اذهب يا شيطان. فهل ذهب حقاً؟

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:

فاجابه يسوع و قال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد
تقصد ان الشيطان تأكد انه الله من هذا الجواب؟ !!!!!



اليس من العقلانية ان تقرأ النص كاملا؟ اليس من باب المصداقية ان يكون الباحث الامين مطلعا على النص كاملا؟


و لافوت عليك الفرصة دعني اضع النص كاملا و اريك كيف كان الشيطان يعترف بلسانه و يسأله ان كان أبن الله


لوقا 4

3فقالَ لَه إبليسُ: إنْ كُنتَ اَبنَ الله، فقُلْ لهذا الحجَرِ أنْ يَصيرَ خُبزًا


9وقالَ لَهُ:إنْ كُنتَ اَبنَ الله، فألقِ بِنَفْسِكَ مِنْ هُنا إلى الأسفَلِ،



قول المسيح يمكن ان يقوله اي عبد صالح ( انه مكتوب للرب الهك تسجد و اياه وحده تعبد )
فكيف تقول انه علم ان الله من هذا الكلام؟


قبل ما تزلق و تقوم تفسر النص بكيفك, انرى معى بعض ما المقصود بحسب تفسير الكتاب المقدس

أجابه الرب قائلاً: "مكتوب للرب إلهك تسجد، وإيّاه وحده تعبد" (تث 6: 13). إرادتي هي أن يكون الكل لي يعبدونني، ولا يسجدون لغيري. هذه هي الرغبة الملوكيَّة. أتريدني أن أخطئ أنا الذي جئت لأبيد الخطيَّة وأُحرَّر الناس منها؟!


وهناك مشكلة اخرى هذا الجواب الحكيم لم يجعل الشيطان يذهب بل تحدى امر يسوع
إذهب يا شيطان. لكن الشيطان لم يذهب حقيقة بل عاد وجاء بيسوع الى اورشليم.

الغرض من الجواب الحكيم اظهار فشل ابليس و قوة المسيح و الوهيته و المسيح سمح بالتجربة للاسباب التي ذكرتها في اول رد للموضوع
و قلت ايضا, نحن نعرف ان الشيطان عاصي لامر الله, و هذا لا يعني ان الله غير كلي القدرة, فالله اعطى امر بعدم الزنى, لكن الكثير زنوا, فهذا لا يعني ان الله غير قادر على السيطرة على البشر او الشيطان, لكن نحن نؤمن ان الله اعطى حرية لكل شخص بالعمل بأمره ام لا




وأقامه على الهيكل
4: 9 ثم جاء به الى اورشليم و اقامه على جناح الهيكل و قال له ان كنت ابن الله فاطرح نفسك من هنا الى اسفل
فكف كيف يجيء الشيطانُ باللهَ و يقيمه على الهيكل هو يعم انه الله؟

كما اوضحنا مرار و تكرارا, ان المسيح اصعد للوهلة الاولى الى البرية من قبل الروح و خلالها اسلم نفسه للتجربة بكامل ارادته كمثال حي للمؤمن في التصرف في التارب


هل تريد ان تفهمنا ان الشيطان اصعد المسيح رغم قيامه بالمعجزات من قبل
ولكنه تأكد انه هو الله لمجرد جملة قالها على الهيكل؟


يــــــــــــــــــــــــــاه يا المنسي... للوهلة الاولى كنت فعلا شاك ان قارئ و فاهم, و ليت من اتباع النسخ و اللصق, لكن اثبت لي جهلك التـــــــــــــــــام بالعهد الجديد و تسلسله فلا تعرف متى تعمد المسيح و متى جرب و متى قام بالمعجزات؟


ولنرى ما يذكره كل من انجيل متى و مرقس و لوقا


بحسب انجيل متى:
  • الولادة (الاصحاح الاول)
  • التعميد (الاصحاح الثالث)
  • التجربة (الاصحاح الرابع) من العدد 1 الى 22
  • المعجزات (الاصحاح الرابع) بعد التجربة اي من عدد 23
بحسب انجيل مرقس:


  • التعميد (الاصحاح الاول) من عدد 9 الى 11
  • التجربة(الاصحاح الاول) بعد التعميد من عدد 12 الى 13
  • المعجزات (الاصحاح الاول) بعد التجربة من عدد 21

الانجيل بحسب لوقا:


  • الولادة (الاصحاح الثاني)
  • التعميد (الاصحاح الثالث)
  • التجربة (الاصحاح الرابع) من العدد 1 الى 13
  • المعجزات (الاصحاح الرابع) بعد التجربة اي من عدد31

يا فضيحتك يا المنسي.... مش عارف ترتيب الكتاب المقدس حتى... حقك ما انت مش قاري الكتاب المقدس اصلا...

copy & paste kiddies
 

Dexter

New member
عضو
إنضم
12 فبراير 2006
المشاركات
105
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
أفهم من كلام المشرف My Rock التالي:
الشيطان على علم بكلمة الله في الكتاب المقدس بدليل استشهاده منها في التجربة، و كان على علم مسبق بمجيء ابن الله في هيئة بشر. و لكنه لم يكن متأكداً من شخصية يسوع المسيح تماماً. فكان يريد أن يعرف إن كان هو المتنبأ به في الكتب السابقة أم لا ، فأخضعه للتجربة .. و بعدما انتهت التجربة تأكد تماماً من ماهية شخصية يسوع اللاهوتية و أنه هو ابن الله حقيقة المتنبأ به في الكتب.
بعد التجربة ، بدأ يسوع حياته الكهنوتية و التبشيرية فبدأ يبشر الناس بملكوت الله و الذي يقول عنه المشرف My Rock (الفداء على الصليب) .. فنفهم من كلامه أن الجميع بمن فيهم الشيطان - لزوم علنية خطة الله التي قالها المشرف - كانوا على علم بخطة الله في الفداء على الصليب...

و هنا أعيد سؤالي الأخير و أرجو ان أحصل على إجابة واضحة :
بما أن يسوع كان معلناً خطة الله في الفداء على الصليب بين كل الناس ، و باعتبار أن لزوم العلنية تستوجب معرفة الناس كلها بذلك و الشيطان بينهم، فهل من الممكن أن يساعد الشيطان في تنفيذ خطة الله بشكل أو بآخر و أن يكون شريكاً طوعياً فيها؟ أي: هل من الممكن بعد معرفته أن يساهم في تنفيذ خطة الله؟ معلوم للجميع أن خطة الله و خطة الشيطان نقيضين لا يلتقيان . فهل من الممكن جمعهما في خطة الصلب و الفداء؟
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اليس من العقلانية ان تقرأ النص كاملا؟ اليس من باب المصداقية ان يكون الباحث الامين مطلعا على النص كاملا؟
و لافوت عليك الفرصة دعني اضع النص كاملا و اريك كيف كان الشيطان يعترف بلسانه و يسأله ان كان أبن الله
لوقا 4
3فقالَ لَه إبليسُ: إنْ كُنتَ اَبنَ الله، فقُلْ لهذا الحجَرِ أنْ يَصيرَ خُبزًا
9وقالَ لَهُ:إنْ كُنتَ اَبنَ الله، فألقِ بِنَفْسِكَ مِنْ هُنا إلى الأسفَلِ،
للمرة الالف لا خلاف ان المسح هو ابن الله. انا أسألك ماهي الجملة التي الها يسوع في الجبل ودلت انه هو الله.
قبل ما تزلق و تقوم تفسر النص بكيفك, انرى معى بعض ما المقصود بحسب تفسير الكتاب المقدس
أجابه الرب قائلاً: "مكتوب للرب إلهك تسجد، وإيّاه وحده تعبد" (تث 6: 13). إرادتي هي أن يكون الكل لي يعبدونني، ولا يسجدون لغيري. هذه هي الرغبة الملوكيَّة. أتريدني أن أخطئ أنا الذي جئت لأبيد الخطيَّة وأُحرَّر الناس منها؟!
انا أسألك هل فهم الشيطان ان المسيح هو الله من كلامه هذا : (مكتوب للرب إلهك تسجد، وإيّاه وحده تعبد) نعم ام لا؟
غرض من الجواب الحكيم اظهار فشل ابليس و قوة المسيح و الوهيته و المسيح سمح بالتجربة للاسباب التي ذكرتها في اول رد للموضوع
و قلت ايضا, نحن نعرف ان الشيطان عاصي لامر الله, و هذا لا يعني ان الله غير كلي القدرة, فالله اعطى امر بعدم الزنى, لكن الكثير زنوا, فهذا لا يعني ان الله غير قادر على السيطرة على البشر او الشيطان, لكن نحن نؤمن ان الله اعطى حرية لكل شخص بالعمل بأمره ام لا
متى علم الشيطان ان المسيح هو الله؟
كما اوضحنا مرار و تكرارا, ان المسيح اصعد للوهلة الاولى الى البرية من قبل الروح و خلالها اسلم نفسه للتجربة بكامل ارادته كمثال حي للمؤمن في التصرف في التارب
السؤال كان سهل ولا ادري لماذا تحيد عنه؟ متى علم الشيطان ان المسيح هو الله؟
يــــــــــــــــــــــــــاه يا المنسي... للوهلة الاولى كنت فعلا شاك ان قارئ و فاهم, و ليت من اتباع النسخ و اللصق, لكن اثبت لي جهلك التـــــــــــــــــام بالعهد الجديد و تسلسله فلا تعرف متى تعمد المسيح و متى جرب و متى قام بالمعجزات؟
يا فضيحتك يا المنسي.... مش عارف ترتيب الكتاب المقدس حتى... حقك ما انت مش قاري الكتاب المقدس اصلا...
copy & paste kiddies
ركز يا روك, فقد وقعت في ما كنت تحاول تجنبه. قبل تجربة الجبل الم يولد بطريقة اعجازية؟ وماذا عن حكمته وكلامه مع الشيوخ في الهيكل وهو طفل. وماذا عن نزول الروح القدس على شكل حمامة !
هل يحق لك بعد اليوم الادعاء ان تلك المعجزات دليل الوهية؟ رغم هذه الامور الخارقة تجرأ عليه الشيطان وجربه في الجبل.
لو قلت ان المسيح لم يقم بها شخصياً اقول لك تبقى معجزات ولذلك كان سؤال الشيطان له؟ (ان كنت ابن الله)... (ان كنت بان الله )... ولم يقل له (ان كنت الله).


