سؤال : لماذا وقعت اللعنة على كنعان بدلا من حام؟

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
بعد التحية و السلام :


كتابكم المقدس يفيد بأن حام هو من رأى عورة أبيه (نبي الله) نوح و هو سكران عريان .

القصة كاملة موثقة في سفر التكوين 9 و التي نأخذ منها هذا الشاهد الكتابي بيت القصيد :

وَشَرِبَ مِنَ الْخَمْرِ فَسَكِرَ وَتَعَرَّى دَاخِلَ خِبَائِهِ.
فَأَبْصَرَ حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ، وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ خَارِجًا.
فَأَخَذَ سَامٌ وَيَافَثُ الرِّدَاءَ وَوَضَعَاهُ عَلَى أَكْتَافِهِمَا وَمَشَيَا إِلَى الْوَرَاءِ، وَسَتَرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا وَوَجْهَاهُمَا إِلَى الْوَرَاءِ. فَلَمْ يُبْصِرَا عَوْرَةَ أَبِيهِمَا.
فَلَمَّا اسْتَيْقَظَ نُوحٌ مِنْ خَمْرِهِ، عَلِمَ مَا فَعَلَ بِهِ ابْنُهُ الصَّغِيرُ،
فَقَالَ: «مَلْعُونٌ كَنْعَانُ! عَبْدَ الْعَبِيدِ يَكُونُ لإِخْوَتِهِ».


هذا ما وجدت في محاولة مني لفهم سبب لعن نوح لكنعان بدل حام :

وليم ماكدونالد يقول في تفسيره بأن كنعان قد ارتكب تصرفا سافلا حيال جده ولم يعلم به نوح إلا بعد حين.

الراباي بن عزرا يقول في تفسيره بأن كنعان سمع أن نوح كان عاريا في خيمته وفعل شيئا ما لنوح.

؟؟؟؟؟؟

كما ترون أيها الأحبة ، فإثنان من المفسرين ( واحد مسيحي و الآخر يهودي ) اتفقا على أن كنعان فعل شيئا ما لجده نوح بلغ بالمفسر وليم ماكدونالد لحد وصفه بالتصرف السافل .


سؤالي :


1 - ماذا فعل كنعان بالضبط لجده نوح ؟؟

2- ما الفائدة الإيمانية و الروحية التي ستعود على المسيحي خصوصا و غير المسيحي عموما جراء اطلاعهما على هذه القصة ؟؟


أتمنى ، أتمنى من كل قلبي أن تكون إجاباتاكم منطقية ، واقعية ، مقنعة ، بعيدة كل البعد عن كل أحكام سلبية مسبقة و بعيدة في الوقت نفسه عن منطق :

" صدق و لابد أن تصدق ! "
 

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
1 - ماذا فعل كنعان بالضبط لجده نوح ؟؟

نوح سكر بتجربة الخمر الجديد الذي لم يسكر به من قبل داخل خيمته دون ان يدرك ان هذا يسكر اي يفقده ادراكه وبخاصه ان هذه اول خبره للانسان بالسكر من الخمر ودخل حفيده كنعان الذي عندما رائ جده بهذا المنظر واشاع الامر باسلوب خبيث الي ابيه حام فابيه اتي الي خيمة ابيه نوح واخبر اخويه خارجا فاخذ سام ويافث الرداء علي اكتافهما ومشيا الي الوراء وسترا عورة ابيهما والذي بدا كل هذا هو كنعان الصغير واللعنه ذكرت علي كنعان لان الشر في داخله وبالفعل كنعان استمر عبد العبيد للخطيه وفعل الشر وابتكاره واعثار الاخرين في السقوط فيه حتي ان الكنعانين فعلوا الشر ذكور بذكور وبالحيوانات وبالاطفال ونزعوا رضعان الحيوانات وسلقوها بدمها ولبن الام معا كتقدمه للاله وايضا حرقوا اطفالهم للاله ، اما البركه لسام ويافث لطهارة قلبهم ولكن حام لم يلعن ولم يبارك لان الرب باركه سابقا والله لا يلعن من باركه اولا

