السؤال مكرر جدآ
ما يهمنا هو ان البابا اثناسيوس الرسولى فى لائحتة للكتب القانونية للعهد الجديد التى اصدرها عام 367م فى رسالتة الفصحية 39 نسب هذة الرسالة لبولس الرسول وهذة اللائحة تجمع عليها كل الطوائف المسيحية
صحيح ان هناك اراء تقول ان بولس الرسول املاها على كاتب آخر ربما يكون اكليمندس الرومانى او لوقا او سيلا وهناك رأى ان كاتبها هو برنابا الرسول رفيق بولس الا ان اغلب الاراء يدور فى فلك اما ان بولس كتبها بنفسة او املاها على كاتب آخر
اعلم اني لست اول من طرح هذا التساؤل
ولاحظ انك لم تجب سوي علي السؤال الاول والذي تفضل الزميل فريدى بالاجابة عليه
انا الان اريد الرد علي السؤال الثاني: ما هو الدليل علي ان بولس هو كاتب رسالة العبرانيين؟؟وشكرا
ايمان الكنائس الشرقية بأصالة و نسبة الرسالة الي بولس الرسول لم يتغير يوما .... و استشهادات الاباء بها موجودة في كتاباتهم ..... اثار اريوس و تابعي بدعته الشك في نسبة هذه الرسالة للعظيم بولس الرسول الا انه بعد مجمع نيقية انتهي هذا الامر و قد بني المشككون زعمهم علي نقطتين : 1_ عدم ذكر التحية الرسولية المعتادة للقديس الرسول بولس في افتتاح باقي الرسائل 2_ الاسلوب اللغوي في اليونانية _ لغة العهد الجديد _ مختلف عن اسلوب الرسائل الاخري و لقد رد الاباء الاولين علي الادعاءات بما يتلخص في الاتي : فيما يتعلق بالتحية الرسولية *بولس الرسول كان رسول الامم لا اليهود و كان ذلك معروفا عند المجتمع المسيحي الاورشليمي ... لذا لم يكن من المستساغ اعلان نفسه في بداية الرسالة *بولس الرسول عاداه اليهود بشدة لسببين : اعلانه ان الناموس الموسوي انتهي بذبيحة المسيح الحية انه كان من انشط المضطهدين اليهود للمسيحية و ايمانه كان صفعة قوية كل هذا حتم اخفاء اسمه حتي لا تتعرض الرسالة للضياع اما بالنسبة للاسلوب اللغوي للرسالة .... من البديهي و المنطقي و الثابت تاريخيا ان بولس الرسول كتب رسالته للعبرانيين بالعبرية ... لسانه الام .... فهو يهودي سابق و يكتب ليهود سابقين ..... الا انه عهد لترجمة الرسالة لليونانية الي احد تلاميذه مثل اكليمندس او قام بترجمتها القديس لوقا .... فعلي الرغم من اجادته لليونانية و كتابته بها الا ان اي متقن للغة يصعب ان يصل لمستوي كاتب من ابنائها في الترجمة .... لذلك جاءت الترجمة اليونانية للرسالة بمرادفات و محسنات لغوية اكثر من الرسائل الاخري ..... راجع مقدمة تفسير القديس توما الاكويني للرسالة .... http://www.aquinas.avemaria.edu/Aquinas-Hebrews.pdf
الايضاح في المشاركة السابقة لم يكن لحضرتك علي الاطلاق ..... فلا داعي للشكر ..... من يرد علي مشاركات الاخرين بالضغط علي علامة التعجب .... لا يستحق الحوار و الاهتمام .. ايماننا هو الاتي .... الرسالة هي للقديس بولس الرسول و هي جزء لا يتجزأ من كتابنا المقدس ..... و البينة علي من يدعي غير ذلك .....
دليل واحد؟ يوجد العديد من الادلة من داخل العهد الجديد و ليس في رسالة العبرانين فقط يا صديقي وليد
و انا عامل بحث بالنسبة لرسالة العبرانيين و نسبتها لبولس لكن حفاضا لمسار الموضوع سأختصر الادلة بالتالي:
المصطلحات المستخدمة في العبرانيين تشبة ما استخدم في كولوسي و افسس و رومية
الرسول بولس نفسه اشار في عبرانين 13 و العدد 23 اِعْلَمُوا أَنَّهُ قَدْ أُطْلِقَ الأَخُ تِيمُوثَاوُسُ، الَّذِي مَعَهُ سَوْفَ أَرَاكُمْ، إِنْ أَتَى سَرِيعاً.
و كما نعلم تيموثاوس كان مرافق بولس
و فوق هذا كله يحسم لنا الرسول بطرس في رسالته الامر تماما بقوله في رسالته الثانية 3 و العدد 15 وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصاً، كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضاً بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ،
و كما نعرف ان بطرس كتب رسالته للمسيحيين من اصل يهودي, المطرودين من اورشليم و المشتتين في اسيا الصغرى و هذا واضح من اول عدد من اول اصحاح من رسالته الاولى بُطْرُسُ، رَسُولُ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، إِلَى الْمُتَغَرِّبِينَ مِنْ شَتَاتِ بُنْتُسَ وَغَلاَطِيَّةَ وَكَبَّدُوكِيَّةَ وَأَسِيَّا وَبِيثِينِيَّةَ، الْمُخْتَارِينَ