( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )

b.t.e

New member
إنضم
19 أغسطس 2007
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0




وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ».
27 فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ

.: الأسئله :.


1- هل معنى ( خلق الله الإنسان على صورته ) أي له يد وقدم وعين مثلنا ؟

2- إن كانت الإجابه ( لا ) فأرجو التوضيح

3- إن كانت الإجابه (نعم ) ..

أنا الإنسان احتاج للعين لأرى .. لليد لأمسك الأشياء .. للقدم لأمشي ..
هل معنى هذا إن الله مثلي ( يحتاج ) لها ؟ إن كان كذلك .. كيف و هو الله الكامل .. ؟

4- أجد تناقض في رقم 27 وهو ..

فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ

الذكر والأنثى مختلفين .. فأي صورة له نحن ؟



 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )

1- هل معنى ( خلق الله الإنسان على صورته ) أي له يد وقدم وعين مثلنا ؟


لاء

أنا الإنسان احتاج للعين لأرى .. لليد لأمسك الأشياء .. للقدم لأمشي ..
هل معنى هذا إن الله مثلي ( يحتاج ) لها ؟ إن كان كذلك .. كيف و هو الله الكامل .. ؟

ومن قال ان ذات الله نفسها او الطبيعة الالهية اللاهوتية لها يد و زراع و هيكل تجسمي او شكل مجسم !!!!
فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ

الذكر والأنثى مختلفين .. فأي صورة له نحن ؟


الانسان سواء رجل او مراة لة طبيعة ثالوثية ( بالنسبة لصفات وجوب الوجود او الثبوتية ) ...
فالانسان موجود حي عاقل وكذلك الله
مع وجود الفارق طبعا الكبير فوجود الله هو اصل الوجود وهو وجوب الوجود
وعقل الله اللذي بة خلق كل شىء والانسان بعقلة بالكاد يفهم شىء مما خلقة الله
والله بروحة الازلية اعطى الانسان روحة طبعا مع وجود الفارق فروح الله سرمدية غير محدودة ....
ولذلك لو تلاحظ قال .... كشبهنا وليس كمثلنا
 

املا

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 يوليو 2007
المشاركات
685
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )

اخوي كشبهنا يعني

له روح باره خالده

له حريه اختيار البر و القداسه او الشر و الخطيئه
 

b.t.e

New member
إنضم
19 أغسطس 2007
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )





AVADA CADAVRA قال:
ومن قال ان ذات الله نفسها او الطبيعة الالهية اللاهوتية لها يد و زراع و هيكل تجسمي او شكل مجسم !

الانسان سواء رجل او مراة لة طبيعة ثالوثية ( بالنسبة لصفات وجوب الوجود او الثبوتية ) ...
فالانسان موجود حي عاقل وكذلك الله
مع وجود الفارق طبعا الكبير فوجود الله هو اصل الوجود وهو وجوب الوجود
وعقل الله اللذي بة خلق كل شىء والانسان بعقلة بالكاد يفهم شىء مما خلقة الله
والله بروحة الازلية اعطى الانسان روحة طبعا مع وجود الفارق فروح الله سرمدية غير محدودة ....
ولذلك لو تلاحظ قال .... كشبهنا وليس كمثلنا

1- ماالمقصود بالطبيعه الثالوثيه ؟

2- أنكرت إن لله ( هيكل تجسمي او شكل مجسم ) لكن ذكرت إن له عقل ؟ .. إن كان له عقل ( كشبهنا ) فمن خلقه له ؟

شكرا للإجابه




 

b.t.e

New member
إنضم
19 أغسطس 2007
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )






اخوي كشبهنا يعني

له روح باره خالده

له حريه اختيار البر و القداسه او الشر و الخطيئه

هل المقصود بروح باره .. مُطيعه ؟



 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )

- ماالمقصود بالطبيعه الثالوثيه ؟

اظن انا قلت ان الانسان كائن ( موجود ) عاقل حي

2- أنكرت إن لله ( هيكل تجسمي او شكل مجسم ) لكن ذكرت إن له عقل ؟ .. إن كان له عقل ( كشبهنا ) فمن خلقه له ؟

شكرا للإجابه

نعم انكرت ...
وهل العقل هيكل تجسيمي ؟؟؟؟؟
عقل الله الناطق لم يخلقة احد
والا فقولي ... من صفات الله في الاسلام انة حي ... فمن خلق روحة ؟؟

