العهد القديم و التاريخ

إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
اولاً تحية لجميع البشر و اخوتي بالانسانية
اخوكم ملحد و ذكرت ذلك لكي لا يعتقد احد بأنني مسلم و يقول لي قران محمد به و به .........
لأنني كنت مسلم و اعلم ما بالقرآن و لا اكترث له بعد الآن و لا يهمني بل أنقده في المنتديات اللادينية
ارجو ان تكون الصورة قد توضحت .....
الآن سوف اطرح عدة امور عن ما ورد بالكتاب المقدس بالعهدين القديم و الجديد و لكن سوف اركز اكثر على العهد القديم, هي امور في حقل التاريخ و الميثولوجيا و تلاقح الحضارات و الثقافات و القصص في الكتاب المقدس فقط لا غير ... و بالمناسبة تلك الامور التي سوف اطرحها هي احد الاسباب في بدايات الحادي او بالأحرى لادينيتي و من ثم الحاد
فهل من أحد عندهُ خلفية عن هذه الامور لكي ابدأ النقاش ؟

كل المحبة للجميع
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,341
مستوى التفاعل
3,234
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد: هل من أحد

الاخ العزيز
نظامنا في المنتدى هو الخوض في موضوع واحد و لا نخلط مع بعض, لذلك اطرح اول ما عندك في هذا الموضوع ثم انتقل الى موضوع اخر بأنزال موضوع جديد

اتمنى ان تختار عنوان افضل لموضوعك لكي تجذب الاعضاء و ردودهم لموضوعك

تفضل بطرح عنوان موضوعك و ما عندك و انا ساستمر معك

سلام و نعمة
 
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: هل من أحد

شكراً للزميل و ارجو ان يكون الحوار مفيد لأنني بصراحة هذا ما ابتغيه
اما بالنسبة للنقاط فهي متصلة مع بعضها البعض و سوف اطرحها بطريقة
جيدة و غير معقدة لكي نحاول الوصول إلى الحقائق
شكراً
 
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: هل من أحد

أولاً سوف نتكلم عن العبرانيين و العهد القديم و تحركاتهم و تأثرهم بالحضارات و الثقافات للشعوب التي احتكوا بها و التي بدت واضحة جداً بالعقيدة و الديانة اليهودية و كتابها


ايل اخذت من اللغة الكنعانية و هي تعني الالوهية و ايل هو احد الآلهة الكنعانية , و نجد يعقوب "اسرائيل" اسرا تعني عبد - ايل تعني اله

الآن قصة نوح و الطوفان
الطوفان بين التوراة و مخطوطات الملاحم السومرية :
قصة الطوفان لجلجامش "Gilgamesh" سبقت الديانة اليهودية المسيحية بأكثر من 1000 سنة. فإن الكتاب المقدس اليهودي/المسيحي يقول بأن "يهوه" حث حدوث الطوفان. لكن نجد بالاسطورة "إنليل" سمح للطوفان بان يأخذ مجراه. بتعقب أصول إنليل هنا على الأرض، لقد وجدنا بأنه يعرف أيضا بـ"بل" و الذي تطور لاحقا إلي "بعل" و أخيرا إلي "بالزبوب". "نوح" بني سفينة: الإله إيا حذر "زيوسودر، ZIUSUDRA" المعروف" أوتنابشتيم، UTNAPISHTIM" و ليــــس "نوح" على الطوفان الوشيك و علمه كيف يبني سفينة. "حمامة" عادت إلي السفينة بجذع زيتون تدل علي إن الطوفان قد أنتهي و إن الماء تراجع. بالنسخة السومرية الأصلية، "غراب" بدلا من "الحمامة



و يرجح العلماء بأن العبرانيين اخذوا تلك القصص اثناء السبي البابلي



الآن اقوال من الكتاب المقدس شبيهة تماماً بأقوال في كتب حضارات قبل الكتاب المقدس و تحمل نفس المعنى :-



هنا نرى الطريقة و العقلية البشرية و صياغتها للأحكام


سفر الخروج 21:24
24. وَعَيْناً بِعَيْنٍ، وَسِنّاً بِسِنٍّ، وَيَداً بِيَدٍ، وَرِجْلاً بِرِجْلٍ

شريعة حامورابي:
المادة" :196 إذا فقأ رجل عين رجل (آخر)، فعليهم أن يفقأوا عينه."
المادة" :200 إذا قلع رجل سن رجل من طبقته، فعليهم أن يقلعوا سنه."


نفس العقلية نكمل ...........

أقوال احيقار

سفر الأمثال 15:29:
العصا و التوبيخ يعطيان حكمة، و الصبي المطلق إلي هواه يخجل أمه.

أقوال أحيقار:
يا بني، إذا أدبتك بالعصا فلن تموت، ولكن إذا تركت لك العنان فانك لن تعيش.

أقوال أحيقار:
لا تمنع العصا عن ابنك. ان كنت لا تستطيع ان تمنع ابنك عن الشر فلا تمنع عنه العصا.