ومازال السؤال مطروحاً:

ما هي الجملة التي قالها يسوع في الجبل وبسببها فهم الشيطان انه الله؟

.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
للمرة الالف لا خلاف ان المسح هو ابن الله. انا أسألك ماهي الجملة التي الها يسوع في الجبل ودلت انه هو الله.
.


ههههههههه, لا خلاف ان المسيح ابن الله لكن يريد ان يفهم كيف فهم الشيطان ان المسيح هو الله! غريبة فعلا!!

يا عزيزي, كلمة المسيح ابن الله تدل على انه هو الله, ولا لساتك لا تعرف معنى ابن الله و الروح القدس؟ معلش لو مش عارف قول حتى اشرحلك حتى تفهم

انا أسألك هل فهم الشيطان ان المسيح هو الله من كلامه هذا : (مكتوب للرب إلهك تسجد، وإيّاه وحده تعبد) نعم ام لا؟


الشيطان لو يكن عارفا و متحيرا في أمر انه ابن الله لما قال له و ناداه بأبن الله, و مادامه لم يستطع اثقاع المسيح في الخطية, اذن هزم ابليس بمحاولته هذه التي لا يستطيع انسان مقاومتها

اما اذا فهم ام لم يفهم, فأيش دخلي انا بالشيطان و بفهمه؟ ليفهم ما يفهم و عساه مفهمش حاجة, اعوف رب المجد و كلامه الحكيم و ادقق في اذا فهم الشيطان كلامه ام لم يفهم؟ و ما يغير من الموضوع اذ فهمه ام لم يفهم؟