الله هو اصل كل شىء
 

b.t.e

New member
إنضم
19 أغسطس 2007
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )







اظن انا قلت ان الانسان كائن ( موجود ) عاقل حي



نعم انكرت ...
وهل العقل هيكل تجسيمي ؟؟؟؟؟
عقل الله الناطق لم يخلقة احد
والا فقولي ... من صفات الله في الاسلام انة حي ... فمن خلق روحة ؟؟

الله هو اصل كل شىء


1- معنى الطبيعه الثالوثية إن الإنسان كائن حي موجود وعاقل ؟

لكن ما المقصود ب ( الثالوثيه ) ؟

2- مادخل الإسلام ؟



 

REDEMPTION

أنت عظيم يا الله
عضو مبارك
إنضم
13 يونيو 2006
المشاركات
3,617
مستوى التفاعل
641
النقاط
113
الإقامة
على الصخره ..
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )

+

الاخ الحبيب طارح الشبهة ..

خلق الله الإنسان كمثاله و شبهه فى عدة نواحي .. مثل الطهارة و النقاء و القداسة .. و لكن بصورة نسبية .. فالله هو المطلق فى كل شىء .. صفاته مطلقة .. قداسته مطلقة .. أما الإنسان الأول .. فقد خلقه الله طاهراً نقياً لا يعرف الشر أو الخطية .. و في طهارته و نقاءة كان مثل الله .. و لكن بصورة نسبية كما أوضحت .. بالاضافة إلي أن الإنسان بداخله ثالوث أيضاً .. و لكنه ثالوث أيضاً نسبي ..


فالله تبارك إسمه له كيان أو ذات إلهية
الانسان له كيان أو ذات إنسانية

و الله تبارك إسمه عاقل ناطق بكلمته
و الإنسان أيضاً عاقل ناطق بكلمته ..

و العقل هنا لا يُعني (( المُخ )) .. فهناك فرق بين العقل .. و المخ


و الله حي بروحه ..
و الإنسان حي بروحه

و الثالوثية فى الله الواحد هي ثالوثية مُطلقة بعكس الإنسان الذى ثالوثيته نسبية .. فالروح فى الإنسان مخلوقة .. و الكيان الإنساني لا يمكن أن يوجد بدون روح وعقل .. و العقل مخلوق .. أما الله له المجد و السجود .. فهو الخالق و ليس المخلوق .. وهو الازلي الابدي السرمدي .. واجب الوجود .. علة كل شىء ..

هذا بإختصار شديد .. فإن أردت التفاصيل عن أي مما ورد أكتب ما شئت
 

Basilius

حتما سأنتصر
مشرف سابق
إنضم
17 نوفمبر 2006
المشاركات
3,500
مستوى التفاعل
302
النقاط
83
الإقامة
Egypt
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )

نعم ... ما نؤمن بة هو طبيعة الثالوث ...
الله موجود عاقل حي

والانسان يشبهة و لكن ليس مثلة واظن انا شرحت الجزئية دي ولو بصورة مبسطة لكن لم اجد الا مثل ردودك السابقة ...

2- مادخل الإسلام ؟

لما تسال سؤال بالمنظر اللي سالتة دة
عندما اقول لك ان الله عاقل ... تقولي من خلق عقلة
يبقى لازم اسالك زي ما سالتك السؤال الاخير عن الله الحي
 

b.t.e

New member
إنضم
19 أغسطس 2007
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )





+

الاخ الحبيب طارح الشبهة ..

خلق الله الإنسان كمثاله و شبهه فى عدة نواحي .. مثل الطهارة و النقاء و القداسة .. و لكن بصورة نسبية .. فالله هو المطلق فى كل شىء .. صفاته مطلقة .. قداسته مطلقة .. أما الإنسان الأول .. فقد خلقه الله طاهراً نقياً لا يعرف الشر أو الخطية .. و في طهارته و نقاءة كان مثل الله .. و لكن بصورة نسبية كما أوضحت .. بالاضافة إلي أن الإنسان بداخله ثالوث أيضاً .. و لكنه ثالوث أيضاً نسبي ..


فالله تبارك إسمه له كيان أو ذات إلهية
الانسان له كيان أو ذات إنسانية

و الله تبارك إسمه عاقل ناطق بكلمته
و الإنسان أيضاً عاقل ناطق بكلمته ..