مرة اخرى نفس العقلية البشرية و طريقة التفكير .............

نكمل


التعليم الحكمي بكلمة "يا بني في الكتاب المقدس:

امثال 1:7 يا بني احفظ كلامي و اذخر وصاياي عندك، احفظ وصاياي فتحا.
امثال 20:4 "يا بني أصغ إلي كلامي، أمل إذنك إلي أقوالي."
امثال 1:4 اسمع يا بني و اقبل أقوالي فتكثر سنو حياتك كذلك سيرخ.
سر طوبيا 2:4 " اسمع يا بني كلمات فمي واجعلها في قلبك مثل الأساس.

سرق من أقوال أحيقار:
يا بني لا تبح بكل ما يصل مسمعك، ولا تقل شيئا عما تراه.
يا بني نادان، إن سمعت كلمة فاتركها تموت بقلبك و لا تبح بها لإنسان لئلا تصبح جمرة في فمك فتكويك
يا بني لا تحل عقدة ربطت و لا تعقد عقدة حلت."


ايضاً اسطورة أسطورة إنكي وننخرساج نجد بها عقلية الخلق من طين و هي سبقت الاديان الابراهيمية و التوراة ............



هذه مجرد عينة لكي ارى نوعية و كيفية ردودكم و التوراة و بكامل اسفاره لا تكاد ان ترى عدم التأثر الواضح بحضارات الشرق القديم و حسب تحركات العبرانيين من بلاد ما بين النهرين الى بلاد كنعان و الى مصر القديمة ناهيك عن المغالطات التاريخية حسب تواريخ التوراة التي سوف اتي اليها لاحقاً لذا تفضل اخي الكريم انتظر رأيك بهذه الامور و شكراً مسبقاً
 
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: هل من أحد

اما بالنسبة لأسم الموضوع فيمكنك طرح اسم معين لأنني لا ابتغي جذب الزوار و القراء بل ابتغي للأستفادة بالمقام الاول
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,287
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
رد على: هل من أحد

لى سؤال, لقد حددت فى مشاركتك أن الأساطير والديانات التى تكلمت عنها تسبق اليهودية, فعلى أي اساس قلت هذا؟
 
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: رد على: هل من أحد

لى سؤال, لقد حددت فى مشاركتك أن الأساطير والديانات التى تكلمت عنها تسبق اليهودية, فعلى أي اساس قلت هذا؟

العلم يا صديقي ملحمة جلجامش و هذه الامور قبل اليهودية اما عن فترات تدوين التوراة من 1500 ق م و اصعد فذلك خير دلي و تستطيع البحث بالويب عن هذه الامور لكنها معروفة ..........................

انا ابحث عن مناقش عالم بهذه الامور تحياتي
 
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد: هل من أحد

صديقي مخطوطات ملحمة جلجامش التي وجدت هي ايضاً منقولة من لسان الى لسان و غالبية الاسطر تنتهي ب لماذا

مقتبس من وايكيبديا و نوح من وجهة نظر الاكاديميين
و على السريع لكن يمكنك البحث بكل حرية
إستنادا إلى معظم المؤرخين و الأكاديميين في مجال اللغات فإن التوراة التي يعتبر أقدم كتاب ديني ذكر قصة نوح هو في الحقيقة عبارة عن مجموعة من المخطوطات كتبت من قبل العديد من الكتاب وليس من كاتب واحد أو مصدر واحد وإنها على الأغلب قد جمعت في القرن الخامس قبل الميلاد [3] ، ونتيجة الإختلاف في المصادر فإن التوراة يظهر شخصيتين متناقضتين لنوح فتارة نرى نوح كرجل زاهد قريبا من "الخالق الأعظم" الذي إختاره ليخلص البشرية من الدمار وتارة أخرى نرى التوراة يصف نوح كأول فلاح في البشرية وكان أول صانع للنبيذ ويرى بعض المحللين إن هذا التناقض في وصف الشخصية قد يكون معناه انه ربما حدث خطأ اثناء نقل الروايات وإن بطل قصة الطوفان قد يكون جد نوح وإسمه بالعبرية أينوخ وبالعربية إدريس وإن هناك إحتمالا ان التشابه في العبرية بين إسمي نوح و آينوخ قد يكون سببا رئيسيا في هذا التناقض [4] [5].
يعتقد البعض ان هذه البقعة على جبل آرارات في تركيا هي المنطقة التي إستقرت عليها سفينة نوح
يعتقد البعض ان هذه البقعة على جبل آرارات في تركيا هي المنطقة التي إستقرت عليها سفينة نوح

تشير الأبحاث الجيولوجية وإستنادا إلى دراسة المتحجرات و طبقات علم الأرض إن هناك دلائل على حدوث فيضان في منطقة الشرق الأوسط في العصور القديمة ولكن الأبحاث لم تؤكد المعتقد الديني السائد إن الطوفان المذكور قد شمل جميع أصقاع الأرض [6]. وتشير دراسات من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة إن البحر الأسود كان عبارة عن بحيرة في العصر الجليدي وإن درجة حرارة الأرض بدأت بالارتفاع قبل حوالي 12,000 عاما وبدات الكتل الجليدية بالذوبان وإنه قبل مايقارب 7000 عاما حدث إمتداد لمياه البحر المتوسط وحدث طوفان بإتجاه تركيا وكانت قوة الطوفان معادلة لما يقارب 200 مرة قوة شلالات نياجارا [7].