السؤال كان سهل ولا ادري لماذا تحيد عنه؟ متى علم الشيطان ان المسيح هو الله؟


تجربة الشيطان للمسيح, كانت لاثبات ان كان هو انسان ام اله, اذ الشيطان حاول تجربته في ثلاث محاور رئيسية و هي الرغبات الجسدية, الممتلكات و السلطان, و الكبرياء, و كان هدفه ان يرى ان كان المسيح الاها ام انسانا, و خرج الشيطان من هذه التجربة متأكدا ان المسيح هو الله و ليس انسان عادي



ركز يا روك, فقد وقعت في ما كنت تحاول تجنبه. قبل تجربة الجبل الم يولد بطريقة اعجازية؟ وماذا عن حكمته وكلامه مع الشيوخ في الهيكل وهو طفل. وماذا عن نزول الروح القدس على شكل حمامة !


معلش انا عارف انك في موقف محرج الان و تحاول الدفاع عن نفسك, لكن ركز معي ماذا قلت


هل تريد ان تفهمنا ان الشيطان اصعد المسيح رغم قيامه بالمعجزات من قبل
ولكنه تأكد انه هو الله لمجرد جملة قالها على الهيكل؟


اما محاولتك لنسبها لمعجزة الولادة التي لا يمكن انكارها, هي معجزة اظهرت الى قلة من الناس و ليس العالم اجمع, اذ ظهرت الملائكة الى ابسط الناس و هم الرعاة

اما ظهور الروح القدس بشكل حمامة, هي ظهور الهي لتبيان الثالوث الاقدس و ليس هدفها الاعجاز, بل الاعلان

اما كلام الله بحكمة, فهي ليست بشئ خارق, لان الله حكيم و كل ما ينطق به هو حكمة

اما عن قولك بالمعجزات (اي بصفة الجمع) فقلتها و قصدك المعجزات التي عملها المسيح في حياة الناس, لا معجزتين كما هو معروف





ما هي الجملة التي قالها يسوع في الجبل وبسببها فهم الشيطان انه الله؟

كما ذكرت سابقا, الشيطان حاول تجربت ابن الله ليرى ان كان انسانا ام الاها, و قد قاومه المسيح لا كمقاومة بشرية, فمن تصدي المسيح لمحاولة الشيطان التي يقع لها اي شخص, عرف ماهية المسيح


و لكن لنركز بالموضوع اكثر, فهم الشيطان من عدم فهمه بلاهوت المسيح, ما الذي يغير بالامر؟
 

almanse

New member
عضو
إنضم
14 يناير 2006
المشاركات
304
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
عزيزي نحن نتحدث عن شيطان يعلم ما في العهد القديم ويعلم ان الصالحين من بني اسرائيل هم ابناء الله. اما ابن الله بمعنى الاقنوم فهذه جاءت متأخرة بعد إدخال عبارة اقنوم. هل تدعي ان الشيطان كان يقول له (لو انت الاقنوم الثاني وفكر الله القي بنفسك؟)
تجربة الجبل كانت قبل ان تظهر عبارة (الثلاثة هم واحد) التي لا نجدها في كل النسخ.

ثم جئتَ بقاعدة غريبة: أي كائن بدون خطيئة اصبح الهاً؟ اعتقد ان الشيطان يعلم ان املائكة بدون خطيئة. لما لم يستنتج انه ملاك متجسد مثلاً؟
الشيطان قال له القي بنفسك و اسجد لي فأبى المسيح ففهم انه الله؟!!
لو طلبت من شيخ ان يعبد غير الله لرفض وان اعطيته مال الدنيا. هذا ليس دليل الوهية.

اما سؤالك الآخر فقد طرحه الاخ dexter
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
عزيزي نحن نتحدث عن شيطان يعلم ما في العهد القديم ويعلم ان الصالحين من بني اسرائيل هم ابناء الله. اما ابن الله بمعنى الاقنوم فهذه جاءت متأخرة بعد إدخال عبارة اقنوم.



لا اله الا المسيح... رجعنا للتفسيرات الشخصية السخيفة...

