

+ كان يجب أن يستلهم القدير بأن يرشده كيف يتصرف بحكمة وهدوء وعقل , فيكون تصرفة هادئا مملوءا بالحكمة والرزانة لا بالتهور والتسرع والسخونة ..

+ لا شك أن حام لو استلهم السيد الرب وطلب إرشاده في هدوء واستخدم عقلة , باعتباره إحدى هبات القدوس الله صانع الخيرات لكان قد تصرف بالطريقة الحسنة التي تصرف بها اخية سام .. بل وكان على الأقل صمت دون أن يفشى سر والدة إلى أن يستيقظ – نوح – من خمرة فيفوق فيغطى ذاته دون أن يدرى أحد آخر – غير حام – حالة السيئ الذي آل الية بسبب شربة الخمر .. الذى ربما لم يكن يعلم ان تخميرة لثمر الكرمة سوف يغيب ذهنة ويجعلة غير قادر على التحكم في ذاته مما اخرجة عن وقارة .

+ وهذا لا يعنى انة يجب ان نكون متراخين بالداء , لكن هذا معناة انة يجب علينا ان نتصرف بجدية ونشاط ولكن تحت سلطان الروح والعقل

+ حقا ما احوجنا الى ان نجيب و نتصرف بعقل أكثر من ان نتصرف بسخونة أو برعونة كما تصرف حام الذى يعنى اسمة (( حامى او ساخن ))

+ إن الوحى الالهى كثيرا ما ينادينا بل وينصحنا أن نتصرف وأن نتكلم بل وان نجيب بهدوء ورزانة لا بتسرع او سخونة او حمية الامر الذى يقول فية بمعلمنا الرسول يعقوب : " اذا يا اخوتي الاحباء ليكن كل انسان مسرعا في الاستماع مبطئا في التكلم مبطئا في الغضب* 20 لان غضب الانسان لا يصنع بر الله " ( يع 1 : 19 – 20 )

+ بل الم يقل فى مجال التصرف الرزين الحسن غير المتسرع بل غير الحامى الساخن " من هو حكيم و عالم بينكم فلير اعماله بالتصرف الحسن في وداعة الحكمة "
( يع 3 : 13 )

+ لقد جلب حام على نفسة بل وعلى نسلة لعنة لا بركة بسبب حمو تصرفة غير المتريث وفمة غير المضبوط اذ يقول الوحى " فقال ملعون كنعان عبد العبيد يكون لاخوته* 26 و قال مبارك الرب اله سام و ليكن كنعان عبدا لهم* 27 ليفتح الله ليافث فيسكن في مساكن سام و ليكن كنعان عبدا
لهم " ( تك 9 : 25 – 27 )

حقا لقد انطبق على حام الحامى الساخن كما يعنى اسمة قول الكتاب المقدس " مدينة منهدمة بلا سور الرجل الذي ليس له سلطان على روحه " ( امثال 25 : 28 )

+ بل وانطبق على كل من الحكيم المتريث سام والحكيم المتعقل يافث قول الوحى الالهى ايضا " البطيء الغضب خير من الجبار و مالك روحه خير ممن ياخذ مدينة "
( ام 16 : 32 )
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الموضوع المتميز لهذا الاسبوع : الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

يافــــث

هو اسم احد اولاد نوح الثلاثة ...
وهو إسم يرجع الى اللغة السامية , الذى يُرى انة يعطى أكثر من معنى , ابرز هذة المعانى (( جمـــــال )) وهو بهذا المعنى يشير الى جميل المشاعر والى جميل التصرف الذى سلكة يافث مع اخية سام إذاء زلة ابيهما نوح , إذ أنهما تصرفا بخلق جميلة حفاظا على كرامة وقدسية الابوة وجمالها إذ يخبرنا الوحى الالهى وذلك بالنبى موسى انهما عندما سمعا من اخيهما المتهور حام بخبر تعرى واليهما أخذ "الرداء ووضعاة على أكتافهما ومشيا الى الوراء وسترا عورة ابيهما ووجهاهما الى الوراء فلم يبصرا عورة ابيهما "

+ حقا وإن كان الكتاب المقدس لم يتعرض لمنظر وشكل يافث من الناحية الجسدية , ولكن رسم لنا صورة رائعة لجمالة من جهة الخُلق والتصرف الحسن , الامر الذى يضع امامنا المقاييس الروحية والخُلقية وهذا ما عناة الرب من حديثة عند اختيار داود ليكون ملكا على إسرائيل رافضا بقية اخوتة الذين اتصف بعضهم على الاقل بطول القامة وجمال البنية وغيرها من المقاييس الجسدية البالية التى كثيرا ما تخدع الحس الجسدى , إذ يسطر الوحى بالنبى صموئيل هذة الكلمات " و قدس يسى و بنيه و دعاهم الى الذبيحة* 6 و كان لما جاءوا انه راى الياب فقال ان امام الرب مسيحه* 7 فقال الرب لصموئيل لا تنظر الى منظره و طول قامته لاني قد رفضته لانه ليس كما ينظر الانسان لان الانسان ينظر الى العينين و اما الرب فانه ينظر الى القلب* 8 فدعا يسى ابيناداب و عبره امام صموئيل فقال و هذا ايضا لم يختره الرب* 9 و عبر يسى شمة فقال و هذا ايضا لم يختره الرب* 10 و عبر يسى بنيه السبعة امام صموئيل فقال صموئيل ليسى الرب لم يختر هؤلاء* 11 و قال صموئيل ليسى هل كملوا الغلمان فقال بقي بعد الصغير و هوذا يرعى الغنم فقال صموئيل ليسى ارسل و ات به لاننا لا نجلس حتى ياتي الى ههنا* 12 فارسل و اتى به و كان اشقر مع حلاوة العينين و حسن المنظر فقال الرب قم امسحه لان هذا هو* 13 فاخذ صموئيل قرن الدهن و مسحه في وسط اخوته و حل روح الرب على داود من ذلك اليوم فصاعدا ثم قام صموئيل و ذهب الى الرامة " ( 1 صم 16 : 5 – 13 )