2- ما الفائدة الإيمانية و الروحية التي ستعود على المسيحي خصوصا و غير المسيحي عموما جراء اطلاعهما على هذه القصة ؟؟
كل حادثه ذكرها الكتاب المقدس مهمه فكل عمل رد فعل ونتائج وكله مربوط ببعضه هذه من ناحيه ومن ناحيه اخرى .. لان الكتاب المقدس وثيقة تاريخيه وسير ذاتيه ايضا .. فهو يذكر تفاصيل وبلاد ومدن وقرى وشعوب وحضارات وثقافات وملوك وروؤساء وقاده .. الخ .. يمكن تتبعها والتأكد منها من خلال علم الاثار والدلائل اللغوية والاطار التاريخي والزمني والثقافي والادبي ولا يكتب خرافات واساطير خاليه من التفاصيل لان كتب الخرافات والاساطير يميزها الادباء والمؤرخين الكلاسكيين المتخصصين في الكتابات القديمه بانها تخلو من التفاصيل لان الكاتب لا يكتب حقائق يمكن تتبعها بل خرافات واساطير ..

لهذا يقول العالم اللغوي واستاذ العهد القديم روبرت ويلسون :

يمكنني القول بأن دراستي للكتاب المقدس التي دامت لخمسة وأربعين عاماً كانت تؤدي أكثر فأكثر إلى تعميق إيماني بأن لدينا من خلال العهد القديم سجلاً تاريخياً صحيحاً لتـاريخ الشعـب الإســرائيلى.


“I may add that the result of my forty-five years of study of the Bible has led me all the time to a firmer faith that in the Old Testament we have a true historical account of the history of the Israelite people(Wilson, WB, 42)

ويقول عالم الاثار جوزيف إم. هولدن ونورمان جيزلر :

استخدمت الروايات البطريركية الموجودة في سفر التكوين أو عكست بدقة العديد من الكلمات والأسماء والعادات والمواقع الموجودة في ألواح إيبلا السابقة. هذا يلغي فكرة تأخر نشأة الكلمة ويدعم سفر التكوين كما يعكس بدقة العالم القديم قبل 700 قبل الميلاد. بالإضافة إلى ذلك ، تم ذكر الأسماء الشخصية والمواقع والآلهة الموجودة في الألواح أيضًا في سفر التكوين والعهد القديم.

the patriarchal narratives found in Genesis accurately utilized or reflected many of the words, names, customs, and locations found in the earlier Ebla tablets. This eliminates the notion of late word origination and supports Genesis as accurately reflecting the ancient world prior to 700 BC. In addition, personal names, locations, and deities found in the tablets are also mentioned in Genesis and the Old Testament.
(The Popular Handbook of Archaeology and the Bible, Joseph M. Holden‏، Norman Geisler P.86)‏

وهذه مجرد امثله من طوفان لا حصر له .
 
التعديل الأخير:

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
ودخل حفيده كنعان الذي عندما رائ جده بهذا المنظر واشاع الامر باسلوب خبيث الي ابيه حام

عذرا عزيزي ، المجال لا يسمح هنا بإطلاق العنان للتأليف بالإعتماد على الخيال الخصب ( حكاوي مساطب ) !

ما كتبته يا أخ و اعذرني في القول : تأليييييف X تألييييييف !

أين ذكر كتابك المقدس بالحرف أن كنعان هو من أشاع الخبر !؟؟؟

ضع لي الشاهد الكتابي الذي يفيد بذلك رجاء محبة !


حام هو من أشاع الخبر لا كنعان و الشاهد الكتابي أدناه :

فَأَبْصَرَ حَامٌ أَبُو كَنْعَانَ عَوْرَةَ أَبِيهِ، وَأَخْبَرَ أَخَوَيْهِ خَارِجًا.