اين الدليل؟ اين قيل عن بني ايرائيل انهم ابناء الله؟
وبعدين هل تعلم ما معنى ابناء الله التي جاءت في العهد القديم؟ ام انك فقط تجمع كلام بدون ما تفهم معناه؟ ام انك عارف و تحاول التغليس؟

ام حولت كلمة ابناء الله الى معنى "كلمات الله" او "افكار الله" بحسب مزاجك و ضربت بعرض الحائط التفاسير و معنى النص؟

هل هو هذا الحوار العقلاني ام انه مجرد رمي بالتهم؟

هل تدعي ان الشيطان كان يقول له (لو انت الاقنوم الثاني وفكر الله القي بنفسك؟)

عبارة ابن الله التي استعملها الشيطان هي نفسها التي استعملها التلاميذ وهي

Θεοῦ Υἱὸς εἶ.



تجربة الجبل كانت قبل ان تظهر عبارة (الثلاثة هم واحد) التي لا نجدها في كل النسخ.


وحدة الله في الاقانيم هي منذ الازل, وليست بعد قول الثلاثة واحد



الشيطان قال له القي بنفسك و اسجد لي فأبى المسيح ففهم انه الله؟!!


خطأ, الشيطان قال, اعطيك كل ممالك الارض اذا سجدت لي

وللملاجظة, هذه هي ليست التجرب الوحيدة, فبالرغم من كل المحاولات فشل الشيطان في أيقاع المسيح في الخطية, لانه جاء ليبرر العام من هذه الخطية

 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
عزيزي نحن نتحدث عن شيطان يعلم ما في العهد القديم ويعلم ان الصالحين من بني اسرائيل هم ابناء الله. اما ابن الله بمعنى الاقنوم فهذه جاءت متأخرة بعد إدخال عبارة اقنوم.



لا اله الا المسيح... رجعنا للتفسيرات الشخصية السخيفة...

اين الدليل؟ اين قيل عن بني ايرائيل انهم ابناء الله؟
وبعدين هل تعلم ما معنى ابناء الله التي جاءت في العهد القديم؟ ام انك فقط تجمع كلام بدون ما تفهم معناه؟ ام انك عارف و تحاول التغليس؟

ام حولت كلمة ابناء الله الى معنى "كلمات الله" او "افكار الله" بحسب مزاجك و ضربت بعرض الحائط التفاسير و معنى النص؟

هل هو هذا الحوار العقلاني ام انه مجرد رمي بالتهم؟

هل تدعي ان الشيطان كان يقول له (لو انت الاقنوم الثاني وفكر الله القي بنفسك؟)

عبارة ابن الله التي استعملها الشيطان هي نفسها التي استعملها التلاميذ وهي

Θεοῦ Υἱὸς εἶ.



تجربة الجبل كانت قبل ان تظهر عبارة (الثلاثة هم واحد) التي لا نجدها في كل النسخ.


وحدة الله في الاقانيم هي منذ الازل, وليست بعد قول الثلاثة واحد



الشيطان قال له القي بنفسك و اسجد لي فأبى المسيح ففهم انه الله؟!!


خطأ, الشيطان قال, اعطيك كل ممالك الارض اذا سجدت لي

وللملاجظة, هذه هي ليست التجرب الوحيدة, فبالرغم من كل المحاولات فشل الشيطان في أيقاع المسيح في الخطية, لانه جاء ليبرر العام من هذه الخطية

 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,311
مستوى التفاعل
3,159
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
almanse قال:
عزيزي نحن نتحدث عن شيطان يعلم ما في العهد القديم ويعلم ان الصالحين من بني اسرائيل هم ابناء الله. اما ابن الله بمعنى الاقنوم فهذه جاءت متأخرة بعد إدخال عبارة اقنوم.



لا اله الا المسيح... رجعنا للتفسيرات الشخصية السخيفة...

اين الدليل؟ اين قيل عن بني ايرائيل انهم ابناء الله؟
وبعدين هل تعلم ما معنى ابناء الله التي جاءت في العهد القديم؟ ام انك فقط تجمع كلام بدون ما تفهم معناه؟ ام انك عارف و تحاول التغليس؟

ام حولت كلمة ابناء الله الى معنى "كلمات الله" او "افكار الله" بحسب مزاجك و ضربت بعرض الحائط التفاسير و معنى النص؟

هل هو هذا الحوار العقلاني ام انه مجرد رمي بالتهم؟

هل تدعي ان الشيطان كان يقول له (لو انت الاقنوم الثاني وفكر الله القي بنفسك؟)

عبارة ابن الله التي استعملها الشيطان هي نفسها التي استعملها التلاميذ وهي

Θεοῦ Υἱὸς εἶ.