+ فاذا كان قد شهد الكتاب ان داود كان اشقر مع حلاوة العينين مع حسن المنظر , لكنة من المؤكد لم يكن هذا هو السبب لاخيار الله لة بل جمالة الداخلى , قلبة وسريرتة , إذ ان الرب لة المجد أكد هذة الحقيقة فى قولة " اما الرب فانه ينظر الى القلب " ( 1 صم 16 : 7 )

+ واكدها الكتاب المقدس مرة اخرى فى عهد النعمة قائلا:
" ثم عزله و اقام لهم داود ملكا الذي شهد له ايضا اذ قال وجدت داود بن يسى رجلا حسب قلبي الذي سيصنع كل مشيئتي " ( اع 13 : 22 )

+ ولما عرف الحكيم سليمان ان الرب كاشف لقلوب بنى البشر وانة لة المجد يهمة امر القلب اى الانسان الباطن رأيناة يقول فى صلاتة عند تدشين بيت الله القدوس " فاسمع انت من السماء مكان سكناك و اغفر و اعمل و اعط كل انسان حسب كل طرقه كما تعرف قلبه لانك انت وحدك قد عرفت قلوب كل بني البشر " ( 1 ملوك 8 : 39 )

بل الم يعلمنا ايضا لة المجد حقيقة هامة تبين لنا اكثر وضوح ضرورة الاهتمام بدواخلنا اكثر من الاهتمام بالخارج إذ يقول
" ها ملكوت الله فى داخلكم " ( لو 17 : 21 )

· وتمشيا مع هذة الحقيقة ألا وهى الاهتمام بالجمال الداخلى فى الانسان قال الروح القدس فى نصائحة الى النساء "و لا تكن زينتكن الزينة الخارجية من ضفر الشعر و التحلي بالذهب و لبس الثياب* 4 بل انسان القلب الخفي في العديمة الفساد زينة الروح الوديع الهادئ الذي هو قدام الله كثير
الثمن " ( 1 بط 3 : 3 – 4 )

· وامام هذة الحقيقة التى عرفها جيدا رجل الصلاة داود صرخ من اعماقة راجيا ومصليا " قلباً نقياً اخلق فىَ يا الله"
· حقا لقد كان اسم يافث ذا اسم حسن جميل حمل بين طياتة سماتة الداخلية الجميلة التى يعنيها هذا الاسم فى بعض معانية ((( جمال )))
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الموضوع المتميز لهذا الاسبوع : الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

ابرام – إبراهيم
إبرآم : -
ومعناة (( الأب الرفيع )) او (( الأب المُكرم )) .....

( 1 ) الأب الرفيع : -

ومن يدرس حياة إبرآم أى حياة ابينا إبراهيم تفصيليا , يرى أن معنى إسم إبرام (( الاب الرفيع )) ينطبق علية تماما وذلك لرفعة إيمانة وأعمالة ..

• فمن جهة رفعة إيمانة تتجلى فى تسليمة الكامل لمشيئة السيد الرب فى حياتة , فإذ دعاة أن يخرج من ارضة تاركا اهلة وعشيرتة , لم يناقش ولم يحسب للهجرة حسابا , إذ ان امرا واحدا كان يشغل تفكيرة يتركز فى إيمانة وثقتة بان الذى دعاة الى الخروج والى الهجرة قادر ان يتولى امرة , حاضرة و مستقبلة ...
• وها النبى موسى يُسطر بالروح هذة الحقيقة قائلا :" و قال الرب لابرام اذهب من ارضك و من عشيرتك و من بيت ابيك الى الارض التي اريك* 2 فاجعلك امة عظيمة و اباركك و اعظم اسمك و تكون بركة* 3 و ابارك مباركيك و لاعنك العنه و تتبارك فيك جميع قبائل الارض* 4 فذهب ابرام كما قال له الرب و ذهب معه لوط و كان ابرام ابن خمس و سبعين سنة لما خرج من حاران* 5 فاخذ ابرام ساراي امراته و لوطا ابن اخيه و كل مقتنياتهما التي اقتنيا و النفوس التي امتلكا في حاران و خرجوا ليذهبوا الى ارض كنعان فاتوا الى ارض كنعان* 6 و اجتاز ابرام في الارض الى مكان شكيم الى بلوطة مورة و كان الكنعانيون حينئذ في الارض* 7 و ظهر الرب لابرام و قال لنسلك اعطي هذه الارض فبنى هناك مذبحا للرب الذي ظهر له* 8 ثم نقل من هناك الى الجبل شرقي بيت ايل و نصب خيمته و له بيت ايل من المغرب و عاي من المشرق فبنى هناك مذبحا للرب و دعا باسم الرب* 9 ثم ارتحل ابرام ارتحالا متواليا نحو الجنوب " ( تك 12 : 1 – 9 )

• بل إن الوحى الالهى بمعلمنا الرسول بولس يشهد لهذة الحقيقة مبينا أن الهجرة فى ظل التسليم الكامل والثقة السامية إنما هو برهان رفعة إيمانة وثقتة وطاعتة الكاملة فهوذا يقول " بالايمان ابراهيم لما دعي اطاع ان يخرج الى المكان الذي كان عتيدا ان ياخذه ميراثا فخرج و هو لا يعلم الى اين ياتي "

( عب 11 : 8 – 10 )

• بل تتجلى رفعة إيمانة التى تفوق كل ثقة بشرية , وذلك فى شروعة بتقديم إبنة الحبيب إسحق ذبيحة للرب تنفيذا لأمر جلالة الاقدس وحول ذلك الامر سطر الروح القدس بمعلمنا الرسول بولس قائلا " بالايمان قدم ابراهيم اسحق و هو مجرب قدم الذي قبل المواعيد وحيده* 18 الذي قيل له انه باسحق يدعى لك نسل* 19 اذ حسب ان الله قادر على الاقامة من الاموات ايضا الذين منهم اخذه ايضا في مثال "
( عب 11 : 17 – 19 )

