أخبار الشعب المسيحي في العراق - متجدد

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريركية الكلدانية تنظم مؤتمرًا مجتمعيًا بعنوان ’النزاهة جوهر الأديان‘


articles_image120170516015021Kk29.jpg

عشتار تيفي كوم - ابونا/
نظمت البطريركية الكلدانية في العراق، ودائرة العلاقات مع المنظمات غير الحكومية في هيئة النزاهة، مؤتمرًا تحت شعار ’النزاهة جوهر الأديان والمنبر الديني‘، بحضور ممثلين عن رئاسة الجمهورية، والبرلمان ونواب ورجال دين مسيحيين ومسلمين، وعدد كبير من الحضور.
افتتح المؤتمر بالنشيد الوطني العراقي الذي أدته جوقة كنيستي مار يوسف وسلطانة الوردية، بعده كانت كلمة راعي المؤتمر البطريرك لويس روفائيل ساكو، وتلاه كلمة لرئيس هيئة النزاهة الدكتور حسن الياسري، ثم عقبته كلمة رئيس ديوان الوقف السني، ووكيل رئيس ديوان الوقف الشيعي، وقدمت المتكلمين الإعلامية البارعة آن خالد.
وقال البطريرك ساكو في كلمته: "في ظل حالة الصراعات والتطرف والإرهاب وتردي القيم وانتشار الفساد واختلاس المال العام، الذي وصل إليه العراق، أجد أن للمرجعيات الدينية دورًا فريدًا لا يمكن تعويضه في الحفاظ على الثوابت الوطنية والأخلاقية والكرامة الإنسانية وإعلاء القيم الأساسية والدينية والوطنية وإشاعة ثقافة السلام والتسامح، وتعزيز قوة القانون والنزاهة واحترام المال العام، لترسيخ التعايش المتناغم والإسهام في بناء مجتمع أكثر عدالة وإنسانية وتعاونًا".
وشدد على ضرورة مبادرة الجهات المختصة لإدخال إصلاحات شاملة إلى المنظومات التربوية والخطاب الديني والمؤسسات الإعلامية لتوعية الناس وتنشئة ضمائرهم على الحس السليم والحسن والقبح، واحترام القانون وقدسية المال العام وعدم اختلاسه وهدره. وقال: "ينبغي بناء النسيج الاجتماعي والإنساني والاقتصادي على أساس المصالحة، وطي الخلافات وفتح صفحة جديدة والسعي للقضاء على الفساد والبطالة والجهل والأمية والتمكن من إدارة الاتفاق المجتمعي وتلبية متطلبات حياة المواطنين الذين نجدهم في حالة إحباط ويأس من مستقبل البلد"، مشددًا على أهمية التربية الدينية والوطنية والتعليم والإعلام في توعية الناس بمصيرهم ومستقبلهم.
وتابع: "يجب النظر بشكل استثنائي إلى هذه التحديات العظمى في كافة الأوجه، ليس تشريعيًا فقط، وإنما ممارسةً للمصلحة العامة وليس للمنافع الذاتية والفئوية، فنتغلب على الشر والفساد ونهزم داعش وكل الأغراب الذين ينشدون الموت ويمجدونه ويقاومون الحياة. إنها مسؤولية كبيرة وفرصة رائعة لتعلم العبر وتصحيح الأخطاء. لا ننسَ أن لنا أهم حضارة وتراث. ثقتُنا كبيرة بوعي شعبنا، بكافة أطيافه للعمل يدًا بيد وكعائلة واحدة من أجل أن نعيش المواطنة الواحدة بسلام وفرح، ونعزز العلاقات الأخوية الطيبة، أما العلاقة مع الخالق فهي شخصية؛ فالدين لله والوطن للجميع، وعلينا أن نخدم بضمير إيماني وإنساني ووطني صالح. فنعيش مثلما الله يريد ومثلما كلنا يتمنى".
ثم كانت الجلسة الرسمية التي ترأستها السيدة هناء عمانوئيل القس، وتكلم فيها حول المحاور الثلاثة: تعزيز العيش المشترك، والمواطنة الصالحة، ومفهوم المال العام في الخطاب الديني: كل من المطران جان سليمان والمطران شليمون وردوني والأب ألبير هشام، وثلاثة أشخاص من ديوان الوقف الشيعي والوقف السني، ثم فتح الباب أمام الأسئلة. وبين الجلسات رتلت الجوقة: يا إله الخير، وترتيلة للسلام. وختم اللقاء بقراءة التوصيات.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
القضاء يصدق اعترافات متهمين بالاستيلاء على عقارات المسيحيين


