أسئلة من لاديني

digivi

New member
إنضم
21 أغسطس 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
تحية للجمبع , انا عضو جديد , قررت الاشتراك بعد ان قرأت مواضيع كثيرة على هذا الموقع و اعجبني اسلوب الحوار , ارجو ان اجد من يساعدني .

انا مسلم سابق , جاء هذا القرار بعد سنين من البحث و التفكير في الاسلام , لكني انتقلت الى اللادينية لاني بصراحة لم اعد اثق بأي دين و لا أؤمن ان هناك اله محب في هذا العالم , في الوقت الحالي اميل بشدة نحو الالحاد.

كنت اظن اني اعرف في المسيحية و الكتاب المقدس كمية جيدة من العلم تسمح لي ارفضه , و لكن بعد حوار مع صديق لي (مسلم انتقل الى المسيحية) تبين لي اني على خطأ , قد أعرف نصوص الكتاب و أعرف رأي الملحدبن بها , و لكني لا أعرف رأي المسيحيين و لا أعرف كيف ينظر المسيحي الى كتابه و تعاليمه , لذلك ققرت ان ادرس المسيحية بمساعدة مسيحيين اخرين لأكون عادلا في بحثي عن الحق.

قبل أن ابدأ اريد ان اقول اني اريد أجوبة بناءا على ما يعتقده المسيحيين و ما يقوله الكتاب المقدس , و لا أبحث عن مناظرة.

سأبدأ بموضوعين :

1- ما هي وجهة النظر المسيحية حول مشكلة الشر في هذا العالم ؟ و ماذا يقول الكتاب المقدس حول هذا الموضوع ؟

2- من وجهه النظر المسيحية , ما هو العهد القديم ؟ باستثناء النبوءات عن يسوع , ماذا يستفيد و يتعلم منها المسيحيين الان ؟

أقبلوا فائق الاحترام , و شكرا لكم .
 

Jesus Son 261

ابن الملك
إنضم
2 نوفمبر 2009
المشاركات
8,007
مستوى التفاعل
147
النقاط
0
الإقامة
ام الدنيا
, لكني انتقلت الى اللادينية لاني بصراحة لم اعد اثق بأي دين و لا أؤمن ان هناك اله محب في هذا العالم

طيب اولا عليك أن تحدد هل انت لا ديني ام انك ملحد
لأن اللادينيين يؤمنون بوجود اله كامل الصفات و القدرات
لكن لا يؤمنون بالاديان و الانبياء

انا عن نفسي موقفك الديني لا يعنيني
لكن بما انك انت اللي حبيت توضح

بالنسبة للأسئلة

1- ما هي وجهة النظر المسيحية حول مشكلة الشر في هذا العالم ؟ و ماذا يقول الكتاب المقدس حول هذا الموضوع ؟

الشر في هذا العالم هو من صنع الشيطان
و يقول الكتاب المقدس عنه لا تقوموا الشر بالشر ..
بل كونوا حكماء كالحيات ودعاء كالحمام

2- من وجهه النظر المسيحية , ما هو العهد القديم ؟ باستثناء النبوءات عن يسوع , ماذا يستفيد و يتعلم منها المسيحيين الان ؟

العهد القديم هو كلام الرب الاله لشعبه (شعب اليهود) في فترة قبل مجئ السيد المسيح
و بالطبع هو كلام الله المقدس الغير محرف أو متغير .. لأن كلمة الله لا تتغير أبدًا
و الا كان اله عاجز عن حماية كلمته
أما هو فقال : انا ساهر على كلمتي لأجريها

و ما نستفيده منه فهو كثير جدًا .. مما لا يُعَد ولا يُحصَى
لكني استطيع التلخيص في :
الاستفادة من اخطاء بني اسرائيل , معرفة خطة الله لفداء البشرية
 

++ كيرلس ++

‡† الله محبة †‡
إنضم
8 أغسطس 2009
المشاركات
3,054
مستوى التفاعل
717
النقاط
113
أهلا بك أخي الحبيب. بالنسبة لمشكلة الشر في العالم فسببها فساد طبيعة الإنسان بسبب دخول الخطيئة الى العالم.