عموما ده موقع مسيحي يفسر ما جرى في الخيمة بالضبط :

Why did Noah curse Canaan when it was Ham who saw him naked? Why was Noah so angry that Ham saw him naked? Some propose that Ham and/or Canaan actually did something to Noah in addition to seeing him naked. The passage mentions that Noah was angry when he found out “what his youngest son had done to him.” Homosexuality, rape, and humiliation are frequently mentioned as possibilities. One rabbinic teaching is that Ham or Canaan castrated his father.


كنعان فعل أكثر من الرؤية !
الإغتصاب و الشذوذ الجنسي هو أحد الإحتمالات !
أحد التعاليم الحاخامية يفيد بأن كنعان قام بإخصاء ( قطع خصيتي ) جده نوح !

ملحوظة : تم استبعاد حام من الصورة لأن المقطع التالي من نفس الموقع أدان كنعان وحده .


يتابع الموقع المسيحي المذكور بالقول :

Calling a grandson a “son” is not uncommon in Scripture (cp. Ezra 5:1 and Zechariah 1:1). This would mean that Canaan was somehow involved in the sordid incident, and that is why Noah specifically mentions him in the curse (verse 25). Ham saw his father’s condition and did nothing about it except to tell his brothers. Reading between the lines, we assume that Ham’s son did more than see but participated somehow in his grandfather’s degradation.


إن تسمية الحفيد "بالابن" أمر شائع في الكتاب المقدس (راجع : عزرا 5: 1 وزكريا 1: 1). هذا يعني أن كنعان كان متورطًا بطريقة ما في الحادثة الدنيئة ، ولهذا خصه نوح تحديدا في اللعنة (عدد 25). رأى حام حالة والده ولم يفعل شيئا حيال ذلك سوى إخبار إخوته. عند قراءة ما بين السطور ، نرى أن ابن حام ( كنعان ) فعل أكثر من الرؤية ولكنه شارك بطريقة ما في الإساءة لجده.


https://www.gotquestions.org/curse-Ham-Canaan.html


موقع مسيحي آخر يقول :


The situation begins with Noah becoming drunk and being violated ("became uncovered"; see Leviticus 18:6-7). The perpetrator, Canaan, is named in verse 22 as Ham's son. That Ham is Canaan's father is emphasized twice in the account (verses 22, 24). The pronoun "his," then, properly refers back to Ham, not to Noah. Ham was the first on the scene after his son's perverse act, guessed what had happened, and reported it to his brothers to seek counsel about what they should do. Later, when Noah awakes, there is no doubt in his mind that Canaan had defiled him, and he curses him for it.


يبدأ الوضع بسكر نوح و اغتصابه ("انكشف" ؛ انظر لاويين 18: 6-7)*****. الجاني ، كنعان ، مذكور في العدد 22 على أنه ابن حام. تم التأكيد مرتين في الرواية على أن حام هو والد كنعان (الأعداد 22 ، 24). كان حام أول من ظهر على الساحة بعد التصرف المنحرف الذي قام به ابنه ، وخمن ما حدث ، وأبلغ إخوته بطلب المشورة بشأن ما يجب عليهم فعله. لاحقا ، عندما استيقظ نوح ، لم يكن هناك شك في ذهنه أن كنعان قد نجسه ( اغتصبه ) ، وهو يلعنه على ذلك.

*****لايَقْتَرِبْ إِنْسَانٌ إِلَى قَرِيبِ جَسَدِهِ لِيَكْشِفَ الْعَوْرَةَ. أَنَا الرَّبُّ ( لاويين 18 : 6 )
المقصود بالتعبير: «تكشف العورة» هنا أي تحدث معاشرة جنسية ( تفسير وليم ماكدونالد للاويين 18 )

https://www.cgg.org/index.cfm/library/bqa/id/186/was-canaan-cursed-for-hams-sin-genesis-924-25.htm


