الأستاذ جورج
أهو كده نعرف نتكلم مع بعض كده صيغة السؤال صح بدلا من السؤال الغبى اللى واخدينه من الشيخ وسام
شكراً
اعمال المسيح الداله على ألوهيته كثيره جداوتأخذ صفحات بل كتب وانت قلت انك لا تحب الكلام الكثير لذلك سأورد بعض الأدله وليس كلها نظرا لضيق الوقت والمساحه
فلتأتي بكل ما عندك
1- المسيح يغفر الخطايا ولا يغفر الخطايا الا الله وحده:
و لكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا حينئذ قال للمفلوج قم احمل فراشك و اذهب الى بيتك (مت 9 : 6)
وفى انجيل مرقس اصحاح الثانى 5 فلما راى يسوع ايمانهم قال للمفلوج يا بني مغفورة لك خطاياك
6 و كان قوم من الكتبة هناك جالسين يفكرون في قلوبهم
7 لماذا يتكلم هذا هكذا بتجاديف من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده
8 فللوقت شعر يسوع بروحه انهم يفكرون هكذا في انفسهم فقال لهم لماذا تفكرون بهذا في قلوبكم
9 ايما ايسر ان يقال للمفلوج مغفورة لك خطاياك ام ان يقال قم و احمل سريرك و امش
10 و لكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا قال للمفلوج
11 لك اقول قم و احمل سريرك و اذهب الى بيتك
فابتدا المتكئون معه يقولون في انفسهم من هذا الذي يغفر خطايا ايضا (لو 7 : 49
ثم قال لها مغفورة لك خطاياك (لو 7 : 48
لوقا الإصحاح 5 (و اذا برجال يحملون على فراش انسانا مفلوجا و كانوا يطلبون ان يدخلوا به و يضعوه امامه* 19 و لما لم يجدوا من اين يدخلون به لسبب الجمع صعدوا على السطح و دلوه مع الفراش من بين الاجر الى الوسط قدام يسوع* 20 فلما راى ايمانهم قال له ايها الانسان مغفورة لك خطاياك* 21 فابتدا الكتبة و الفريسيون يفكرون قائلين من هذا الذي يتكلم بتجاديف من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده* 22 فشعر يسوع بافكارهم و اجاب و قال لهم ماذا تفكرون في قلوبكم* 23 ايما ايسر ان يقال مغفورة لك خطاياك ام ان يقال قم و امش* 24 و لكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا قال للمفلوج لك اقول قم و احمل فراشك و اذهب الى بيتك* 25 ففي الحال قام امامهم و حمل ما كان مضطجعا عليه و مضى الى بيته و هو يمجد الله
و متى الإصحاح 9 فدخل السفينة و اجتاز و جاء الى مدينته* 2 و اذا مفلوج يقدمونه اليه مطروحا على فراش فلما راى يسوع ايمانهم قال للمفلوج ثق يا بني مغفورة لك خطاياك* 3 و اذا قوم من الكتبة قد قالوا في انفسهم هذا يجدف* 4 فعلم يسوع افكارهم فقال لماذا تفكرون بالشر في قلوبكم* 5 ايما ايسر ان يقال مغفورة لك خطاياك ام ان يقال قم و امش* 6 و لكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا حينئذ قال للمفلوج قم احمل فراشك و اذهب الى بيتك* 7 فقام و مضى الى بيته* 8 فلما راى الجموع تعجبوا و مجدوا الله الذي اعطى الناس سلطانا مثل هذا
والرد استاذ جورج
أنا أؤكد لك أن المسبح لم يقل غفرت لك خطيئتك ولكن ربما نقترح على مصححين أقصد محرفين الكتاب المقدس إضافتها...
أنظروا نسخة
asv الشهيرة are forgiven.
إذن فهو مجرد مبشر بغفران الخطايا وليس غافر الخطايا...المشكلة هنا فى النصين ترتيب الأحداث...فهيا نرتب الأحداث
1 - جاء المفلوج للمسيح محمولا
2 - أكتشف يسوع أنهم مؤمنين.....( فلما راى ايمانهم )
3 - قال يسوع للمفلوج (مغفورة لك خطاياك) تبشيرا منه بغفران خطاياه (لأنه مؤمن)
4 - هنا ظن الكتبه والفريسيون أن يسوع هو الذي يغفر الذنوب ولا يغفر الذنوب إلا الله وحده فظنوا انه هو الذي غفر ذنب المفلوج.....( فابتدا الكتبة و الفريسيون يفكرون قائلين من هذا الذي يتكلم بتجاديف من يقدر ان يغفر خطايا الا الله وحده)
5 - هنا ينكر عليهم يسوع المسيح فهمهم الباطل ويقول لهم (و لكن لكي تعلموا ان لابن الانسان سلطانا على الارض ان يغفر الخطايا ) إن للمسيح سلطان أن يغفر الخطايا .....