articles_image120170516105953CEOj.jpg

عشتارتيفي كوم- النور نيوز/

صدقت محكمة تحقيق الكرادة، اعترافات اثنين من المتهمين بتزوير عقارات أبناء المكوّن المسيحي في بغداد، فيما تم العثور بحوزة احدهما على 160 ختماً مزيفاً ومستندات غير حقيقية.
وقال قاضي المحكمة كريم باشط في تصريح، تلقى “النور نيوز” نسخة منه، اليوم، ان “جهودا قضائية أسفرت عن التوصل لشخصين متهمين بالاستيلاء على العقارات وبيعها إلى أشخاص آخرين”، مشيرا الى ان “هذه العقارات تعود إلى ابناء المكون المسيحي في الكرادة، اذ يقوم المتهمون بتزوير المستمسكات الرسمية لأصحاب العقارات”.
وأضاف، ان “أحد المتهمين وهي إمرأة تقوم ببيع العقار بهذه المستمسكات المزورة، على أنها تعود إليها وتستغل أن أصحابها الأصليين من المهاجرين خارج العراق”.
وأوضح القاضي، أن “شخصاً اكتشف في وقت لاحق بأن العقار الذي اشتراه لا يعود إلى بائعه إنما لآخر وقام بتقديم شكوى إلى المحكمة التي اتخذت اجراءاتها بحق المتهمين وتم التوصل إلى اثنين منهم”.
وتابع، ان “المتهمة تعمل مشرفة تربوية، أما شريكها المتهم فهو متخصص في مجال القانون وقد ضبط في عجلته اكثر من 160 ختماً ومستندات وثائق شخصية كهويات احوال مدنية وبطاقات وطنية جميعها مزورة”.
وأكد قاضي تحقيق الكرادة، ان “المحكمة صدقت أقوال المتهمين الذين جرى القبض عليهم قضائياً بالاعتراف وبصدد استكمال الإجراءات تمهيداً لإحالتهم على محكمة الموضوع”.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
لبطريرك ساكو يغادر إلى باريس ولورد وواشنطن

articles_image120170517020025Z7vM.jpg

عشتار تيفي كوم - إعلام البطريركية/

غادر صباح الأربعاء 17/5/2017 غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الى باريس ثم الى لورد حيث يترأس قداسا خاصا بالمرشدين الروحيين للجيوش الأوروبية ، ويلقي محاضرة حول وضع المسيحيين، ومنها سيغادر الى واشنطن العاصمة الأمريكية لينضم إلى البطريركين الجليلين : قداسة مار افرام الثاني بطريرك انطاكية والرئيس الأعلى للسريان الأرثوذكس في العالم وغبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك انطاكية للسريان الكاثوليك كما سيلتحق بغبطة البطريرك ساكو سيادة المطران فرنسيس قلابات مطران ابرشية مار توما الرسول للكلدان في ديترويت.
وبهذه المناسبة يوضح إعلام البطريركية للمنتقدين مواقف البطريرك ساكو ان من مهام البطريرك الدفاع عن أبنائه وعن العراقيين وان البطريرك ساكو لا ينتمي الى حزب سياسي معين أو كتلة برلمانية ولا يشتغل في السياسة، وليس عميلا لاحد ولا يستلم مالا من أحد، إنما رسالته وغيرته تتطلبان منه إن يدافع عن المظلومين وعن بلاده وتحقيق العدالة والمساواة، كما فعل أسلافه ويفعل اليوم بطاركة الشرق جميعا، في هذا السياق ينبغي فهم تحركاته وأسفاره وتصريحاته وليس تأويلها وإخراجها من إطارها لأغراض غير نبيلة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الكاثوليكوس آرام الأول: “الأرمن في البلاد العربية يحافظون على دينهم وثقافتهم، ويخلصون لمبادئ تلك الدول ومصالحها”


articles_image120170517020052dqC0.jpg

عشتار تيفي كوم - أزتاك العربي/
في لقاءات صحفية وتلفزيونية كويتية ومصرية أجريت مؤخراً مع كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا آرام الأول كشيشيان، جرى الحديث عن الحوار المسيحي الإسلامي، والحضور المسيحي في الشرق الأوسط، والمجتمعات الأرمنية وابادة الأرمن.
واستعرض الكاثوليكوس عن تاريخ الأرمن والظروف الحالية، وتطرق الى قضية الاعتراف بالابادة الأرمنية والتعويض. ولفت الى أنه على المؤمنين الاستمرار بالعيش المشترك وتذليل الصعوبات.
وحول تواجد الأرمن في البلاد العربية، شكر الكاثوليكوس البلاد العربية التي استقبلت الشعب الأرمني بعد الإبادة. وأكد أن التاريخ أثبت بأن الأرمن المتواجدين في البلاد العربية كانوا مواطنين مخلصين وأسهموا بجهودهم في ازدهار تلك الدول.
وشدد على أن الأرمن في البلاد العربية يحافظون على دينهم وثقافتهم وهويتهم، وفي الوقت ذاته يخلصون لمبادئ تلك الدول ومصالحها.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
حركة تجمع السريان والمجلس القومي الكلداني يؤكدان على ضرورة توحيد الرؤى بين تنظيمات شعبنا