كل حادثه ذكرها الكتاب المقدس مهمه فكل عمل رد فعل ونتائج وكله مربوط ببعضه هذه من ناحيه ومن ماحيه اخرى ..
لان الكتاب المقدس وثيقة تاريخيه وسير ذاتيه ايضا ..
فهو يذكر تفاصيل وبلاد ومدن وقرى وشعوب وحضارات وثقافات وملوك وروؤساء وقاده .. الخ .. يمكن تتبعها والتأكد منها سواء بعلم الاثار والاساليب اللغوية والاطار التاريخي والزمني والثقافي والادبي ولا يكتب خرافات واساطير خاليه من التفاصيل لان كتب الخرافات والاساطير يا مسلم يا تابع القران يميزها الادباء والمؤرخين الكلاسكيين المتخصصين في الكتابات القديمه بانها تخلو من التفاصيل لان الكاتب لا يكتب حقائق يمكن تتبعها بل خرافات واساطير ..

أولا : إقحامك القرآن الكريم كالعادة في كل كبيرة وصغيرة في موضوع مسيحي صرف هو دليل على الإفلاس و العجز عن الرد ، كما انه - بحسب معيار الإدارة هنا - قرصنة و محاولة التشغيب على الموضوع و تشتيته . لذالك يرجى من إدارة المنتدى - من باب الإنصاف - إتخاذ نفس التدابير التي اتخذتها في مواضيع اخرى مع الأعضاء المسلمين و إلا ستعتبر تكيل بمكيالين .


إن كنت يا أخ تحاول ان تستفزني للرد بمالايليق فاطمئن ، لن أفعل !


عملا بوصية المسيح عليه السلام لن أرمي لك بخبز البنين !

خلاصة الكلام ، مادام كتابك المقدس هو وثيقة تاريخيه ، وسيرة ذاتيه تتميز بالدقة المتناهية ، و أنه يتميز يشرح تفاصيل التفاصيل كما تدعي و تزعم ، فأخبرني رجاء محبة لم أحجم و أغفل كتابك الذي تقدس ذكر ما فعله الفتى كنعان بجده

السكران العريان ؟؟؟

تحية لكل مسيحي (ة ) محترم (ة) .
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
16 يونيو 2008
المشاركات
12,649
مستوى التفاعل
3,559
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
نوح و هو سكران عريان .
ماذا تريد أن تقول بتكبير الخط... إنذار أقوله لك في هذه المشاركة قبل الرد عليك، سيتم حذف كل مشاركة لك، بعد اليومـ إذأ لم تتوقف عن تكبير الخط بهذا الشكل. الحوار ليس بالصوت العالي.

جميع الأنبياء غير معصومين عن الغلط. هم بشر و خطاؤون. المسيح وحده بدون خطية لأنه الإله الذي ظهر بالجسد. فيا ريت عندما تحاورنا بكتابنا تفهم هذه الحقيقة و تخف شوية. كتابنا المقدس يذكر أعمال الشخصيات كما هي من غير تجميل لأنه كتاب الله الذي لا يكذب.

السؤال الأهم لماذا سكران و هل كان نوح سكيراُ؟
الجواب: لا لم يكن نوح سكيراُ بل كان باراُ إستتر بالوقار أكثر من ستمائة عام و لذلك لم تستطع أن تبلغ إليه مياه الطوفان. بعد أن خرج و من معه إلى الأرض الجديدة بعد أن جفت مياه الطوفان "ابتدأ نوح يكون فلاحًا وغرس كرمًا" كما هو مذكور في الكتاب المقدس. نوح غالبًا ما كان يدرك فاعلية عصير الكرمة المختمر، لعله شعر بحرارة الصيف بما أن العنب فاكهة صيفية فتعرى و هو لا يدرك. ذكر الكتاب المقدس قصة سكره و عريه ليكون لنا فيها عظة لتجنب الخمرة.


واضج أنك تسأل من أجل التشويش و الطعن أو ربما تنقل بدون فهم، و هذا أحسن الظن. الدليل على ذلك موجود في مشاركتك التي فيها خلط غير منطقي. أولاُ اقتبستَ من مواقع مسيحية كلاما يؤكد تورط كنعان في الموضوع. ثم طلبت شاهداً من الكتاب المقدس أن كنعان هو من أشاع الخبر، و كأنك تنكر تورط تورط كنعان في الموضوع.

