أخبار الشعب المسيحي في العراق - متجدد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
آلاف المسيحيين في يوم الحج السنوي لموقع "المغطس" على نهر الأردن


articles_image120180113002941X2WL.jpg

عشتار تيفي كوم - فرح نيوز/
شارك آلاف المسيحيين الكاثوليك، الجمعة، في قداس احتفالي بمناسبة يوم الحج السنوي لموقع "المغطس" على الضفة الشرقية لنهر الأردن، حيث تعمد السيد المسيح، بحسب المعتقدات المسيحية.
وحضر أكثر من 5 آلاف شخص القداس الذي أقيم في "كنيسة عماد السيد المسيح" بموقع "المغطس"، على مسافة نحو 50 كلم غربي عمان.
وتقدم المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية في القدس، الأسقف بيير باتيستا بيتسابالا، موكبا من عشرات الكهنة سار على وقع موسيقى فرق الكشافة إلى النهر، حيث ملأوا جرارا من مياهه قبل دخول الكنيسة لإقامة القداس.
وقال المدبر الرسولي قبيل القداس: "من المفرح أن ترى كل هذا العدد من الناس يحتفلون هنا، من النادر في بلداننا أن نرى هذا العدد الضخم من المسيحيين قادمين من كل مكان"، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.
من جانبها، قالت وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب: "هذه المناسبة أفضل وقت لنؤكد للعالم بأن بلادنا بلاد مقدسة مسيحية ومسلمة، وهي خير تذكير للعالم بأن جذور المسيحية بدأت وستبقى راسخة في الشرق".
وتطرقت الوزيرة للأحداث التي شهدتها مدينة القدس مؤخرا، بعد اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بها عاصمة لإسرائيل، قائلة: "عيدنا اليوم يأتي في وقت حزين تتعرض فيه مدينة السلام القدس لكافة أنواع الإساءة".
وأكدت الوزيرة أن القدس "ستبقى عربية فلسطينية تحت الوصاية الهاشمية"، مشددة على رفض الأردن لقرار ترامب.
كما قال المدبر الرسولي إن "القدس يجب أن تبقى أم الجميع كل المؤمنين يجب أن يشعروا في القدس بأنهم في وطنهم، وعلى الإسرائيليين والفلسطينيين أن يصلوا إلى حل بخصوص مستقبلها".
وبارك الكهنة مياه النهر أثناء القداس ورشوا المشاركين بها، استذكارا لعماد السيد المسيح بمياه النهر على يد يوحنا المعمدان، بحسب المعتقد المسيحي.
ويقع "المغطس" في وادي الخرار في قرية بيت عنيا شرق نهر الأردن، وقد أدرجته لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" على قائمة التراث العالمي عام 2015.

articles_image220180113002941X2WL.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
اليوم الثاني من زيارة غبطة البطريرك ساكو الى الهند


articles_image120180113003015y3kA.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/
بدأ اليوم الثاني من زيارة غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الى ولاية كيرالا الواقعة على الساحل الغربي في جنوب الهند صباح الجمعة 12 كانون الثاني 2018 بالاحتفال بالقداس الالهي في مقر رئاسة الاسقفية الملبارية في مدينة كوشين، وبعدها زارَ غبطته والاساقفة متحف مار توما في المجمع الاسقفي نفسه.
عصراً توجه غبطته بمعية مار يوسف توما ومار باسيليوس يلدو الى مدينة انكامالي التي تضم اكثر من 3000 الاف عائلة مسيحية ملبارية حيث زاروا بازليكا مار كوركيس وكنيسة السريان الملنكار وكذلك كنيسة القديس هرمز التي يوجد فيها قبر مار اوراها (آخر اسقف من كنيسة المشرق + 1597)، وتراس غبطته صلاة مسكونية في هذه الكنيسة بحضور جمع كبير من المؤمنين وفي طريق العودة مساءً قاموا بزيارة تفقدية الى معهد مار يوسف الكهنوتي والذي يضم اكثر من 200 طالباً.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وفد من مجلس اعيان كرمليس يزور حركة تجمع السريان


articles_image120180113033218Bnsh.jpg

عشتار تيفي كوم/
قام وفد من مجلس اعيان كرمليس يوم الخميس 11 كانون الثاني 2018 بزيارة لمقر حركة تجمع السريان في مدينة عنكاوا، ضم السيد نشات يوشوع العبدلي رئيس مجلس اعيان كرمليس وعدد من اعضاء المجلس، وكان في استقبالهم السيد جون انور هداية رئيس الحركة ، وعددا من السادة اعضاء الحركة , قدم الوفد التهاني بمناسبة الاعياد وخلال الزيارة نوقشت مواضيع عديدة تهم وتخص واقع ابناء شعبنا والتحديات التي يواجهها، والبحث في الآليات المناسبة لوضع الحلول الناجعة، وتم التأكيد خلال الزيارة على ضرورة توحيد الجهود لخدمة مصالح واهداف شعبنا ..

articles_image220180113033218Bnsh.jpg

articles_image320180113034334Io0G.jpg

articles_image420180113034334Io0G.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المطران مار باوي سورو يبدأ سلسلة محاضرات الكتاب المقدس في تورونتو بكندا


articles_image120180113003355acWE.jpg

عشتار تيفي كوم/
ماجد عزيزة – كندا /
الكتاب المقدس هو كلمة الله ... بلغة الانسان ..!
بدأ سيادة مار باوي سورو راعي ابرشية مار أدي للكلدان في كندا ، سلسلة محاضرات أسبوعية عن الكتاب المقدس في كاتدرائية الراعي الصالح الكلدانية بمدينة تورونتو ، حيث القى المحاضرة الأولى يوم الخميس العاشر من كانون الثاني 2018 تناولت بدايات الكتاب المقدس تاريخيا وعلاقة الكنيسة به متحدثا عن مصادر الايمان المسيحي وموضحا بانه كان هناك 27 كتابا معتمدا في بداية نشوء المسيحية مع المئات من الكتب الاخرى وكان على الكنيسة أن تختار (الكتاب المقدس) من بين تلك الكتب . حيث ان الكتاب المقدس هو أعلى سلطة في الكنيسة لأنه جاء عن طريق الروح القدس بعد ان دخل ما فيه في عقول الرسل .
وأكد بأن تلاميذ السيد المسيح ، ثم بعد ذلك قداسة البابا واساقفة الكنيسة هم من حمل لواء الكتاب المقدس ممتلكين أعلى سلطة في الكنيسة ، اي انهم يمتلكون سلطة عليا ، هي سلطة التعليم للمحافظة على المؤسسة التي أسسها يسوع المسيح ، هذه المؤسسة التي تنظر ليسوع على انه أول شيء فيها .
وقال سيادة مار باوي سورو في سياق كلامه : ان الكتاب المقدس هو كلمة الله ولكن بلغة الانسان . مركزا في محاضرته على انجيل القديس ( لوقا) والذي شرح لنا كيف ان الله وفّى وعده وارسل لنا المخلص يسوع المسيح ليس لليهود فقط بل لكل الناس ، وبعد ان يتكلم لوقا عن حياة يسوع ، يتكلم عن كرازته وما قدمه للبشر ، فاختار التلاميذ واعطاهم الصلاحية والتفويض ليستمروا في العمل الذي بدأه ، وبات العامل المشترك بين يسوع والتلاميذ والكنيسة هو الكتاب المقدس .
وأكد سيادته : بأن هدف كل واحد من المؤمنين أن يكون هو (يسوع صغير)، لهذا فانت مدعو ايها الانسان أن تكون ذلك الانسان الجديد ، حيث ان لوقا يريد في كلامه ان يكون الانسان شبيها بيسوع أي كيف يكون معلما ، واذا اردت ان تصبح مثل يسوع ، فيجب ان تحب الفقراء وأن تكون رحيما مع البسطاء .
وأكد المحاضر ، ان دراسة الكتاب المقدس والذي بدأناه اليوم في هذه الكنيسة هو ( ورطة) لا يمكن التراجع عنها ، اذ يجب علينا ان نستمر فيها ، وحين ندرس الكتاب المقدس من كل قلبنا يجب ان نكون قديسين ، فالانسان الذي يرى الله من خلال حياته الجديدة في المسيح يكون قديسا ، لأنه يخاطب الله بأن يكون هو في أحشاء الكنيسة كما كان في أحشاء أمه ، هكذا نعيش المسيحية .
وقال سيادته ، أن انجيل لوقا يبرز الرحمة والشفقة والصلاة ويجعلها مهمة جدا ، اضافة إلى تعزيز دور المرأة ، فالله لا يقبل أن يطغي الرجل على المرأة لأن بنيته أقوى منها ، فلوقا قد آمن عن فهم حقيقي للحياة ، وكانت ركيزة ايمانه التوبة . ولو اردنا فهم انجيل لوقا بشكل واضح ، فاننا نحتاج لسنتين على الاقل من المحاضرات اذا قدمناها كل اسبوع .
وختم المحاضر كلامه بالقول : أن الله يعطي السلام وراحة البال ، بغض النظر عن كل شيء ، ولهذا على الانسان أن يتحدث مع ابيه السماوي بالايمان والتوبة ، وعلينا ان نؤمن بأن الإيمان موجود في قلب كل واحد منا ، لكن علينا ان نطوره ونقويه ونثبته ، علينا ان نحيا الايمان برغبتنا وارادتنا ..
ثم قرأ المحاضر نصا من انجيل (لوقا) ، وشرح النص تفصيليا ، بعدها طرح بعض الحضور مجموعة من الأسئلة والاستفسارات والمداخلات التي أغنت المحاضرة ..