ماذا يقول المسيح يا سادة ؟ أن له سلطانا أن يغفر الخطايا ..فلنسأل يسوع من أين لك هذا السلطان يا يسوع؟
ويجيب يسوع فى لوقا [ 10 : 21 ـ 22 ] : ((
و التفت (أي المسيح)
إلى تلاميذه و قال : كل شيء قد دُفِـعَ إليَّ من أبي )) .
أهم نقطة هي كيف فهم الحاضرين النص هل فهموا مثلك يا استاذ جورج أن يسوع غافر الذنوب أم مثلي أنه مبشر بالغفران فقط؟؟؟؟
من نفس النص......."
فلما راى الجموع تعجبوا و مجدوا الله الذي اعطى الناس سلطانا مثل هذا"
بل كيف فهم المفلوج نفسه "
و مضى الى بيته و هو يمجد الله "
نصل إلى أن
أ- الجموع مجدوا الله
ب- المفلوج المبشر بالغفران مجد الله
والمسيح لم ينكر عليهم فهمهم هذا.. لماذا لم يقل لهم "
أنا غافر الذنوب فمجدونى أنا" أنا أقول لك لماذا ..؟
يوحنا [ 5 : 30 ]
أنا لا أقدر أن أفعل من نفسي شيئا. كما أسمع أدين و دينونتي عادلة لأني لا أطلب مشيئتي بل مشيئة الآب الذي أرسلني.
ثم لو تمسكتم بفهمكم فأفهمونا هذا
أولا : متى6 عدد14:
فانه ان غفرتم للناس زلاتهم يغفر لكم ايضا ابوكم السماوي.
يوحنا20 عدد 21 ـ 23من غفرتم خطاياه تغفر له. من أمسكتم خطاياه أمسكت
ومتى 16 :
19و انا اقول لك ايضا انت بطرس و على هذه الصخرة ابني كنيستي و ابواب الجحيم لن تقوى عليها* 19 و اعطيك مفاتيح ملكوت السماوات فكل ما تربطه على الارض يكون مربوطا في السماوات و كل ما تحله على الارض يكون محلولا في السماوات
وليس لبطرس فقط
متى 18 : 18-
20الحق اقول لكم كل ما تربطونه على الارض يكون مربوطا في السماء و كل ما تحلونه على الارض يكون محلولا في السماء* 19 و اقول لكم ايضا ان اتفق اثنان منكم على الارض في اي شيء يطلبانه فانه يكون لهما من قبل ابي الذي في السماوات
المسيح يعطي بطرس هذا السلطان و المجد........