ردي على اقتباسك عن تورط كنعان:
  1. أولاً نحن لا نأخذ تفاسيرنا من شخص ولد بعد الفي سنة من ميلاد المسيح و هو لا يعرف شيئاُ عن التقليد الكنيس.
  2. حتى و لو كان تفسيره صحيحا، فهذا لا يعيبنا و لا يعيب الكتاب المقدس لأن ليس من إنسان عاش على هذه الأرض و لم يخطئ. يكفي جدلاً عقيما. اكرر لأن في التكرار فائدة، المسيح وحده بدون خطية.
اليك الشاهد من الكتاب المقدس رداً على طلبك، و لو أنك لن تفهمه لأنك تطلب "حرفيا" و عبيد الحرف لا يفهمون روح الحرف:
لو فكرت أنه يتكلم عن حام، فحام ليس الإبن الأصغر لنوح. ترتيب أبناء نوح، سام، حام ثم يافث. باعتبار أنهم ذكروا هكذا في مواضع كثيرة في الكتاب المقدس.
أبنه الصغير تشير الى كنعان. إبن الإبن عند اليهود كان يسمى بالإبن الأصغر.

- ما الفائدة الإيمانية و الروحية التي ستعود على المسيحي خصوصا و غير المسيحي عموما جراء اطلاعهما على هذه القصة ؟؟

الرد من الكتاب المقدس نفسه:

في نهاية ردي اكرر تحذيري لك شخصيا الذي سبق و كتبته فوق:

سيتم حذف كل مشاركة لك، بعد اليوم، إذأ لم تتوقف عن تكبير الخط بهذا الشكل. الحوار ليس بالصوت العالي.
 

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
حام هو من أشاع الخبر لا كنعان و الشاهد الكتابي أدناه :

معلش لا الومك فمن يقرأ ولا يفهم لا لوم عليه !

20 وابتدا نوح يكون فلاحا وغرس كرما. 21 وشرب من الخمر فسكر وتعرى داخل خبائه. 22 فابصر حام ابو كنعان عورة ابيه، واخبر اخويه خارجا. 23 فاخذ سام ويافث الرداء ووضعاه على اكتافهما ومشيا الى الوراء، وسترا عورة ابيهما ووجهاهما الى الوراء. فلم يبصرا عورة ابيهما. 24 فلما استيقظ نوح من خمره، علم ما فعل به ابنه الصغير، 25 فقال: «ملعون كنعان! عبد العبيد يكون لاخوته». 26 وقال: «مبارك الرب اله سام. وليكن كنعان عبدا لهم. 27 ليفتح الله ليافث فيسكن في مساكن سام، وليكن كنعان عبدا لهم».

فهل الابن الصغير هو حام ام كنعان ؟

انت قرأت ولا تفهم بصفتك مسلم

22 فابصر حام ابو كنعان عورة ابيه، واخبر اخويه خارجا.

ولانك لا تفهم ما تقرأ في مثل جميع المسلمين اعتقدت انه يتكلم عن حام !

طيب اقرأ هنا ما ورد في التكوين :

٥ فَقَالَ لَهُمْ: «هَلْ تَعْرِفُونَ لَابَانَ ٱبْنَ نَاحُورَ؟» فَقَالُوا: «نَعْرِفُهُ».

بينما لابان هو ابن بتوئيل وليس ابن ناحور .. فهو حفيده وليس ابنه وكلمة ابن تطلق لفظيا علي الابن والحفيد او من النسل وابن مذكر او حفيد مذكر وطفل وشاب صغير وانسان صغير :

H1121

בּן

bên

BDB Definition:

1) son, grandson, child, member of a group

1a) son, male child

1b) grandson

1c) children (plural - male and female)

1d) youth, young men (plural)

1e) young (of animals)

1f) sons (as characterisation, i.e. sons of injustice [for unrighteous men] or sons of God [for angels])