و العقل هنا لا يُعني (( المُخ )) .. فهناك فرق بين العقل .. و المخ


و الله حي بروحه ..
و الإنسان حي بروحه

و الثالوثية فى الله الواحد هي ثالوثية مُطلقة بعكس الإنسان الذى ثالوثيته نسبية .. فالروح فى الإنسان مخلوقة .. و الكيان الإنساني لا يمكن أن يوجد بدون روح وعقل .. و العقل مخلوق .. أما الله له المجد و السجود .. فهو الخالق و ليس المخلوق .. وهو الازلي الابدي السرمدي .. واجب الوجود .. علة كل شىء ..

هذا بإختصار شديد .. فإن أردت التفاصيل عن أي مما ورد أكتب ما شئت

1- أي إن الإنسان الأول ( آدم ؟ ) كان شبيهه في الطهارة والنقاء ؟ قبل أكله للثمره ؟



2-
ذكرت إن هناك فرق بين العقل .. و المخ .. ما المقصود هنا بالعقل ؟



3-
ذكرت إن الثالوثية فى الله الواحد هي ثالوثية مُطلقة بعكس الإنسان الذى ثالوثيته نسبية

ماذا تعني الثالوثيه .. وكيف هي نسبيه لدى الإنسان ؟


شكرا للإجابه




 

b.t.e

New member
إنضم
19 أغسطس 2007
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )





نعم ... ما نؤمن بة هو طبيعة الثالوث ...


الله موجود عاقل حي

والانسان يشبهة و لكن ليس مثلة واظن انا شرحت الجزئية دي ولو بصورة مبسطة لكن لم

اجد الا مثل ردودك السابقة ...




لما تسال سؤال بالمنظر اللي سالتة دة
عندما اقول لك ان الله عاقل ... تقولي من خلق عقلة


يبقى لازم اسالك زي ما سالتك السؤال الاخير عن الله الحي



أنا لا أمثل الإسلام كي تسألني

شكرا للإجابه



 

املا

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
9 يوليو 2007
المشاركات
685
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )

هل المقصود بروح باره .. مُطيعه ؟

روح باره هكذا خلقها الله لكنها حره قد تختار الخطيئه و ترفض محبه الله
 

b.t.e

New member
إنضم
19 أغسطس 2007
المشاركات
7
مستوى التفاعل
0
النقاط
0
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )






روح باره هكذا خلقها الله لكنها حره قد تختار الخطيئه و ترفض محبه الله


شكرا املا للإجابه



 

انت الفادي

الرب نوري
إنضم
16 أغسطس 2007
المشاركات
1,215
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد على: ( العهد القديم - التكوين - الإصحاح 1 )

ملحوظ صغيرة تساعد الناس علي فهم طبيعة التشبيهات:
مع انه علم من علوم اللغة العربية الا ان العرب هم اول ناس ينسو هذا العلم عند الحديث عن الاقانيم الثلاثة:

عزيزي المسلم هناك فرق بين التشبيه و التطابق... عندما اشبه لك شئ بشئ اخر فهذا لا يشترط التطابق بل من المستحيل ان يتم التطابق التام.. و هذه هي الحقيقة الفائتة عنك يا مسلم..
فمثلا علمنا السيد المسيح و قال:
متي 10
ها انا ارسلكم كغنم في وسط ذئاب.فكونوا حكماء كالحيّات وبسطاء كالحمام.
فهنا يوجد تشبيهين..
فمن المنظور المسيحي و فهمنا فيجب ان نتحلي ببعض صفات الحيات و هي الحكمة و بعض صفات الحمام و هي الوداعة و البساطة
و هنا ليس و لن يتم التطابق في التشبيه.. فلا نحن نقدر نزحف علي بطوننا و لا نلدغ بالسم..ولا نقدر ان نفرد اجنحتنا و نطير ولا نقدر ان نبيض..:t33:
اذن يستحيل التطابق التام في التشبيهات..
فكلذلك يا عزيزي المسلم لا تخلط بين التشبيه و بين التطابق.
ففي تشبيه الاقانيم الثلاثة بالانسان و تكوينه فلا يشترط هنا التطابق التام بل هو مجرد خطوة تقودك الي فهم العلاقة.
 
أعلى