بالنسبة للعهد القديم والوحي، الكتاب يقول:
1. اَللهُ، بَعْدَ مَا كَلَّمَ الآبَاءَ بِالأَنْبِيَاءِ قَدِيماً، بِأَنْوَاعٍ وَطُرُقٍ كَثِيرَةٍ،
2. كَلَّمَنَا فِي هَذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ - الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثاً لِكُلِّ شَيْءٍ، الَّذِي بِهِ أَيْضاً عَمِلَ الْعَالَمِينَ.
(عبرانيين 1)
 
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
2,822
مستوى التفاعل
577
النقاط
113
الإقامة
الروح والأناة
تحية للجمبع , انا عضو جديد , قررت الاشتراك بعد ان قرأت مواضيع كثيرة على هذا الموقع و اعجبني اسلوب الحوار , ارجو ان اجد من يساعدني .

انا مسلم سابق , جاء هذا القرار بعد سنين من البحث و التفكير في الاسلام , لكني انتقلت الى اللادينية لاني بصراحة لم اعد اثق بأي دين و لا أؤمن ان هناك اله محب في هذا العالم , في الوقت الحالي اميل بشدة نحو الالحاد.

كنت اظن اني اعرف في المسيحية و الكتاب المقدس كمية جيدة من العلم تسمح لي ارفضه , و لكن بعد حوار مع صديق لي (مسلم انتقل الى المسيحية) تبين لي اني على خطأ , قد أعرف نصوص الكتاب و أعرف رأي الملحدبن بها , و لكني لا أعرف رأي المسيحيين و لا أعرف كيف ينظر المسيحي الى كتابه و تعاليمه , لذلك ققرت ان ادرس المسيحية بمساعدة مسيحيين اخرين لأكون عادلا في بحثي عن الحق.

قبل أن ابدأ اريد ان اقول اني اريد أجوبة بناءا على ما يعتقده المسيحيين و ما يقوله الكتاب المقدس , و لا أبحث عن مناظرة.

سأبدأ بموضوعين :

1- ما هي وجهة النظر المسيحية حول مشكلة الشر في هذا العالم ؟ و ماذا يقول الكتاب المقدس حول هذا الموضوع ؟

2- من وجهه النظر المسيحية , ما هو العهد القديم ؟ باستثناء النبوءات عن يسوع , ماذا يستفيد و يتعلم منها المسيحيين الان ؟

أقبلوا فائق الاحترام , و شكرا لكم .


اخي العزيز في الانسانية:

بما انك باحث ومحاول مجتهد لمعرفة الحقيقة فأنك بالتأكيد سوف تجد بأن الباحثين عن الحق هم من أوائل المؤمنين به بعد ان يجدوه بصدق وبروح الوداعة والايمان.

أسئلتك قد تلقى أجابات وافية وكافية حول أي موضوع تود طرحه، لكن الاهم من ذلك هل بأمكانك ان تخبرنا بأن ما سنجيبك عليه سيكون مقارنةً بماذا؟ اي هل بفكرك اللاديني الحالي؟ ام بفكرك الاسلامي السابق؟ ام بمنطق انساني واعي؟ لان طرحك للسؤالين او على الاقل للسؤال الاول واعذرني لقولي هذا، لا ينم عن أي اهمية فمصادر الشر دينياً وإيمانيا معروفة، لهذا أقول لك بأنك لو بحثت عن الخلاص أولاً ستجد بأن الشر لا أهميه له أمام اسلحة الايمان المختلفة لمقاومة الشرور، فالشر نتيجة "ضد" طبيعية لتواجد الخير والصلاح، والشر سببه ضعف في الايمان وضعف في (البحث عن الحق) والتوصل لنتيجة حتمية بحسب منطق الشر بأنه هو الغالب بأفكار لا تعرف الانسانية عنها شيء ولا تعترف بمنطقه.