فهل بطرس إله ؟؟؟
وهل التلاميذ آلهة بواقع تلك النصوص ؟
2- المسيح يقيم الموتى بقوته الذاتيه
ثم تقدم و لمس النعش فوقف الحاملون فقال ايها الشاب لك اقول قم (لو 7 : 14
و كان الجمع الذي معه يشهد انه دعا لعازر من القبر و اقامه من الاموات (يو 12 : 17
قال لها يسوع انا هو القيامة و الحياة من امن بي و لو مات فسيحيا (يو 11 : 25
فكثيرون من اليهود الذين جاءوا الى مريم و نظروا ما فعل يسوع امنوا به (يو 11 : 45
وهل إنفرد المسيح بذلك
حزقيال
احيا جيش
Ez:37:1. كانت عليّ يد الرب فأخرجني بروح الرب وأنزلني في وسط البقعة وهي ملآنة عظاما.2 وأمرّني عليها من حولها واذا هي كثيرة جدا على وجه البقعة واذا هي يابسة جدا.3 فقال لي يا ابن آدم أتحيا هذه العظام.فقلت يا سيد الرب انت تعلم.4 فقال لي تنبأ على هذه العظام وقل لها.ايتها العظام اليابسة اسمعي كلمة الرب.5 هكذا قال السيد الرب لهذه العظام.هانذا أدخل فيكم روحا فتحيون.6 واضع عليكم عصبا واكسيكم لحما وابسط عليكم جلدا واجعل فيكم روحا فتحيون وتعلمون اني انا الرب7 فتنبأت كما أمرت وبينما انا اتنبأ كان صوت واذا رعش فتقاربت العظام كل عظم الى عظمه.8 ونظرت واذا بالعصب واللحم كساها وبسط الجلد عليها من فوق وليس فيها روح.9 فقال لي تنبأ للروح تنبأ يا ابن آدم وقل للروح هكذا قال السيد الرب هلم يا روح من الرياح الاربع وهبّ على هؤلاء القتلى ليحيوا.10 فتنبأت كما امرني فدخل فيهم الروح فحيوا وقاموا على اقدامهم جيش عظيم جدا جدا(SVD)
إيليا
احيا طفل
1Kgs:17:17. وبعد هذه الأمور مرض ابن المرأة صاحبة البيت واشتدّ مرضه جدا حتى لم تبق فيه نسمة.18 فقالت لايليا ما لي ولك يا رجل الله.هل جئت اليّ لتذكير اثمي واماتة ابني.19 فقال لها اعطيني ابنك.واخذه من حضنها وصعد به الى العلية التي كان مقيما بها واضجعه على سريره20 وصرخ الى الرب وقال ايها الرب الهي أايضا الى الارملة التي انا نازل عندها قد اسأت باماتتك ابنها.21 فتمدد على الولد ثلاث مرات وصرخ الى الرب وقال يا رب الهي لترجع نفس هذا الولد الى جوفه.22 فسمع الرب لصوت ايليا فرجعت نفس الولد الى جوفه فعاش.23 فاخذ ايليا الولد ونزل به من العلية الى البيت ودفعه لامه.وقال ايليا انظري.ابنك حيّ.24 فقالت المرأة لايليا هذا الوقت علمت انك رجل الله وان كلام الرب في فمك حق (SVD)
1Kgs:17:23: 23 فاخذ ايليا الولد ونزل به من العلية الى البيت ودفعه لامه.وقال ايليا انظري.ابنك حيّ. (SVD)
أليشع
احيا ميتا
2Kgs:13:21 وفيما كانوا يدفنون رجلا اذا بهم قد رأوا الغزاة فطرحوا الرجل في قبر اليشع فلما نزل الرجل ومس عظام اليشع عاش وقام على رجليه (SVD)
بطرس
أحيا ميتة
Acts:9:37 وحدث في تلك الايام انها مرضت وماتت.فغسلوها ووضعوها في عليّة. (SVD)
Acts:9:40 فاخرج بطرس الجميع خارجا وجثا على ركبتيه وصلّى ثم التفت الى الجسد وقال يا طابيثا قومي.ففتحت عينيها.ولما ابصرت بطرس جلست. (SVD)
Acts:9:41 فناولها يده وأقامها.ثم نادى القديسين والأرامل واحضرها حية. (SVD)
ثم يا استاذ جورج تعالي ننظر الي هذا النص
Jn : 11 :39 قال يسوع ارفعوا الحجر .قالت له مرثا اخت الميت يا سيد قد انتن لان له اربعة ايام. 40 قال لها يسوع ألم اقل لك ان آمنت ترين مجد الله.41 فرفعوا الحجر حيث كان الميت موضوعا
ورفع يسوع عينيه الى فوق وقال
ايها الآب اشكرك لانك سمعت لي.42 وانا علمت انك في كل حين تسمع لي.ولكن لاجل هذا الجمع الواقف قلت.ليؤمنوا انك ارسلتني.(SVD)
المسيح ينظر لفوق .....لم ؟
المسيح يشكر الآب .... لم ؟
أنا أقول لك ............ "ايها الآب اشكرك لانك سمعت لي "
إذن فالمعجزة بإذن الله وبقدرة الله...