• رأينا اذا ان إبراهيم الذى هو إبرام (( الاب الرفيع فى إيمانة ))
• بل ها روح المسيح إلهنا لة المجد يشهد أيضا عن عظمة ورفعة أعمال أبينا إبراهيم وذلك بمعلمنا الرسول يعقوب " و لكن هل تريد ان تعلم ايها الانسان الباطل ان الايمان بدون اعمال ميت* 21 الم يتبرر ابراهيم ابونا بالاعمال اذ قدم اسحاق ابنه على المذبح* 22 فترى ان الايمان عمل مع اعماله و بالاعمال اكمل الايمان* 23 و تم الكتاب القائل فامن ابراهيم بالله فحسب له برا و دعي خليل الله* 24 ترون اذا انه بالاعمال يتبرر الانسان لا بالايمان وحده " ( يع 2 : 20 – 24 )

* حقا إن إبرآم وهو الاب الرفيع لا فى إيمانة المطلق فحسب ولكن فى عظمة أعمالة أيضا ...
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الموضوع المتميز لهذا الاسبوع : الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

( 2 ) – الأب المكرم

وهذة ايضا حقيقة لاقت أهلها فهو المكرم من القدير القدوس لة المجد .... كما انة (( الأب المكرم )) من الناس ايضا ....

* الأب المكرم من الله القدير : ولتأكيد هذة الحقيقة نسجل موقف القدير لة المجد من إبراهيم إزاء مدينتى سدوم و عمورة , إذ يقول الوحى الإلهى ان الله تمجد إسمة قال لإبراهيم " فقال الرب هل اخفي عن ابراهيم ما انا فاعله* 18 و ابراهيم يكون امة كبيرة و قوية و يتبارك به جميع امم الارض* 19 لاني عرفته لكي يوصي بنيه و بيته من بعده ان يحفظوا طريق الرب ليعملوا برا و عدلا لكي ياتي الرب لابراهيم بما تكلم به* 20 و قال الرب ان صراخ سدوم و عمورة قد كثر و خطيتهم قد عظمت جدا* 21 انزل و ارى هل فعلوا بالتمام حسب صراخها الاتي الي و الا فاعلم* 22 و انصرف الرجال من هناك و ذهبوا نحو سدوم و اما ابراهيم فكان لم يزل قائما امام الرب " ( تك 18 : 17 – 22 )

• بل ناهيك عن احداث تبرهن كيف كان إبراهيم مكرما من الله , كقبولة لشفاعتة التوسلية من أجل أهل سدوم وعمورة

• كذلك فى مجال حديثة عن الغنى ولعازر إذ يسطر الوحى بمعلمنا الرسول لوقا قائلا " فمات المسكين و حملته الملائكة الى حضن ابراهيم و مات الغني ايضا و دفن* 23 فرفع عينيه في الجحيم و هو في العذاب و راى ابراهيم من بعيد و لعازر في حضنه* 24 فنادى و قال يا ابي ابراهيم ارحمني و ارسل لعازر ليبل طرف اصبعه بماء و يبرد لساني لاني معذب في هذا اللهيب* 25 فقال ابراهيم يا ابني اذكر انك استوفيت خيراتك في حياتك و كذلك لعازر البلايا و الان هو يتعزى و انت تتعذب* 26 و فوق هذا كله بيننا و بينكم هوة عظيمة قد اثبتت حتى ان الذين يريدون العبور من ههنا اليكم لا يقدرون و لا الذين من هناك يجتازون الينا* 27 فقال اسالك اذا يا ابت ان ترسله الى بيت ابي* 28 لان لي خمسة اخوة حتى يشهد لهم لكيلا ياتوا هم ايضا الى موضع العذاب هذا* 29 قال له ابراهيم عندهم موسى و الانبياء ليسمعوا منهم* 30 فقال لا يا ابي ابراهيم بل اذا مضى اليهم واحد من الاموات يتوبون* 31 فقال له ان كانوا لا يسمعون من موسى و الانبياء و لا ان قام واحد من الاموات يصدقون "

( لو 16 : 22 – 31 )

• (( الأب المكرم )) من الناس : لقد سجل الكتاب المقدس الكثير من المواقف التى تؤكد الكرامة التى نالها إبراهيم فى ظل رضاء القدير علية وذلك من الناس ايضا .. حتى صار واضحا أمامنا بركات الاية القائلة " الان يقول الرب حاشا لي فاني اكرم الذين يكرمونني و الذين يحتقرونني يصغرون "
( 1 صم 2 : 30 )

* حقا إن إبرام يعنى (( الرجل الرفيع )) و (( الرجل المُكرم )) وقد كان إبرام الذى هو إبراهيم أب الآباء هكذا رفيعا فى إيمانة واعمالة ومكرما عند الله ...
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الموضوع المتميز لهذا الاسبوع : الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

تابع : -
إبرآم – إبراهيــــم

إبراهيم : -
هذة الكلمة من (( أبورهام )) ومعناها (( أبو جمهور )) وهذا ما قصدة الرب بقولة لإبراهيم " انا الله القدير سر امامي و كن كاملا* 2 فاجعل عهدي بيني و بينك و اكثرك كثيرا جدا* 3 فسقط ابرام على وجهه و تكلم الله معه قائلا* 4 اما انا فهوذا عهدي معك و تكون ابا لجمهور من الامم* 5 فلا يدعى اسمك بعد ابرام بل يكون اسمك ابراهيم لاني اجعلك ابا لجمهور من الامم* 6 و اثمرك كثيرا جدا و اجعلك امما و ملوك منك يخرجون " ( تك 17 : 1 – 6 )