1g) people (of a nation) (plural)

1h) of lifeless things, i.e. sparks, stars, arrows (figuratively)

1i) a member of a guild, order, class

عموما ده موقع مسيحي يفسر ما جرى في الخيمة بالضبط :

على اساس ان المفسر جالس بينهم ويعرف ما جرئ يا قليل العقل ؟
ما هو مكتوب عباره عن تخمينات ووجهات نظر شخصيه لا وجود لها في النص من اساسه تماما مثل تفاسير قرانك الذي يفسرون ويشرحون ما حصل للانبياء وحينما نواجهكم بها تعترضوا قائلين القران لم يقول هذا والمفسر لم يكن في عصرهم ولا معهم ليقول هذا !

النص لا يقول سواء انه كنعان راءه عاريا واشاع الخبر فقط لا غير وغير هذا الكلام غير مقبول ومرفوض فأسلوب الاستنتاجات التي تعتمد على ما لم يذكر انه قيل او حدث هو قاعدة منطقية خطأ حتى في علم النقد الكلاسيكي التاريخي ومخالف للمنطق ومخالف لواحدة من القواعد الأساسية لعلم الهرمنيوتكس وهي ما لم يقال لا يجب ان نفترضه والقاعدة هذه لكي لا يفتح باب السفسطة ومخالف ايضا حسب علم الاكسجيسس الأسلوب الروائي في سرد تاريخ.

 

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
ماذا تريد أن تقول بتكبير الخط... إنذار أقوله لك في هذه المشاركة قبل الرد عليك، سيتم حذف كل مشاركة لك، بعد اليومـ إذأ لم تتوقف عن تكبير الخط بهذا الشكل. الحوار ليس بالصوت العالي.

أول مرة في منتدى أسمع بأن الإدارة توجه إنذارا لأحد الأعضاء بتهمة تكبير الخط رغم أنه لا يوجد قانون هنا يمنع ذلك .

مادامت خاصية تكبير الخط موجودة في المحرر و تعتبرونها " خطية " فلم وضعتم أصلا تلك الخاصية ؟؟

عموما مادام تكبير الخط يثير حفيظتك إلى هذه الدرجة فلن يكون إلا ماطلبتي ايتها الفاضلة .

و لا تزعلي ، صحتك عندنا بالدنيا كلها أستاذ أمة :)

جميع الأنبياء غير معصومين عن الغلط. هم بشر و خطاؤون. المسيح وحده بدون خطية لأنه الإله الذي ظهر بالجسد

المفروض أن الأنبياء حاملو رسالة إلهية ، يعني لا مجال أمامهم للخطية او المعصية لأنهم هم المثال و القدوة .

أليس كذلك أستاذة امة ؟؟

فكيف تقولين بأنهم معصومون من الوقوع في الزلل ؟؟؟

كان هذا بين قوسين فقط .

ملحوظة : الموضوع يخص حصرا جرم الإغتصاب و الإخصاء الذي ارتكبه كنعان في حق جده نوح . فلا داعي للتشتيت بفتح نقاط اخرى عن عصمة الأنبياء.

في هذه الواقعة نوح -حتى ولو كان سكران عريان - فهو في موقف الضحية لا الجلاد ( كنعان ) !

واضج أنك تسأل من أجل التشويش و الطعن أو ربما تنقل بدون فهم، و هذا أحسن الظن. الدليل على ذلك موجود في مشاركتك التي فيها خلط غير منطقي. أولاُ اقتبستَ من مواقع مسيحية كلاما يؤكد تورط كنعان في الموضوع. ثم طلبت شاهداً من الكتاب المقدس أن كنعان هو من أشاع الخبر، و كأنك تنكر تورط تورط كنعان في الموضوع.

أولا : انا هنا لأسأل و أستفيد و أفيد ، لا لأطعن .