تشير دراسة المتحجرات إلى حدوث سلسلة من الفيضانات بين عامي 2000 إلى 4000 قبل الميلاد في ما كانت تسمى سابقا بلاد ما بين النهرين و التي كانت تشمل الأرض الواقعة بين نهري دجلة و الفرات بما في ضمنها اراضي تقع الآن في سوريا و تركيا و العراق وانه من المحتمل جدا ان يكون قصة الطوفان قد نشأت من إحدى هذه الفيضانات وتركت أثار واضحة في كتابات و أساطير و معتقدات هذه المنطقة في الشرق الأوسط [8].
http://ar.wikipedia.org/wiki/نوح#.D....83.D8.A7.D8.AF.D9.8A.D9.85.D9.8A.D9.8A.D9.86

رأي الكاتب الانجليزي الكبير هـ ج ويلز بخصوص قصة الطوفان
يرى الكاتب الكبير أن حوض البحر الأبيض المتوسط كان جافا ، لأن مضيق جبل طارق كان مسدودا ولذلك كان صالحا للمعيشة ، ولنسمى الجدار الحجرى الذي كان يسد مضيق جبل طارق
" سد الموت"
ويرى هذا الحوض كان صالحا للزراعة و كانت تعيش فيه مجموعة كبيرة من الأقوام المتميزة.
- وفي زمن ما قبل التاريخ، بدأ "سد الموت" في التخلخل ، وبدأ يسرب المياه، و في البداية كان هذا التسريب بسيطا نسبيا ، و بدأت الأقوام التي كانت تعيش في حوض البحر تشعر بالمشكلة رويدا رويدا، و قامت المياه بإغراق المناطق الواطئة و ظلت المناطق العالية بمأمن منها .
- و تحول الحوض الكبير لمجموعة كبيرة من الجزر يفصل بينها مساحات مائية تتفاوت في عمقها .
- وبعد ذلك بدأ يحدث تسارع في معدل انهيار سد الموت و معه بدأ التسارع الشديد في اندفاع الماء و بدأت الكثير من الأقوام في الهروب من هذا الحوض الملعون و غرقت الكثير من الأقوام.
- وبداهة أن كثيرا من هذه الأقوام عندما حوصروا إستطاعوا فك دائرة الحصار عن طريق بناء المراكب.
- و عندما هربت هذه الأقوام من حوض الموت هذا ، حملت معها ذكريات الحصار المائي و الأشخاص الماهرين الذين استطاعوا أن يهربوا و من هنا نشأت قصة نوح و الطوفان.
 

My Rock

خدام الكل
مدير المنتدى
إنضم
16 مارس 2005
المشاركات
27,341
مستوى التفاعل
3,234
النقاط
113
الإقامة
منقوش على كفيه
رد: هل من أحد

أولاً سوف نتكلم عن العبرانيين و العهد القديم و تحركاتهم و تأثرهم بالحضارات و الثقافات للشعوب التي احتكوا بها و التي بدت واضحة جداً بالعقيدة و الديانة اليهودية و كتابها


اخي العزيز, انت في منتدى مسيحي و يحز في نفسنا ان تصف عقيدتنا و كتابنا بأنه متأثر بثقافات و شعوب اخرى و كأنك تقول ان كتابكم هذا هو نتاج بشري
قد يكون هذا ما تؤمن انت به, و لك كل الحق فلن يجادلك احد بما تؤمن, لكن ليس من حقك ان تأتي في بيتنا و تصف كتابنا بهذا الوصف, لذلك اتمنى منك ان تحترم مشاعرنا و كتابنا و يمكنك ان تناقش دون ذكر هذه الالفاظ و لا جرح مشاعر الغير

انا اعتقد انك شخص مؤدب و ستحترم هذا, خصوصاً اني التمست ادبك في مشاركاتك القليلة و اتمنى ان اكون صائب في ظني

لنأتي الى اول موضوعك و هو فعلا شئ لم استطع ان اربطه بباقي الموضوع, لكن لنبدأ به و ننتقل الى باقي موضوعك لاحقاً

ايل اخذت من اللغة الكنعانية و هي تعني الالوهية و ايل هو احد الآلهة الكنعانية , و نجد يعقوب "اسرائيل" اسرا تعني عبد - ايل تعني اله

اولاً انت تكلمت بدون دليل, فمن الغير المنصف ان تتصور ان القارئ ملم باللغة الكنعانية ليعرف صحة كلامك من عدمه

ثانياً معنى كلمة اسرائيل مشروحة في الكتاب المقدس المُفسر نفسه و هي تعني المجاهد مع الله

ثالثاً اذا كان هناك تشابه بين الكلمات و لفظها بين الشعوب المتقاربة فهذا لا يعني بالضرور تشابه القصد من المعنى خصوصاً ان الكلمة بالعبرية لها معناها المذكور اعلاه, فلا يحق لك ان تأتي و تفسر معنى الكلمة بلغة اخرى, خصوصاً ان الكلمة لها معناها في العبرية

اخيراً استفسر عن هذه المقدمة الغريبة التي لا علاقة لها بالطوفان في بقية موضوعك, الذي سنأتي اليه لاحقاً

فنحن نحب ان نبسط الامور على القارئ فهو يهمنا و ان لم يهمك

احب اشير الى دعم ما تذكره من ادلة على ما تذكره ليتسنى لنا التأكد و البحث ايضاً

سلام و نعمة
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,287
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
رد على: رد: رد على: هل من أحد

العلم يا صديقي ملحمة جلجامش و هذه الامور قبل اليهودية اما عن فترات تدوين التوراة من 1500 ق م و اصعد فذلك خير دلي و تستطيع البحث بالويب عن هذه الامور لكنها معروفة ..........................

انا ابحث عن مناقش عالم بهذه الامور تحياتي

ما مصدر قولك, فما تقوله ليس صحيح, أما عن تدوين التوارة فهو شئ, وزمن نشأتها شئ أخر, واحتملنى فالأمر ليس منافسة, بل حوار, وأنا أتكلم عن دراية
 

geegoo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
5 أبريل 2008
المشاركات
2,319
مستوى التفاعل
460
النقاط
83
رد على: العهد القديم و التاريخ

اولاً تحية لجميع البشر و اخوتي بالانسانية
اخوكم ملحد و ذكرت ذلك لكي لا يعتقد احد بأنني مسلم و يقول لي قران محمد به و به .........
لأنني كنت مسلم و اعلم ما بالقرآن و لا اكترث له بعد الآن و لا يهمني بل أنقده في المنتديات اللادينية
ارجو ان تكون الصورة قد توضحت .....
الآن سوف اطرح عدة امور عن ما ورد بالكتاب المقدس بالعهدين القديم و الجديد و لكن سوف اركز اكثر على العهد القديم, هي امور في حقل التاريخ و الميثولوجيا و تلاقح الحضارات و الثقافات و القصص في الكتاب المقدس فقط لا غير ... و بالمناسبة تلك الامور التي سوف اطرحها هي احد الاسباب في بدايات الحادي او بالأحرى لادينيتي و من ثم الحاد
فهل من أحد عندهُ خلفية عن هذه الامور لكي ابدأ النقاش ؟

كل المحبة للجميع
لماذا لا تفتح حوار مواز في منتدي الحوار الاسلامي عما وجدته في الاسلام و القرآن الذي تنقده الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هناك الكثير من الاخوة المسلمين الذين يهمهم الرد عليك فيما تقول ....
 

pariah12

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
17 مارس 2007
المشاركات
1,189
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد على: رد: هل من أحد

صديقي مخطوطات ملحمة جلجامش التي وجدت هي ايضاً منقولة من لسان الى لسان و غالبية الاسطر تنتهي ب لماذا

مقتبس من وايكيبديا و نوح من وجهة نظر الاكاديميين
و على السريع لكن يمكنك البحث بكل حرية

http://ar.wikipedia.org/wiki/نوح#.D....83.D8.A7.D8.AF.D9.8A.D9.85.D9.8A.D9.8A.D9.86

رأي الكاتب الانجليزي الكبير هـ ج ويلز بخصوص قصة الطوفان
يرى الكاتب الكبير أن حوض البحر الأبيض المتوسط كان جافا ، لأن مضيق جبل طارق كان مسدودا ولذلك كان صالحا للمعيشة ، ولنسمى الجدار الحجرى الذي كان يسد مضيق جبل طارق
" سد الموت"
ويرى هذا الحوض كان صالحا للزراعة و كانت تعيش فيه مجموعة كبيرة من الأقوام المتميزة.
- وفي زمن ما قبل التاريخ، بدأ "سد الموت" في التخلخل ، وبدأ يسرب المياه، و في البداية كان هذا التسريب بسيطا نسبيا ، و بدأت الأقوام التي كانت تعيش في حوض البحر تشعر بالمشكلة رويدا رويدا، و قامت المياه بإغراق المناطق الواطئة و ظلت المناطق العالية بمأمن منها .
- و تحول الحوض الكبير لمجموعة كبيرة من الجزر يفصل بينها مساحات مائية تتفاوت في عمقها .
- وبعد ذلك بدأ يحدث تسارع في معدل انهيار سد الموت و معه بدأ التسارع الشديد في اندفاع الماء و بدأت الكثير من الأقوام في الهروب من هذا الحوض الملعون و غرقت الكثير من الأقوام.
- وبداهة أن كثيرا من هذه الأقوام عندما حوصروا إستطاعوا فك دائرة الحصار عن طريق بناء المراكب.
- و عندما هربت هذه الأقوام من حوض الموت هذا ، حملت معها ذكريات الحصار المائي و الأشخاص الماهرين الذين استطاعوا أن يهربوا و من هنا نشأت قصة نوح و الطوفان.