articles_image220180113003355acWE.jpg

articles_image320180113003355acWE.jpg

articles_image420180113003355acWE.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو والأساقفة المرافقون له يحضرون الجلسة الصباحية لسينودس كنيسة الملابار ويشاركون في احتفالاتهم


articles_image120180114005246DXTX.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/
حضر صباح يوم السبت 13 كانون الثاني 2018 غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو مع صاحبي السيادة مار يوسف توما ومار باسيليوس يلدو الجلسة الصباحية لسينودس كنيسة الملابار بحضور 64 اسقفا من 32 ابرشية (يربو عدد الملابار على الخمسة ملايين كانوا يتبعون الكنيسة الكلدانية حتى نهاية القرن السابع عشر).
في البداية رحب نيافة الكردينال جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة الملابار بغبطة البطريرك والأساقفة المرافقين، مثمناً هذه الزيارة ومؤكداً على الروابط الكنسية التاريخية بين الكنيستين. بعده وجَّه غبطة البطريرك ساكو الى اباء السينودس، كلمة عبر فيها عن شكره على الضيافة وعلى التضامن مع كنيسة العراق المتألمة، والتي كانت الكنيسة الام لكنيسة الملابار. وتوقف عند أهمية التواصل من خلال الزيارات والتعاون في مجال تحديث الطقوس وتعميق الروحانية المشرقية والبحوث لاكتشاف جذورنا المشتركة. وأيضاً في مجال التنشئة (الكهنة والرهبان والراهبات) خصوصاً ان عدد المتخصصين في كنيسة الملابار كبير. كما طلب ارسال كهنة وراهبات للعراق للمساعدة في المؤسسات والخورنات لاسيما في هذه الظروف القاسية. وختم غبطته كلمته هذه بتوجيه الدعوة رسمياً الى الأساقفة بتشكيل وفد لزيارة العراق والاطلاع عن كثب عن التاريخ والواقع الحالي. ثم تبادل الطرفان الهدايا وذكر الكردينال انه سوف يرسل مساعدة مالية لاعمار القرى الكلدانية.
بعد الظهر اشترك الوفد الكلداني في احتفال ختام اليوبيل الفضي لكبير أساقفة الملابار، وقد بدأ الاحتفال بكلمة ترحيب من قبل عريف الحفل ثم تقدم غبطة ابينا البطريرك باضاءة شمعة الاحتفال محيطاً بالكردينال جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة الملابار والكردينال باسيليوس اقليمس كبير أساقفة الملانكار والسفير البابوي في الهند المطران جان باتيستا دي كواترو والمطران سيريل فاسيل سكرتير مجمع الكنائس الشرقية والمطران ديمتريوس سلاخاس الاسقف الفخري لليونان الكاثوليك ومطران اللاتين المتقاعد فرنسيس كلاراكال وبحضور عدد من السادة الأساقفة والاباء الكهنة والاخوات الراهبات.
ثم كانت عدة كلمات بالمناسبة، الاولى للكردينال الن شيري الذي شكر البطريرك ساكو على حضوره ومشاركته في هذا الحدث التاريخي لكنيسة الملابار مع ثلاثة أساقفة ثم كانت بعده كلمة لغبطة البطريرك ساكو والتي عبر فيها عن شكره للدعوة وافتخار الكنيسة الكلدانية بتقدم وازدهار كنيسة الملابار التي كانت بنت للكنيسة الكلدانية وتمنى لها المزيد من التقدم في الهيكلية الكنسية حتى ترتقي الى "البطريركية"، كما توقف عند ايمان مار توما: "ربي والهي"، هذا الايمان الذي يجب ان يوحد كل كنائسنا التي تنتمي الى تقليد الرسول توما وتشهد لهذا الايمان العميق. كما ذكر معاناة العراقيين والمسيحين بشكل خاص بسبب جرائم تنظيم الدولة الإسلامية، واملهم بالعودة الى مناطقهم وعيش حياتهم بحرية وكرامة، وطلب صلاتهم من اجل السلام والاستقرار في العراق.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
سيادة المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف يزور مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري


articles_image120180114020219VHME.jpg

عشتار تيفي كوم/
زار سيادة المطران مار نيقوديموس داوود متي شرف مطران الموصل واقليم كوردستان للسريان الأرثوذكس يرافقه القاضي رائد اسحق عضو برلمان العراق لقائمة المجلس الشعبي وعضو المكتب السياسي للمجلس، مقر المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في عنكاوا وكان في استقباله كل من السادة جميل زيتو رئيس المجلس و اسطيفو حبش نائب الرئيس و كمال يلدا عضو برلمان اقليم كوردستان عن المجلس الشعبي و هالان هرمز عضو المكتب السياسي للمجلس و امجد عبد الاحد عزيز مسؤول فرع اربيل.
في مستهل الزيارة قدم سيادة المطران تهانيه وتبريكاته بمناسبة عيد الميلاد المجيد وراس السنة الميلادية وكذلك بمناسبة انعقاد المؤتمر الثالث للمجلس في القوش متمنياً كل التوفيق والتقدم في خدمة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري، وقدم ايضاً موجزاً عن لقائه الاخير مع السيد العبادي رئيس وزراء العراق موضحاً مطاليب ابناء شعبنا والمشاكل التي يعانيها وخاصة في سهل نينوى من قلة الخدمات واعادة الاعمار والبنى التحتية .
كما واكد ايضا على ضرورة التعاون بين الكنيسة واحزاب شعبنا التي تصب في خدمة الصالح العام دون التدخل في الشؤون الداخلية لهم، واشار ايضاً الى محاربة الفساد والفاسدين .
هذا وفي الختام شكر السيد زيتو سيادة المطران لهذه الزيارة معتبراً اياها الدعم والحافز لبذل كل الجهود التي تصب في خدمة ابناء شعبنا.
articles_image220180114020219VHME.jpg