ثانيا : انتم هنا لتقديم الإجابة و المشورة طبقا لوصية كتابكم المقدس :

بَلْ قَدِّسُوا الرَّبَّ الإِلهَ فِي قُلُوبِكُمْ، مُسْتَعِدِّينَ دَائِمًا لِمُجَاوَبَةِ كُلِّ مَنْ يَسْأَلُكُمْ عَنْ سَبَبِ الرَّجَاءِ الَّذِي فِيكُمْ، بِوَدَاعَةٍ وَخَوْفٍ

( بطرس الاولى 3 : 15 )

ثالثا : عابد يهوه هو الذي أفاد بأن كنعان هو من أشاع الخبر هو ذا نص كلامه بالحرف :

نوح سكر بتجربة الخمر الجديد الذي لم يسكر به من قبل داخل خيمته دون ان يدرك ان هذا يسكر اي يفقده ادراكه وبخاصه ان هذه اول خبره للانسان بالسكر من الخمر ودخل حفيده كنعان الذي عندما رائ جده بهذا المنظر واشاع الامر باسلوب خبيث الي ابيه حام

و أنا استنكرت عليه الأمر و لذلك طلبت منه شاهدا كتابيا كدليل على زعمه و إدعائه .

رابعا : لم أنكر أن كنعان متورط في الأمر .


أين هو الإثبات على ماقاله عابد يهوه ؟؟
لا يوجد في الشاهد الكتابي أثر دليل أن كنعان هو من أشاع الخبر !؟؟؟

الشاهد الكتابي يفيد فقط بان مرتكب الحماقة هو الإبن الصغير ( كنعان ) الذي لا حقته لعنة جده نوح .

لو فكرت أنه يتكلم عن حام، فحام ليس الإبن الأصغر لنوح. ترتيب أبناء نوح، سام، حام ثم يافث. باعتبار أنهم ذكروا هكذا في مواضع كثيرة في الكتاب المقدس.
أبنه الصغير تشير الى كنعان. إبن الإبن عند اليهود كان يسمى بالإبن الأصغر.

هو أنا قلت العكس ؟؟؟

الحفيد ( الإبن الصغير) مرتكب الجريمة هو كنعان طبعا .

راجعي ترجمتي للكلام المقتبس أعلاه :

إن تسمية الحفيد "بالابن" أمر شائع في الكتاب المقدس (راجع : عزرا 5: 1 وزكريا 1: 1).

تقولين :

ذكر الكتاب المقدس قصة سكره و عريه ليكون لنا فيها عظة لتجنب الخمرة.

ألم يكن حريا بالكتاب ان يقول فقط : لا تشرب الخمر ! كما جاء في الوصايا العشر ! ( لا تسرق ، لا تقتل ... )

خير الكلام ما قل و دل ، لما ذا عرض تلك القصة بتلك الطريقة ؟؟

تقولين : فيها عظة لتجنب الخمر فلم تشربونها إذا رغم نهيكم عنها ؟؟

مِنْ كُلِّ مَا يَخْرُجُ مِنْ جَفْنَةِ الْخَمْرِ لاَ تَأْكُلْ، وَخَمْرًا وَمُسْكِرًا لاَ تَشْرَبْ، وَكُلَّ نَجِسٍ لاَ تَأْكُلْ. لِتَحْذَرْ مِنْ كُلِّ مَا أَوْصَيْتُهَا ( قضاة 13 : 14 )

اَلْخَمْرُ مُسْتَهْزِئَةٌ. الْمُسْكِرُ عَجَّاجٌ، وَمَنْ يَتَرَنَّحُ بِهِمَا فَلَيْسَ بِحَكِيمٍ. ( أمثال20 : 1 )

فهل الابن الصغير هو حام ام كنعان ؟

كنعان هو الإبن الصغير .

هوا انا قلت غيره ؟؟؟

فهو حفيده وليس ابنه وكلمة ابن تطلق لفظيا علي الابن والحفيد او من النسل وابن مذكر او حفيد مذكر وطفل وشاب صغير وانسان صغير :

هو انت جبت التايهة يا ابني ؟؟؟

جنابك متأكد بانك قرأت و فهمت و استوعبت ترجمتي للإقتباس في مشاركتي السابقة ؟؟؟


إن تسمية الحفيد "بالابن" أمر شائع في الكتاب المقدس (راجع : عزرا 5: 1 وزكريا 1: 1). هذا يعني أن كنعان كان متورطًا بطريقة ما في الحادثة الدنيئة ،

أشك في ذلك !