3- المسيح يرسل الرسل والأنبياء
لذلك ها انا ارسل اليكم انبياء و حكماء و كتبة فمنهم تقتلون و تصلبون و منهم تجلدون في مجامعكم و تطردون من مدينة الى مدينة (مت 23 : 34)
بولس رسول يسوع المسيح بحسب امر الله مخلصنا و ربنا يسوع المسيح رجائنا (1تي 1 : 1
سمعان بطرس عبد يسوع المسيح و رسوله الى الذين نالوا معنا ايمانا ثمينا مساويا لنا ببر الهنا و المخلص يسوع المسيح (2بط 1 : 1)
بالله ربي وربك
هل هذا دليل علي الألوهية
4- المسيح هو قائل الوصايا العشر وبالتالى هو الذى يستطيع ان ياتى بوصايا جديده كما فى انجيل متى الأصحاح الخامس:21 قد سمعتم انه قيل للقدماء لا تقتل و من قتل يكون مستوجب الحكم22 و اما انا فاقول لكم ان كل من يغضب على اخيه باطلا يكون مستوجب الحكم و من قال لاخيه رقا يكون مستوجب المجمع و من قال يا احمق يكون مستوجب نار جهنم
فمن هذا الذى يعدل ويزود فى كلام الله الا الله ذاته
سنفترض ان رئيس الجمهوريه اصدر قرار جمهورى هل يستطيع أحد حتى الوزير ان يغير او يبدل فى منشور الرئيس الرئيس فقط هو الذى يستطيع ان يغير فى أقواله
الوصايا العشر دليل علي الألوهية
الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة العقل
5- كثيرون أمنوا بالمسيح كاله:
اجاب توما و قال له ربي و الهي (يو 20 : 28)
و الذين في السفينة جاءوا و سجدوا له قائلين بالحقيقة انت ابن الله (مت 14 : 33
و الارواح النجسة حينما نظرته خرت له و صرخت قائلة انك انت ابن الله (مر 3 : 11
فاجاب سمعان بطرس و قال انت هو المسيح ابن الله الحي (مت 16 : 16
فسمع يسوع انهم اخرجوه خارجا فوجده و قال له اتؤمن بابن الله (يو 9 : 35
اجاب توما و قال له ربي و الهي (يو 20 : 28)
بسبب سوء الترجمة وعدم دقتها، فكلمة "
الرب" التي ترد كثيراً في التراجم العربية كلقب للمسيح هي في التراجم الأجنبية بمعنى: "
السيد" أو "
المعلم"، فالمقابل لها في الترجمة الإنجليزية هو:
lord، ومعناها: السيد، وفي الفرنسية : "
le mait "، ومعناها: المعلم، وهكذا في سائر التراجم كالألمانية والإيطالية والأسبانية.
وما أتت به الترجمة العربية ليس بجديد، بل هو متفق مع طبيعة اللغة التي نطق بها المسيح ومعاصروه فكلمة: "
رب" عندهم تطلق على المعلم، وتفيد نوعاً من الاحترام والتقدير كما قالت المرأة السامرية للمسيح: "
يا رب أرى أنك نبي" (يوحنا 4/19)، فليس المقصود من كلامها وصف المسيح بالربوبية.
فالمرأة هنا لا تعرف المسيح ولا تؤمن به بل هي تشك حتى في مجرد أن يكون نبي ، ورغم ذلك تقول له (
يا رب ) فإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على أن هذا اللفظ يراد به الاحترام ولا يعني الإلوهية في شيء .
وفي إنجيل يوحنا أن المسيح كان يخاطبه تلاميذه: يا رب، ومقصودهم: يا معلم، فها هي مريم المجدلية تلتفت إليه وتقول: "ربوني الذي تفسيره: يا معلم…وأخبرت التلاميذ أنها رأت الرب" (يوحنا 20/16-17).
وخاطبه اثنان من تلاميذه: "رب الذي تفسيره: يا معلم" (يوحنا 1/38).
ولم يخطر ببال أحد من التلاميذ المعنى الاصطلاحي لكلمة الرب حين أطلقوها على المسيح، فقد كانوا يريدون : المعلم والسيد، ولذلك شبهوه بيوحنا المعمدان حين قالوا له: " يا رب علمنا أن نصلي كما علم يوحنا تلاميذه". (لوقا 11/1).
وأما قول توما للمسيح "
ربي وإلهي" فهو لم يقع منه في مقام الخطاب للمسيح، بل لما رأى المسيح حياً، وقد كان يظنه ميتاً استغرب ذلك، فقال متعجباً: "ربي وإلهي" (يوحنا 20/28)، ومما يؤكد صحة هذا الفهم أن المسيح أخبر في نفس السياق بأنه سيصعد إلى إلهه (انظر يوحنا 20/17)، وعليه فالألوهية هنا لو أريد بها المسيح فهي مجازية غير حقيقية.