مذهل.... قصة الطوفان قصة واضحه بأن الارض باكملها تغطت بالماء زليس بقعه جعرافيه معينه، والجدير بالذكر انه وجد كتابات لعدة شعوب (الاشورين والاغريق) تختلف في حظارتها ولغتها عن بعض كتبت عن هذه الحادثه. يرى العلماء ان كل ما كثرة الروايات من الاسره الانسانيه عن الطوفان من عدة مصادر مختلفه كلما كان هذا دليل على حدوثه وليس العكس. انه يثبت صدق الحادثه في الكتاب المقدس.
من الكتاب المقدس، هناك 9 اثباتات ان الطوفان كان حادثه عالميه
1- كل الجبال تغطت بالماء
2- الوعد بقوس قزح
3- الفلك كان ضخم جدا
4- كل البشر قتلوا
5- كل الحيوانات التي على اليابسه والتي تتنفس قتلت
6- [Hebrew / "Mabbool" - Greek / "Kataklusmos" (cataclysm)] ورود المعنى للحادثه باللغه العبرانيه واليوانيه الاصليه وتعني التغير العنيق والمفاجيء
7- بقاء نوح في الفلك لسنة
8- كل الارض دمرت
9- البشر كتيرون على الارض: تكوين 6:1 ولما بدأَ النَّاسُ يَكثُرونَ على وجهِ الأرض


 

pariah12

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
17 مارس 2007
المشاركات
1,189
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد على: العهد القديم و التاريخ

اولاً تحية لجميع البشر و اخوتي بالانسانية
اخوكم ملحد و ذكرت ذلك لكي لا يعتقد احد بأنني مسلم و يقول لي قران محمد به و به .........
لأنني كنت مسلم و اعلم ما بالقرآن و لا اكترث له بعد الآن و لا يهمني بل أنقده في المنتديات اللادينية
ارجو ان تكون الصورة قد توضحت .....
الآن سوف اطرح عدة امور عن ما ورد بالكتاب المقدس بالعهدين القديم و الجديد و لكن سوف اركز اكثر على العهد القديم, هي امور في حقل التاريخ و الميثولوجيا و تلاقح الحضارات و الثقافات و القصص في الكتاب المقدس فقط لا غير ... و بالمناسبة تلك الامور التي سوف اطرحها هي احد الاسباب في بدايات الحادي او بالأحرى لادينيتي و من ثم الحاد
فهل من أحد عندهُ خلفية عن هذه الامور لكي ابدأ النقاش ؟

كل المحبة للجميع

اهلا بالحقيقه والحق....

لم تذكر لنا ما هو نوع الالحاد التي تؤمن به؟ نتمنى فكره بسيطه عن رايك. شكرا
 
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
مقتبس من الزميل My Rock

اخي العزيز, انت في منتدى مسيحي و يحز في نفسنا ان تصف عقيدتنا و كتابنا بأنه متأثر بثقافات و شعوب اخرى و كأنك تقول ان كتابكم هذا هو نتاج بشري

اعتذر

اولاً انت تكلمت بدون دليل, فمن الغير المنصف ان تتصور ان القارئ ملم باللغة الكنعانية ليعرف صحة كلامك من عدمه

من هو ايل ؟ و ما معنى ايل ؟ هل تعلم ؟ اجبني لكي اعود و اكمل

ثانياً معنى كلمة اسرائيل مشروحة في الكتاب المقدس المُفسر نفسه و هي تعني المجاهد مع الله

صديقي انت تتكلم مع ملحد و لا يهمني نظرة الكتاب المقدس او اي كتاب ديني آخر للأمور و ما يهمني هو العلم و الاكتشافات و الوقائع

ثالثاً اذا كان هناك تشابه بين الكلمات و لفظها بين الشعوب المتقاربة فهذا لا يعني بالضرور تشابه القصد من المعنى خصوصاً ان الكلمة بالعبرية لها معناها المذكور اعلاه, فلا يحق لك ان تأتي و تفسر معنى الكلمة بلغة اخرى, خصوصاً ان الكلمة لها معناها في العبرية

صديقي اللغة العبرية فيها ضمائر و احرف من اللغات الاكادية و الكنعانية الخ يعني التأثير واضح على اللغة العبرية و من لغات الشعوب التي احتكوا بها و هل تريد امثلة ؟

اخيراً استفسر عن هذه المقدمة الغريبة التي لا علاقة لها بالطوفان في بقية موضوعك, الذي سنأتي اليه لاحقاً
انا كان القصد من ربطي هو جمع التأثيرات ككل و ربطها مع بعضها البعض لتظهر الصورة بشكل واضح
فقط لا غير