articles_image120170517020122ALqz.jpg

عشتار تيفي كوم/
استقبل السيد نجيب بنيامين رئيس حركة تجمع السريان في مقر الحركة ببلدة عنكاوا في أربيل وفد المجلس القومي الكلداني برئاسة السيد سمير عزو سكرتير المجلس القومي الكلداني والسادة جنان جبار وطلال نفسو أعضاء المكتب السياسي .
وتم خلال اللقاء مناقشة واقع أبناء شعبنا بعد مضي أكثر من سبعة أشهر على تحرير بلداته وبطئ عملية إعادة البنى التحتية والخدمات لهذه البلدات من قبل الحكومة العراقية وكذلك ضرورة توحيد الرؤى بين جميع أحزاب وتنظيمات شعبنا الكلداني السرياني الآشوري لضمان حقوقه في الوطن وحسب الدستور ، وكذلك تفعيل ورقة المطالب الموحدة الموقعة من قبل أحزاب وتنظيمات شعبنا السياسية ومطالبة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمساعدة شعبنا وضمان عودته الى بلداته بعد إعادة إعمارها وتأهيل البنى التحتية لها ، وضرورة مسك الأرض من قبل قوات أبناء شعبنا وإناطة الملف الأمني بها بالتنسيق مع باقي القوات الأمنية . هذا وقد حضر اللقاء عدد من أعضاء الهيئة التنفيذية للحركة .
articles_image220170517020122ALqz.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
اجتماع جماهيري موسع حول اعمار بلدات سهل نينوى / عنكاوا


articles_image120170517020307LMm4.jpg

عشتار تيفي كوم - برطلي نت/
بهنام شابا شَمَنّـي
عقدت لجنة الاعمار الكنيسة، لكنيسة بغديدا اجتماعا عاما موسعا كانت قد دعت اليه, مساء الاثنين 15 أيار الجاري. في كنيسة مارت شموني والقديسة حنة في عنكاوا وحضره أعضاء لجنة الاعمار وعدد من كهنة الابرشية وجمع غفير من أبناء بغديدا وبرطلة.

وجاء الاجتماع بحسب ما ذكر الاب يونان حنو في كلمة بدأ بها الاجتماع ردا على الاقاويل التي اخذت تروج على صفحات التواصل الاجتماعي عن الاعمار وتوضيحا للكثير من الامور ليبقى المواطنين على بينة منها بالاضافة الى فسح المجال امام الحضور لتقديم مقترحاتهم وآرائهم والاجابة على استفساراتهم.

تحدث بعدها الاب جورج جحولا رئيس لجنة الاعمار في بغديدا عن خطة لجنته التي ذكر انها جرى الاتفاق عليها ما بين المنظمات المشاركة في عملية الاعمار ولجان الاعمار الكنسية في مناطق برطلة وكرمليس وبغديدا. واشار الى أن بغديدا تشمل على 60% من مجموع الوحدات السكنية في هذه البلدات لذلك تم تقسيم بغديدا الى قواطع وسيبدأ العمل في القواطع التي تشهد كثافة سكانية وحركة أكبر، وبيّن أن هناك منظمتان تعملان في الساحة هما منظمة (SOS) ومنظمة (salt). وذكر ان المنظمات وفي دعمها الاولي لعملية الاعمار سيتوجه لمساعدة أكبر عدد من العوائل للعودة الى مساكنها لذلك ركزت على الدور القليلة الاضرار، أما الدور المهدمة والمحروقة فمن المؤمل أن يشملها الاعمار في المراحل المقبلة بعد أن تقوم المنظمات برصد المبالغ الكافية لاعمارها.

وأضاف أما الهياكل الغير المكتملة والتي كانت في مراحلها الاخيرة قبل التهجير ليست مشمولة في هذه الخطة حتى اشعار آخر.