تجربة الجبل كانت قبل ان تظهر عبارة (الثلاثة هم واحد) التي لا نجدها في كل النسخ.


وحدة الله في الاقانيم هي منذ الازل, وليست بعد قول الثلاثة واحد



الشيطان قال له القي بنفسك و اسجد لي فأبى المسيح ففهم انه الله؟!!


خطأ, الشيطان قال, اعطيك كل ممالك الارض اذا سجدت لي

وللملاجظة, هذه هي ليست التجرب الوحيدة, فبالرغم من كل المحاولات فشل الشيطان في أيقاع المسيح في الخطية, لانه جاء ليبرر العام من هذه الخطية

 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
رد: اذهب يا شيطان. فهل ذهب حقاً؟

ممكن نلخص إجاباتنا فى هذا الموضوع كما يلي
1-السيد المسيح يسوع ربنا :- هو إقنوم اللوغوس الالهى الازلى غير المخلوق أتى فى ملء الزمان ليتخذ إنسانية كاملة بمعنى الكلمة من السيده البتول العفيفة مريم العذراء وإتحد فى شخصه الواحد الوحيد الطبيعه إلألوهيه بالطبيعة الانسانية الكاملة المألوفه لجميعنا بدون الخطية وحدها
2- الله الكلمة اللوغوس الالهى أخلى ذاته- تنازل - طواعية -بتدبيره الالهى-الازلى الذى هو قبل كل الادهار -تنازل طواعية وهو القدير الاقدر والعليم الاعلم بكامل قدرته وعلمه وسلطانة المطلق ليتحد بالبشرية فيصبح بشرا سويا -ليصلح طبيعة أدم التى نالتها الميل للفساد
ليتحمل عقوبة الخطية عمن قبله وآمن به وسلمه حياته وقبل إنجيله وعاش له.
ليقدم نفسه مثلا أعلى - وبكرا بارا فيه يتبارك كل شعبه (يدعوهم إخوته أو نسله روحيا إعتباريا رمزيا) وهو يملك عليهم بالبر تشريعيا وأدبيا ولاهوتيا.
يتمم ويكمل ويصل الى قمة إكتمال الشرائع القديمة اخلاقيا وتشريعيا وأدبيا وعقليا ففي شريعته تمام الشريعه وفى قانونه اكتمال كل القوانين فكلمة ملء الزمان هو الوقت الانسب والاكمل لاكتمال النضج الاخلاقي والتشريعى للبشرية جمعاء- وهو تبارك إسمه مصلحا لما أسئ فهمه من شرائع مقدما الاساليب الامثل لتطبيق أمثل لما أسئ تطبيقه من أحكام سبقت عليه.
3- لايعيب المسيح اللوغوس الاله المتأنس ألمتجسد من أجل خلاص جنس البشر-وإصلاح طبيعتهم الساقطة -لايعيبه بل بالاحرى منطقيا يلزمه أن يتنازل طواعيةً إلى قبول أحكام على البشر الذين أتى لخلاصهم..
مجرد تشبيه -والقياس تشبيها مع الفارق طبعا- الاب الذى- يذهب مع صغيره الى أول يوم فى الحضانه-ويجلس معه فى كراسي الاطفال وينتظم معه فى الصف ليساعده على تقبل الحياة الجديده لايعيبه هذا -لكنه تنازل منه ومسايرة منه هو فى غنى عنها- فهو الغنى عن ذلك والاقدر على تجنبه.
خضوع المسيح الاله المتأنس الذى بحسب عقيدة كنيستى هو شخصا واحدا من طبيعيتين مختلفتين سابقا للتجسد إتحدتا بغير إختلاط ولا تحول ولا ملاشاه للواحده للاخرى ولا تغيير- خضوع المسيح هنا لكل ما حكم به على الجنس البشري لا يعيبه بل يزيد فى إعجابنا بحبه وبتواضعه لانه فعل ذلك تنازلا طوعا حبا بنا وهو الاعلم والاقدر
-فهو قبل أن يأتى إليه إبليس وتركه يتمادى فى مشاغباته أو مناظراته أو تحدياته -التى نسميها التجارب ليحرز أخونا ألاكبر وأبينا المسيح أدم الثانى إنتصارات لحسابنا نحن فننتصر كلنا فيه حسب التدبير الالهى فهو الآن- مع كونه الله الظاهر فى الجسد - العبد البار الذى بمعرفته يبرر كثيرين وأثامهم هو يحملها أشعيا53
وبنفس المنطق نرد على إبن القيم الجوزيه فى قصيدته التى خالها تفند عقائدنا والحقيقة انها توثق لجهلكم بحقيقة معتقداتنا
فالمسيح قبل أن يُحّاكم أمام بيلاطس الوالى الجبان وهيرودس الطاغية الفاسد وأمام رؤساء كهنة ظلما- وهم كلهم عمل يديه هو وقبل ان يصعد على الصليب حبا ودعةً ووداعة وهو الاقدر على إبادة صالبيه والبطش بهم وهو الاقدر على تدخل اللاهوت كقوة غير مرئية خارقة تمنع عنه الام الصليب والمسامير ولم يفعل - إخلاصا وأمانة وشجاعة منه وعدلا,
إذن الله تنازل طواعية وقبل الى نفسه إختبار الجوع والعطش والتعب وهو العليم القدير دافعا ثمن خلاصنا طواعية ثمنا فعليا لا شكليا ولا وهميا وبنفس المنطق قبل أن يأتى إليه الشيطان مرار كثيرة ويراوغه ويهاجمه ويتحداه كما يعمل ولا يزال مع شعبه وكنيسته أفرادا وجماعات.
+++++++++++++++++++++++ هام وعاجل
أما الدارس لسفر أيوب الصديق فى العهد القديم يري كيف أن الشيطان حرص بكل نشاط أن يحضر أكثر من مرة وسط زمرة العابدين من الملائكة السمائين أو من أتقياء بنى أدم من الابرار والصديقين - يحضر ألى مكان ومواقيت عبادتهم لله -مثيرا للاشكاليات بحق أيوب أكثر من مرة-يشكو على أيوب البار
والشيطان هنا يفترى وينشط فى حروبه المسعورة -فهذه صفته المذكورة فى رسالة بطرس الاولى مثل أسد هائج جائع مسعور يتضور يجول لعله يظفر بصيد1 بطرس اصحاح5 ايه8 فالشيطان هو هو
والله هو هو يعطيه- بسماح منه-وبإقتدار عزيز مقتدر- وبعلمه وحكمته يطيل أناته عليه ويعلم أن له آخره مآسآؤية سوداء يستحقها +
 