شكراً للزميل


مقتبس من الزميل صوت صارخ

ما مصدر قولك, فما تقوله ليس صحيح, أما عن تدوين التوارة فهو شئ, وزمن نشأتها شئ أخر, واحتملنى فالأمر ليس منافسة, بل حوار, وأنا أتكلم عن دراية

ما مصدر قولك, فما تقوله ليس صحيح, أما عن تدوين التوارة فهو شئ, وزمن نشأتها شئ أخر, واحتملنى فالأمر ليس منافسة, بل حوار, وأنا أتكلم عن دراية

هل تريد بحث منطقي عن تدوين التوراة ؟
اما بالنسبة لصحة قولي فخذ هذا من وايكيبيديا و امل ان يكون كافي و يمكنك البحث

حمورابي حكم بابل بين عامي 1792 - 1750 ق . م وهو من الأموريين ، كانت البلاد دويلات منقسمة تتنازع السلطة ،فوحدها مكونا إمبراطورية ضمت كل العراق و سوريا جزء من بلاد الشام و سوريا حتى سواحل البحر المتوسط وبلاد عيلام ومناطق أخرى. وكان حمورابي شخصية عسكرية لها القدرة الادارية والتنظيمية والعسكرية. ومسلته الشهيرة المنحوتة من حجر الديوريت الأسود والمحفوظة الآن في متحف اللوفر بباريس ، تعتبر أقدم وأشمل القوانين في وادي الرافدين بل والعالم. وتحتوي مسلة حمورابي على 282 مادة تعالج مختلف شؤون الحياة. فيها تنظيما لكل مجالات الحياة وعلى جانب كبير من الدقة لواجبات الافراد وحقوقهم في المجتمع ، كل حسب وظيفته ومسؤوليته. بعد وفاة حمورابي تولى الحكم خمسة ملوك أخرهم "سمسو ديتانا" الذي هاجم الحيثيون البلاد في زمنه في عام 1594 ق. م واحتلوها ، وخربوا العاصمة ونهبوا كنوزها بعدها رجعوا إلى جبال طوروس .

http://ar.wikipedia.org/wiki/حمورابي

هنا ايضاً

تعتبر شريعة حامورابي أول شريعة مكتوبة في التاريخ البشري وتعود إلى العام 1780 قبل الميلاد وتتكون من مجموعة من [[قانون|القوانين] هناك العديد من الشرائع المشابهه لمثل شريعة حامورابي والتي وصلتنا من لبلاد ما بين الرافدين منها مجموعات القوانين والتشريعات تتضمن مخطوطة أور-نامو، ومخطوطة إشنونا، ومخطوطة لبت-إشتار ملك آيسن الا ان تشريعات حمورابي هي الاولى في التاريخ التي تعتبر متكاملة وشمولية لكل نواحي الحياة في بابل.

http://ar.wikipedia.org/wiki/شريعة_حمورابي
بحسب التلمود، ولد موسى بعد حمورابي بـ 400 سنة وتحتوي شريعة موسى بعض الأجزاء المطابقة لأجزاء معروفة من شريعة حمورابي، وبسبب هذا التطابق زعم بعض العلماء أن العبرانيون استسقوا قوانينهم منها. بينما نصَّ كتاب وثائق من وقت العهد القديم: "أنه لا أساس لافتراض أن العبرانيين استعاروا بعضاً من قوانين البابليين. ومع اختلاف مجموعتي القوانين في الصياغة، فإنهما مختلفين في الجوهر".

من نفس الرابط و ادخل لترى المزيد من الامور التي تحمل نفس المعنى لكن بصياغة تختلف قليلاً

امر اخر استغرب عدم علمكم بهذه الامور و زمنها و غالبية المسلمين الذين اناقشهم يعلمون بها

و هناك قرائات و دراسات عديدة لفراس السواح و جورجي كنعان و غيرهم و هؤلاء ملحدون
غير ذلك

مقتبس من الزميل geegoo

لماذا لا تفتح حوار مواز في منتدي الحوار الاسلامي عما وجدته في الاسلام و القرآن الذي تنقده الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هناك الكثير من الاخوة المسلمين الذين يهمهم الرد عليك فيما تقول ....

انا طرحت هذه الامور في منتدى التوحيد و اعطوني روابط لنفس تلك الامور مردود عليا سابقاً و مكررة و لكن اجاباتهم و شرحهم الطويل لم يكن منطقي الى ذلك الحد و افضل اجابة حصلت عليها هي من طائفة القرآنيين , و طرحت هذه الامور ايضاً على اناس من شهود يهوه الخ.........