وأوضح أيضا هناك من العوائل من عادت فعلا وبدأت باعمار دورها بنفسها وليست هي ضمن قواطع العمل الان، فسيتم إجراء كشف موقعي عليها من قبل اللجان الهندسية لتثبيت أضرارها ومعرفة تكاليف إعمارها ليتم تعويض صاحب الدار بالمبالغ المصروفة من قبله عند وصول الاعمار الى تلك القواطع. وأكد أن هذا الاجراء بحسب اجتهادات لجنة بغديدا فقط.

أما الدور المحروقة فسيشملها نفس الاجراءات الادارية ولكن اللجنة غير ملزمة بتعويض صاحب الدار في حالة عدم وصول الاموال المخصصة لها أو عدم موافقة المنظمة على تعويضه.

أما المواطن الذي يملك أكثر من دار أو شقة فذكر الاب جحّولا أن اللجنة ملزمة باعمار وحدة سكنية واحدة وبحسب اختياره ضمن القاطع المشمول بالاعمار، بينما سترمم الوحدات الاخرى في مراحل لاحقة.

ولفت أيضا الى ان الشخص الذي يملك أكثر من وحدة سكنية أو من الذين قد سافروا ويرغبون في إسكان عوائل قد تضررت دورها بالكامل فيها وقتيا فمن الممكن إجراء كشف عليها وشمولها بخطة الاعمار.

وتطرق الاب جحّولا أيضا الى العوائل التي كانت تسكن في الايجار قبل التهجير ولا يمكنها العودة الى نفس الدار إما لتضرره بالكامل أو لسفر صاحب الدار أو لعدم قبول صاحبه بتأجيره ثانية. عليهم مراجعة لجنة الاسكان التي ستشكل قريبا وسيتم التنسيق بين اللجنتين لتوفير دور أو شقق لمثل هذه العوائل.

ونوّه الى أن هناك إقرار سيوقعه صاحب الدار المشمولة بالاعمار مع المنظمة القائمة باعماره وبحسب طلبها يتضمن بنودا عدة أهمها استعداده للعودة والسكن في داره مع أفراد عائلته بصورة دائمة وعدم تركه الا لظروف قاهرة. والالتزام بالسكن في الدار بعد ترميمه مباشرة. والالتزام بعدم بيع وايجار الدار لان الغاية من الترميم لغرض السكن وليس لاغراض تجارية. وفي حالة الاخلال في احد هذه البنود يلتزم الشخص باعادة جميع المبالغ المصروفة الى اللجنة دون الحاجة الى إنذار.

وطالب رئيس لجنة الاعمار الاب جورج جحّولا من أصحاب المهن والمحلات التجارية بعدم استغلال المواطن والابتعاد عن الجشع خلال فترة الاعمار علما أن اللجنة الهندسية قد وضعت اسعار تخمينية للمواد ولفقرات العمل وفقا لما هو سائد في السوق.

وفي الختام فتح المجال أمام الحضور لطرح اسئلتهم واستفساراتهم على اللجنة ومن اهمها موضوع الأمن فذكر أن ذلك هو من اختصاص السياسيين والسادة الاساقفة هذا بالاضافة الى أن العديد من العوائل ترغب بالعودة أو عادت فعلا وفي هذه الظروف وعلينا مساعدتها.

كما طالب ألاب سمير عطاالله الكشف عن مصير المبالغ التي وصلت الى الابرشية والى اللجنة. فاجاب الاب جورج جحّولا ان فيما يخص اللجنة سيتم الاعلان عن كافة المبالغ التي تصل الى لجنته بالاضافة الى نشر جميع الكشوفات الخاصة بالاعمار وعدد الدور التي تم اعمارها والمبالغ المصروفة وجميع أنشطة اللجنة المالية ليتمكن الجميع من الاطلاع عليها.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
رعية ماركوركيس تواصل الاحتفالات بمئوية ظهورات العذراء فاطمة في الايبارشية


articles_image120170520014132M2sf.jpg

عشتار تيفي كوم - ستيفان شاني/
تواصلا مع إحتفالات الكنيسة بمئوية ظهورات العذراء فاطمة في الايبارشية والتي أنطلقت يوم الثاني عشر من شهر آيار 2017، أقامت رعيّة مار كوركيس الكلدانية في عنكاوا إحتفالاً خاصا في مزار مريمانا عصر يوم الجمعة الموافق 19 آيار 2017.
في البداية شرح الاب د.سالم ساكا راعي الخورنة عن أهمية مثل هذه الظهورات وحث المؤمنين على المواصلة بالصلاة وطلب معونة العذراء مريم من ثم صلى المؤمنون صلاة مسبحة الوردية، أعقبتها صلاة الرمش وقراءة اليوم التاسع عشر من تأملات الشهر المريمي وفي ختام الإحتفالية بدءَ تطواف في مزار مريمانا بمرافقة جوق والشمامسة وجمهور المؤمنين.