اما سؤالك الثاني، جميع ما كتب في الكتاب المقدس هو وحي إلهي وله غاية وهدف، وان كنت لا تجد أناساً مثلاً يتبعون النبي يونان (يونس اسلامياً) مثلاً الذي تواجد في نينوى العظيمة، لكن هذا لا يعني اننا سنهمل الرسالة التي أتى بها الله ليونان ولاهل نينوى كي يتوبوا ويرجعوا الى طريق الرب، وبهذا نعرف بأن الله غفور ورحيم للذين يتقونه ويسلكون طريقه والاهم اننا متيقنين بأننا سوف نتعلم من كل شيء يأتي به الرب لاجل جنسنا البشري ولاجل أفكارنا التي مهما فقهت وتعلمت وأبدعت لازالت تبحث وتجتهد للوصول الى ما نراه يرضي الرب الاله الواحد.

تحياتي لك
 

digivi

New member
إنضم
21 أغسطس 2011
المشاركات
2
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مرحبا بالجميع و شكرا على الردود , لي بعض التعيلقات , انا بالفعل سعيد جدا بالردود و اتمنى ان تستمر .

Jesus Son 261;2949985[COLOR=Black قال:


طيب اولا عليك أن تحدد هل انت لا ديني ام انك ملحد
لأن اللادينيين يؤمنون بوجود اله كامل الصفات و القدرات
لكن لا يؤمنون بالاديان و الانبياء

انا عن نفسي موقفك الديني لا يعنيني
لكن بما انك انت اللي حبيت توضح

[/COLOR]

هذا خطأ كبير يا صديقي , هناك انواع من اللادينين , منهم كما ذكر حضرتك يؤمنون باله كامل , و منهم مثلي يميلون لفكرة احتمال وجود خالق أو قوة عظمى , و لكن هذه القوة لم تتدخل في حياتنا على الارض (لم ترسل الدين) , و ليست كاملة الصفات .

أسئلتك قد تلقى أجابات وافية وكافية حول أي موضوع تود طرحه، لكن الاهم من ذلك هل بأمكانك ان تخبرنا بأن ما سنجيبك عليه سيكون مقارنةً بماذا؟ اي هل بفكرك اللاديني الحالي؟ ام بفكرك الاسلامي السابق؟ ام بمنطق انساني واعي؟ لان طرحك للسؤالين او على الاقل للسؤال الاول واعذرني لقولي هذا، لا ينم عن أي اهمية فمصادر الشر دينياً وإيمانيا معروفة، لهذا أقول لك بأنك لو بحثت عن الخلاص أولاً ستجد بأن الشر لا أهميه له أمام اسلحة الايمان المختلفة لمقاومة الشرور، فالشر نتيجة "ضد" طبيعية لتواجد الخير والصلاح، والشر سببه ضعف في الايمان وضعف في (البحث عن الحق) والتوصل لنتيجة حتمية بحسب منطق الشر بأنه هو الغالب بأفكار لا تعرف الانسانية عنها شيء ولا تعترف بمنطقه.

ساقوم بالمقارنة بناء على منطق واعي , كما عايرت القران تماما .

ان كان وجود الشر لا يهمك شخصيا , فهذا رأيك و لاكنها هامة جدا في نظري .

شكرا للحميع , يجب ان اذهب الان , سأعود بعد بضع ساعات , لدي تعليقات اخرى
 

fouad78

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 نوفمبر 2008
المشاركات
3,102
مستوى التفاعل
274
النقاط
83
الإقامة
على كف يده
1- ما هي وجهة النظر المسيحية حول مشكلة الشر في هذا العالم ؟ و ماذا يقول الكتاب المقدس حول هذا الموضوع ؟
الشر ببساطة هو الابتعاد عن الله:
"أَيُّهَا الْحَبِيبُ، لاَ تَتَمَثَّلْ بِالشَّرِّ بَلْ بِالْخَيْرِ، لأَنَّ مَنْ يَصْنَعُ الْخَيْرَ هُوَ مِنَ اللهِ، وَمَنْ يَصْنَعُ الشَّرَّ، فَلَمْ يُبْصِرِ اللهَ" (رسالة يوحنا الرسول الثالثة1: 11)