* وهذا ما حدث بالفعل إذ وُلد لإبراهيم لا إسماعيل فحسب بل واسحق الذى قال الرب من جهتة " و اباركها و اعطيك ايضا منها ابنا اباركها فتكون امما و ملوك شعوب منها يكونون* 17 فسقط ابراهيم على وجهه و ضحك و قال في قلبه هل يولد لابن مئة سنة و هل تلد سارة و هي بنت تسعين سنة* 18 و قال ابراهيم لله ليت اسماعيل يعيش امامك* 19 فقال الله بل سارة امراتك تلد لك ابنا و تدعو اسمه اسحق و اقيم عهدي معه عهدا ابديا لنسله من بعده* 20 و اما اسماعيل فقد سمعت لك فيه ها انا اباركه و اثمره و اكثره كثيرا جدا اثني عشر رئيسا يلد و اجعله امة كبيرة* 21 و لكن عهدي اقيمه مع اسحق الذي تلده لك سارة في هذا الوقت في السنة الاتية "
( تك 17 : 16 – 21 )

• وبالفعل لقد صار إبراهيم أبا لجمهور كبير من البشر إذ ولد لإبنة اسحق بالإضافة لمن وُلد لإبنة إسماعيل – وُلد لاسحق وعيسو ويعقوب إثنتى عشر سبطا هم اسباط إسرائيل
• بل لقد صار إبراهيم لا ابا لجمهور كثير من البشر حسب الجسد فحسب عبر الدهور والاجيال بل لقد صار أبا لجميع المؤمنين فى عهد النعمة , الامر الذى يقول فية الوحى " فان كنتم للمسيح فانتم اذا نسل ابراهيم و حسب الموعد ورثة "
( غل 3 : 29 ) وذلك إذ قد صارأبونا إبراهيم أباً للمسيح حسب الجسد تحقيقا للوحى الإلهى
وهذا ما اشار الية الروح القدس بمعلمنا البشير متى بقولة " كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن ابراهيم "
( متى 1 : 1 )​
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الموضوع المتميز لهذا الاسبوع : الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

ســـــــــــارة ++++++

هى زوجة أبينا إبراهيم – ومعنى كلمة سارة فى اللغة العبرانية تعنى (( أميرة )) وهو إسم خلعة عليها الإلة الحكيم إذيقول الوحى الالهى إن الرب قال لابينا إبراهيم
" و قال الله لابراهيم ساراي امراتك لا تدعو اسمها ساراي بل اسمها سارة* 16 و اباركها و اعطيك ايضا منها ابنا اباركها فتكون امما و ملوك شعوب منها يكونون " ( تك 17 : 15 , 16 )

وهذا الاسم الجديد الذى أعطاة إياة الالة القدير الحكيم إسم ينطبق ولا شك على ما كانت ستكون علية سارة أى (( أميرة )) فقد أصبحت بمباركة الرب إلهنا
(( أميرة )) بالفعل بل ملكة لان ملوكا و أمراء خرجوا منها ....

( أ ) - فقد كانت سارة كزوجة , (( أميرة )) فى خضوعها لزوجها واحترامها لة , حتى انها كانت تدعوة " يا سيدى " إذ يقول الوحى الإلهى عنها فى مجال الوعد الإلهى المبارك بإنجابها نسلا رغم شيخوختها أنها قالت " فضحكت سارة في باطنها قائلة ابعد فنائي يكون لي تنعم و سيدي قد شاخ "
( تك 18 : 12 ) وكانت تقصد بكلمة سيدى زوجها إبراهيم

لأجل هذا الاحترام الجزيل من سارة لزوجها إبراهيم قدمتها ايضا كنيسة المسيح لة المجد نموذجا مباركا لإحترام وطاعة الزوجة المسيحية لزوجها
كما كانت سارة مطيعة لأبينا إبراهيم وكانت تخاطبة يا سيدى فنظر الله الى طاعتها وبارك عليها واعطاها اسحق بعد الكبر وجعل نسلها مثل نجوم السماء والرمل الذى على شاطىء البحر ...

( ب ) - كما كانت أمنا سارة أميرة فى كرمها , لأنها ولابد إنها شاركت زوجها المضياف الكريم فى كرم محبتة وضيافتة للغرباء الذى صار بسببها مثالاً وقدوة , الامر الذى يقول فية الروح القدس بمعلمنا الرسول بولس " لا تنسوا اضافة الغرباء لان بها اضاف اناس ملائكة و هم لا يدرون " ( عب 13 : 2 )
وبالفعل كانت سارة مُشاركة فى هذة البركة إذ يقول سفر التكوين أنة لما أراد إبراهيم أن يُكرم ضيوف السماء " فاسرع ابراهيم الى الخيمة الى سارة و قال اسرعي بثلاث كيلات دقيقا سميذا اعجني و اصنعي خبز ملة " ( تك 18 : 6 )
لم يذكر الكتاب ان سارة إعترضت أو أنها تراخت فى تجهيزاتها للضيوف إذ يقول الوحى " ثم ركض ابراهيم الى البقر و اخذ عجلا رخصا و جيدا و اعطاه للغلام فاسرع ليعمله* 8 ثم اخذ زبدا و لبنا و العجل الذي عمله و وضعها قدامهم و اذ كان هو واقفا لديهم تحت الشجرة اكلوا " ( تك 18 : 7 , 8 )
فلو ان سارة تراجعت لما أمكن أن يضع قدام الضيوف السمائيين وليمة محبتة ...

( ج ) - وكانت سارة (( أميرة )) فى إيمانها بالرغم من بعض الضعفات التى شابتها فى حياتها الاولى من جهة الانسال مما دفعها ان تقدم جاريتها لزوجها إبراهيم لتنال عن طريقها نسلاً ..
بل ومما دفعها الى الضحك عندما سمعت الوعد الإلهى بولادتها لإسحق رغم شيخوختها . إلا أنها تشددت فى إيمانها بعد ذلك حتى صارت مثالا ساميا بل وأميرة وبطلة من أبطال وبطلات الايمان إذ يقول الروح القدس بمعلمنا بولس " بالايمان سارة نفسها ايضا اخذت قدرة على انشاء نسل و بعد وقت السن ولدت اذ حسبت الذي وعد صادقا* 12 لذلك ولد ايضا من واحد و ذلك من ممات مثل نجوم السماء في الكثرة و كالرمل الذي على شاطئ البحر الذي لا يعد " ( عب 11 : 11 , 12 )

( د ) - بل انها صارت أميرة من جهة الروح إذ أنة جاء من نسلها فى ملىء الزمان ذلك القدوس البار ملك الملوك ورب الأرباب لة المجد الذى قال عن ذاتة " مملكتى ليست من هذا العالم "

++ حقا لقد كانت ســـارة إسماً ومعنى ...........
++ اما كلمة ساراى إسمها الاصلى فيُعنى فى اللغة العبرية (( المجاهدة )) فقد كانت مجاهدة بحق فقد إشتركت مع زوجها إبراهيم فى كثير من جهادة وترحالاتة ...
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الموضوع المتميز لهذا الاسبوع : الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

يعـــــقـــــوب

إسم يرجع الى اللغة العبرية ومعناة (( يعقب )) او (( يمسك العقب )) كما أنة يعنى (( يحل محل ))
وهو إبن اسحق ابن إبراهيم , توأم أخية عيسو ...

+ جاء إسمة من الظروف التى احاطت ولادتة إذ يقول الوحى الالهى " فلما كملت ايامها لتلد اذا في بطنها توامان* 25 فخرج الاول احمر كله كفروة شعر فدعوا اسمه عيسو* 26 و بعد ذلك خرج اخوه و يده قابضة بعقب عيسو فدعي اسمه يعقوب و كان اسحق ابن ستين سنة لما ولدتهما " ( تك 25 : 24 – 26 )

+ وللدارس لحياة يعقوب من هذة الزاوية يمكن ان يرى فية إحداث التعقب أو إحلالة محل الغير بطريقة متكررة

( أ ) - فقد تعقب أخاة عيسو وأخذ منة البكورية التى هى من نصيب وحق الابن البكر , أى الذى خرج الى العالم أولا من بطن امة وحل محل أخية فى ذلك الامر بطريقة غير أخوية إذ إنتهز فرصة رجوع عيسو وإعيائة ورفض ان يعطية طعاما إلا بعد ان تنازل لة عن البكورية وفى ذلك سطر الوحى الإلهى قائلا " فاحب اسحق عيسو لان في فمه صيدا و اما رفقة فكانت تحب يعقوب* 29 و طبخ يعقوب طبيخا فاتى عيسو من الحقل و هو قد اعيا* 30 فقال عيسو ليعقوب اطعمني من هذا الاحمر لاني قد اعييت لذلك دعي اسمه ادوم* 31 فقال يعقوب بعني اليوم بكوريتك* 32 فقال عيسو ها انا ماض الى الموت فلماذا لي بكورية* 33 فقال يعقوب احلف لي اليوم فحلف له فباع بكوريته ليعقوب* 34 فاعطى يعقوب عيسو خبزا و طبيخ عدس فاكل و شرب و قام و مضى فاحتقر عيسو البكورية " ( تك 25 : 29 – 34 )
ومن ذلك يتضح إنة إنطبق إسم يعقوب على تصرفة هذا من حيث تعقبة لأخية منتهزا فرصة جوعة وإعيائة كما انة إنطبق علية من حيث انة (( حل محل )) أخية فى البكورية إذ صارت لة بدلا من أخية الاكبر منة ..

+ كما انة تعقب اخاة فى بركة أبيهما إسحق وحل محلة فى أخذ البركة التى قصد اسحق ان يعطيها لابنة عيسو الذى كان يحبة اكثر من يعقوب وذلك بإيعاز من امهما رفقة التى كانت تحب يعقوب اكثر من عيسو مستغلين فى ذلك شيخوخة اسحق وعينية الكليلتين , حيث ألبثت رفقة إبنها يعقوب ثياب عيسو اخية الفاخرة وغطت ملمسة بشعر وفى ذلك يقول الكتاب المقدس " و اخذت رفقة ثياب عيسو ابنها الاكبر الفاخرة التي كانت عندها في البيت و البست يعقوب ابنها الاصغر* 16 و البست يديه و ملاسة عنقه جلود جديي المعزى* 17 و اعطت الاطعمة و الخبز التي صنعت في يد يعقوب ابنها "
( تك 27 : 15 – 17 )
وإذ قدم الطعام لأبية بخديعة ومكر وكأنة عيسو يقول الوحى الالهى " فقال له اسحق ابوه تقدم و قبلني يا ابني* 27 فتقدم و قبله فشم رائحة ثيابه و باركه و قال انظر رائحة ابني كرائحة حقل قد باركه الرب* 28 فليعطك الله من ندى السماء و من دسم الارض و كثرة حنطة و خمر* 29 ليستعبد لك شعوب و تسجد لك قبائل كن سيدا لاخوتك و ليسجد لك بنو امك ليكن لاعنوك ملعونين و مباركوك مباركين "
( تك 27 : 26 – 29 )

وقد أكد اسحق بركتة لإبنة يعقوب بالرغم من علمة بعد ذلك بالحقيقة إذ يقول الكتاب أن اسحق قال عن يعقوب إبنة " نعم ويكون مباركاً " ( تك 27 : 33 )

+ وقد إعترف عيسو بتعقب اخية يعقوب لة أكثر من مرة إذ قال " الا ان اسمه دعي يعقوب فقد تعقبني الان مرتين اخذ بكوريتي و هوذا الان قد اخذ بركتي ثم قال اما ابقيت لي بركة " ( تك 27 : 36 )

وتعقب خالة لابان ايضا فبعد ان خدم خالة أربعة عشر سنة من اجل ليئة وراحيل زوجتية إتفق مع خالة لابان ان تكون اجرتة مقابل رعايتة لغنمة
فإذ بيعقوب يصنع حيلة بها استطاع ان يأخذ كل ما هو قوى من غنم خالة فى ظل اتفاقة معة الامر الذى يقول فية سفر التكوين " فاخذ يعقوب لنفسه قضبانا خضرا من لبنى و لوز و دلب و قشر فيها خطوطا بيضا كاشطا عن البياض الذي على القضبان* 38 و اوقف القضبان التي قشرها في الاجران في مساقي الماء حيث كانت الغنم تجيء لتشرب تجاه الغنم لتتوحم عند مجيئها لتشرب* 39 فتوحمت الغنم عند القضبان و ولدت الغنم مخططات و رقطا و بلقا* 40 و افرز يعقوب الخرفان و جعل وجوه الغنم الى المخطط و كل اسود بين غنم لابان و جعل له قطعانا وحده و لم يجعلها مع غنم لابان* 41 و حدث كلما توحمت الغنم القوية ان يعقوب وضع القضبان امام عيون الغنم في الاجران لتتوحم بين القضبان* 42 و حين استضعفت الغنم لم يضعها فصارت الضعيفة للابان و القوية ليعقوب* 43 فاتسع الرجل كثيرا جدا و كان له غنم كثير و جوار و عبيد و جمال و حمير " ( تك 30 : 37 – 43 )

+ حقا لقد كان يعقوب فى بعض مراحل حياتة متعقبا لغيرة – كما يدل إسمة ....
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

يوســــــــف

هو ابن يعقوب . اول من ولدتة زوجتة المحبوبة راحيل التى كانت عاقرا عدة سنوات ومن فرحة راحيل بة اسمتة
(( يوسف )) قائلة " يزدنى الرب ابنا اخر "

· وكلمة يوسف اسم يرجع الى اللغة العبرية ومعناة
(( يزيد ))

· وإن كان السيد الرب قد حقق لراحيل رغبتها بأن يزيدها ابنا آخر إلا اننا نرى من حياة يوسف المباركة أن إسمة كان ينطبق علية شخصيا سواء كان ذلك من حيث إنعامات الله علية او من جهة فضائلة إذ كان يزيد عن غيرة فى سمات كثيرة نذكر منها :
· ( 1 ) – فى مخافة الله ورفضة حياة الدنس : إن التجربة التى تعرض لها يوسف الشاب الطريد والمظلوم كانت من اقسى ما يمكن ان يتعرض لة الشباب من تجارب وبالاخص نظرا للظروف كانت تحيط بالتجربة , إذ هو شاب فى مقتبل العمر يحمل فى قلبة حنين الحرمان من والدية من امة التى سبق ان ماتت وهو صغير ومن والدة المحب كثيرا لة الذى نُزع منة ظلما وبالاخص ان هذا الظلم وقع من اقرب الناس الية وهم اخوتة الحاقدين
· يضاف الى ذلك ان من طلبت منة بلجاجة ان يفعل معها الفحشاء والدنس هى سيدتة التى اشترتة كعبد بواسطة فوطيفار من الاسماعليين
سيدتة التى كانت تلح علية يوما فيوما لكنة رفض من كل قلبة الذى كان ممتلئا بمخافة القدير بل الذى كان يرفض ان يتدنس بمثل هذة الرزائل القبيحة او غيرها .
* ما اجمل ان نسجل كلمات الوحى الالهى فى هذا المجال إذ يقول الكتاب المقدس عن يوسف العفيف " و حدث بعد هذه الامور ان امراة سيده رفعت عينيها الى يوسف و قالت اضطجع معي* 8 فابى و قال لامراة سيده هوذا سيدي لا يعرف معي ما في البيت و كل ما له قد دفعه الى يدي* 9 ليس هو في هذا البيت اعظم مني و لم يمسك عني شيئا غيرك لانك امراته فكيف اصنع هذا الشر العظيم و اخطئ الى الله* 10 و كان اذ كلمت يوسف يوما فيوما انه لم يسمع لها ان يضطجع بجانبها ليكون معها " ( تك 39 : 7 – 10 )
· بل وما اجمل حكمتة التى عالج بها هذا الامر عندما ضيقت علية الخناق طالبة منة ارتكاب الخطية والاثم معها , إذ انة لم يهادن الخطية ولم يتحاور معها . بل إذ أمسكت بثوبة طالبة منة ان ينفذ مطلبها السيىء يقول الوحى " فترك ثوبه في يدها و هرب و خرج الى
خارج " ( تك 39 : 12 )
* ما اكثر حكمتة ورغبتة الحقيقية فى حياة الطهارة والبر لقد نفذ هذا التصرف المثالى المبارك مقدما الذى قدمة الروح القدس فى عهد النعمة فى نصيحة حكيمة وغالية يجب ان يتحلى بها كل شاب مسيحى وكل شابة مسيحية يبتغى وتبتغى حياة الطهارة تلك التى فاة بها معلمنا الرسول بولس الى تلميذة الاسقف الشاب تيموثاوس " و ليتجنب الاثم كل من يسمي اسم المسيح " ( 2 تيمو 2 : 19 )
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