articles_image320180114020219VHME.jpg

articles_image420180114020219VHME.jpg

articles_image520180114020219VHME.jpg

articles_image620180114020219VHME.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المجلس الشعبي يشارك في جلسة حوارية في مقر الأمم المتحدة الرئيسي بولاية نيويورك


articles_image120180114030946PChR.jpg

عشتار تيفي كوم/
تلبية للدعوة الموجهة له من قبل بعثة الولايات المتحدة الأمريكية في الأمم المتحدة شارك السيد لؤي ميخائيل مسؤول العلاقات الخارجية للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في جلسة حوارية أقامتها البعثة الأمريكية في الأمم المتحدة بولاية نيويورك لمناقشة أوضاع الأقليات في العراق عامة وأبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري خاصة، وكما شارك في الجلسة عدد كبير من المنظمات المجتمع المدني وبعض الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة والتي قامت البعض منها بمنح المساعدات المالية والإنسانية للمناطق التي قد دمرها داعش وشارك أيضا مسؤولي من الوزارة الخارجية الأمريكية وعدد من مستشاري في الكونغرس الأمريكي.
ونوقش أثناء الجلسة التحديات التي يمر بها العراق والأزمة الاقتصادية الحالية التي تضرب إقليم كوردستان بسبب الخلافات السياسية بين الطرفين وتأثيرها على الأقليات الدينية والعرقية في سهل نينوى وسنجار والمناطق المتجاورة الأخرى مما أدى ذلك إلى تأخير في عملية توفير الخدمات وأعادة بناء البنية التحتية وتوفير الأمن اللازم لأطمئنان وتمكين العائلات العودة إلى مناطقهم وديارهم بشكل كامل، كما أشارت البعثة الأمريكية إلى مبادرة نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس بأن يتم تقديم المساعدات الإنسانية اللازمة إلى المتضررين وضحايا الإبادة الجماعية مباشرة وأن يكون هناك مشاريع إنمائية لبناء السكن والكنائس المدمرة ، وأيضا خلال هذه المبادرة قامت الوكالة الامريكية للتنمية الدولية بتخصيص 55 مليون دولار لمساعدة الأقليات الدينية والعرقية في العراق، واختتمت الجلسة من قبل السفيرة الأمريكية التي قالت يجب علينا متابعة هذه القضايا بدقة وشفافية لكي ينال الكل أستحقاقه من هذه المساعدات الممنوحة للمضطهدين في العراق.



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مجلس نينوى يدعو المسيحيين للعودة بعد رجوع 9 آلاف عائلة نازحة


articles_image120180118012853r59C.jpg

عشتار تيفي كوم - واع/
دعا نائب رئيس مجلس محافظة نينوى نور الدين قبلان، يوم الاربعاء، كافة العائلات المسيحية النازحة، الى العودة الى مناطقهم في سهل نينوى ومدينة الموصل، مؤكدا عودة 9 آلاف عائلة مسيحية الى ديارها في سهل نينوى مؤخرا.
وقال قبلان في تصريح لوكالة الانباء العراقية (واع) ان “مناطق سهل نينوى ذات الاغلبية المسيحية يشهد استتبابا امنيا واضحا، خصوصا بعد عودة اكثر من 9 الاف عائلة مسيحية نازحة الى مناطق سهل نينوى ذات الاغلبية المسيحية”.
وطالب قبلان العائلات المسيحية التي مازالت نازحة في مناطق اقليم كوردستان بـ”العودة الى منازلها في الساحل الايسر من مدينة الموصل كونه يشهد استبابا امنيا كبيرا هو الاخر”.

articles_image220180118012853r59C.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
غبطة البطريرك ساكو يبعث برسالة شكر الى الكردينال مار جورج الن شيري كبير أساقفة كنيسة ملابار في الهند


articles_image120180118012458dMrR.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/
صاحب الغبطة والنيافة
أتقدم من غبطتكم بالشكر والامتنان بإسمي وباسم اخوتي الأساقفة الذين رافقوني في هذه الزيارة: مار يوسف توما، مار حبيب النوفلي ومار باسيليوس يلدو، كلماتي عاجزة عن التعبير. كان شرف كبير لنا ان نشارككم الاحتفال باليوبيل الفضي لارتقاء كنيستكم الى مقام كبير الأساقفة. لقاؤنا معكم ومع آباء السنودس المقدس والأبرشيات التي حضينا بزيارتها أتاح لنا المجال لتبادل الأفكار؛ وتوسيع الافق في قراءة وفهم جذورنا "المشرقية" المشتركة والأواصر التاريخية المتعددة التي تربطنا.
نعتقد أن هذه الزيارة بالرغم من قصرها (10-16 كانون الثاني 2018) قد فتحت المجال أمامنا للتعاون المثمر من اجل تأوين تراثنا الروحي والليتورجي المشترك؛ فضلا عن تنشئة اكليروسنا.
صاحب الغبطة والنيافة
نحن فخورون جداً بكنيسة مالابار الرسولية، لما حققته من تقدم وازدهار ونشاط تبشيري في العديد من بلدان العالم على خطى مار توما الرسول. إذ أن اعترافه الشجاع بالإيمان بعد قيامة يسوع : "ربي وإلهي: ـ،ـھـ‌ ـکـگـ ـ—ـ‌ "، بطعمه الأصيل والتلقائي، يحفزنا على نشر فرح الانجيل بحماسة، على خطاه، وهو الذي قطع مسافات شاسعة حباً بالمسيح ورغبةً في إشراك الآخرين بالخبر السار.
صاحب الغبطة والنيافة
اننا نتطلع بشوق الى زيارتكم لبلدنا وكنيستنا من اجل توثيق الصلة بيننا، وخصوصا ان كنيستنا قد اهتمت في الماضي راعويا بكنيستكم، كنيسة الملا بار من خلال إرسال أساقفة وكهنة ورهبان حتى القرن السادس عشر. كنيستنا اليوم نظراً للحروب المتتالية والاضطهادات والهجرة بحاجة الى كهنة ورهبان وراهبات للعمل في رعايانا ومؤسساتنا، فنرجو من غبطتكم النظر في طلبنا ولا سيما ان الرب قد بارككم بأعداد غفيرة منهم.
شكرا لكم مرة أخرى مع أطيب التحيات،
+ لويس روفائيل ساكو
بطريرك الكلدان
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس: السلام لن يتحقق إلا بالعدالة الدولية


articles_image1201801180124203oLD.jpg

عشتار تيفي كوم - ابونا/
قال أرام الأول، كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبييت كيليكيا، إن السلام لا يمكن أن يتحقق في ظل ما يطلق عليه المصالح السياسية وإنما يتحقق بالعدالة الدولية وإعطاء الحقوق لأصحابها، مؤكدًا على أن المجتمع الدولي مذنب في حق القضية الفلسطينية، فالقوة لا يمكن أن تدمر الحقوق والشرعية الدولية للفلسطينيين.
وأضاف في "مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس"، أن القدس لها دلالة عميقة في الديانة المسيحية لأن بها الكنيسة القيامة، إضافة إلى أنها مدينة الأنبياء، وتمثل التواجد السلمي للأديان، مشددًا على أهمية توحيد المطالب التي تؤكد على طبيعة القدس وتاريخها الحقيقي والتي طالبت بها الديانات الثلاث.
ويناقش المؤتمر على مدار يومين قضايا استعادة الوعي بقضية القدس وهويتها العربية، والمسؤولية الدولية تجاهها. وقد انطلقت صباح أمس فعاليات مؤتمر الأزهر بحضور عدد كبير من العلماء ورجال الدين والمفكرين والكتاب، ممثلين من 86 دولة من مختلف قارات العالم، وحضور ما يزيد عنظ¨ظ ظ  صحفي وإعلامي.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو يزور ابرشية ترشور في ولاية كيرالا الهندية ويحتفل بالقداس في الكاتدرائية


articles_image120180115024634TuDA.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/
زارَ صباح الاحد 14 كانون الثاني 2018 غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو برفقة اصحاب السيادة مار يوسف توما ومار باسيليوس يلدو والمطران ديمتريوس سلاخاس الاسقف الفخري لليونان الكاثوليك، ابرشية ترشور Thrissur في مركز ولاية كيرالا الهندية وكان في استقبالهم رئيس الاساقفة مار اندريوس تازهاث، راعي الابرشية مع الاباء الكهنة في دار المطرانية. وبعد استراحة قصيرة توجه غبطته مع راعي الابرشية والسادة الاساقفة الى زيارة بازليكا العذراء ولقاء طلاب التعليم المسيحي. بعدها توجهوا الى مزار مار توما الرسول في بالايور Palayur المكان الذي وصل اليه مار توما، وهناك اوقد غبطته شمعة امام صليب مار توما مع زياح وصلاة امام المذبح. ثم زاروا مكان العماذ بجنب النهر الذي كان يعمذ فيه مار توما، وبهذه المناسبة تم تعميذ 23 طفلاً، وقد اقيم احتفال بهذا المكان لغبطته والوفد المرافق له.
بعد الظهر زارَ غبطته والاساقفة المعهد الكهنوتي الابرشي باسم امنا مريم، والذي يضم اكثر من 200 طالباً، وقد تحدث معهم عن تاريخ الكنيسة الملبارية ومدى علاقتها بالكنيسة الكلدانية، كما شجعهم على الدعوات الكهنوتية.
وفي تمام الساعة الخامسة مساءً احتفل غبطته مع راعي الابرشية والسادة الاساقفة بالقداس الالهي في كاتدرائية سيدة لورد حسب الطقس الكلداني. وكان احتفالاً تاريخياً بدأ بالزياح من الشارع المؤدي الى الكاتدرائية حتى الوصول الى المذبح. وفي موعظته أكد البطريرك ساكو على وحدة الكنيسة والعمل معاً.
مساءً اقام راعي الابرشية حفل استقبال كبير وعشاء على شرف غبطة البطريرك ساكو والوفد المرافق له بحضور المتروبوليت مار ابرم ومساعده المطران اوجين من كنيسة المشرق وعدد من الاساقفة والاباء الكهنة والراهبات، ومعالي وزير الزراعة ومحافظ المدينة ومدير الشرطة وشخصيات معروفة في الابرشية.

articles_image220180115024634TuDA.jpg

articles_image320180115024634TuDA.jpg

articles_image420180115024634TuDA.jpg

articles_image520180115024634TuDA.jpg

articles_image620180115024634TuDA.jpg

articles_image720180115024634TuDA.jpg

articles_image820180115024634TuDA.jpg

articles_image920180115024634TuDA.jpg

articles_image1020180115024634TuDA.jpg

articles_image1120180115024634TuDA.jpg

articles_image1220180115024634TuDA.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وزارة المالية توافق على فتح شعبة للتقاعد في الحمدانية


articles_image120180116035207D4W4.jpg

عشتارتيفي كوم/
المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق

أفاد النائب رائد اسحق عضو مجلس النواب العراقي بحصول موافقة وزارة المالية على استحداث شعبة لدائرة التقاعد في قضاء الحمدانية بسهل نينوى، واضاف النائب اسحق أن الموافقة حصلت بموجب الامر الوزاري الصادر من وزارة المالية ذي الرقم 4594 في 3 / 12 / 2017 والذي تلقى مكتبه نسخة منه.
وبيّن الامر الوزاري ان شعبة التقاعد المستحدثة في قضاء الحمدانية سيكون ارتباطها بفرع تقاعد محافظة نينوى.
وكان النائب اسحق قد طالب هيئة التقاعد الوطنية بحاجة القضاء الى فتح ملاحظية للتقاعد في الحمدانية نظرا للظروف الصعبة التي تمر بها مدينة الموصل ولكثرة معاملات المتقاعدين من ابناء القضاء. وبدورها رفعت هيئة التقاعد الوطنية الطلب الى الوزارة.

articles_image220180116035207D4W4.jpg

articles_image320180116035207D4W4.jpg

articles_image420180116035207D4W4.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
اتحاد النساء الآشوري يزور عددا من الآباء الكهنة في تلسقف والشرفية


articles_image1201801170801371t0j.jpg

عشتارتيفي كوم/
الاتحاد - سهل نينوى

لقد عمل اتحاد النساء الآشوري ومنذ تأسيسه على التواصل وبناء العلاقات مع الجهات أو المؤسسات التي من شأنها أن تساهم في إقامة نشاطات وفعاليات تخدم في النهاية قضية المرأة والطفل خصوصا والمجتمع عموما .
حيث قام وفد من الاتحاد ضم السيدة بهيجة داود سكرتيرة الاتحاد يرافقها كل من السيدة رجاء كوركيس والسيدة شميران دنخا والسيدة يوليجن موشي عضوات الهيئة الإدارية للاتحاد، يوم الاثنين ظ،ظ¥ كانون الثاني ظ¢ظ ظ،ظ¨، بزيارة الأب الدكتور سلار بوداغ راعي كنيسة مار كوركيس في تللسقف والأب اسعد حنونا راعي كنيسة مار كوركيس في الشرفية.
وخلال الزيارة جرى التعريف بطبيعة عمل الاتحاد وهيكليته والنشاطات التي يقوم بها وأهدافه، وبدورهم رحب الآباء الكهنة بالوفد متمنين للاتحاد دوام الموفقية والنجاح في عمله .

articles_image2201801170801371t0j.jpg

articles_image3201801170801371t0j.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وفد من حركة تجمع السريان يزور مقر المجلس الشعبي


articles_image120180116042019gIAB.jpg

عشتارتيفي كوم/

استقبل السيد جميل زيتو رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري وبحضور السيد كمال يلدا عضو برلمان اقليم كوردستان والسيد امجد عبد الاحد فرع اربيل للمجلس وفد حركة تجمع السريان برئاسة السيد جون انور هدايا رئيس الحركة والدكتور نشأة سقط عضو المكتب السياسي والسيد طاهر سعيد عضو كادر بالحركة والسيد نمرود قاشا عضو كادر بالحركة والست كَوفند جورج رئيسة رابطة المرأة الكلدانية السريانية الاشورية.
في مستهل اللقاء رحب السيد زيتو بالوفد الزائر مثمناً هذ الزيارة والتي تعبر عن عمق العلاقة التاريخية والتعاون بين المجلس والحركة.
هذا وقدم السيد جون تهانيه الحارة بنجاح انعقاد المؤتمر الثالث للمجلس في القوش مؤكداً على حرص الحركة على ديمومة التواصل والتعاون مع المجلس في شتى المجالات، واكد الطرفان على ضرورة العمل الموحد في سبيل خدمة ابناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري .
articles_image220180116042019gIAB.jpg

articles_image320180116042019gIAB.jpg

articles_image420180116042019gIAB.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو يزور ثلاث ابرشيات ملابار في ولاية كيرالا الهندية


articles_image1201801160528478OU3.jpg

عشتارتيفي كوم/
اعلام البطريركية

توجه صباح الاثنين 15 كانون الثاني 2018 غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو برفقة اصحاب السيادة مار يوسف توما ومار باسيليوس يلدو والمطران ديمتريوس سلاخاس الاسقف الفخري لليونان الكاثوليك، لزيارات ثلاث ابرشيات للملابار في ولاية كيرالا الهندية، فكانت البداية في ابرشية بالايPalai حيث وصلوا باكراً اليها وتناولوا الفطور مع راعي الابرشية والاباء الكهنة في المطرانية ويقدر عدد كهنة هذه الابرشية ما يقارب 400 كاهناً وحوالي 3000 راهبة، وقد قاموا بزيارة قبر القديسة الفونسا شفيعة الابرشية واقيمت رتبة صلاة في مزارها حسب الطقس الكلداني.
بعد ذلك توجه غبطته والوفد المرافق له الى سمنير مار توما الرسول في ابرشية كوتيامKottayam الذي فيه اكثر من 250 طالباً وكان لهم لقاء مع ادارة وتلاميذ السمنير، وقد تحدث غبطته عن مستقبل الكنيسة من خلال الدعوات الكهنوتية والرهبانية، بعد ذلك اجاب على اسئلة التلاميذ بكل رحابة صدر وتناولوا الغداء معهم.
ثم كانت المحطة الاخيرة في ابرشية جنكاناشير Changanacherry التي يتراوح عدد الكهنة فيها ما بين 350 الى 400 مع الرهبان وعدد الراهبات يفوق 4000 راهبة، بالاضافة الى 150 طالباً في المعهد الكهنوتي. وفي هذه الابرشية اقام راعيها حفل استقبال حار الى غبطته والوفد المرافق له مع عشاء حضره عدد من رؤساء الكنائس الشقيقة والاباء الكهنة والاخوات الراهبات.

articles_image2201801160528478OU3.jpg

articles_image3201801160528478OU3.jpg

articles_image4201801160528478OU3.jpg

articles_image5201801160528478OU3.jpg

articles_image6201801160528478OU3.jpg

articles_image7201801160528478OU3.jpg

articles_image8201801160528478OU3.jpg

articles_image9201801160528478OU3.jpg

articles_image10201801160528478OU3.jpg

articles_image11201801160528478OU3.jpg

articles_image12201801160528478OU3.jpg

articles_image13201801160528478OU3.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الكنيسة السريانية الكاثوليكية تشارك في اجتماع الجمعية العمومية لجمعية الكتاب المقدس


articles_image120180120004449hGJV.jpg

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/
مساء يوم الجمعة 19 كانون الثاني 2018، وبتوجيه من غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، شارك الأب حبيب مراد أمين سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية، في اجتماع الجمعية العمومية لجمعية الكتاب المقدس، بعد أن عيّنه غبطته ممثّلاً للكنيسة السريانية الكاثوليكية في الجمعية.
شارك في الإجتماع أعضاء الجمعية العمومية الذين يمثّلون جميع الكنائس في الشرق الأوسط، من إكليروس وعلمانيين. وافتتح الإجتماع الأستاذ أمين خوري رئيس الجمعية، مرحّباً بالحضور، وشاكراً الله على بركة الكنائس ورعاتها لعمل الجمعية.
وتحدّث الدكتور ميشال باسوس أمين عام الجمعية عن أبرز أعمال الجمعية ونشاطاتها خلال العام المنصرم 2017 في لبنان ومختلف بلدان الشرق الأوسط، مركّزاً على ما قامت به الجمعية في سبيل نشر كلمة الرب يسوع بمختلف الوسائل المتاحة.
وقد نقل الأب حبيب مراد محبّة وبركة غبطة أبينا البطريرك، ومؤازرة الكنيسة السريانية الكاثوليكية لعمل الجمعية، مثنياً على نشاطاتها وأعمالها لما فيه تمجبد اسم الرب القدوس وخير الكنيسة الجامعة.


 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو يحتفل بأول قداس في تلكيف بعد تحريرها


articles_image1201801210048423ZLa.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية الكلدانية/
احتفل صباح السبت 20 كانون الاول 2018 غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بأول قداس الهي في كنيسة قلب يسوع في تلكيف بعد تحريرها من عناصر داعش الارهابية، وقد رافق غبطته في القداس صاحبا السيادة مار توماس ميرم ومار باسيليوس يلدو وعدد من الاباء الكهنة: فريد كينا ، فارس ياقو، سلار بوداغ والراهب شاهر نوري، وحضر الاحتفال السيد عادل مروكي قرياقوز قائممقام قضاء تلكيف والدكتور دريد حكمت، مدير عام زراعة نينوى والعميد فارس عبد الاحد يعقوب منسق محافظة نينوى مع الكنائس وكذلك عدد من الراهبات الدومنيكيات وجمع غفير من اهالي تلكيف.
وفي موعظته ذكر غبطة البطريرك اهمية بلدة تلكيف في تاريخ الكنيسة الكلدانية، والتي أنجبت اساقفة ورهبانا وراهبات عديدين، كما تمنى ان يعود اليها اهاليها لتزدهر من جديد. واضاف غبطته بان الكنيسة ستهتم بإعمار البيوت المتضررة وعبينت كاهناً لها منذ الان، وستمنح البطريركية 100.000 الف دولار للجنة الإعمار في تلكيف وانشاء الله سوف يدعم ابناء تلكيف صندوق اصلاح الكنيسة التي كانت تعد اكبر كنيسة في العراق قبل ان تبنى كنيسة قره قوش الكبرى. كذلك نرمم دير الراهبات والمدرسة حتى يرجع الاهالي الى بلدتهم.

وبعد القداس مباشرة عاد غبطته بصحبة مار توما ميرم ومار باسيليوس يلدو الى اربيل ومن هناك الى بغداد العاصمة.
articles_image2201801210048423ZLa.jpg

articles_image3201801210048423ZLa.jpg

articles_image4201801210048423ZLa.jpg

articles_image5201801210048423ZLa.jpg

articles_image6201801210048423ZLa.jpg

articles_image7201801210048423ZLa.jpg

articles_image8201801210048423ZLa.jpg

articles_image9201801210048423ZLa.jpg

articles_image10201801210048423ZLa.jpg

articles_image11201801210048423ZLa.jpg

articles_image12201801210048423ZLa.jpg

articles_image13201801210048423ZLa.jpg

articles_image14201801210048423ZLa.jpg

articles_image15201801210048423ZLa.jpg

articles_image16201801210048423ZLa.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الدراسة السريانية تستقبل مدير عام الشؤون الادارية لوزارة التربية


articles_image120180121004534YD2K.jpg

عشتار تيفي كوم/
اعلام المديرية - بغداد
استقبل السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية، السيد محمد جواد الموسوي مدير عام الشؤون الادارية لوزارة التربية، وذلك في مقر المديرية ببغداد، الخميس 18 كانون الثاني 2018.
وبيّنَ السيد ججو خلال استقباله للسيد الموسوي عن حاجة المديرية للدعم المتواصل لتنفيذ المهام والنشاطات، كما اجرى السيد الموسوي مدير عام الشؤون الادارية للوزارة، جولة تفقدية في المديرية العامة اطلع خلالها على سير العمل واداء الموظفين في اقسام الدراسة السريانية وشعبها.
articles_image220180121004534YD2K.jpg

articles_image320180121004534YD2K.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
زيارات وتهاني بمناسبة عيد الميلاد وراس السنة الميلادية 2017-2018 لرعية كنيسة ماريوسف الكلدانية في السليمانية


articles_image1201801210045052bmq.jpg

عشتار تيفي كوم/
بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية قام العديد من المسؤولين الحكوميين والحزبيين ورجال الدين المسلمين والزردشتيين والبهائيين والكاكائيين والايزيديين بزيارة كنيسة مار يوسف الكلدانية في السليمانية لتقديم التهاني وكانت على راس المهنئين عقيلة الزعيم الراحل مام جلال الطالباني السيدة هيرو ابراهيم احمد المحترمة. وايضاً محافظ السليمانية د. هفال ابو بكر ، السيد رئيس مجلس محافظة السليمانية السيد ازاد ، رئيس برلمان اقليم كوردستان د. يوسف محمد المحترم ، السيد حسن الحكيم ممثل السيد عمار الحكيم في اقليم كوردستان. والعديد من الوزراء والقياديين في الأحزاب الكوردستانية . والجدير بالذكر ان العديد من المواطنين والعوائل من الأخوة المسلمين وباقي الديانات زاروا الكنيسة لتقديم التهاني معبرين عن فرحهم بمشاركة المسيحيين بهذه المناسبة و لتقوية اواصر المحبة والتعايش بين الناس من مختلف الطوائف والقوميات والأديان.
نتقدم بالشكر لكل من زار الكنيسة وقدم التهاني واعرب عن قربه من المسيحيين بهذه المناسبة المباركة.

articles_image2201801210045052bmq.jpg

articles_image3201801210045052bmq.jpg

articles_image4201801210045052bmq.jpg

articles_image5201801210045052bmq.jpg

articles_image6201801210045052bmq.jpg

articles_image7201801210045052bmq.jpg

articles_image8201801210045052bmq.jpg

articles_image9201801210045052bmq.jpg

articles_image10201801210045052bmq.jpg

articles_image11201801210045052bmq.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري تقدم خدماتها في قرية افزروك شنو


articles_image120180122005640r4ED.jpg

عشتار تيفي كوم/
بتاريخ 21/1/2018 ، قامت العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الأشوري بزيارة قرية افزروك شنو وقاموا بفحص 38 من المرضى من العوائل النازحة من الموصل وتم إعطائهم العلاج اللازم.
articles_image220180122005640r4ED.jpg

articles_image320180122005640r4ED.jpg

articles_image420180122005640r4ED.jpg

articles_image520180122005640r4ED.jpg

articles_image620180122005640r4ED.jpg

articles_image720180122005640r4ED.jpg



 
أعلى