- إنضم
- 30 يوليو 2013
- المشاركات
- 1,239
- مستوى التفاعل
- 161
- النقاط
- 0
اخطاء شاءعة فيها تربية الاولاد
المصـــدر
عادة ما تلجأ الامهات الي الطرق السهلة التي لا تكلفهم عناء بغض النظر عن مدي تاثيرها السلبي او الايجابي علي الطفل و اليكم مجموعة من الاخطاء التي تقع فيها الامهات بسبب ذلك
1-عقدة الخوف:
عندما يستيقظ الطفل ليلا تقوم الام بالتربيت علي كتفه بعنف و تخيفه من ابو رجل مسلوخة او البعبع الذي يخطف الاطفال في الليل ،فينام الطفل مذعورا و هي تظن ان قد نجحت في إعادته الى السرير دون أن تفكر انها غرست فيه شيئا رديء. في الحقيقة غرست بداخله عقدة الخوف ،فينشأ ضعيفا لا يقدر علي تحمل مصاءب الحياة.
2-غريزة الثار:
عندما يرتطم الطفل بالارض ،تحمله الام علي كتفها و كمحاولة لارضاءه تنهال بالضرب علي الارض و تعاتبها علي ما فعلته. وقد تصنعها مع الاخ الاكبر ايضا فاذا حدث شيء ما ضايق الصغير من اخوه الاكبر تتظاهر الام بانها تضرب الاخ الاكبر ،فيرتاح الصغير لان امه قد اخذت بثاره. وهكذا عندما يكبر لن يرتاح الا بالانتقام من كل من يضايقه.
3-الشراهة و الانانية:
كثيرا ما يتبرم الاطفال من الطعام ، فتقوم الام بعمل مسابقة وهمية بينه و بين اخيه الاكبر الذي يتظاهر بانه سياكل الطعام كله بمفرده ،وتقوم الام بدور من يفاضل الصغير علي الكبير. وتكون النتيجة ان الطفل يلتهم الطعام لا بسبب الجوع او حبا في الطعام لكن بسبب خوفه من ان يصبح الطعام في فم اخيه،وهو بهذا يتعلم الانانية و الشراهة.
4-الحلو و الوحش:
اثناء تدليلنا للطفل نميل لان نجعله يردد ان فلان وحش و انه هو الوحيد "الحلو" وينشا علي هذا الاسلوب فلا يقبل ان ينافسه احد. ومن هنا نري ناس يعتبرون انفسهم ابرارا ولهم الملكوت و يحتقرون الاخرين.
5-حلم الكمال:
رغبة في ان تجعل ابنها من المتفوقين فانها تزرع بداخله حلم الكمال فينشا لا يرضي بصغائر الامور. فلو نقص ولو نصف درجة في الامتحان تذهب للمعلمة لتستفسر عن السبب و غالبا ما تعود و النصف درجة معها ،فهي تربي ابنها علي ان يحصل علي كل شئ. اعلي الدرجات ، التحيات و التقديرات من الجميع و تعلمه انه افضل من الكل و علي الجميع ان يقدره افضل تقدير. و ينشا الطفل علي هذه الطريقة و يشعر بالنقص ان لم يقدره احد كما يريد او لم يحصل علي ما يريد من درجات و تقديرات في كل ما يصنعه.
والان علينا ان نتوخي الحذر بشدة من هذه الاخطاء لعلها تساعد فيها تدمير حياة ابناءنا الروحية و قد تساعد ايضا علي تقويض علاقاتهم بالاخرين.
1-عقدة الخوف:
عندما يستيقظ الطفل ليلا تقوم الام بالتربيت علي كتفه بعنف و تخيفه من ابو رجل مسلوخة او البعبع الذي يخطف الاطفال في الليل ،فينام الطفل مذعورا و هي تظن ان قد نجحت في إعادته الى السرير دون أن تفكر انها غرست فيه شيئا رديء. في الحقيقة غرست بداخله عقدة الخوف ،فينشأ ضعيفا لا يقدر علي تحمل مصاءب الحياة.
2-غريزة الثار:
عندما يرتطم الطفل بالارض ،تحمله الام علي كتفها و كمحاولة لارضاءه تنهال بالضرب علي الارض و تعاتبها علي ما فعلته. وقد تصنعها مع الاخ الاكبر ايضا فاذا حدث شيء ما ضايق الصغير من اخوه الاكبر تتظاهر الام بانها تضرب الاخ الاكبر ،فيرتاح الصغير لان امه قد اخذت بثاره. وهكذا عندما يكبر لن يرتاح الا بالانتقام من كل من يضايقه.
3-الشراهة و الانانية:
كثيرا ما يتبرم الاطفال من الطعام ، فتقوم الام بعمل مسابقة وهمية بينه و بين اخيه الاكبر الذي يتظاهر بانه سياكل الطعام كله بمفرده ،وتقوم الام بدور من يفاضل الصغير علي الكبير. وتكون النتيجة ان الطفل يلتهم الطعام لا بسبب الجوع او حبا في الطعام لكن بسبب خوفه من ان يصبح الطعام في فم اخيه،وهو بهذا يتعلم الانانية و الشراهة.
4-الحلو و الوحش:
اثناء تدليلنا للطفل نميل لان نجعله يردد ان فلان وحش و انه هو الوحيد "الحلو" وينشا علي هذا الاسلوب فلا يقبل ان ينافسه احد. ومن هنا نري ناس يعتبرون انفسهم ابرارا ولهم الملكوت و يحتقرون الاخرين.
5-حلم الكمال:
رغبة في ان تجعل ابنها من المتفوقين فانها تزرع بداخله حلم الكمال فينشا لا يرضي بصغائر الامور. فلو نقص ولو نصف درجة في الامتحان تذهب للمعلمة لتستفسر عن السبب و غالبا ما تعود و النصف درجة معها ،فهي تربي ابنها علي ان يحصل علي كل شئ. اعلي الدرجات ، التحيات و التقديرات من الجميع و تعلمه انه افضل من الكل و علي الجميع ان يقدره افضل تقدير. و ينشا الطفل علي هذه الطريقة و يشعر بالنقص ان لم يقدره احد كما يريد او لم يحصل علي ما يريد من درجات و تقديرات في كل ما يصنعه.
والان علينا ان نتوخي الحذر بشدة من هذه الاخطاء لعلها تساعد فيها تدمير حياة ابناءنا الروحية و قد تساعد ايضا علي تقويض علاقاتهم بالاخرين.
المصـــدر
التعديل الأخير بواسطة المشرف: