أخبار الشعب المسيحي في العراق - متجدد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الأساقفة الكلدان: المسيحيون المجروحون من الأحداث يحتاجون للوحدة والتضامن


articles_image1201706080214573p8B.jpg

عشتار تيفي كوم - ابونا/


فيما يلي التوصيات التي انبثقت في ختام اجتماع الأساقفة الكلدان في العراق، برئاسة البطريرك لويس روفائيل ساكو، خلال اجتماعهم في مقر البطريركية الصيفي في بلدة عنكاوا، أربيل، يوم السابع من حزيران 2017:
1- الكنيسة الكلدانية بكل مؤسساتها وإمكانياتها، تقف إلى جانب العائلات المهجرة والمتعففة إلى النهاية، وسوف تبذل كل جهدها لمساعدتهم على العودة إلى بلداتهم وبيوتهم من خلال إصلاح ما تهدم منها، والمطالبة بتوفير الأمان والسلام الدائمين والدفاع عن حقوقهم. لذلك ندعوهم إلى الصبر والتمسك بالإيمان والرجاء بأن الظلم مهما كان ثقيلاً سيعبر، ونشجعهم على العودة بثقة إلى بيوتهم ومسك أرضهم. وبهذه المناسبة لا يسعنا سوى تقديم الشكر لإقليم كوردستان الذي استقبلهم، وكذلك لقرانا الكلدانية وكنائسنا التي احتضنتهم، وللجمعيات الخيرية الكنسية ومنظمات المجتمع المدني التي لا تزال تغيثهم.
2- لمواجهة تحديات الهجرة التي تنخر وجودنا في العراق والمنطقة وتداعياتها والتشتت القائم بين صفوف المسيحيين، يضم الاباء الأساقفة صوتهم الى صوت غبطة البطريرك ساكو والرابطة الكلدانية في دعوتهما المسيحيين الى تبني تسمية "المكون المسيحي" في هذه المرحلة الراهنة والحفاظ على التسميات القومية الخاصة. أما في موضوع العمل المسكوني والوحدة يبقى إيمان الكنيسة الكلدانية ثابتًا ورجاؤها وطيدًا بتوصل الكنائس إلى تأسيس "مجلس كنائس العراق" على قاعدة فكرية وروحية مسيحية وتنظيمية منهجية واضحة. فالمسيحيون المجروحون بمرارة من الظروف التي يعيشونها يحتاجون أن يشعروا بالوحدة ومضامينها، ومد جسور اللقاء والتضامن.
3- الكنيسة الكلدانية تضم صوتها إلى صوت العديد من العراقيين من أجل إقامة دولة وطنية حديثة تطبق العدالة والمساواة والقوانين على الجميع، دولة المواطنة ترسخ الوحدة وتستثمر ثروات البلد من أجل مستقبل مشرق للعراقيين الذين يعانون منذ سنوات طوال من حروب وصراعات. لا سلام من دون مصالحة حقيقية. كما يمد الآباء الأساقفة يدهم الى المرجعيات الإسلامية الرشيدة للحوار الصادق، والتعاون لمواجهة التحديات الكبيرة التي نمر بها، والسعي معًا للإسهام في بناء مجتمعاتنا بشكل سليم من خلال تفعيل مبادرات الصداقة والسلام، ونبذ العنف وتفكيك التطرف الظلامي بجميع أنواعه، الذي ينشر الكراهية والحقد خصوصًا ضد المسيحيين والمكونات الأخرى، وينتهك قدسية الدين وحرمة حياة الناس ويهدد وحدة الوطن وأمنه.
4- إزاء التحديات الكبيرة التي نواجهها في الداخل ولجوء البعض إلى النقد غير المسؤول في المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، يدعو الآباء الأساقفة الكتاب هؤلاء إلى الالتزام بالمهنية العالية والموضوعية الدقيقة في الكتابة وبأسلوب لائق وحضاري يخدم ولا يهدم. فالكتابة والإعلام مسؤولية كبيرة لها قواعدها، وليست عبثًا "كيفيًا" لقلب الحقيقة وخلط الأمور وخلق بلبلة. الكتابة تتطلب ثقافة رصينة، ومعرفة واسعة واعتماد المعلومات من مصادرها، وخصوصًا أن ثمة قضايا لها حساسية تؤثر سلبًا على وجودنا، نتمنى أن يكون الهدف من الإعلام خدمة الخير العام، فالكلمة النبيلة تصان كالشرف.
5- الكنيسة الكلدانية باتت متواجدة في العديد من بلدان العالم، وبسبب قلة عدد الكهنة، يدعو الآباء الأساقفة رعاياها في عموم الدول إلى إعطاء موضوع الدعوات الكهنوتية والرهبانية أهمية كبيرة. ونغتنم هذه الفرصة ونحن لا نزال في أجواء عيد حلول الروح القدس لتوجيه تحية شكر وتقدير للآباء الكهنة على صمودهم وبقائهم أمناء تجاه خدمة رعاياهم بالرغم من الظروف القاسية بروحانية عالية.



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
تجمع الجمعيات الخيرية المسيحية: هجرة 50- 80 ٪ من السكان المسيحيين في العراق وسوريا


articles_image120170607090546OqRs.jpg


(AP Photo/Cengiz Yar)

عشتارتيفي كوم- بغداد اليوم/

تقرير جديد يقدّر أن 50-80٪ من السكان المسيحيين في العراق وسوريا، قد هاجروا منذ بداية الحرب الأهلية السورية في عام 2011. ياتي هذا التقرير بعد مرور ثلاث سنوات من بدء سيطرة تنظيم داعش على مدينة الموصل العراقية.
وقال التقرير الذي أصدره تجمع الجمعيات الخيرية المسيحية الذي يدعى" الابواب المفتوحة في الشرق الاوسط" إن "وصول تنظيم "الدولة الإسلامية" لم يكن سوى نقطة تحول في بنية الشرائح المسيحية في سوريا والعراق، حيث شهد المسيحيون "خسارة شاملة للأمل في مستقبل كريم وآمن" في بلادهم".
ويشير التقرير أيضا إلى أن بالنسبة للمسيحيين الذين استقروا في أماكن أخرى، لديهم "حافز ضئيل" للعودة، حيث قال العديد من الذين أجريت معهم مقابلات إن "الشرق الأوسط لم يعد موطنا للمسيحيين".
وفي ورقة دعا فيها القائمون على التجمع، ان على الاتحاد الأوروبي انشاء "آلية مساءلة" تتعامل مع حوادث الاضطهاد والتمييز الديني والعرقي في العراق وسوريا.
حيث تضمنت الدعوة إن "إنشاء آلية مساءلة وطنية للمظالم هو حل طويل الأجل يهدف إلى إعادة الإيمان بنظام يضمن لجميع الطوائف الدينية والعرقية ترسيخٌ لمبدأ المواطنة، وان الاقليات مواطنون متساوون بأستحقاقهم للحماية، وفي الوقت نفسه، يجب على الحكومات ردع الجهات المتوحشة التي تضر بهذه المكونات".
وحثَّ التجمع، الاتحاد الأوروبي على "الدعوة إلى إنشاء الآلية من خلال اتصالاتها مع الحكومتين العراقية والسورية" وتوفير التمويل والدعم التقني والرصد، وينبغي أن تكون الآلية، التي تضيفها الجمعيات الخيرية، شفافة وشاملة، بما يكفل تمثيل جميع أصحاب المصلحة الرئيسية على جميع المستويات (الحكومة وقادة المجتمعات المحلية والمجتمع المدني والجمهور).
يقر التقرير ان هناك" صعوبة إنتاج أرقام محددة للمسيحين المهاجرين والنازحين من سوريا والعراق، حيث يقدر أن عدد المسيحيين في العراق قد انخفض من 300،000 في عام 2014 إلى 200،000-250،000 اليوم - والكثير منهم الآن مشردون داخليا
في سوريا، تقدر الجمعيات الخيرية أن عدد المسيحيين البالغ عددهم 2 مليون نسمة في عام 2011 قد "انخفض إلى النصف تقريبا".
ويعتقد أن عددا أكبر من المسيحيين قد غادروا سوريا، ولكن فقط لأن العدد الأولي للسكان كان أعلى، وفقا للتقرير، الذي يضيف أن نسبة أكبر من مسيحيين العراق قد غادروا البلاد.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المجلس الشعبي يسلم ورقة مطالب ورسالة للبرلمان الاوربي تؤكدان على مطالب شعبنا في سهل نينوى


articles_image120170609034358YA6P.jpg

عشتارتيفي كوم/
بروكسل

المجلس الشعبي يسلم ورقة مطالب الأحزاب والتنظيمات الكلدانية السريانية الآشورية ورسالة المجلس الشعبي للبرلمان الاوربي تؤكدان على مطالب شعبنا في الحماية الدولية والحكم الذاتي واستحداث محافظة في سهل نينوى

سلم كامل زومايا مسؤول المانيا للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري رسالتين للبرلمان الاوربي خلال مشاركة المجلس الشعبي لأعمال مؤتمر " نينوى ما بعد داعش" الذي انعقد في بروكسل 6 حزيران 2017 برعاية أكبر كتلتين في البرلمان الاوربي وهما كتلة حزب الشعب الاوربي والتحالف الديمقراطي للاشتراكيين، وقد تضمنت الرسالتين الموجهتين للمؤتمر من قبل الاحزاب والتنظيمات الكلدانية السريانية الآشورية والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في المانيا مجموعة مطالب شعبية في الاعتراف بما تعرضت له الاقليات في سهل نينوى وسنجار كابادة جماعية وضرورة تقديم ضمانات وحماية دولية لمناطق الاقليات الى جانب الحكم الذاتي واستحداث محافظة في سهل نينوى وتسريع إعادة الاعمار بهدف عودة النازحين وتعويضهم.
من جانبه أكد السيد ايلمار بروك رئيس المؤتمر ورئيس لجنة العلاقات الخارجية للبرلمان الاوربي على المضي والسعي في تحقيق مطالب الشعب الكلداني السرياني الآشوري وجميع الأقليات في سهل نينوى كما أكدت السيدة انا كومش نائب الرئيس على العمل من اجل دعم حقوق الأقليات ومطالبهم في سهل نينوى وسنجار.
هذا وقد جاءت جميع التوصيات التي رفعها المؤتمر للبرلمان الاوربي مطابقة ومنسجمة مع ما تطالب به المؤسسات الدينية والسياسية للشعب الكلداني السرياني الآشوري والايزيديين.
من جانب آخر التقى زومايا بالعديد من الشخصيات التي شاركت في المؤتمر وتم التباحث عن اوضاع ومستقبل الأقليات في العراق وخاصة المسيحيين من الشعب الكلداني السرياني الآشوري وقد سلم لهم نسخة من ورقة المطالب للاحزاب والتنظيمات الكلدانية السريانية الاشورية الى جانب التقرير الصادر لمنظمة شلومو للتوثيق الذي يعكس الانتهاكات الفظيعة التي تعرض له المسيحيين خلال فترة احتلال داعش للموصل وسهل نينوى وسنجار، فقد التقى مع الاستاذ يونادم كنا عضو مجلس النواب العراقي السكرتير العام للحركة الديمقرطية الآشورية والسيد حجي كندور ممثل الايزيديين في مجلس النواب العراقي والسيد وليم سبنسر رئيس المعهد القانون الدولي وحقوق الانسان ، والسيد نيكولا جيوفاني المنسق العام في اوربا لمنظمة لا سلام بدون عدالة والسيد مهدي العلاق الامين العام لمجلس الوزراء العراقي والسيد لويس مرقوس ايوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان والسيدة عطية كمري عضو برلمان سابق في هولندا.
ويذكر ان عدة مؤسسات قد شاركت في تنظيم المؤتمر وهي معهد القانون الدولي لحقوق الانسان ومؤسسة كونراد اديناور ومنظمة لا سلام من غير عدالة ومنظمة الامم والشعوب غير الممثلة والمجموعة الدولية لحقوق الاقليات.
كما شاركت في المؤتمر العديد من المؤسسات والمنظمات لشعبنا الكلداني السرياني الآشوري منها الحركة الديمقراطية الآشورية والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري والمنظمة الآثورية الديمقراطية ومنظمة حمورابي لحقوق الانسان ومنظمة شلومو للتوثيق.
articles_image220170609034358YA6P.jpg

articles_image320170609034358YA6P.jpg

articles_image420170609034358YA6P.jpg

articles_image520170609034358YA6P.jpg

articles_image620170609034358YA6P.jpg

articles_image720170609034358YA6P.jpg

articles_image820170609034358YA6P.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المركز العالمي للسلام بأقليم كوردستان يكرم عضوات الهيئة الادارية لاتحاد النساء الآشوري


articles_image1201706090215351WTB.jpg

عشتارتيفي كوم/
أربيل - سوزان يوخنا
تصوير : آتا سامي

برعاية المركز العالمي للسلام بأقليم كوردستان ، اقيم مساء يوم الثلاثاء 6 حزيران 2017 ،حفل تكريم عضوات الهيئة الادارية لاتحاد النساء الآشوري والناشطات في مجال حقوق الانسان والمرأة وسفيرات السلام العالمي كل من السيدة مارلين يوسف مسؤولة فرع اربيل للاتحاد والسيدة سوزان يوخنا مسؤولة مكتب الاعلام وعلى قاعة دمئيل في عنكاوا .
حضر الحفل كل من السيد معتز الرواي رئيس المركز العالمي للسلام باقليم كوردستان والسيد محمد عبد الله المستشار الاعلامي للمركز ، والاب ايشا داود راعي كنيسة مار كوركيس في أربيل والسيد توني جونسن مسؤول فرع أربيل للحركة الديمقراطية الآشورية وعدد من اعضاء هيئة الفرع،والسيد فيان حسين رئيسة شبكة المنظمات النسوية في الاقليم والسيد سيمون مارتين مسؤول فرع أربيل لاتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ويوسف يونادم عضو اللجنة التنفيذية واعضاء من هيئة فرع أربيل الى جانب عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني وعدد من عضوات فرع أربيل للاتحاد .
استهل الحفل بالترحيب بالحضور من قبل السيد محمد عبد الله بعدها جاءت كلمة السيد معتز الرواي تحدث فيها عن المركز العالمي للسلام واهدافه والمؤتمر العالمي للسلام واهميته على نطاق دول العالم و شعوبه بأسرها حيث تم إختيار أفضل شخصيات عن كل دولة من دول العالم من طرف رئيس المؤتمر العالمي للسلام السيد مراد الخميري يسند لهم شرف تمثيل دولهم و العالم في إطار عملية التحسيس بأهمية المؤتمر العالمي للسلام المذكور بصفتهم " سفراء العالم للسلام" و مستشارين لرئيسه وبضمنهم العراق واقليم كردستان من أجل عالم جديد يسوده الامن والتسامح والسلم والسلام والمحبة بين الجميع وتحقيق الديمقراطية والعدل والرخاء لصالح الانسانية جمعاء والعالم بأسرها تحت شعار "كلنا شركاء كلنا أثرياء" من أجل القضاء على الفقر والمجاعة والبطالة والارهاب في العالم اجمع دون أي استثناء وكان بضمنهم اختيار السيدتين مارلين يوسف وسوزان يوخنا.
من ثم تم تكريم كل من السيدة مارلين يوسف والسيدة سوزان يوخنا بدرع المركز العالمي للسلام ودرع التميز والابداع مع تسليم التكليف الرسمي بمهامهن كسفيرات للسلام العالمي من قبل السيد مراد الخميري رئيس المؤتمر العالمي للسلام ، بعدها قدمن كل منهن كلمة بالمناسبة شكرن فيها السيد الخميري لمنحهن هذه الثقة ،ومركز السلام العالمي على تكريمهن آملين ان يكونن قادرات على اكمالها على اتم وجه .

articles_image2201706090215351WTB.jpg

articles_image3201706090215351WTB.jpg

articles_image4201706090215351WTB.jpg

articles_image5201706090215351WTB.jpg

articles_image6201706090215351WTB.jpg

articles_image7201706090215351WTB.jpg

articles_image8201706090215351WTB.jpg

articles_image9201706090215351WTB.jpg

articles_image10201706090215351WTB.jpg

articles_image11201706090215351WTB.jpg

articles_image12201706090215351WTB.jpg

articles_image13201706090215351WTB.jpg

articles_image14201706090215351WTB.jpg

articles_image15201706090215351WTB.jpg

articles_image16201706090215351WTB.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
السيد لويس مرقوس ايوب يشارك في مؤتمر الاستجابة الأوربية في بروكسل بشان نينوى ما بعد داعش


articles_image120170609020358fbNV.jpg

عشتارتيفي كوم/

- نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان: القتل والنزوح والتهجير والترهيب بكل اشكاله أصاب جميع سكان الموصل وسهل نينوى
- هناك نقص كبير في عمليات دعم حقوق المسيحيين العراقيين

شارك السيد لويس مرقوس ايوب نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان، عضو المجلس البلدي لقضاء الحمدانية " بغديدا " في مؤتمر الاستجابة الاوربية بشان نينوى ما بعد داعش الذي عقد في مقر البرلمان الاوربي في العاصمة البلجيكية – بروكسل يوم السادس من حزيران 2017 ، وقد ضم المؤتمر العديد من الشخصيات السياسية من الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة اقليم كوردستان – العراق، وقد شارك السيد نائب رئيس منظمة حمورابي لحقوق الانسان خلال المؤتمر في اكثر من مداخلة واحدة جاء فيها:
شكراً للجميع وشكراً للدعوة الكريمة لهذا المؤتمر.
الحقيقة أن الاقليات في نينوى لم تكن بأوفر حظ من باقي المناطق قبل عام 2003، إذ عانت من التهميش والصهر والتغيير الديموغرافي الممنهج وسبب ذلك بهجرة الآلاف من ابنائها بعد الحروب الدموية والطاحنة مع ايران والكويت، والتي تسببت بفقدان المسيحيين لأكثر من 50 ألف مواطن بين مفقود وقتيل وأسير، وكان (التكريم ) الممنوح للمكون المسيحي هو استقطاع ألاف الدونمات من أراضيه في سهل نينوى لتوزع على ضحايا تلك الحروب الغبية وإحداث تغييرات ديموغرافية كبيرة وخطيرة.
وبعد عام 2003 كانت الاقليات ومنها المكون المسيحي تتطلع وترى في ذلك التغيير متنفساً لتحقيق العدالة المجتمعية والشراكة الوطنية. وكانت تأمل إيقاف العمل بجميع القوانين والقرارات التي مورست بحقها سابقاً بهدف التغيير الديموغرافي لمناطقها، لا بل كانت تتطلع إلى إصلاحات قانونية وإدارية لإعادة حقوقها المسلوبة ومساواتها مع باقي مكونات المجتمع. لكن الامور جرت بخلاف كل ذلك، إذ بسسب الشكل الإداري الحالي أصبحت المناطق الادارية ذات الغالبية المسيحية في أقضية الحمدانية ( قرقوش) وتلكيف وناحية برطلة أقلية حاكمة في حكوماتها المحلية وهكذا بدأت إعادة ممارسة التغيير الديموغرافي مرة أخرى في مناطقها. ومثل على ذلك مجلس قضاء الحمدانية يتكون من 20 مقعداُ ذهبت 12 منها الى مكونات مسلمة من العرب والشبك والتركمان والكاكائية و8 منها فقط أعطيت للمكون المسيحي وبذلك فقد المكون المسيحي القدرة على حماية نفسه وفي مناطقه الاصيلة من التغيير الديمرغرافي.
وهكذا جاءت التشريعات القانونية هي الاخرى لتصطف الى جانب الإرهاب ضد الاقليات في عدة قوانين مثل قانون البطاقة الوطنية رقم 3 لسنة 2016 في المادة 26 التي تجيز اسلمة المسيحيين وتحكم على القصر ممن أسلم احد أبويه بالاسلام... ولا تجيز للمسلم تغيير دينه.
لذلك فإن داعش ليس الوحيد الذي قام بانتهاكات وجرائم ترتقي الى الابادة الجماعية والتطهير العرقي وإنما السياسات التي مورست ضده والتي لازالت تمارس عليه بأشكال مختلفة لليوم .
نحن نتطلع في لقائنا معكم وبحضور ممثلي الحكومة العراقية من أجل إيقاف نزيف الهجرة للأقليات والذي أصبح ينذر باختفاء التنوع في سهل نينوى والعراق.
articles_image220170609020358fbNV.jpg

articles_image320170609020358fbNV.jpg

articles_image420170609020358fbNV.jpg

articles_image520170609020358fbNV.jpg

articles_image620170609020358fbNV.jpg

articles_image720170609020358fbNV.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
عاجل... بالصور.. الطفلة "كريستينا" المحررة من قبضة داعش تعود الى احضان اهلها


articles_image120170609055537aUnT.jpg

عشتارتيفي كوم- بغديدا لكل غديداي + عروس بغديدا+ الن ككوني/
articles_image220170609032406X8kV.jpg

articles_image320170609032406X8kV.jpg

articles_image420170609032406X8kV.jpg

articles_image520170609032406X8kV.jpg

articles_image620170609032406X8kV.jpg

articles_image720170609033622gn0a.jpg

articles_image820170609033622gn0a.jpg

articles_image920170609033622gn0a.jpg

articles_image1020170609033622gn0a.jpg

articles_image1120170609033622gn0a.jpg

articles_image1220170609041423ZbyL.jpg

articles_image1320170609041423ZbyL.jpg

articles_image1420170609041423ZbyL.jpg

articles_image1520170609041423ZbyL.jpg

articles_image1620170609041423ZbyL.jpg

articles_image1720170609041423ZbyL.jpg

articles_image1820170609041423ZbyL.jpg

articles_image1920170609055537aUnT.jpg

articles_image2020170609055537aUnT.jpg

articles_image2120170609055537aUnT.jpg

articles_image2220170609055537aUnT.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو: دمار كنائس الموصل لن يعيق عودة المسيحيين اليها


articles_image120170610014916OUWg.jpg

عشتار تيفي كوم - كتابات/
وصف البطريرك مار لويس روفائيل ساكو بطريرك الكلدان الكاثوليك في العراق والعالم الدمار الذي الحقه تنظيم داعش بكنائس الموصل بالعظيم مؤكدا انه يجسد مدى عدوانية التنظيم ووحشيته.
جاء ذلك خلال تفقد البطريك ساكو عددا من الكنائس في شرق الموصل حيث وقف على آثار الدمار التي لحق بها في ظل سيطرة تنظيم داعش على المنطقة قبل تحريرها. واطلع البطريرك على مالحق من دمار بكنيسة الروح القدس الكلدانية ودير مار كوركيس ودير النصر وكنيسة مار افرام للسريان الأرثوذكس، وكنيسة البشارة للسريان الكاثوليك وكنيسة مار بولس للكلدان ومطرنية الكلدان وكنيسة الشهداء للكنيسة الشرقية القديمة وبيت الراهبات بنات مريم في حي التأميم.
ووصف البطريرك و حجم الخراب في الكنائس بالعظيم ويعبر عن “عدوانية تنظيم داعش وكراهيته وحقده ضد الكنائس ووحشيته لتدمير آثارهم وإزالتها”.
والتقى البطريرك مار لويس روفائيل ساكو خلال الزيارة اللواء نجم الديم الجبوري قائد عمليات نينوى الذي أشاد بجهد الكنيسة، وتمنى عودة سريعة للمسيحيين، بحسب البيان. وهنأ البطريرك من جانبه القوات المسلحة العراقية بجميع فصائلها على “الانتصار الكبير على الإرهاب”، وأشاد بشجاعاتهم وتضحياتهم.
وزار البطريرك أيضا واثق محمد الحمداني، قائد شرطة نينوى الذي شدد على ضرورة عودة المسيحيين إلى مدينتهم.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
اتحاد الادباء والكتاب السريان يقيم مهرجان العودة في تللسقف


articles_image1201706100147431apd.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/


لؤي عزيز


بمناسبة عودة الاهالي الى تللسقف اقام اتحاد الادباء والكتاب السريان مهرجانا شعريا فنيا بحضور سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي راعي ابرشية القوش والاب سالار بوداغ والأستاذ فائز عبد جهوري مدير ناحية القوش والاستاذ عصمت رجب مسؤول فرع 14 للحزب الديمقراطي الكردستاني واللواء خدر حسين سورجي فرمند اسبيلك وممثلين عن دوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني، حيث وقف الحاضرون دقيقة حداد على ارواح شهداء الوطن.
وتضمنت فقرات المهرجان عدد من الكلمات حيث القى سيادة المطران كلمة قال فيها "بما انه مهرجان ثقافي نرى ان مار افرام يقول لقد اعطى الله العلم للذين يحبون العلم، فالعلم كنز لايفنى وخزينة لا تنضب، بدون العلم لا نستطيع التقدم والتطور، ولكن هذا التطور علينا ان نوجهه للافضل دائما."
واضاف "اهنىء كل من تعب في تهيئة هذا المهرجان واطلب منهم ان يتعبوا في سبيل المصلحة العامة وليس الخاصة مهما كنا مسؤولين واولهم انا، علينا ان ننظر دائما نحو الافضل وامامنا وليكن لنا نظرة بعيدة وليس فقط انية، اننا من هنا وسنبقى هنا ونعمر ما لنا بالرغم من كل الصعوبات والظروف فيستحسن ان نتمسك بما ورثناه من ابائنا واجدادنا ونعطيهم القيم المفروضة علينا، اطلب ان نكون يدا واحدة للاعمار، يدا واحدة للتشجيع للرجوع، ويدا واحدة للتقدم والتطور نحو الافضل، ولا نكون سدا مانعا بالتطور والتقدم من جميع النواحي، والذي يصبح سدا مانعا لامكان له هنا لامكان له في جميع النواحي، الذي يعطي الاكثر هو الافضل والذي يعمل اكثر هو الاحسن."
ثم تلتها كلمة مدير ناحية القوش ورئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان راوند بولص وكلمة مختار تلسقف
ثم توالت القراءات الشعرية للشاعرات والشعراء الذين قدموا من القوش وعينكاوا وتللسقف حيث بلغ عددهم حوالي عشرين شاعرا وشاعرة كما تضمن المهرجان فواصل غنائية، واستمرت فقرات المهرجان، وختاما تم توزيع شهادات تقديرية بأسم الاتحاد بين المشاركين.
articles_image2201706100147431apd.jpg

articles_image3201706100147431apd.jpg

articles_image4201706100147431apd.jpg

articles_image5201706100147431apd.jpg

articles_image6201706100147431apd.jpg

articles_image7201706100147431apd.jpg

articles_image8201706100147431apd.jpg

articles_image9201706100147431apd.jpg

articles_image10201706100147431apd.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
اتحاد الادباء والكتاب السريان يقيم مهرجان العودة في تللسقف


articles_image1201706100147431apd.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/


لؤي عزيز


بمناسبة عودة الاهالي الى تللسقف اقام اتحاد الادباء والكتاب السريان مهرجانا شعريا فنيا بحضور سيادة المطران مار ميخائيل مقدسي راعي ابرشية القوش والاب سالار بوداغ والأستاذ فائز عبد جهوري مدير ناحية القوش والاستاذ عصمت رجب مسؤول فرع 14 للحزب الديمقراطي الكردستاني واللواء خدر حسين سورجي فرمند اسبيلك وممثلين عن دوائر الدولة ومنظمات المجتمع المدني، حيث وقف الحاضرون دقيقة حداد على ارواح شهداء الوطن.
وتضمنت فقرات المهرجان عدد من الكلمات حيث القى سيادة المطران كلمة قال فيها "بما انه مهرجان ثقافي نرى ان مار افرام يقول لقد اعطى الله العلم للذين يحبون العلم، فالعلم كنز لايفنى وخزينة لا تنضب، بدون العلم لا نستطيع التقدم والتطور، ولكن هذا التطور علينا ان نوجهه للافضل دائما."
واضاف "اهنىء كل من تعب في تهيئة هذا المهرجان واطلب منهم ان يتعبوا في سبيل المصلحة العامة وليس الخاصة مهما كنا مسؤولين واولهم انا، علينا ان ننظر دائما نحو الافضل وامامنا وليكن لنا نظرة بعيدة وليس فقط انية، اننا من هنا وسنبقى هنا ونعمر ما لنا بالرغم من كل الصعوبات والظروف فيستحسن ان نتمسك بما ورثناه من ابائنا واجدادنا ونعطيهم القيم المفروضة علينا، اطلب ان نكون يدا واحدة للاعمار، يدا واحدة للتشجيع للرجوع، ويدا واحدة للتقدم والتطور نحو الافضل، ولا نكون سدا مانعا بالتطور والتقدم من جميع النواحي، والذي يصبح سدا مانعا لامكان له هنا لامكان له في جميع النواحي، الذي يعطي الاكثر هو الافضل والذي يعمل اكثر هو الاحسن."
ثم تلتها كلمة مدير ناحية القوش ورئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان راوند بولص وكلمة مختار تلسقف
ثم توالت القراءات الشعرية للشاعرات والشعراء الذين قدموا من القوش وعينكاوا وتللسقف حيث بلغ عددهم حوالي عشرين شاعرا وشاعرة كما تضمن المهرجان فواصل غنائية، واستمرت فقرات المهرجان، وختاما تم توزيع شهادات تقديرية بأسم الاتحاد بين المشاركين.
articles_image2201706100147431apd.jpg

articles_image3201706100147431apd.jpg

articles_image4201706100147431apd.jpg

articles_image5201706100147431apd.jpg

articles_image6201706100147431apd.jpg

articles_image7201706100147431apd.jpg

articles_image8201706100147431apd.jpg

articles_image9201706100147431apd.jpg

articles_image10201706100147431apd.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
مدرسة الرها الابتدائية الاهلية المختلطة، من ضمن العشر المدارس الاوائل على العراق


articles_image120170610014653Pcju.jpg

عشتار تيفي كوم/
بعد صدور نتائج إمتحانات المرحلة الإبتدائية للصفوف المنتهية، أعلنت وزارة التربية أسماء المدارس العشر الأوائل للعام الدراسي 2016-2017، حيث حصلت مدرسة الرها الإبتدائية الأهلية المختلطة، على مكانتها من ضمن المدارس العشر الأوائل على العراق.

وبلغت نسبة النجاح في المدرسة، 100% وبدرجات عالية جداً، علما ان مدرسة الرها من المؤسسات التابعة لمطرانية كنيسة المشرق الآشورية في بغداد وهي تحت إشراف ومتابعة مباشرة من قبل قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا، بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العالم، وتديرها حالياً السيدة وردية وهي مدرسة متقاعدة إلتزمت بإدارة المدرسة منذ تأسيسها، حيث تعتبر هذه المدرسة، من المدارس المتميزة في الإنضباط والمستوى الأكاديمي العالي وذلك بجهود كوادرها المتفانين في عملهم.

أبرشية بغداد تتقدم بالتهاني والتبريكات لطلبة المدرسة ولكادرها الإداري والتدريسي، والمزيد من التقدم والعطاء.



articles_image220170610014653Pcju.jpg

articles_image320170610014653Pcju.jpg

articles_image420170610014653Pcju.jpg

articles_image520170610014653Pcju.jpg

articles_image620170610014653Pcju.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك ساكو يزور كلية بابل للفسلفة واللاهوت


articles_image120170610014613XRWP.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية /
زار صباح يوم الجمعة 9 حزيران 2017 غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو برفقة السادة الاساقفة مار رمزي كرمو ومار باسيليوس يلدو كلية بابل للفسلفة واللاهوت في عنكاوا واطلع على سير امور الكلية وامتحانات الطلاب.
بعده زار مطرانية الكلدان وتفقد الاب البير ابونا.

articles_image220170610014613XRWP.jpg

articles_image320170610014613XRWP.jpg

articles_image420170610014613XRWP.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
حفل تخرج اطفال روضة ام النور للسريان الارثوذكس / عنكاوا


articles_image120170610050614qls1.jpg

عشتار تيفي كوم/
برعاية نيافة المطران مار نيقوديموس داؤد متي شرف رئيس ابرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس اقامت روضة أم النور حفل تخرج كوكبة جديدة من اطفال الروضة للعام الدراسي 2016-2017 واطلق عليها اسم دورة (ملح الارض) والتي اقيمت في قاعة كنيسة أم النور في عنكاوا وبحضور نيافتي مار غريغوريوس صليبا شمعون المستشار البطريركي ومار طيمثاوس موسى الشماني رئيس ابرشية دير مارمتى وعدد من الاباء الكهنة وجمع غفير من عوائل المتخرجين، ابتدأت الاحتفالية بالترحيب بالحضور من قبل الست فيفيان شعو والصلاة الربانية باللغة السريانية (ابون دبشمايو) وترنيمة الله الذي لنا, وقدمت مديرة روضة أم النورالست أميرة عقراوي كلمة تحدث من خلالها عن دورة ملح الارض وماتعنيه هذه الاية من المعاني السامية وقدمت من خلالها كل الشكر لراعي الابرشية مار نيقوديموس شرف على الدعم الروحي والمعنوي والمادي كما قدمت ايضا الشكر للكادر التعليمي الذي بذل ويبذل كل الجهود المبذولة رغم الظروف القاسية التي عاشها ويعيشها شعبنا المسيحي من التهجير القسري من الموصل وبلدات سهل نينوى.
تخللت حفل التخرج فعاليات متنوعة وجميلة عكست براءة الطفولة وباللغات السريانية والعربية والانكليزية من كلمات وقصائد شعرية وعزف على الالات الموسيقية ودبكات مختلفة ومشاهد تمثيلية حملت عناوين (حلم طفلة والمواهب والزهرات والطفولة) ,
ثم قدم راعي الابرشية مار نيقوديموس داؤد متي شرف كلمة تحدث خلالها عن اسم الدورة ملح الارض جاء فيه: جئنا اليوم احبائي لنحتفل بهذا الحفل البهيج لتخرج كوكبة من ابنائنا الاطفال والتي اطلقنا اسم الدورة انت ملح الارض نعم أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ، وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ وهل توجد نكهة تعطي للطعام نكهته الا الملح فالملح هو ضرورة ليس للطعام بل هو لصحة الانسان ايضاً ومن اجل هذه الضرورة قال على المؤمنين بأسمه (انتم ملح الارض).
صورة وصوت مارنيقوديموس داؤد متي شرف
قبل ختام حفل التخرج قدمت مديرة روضة أم النورالست أميرة عقراوي هدية تذكارية لراعي الابرشية مار نيقوديموس شرف كما قدمت منظمة sos الهولندية هدية لخدمات روضة أم النور عبارة عن (باص) كوستر، وفي الختام تلي قسم التخرج من قبل الاطفال المتخرجين وباللغة السريانية مع توزيع الشهادات والهدايا على المتخرجين مع قص كيكة التخرج والتقاط الصور التذكارية, فمبارك لهذه الباقة من الزهور التي بدأت تشق طريق النجاح في التربية والتعليم الصحيحين وصولا الى النجاح الباهر.

articles_image220170610050614qls1.jpg

articles_image320170610050614qls1.jpg

articles_image420170610050614qls1.jpg

articles_image520170610050614qls1.jpg

articles_image620170610050614qls1.jpg

articles_image720170610050614qls1.jpg

articles_image820170610050614qls1.jpg

articles_image920170610050614qls1.jpg

articles_image1020170610050614qls1.jpg

articles_image1120170610050614qls1.jpg

articles_image1220170610050614qls1.jpg

articles_image1320170610050614qls1.jpg

articles_image1420170610050614qls1.jpg

articles_image1520170610050614qls1.jpg

articles_image1620170610050614qls1.jpg

articles_image1720170610050614qls1.jpg

articles_image1820170610050614qls1.jpg

articles_image1920170610050614qls1.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بلاغ رسمي لمشروع دعم النساء والفتيات النازحات


articles_image120170610044842ooYj.jpg

عشتار تيفي كوم/
نفذت جمعية نساء بغداد - مكتب اربيل ضمن مشروع دعم النساء والفتيات النازحات في اربيل بدعم من منظمة كابني بتاريخ من 1/1 الى 31/5 /2017 العديد من النشاطات والبرامج التي تهدف الى مساعدة النساء و الفتيات النازحات من سهل نينوى.
و من النشاطات التي تم تنفيذها:
(الدعم النفسي والاجتماعي للنساء )
الهدف من هذا النشاط هو توفير بيئة امنة وسليمة للنساء التي تعاني من الصدمات النفسية خلال فترة النزوح وذلك من خلال الزيارات الميدانية من قبل الباحثة الاجتماعية رينه يعقوب حيث رصدت وتابعت اكثر من 95 حالة، فتتم مقابلة النساء الراغبات في التحدث عن العنف والاضطهاد الذي تعرضن له اثناء النزوح وبعد النزوح وايضا عن المشاكل التي يواجهونها داخل المخيم والمجمعات السكنية وعن ضغوطات المسلطة عليهن في العيش المشترك مع العوائل التي تعيش معهن في نفس المكان من خلال تقديم الدعم النفسي الاجتماعي من خلال الدورات التي تقام في عنكاوا/ مركز التطوير والتدريب والبحث الاوربي.
ان النشاط الاخر ضمن هذا المشروع تضمن: ورش التوعية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي وورش بناء السلام ) حيث تم تنفيذ 12 ورشة في مجمع عيون اربيل ومركز التدريب والتطوير والبحث الاوربي اضافة الى مجمع نشتيمان للنازحين، بهدف التوعية على انواع العنف القائم ضد المرأة واسبابه وأثاره وكيفية بناء السلام، فقد قدمت هذه الورش من قبل الاستاذة (وفاء سموعي) الى 180 امرأة وفتاة من الفئة النازحة، فلاقت هذه الورش استجابة جيدة من قبل الفئة المستهدفة وذلك عن طريق الاستبيان البعدي الذي تم تنفيذه من قبل منسقة المشروع السيدة نينوى نادر.
اما النشاط الاخير في المشروع تضمن ( التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات النازحات من خلال تدريبهن المهارات الحياتية )وذلك تم عمل ورشتين منها :
ورشة الخياطة التي تم تنفيذها في مركز التدريب والتطوير والبحث الاوربي، حيث بدأت الورشة بتاريخ 21 شباط الى9 أذار، واستهدفت 21 امرأة من النازحات، وكان الهدف منها تقديم الدعم للنازحات ، والحد من الضغوطاتالتي تمر بها النساء في يومنا هذا، اضافة الى ذلك اكتسبت النساء مهارة فن الخياطة واغلبهن استطعن ان يتقن هذه المهنة من خلال التفصيل وخياطة الاقمشة بأنفسهن وقد قدم هذا التدريب من قبل المدربة تيريز متي صليوا .
تم تنفيذ ورشة الحلاقة التي اقيمت في مركز التدريب والتطوير والبحث الاوربي، حيث بدأت الورشة الاولى بتاريخ 26 اذار 2017 الى 21 ايار، حيث استهدفت الورشة 31 امرأة وفتاة نازحة، وقد قدم التدريب من قبل الزميلة برناديت اسطيفان شعيا ضمن كادر جمعية نساء بغداد – مكتب اربيل .
حيث لاقت هذه الورش استحسانا كبيرا من قبل الفئة المستهدفة وذلك من خلال طلب تكرار هذه الورش من قبل المشاركات. حيث تضمنت هذه الورش مواضيع تهم الصحة البدنية للنساء وكيفية الاعتناء بالنفس فضلا عن كيفية تطويرالمهارات الذاتية بحيث تكون النساء قادرة على كسب فرص عمل اضافة الى زيادة ثقتها بنفسها في المجتمع والأسرة.
و في ختام المشروع قامت جمعية نساء بغداد – فرع اربيل بأقامة أمسية ختامية في فندق فيوري – عينكاوا بتاريخ 28- أيار- 2017 حيث بدأت الاحتفالية بكلمة ترحيب للحضور وامتنانها لمنظمة كابني الداعمة لهذا المشروع, فقد قدمت رئيسة الجمعية السيدة ليزا نيسان حيدو نبذة مختصرة عن خلفية جمعية نساء بغداد وتاريخ تاسيسها واهدافها ورؤيتها المستقبلية, وابدت شكرها لكل من ساهم في تنفيذ ونجاح المشروع. فقدمت منسقة المشروع نينوى نادر عرضا لصور ومشاهد ملخصة عن الأعمال والنشاطات التي نفذت من قبل الجمعية خلال الستة اشهر الماضية، تخلل العرض شرح مبسط عن النشاطات التي قدمت من قبل المدربات واضافة الى ذلك قامت بعض المشتركات في الورش بأبداء ارائهن للنشاطات التي تم تقديمها لهن، وقامت الباحثة الاجتماعية رينه يعقوب بالتحدث عن خبرتها مع النساء اثناء تقديمها الدعم النفسي الاجتماعي حيث سلطت الضوء على المعاناة التي تعيشها النازحة في المجمعات السكنية، وفي ختام الامسية قام كادر جمعية نساء بغداد بتوزيع الشهادات والهدايا للمشاركات.
articles_image220170610044842ooYj.jpg

articles_image320170610044842ooYj.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
لقاء الرهبانيات والجماعات المكرسة في ايبارشية أربيل


articles_image120170610045019xjtY.jpg

عشتار تيفي كوم - ستيفان شاني/
أحيت الرهبانيات والجماعات المكرسة العاملة في إيبارشية أربيل الكلدانية لقاء صلاة يوم الجمعة الموافق ظ© حزيران ظ¢ظ ظ،ظ§ في كابلة دار المطرانية في عنكاوا.
ابتدأ اللقاء برتبة صلاة جماعية أعقبها تأمل لسيادة المطران مار بشار وردة.ومن ثم قدم الحاضرون جملة مقترحات لتعزيز نشاطهم الروحي والراعوي في الايبارشية.
في ختام اللقاء تقاسم الحاضرون عشا المحبة.

لقاء الرهبانيات
كنيسة مار يوسف (الجمعة 9 حزيران 2017)
"وكان جميع الذين آمنوا جماعة واحدة، يجعلون كل شيء مشتركا بينهم، بيعون أملاكهم وأموالهم، ويتقاسمون الثمن على قدر احتياج كل منهم، يلازمون الهيكل كل يوم بقلب واحد، ويكسرون الخبز في البيوت، ويتناولون الطعام بابتهاج وسلامة قلب، يسبحون الله وينالون حظوة عند الشعب كله. وكان الرب كل يوم يضم إلى الجماعة أولئك الذين ينالون الخلاص" (أع 2: 44- 47).
ونحن نحتفل بزمن العنصرة، نُريد الإنطلاق من الكتاب المُقدس لنتأمل في واقعنا الرهباني اليوم على ضوء كلمة الله، فنجاح المسيرة يعتمِد بالدرجة الأولى على "البدء" والذي يجب أن يتجاوَب والرسالة التي كُلّفنا بها من قبل الله في الكنيسة، والكنيسة الأولى؛ جماعة الرُسل، تبقى هي المعيار الذي على ضوئهِ نُقيّم أصالة مسيحانية أي جماعة ومُستقبلِها.
احتفل شعبُ إسرائيل بعيد العنصرة مُستذكراً حدث إقامة العهد في سيناء حيث أعطى الله الشريعة: الكلمات العشر، لتنظّم شكل العلاقة التي تربط الله بشعبه وما بين الإنسان وأخيه الإنسان. فإحتفال العنصرة هو إحتفال العهد، وولادة شعبِ الله الذي يحمِل إلى العالم أحلام الله.
ولكن ما الذي حصل؟
إستلم الشعب هبة الشريعة وإنغلقَ على نفسهِ متوهماً إنه الأفضل بسبب اختيار الله له ومكتفيا بالشريعة. فعوض أن تكون عطيّة الله دافعاً نحو إنطلاقة خدمةِ الآخرين حاملين لهم رسالة الخلاص: "أخترتُكم لتكونوا نوراً للأمم"، أضحت، وبسبب أنانية الإنسان فرصة للتفاخر، بل حافزاً للصعود وإزاحة الله والإستيلاء على مكانتهِ مثلما حصل مع جماعة برج بابل (تك 11: 1-9)، وإزاحةُ القريب الذي يجب حراستهُ وحمايته العناية به.
جاءت بشارةُ ربّنا يسوع لتُحقق حُلمَ الله: "روح الرب علي لأنه مسحني لأبشر الفقراء وأرسلني لأعلن للمأسورين تخلية سبيلهم وللعميان عودة البصر إليهم وأفرج عن الـمظلومين وأعلن سنة رضا عند الرب" (لو 4: 18- 19). هكذا نالَ المُهَمَش والفقير والمظلوم المكانة المتميّزة في ملكوت الله، وحياةُ ربّنا يسوع تشهدُ له. وهذا هو الأمرُ الأهم الذي سيقوم به الروح القُدس بتذكيرهِ للُرسل: "عملُ ربّنا يسوع" والذي كان عمل محبّة تجاه جيمع البشر لاسيما الفقراء منهم، وعلى الرُسل أن يتعلّموا أولاً محبّة بعضهم البعض مثلما هو أحبهم، محبّة حتّى بذلِ الذات. وهذه المحبّة ستجعلهم يفهمون بعضهم بعضاً حتّى لو إختلفوا في الطباع والجنس والأعراق واللغة، فالجميع فَهِمَ ما وعظَ به بطرس. هذه المحبّة تمنو في أرضِ التواضع، وتنتعِش من خلال الحضور معاً، والصلاة معاً بعيداً عن روح التنافس التي تخلق الإنقسامات داخل الجماعة، وتُميتُ فرص الحياة فيها.
إلهنا وملكنا، ولأنه محبّة، قرر النزول إلى الإنسان ليرفعهُ إليه بيسوع المسيح، الذي إنحدرَ حتى إنحنى أمام رُسلهِ يغسِل لهم أقدامهم في أفخارستيا الخدمة. لذا، فالشريعة الجديدة التي يطلُبها الله من شعبهِ هي: شريعة المحبّة: "إن كُنتُم تُحبوني"، فمحبّة الله تسبُق الوصية وتفترضها، إذ لا يُمكن أن يكون لنا محبّة الأبناء لأبيهم ما لم تتأسس على "المحبّة"، هذه المحبّة التي نتقاسمها مع الأخوة والأخوات من خلال "الكون معاً في الصلاة ومُقاسمة الخيرات فلا يكون بينُنا مُحتاج"، وهذا ما طلبهُ ربّنا يسوع من رسُلهِ: "كانوا يواظبون جميعا على الصلاة بقلب واحد، مع بعض النسوة ومريم أم يسوع ومع إخوته" (أع 1: 14). فالصلاة معاً هي أولى الأنشطة التي طلبها ربّنا يسوع من تلاميذه مؤكداً على أهمية نقطة الإنطلاق: من الله. فالكنيسة ليست مشروع التلاميذ، بل مشروع الله الذي استلمها الرُسل مسؤولية وإلتزام، في مواجهة صريحة لأنانية الإنسان وتكبره الذي يعتقد أنه صاحبُ المشروع ومالكهُ، وهذا يدفعهُ إلى تدمير الآخرين وتدمير نفسهِ بسبب مشاعر الحسد والمنافسة التي تجعله شخصاً غضوبا يُحفّز في الآخرين مشاعر الخوف والمُضاددة ويخلق الإنقسام لأنه يُريد السيطرة على مجريات الأحداث والتحكم بحياة الآحرين.
في العنصرة يبعث الله روحهُ، محبتهُ لتُرشِدَ التلاميذ والكنيسة فيجمَع ما كان مُشتتا ويُقرِّب البعيدين ويخلق جوا من التفاهم ما بين المتمايزين (المُختلفين)، لأن محبة الله تمجّع وتجعل الإنسان يشعُّ، لذا، فألسنةُ النار التي تنزل على التلاميذ لم تفنيهم رماداً، بل جعلتهم أكثر تشبُهاً بالله، أكثر محبّة. فتُحرِق فيهم كل ما يعيق توهج المحبّة: الأنانية والكذب والخداع والرياء والفساد ورغبة التسلط والتملُك التي تجعل الإنسان ينغلق على ذاتهِ فيُعادي نفسه والآخرين. نارٌ تُحرِق أشكال الخطيئة وتُبطِل الخوف الذي يمنعُ الإنسان من أن يكون صادقاً في إستجابتهِ لدعوة الله له، وهكذا تتطهّر علاقة الإنسان مع الله الآب ومع أخيه الإنسان، غير خائفٍ أو متردد من إلتزامات هذه العلاقة، والتي تتطلّب تخلّيات عديدة، وإستعدادات إستثنائية لمواجهة رفض العالم لمثل هذا الروح: "سيفصلونكم من المجامع بل تأتي ساعة يظن فيها كل من يقتلكم أنه يؤدي لله عبادة." (يو 16: 2).
هذه هي متطلّبات الإنتماء إلى شعبّ الله الجديد: الكنيسة، التعليم، والتباعة والصلاة معاً ومُقاسمة الخيرات، فيكون فينا فكرُ المسيح الذي تقاسَم معنا ذاتهُ. أن نعمَل تحت إرشاد الروح لنجعلهُ حاضرا ًفي حياة العالم: "ولكن المؤيد، الروح القدس الذي يرسله الآب باسمي هو يعلمكم جميع الأشياء ويذكركم جميع ما قلته لكم". ربنا يسوع المسيح اختار الكنيسة والروح القدس ثبّتها، فالروح القدس لن يأتي بما هو جديد، لأن الله قالَ كل ما كان يريد أن يقول بيسوع المسيح، بل يُذكِر التلاميذ (الكنيسة) بما قالهُ ربّنا يسوع وعملهُ من أجل أن يتمجّد إسمُ ربّنا يسوع: "فمتى جاء هو، أي روح الحق، أرشدكم إلى الحق كله لأنه لن يتكلم من عنده بل يتكلم بما يسمع ويخبركم بما سيحدث، سيمجدني لأنه يأخذ مما لي ويخبركم به". وعلينا أن لا نتوقّع قبولاً من العالم لنا، لأننا سنقًدِم لهم ربّنا يسوع المسيح، وليس أنفسنا أو أفكارنا ومُخططاتنا. فـ "عندما نضع يسوع وسط شعبه، يجد الشعب الفرح. نعم! إن ذلك وحده قادر على أن يعيد لنا الفرح والرجاء. وحده ذلك سيجعل حياتنا خصبة وسيحافظ على قلبنا حيًّا على الدوام. علينا أن نضع يسوع حيث يجب أن يكون: وسط شعبه،" على حدّ تعبير البابا فرنسيس.
نحن مدعوون اليوم إلى الصعود نحو العُلية، العُليّة التي وهبَ فيها ربّنا يسوع المسيح جسده ودمه للتلاميذ، وفيها نالوا هبّة الروح القُدس. نحن مدعوون لأن نقبلَ ربّنا يسوع في أفخارستيّتهِ ونسمحَ للنار التي أرادَ أن يُلقيها على الأرض أن تضطرم فينا (لو 12: 49)، وتُحرِق فينا كل مشاعر التنافس والمُخالفة التي تُبعدنا عن الآخرين. نارٌ تجمعنا في الصلاة معاً وتخلُق فينا مساحة لقبول الاخرين في تفهمُمٍ ومسامحةٍ وغفران، مؤسس على المحبة التي تنظر إليه وتُصغي إلى حاجاتهم وتسعى للتخفيف عن ألمهم.
علينا أن نُوقِفَ رغبة "أن نخلقُ الآخرين على صورتنا ومثالنا"، ونسمح لروح الله ان تجعل صورة الله المحبّة تشعُّ فينا وأن يكون لإرادة الله الكلمة الأولى والحاسمة في حياتنا فتعطينا قلبا جديدة ولسانا ولغةً تُقربّنا من الآخر. فمحبة الله تجعلنا أكثر قُربا منه وأكثر تضامنا مع الإنسان: الأخ والقريب. محبة الله ستجعلنا نُحدِث الناس عن يسوع المسيح، وهذا لن يُخيفهم مثلما يحصل عندما نُحدِثهم عن أنفسنا وأفكارنا ورؤيتنا.
اليوم، ونحن نعيش في حضارة "تُؤلِه الأنا وتُعظمُ الذات، وتتبنّى روحاً تنافسية رافضين القريب والجماعة معاً"، نرفعُ الصلاة إلى الله الآب قائلين:
"أرسل روحَك القُدوس، ليُجدد الأرض، ليُجدد قلوبنا فتكون على مثال قلب إبنكَ يسوع المسيح، قلبٌ مفعمٌ بالمحبة، قلبٌ يُرحِبُ بالجميع، قلبٌ يُهيأ للجميع مكاناً آمناً للسُكنى. قلبٌ يُقوي ضعفَ الإيمان، ويسند هشاشة المسيرة وتذبذبها. قلبٌ يرفضُ مُضاددة الآخرين أو الحطِّ من كرامتهم وشرفَ إسمهم. قلبٌ يحتضنُ الجميع ببساطة ومودّة، فلا يستهلِك قوانا بصرعات جانبية تُجفف منابع الفرح فينا، وتخفت شرارة الحماس".

articles_image220170610045019xjtY.jpg

articles_image320170610045019xjtY.jpg

articles_image420170610045019xjtY.jpg

articles_image520170610045019xjtY.jpg

articles_image620170610045019xjtY.jpg

articles_image720170610045019xjtY.jpg

articles_image820170610045019xjtY.jpg

articles_image920170610045019xjtY.jpg

articles_image1020170610045019xjtY.jpg

articles_image1120170610045019xjtY.jpg

articles_image1220170610045019xjtY.jpg

articles_image1320170610045019xjtY.jpg

articles_image1420170610045019xjtY.jpg

articles_image1520170610045019xjtY.jpg

articles_image1620170610045019xjtY.jpg

articles_image1720170610045019xjtY.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
لقاء الرهبانيات والجماعات المكرسة في ايبارشية أربيل


articles_image120170610045019xjtY.jpg

عشتار تيفي كوم - ستيفان شاني/
أحيت الرهبانيات والجماعات المكرسة العاملة في إيبارشية أربيل الكلدانية لقاء صلاة يوم الجمعة الموافق ٩ حزيران ٢٠١٧ في كابلة دار المطرانية في عنكاوا.
ابتدأ اللقاء برتبة صلاة جماعية أعقبها تأمل لسيادة المطران مار بشار وردة.ومن ثم قدم الحاضرون جملة مقترحات لتعزيز نشاطهم الروحي والراعوي في الايبارشية.
في ختام اللقاء تقاسم الحاضرون عشا المحبة.

لقاء الرهبانيات
كنيسة مار يوسف (الجمعة 9 حزيران 2017)
"وكان جميع الذين آمنوا جماعة واحدة، يجعلون كل شيء مشتركا بينهم، بيعون أملاكهم وأموالهم، ويتقاسمون الثمن على قدر احتياج كل منهم، يلازمون الهيكل كل يوم بقلب واحد، ويكسرون الخبز في البيوت، ويتناولون الطعام بابتهاج وسلامة قلب، يسبحون الله وينالون حظوة عند الشعب كله. وكان الرب كل يوم يضم إلى الجماعة أولئك الذين ينالون الخلاص" (أع 2: 44- 47).
ونحن نحتفل بزمن العنصرة، نُريد الإنطلاق من الكتاب المُقدس لنتأمل في واقعنا الرهباني اليوم على ضوء كلمة الله، فنجاح المسيرة يعتمِد بالدرجة الأولى على "البدء" والذي يجب أن يتجاوَب والرسالة التي كُلّفنا بها من قبل الله في الكنيسة، والكنيسة الأولى؛ جماعة الرُسل، تبقى هي المعيار الذي على ضوئهِ نُقيّم أصالة مسيحانية أي جماعة ومُستقبلِها.
احتفل شعبُ إسرائيل بعيد العنصرة مُستذكراً حدث إقامة العهد في سيناء حيث أعطى الله الشريعة: الكلمات العشر، لتنظّم شكل العلاقة التي تربط الله بشعبه وما بين الإنسان وأخيه الإنسان. فإحتفال العنصرة هو إحتفال العهد، وولادة شعبِ الله الذي يحمِل إلى العالم أحلام الله.
ولكن ما الذي حصل؟
إستلم الشعب هبة الشريعة وإنغلقَ على نفسهِ متوهماً إنه الأفضل بسبب اختيار الله له ومكتفيا بالشريعة. فعوض أن تكون عطيّة الله دافعاً نحو إنطلاقة خدمةِ الآخرين حاملين لهم رسالة الخلاص: "أخترتُكم لتكونوا نوراً للأمم"، أضحت، وبسبب أنانية الإنسان فرصة للتفاخر، بل حافزاً للصعود وإزاحة الله والإستيلاء على مكانتهِ مثلما حصل مع جماعة برج بابل (تك 11: 1-9)، وإزاحةُ القريب الذي يجب حراستهُ وحمايته العناية به.
جاءت بشارةُ ربّنا يسوع لتُحقق حُلمَ الله: "روح الرب علي لأنه مسحني لأبشر الفقراء وأرسلني لأعلن للمأسورين تخلية سبيلهم وللعميان عودة البصر إليهم وأفرج عن الـمظلومين وأعلن سنة رضا عند الرب" (لو 4: 18- 19). هكذا نالَ المُهَمَش والفقير والمظلوم المكانة المتميّزة في ملكوت الله، وحياةُ ربّنا يسوع تشهدُ له. وهذا هو الأمرُ الأهم الذي سيقوم به الروح القُدس بتذكيرهِ للُرسل: "عملُ ربّنا يسوع" والذي كان عمل محبّة تجاه جيمع البشر لاسيما الفقراء منهم، وعلى الرُسل أن يتعلّموا أولاً محبّة بعضهم البعض مثلما هو أحبهم، محبّة حتّى بذلِ الذات. وهذه المحبّة ستجعلهم يفهمون بعضهم بعضاً حتّى لو إختلفوا في الطباع والجنس والأعراق واللغة، فالجميع فَهِمَ ما وعظَ به بطرس. هذه المحبّة تمنو في أرضِ التواضع، وتنتعِش من خلال الحضور معاً، والصلاة معاً بعيداً عن روح التنافس التي تخلق الإنقسامات داخل الجماعة، وتُميتُ فرص الحياة فيها.
إلهنا وملكنا، ولأنه محبّة، قرر النزول إلى الإنسان ليرفعهُ إليه بيسوع المسيح، الذي إنحدرَ حتى إنحنى أمام رُسلهِ يغسِل لهم أقدامهم في أفخارستيا الخدمة. لذا، فالشريعة الجديدة التي يطلُبها الله من شعبهِ هي: شريعة المحبّة: "إن كُنتُم تُحبوني"، فمحبّة الله تسبُق الوصية وتفترضها، إذ لا يُمكن أن يكون لنا محبّة الأبناء لأبيهم ما لم تتأسس على "المحبّة"، هذه المحبّة التي نتقاسمها مع الأخوة والأخوات من خلال "الكون معاً في الصلاة ومُقاسمة الخيرات فلا يكون بينُنا مُحتاج"، وهذا ما طلبهُ ربّنا يسوع من رسُلهِ: "كانوا يواظبون جميعا على الصلاة بقلب واحد، مع بعض النسوة ومريم أم يسوع ومع إخوته" (أع 1: 14). فالصلاة معاً هي أولى الأنشطة التي طلبها ربّنا يسوع من تلاميذه مؤكداً على أهمية نقطة الإنطلاق: من الله. فالكنيسة ليست مشروع التلاميذ، بل مشروع الله الذي استلمها الرُسل مسؤولية وإلتزام، في مواجهة صريحة لأنانية الإنسان وتكبره الذي يعتقد أنه صاحبُ المشروع ومالكهُ، وهذا يدفعهُ إلى تدمير الآخرين وتدمير نفسهِ بسبب مشاعر الحسد والمنافسة التي تجعله شخصاً غضوبا يُحفّز في الآخرين مشاعر الخوف والمُضاددة ويخلق الإنقسام لأنه يُريد السيطرة على مجريات الأحداث والتحكم بحياة الآحرين.
في العنصرة يبعث الله روحهُ، محبتهُ لتُرشِدَ التلاميذ والكنيسة فيجمَع ما كان مُشتتا ويُقرِّب البعيدين ويخلق جوا من التفاهم ما بين المتمايزين (المُختلفين)، لأن محبة الله تمجّع وتجعل الإنسان يشعُّ، لذا، فألسنةُ النار التي تنزل على التلاميذ لم تفنيهم رماداً، بل جعلتهم أكثر تشبُهاً بالله، أكثر محبّة. فتُحرِق فيهم كل ما يعيق توهج المحبّة: الأنانية والكذب والخداع والرياء والفساد ورغبة التسلط والتملُك التي تجعل الإنسان ينغلق على ذاتهِ فيُعادي نفسه والآخرين. نارٌ تُحرِق أشكال الخطيئة وتُبطِل الخوف الذي يمنعُ الإنسان من أن يكون صادقاً في إستجابتهِ لدعوة الله له، وهكذا تتطهّر علاقة الإنسان مع الله الآب ومع أخيه الإنسان، غير خائفٍ أو متردد من إلتزامات هذه العلاقة، والتي تتطلّب تخلّيات عديدة، وإستعدادات إستثنائية لمواجهة رفض العالم لمثل هذا الروح: "سيفصلونكم من المجامع بل تأتي ساعة يظن فيها كل من يقتلكم أنه يؤدي لله عبادة." (يو 16: 2).
هذه هي متطلّبات الإنتماء إلى شعبّ الله الجديد: الكنيسة، التعليم، والتباعة والصلاة معاً ومُقاسمة الخيرات، فيكون فينا فكرُ المسيح الذي تقاسَم معنا ذاتهُ. أن نعمَل تحت إرشاد الروح لنجعلهُ حاضرا ًفي حياة العالم: "ولكن المؤيد، الروح القدس الذي يرسله الآب باسمي هو يعلمكم جميع الأشياء ويذكركم جميع ما قلته لكم". ربنا يسوع المسيح اختار الكنيسة والروح القدس ثبّتها، فالروح القدس لن يأتي بما هو جديد، لأن الله قالَ كل ما كان يريد أن يقول بيسوع المسيح، بل يُذكِر التلاميذ (الكنيسة) بما قالهُ ربّنا يسوع وعملهُ من أجل أن يتمجّد إسمُ ربّنا يسوع: "فمتى جاء هو، أي روح الحق، أرشدكم إلى الحق كله لأنه لن يتكلم من عنده بل يتكلم بما يسمع ويخبركم بما سيحدث، سيمجدني لأنه يأخذ مما لي ويخبركم به". وعلينا أن لا نتوقّع قبولاً من العالم لنا، لأننا سنقًدِم لهم ربّنا يسوع المسيح، وليس أنفسنا أو أفكارنا ومُخططاتنا. فـ "عندما نضع يسوع وسط شعبه، يجد الشعب الفرح. نعم! إن ذلك وحده قادر على أن يعيد لنا الفرح والرجاء. وحده ذلك سيجعل حياتنا خصبة وسيحافظ على قلبنا حيًّا على الدوام. علينا أن نضع يسوع حيث يجب أن يكون: وسط شعبه،" على حدّ تعبير البابا فرنسيس.
نحن مدعوون اليوم إلى الصعود نحو العُلية، العُليّة التي وهبَ فيها ربّنا يسوع المسيح جسده ودمه للتلاميذ، وفيها نالوا هبّة الروح القُدس. نحن مدعوون لأن نقبلَ ربّنا يسوع في أفخارستيّتهِ ونسمحَ للنار التي أرادَ أن يُلقيها على الأرض أن تضطرم فينا (لو 12: 49)، وتُحرِق فينا كل مشاعر التنافس والمُخالفة التي تُبعدنا عن الآخرين. نارٌ تجمعنا في الصلاة معاً وتخلُق فينا مساحة لقبول الاخرين في تفهمُمٍ ومسامحةٍ وغفران، مؤسس على المحبة التي تنظر إليه وتُصغي إلى حاجاتهم وتسعى للتخفيف عن ألمهم.
علينا أن نُوقِفَ رغبة "أن نخلقُ الآخرين على صورتنا ومثالنا"، ونسمح لروح الله ان تجعل صورة الله المحبّة تشعُّ فينا وأن يكون لإرادة الله الكلمة الأولى والحاسمة في حياتنا فتعطينا قلبا جديدة ولسانا ولغةً تُقربّنا من الآخر. فمحبة الله تجعلنا أكثر قُربا منه وأكثر تضامنا مع الإنسان: الأخ والقريب. محبة الله ستجعلنا نُحدِث الناس عن يسوع المسيح، وهذا لن يُخيفهم مثلما يحصل عندما نُحدِثهم عن أنفسنا وأفكارنا ورؤيتنا.
اليوم، ونحن نعيش في حضارة "تُؤلِه الأنا وتُعظمُ الذات، وتتبنّى روحاً تنافسية رافضين القريب والجماعة معاً"، نرفعُ الصلاة إلى الله الآب قائلين:
"أرسل روحَك القُدوس، ليُجدد الأرض، ليُجدد قلوبنا فتكون على مثال قلب إبنكَ يسوع المسيح، قلبٌ مفعمٌ بالمحبة، قلبٌ يُرحِبُ بالجميع، قلبٌ يُهيأ للجميع مكاناً آمناً للسُكنى. قلبٌ يُقوي ضعفَ الإيمان، ويسند هشاشة المسيرة وتذبذبها. قلبٌ يرفضُ مُضاددة الآخرين أو الحطِّ من كرامتهم وشرفَ إسمهم. قلبٌ يحتضنُ الجميع ببساطة ومودّة، فلا يستهلِك قوانا بصرعات جانبية تُجفف منابع الفرح فينا، وتخفت شرارة الحماس".

articles_image220170610045019xjtY.jpg

articles_image320170610045019xjtY.jpg

articles_image420170610045019xjtY.jpg

articles_image520170610045019xjtY.jpg

articles_image620170610045019xjtY.jpg

articles_image720170610045019xjtY.jpg

articles_image820170610045019xjtY.jpg

articles_image920170610045019xjtY.jpg

articles_image1020170610045019xjtY.jpg

articles_image1120170610045019xjtY.jpg

articles_image1220170610045019xjtY.jpg

articles_image1320170610045019xjtY.jpg

articles_image1420170610045019xjtY.jpg

articles_image1520170610045019xjtY.jpg

articles_image1620170610045019xjtY.jpg

articles_image1720170610045019xjtY.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بيان البطريركية الكلدانية بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على مأساة تهجير مسيحيي الموصل


articles_image120170611013445SgTi.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية/


بألم وحزن ودموع نستذكر مرور ثلاثة أعوام على مأساة تهجير مسيحيي الموصل من بيوتهم ونهب ممتلكاتهم ووثائقهم الثبوتية ومسح تاريخهم بحرق كنائسهم واديرتهم ومخطوطاتها، حرام أن يتحول السكان المسالمون إلى حطب المحرقة في صراعات الكبار. انها مأساة بمثابة إبادة جماعية.
اليوم وبعد مرور ثلاث سنوات على النكبة، نشكر الله ان ايسر الموصل، وبلدات سهل نينوى قد تحررت بسواعد القوات العراقية من الجيش والشرطة الاتحادية والبيشمركة والحشد الشعبي. اننا نثمن جهودهم وتضحياتهم ونتمنى ان يتم سريعا تحرير كامل الأراضي العراقية من هذا الفكر الخبيث.
المسيحيون لا يزالون مهجرين في الداخل وفي دول الجوار، وبيوتهم اما مهدمة او محروقة او منهوبة وكنائسهم شبه مدمرة، وكذلك البنى التحتية، لكنهم يتطلعون الى ان تقوم الحكومة العراقية والمجتمع الدولي والجمعيات الخيرية بترميم البيوت وإعمار المهدم منها وإصلاح البنى التحتية وتوفير فرص العمل ليعودوا الى بيوتهم ويعيشوا بسلام وأمان واستقرار واحترام مع مواطنيهم الاخرين.
خوفهم من إطالة العودة ان تهدد وجودهم وبقاءهم، وان تتجدد الصراعات وتظهر حركات إرهابية بغطاء جديد، لذا يناشدون حكومة المركز وحكومة إقليم كوردستان والمجتمع الدولي الإسراع في حل المشاكل القائمة عن طريق الحوار الشجاع والمسؤول، ورفع المخاوف وتحقيق العدالة والمساواة بروح الوحدة الوطنية وخدمة الخير العام بحسب مقتضيات الدستور. انها قضايا حيوية تهم حياة المواطنين وحقهم بالعيش بكرامة في دولة يؤدون فيها واجباتهم وينتظرون كامل حقوقهم.
اننا ندعو المسؤولين الإداريين كالمحافظ والقائمقاميين ومدراء النواحي الى العودة الى البلدات المحررة والدوام فيها لمتابعة معاملات الناس وتطمينهم.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
تصريح اعلامي للامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق


articles_image1201706110134246IRD.jpg

عشتار تيفي كوم/
توفير الحماية والأمن لأتباع الديانات والمذاهب التي تعرضت للمذابح والسبي بمحافظة نينوى وسنجار
اختتم المؤتمر الدولي في البرلمان الاوربي المنعقد في بروكسل في 6 حزيران 2017 تحت شعار (نينوى بعد داعش) الذي عقد بعد مرور ثلاث سنوات على اجتياح إرهابي داعش للموصل وسنجار وسهل نينوى. وحضر المؤتمر السيد مهدي العلاق الأمين العام لمجلس الوزراء والسفير العراقي السيد جواد الشليحاوي ومشاركة مجموعة من المنظمات الدولية والعراقية الحقوقية.
تطرق المؤتمر إلى محاور مهمة في ثلاث جلسات مختلفة نوقش في الأولى موضوع اعادة الاعمار، ودعم النازحين وتعويضهم؛ وفي الجلسة الثانية نوقش موضوع ملاحقة مرتكبي الجرائم وتنفيذ العقاب بهم وتحقيق العدالة؛ أما الجلسة الثالثة فبحث في كيفية تحقيق التعايش السلمي والعدالة الاجتماعية والحفاظ على التعددية القومية والمذهبية والدينية في محافظة نينوى.
في ضوء كل ذلك أصدر المؤتمر عدة توصيات مهمة. قدم الوفد العراقي اعتراض الحكومة العراقية بشأن توصيتين، الاولى تقترح توفير الحماية الدولية للأقليات المسيحية والإيزيدية والشبك في سهل نينوى، ولثانية تبحث في مستقبل الحشد الشعبي بعد دحر داعش الارهابي
إن الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق ترى بأن اعتراض الحكومة ينطلق من موضوع السيادة العراقية وأن مهمة الدولة توفير الحماية للجميع. هذا المنطق سليم لو لم تكن الحكومة العراقية ذاتها هي التي فرطت بدورها وهي التي سمحت حتى قبل اجتياح داعش ملاحقة الأقليات الدينية وفرض الهجرة عليهم بمختلف السبل وزاد الأمر سوءاً باجتياح داعش. لهذا فأن الأمانة العامة ترى ضرورة قيام الدولة العراقية وسلطتها التنفيذية بتقديم ضمانات دولية بتأمين الحماية للأقليات الدينية، وإنها تعرض نفسها للعقوبات الدولية في حالة تعرض الأقليات لكوارث جديدة.
لقد كان انسحاب القوات العسكرية الانهزامي بمختلف صنوفها، بقرار من أعلى سلطة في القوات المسلحة، من الموصل وعموم سهل نينوى قد قاد إلى الوضع المأساوي وارتكاب جرائم الإبادة بحق هذه الأقليات. كما أن الأمانة العامة للهيئة ترى بأن الحشد الشعبي إما أن يحل في أعقاب تحرير الموصل أو يصبح جزءاً من القوات المسلحة ولا يحق لأفراده وقياداته الراهنة التدخل في السياسة، كما يستوجب نزع السلاح من كل الأفراد خارج إطار المؤسسة العسكرية الرسمية.
إننا ومن المنطلق الحرص على أتباع الديانات الأخرى وتأمين الحماية الكاملة لهم نطالب الحكومة العراقية بتقديم الضمانات الملزمة للهيئات الدولية بتوفير الحماية والأمن والاستقرار وعودة جميع من يرغب العودة من أتباع الديانات الأخرى إلى مدنهم وقراهم في الموصل وسهل نينوى والعمل على إعادة بناء مناطقهم وتعويضهم للخسائر الفادحة التي لحقت بهم.

الامانة العامة لهيئة الدفاع عن اتباع الديانات والمذاهب في العراق 11-06-2017
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
وفد من الجمعيات المدنية والامم المتحدة للأنماء يزور البطريركية الكلدانية


articles_image120170611013359hqQT.jpg

عشتار تيفي كوم - اعلام البطريركية /
زار صباح يوم السبت 10 حزيران 2017 السيد محمد التميمي، رئيس الجمعيات المدنية والسيد احمد الياسري البطريركية الكلدانية.
وبحث الوفد مع غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو حول امكانية عقد مؤتمر في سهل نينوى لدراسة وضع المكونات هناك وتمكين العائلات المهجرة من العودة وتوفير الامان واعادة الاعمار والتعويض.
حضر اللقاء سيادة المطران مار باسيليوس يلدو، المعاون البطريركي.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
واقع الموصل في الذكرى الثالثة لسيطرة داعش عليها


articles_image120170611015419tGPd.jpg

عشتار تيفي كوم - رووداو/


مضت 3 أعوام على سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش، على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى والتي تعد ثاني أكبر مدن العراق وأهمها من حيث التنوع الديني والمذهبي والقومي.

اقتحم التنظيم في 6 يونيو/حزيران 2014 المدينة من جانبها الغربي، ليتمكن التنظيم من فرض سيطرته على أحياء تموز والإصلاح الزراعي وصناعة وداي عكاب والعريبي والحاوي ومشيرفة والنجار وشيخ فتحي والصحة، وواصل التنظيم التقدم نحو مركز المدينة، وتمكن في غضون ساعات قليلة من السيطرة على جميع الأحياء الجنوبية والغربية التي كانت تحت سيطرة قوات الشرطة الاتحادية، وبعد انهيار القطعات العسكرية في الجانب الشرقي أصبحت المدينة بأكملها تحت سيطرة التنظيم.

وفي غضون ذلك شهدت مدينة الموصل أكبر موجة نزوح جماعي، فقد اضطرت آلاف العائلات للفرار من المعارك والقصف المدفعي العشوائي والتوجه نحو مناطق البلاد المختلفة.

دخول التنظيم للمدينة رافقه انهيار الواقع الخدمي، فالمدينة عانت من انقطاع خدمة التيار الكهربائي والمياه الصالحة للشرب والوقود والخدمات الأساسية اليومية الأمر الذي تسبب بإيقاف عجلة الحياة ودفع المدنيين على مواصلة النزوح، وهم في صدمة من أمرهم على ما حدث للمدينة بين ليلة وضحاها.

عانت الموصل أيضًا في 10 يونيو/حزيران قبل 3 أعوام من أزمة غذائية حادة فجميع المحال التجارية أغلقت أبوابها ما دفع السكان لدفع مبالغ كبيرة من أجل الحصول على ما يسد جزءً بسيطًا من احتياجاتهم اليومية.

وتفرغ التنظيم للسيطرة على الدوائر والمؤسسات الحكومية ومنع الاقتراب منها وبالأخص المصارف الاهلية والحكومية، كذلك الاستيلاء على المعدات القتالية التي خلفتها القوات الأمنية وراءها، وسارع "داعش" لتدمير معالم المحافظة الدينية ولعل أبرزها جوامع النبي يونس والنبي شيت والنبي جرجيس "عليهم السلام"، فضلا عن تدمير عشرات المزارات الدينية التي تعود لمسلمين ومسيحيين وديانات أخرى، واستولى على محتوياتها ونقلها الى أماكن مجهولة.

لم يقف التنظيم عند تدمير معالم نينوى الدينية بل قام بتدمير صروحها المعمارية والحضارية متمثلة بمتحف الموصل الحضاري ومدينة النمرود ومدينة الحضر وبوابة نركال وقصر سنحاريب وآثار منطقة خورسباد، كما قام بتهريب عشرات القطع الأثرية النفيسة التي لا تقدر بثمن الى الخارج وبيعها في المزادات العالمية لتمويل جانب من نفقاته دون الاكتراث الى قيمتها التاريخية عند سكان المحافظة والعراق والإنسانية جمعاء.

وضع الموصل الاقتصادي في ظل سيطرة "داعش" وبحسب تقارير خبراء سجل تدهورا كبيرا إثر الحصار الذي كان مفروضا على المدينة وكذلك توقف أغلب المهن عن العمل بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي وقلة الوقود ومضايقات التنظيم ما دفع بأصحاب المصانع لتسريح العمال وإغلاقها وهو ما أدى الى ارتفاع نسب البطالة في صفوف الشباب وتسبب بزيادة نسبة الفقر حتى وصلت الى 30% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، بعد ان كانت 19% في عام 2014 حسب الإحصائية الأخيرة الرسمية الصادرة عن وزارة التخطيط العراقية.

مشافي نينوى ومراكزها الصحية تعرضت هي أيضاً لأضرار بالغة، فهي ولغاية اليوم تعاني من نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لعلاج المرضى بعد ان بدأ التنظيم باستغلالها لعلاج جرحاه، ما دعا وزارة الصحة العراقية ومنظمات طبية الى القلق على الوضع الصحي وإطلاق تحذيرات من وقوع كارثة صحية.

الواقع الاجتماعي في الموصل لم يسلم من الآثار السلبية التي أوجدها "داعش" في المدينة، فقد حظر التنظيم استخدام الهواتف النقالة وأوقف عمل أبراج الاتصالات الأمر الذي جعل التغطية ضعيفة للغاية لمن كان يحتفظ سرا بالهواتف المحمولة، كما فرض "داعش" رقابة شديدة على الانترنت الذي كان يتوفر فقط في مقاهي الانترنت ذات الخدمة الرديئة أيضا لتدخل المدينة عمليا في عزلة شبه تامة، كما تلاشت الى حد كبير العلاقات الاجتماعية كالزيارات والاحتفال بالمناسبات داخل المحافظة لصعوبة التواصل بين الأهالي.

ويعتبر واقع نينوى التعليمي من أكبر القطاعات المتضررة من "داعش" إذ خسر الطلاب 3 سنوات دراسية، ووزارة التربية أكدت وفي أكثر من مناسبة عدم اعترافها بالنتائج الدراسية في ظل سيطرة التنظيم، بينما عانى الطلبة النازحون، من عدم توفر مدارس تحتضنهم.

كل هذه السياسات والممارسات التي انتهجها "داعش" في الأعوام الثلاثة الماضية دفعت بنخب المجتمع الموصلي وكفاءاته العلمية والأدبية والاختصاصات الأخرى إضافة إلى صحفيين ومحاميين وركائز مجتمع هامة للهجرة والفرار.

النازحون من الموصل بمختلف طوائفهم وقومياتهم وأديانهم ليس أفضل حالا ممن بقي داخل المدينة إذ يعاني الآلاف من الموصليين المتواجدين في المحافظات العراقية من تدهور أحوالهم في ظل انعدام الدعم الحكومي المقدم لهم، فعشرات الأطفال توفوا وأصيب آخرون بأمراض البرد والصدر والأمراض الجلدية الخطرة، كذلك هو حال النازحين من كبار السن.

وبين اليوم والأمس يبقى أهالي الموصل هم الأكثر تضررا من الأحداث التي رافقت الأعوام الماضية، سواء من نزح منهم أم من بقي داخل المحافظة، فالجميع بانتظار تحرير المدينة بالكامل وإنهاء المظاهر المسلحة والبدء بالمصالحة والإعمار لكي تعود الأمور لسابق عهدها.

وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من استعادة النصف الشرقي الموصل، ومن ثم بدأت في 19 شباط/فبراير الماضي معارك الجانب الغربي، وتمكنت من تحرير أغلب أحياء الجانب الأيمن.
 
أعلى