articles_image220170520014132M2sf.jpg

articles_image320170520014132M2sf.jpg

articles_image420170520014132M2sf.jpg

articles_image520170520014132M2sf.jpg

articles_image620170520014132M2sf.jpg

articles_image720170520014132M2sf.jpg

articles_image820170520014132M2sf.jpg

articles_image920170520014132M2sf.jpg

articles_image1020170520014132M2sf.jpg

articles_image1120170520014132M2sf.jpg

articles_image1220170520014132M2sf.jpg

articles_image1320170520014132M2sf.jpg

articles_image1420170520014132M2sf.jpg

articles_image1520170520014132M2sf.jpg

articles_image1620170520014132M2sf.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بيان مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق


articles_image120170519091959xaE0.jpg

عشتارتيفي كوم/

أصدر مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق بياناً تضمن مناقشة المجلس للكتب الواردة من رئاسة الجمهورية ومكتب رئاسة الوزراء والمعنونة إلى الامانة العامة لمجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق بخصوص تقريب وجهات النظر المختلفة لتفعيل ارادة الشعب لانجاز مشروع مجتمعي ضامن لحقوق جميع مكونات الشعب دون استثناء وتوحيد موقف المكون المسيحي للخروج برؤية مشتركة للوصول إلى التعايش السلمي كما تطرق بيان المجلس حول التوضيح المرسل من ديوان الوقف الشيعي إلى ديوان الاوقاف المسيحية والديانات الاخرى يتضمن شرحاً عن مقطع الفيديو للدرس الفقهي لرئيس ديوان الوقف الشيعي حيث اعتبر الديانة المسيحية واتباع الديانتين الموسوية والصابئة من الكفرة.
وفيما يأتي نص البيان:
articles_image22017051905201097dT.jpg

articles_image32017051905201097dT.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
إقامة أول قداس مسيحي في كنيسة الأقيصر في كربلاء


articles_image120170519083936HnkA.jpg

عشتارتيفي كوم- الصباح/
كربلاء- علي لفته

ردا على محاولات المشككين بالاخوة الوطنية بين ابناء البلد ومحاولات بث الفرقة بين ابنائه، اقام وفد مسيحي زار محافظة كربلاء اول قداس في كنيسة الاقيصر التي تعد من اقدم الكنائس في منطقة الشرق الاوسط.
وقال راعي كنيسة مريم العذراء في بغداد مارتن متي لـ"الصباح" اثناء زيارة الوفد للعتبة الحسينية: ان هذه الزيارة لا تعتبر كردة فعل ولا تأتي في إطار الاعتبارات الاعلامية، بل جئنا لتأكيد الوحدة بين اطياف البلد الواحد.
واضاف ان هذه الزيارة تعد بمثابة رسالة محبة وسلام واخوة، ولا تهمنا التصريحات التي تريد بث الفرقة، لأننا نعيش في وطن واحد، لذا يجب ان تسود روح المحبة بعيدا عن المعتقد والدين والطائفة لان ما يجمعنا هو العراق.
واشار الى ان هذه الزيارة تمثل رسالة ايضا لكل المسيحيين للبقاء في العراق لانه ارض الجميع، لافتا الى ان الوفد اثنى على جهود المرجعية الدينية والعتبات المقدسة والاهالي لما قدموه للنازحين.
وذكر ان الوفد اقام يوم الاربعاء 17-5-2015 اول قداس في اقدم كنيسة في الشرق الاوسط وهي الاقيصر التي ظلت شاخصة منذ القرن الخامس الميلادي، اذ نسعى ان يكون هناك اهتمام بهذه الكنيسة من خلال اعادة ترميمها لاقامة قداس شهري فيها.
من جهته، قال رئيس قسم الاعلام في العتبة الحسينية المقدسة جمال الدين الشهرستاني لـ "الصباح": ان هذه الزيارة طبيعية بين الاخوة المتحابين الذين يعيشون على ارض واحدة اسمها العراق.
واضاف ان مسؤولي وممثلي العتبة لم ينقطعوا عن زيارة الكنائس والاديرة والطوائف، ولدينا مهرجانات تنظم لدعم الاخوة المسيحيين وكل الديانات الاخرى، مبينا ان الزيارة جاءت في وقت تحاول فيه بعض الجهات احداث الفرقة بين المسلمين والمسيحيين وتصوير وجود اختلاف فيما بينهم، الا ان هذه المحاولات باءت بالفشل كسابقاتها.
وبين ان توقيت الزيارة قد يبدو صحيحا، ولكنه ليس ردا على ما اشيع مؤخرا من اخبار محرفة بثتها وسائل التواصل الاجتماعي، لاننا لا نبني العلاقات على ردة فعل، بل نسعى بشكل جاهد لتمتينها.
جدير بالذكر ان المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني، قد انتقد بشدة في بيان اصدره مكتبه، محاولات الإساءة للمسيحيين وبقية الطوائف من غير المسلمين، واكد انهم اخوان في الانسانية وشركاء في الوطن.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الامير جارلس يستقبل سيادة المطران مار بشار متي وردة


articles_image120170519062333Kr25.jpg

عشتارتيفي كوم/
ستيفان شاني

استقبل الامير جارلس أمير ويلز سيادة المطران مار بشار متي وردة يوم الأربعاء الموافق ظ،ظ§ أيار ظ¢ظ ظ،ظ§ وجرى خلال اللقاء بحث واقع المسيحيين المهجرين من الموصل وسهل نينوى والذين استقبلهم اقليم كوردستان منذ حزيران - اب ظ¢ظ ظ،ظ¤ على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الإقليم واوضح سيادته حجم التحديات الصعبة التي يواجهونها للعودة الى مناطقهم المحررة.
وشكر سيادته الامير على مواقفه الداعمة للمسيحيين المضطهدين مبديا تفهما كبيرا ازاء الأوضاع الصعبة التي يعانونها مثنيا على الجهود الكبيرة التي بذلتها الكنيسة للتخفيف عن معاناتهم في ظل غياب الدعم الحكومي.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
بالصور... قداس احتفالي في كنيسة مار افرام للسريان الأرثوذكس في كركوك


articles_image1201705190606487dm3.jpg

عشتارتيفي كوم/
articles_image220170519060341hHOf.jpg

articles_image320170519060341hHOf.jpg

articles_image420170519060341hHOf.jpg

articles_image520170519060341hHOf.jpg

articles_image620170519060341hHOf.jpg

articles_image720170519060341hHOf.jpg

articles_image820170519060341hHOf.jpg

articles_image920170519060341hHOf.jpg

articles_image1020170519060341hHOf.jpg

articles_image1120170519060341hHOf.jpg

articles_image1220170519060341hHOf.jpg

articles_image1320170519060341hHOf.jpg

articles_image1420170519060341hHOf.jpg

articles_image1520170519060341hHOf.jpg

articles_image1620170519060341hHOf.jpg

articles_image1720170519060341hHOf.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
البطريرك يونان يطالب أصحاب القرار والرأي العام العالمي بالسعي لإنهاء الحروب وإحلال السلام والأمان في الشرق الاوسط


articles_image120170521021642a0ub.jpg

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/
قبل ظهر يوم السبت ٢٠ أيّار ٢٠١٧، أجرى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، حديثاً أمام وسائل الإعلام المحلّية المرئية والمكتوبة والمسموعة والمقروءة في مدينة كوردوبا (قُرطُبة) – إسبانيا.
حضر هذا الحديث صاحب السيادة ديمتريو مطران الأبرشية الكاثوليكية في كوردوبا، والأب أنطونيو رئيس إكليريكيتها، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية.
تحدّث غبطته عن فرحه وسروره بزيارة مدينة كوردوبا للمرّة الأولى حيث لمس تعلّق شعبها الطيّب بإيمانهم بالرب يسوع المسيح، شاكراً سيادة المطران ديمتريو لضيافته ومحبّته الأخوية، ومعه الآباء الكهنة ورئيس الإكليريكية وطلابها.
وأسهب غبطته في الحديث عن الأوضاع العامّة في منطقة الشرق الأوسط، والحضور المسيحي فيها، وما يعانيه المسيحيون من اضطهادات وحروب ونزاعات وتهجير قسري واقتلاع من أرض الآباء والأجداد، في جوّ من التعصّب والتطرّف الديني الأعمى، مطالباً أصحاب القرار والرأي العام العالمي وجميع ذوي النيّات الحسنة بالسعي الحثيث لإنهاء الحروب وإحلال السلام والأمان في الشرق، كي يطمئّن أبناء شعبنا المسيحي ويتابعوا أداء الشهادة للرب يسوع ولإنجيل المحبّة والفرح والسلام في هذه البقعة من الأرض التي باركها الرب يسوع بميلاده وموته وقيامته.
وشكر غبطته وسائل الإعلام، داعياً إيّاها كي تنقل دائماً صوت الحق بحرّية وعدالة وأمانة.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
الاعلان عن تأسيس مجلس شبكة اعمار سهل نينوى لمنظمات المجتمع المدني في عنكاوا


articles_image120170522052014cwRj.jpg

عشتار تيفي كوم/
اعلن اليوم في عينكاوه عن تاسيس مجلس شبكة اعمار سهل نينوى من منظمات المجتمع المدني والمجلس متكون من 17 سبعة عشر منظمة مجتمع مدني تسعى للعمل على التنسيق مع المنظمات الدولية والدول المانحة للاسراع في اعمار بلدات سهل نينوى لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري التي احتلها داعش الارهابي وقام بتدمير كل وسائل الحياة فيها من الدور والمؤسسات والبنى التحتية .
ومن الجدير بالذكر ان هذه المنظمات قد اجتمعت وعقدت عدة لقاءات تشاورية ووضع النظام الداخلي وكيفية عمل المنظمات وطريقة الادارة والعمل الميداني من اجل اعادة الحياة الى بلداتنا المدمرة باسرع وقت ممكن ليتسنى لابناء شعبنا المهجر العودة السريعة الى ارض الاباء والاجداد ومن منطلق يعمر الاخيار ما دمره الاشرار فقد قامت المنظمات انفة الذكر بعقد مؤتمرها الانتخابي بتاريخ 21/5/2017 في عينكاوه ، مقر منظمة بيت نهرين للمراة وبحضور جميع المنظمات وحضور المحامي القانوني رائد سالم ميخا جرت الانتخابات بكل شفافية وبروح اخوية وتفاهم قائم على مبدأ التعاون في انجاز المهمات التي تقع على عاتق هذه المنظمات وصولاً الى الهدف المنشود الا وهو اعادة اهلنا الى مدنهم في سهل نينوى معززين مكرمين.
وقد اشترك في هذا المجلس كل من المنظمات التالية :
aaaaaaaaaaaaaaa.jpg

وتم انتخاب احد عشر عضوا للهيئة الادارية وهم :
Untitled_4.jpg

وبعدها اجتمعت الهيئة الادارية للترشيح وانتخاب هيئة الرئاسة وقد فاز كل من السادة المدرجة اسمائهم ادناه بالمناصب التالية:
نجاح جميل سمعان رئيس المجلس
حنان متي توما نائب رئيس المجلس
نجيب مارزينا داود السكرتير الاول
فاستن جلال حنا السكرتير الثاني
الياس متي شابا المقرر

وسيتم تشكيل اللجان المتفق عليها في النظام الداخلي لاحقاً .

articles_image220170522052014cwRj.jpg

articles_image320170522052014cwRj.jpg

articles_image420170522052014cwRj.jpg

articles_image520170522052014cwRj.jpg

articles_image620170522052014cwRj.jpg



 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المدير العام للدراسة السريانية يعقد اجتماعا مع القسم السرياني لتربية الرصافة الثانية


articles_image120170523053835PfTE.jpg

عشتار تيفي كوم/
بغداد – اعلام المديرية
عقد السيد عماد سالم ججو المدير العام للدراسة السريانية اجتماعا في مقر المديرية حضره السيدة منى الياس مديرة القسم السرياني في تربية الرصافة الثانية وعدد من كوادر القسم وذلك يوم الاثنين 22 ايار 2017.
ياتي الاجتماع ضمن خطة المديرية العامة في عقد لقاء شهري مع القسم السرياني لتربية الرصافة الثانية وذلك لمتابعة سير اعمال القسم والاطلاع على اهم النشاطات المنجزة والوقوف على المشاكل والعراقيل التي تواجه القسم وكوادره في انجاز وتنفيذ النشاطات. وتناول الاجتماع عرض لاهم نشاطات القسم السرياني التي انجزها في الاشهر الماضية، كذلك جرى خلال الاجتماع تقييم العمل للنشاطات والمنجزات المنفذة.

articles_image220170523053835PfTE.jpg

articles_image320170523053835PfTE.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
المجلس الشعبي يستقبل وفدأ مشترك من جمعية مارايث الاها ونادي نوهدرا


articles_image120170523045853Rxr8.jpg

عشتار تيفي كوم/
بتاريخ 23/5/2017 استقبل السيد شمس الدين كوركيس رئيس المجلس الشعبي والسيد فهمي يوسف عضو هئية الرئاسة في المجلس والسيد غزوان قس يونان مسؤول أعلام المجلس وفدأ مشتركأ من نادي نوهدرا الثقافي والاجتماعي برئاسة السيد رائد جرجيس اوراها وجمعية مارايث الاها الخيرية برئاسة السيد افرام فضيل البهرو وعددأ من اعضاء المؤسستين وخلال هذا اللقاء تم التباحث في اوضاع شعبنا وضرورة تكثيف كافة الجهود لتذليل المشاكل والمعوقات التي تواجه ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وقد اشاد الوفد الزائر بعمل المجلس الشعبي وعلى كافة الاصعد لخدمة اهداف وتطلعات ابناء شعبنا وقد ودع الوفد بنفس التقدير والاحترام التي استقبل بها .
articles_image220170523045853Rxr8.jpg