ولو فهم المسيح أنه أراد ألوهيته لما سكت المسيح عليه السلام، فقد رفض عليه السلام حتى أن يدعى صالحاً، إذ لما ناداه بعض تلاميذه: "
أيها المعلم الصالح... فقال له: لماذا تدعوني صالحاً؟ ليس أحد صالحاً إلا واحد، وهو الله " (متى 19/17) فكيف يقبل أن يدعى رباً وإلهاً على الحقيقة؟
و الذين في السفينة جاءوا و سجدوا له قائلين بالحقيقة انت ابن الله (مت 14 : 33
يا أستاذ جورج لا ريب أن السجود مظهر من مظاهر العبادة، لكنه لا يعني بالضرورة أن كل سجود عبادة، فمن السجود ما هو للتبجيل والتعظيم فحسب، فقد سجد يعقوب وأزواجه وبنيه لعيسو بن إسحاق حين لقائه "
وأما هو فاجتاز قدامهم، وسجد إلى الأرض سبع مرات، حتى اقترب إلى أخيه.. فاقتربت الجاريتان هما وأولادهما وسجدتا، ثم اقتربت ليئة أيضاً وأولادها وسجدوا. وبعد ذلك اقترب يوسف وراحيل، وسجدا " (التكوين 33/3-7).
كما سجد موسى عليه السلام لحماه حين جاء من مديان لزيارته "
فخرج موسى لاستقبال حميه، وسجد، وقبّله" (خروج 18/7)، وسجد إخوة يوسف تبجيلاً لا عبادة لأخيهم يوسف "
أتى إخوة يوسف، وسجدوا له بوجوههم إلى الأرض" (التكوين 42/6)، واستمرت هذه العادة عند بني إسرائيل "
وبعد موت يهوياداع جاء رؤساء يهوذا، وسجدوا للملك " (الأيام (2) 24/7).
وكل هذه الصور وغيرها لا تفيد أكثر من الاحترام، وعليه يحمل سجود من سجد للمسيح، فيما كان رفض بولس وبطرس لسجود الوثنيين لهما بسبب أن مثل هؤلاء قد يكون سجودهم من باب العبادة، لا التعظيم، خاصة أنهم يرون معجزات التلاميذ، فقد يظنونهم آلهة لما يرونه من أعاجيبهم.
و الارواح النجسة حينما نظرته خرت له و صرخت قائلة انك انت ابن الله (مر 3 : 11
فاجاب سمعان بطرس و قال انت هو المسيح ابن الله الحي (مت 16 : 16
فسمع يسوع انهم اخرجوه خارجا فوجده و قال له اتؤمن بابن الله (يو 9 : 35
يا أستاذ جورج إن لفظ ابن الله لم يقتصر في الكتاب المقدس على المسيح بل اطلق لفظ ابن الله على كثيرين غير المسيح فهي تسمية عامة والدليل على ذلك :
ورد في سفر صموئيل الثاني [ 7 : 14 ] ان الرب يقول عن النبي سليمان : ((
أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً))
وفي سفر الخروج [ 4 : 22 ] أن الرب يقول عن إسرائيل : ((
إسرائيل ابني البكر)) وفي المزمور التاسع والعشرين الفقرة الاولى يقول النص : ((
قدموا للرب يا ابناء الله . . . قدموا للرب مجداً وعزاً .))
وفي المزمور الثاني الفقرة السابعة ان الرب قال لداود : ((
انت ابني وأنا اليوم ولدتك))
وفي العهد الجديد يقول المسيح في انجيل متى الاصحاح الخامس : ((
طوبى لصانعي السلام لأنهم ابناء الله يدعون))
والخلاصة :
إن لفظ ( ابن الله ) اطلق في الكتاب المقدس على كل من له صلة بالله من الانبياء والشرفاء والمؤمنين وعلى كل مستقيم بار .
اقترح ان تقرأ الانجيل بنفسك لتكتشف ان المسيح هو الله ذاته
بل أقترح عليك أنت يا استاذ جورج أن تقرأ الانجيل
أقسم بالله ربي وربك
لو أقحمت عقلك لتيقنت تمام اليقين أن المسيح هو عبد الله ورسوله