pariah12

مذهل.... قصة الطوفان قصة واضحه بأن الارض باكملها تغطت بالماء زليس بقعه جعرافيه معينه، والجدير بالذكر انه وجد كتابات لعدة شعوب (الاشورين والاغريق) تختلف في حظارتها ولغتها عن بعض كتبت عن هذه الحادثه. يرى العلماء ان كل ما كثرة الروايات من الاسره الانسانيه عن الطوفان من عدة مصادر مختلفه كلما كان هذا دليل على حدوثه وليس العكس. انه يثبت صدق الحادثه في الكتاب المقدس.
من الكتاب المقدس، هناك 9 اثباتات ان الطوفان كان حادثه عالميه
1- كل الجبال تغطت بالماء
2- الوعد بقوس قزح
3- الفلك كان ضخم جدا
4- كل البشر قتلوا
5- كل الحيوانات التي على اليابسه والتي تتنفس قتلت
6- [Hebrew / "Mabbool" - Greek / "Kataklusmos" (cataclysm)] ورود المعنى للحادثه باللغه العبرانيه واليوانيه الاصليه وتعني التغير العنيق والمفاجيء
7- بقاء نوح في الفلك لسنة
8- كل الارض دمرت
9- البشر كتيرون على الارض: تكوين 6:1 ولما بدأَ النَّاسُ يَكثُرونَ على وجهِ الأرض

صديقي هذا الموضوع انا طرحته سابقاً

سفر التكوين الاصحاح السابع

7: 1 و قال الرب لنوح ادخل انت و جميع بيتك الى الفلك لاني اياك رايت بارا لدي في هذا الجيل

7: 2 من جميع البهائم الطاهرة تاخذ معك سبعة سبعة ذكرا و انثى و من البهائم التي ليست بطاهرة اثنين ذكرا و انثى

7: 3 و من طيور السماء ايضا سبعة سبعة ذكرا و انثى لاستبقاء نسل على وجه كل الارض

7: 4 لاني بعد سبعة ايام ايضا امطر على الارض اربعين يوما و اربعين ليلة و امحو عن وجه الارض كل قائم عملته

7: 5 ففعل نوح حسب كل ما امره به الرب

7: 6 و لما كان نوح ابن ست مئة سنة صار طوفان الماء على الارض

7: 7 فدخل نوح و بنوه و امراته و نساء بنيه معه الى الفلك من وجه مياه الطوفان

7: 8 و من البهائم الطاهرة و البهائم التي ليست بطاهرة و من الطيور و كل ما يدب على الارض

7: 9 دخل اثنان اثنان الى نوح الى الفلك ذكرا و انثى كما امر الله نوحا

7: 10 و حدث بعد السبعة الايام ان مياه الطوفان صارت على الارض

7: 11 في سنة ست مئة من حياة نوح في الشهر الثاني في اليوم السابع عشر من الشهر في ذلك اليوم انفجرت كل ينابيع الغمر العظيم و انفتحت طاقات السماء

7: 12 و كان المطر على الارض اربعين يوما و اربعين ليلة

7: 13 في ذلك اليوم عينه دخل نوح و سام و حام و يافث بنو نوح و امراة نوح و ثلاث نساء بنيه معهم الى الفلك

7: 14 هم و كل الوحوش كاجناسها و كل البهائم كاجناسها و كل الدبابات التي تدب على الارض كاجناسها و كل الطيور كاجناسها كل عصفور كل ذي جناح

7: 15 و دخلت الى نوح الى الفلك اثنين اثنين من كل جسد فيه روح حياة

7: 16 و الداخلات دخلت ذكرا و انثى من كل ذي جسد كما امره الله و اغلق الرب عليه

7: 17 و كان الطوفان اربعين يوما على الارض و تكاثرت المياه و رفعت الفلك فارتفع عن الارض

7: 18 و تعاظمت المياه و تكاثرت جدا على الارض فكان الفلك يسير على وجه المياه

7: 19 و تعاظمت المياه كثيرا جدا على الارض فتغطت جميع الجبال الشامخة التي تحت كل السماء

7: 20 خمس عشرة ذراعا في الارتفاع تعاظمت المياه فتغطت الجبال

7: 21 فمات كل ذي جسد كان يدب على الارض من الطيور و البهائم و الوحوش و كل الزحافات التي كانت تزحف على الارض و جميع الناس

7: 22 كل ما في انفه نسمة روح حياة من كل ما في اليابسة مات

7: 23 فمحا الله كل قائم كان على وجه الارض الناس و البهائم و الدبابات و طيور السماء فانمحت من الارض و تبقى نوح و الذين معه في الفلك فقط

7: 24 و تعاظمت المياه على الارض مئة و خمسين يوم


قصة الطوفان قصة واضحه بأن الارض باكملها تغطت بالماء زليس بقعه جعرافيه

في الزمن المقدر لقصة الطوفان لم تتغطى كل الارض بالماء و هذا امر اخر ضد الكتاب المقدس بشكل واضح
 
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
pariah12
اهلا بالحقيقه والحق....