articles_image320170523045853Rxr8.jpg

articles_image420170523045853Rxr8.jpg

articles_image520170523045853Rxr8.jpg
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
غبطة البطريرك يونان يمنح الأب جوزف عبد الجليل شمعي إنعام لبس الصليب والخاتم ويعلن ترقيته إلى الدرجة الخوراسقفية


articles_image120170523014347lSxk.jpg

عشتار تيفي كوم - بطريركية السريان الكاثوليك/
يطيب لنا أن ننشر فيما يلي نص المرسوم البطريركي الذي أصدره غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، وفيه يمنح غبطته الأب جوزف عبد الجليل شمعي، كاهن رعية مار أنطونيوس الكبير في جونيه وسائر كسروان وجبيل – لبنان والقيّم الأبرشي، إنعام لبس الصليب المقدس والخاتم، ويعلن ترقيته إلى الدرجة الخوراسقفية. ألف مبروك.
الرقم: 127/2017
التاريخ: 15/5/2017
مرســــوم بطـــريركـــي
نحن اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، نعلن بسلطاننا البطريركي الرسولي عن منحِنا الأب جوزف عبد الجليل شمعي كاهن رعية مار أنطونيوس الكبير في جونيه وسائر كسروان وجبيل – لبنان والقيّم الأبرشي، إنعام لبس الصليب المقدس والخاتم، وسوف تتمّ ترقيته إلى درجة الخوراسقفية يوم الأحد 18 حزيران 2017.
نهنّئ الأب جوزف شمعي، ونتمنّى له المزيد من العطاء في خدمة كنيسته وأبرشية لبنان البطريركية.
صدر عن كرسينا البطريركي في بيروت في اليوم الخامس عشر من شهر أيّار عام 2017، وهي السنة التاسعة لبطريركيتنا.

اغناطيوس يوسف الثالث يونان
بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
سينودس لانتخاب بطريرك لكنيسة الروم الكاثوليك... حزيران المقبل


articles_image120170521022002d8iC.jpg

عشتار تيفي كوم - ابونا/
أعلنت بطريركية الروم الملكيين الكاثوليك، في بيان يوم الجمعة، عن انعقاد سينودس خاص لانتخاب بطريرك جديد للكنيسة بعد أن قدم البطريرك غريغوريوس الثالث لحّام استقالته إلى الكرسي الرسولي مستعفيًا، أوائل أيار الحالي.
وحدد المدبر لشؤون البطريركية المطران يوحنا جنبرت، بعد التشاور والاتفاق مع أعضاء المجمع الدائم وعدد من الأساقفة، موعدًا لانعقاد السينودس الانتخابي من 19 إلى 23 حزيران المقبل في المقر البطريركي الصيفي في عين تراز.
وختم بيان بالقول: ’ونحن إذ نشكر صاحب الغبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام على عطاءاته الكثيرة للكنيسة العزيزة وإنجازاته الرائدة، ندعو له بالصحة وطول العمر ونرفع معه الصلاة طالبين إلى الرب الإله أن يلهم آباء السينودس المقدس إلى ما فيه ازدهار الكنيسة وخير الشعب‘.
 

paul iraqe

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
3 يناير 2014
المشاركات
15,606
مستوى التفاعل
1,314
النقاط
113
الإقامة
IRAQ-BAGHDAD
قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا يزور ديوان أوقاف الديانات المسيحية والآيزيدية والصابئة المندائيين


articles_image1201705240209549Dzr.jpg

عشتار تيفي كوم/


زار قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا وبرفقته الخورأسقف أوكين هرمز داود صباح يوم الأثنين الموافق 22/5 ديوان اوقاف الديانات المسيحية والآيزيدية والصابئة المندائيين في بغداد.
وكان في استقبال قداسته، السيد رعد جليل كجه جي وعدد من المدراء العامون ومدراء الأقسام وجاءت هذه الزيارة ردا على زيارة سابقة قام بها رئيس الديوان مع وفد مرافق إلى مقر قداسته في بغداد.

articles_image2201705240209549Dzr.jpg

articles_image3201705240209549Dzr.jpg

articles_image4201705240209549Dzr.jpg

articles_image5201705240209549Dzr.jpg



 
أعلى