- إنضم
- 23 أبريل 2007
- المشاركات
- 324
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 0
رد على: أسئله ؟؟؟
أشكرك أخي أثناثيوس علي مشاركتك الرائعة...
ولكن لنقسم كلامك الي فئتين
1)[U]يعترض البعض علي العناية الإلهية من جهة وجود الشر في العالم قائلين : ( ما ذنب الشخص المظلوم الذي يعان ظلم الشرير؟)
مثل هؤلاء يتجاهلون أعظم هبة يقدمها الله للإنسان وهي الحرية الإنسانية .
فقد أعطانا الله الخيار في كل شئ حتى في قبولنا إياه أو مقاومتنا له شخصيا ,.
انه لا يريد أن يكون الإنسان آله يحركها لتحقيق إرادته . إنما يرد منه أن يكون إنسانا عاقلا قادرا علي اخذ قرارات من وحي أعماقه .
قد يسئ البعض للحرية فيسلكون في الشر و يستخدمون العنف مع الغير .
من اجل حب الله الفائق للإنسان يتركهم يفعلون ما يشاءون , لكنه في عدله يجازي كل واحد علي حسب أعماله في حينه .
انه يترك الشرير في شره ..لعله يتوب و يرجع فيكافأ . أما إن تمادي في الشر فانه حتما سيذوق من الكأس التي ملاها .
أما المظلوم فيحتضنه الله ليحول الظلم لخيره . إلا أن كان قد سقط تحت الظلم لإصراره علي شر خفي [/U]
لا يختلف هذا أبدا عن منظورنا الاسلامي بتاتا فمثلا يقول المصطفي صلي الله علية وسلم "ان الله يمهل ولا يهمل "فقد يمهل الله الظالم في الدنيا ويدعة يظلم ولكن الله ولابد (عدلا منة) سوف يحاسبهم ويجازيهم علي أعمالهم سواء في الدنيا أو في الآخرة
أما بالنسبة للمظلوم فيقول محمدبن عبدالله علية أفضل الصلوات وأتم التسليم "اتق دعوة المظلوم فانها لاترد ولو كان كافرا"فالله بالفعل يحتضن المظلوم
أما الفئة الثانية من كلامك لي عليها اعتراضات
فكيف أنكم جعلتم البشرية جمعاء كلها مذنبة لمجرد ذنب أذنبة أبوهم هل هذا عدل الاهي !!!!! كما أنة في مثالك فالرجل قتل ونعم يستحق أن يجني ثمار فعلتة الي الأبد (مالم يقتص الله منة هو )
فمثلا تخيل أن رجلا قتل فحكم القاضي علية ومن بعدة علي كل ذريتة بأنهم معاقبين الي الأبد هل هذا القاضي عاقل؟؟؟!! هل هو عادل ؟؟؟!!
العدل أن يحكم علي هذا الرجل فقط؟؟؟؟
أشكرك أخي أثناثيوس علي مشاركتك الرائعة...
ولكن لنقسم كلامك الي فئتين
1)[U]يعترض البعض علي العناية الإلهية من جهة وجود الشر في العالم قائلين : ( ما ذنب الشخص المظلوم الذي يعان ظلم الشرير؟)
مثل هؤلاء يتجاهلون أعظم هبة يقدمها الله للإنسان وهي الحرية الإنسانية .
فقد أعطانا الله الخيار في كل شئ حتى في قبولنا إياه أو مقاومتنا له شخصيا ,.
انه لا يريد أن يكون الإنسان آله يحركها لتحقيق إرادته . إنما يرد منه أن يكون إنسانا عاقلا قادرا علي اخذ قرارات من وحي أعماقه .
قد يسئ البعض للحرية فيسلكون في الشر و يستخدمون العنف مع الغير .
من اجل حب الله الفائق للإنسان يتركهم يفعلون ما يشاءون , لكنه في عدله يجازي كل واحد علي حسب أعماله في حينه .
انه يترك الشرير في شره ..لعله يتوب و يرجع فيكافأ . أما إن تمادي في الشر فانه حتما سيذوق من الكأس التي ملاها .
أما المظلوم فيحتضنه الله ليحول الظلم لخيره . إلا أن كان قد سقط تحت الظلم لإصراره علي شر خفي [/U]
لا يختلف هذا أبدا عن منظورنا الاسلامي بتاتا فمثلا يقول المصطفي صلي الله علية وسلم "ان الله يمهل ولا يهمل "فقد يمهل الله الظالم في الدنيا ويدعة يظلم ولكن الله ولابد (عدلا منة) سوف يحاسبهم ويجازيهم علي أعمالهم سواء في الدنيا أو في الآخرة
أما بالنسبة للمظلوم فيقول محمدبن عبدالله علية أفضل الصلوات وأتم التسليم "اتق دعوة المظلوم فانها لاترد ولو كان كافرا"فالله بالفعل يحتضن المظلوم
أما الفئة الثانية من كلامك لي عليها اعتراضات
فكيف أنكم جعلتم البشرية جمعاء كلها مذنبة لمجرد ذنب أذنبة أبوهم هل هذا عدل الاهي !!!!! كما أنة في مثالك فالرجل قتل ونعم يستحق أن يجني ثمار فعلتة الي الأبد (مالم يقتص الله منة هو )
فمثلا تخيل أن رجلا قتل فحكم القاضي علية ومن بعدة علي كل ذريتة بأنهم معاقبين الي الأبد هل هذا القاضي عاقل؟؟؟!! هل هو عادل ؟؟؟!!
العدل أن يحكم علي هذا الرجل فقط؟؟؟؟