الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الإيمان بالأقانيم الثلاثة ذوى الجوهر الواحد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="egy-islam, post: 156614, member: 6839"] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]1 - ورد في سفر التكوين 48 : 6 : [/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=1](([/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] واما اولادك الذين تلد بعدهما فيكونون لك على [COLOR=#0000ff]اسم اخويهم[/COLOR] يسمون في نصيبهم [/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=1]))[/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]نلاحظ هنا ان كلمة ( اسم ) وردت مفردة وهي منسوبة الى اخوين فهل يعني ذلك اى وحدة بين هذين الاخوين ؟! [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]2- وورد في سفر التثنية 7 : 24 [/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=1](([/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] ويدفع ملوكهم الى يدك [COLOR=#0000ff]فتمحو اسمهم[/COLOR] من تحت السماء. لا يقف انسان في وجهك حتى تفنيهم. [/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=1]))[/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]نلاحظ هنا ان النص لم يقل ( اسمائهم ) بل قال ( اسمهم ) بالمفرد ، هل معنى ذلك ان هؤلاء الملوك واحد لان النص يقول اسمهم ؟ [/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]. [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]3- وورد في سفر التثنية 9 : 14 [/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=1](([/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] اتركني فابيدهم [COLOR=#0000ff]وامحو اسمهم[/COLOR] من تحت السماء واجعلك شعبا اعظم واكثر منهم. [/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=1]))[/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] نلاحظ هنا ان الحديث عن شعب كامل و لكن النص يذكر اسمهم بالمفرد و ليس اسمائهم . هل معنى هذا ان الشعب واحد فى شعب و شعب فى واحد ؟! [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]4- وورد في سفر يشوع 23 : 7 [/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=1](([/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] حتى لا تدخلوا الى هؤلاء الشعوب اولئك الباقين معكم ولا تذكروا [COLOR=#0000ff]اسم آلهتهم[/COLOR] ولا تحلفوا بها ولا تعبدوها ولا تسجدوا لها. [/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=1]))[/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]هنا الكارثة الكبرى آلهة كثيرة يعبدها كفار يذكر النص اسمهم بصيغة المفرد لو طبقنا قاعدة القمص فهذا النص دليل على وحدانية هذه الالهة النص يقول اسم الهتهم و ليس اسمائهم ؟؟! [/SIZE][/FONT] [B][FONT=Simplified Arabic]هل ما جاء في متى 28 : 19 هو تعليم بوحدانية الله ، وامتياز الأقانيم أحدها عن الآخر ، ومساواتها في الجوهر ، ونسبة أحدها إلى الآخر كما يؤمن[/FONT][/B][B][FONT=Simplified Arabic] المسيحيون ؟[/FONT][/B][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]. [/SIZE][/FONT][COLOR=#0066cc][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]النص[/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] الثاني : [/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]رسالة يوحنا الأولى 5 : 7 : [/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=1](([/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] [COLOR=#0066cc]فَإِنَّ[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0066cc] الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=1]))[/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] وهذا[/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] النص كثيراً ما يستشهد به المسيحيون ومنهم القمص زكريا بطرس في كتابه المذكور، دون أن يدققوا النظر في مصداقيته وقانونيته . فقد ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن هذا النص دخيل وغير موجود في الاصول المعول عليها ، كما قرر ذلك الكثير من العلماء اللاهوتيين القائمين على وضع التراجم الغربية والعربية للكتاب المقدس ، وقد قام بحذف هذا النص كل من : [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]1 - الترجمة الكاثوليكية الحديثة أو الرهبانية اليسوعية ( منشورات دار المشرق - بيروت ) [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]2 - وحذفته الترجمة العربية المشتركة .[/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]3 - ووضعته الترجمة التفسيرية للكتاب المقدس - ( كتاب الحياة ) - بين قوسين هكذا [ فَإِنَّ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ فِي السَّمَاءِ هُمْ ثَلاَثَةٌ: الآبُ، وَالْكَلِمَةُ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ. وَهَؤُلاَءِ الثَّلاَثَةُ هُمْ وَاحِدٌ ] وهذا معناه أنه كشرح وليس من النص الاصلي كما نوهت بذلك في المقدمة . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]وهذه أسماء بعض الترجمات الانكليزية للكتاب المقدس التي حذفت هذه الزيادة : [/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=3] 1 - The Bible in Basic English 2 - The Darby Translation 3 - Weymouth's New Testament 4 - Holy Bible: Easy-to-Read Version 5 - Contemporary English Version 6 - The American Standard Version 7 - The New Revised Standard Version 8 - GOD'S WORD translation 9 - The New Living Translation 10 - The New American Standard Bible 11 - The Revised Standard Version 12 - World English Bible 13 - Hebrew Names Version of World English Bible 14 - International Standard Version[/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=3][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0066cc]النص الثالث[/COLOR][/SIZE][/FONT][COLOR=#0066cc][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] :[/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/COLOR][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] ورد في رسالة بولس الثانية[/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] إلى أهل كورنثوس [ 13 : 14 ] قول بولس ونصه : [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=1](([/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] [COLOR=#0066cc]نعمة ربنا يسوع المسيح ، ومحبة الله[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0066cc] ، وشركة الروح القدس مع جميعكم . آمين [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=1]))[/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]ويستخلص النصارى من هذا النص برهاناً دالاً على صحة التثليث وتساوي الأقانيم الثلاثة . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0066cc]الرد : [/COLOR][/SIZE][/FONT] [RIGHT][FONT=Simplified Arabic]لو أنني قلت " لتكن عبقرية آينشتاين وفلسفة ديكارت وقوة شوارزينجر معكم جميعاً " فهل يتطلب ذلك أن الثلاثة يندمجون في "ثالوث" ؟ هل يتطلب ذلك أن يكون آينشتاين هو ديكارت ( أو وجهاً آخر من ديكارت ) ؟ هل يتطلب ذلك أن يكون ديكارت هو شوارزينجر ( أو وجهاً آخر من شارزينجر ) ؟[/FONT][/RIGHT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]1[/COLOR]- إن القائل للعبارة السابقة هو بولس الذي لم ير المسيح ، ولم يتتلمذ على يديه ، بل كان شديد العداوة له ولأتباعه ، وحتى بعد زعمه الانضواء تحت ظل النصرانية ، فإنه ليس معصوماً من الخطأ حتى تأخذ أقواله حجة . ومن المعلوم أن أقوال بولس لدى المسلمين [/SIZE][/FONT][SIZE=4][FONT=Simplified Arabic]غير مقبولة[/FONT][FONT=Simplified Arabic] لأنهم يعتبرونه من الكاذبين الذين كانوا قد ظهروا في الطبقة الأولى، وإن كان مقدساً عند أهل التثليث، فلا يشترون قوله بحبة . [ إظهار الحق ] [/FONT][/SIZE] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]2[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]- إن عبارة بولس السابق الإشارة إليها مبنية على الاعتقاد بالثالوث وليس الاعتقاد بالثالوث صادراً عنها وعن أمثالها ، بل تقرر بموجب مجمع عقد في الربع الأول من القرن الرابع الميلادي . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]3[/COLOR]- إن لفظ ( الرب ) الوارد ذكره في عبارة بولس سالفة الذكر ليس معناه الإله الحقيقي حتى يكون ثاني الأقانيم الثلاثة بل معناه : ( المعلم ) كما ورد في إنجيل يوحنا [ 1 : 38 ] على لسان المسيح بقوله : ( فالتفت يسوع ونظرهما يتبعان فقال لها ماذا تطلبان ؟ فقالا ربي ، الذي تفسيره يا معلم ) وفي إصحاح [ 20 : 16 ] من إنجيل يوحنا ما نصه : ( قال لها يسوع : يا مريم ، فالتفتت تلك ، وقالت : ( ربوئي ) الذي تفسيره يا معلم . ) وفي إنجيل متى [ 23 : 7 ، 8 ] : ( وأن يدعوهم الناس سيدي ) . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]والأصل في النسخة العبرانية والنسخة اليونانية : ( وأن يدعوهم الناس ربي ربي ، وأما أنتم فلا تدعو سيدي سيدي ، لأن معلمكم واحد المسيح وأنتم جميعاً أخوة ) .[/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]4[/COLOR] - إن لفظ ( يسوع ) الوارد في قول بولس السابق الإشارة إليه ليس اسماً للألقنوم اللاهوتي بل هو اسم للناسوت أي أنه اسم للطبيعة الإنسانية . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]5[/COLOR] - كذلك لفظ ( المسيح ) الوارد في النص المذكور هو أيضاً اسم للناسوت لأنه سمي مسيحاً لكون الله تعالى مسحه بالروح القدس ، طبقاً لما هو وارد في سفر أعمال الرسل [ 10 : 38 ] ومما لا جدال فيه أن من يحتاج أن يمسح بالروح القدس هو الناسوت ، أي المسمى بالانسان المركب من جسم وروح مخلوقين ، أما أقنوم الابن فغني عن المسح لأنه ليس أقل من الأقنوم الثالث حتى يمسح به . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]6[/COLOR] - إن لفظ الروح القدس في قول بولس ليس معناه الإله حتى يكون الأقنوم الثالث ، بل يعني الموهبة القدسية ، وهي الوارد ذكرها في الأسفار الآتية : [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]أ -[/COLOR] مزمور 51 : 10 : ( قلباً نقياً أخلق في يالله روحاً مستقيماً جدد في داخلي )[/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]ب - [/COLOR] سفر حزقيال 11 : 19 : ( وأعطيهم قلباً واحداً وأجعل في داخلكم روحاً جديداً ) [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]ج -[/COLOR] سفر الملوك الثاني 2 : 9 : ( فقال إليشع ليكن نصيب اثنين من روحك علي ) [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]د -[/COLOR] سفر دانيال 5 : 11 : ( يوجد في مملكتك رجل فيه روح الآلهة القدوسين ) [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0066cc]وهذه الروح هي التي امتلأ منها الآتي ذكرهم : [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]أ -[/COLOR] يوحنا المعمدان كما هو وارد في إنجيل لوقا 1 : 15 : ( ومن بطن أمه يمتلىء من الروح القدس ) [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]ب -[/COLOR] كما امتلاً منها أبوه زكريا طبقاً لما ذكره إنجيل لوقا 1 : 67 . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]ج -[/COLOR] كما امتلأت منها أمه اليصابات طبقاً لما هو وارد في إنجيل لوقت [ 1 : 41 ] [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0000ff]د -[/COLOR] وكان استفانوس مملوءاً منها كما حكاه سفر أعمال الرسل [ 6 : 5 ] و [ 7 : 55 ] . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]وغيرهم كثير . . . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4][COLOR=#0066cc]النتيجة : [/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]إن ما قاله بولس ليس من البراهين على صحة التثليث ولا على تساوي الأقانيم الثلاثة . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]إذ ليس فيها ذكر للأقانيم الثلاثة . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]وأما المسيح فإنما ذكر بمعنى الإنسان الاعتيادي . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]وأما لفظ الروح القدس فقد ذكر بمعنى الموهبة القدسية للعلة وطبقاً للنقول السابقة الاشارة إليها . [/SIZE][/FONT] [B][FONT=Simplified Arabic]ومع هذا نحن نسأل هل في هذا النص تعليم بوحدانية الله ، وامتياز الأقانيم أحدها عن الآخر ، ومساواتها في الجوهر ، ونسبة أحدها إلى الآخر كما يؤمن المسيحيون ؟ [/FONT][/B] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4] [/SIZE][/FONT][/RIGHT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]وأما قول المسيحيون بأن الكتاب المقدس يعلمهم في موضع بأن الآب إله وفي موضع آخر أن الإبن إله وفي موضع آخر ان الروح القدس إله فيكون هذا دليل على الثالوث فنقول هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين ثم نقول لهم انه بهذه الطريقة سيكون المجموع لديكم ثلاثة آلهة لثلاثة جواهر وهذا تعليم مرفوض بتاتاً . . . . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]والحق كل الحق : ان التثليث بهذا المفهوم وهو وحدانية الله ، وامتياز الأقانيم أحدها عن الآخر ، ومساواتها في الجوهر ، ونسبة أحدها إلى الآخر، هو مفهوم لا وجود له في العهد القديم ولا الجديد بتاتاً، بل كان تقريره بهذا المفهوم نتيجة أفهام بعض رؤساء النصرانية غير المعصومين عن الخطأ في الفهم، فالتثليث هي عقيدة اجتهادية بحتة مصدرها فهم بعض الرؤساء في المسيحية، بعد ذهاب المسيح عليه السلام بمئات السنين، وكان ذلك في سنة 325 ميلادية . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]وللتذكرة فإن المسيحيون يتهومننا بعدم فهم الثالوث ونوع الوحدانية التي يؤمنون بها وهذا كلام باطل فنحن المسلمون نبحث عن نص من الكتاب المقدس يثبت هذا التثليث بهذه الوحدانية وهذا المفهوم، مع ايماننا بأن هذا المفهوم لا يصمد أمام البحث والتمحيص ، ونحن قبل كل شىء أمة الدليل والبرهان الرباني . لا أمة الوحي الفلسفي الافلاطوني . . [/SIZE][/FONT] [FONT=Simplified Arabic][SIZE=4]إن ذات الله وصفاته الكمالية أزلية غير متأثرة بالزمان والمكان والأشخاص . . فقد أرسل الرب موسى واعطاه شريعة عظيمة ومع هذا لا يوجد فيها ذكر لهذا الثالوث، وقد أرسل الرب سليمان الحكيم وأعطاه الكتاب ومع هذا لايوجد فيه ذكر لهذا الثالوث ، وقد أرسل داود وأعطاه المزامير ومع هذا لا يوجد فيه ذكر لهذا الثالوث الخ . . . [/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
المنتدى المسيحي الكتابي العام
الإيمان بالأقانيم الثلاثة ذوى الجوهر الواحد
أعلى