تابـــــــــــع

( 2 ) – فى صفحة وغفرانة : لقد كان يوسف فى هذة الفضيلة يزيد – كما كان يعنى اسمة – عن الكثيرين ليس فى عهدة فقط بل وفى عهد الشريعة الموسوية ,,,,
· لقد جاء الية اخوتة فى مصر ازلاء محتاجين وسجدوا لة بوجوههم على الارض كصاحب سلطان وهم لا يعلمون انة اخوهم يوسف الذى سبق ان تنكروا لة وغدروا بة إلا انة عرفهم شخصيا ولم يظهر لهم ذاتة فى البداية معاملا اياهم بنوع من الجفاء الشكلى الظاهرى لغاية حكيمة
لكن لم يصنع نعهم شرا ولا جازاهم عن شر بشر بل اعطاهم ما جاءوا من اجلة مجانا آمرا " ان تملا اوعيتهم قمحا و ترد فضة كل واحد الى عدله و ان يعطوا زادا للطريق ففعل لهم هكذا "
( تك 42 : 25 )
* بل هلم نطلع على مشاعر قلبة الغفور المتسامح إذ يخبرنا الوحى الالهى انة لما طلب إحضار شقيقة بنيامين مقابل ان يبقى عندة احدهم كرهينة لحين إحضارة وقد اصابهم الهلع والخوف قائلين " بعضهم لبعض حقا اننا مذنبون الى اخينا الذي راينا ضيقة نفسه لما استرحمنا و لم نسمع لذلك جاءت علينا هذه الضيقة* 22 فاجابهم راوبين قائلا الم اكلمكم قائلا لا تاثموا بالولد و انتم لم تسمعوا فهوذا دمه يطلب* 23 و هم لم يعلموا ان يوسف فاهم لان الترجمان كان بينهم " ( تك 42 : 21 – 23 )
· بل لعلنا نُمعن النظر ونتفحص بنعمة روح إلهنا عبارات الصفح والغفران التى فاة بها يوسف ذو القلب المتسامح الصافى والتى ايضا بها يزيد – كما يعنى اسمة – عن كثيرين ممن اتسمت حياتهم بفضيلة الصفح والمغفرة للآخرين عبر الدهور والاجيال سواء كان ذلك فى العهد القديم او العهد الجديد فأذ كشف يوسف عن شخصيتة لإخوتة قائلا " انا يوسف اخوكم الذي بعتموه الى مصر* 5 و الان لا تتاسفوا و لا تغتاظوا لانكم بعتموني الى هنا لانه لاستبقاء حياة ارسلني الله قدامكم* 6 لان للجوع في الارض الان سنتين و خمس سنين ايضا لا تكون فيها فلاحة و لا حصاد* 7 فقد ارسلني الله قدامكم ليجعل لكم بقية في الارض و ليستبقي لكم نجاة عظيمة* 8 فالان ليس انتم ارسلتموني الى هنا بل الله و هو قد جعلني ابا لفرعون و سيدا لكل بيته و متسلطا على كل ارض مصر* 9 اسرعوا و اصعدوا الى ابي و قولوا له هكذا يقول ابنك يوسف قد جعلني الله سيدا لكل مصر انزل الي لا تقف* 10 فتسكن في ارض جاسان و تكون قريبا مني انت و بنوك و بنو بنيك و غنمك و بقرك و كل ما لك* 11 و اعولك هناك لانه يكون ايضا خمس سنين جوعا لئلا تفتقر انت و بيتك و كل ما لك " ( تك 45 : 4 – 11 )
· بل لعلنا ننصت بإمعان بل بإعجاب بل بغيرة روحية وذلك الى كلماتى الطيبة التى قالها لإخوتة إجابة لمطلب قلوبهم الشاعرة باستحقاقهم للعقاب
· حقا ما اجمل حياة التسامح والصفح والغفران . إنها من السمات والصفات المسيحية الحقيقية بل المنيرة . بل والتى تحمل بين طياتها بركات زمنية وأبدية للمتسمين المتصفين بها
· وما اكثر حاجتنا لهذة الفضيلة المسيحية المباركة فى حياتنا .
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

( 3 ) – فى إكرامة لوالدية واهتمامة بخاصتة :

بالرغم من ان يوسف الصفوح العفيف قضى الكثير من حياتة كرجل بعيدا عن والدية واخوتة , إذ انة القى فى البئر غدرا ومنة الى مصر وهو فى السابعة عشر من عمرة إلا ان لإصالتة التى زاد فيها عن كثيرين لم ينسى حق الابوة ولا لما للقرابة من حق علية . فإذ حدث هذا الجوع العظيم الذى دفع يعقوب أباة ان يرسل إخوتة الى مصر التى كان يوسف نظرا لتقواة وطهارتة وحكمتة سيدا ومتسلطا عليها ...
اراد يوسف فى إخلاصة ان ينقذ والدة واخوتة ومن وما لهم من الجوع . قائلا " اسرعوا و اصعدوا الى ابي و قولوا له هكذا يقول ابنك يوسف قد جعلني الله سيدا لكل مصر انزل الي لا تقف* 10 فتسكن في ارض جاسان و تكون قريبا مني انت و بنوك و بنو بنيك و غنمك و بقرك و كل ما لك* 11 و اعولك هناك لانه يكون ايضا خمس سنين جوعا لئلا تفتقر انت و بيتك و كل ما لك " ( تك 45 : 9 – 11 )
· بل ما اجمل اللقاء الحار والرائع الذى لآقى بة يوسف أباة عندما جاء الى ارض مصر إذ يقول الوحى الالهى " فشد يوسف مركبته و صعد لاستقبال اسرائيل ابيه الى جاسان و لما ظهر له وقع على عنقه و بكى على عنقه زمانا "
( تك 46 – 29 )
· بل وإذ اسكنهم فى افضل ارض مصر ارض جاسان , ارض رعمسيس , ويقول الوحى عن إخلاصة لابية واخوتة
" و عال يوسف اباه و اخوته و كل بيت ابيه بطعام على حسب الاولاد " ( تك 47 : 12 )
· وهكذا يطول الحديث عن ما فعلة يوسف من إكرام لوالدة وإخوتة إذ أكرمة حتى بعد موتة منفذا رغبتة ووصيتة بل عهد لة بأن يدفنة ليس فى ارض مصر بل فى ارض كنعان فى مقبرة آبائة الامر الذى استحق من اجلة ان ينال يوسف بركة إكرام الوالدين
· بالحقيقة ما اكثر الغبضة والطوبى التى استحقها الصديق يوسف إذ صنع خيرا إذاء والدة وإخوتة
· لا شك ان هناك صفات اخرى فى حياة البار المحب يوسف . لم نتعرض لها هنا وهى تؤكد انة اسم لاقى اهلة وهو (( يزيـــد )) سواء كان من جهة الفضيلة والتقوى والايمان بل من جهة البركات التى نالها فى ظل صبرة ايضا وطاعتة وامانتة

ولإلهنا القدوس كل مجد فى كنيستة المقدسة الى الابد ..
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

أحبائى
سلام ونعمة
فكرت ان أزيد عدد الاسماء من الكتاب المقدس ومن الاسماء العامة المسيحية
لذا سأكتب لكم بعض الاسماء ومعانيها وحسب الترتيب الابجدى
وسأقتصر المعانى دون الدخول فى تفاصيلها
وسنأخذ الحروف الابجدية بالترتيب وكل حرف منها يضم اسماء الذكور ومعانيها ثم اسماء الاناث ومعانيها​

صلــوا من اجلى
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

1 - حرف (( أ ))


أسماء الذكور

1 - أبانوب أبو الذهب

2 - أبرآم الأب العالي
الأب الرفيع
الأب المكرم

3 - إبراهيم (أبراهام) أبو جمهور كثيرين

4 - أثناسيوس خالد

5 - أخنوخ مدرب
مروض
ماهر
محنك
مكرس

6 - آدم انسان
الجنس البشري
أحمر
التراب الأحمر

7 - إدوارد حارس غني

8 - إرميا الرب يثبت
الرب يؤسس

9 - إسحق ضحك

10 - أغابوس محبوب
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

11 - إغاثون
صالح
جيد
حسن
هو بعينه

12 - أغناطيوس
وريث

13 - إفرايم
مثمر
خصب


14 - ألبرت
نبيل
نير
ذكي
ساطع
شهير
شريف
مشرق
متألق
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

15 - ألفي
محام
ناصح

16 - إليشع
الله خلاص

17 - أمبروسيوس
إلهي
رائع
كاهن
بصار
متنبيء

18 - آمون
دائم
ثابت
أزلي أبدي

19 - أمونيوس
الدائم
الأزلي
الأبدي
السرمدي

20 - أناسطاسيوس (أناسطاسي)
القائم

21 - أندراوس
رجل حقاً
رجل بحق
متمتع بصفات الرجل الحق (قوي - شجاع - شريف)

22 - أنسيمس
نافع

23 - أولمباس
عطية زيوس
عطية الله

24 - إيسيذوروس
هبة من ايزيس

25 - إيليا
إلهي يهوه
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

26 - أيوب
مكروه
مضطهد
متوجع
نايح

27 - ابيفانيوس (أبي فام) (فام)
الظاهر
المتجلي

28 - ارسانيوس
مكتمل الرجولة
شهم
شجاع
ضليع

29 - ارسطوبولس
خير مشير

30 - ارشيلاوس (ارخيلاوس) (ارشيلا)
رئيس الشعب
حاكم الشعب

31 - استاورو
صليب

32 - اسطفانوس (اسطفان)
تاج
اكليل من الزهور

33 - اشعياء
الرب يخلص

34 - اكليمندس
رقيق
حليم
لطيف
معتدل
رحيم
رؤوف
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

35 - الاكسندر (الاسكندر)
حامي البشر
المدافع عن البشر

36 - الفريد
محام
ناصح

37 - الفونس
شهير

38 - اليعازر
الله قد أعان
الله عون

39 - انطونيوس
انطوني
انطون
توني
عوض

40 - اوغسطس
المبجل
الموقر
الجليل

41 - اوغسطينوس
محترم
مبجل
موقر
جليل
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

أسماء الإناث

1 - أجيا (أجيه)
قديسة

2 - أجينس
نقية
طاهرة

3 - أديلا (أديل)
نبيلة

4 - أغابي
محبة

5 - إكساني
غريبة

6 - إلزي
نبيلة

7 - إلفيرا
نصيحة
مشورة مؤذية
خطة جنية
خطة خبيثة

8 - أليس
نبل
نباله
نبيله
فخامة
شهامة

9 - إميلي
عشيرة
زمرة
جماعة
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

10 - آن (حنه)(أني) هو النطق الأنجليزي أو الفرنسي للاسم العبراني حنه
حنان
نعمة إلهية
فضل
منة
كياسة
جمال
حسن
امتياز
حنونة

11 - أنجيل (إنجي)(انجيلينا)(انجيليكا)
ملاك
رسول
ساعي

12 - أنسطاسية
قيامة
بعث

13 - أوفوميا
مديحة
ذات الصيت الحسن

14 - أولجا
قديسة
مقدسة
تقية

15 - إيسيدورا
عطية من ايزيس
هبة ايزيس
منحة من ايزيس
انعام من ايزيس

16 - إيفا
حياه


17 - إيفيت
حواء الصغيرة

18 - إيلونا
جميلة

19 - إيلين (هيلين)(هيلانه)(لينا)
اللامعة
الرائعة
الساطعة
المتألقة
النيرة
والدة الملك قسطنطين التي كان لها الفضل في اكتشاف الصليب المقدس
 

غصن زيتون

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 يونيو 2007
المشاركات
1,246
مستوى التفاعل
10
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

20 - ادروسيس
حفل
اجتماع

21 - استير
سيدة صغيرة
كوكب ألآس
نبات عطري

22 - الكسندرا (سندرا)
المحامية عن الناس
حامية البشر

23 - اليصابات
الله أقسم
قسم الله

24 - اوليفيا
زيتون
زيتونة

25 - ايريس
قوس قزح
زهر بألوان قوس قزح

26 - ايريني
سلام

27 - ايزابيل
الله أقسم
غير مرتفع

28 - ايفيلين

مرضية
لطيفة
ضياء
نور
 

الانبا ونس

بنت الانبا ونس
عضو مبارك
إنضم
6 أغسطس 2007
المشاركات
3,185
مستوى التفاعل
32
النقاط
0
رد على: الاسماء فى محيطات الكتاب المقدس

جميل يا غصن والرب يباركك
 
أعلى