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
2,822
مستوى التفاعل
576
النقاط
113
الإقامة
الروح والأناة
رد: اذهب يا شيطان. فهل ذهب حقاً؟


الشيطان وما ادراك ما الشيطان!!

التجربة بين المسيح والشيطان هي تتلخص في الاتي - اي المعاني للتجربة ولماذا ذكرت - ارجو من الاحبة المسلمين ان يقرأوا الفصل الكامل لهذه الحادثة - اولاً هي المعموذية وحلول الروح القدس ، اذ ان المسيح بدأ الشيطان بتجربته بعد المعموذية وحلول الروح القدس (اي تبيان الثالوث) ، والرسالة هي: بما ان روح القدس يعمل فيكم فأنتم عرضة للتجارب من قبل الشيطان ، وعملكم في الحياة تتخلله صراعات مع الشيطان. وبما ان المسيح بدأ خطة فداءه بعد كل هذا صام - وهو الخطأ الذي وقع فيه الشيطان اذ يحاول مستغلاً جوع المسيح الخوض معه في جدال الغرض منه اخضاعه لسلطان الشيطان. وبعد ان انتهر المسيح الرب الشيطان (وهو سمح بالتجربة مثالاً لنا نحن البشر الضعفاء) فقط ربطه - اي حد من قوته العاملة في العالم وليس هذا فحسب - بل أخراجه للشياطين في مواقع متعددة هو انتصار دائم الى ان حان الوقت للصلب، وبهذا نزع المسيح الرب كل سلطان عن الشيطان لسيطرته على العالم وهم يحاربون المؤمنين بضعف لان سلطانهم الاقوى قد جرد. ولا تنسوا اعزائي - فان المسيح هزم الشيطان في عرينه (البرية الجرداء) حيث لا ماء ولا طبيعة - وهذا بالضبط ما يفعله الشيطان - يجردنا كالصحراء من روحنا الفاعلة بالله ويجربنا على مادياتنا (الارضيات).