وهذه بعض من الآيات حول الشر:
"لاَ يَغْلِبَنَّكَ الشَّرُّ بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ" (رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية12: 21)
"مَنْ يَطْلُبُ الْخَيْرَ يَلْتَمِسُ الرِّضَا، وَمَنْ يَطْلُبُ الشَّرَّ فَالشَّرُّ يَأْتِيهِ" (سفر الأمثال11: 27)
"مَنْ أَرَادَ أَنْ يُحِبَّ الْحَيَاةَ وَيَرَى أَيَّامًا صَالِحَةً، فَلْيَكْفُفْ لِسَانَهُ عَنِ الشَّرِّ وَشَفَتَيْهِ أَنْ تَتَكَلَّمَا بِالْمَكْرِ، لِيُعْرِضْ عَنِ الشَّرِّ وَيَصْنَعِ الْخَيْرَ، لِيَطْلُبِ السَّلاَمَ وَيَجِدَّ فِي أَثَرِهِ. لأَنَّ عَيْنَيِ الرَّبِّ عَلَى الأَبْرَارِ، وَأُذْنَيْهِ إِلَى طَلِبَتِهِمْ، وَلكِنَّ وَجْهَ الرَّبِّ ضِدُّ فَاعِلِي الشَّرِّ" (رسالة بطرس الرسول الأولى3: 10-12)
 

Desert Rose

I have a dream
عضو مبارك
إنضم
10 نوفمبر 2010
المشاركات
8,448
مستوى التفاعل
1,987
النقاط
113
اهلا بالاخ العزيز مرحبا بيك
افهم من كلامك انك ربوبى ؟ صحح لى اذا كنت مخطئة

بالنسبة للشر فى العالم فهذا سببه فساد طبيعة الانسان
عندما تقرأ الكتاب المقدس ستجد ان الله خلق ادم على صورته اى خلق ادم وحواء فى حالة القداسة والبراءة ولكن ادم اخطأ بأن عصى الوصية واراد الانفصال عن الله ومن وقتها فسدت طبيعة الانسان الطاهرة
اى ان الله لم يخلق الشر وفى الاساس لم يخلق الانسان شرير
لذلك لايمكننا ان ننسب الشر الموجود فى هذا العالم الى الله لانه لم يخلقه من الاساس

اما العهد القديم هو مرحلة مرت بها البشرية من تعاملات الله واعلانات الهه عن نفسه للبشر الى ان تم الاعلان الكامل عن الله فى شخص الرب يسوع المسيح
بعدها انتقل الانسان من عهد الناموس والشرائع الى عهد النعمة اللى احنا فيه دلوقتى
ولكن هذة الامور كتبت لتعليمنا
كما يقول اساتذة الكتاب المقدس ان ليست الاشياء فى الكتاب المقدس كتبت عنا انما كلها كتبت لنا اى يمكننا ان نتعلم منها
 
إنضم
17 يوليو 2011
المشاركات
2,822
مستوى التفاعل
577
النقاط
113
الإقامة
الروح والأناة
ساقوم بالمقارنة بناء على منطق واعي , كما عايرت القران تماما .

ان كان وجود الشر لا يهمك شخصيا , فهذا رأيك و لاكنها هامة جدا في نظري .

شكرا للحميع , يجب ان اذهب الان , سأعود بعد بضع ساعات , لدي تعليقات اخرى


تحية لك

المنطق الواعي هو ما نطمح إليه، هو بداية صحيحة ونقطة انطلاق نحو الحق ومعرفته، فإذا كنت قد عايرت القرآن فبالتأكيد هناك اسباب منطقية لم تحتمل وجودها في فكرك، كفكر انساني حر لانك رفضت مبدأ التناقضات وهو ما وجدته بالتأكيد، ولهذا فأنت تسأل وانت تستفسر كي تحصل على اجابات كافية ووافية تخضع للفحص والتمحيص الانساني.

حسناً، بالتأكيد الشر لا يهمني، كشخصي انا، والسبب شرحته لك في مداخلتي بأنك لو حصلت على أسلحة الايمان، فأنك بالتأكيد ستجد ان مصادر الشر يمكن محاربتها وبكل سهولة. لكنك يا عزيزي تنظر الى النتيجة دون النظر الى العلاج، وهي نظرة غير دقيقة. فأبداً اولا بالبحث عن الاساسيات التي ستساعدك على محاربة الشر قبل البحث عن الشر نفسه! ارجو وصول المعنى لك وإن اردت التوضيح أكثر فتفضل بالسؤال.

سلام الرب معك
 
أعلى