لم تذكر لنا ما هو نوع الالحاد التي تؤمن به؟ نتمنى فكره بسيطه عن رايك. شكرا

شكراً للزميل و تستطيع القول عن لاأدري , اي غير متأكد و يمكن ان يكون ههناك موجد او خالق او يمكن عدم وجود خالق او موجد و انا تركت الاديان من فترة قصيرة عدة اشهر فقط لكن التفكير بها كان منذ سنيين
 
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ارجو من الجميع البحث عن كل تلك الامور لكي نريح بعضنا بالحوار و لي عودة
تحياتي
 

اخرستوس انستي

لستم المتكلمين.
إنضم
13 فبراير 2008
المشاركات
1,654
مستوى التفاعل
22
النقاط
0
الصديق الفاضل مرحبا بك معنا ....

محور تساؤلك هو وجود تشابة بين بعض الموضوعات الموجوده في العهد القديم و الاساطير المتداولة ..

وهنا نتسأل معا ..

من أخذ من من ؟؟؟
أو بمعنى اخر ..

من الذي نقل من من ؟؟؟؟ ...

هل رواة الاساطير هم الذين نقلوا من الكتاب المقدس أم الكتاب المقدس هو الذي نقل عن رواة الاساطير !!!

إجابة هذا السؤال اجابة حاسمة لتلك النقطة التي تطرحها ..

لنفكر معا ..
وأبدأ معك بمثال سأعطيك مثال

في مثل ثقافتك بالتأكيد سمعت عن برومثيوس .. وهو واحد من (التيتان) أي العمالقه في الروايات الاغريقية القديمة .. وهو من قرر - كما يتراوونها- أن يهدي الانسان النار !!!

تلك هي الاسطورة ..
فمن أين نشأت ؟؟؟

يرى علماء الاساطير أن تلك الاسطورة نشأت عندما شاهد الانسان الاول الحرائق المتولدة من البرق اثناء العواصف فدارت مخيلته ليبين القصة ...

فالحقيقة في الموضوع هي وجود النار ..
و الاسطورة هي طريقة حصول البشر عليها ..

فهل لأن النار ذكرت في الاسطورة جعلنا ننكر وجود (النار) ؟؟؟!!

بالتأكيد لا ..... فالنار حقيقة ..

هذه كانت النقطة الاولى لبداية الرد ..

وننتقل للنقطة الثانية .. لنرى كيف يعرف العلماء الاسطورة ..

لاختلاف و تنوع الاساطير اخذ العلماء بعض المناهج المختلفة لتفسير منشأ الاساطير يهمنا منها في موضوعنا هنا التالي :

أ‌- المنهج اليوهيمري
الذي يعد من أقدم تلك المناهج ، ويرى الاسطورة قصة لامجاد أبطال وفضلاء غابرين .


يرى هذا المنهج أن الشخصيات حقيقة أخذت منها الرويات حتى اصبحت (اساطير)


المنهج العقلي
ألذي يذهب الى نشوء الاسطورة نتيجة سوء فهم إرتكبه أفراد في تفسيرهم ، أو قراءتهم أو سردهم لرواية أو حادث تم بالزمن الغابر


لاحظ معي أن هذا المنهج يرى أن الاسطورة سوء فهم لأحداث حدثت بالفعل

أما الحكاية البطولية ، فهي تتسم ببعض ما تتسم به الخرافة من إغراق في الخيال ، وبعدها عن الواقع ، الا أن لها أصلاً في الحقيقة الموضوعية ، ضخّم وبولغ فيه ، وعمل الخيال البشري الخلاق عمله ، غير انه خال من طابع الجد والقداسة ، فهي قصص دنيوية وغير مقدسة ، ومحددة تحديداً زمانياً ومكانياً ، وهو ما يبرر قيام الباحث ، بالعملية العكسية ، أي الصعود من الادب الى الاسطورة


هذا المنهج أيضا يعزو الحكايات لاصل تم في الحقيقة ثم تناقل بشكل أو بأخر ...

من كل مما فات نستطيع أن نرى أن هذا التشابة بين الروايات الدينية وبعض مما تتناقله الاساطير لا يؤدي الي (أسطرة) الدين بل هو يؤدي الي (تدين) الاسطورة

اي ان الاسطورة هي المأخوذة من الدين وليس العكس..

ولإثبات أن تلك الاحداث الواردة في سؤالك حدثت بالفعل وتم تناقلها في سورة اساطير لي عودة معك فإنتظرني ..

وبعد الانتهاء معا نتحدث عن تشابة التعاليم التي اتيت بها ..



 
إنضم
15 يونيو 2008
المشاركات
21
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
ولإثبات أن تلك الاحداث الواردة في سؤالك حدثت بالفعل وتم تناقلها في سورة اساطير لي عودة معك فإنتظرني ..

وبعد الانتهاء معا نتحدث عن تشابة التعاليم التي اتيت بها ..

تفضل و انا بالانتظار
 

pariah12

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
17 مارس 2007
المشاركات
1,189
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد على: رد: العهد القديم و التاريخ






في الزمن المقدر لقصة الطوفان لم تتغطى كل الارض بالماء و هذا امر اخر ضد الكتاب المقدس بشكل واضح


دليلك؟؟؟

وأضع لك دلالائي في وقت لاحق.
 
أعلى