انتبهوا لما يذكره الكتاب بعناية وافقهوه بروح التقوى وليس بروح التشكيك فالله واضح وقدرته واضحة على سحق الشيطان واساليبه - رعاكم الله من الشيطان وطرقه!

مع التقدير للجميع
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
رد: اذهب يا شيطان. فهل ذهب حقاً؟

مجرد تلخيص لمداخلتى:-
1-تكرار عوده الشيطان للمسيح وإلحاحه وعدم ذهابه ليس دليلا على عدم إلوهية المسيح فسفر أيوب فى العهد القديم يذكر عدة مرات فى الاصحاحات الاولى منه عدة جولات (من كر وفر ) للشيطان فى حضوره إلى أمام حضرة الذات الإلهية -إيلوهيم

2- إنتهار السيد المسيح له (إذهب يا شيطان ) لم يكن المقصود منه الاعدام والملاشاه المطلقة والنهائية-من الوجود-والا يكون ذلك نهاية العالم بل كما يتضح من النص الطرد المرحلى والجزئئ المختص بالواقعة التى نحن بصددها أى إذهب الان من هذا المكان - فهو نهى مقصود به أن يكون محدودا بموضوع وزمان ومكان التحدى -التجربة وليس مطلقا .وإلا عد ذلك إعداما نهائيا أبديا للشيطان.
3-مجئ الشيطان للمسيح ومواجهته له وتحديه السافر و((أخذه له إلى مكان ما...) لا تعنى أسره للمسيح ولا إمتلاكه له ولا تعنى إنقياد المسيح بالمشورة الشيطانية-فالشيطان لم ولن ولا يقدر ولا يمكنه ان يهيمن على عقل واراده المسيح -فلا المسيح فقد عقله ولا فقد خصوصيته ولا فقد وعيه ولا فقد ارادته و(لا نص ولا تلميح او تصريح يدل على ذلك الا فى مخيلة المشاغب السقيمة)- وإنما تعنى ببساطة مايلي:-
الرب يسوع المسيح الذى أخذ طبيعتنا -بملئ إرادته تنازل وهو بكامل سلطانه وإرادته ليجوز فيما نجوز نحن فيه ليقدم لنا نفسه مثالا حيا وواقعا معاشا ومثلا اعلا-وليقدم لله الاب حقيقة كونه العبد البار البشرى الخاضع الطائع نائبا عن البشر الذين سيفديهم -من منطق معايشة حياتنا كاملة -يشابهنا فى كل شئ ماخلا الخطية وحدها والفساد وحده\\\فهو البار المنتصر لابليس وقد أحرز النصر لحسابنا
فنكرر على أن القول بأن (الشيطان أخذه..)إنما هو قصور تعبير اللغة فلا يعبر الا عما ظهر للعوام من امر ظاهر حقيقته وجوهره انه هو تنازل بسلطانه وارادته الحرة المريده العليمة الفاعله-ذلك هو تنازل منه تماما تماما كما سمح لليهود ان يقيدوه وللرومان ان يجلدوه ويبصقوا عليه ويلبسوه اكليلا من شوك الارض وإلى آخره من إجراءات ومهانة وضرب وتعيير حتى تسميره على الصليب حتى موته على الصليب وهو العليم القدير الحى المُحّيي الذى لا يموت بحسب طبيعته الآلهية.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
882
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
رد: اذهب يا شيطان. فهل ذهب حقاً؟

تصيح السطر رقم17 خطأ مطبعى
فهو البار المنتصر على إبليس
 
أعلى