22 فابصر حام ابو كنعان عورة ابيه، واخبر اخويه خارجا.

بعظمة لسانك إنت بتقول فوق بأن حام هو من أشاع الخبر و ليس كنعان كما ادعيت سابقا .

نوح سكر بتجربة الخمر الجديد الذي لم يسكر به من قبل داخل خيمته دون ان يدرك ان هذا يسكر اي يفقده ادراكه وبخاصه ان هذه اول خبره للانسان بالسكر من الخمر ودخل حفيده كنعان الذي عندما رائ جده بهذا المنظر واشاع الامر باسلوب خبيث الي ابيه حام

هو أنا هفضل أصحح وراك ؟؟؟

نص كتابك بيقوووووو ل : حاااااااااااااااام هو من أشاع الخبر لا كنعاااااااان .

معلش هعتبرك عيل و غلط . سماح المرة دي كمان :)


النص لا يقول سواء انه كنعان راءه عاريا واشاع الخبر فقط لا غير

و كأني في حوار طرشااااااااااااااااااان :

يا عالم ! يااااااااااااهووووووووووووووووه !

قلنا و نعيد ، من أشاع الخبر هو حاااااااااااااااااااااااااااام و ليس كنعاااااااااااااااان !

مش ده كلامك و هو في الوقت نفسه نص كتابك ؟؟

22 فابصر حام ابو كنعان عورة ابيه، واخبر اخويه خارجا.

إنت هتجب لي الجلطة يا ابني ؟؟؟

ما هو مكتوب عباره عن تخمينات ووجهات نظر شخصيه لا وجود لها في النص

أمال راحت فين تفاصيل تفاصيل التفاصيل التي صدعت رؤوسنا بها ؟؟

و لا هو كلام مساطب و خلاص ؟؟


غير هذا الكلام غير مقبول ومرفوض

كلام المفسرين المسيحيين ورفضته هترفض كمان تفسير الراباوات اليهود ؟؟؟

تفسير للراباي RabbiDavid Frankel :

What Did Noah’s Youngest Son Do?​

As already anticipated by the Rabbis,[1] and suggested by some modern scholars, an earlier version of our story probably related a much more severe crime – the homosexual rape of his father when he was inebriated. This indeed is the kind of offense that would most naturally provoke the severe reaction depicted in the text.

ماذا فعل ابن نوح الاصغر؟ ( المقصود طبعا كنعاااااااااااان )

كما أفاد بذلك الحاخامات و أورده العلماء المعاصرون قصتنا تتعلق بجريمة أشد خطورة ، الاغتصاب المثلي للأب ( نوح ) عندما كان مخمورا. هذا في الواقع هو نوع الإساءة التي من شأنها أن تثير بشكل طبيعي رد الفعل الشديد الموصوف في النص ( اللعنة )

If his son had only looked at him, how would Noah have “known” when he awoke that this had occurred?[2] Further, the final words “had done to him” imply a much more concrete and physical act than mere gazing.

إذا كان ابنه ( المقصود طبعا الحفيد كنعاااااااااااان ) قد نظر إليه فقط ، كيف تأتى لنوح أن يعرف عندما استيقظ ؟؟؟؟

الكلمة الأخيرة "ما فعل به " تعني فعلا ملموسا و جسديا أكثر من مجرد الرؤية أو التحديق.


الكلمة الأخيرة "ما فعل به " تعني فعلا ملموسا و جسديا أكثر من مجرد الرؤية أو التحديق.


الكلمة الأخيرة "ما فعل به " تعني فعلا ملموسا و جسديا أكثر من مجرد الرؤية أو التحديق.


الكلمة الأخيرة "ما فعل به " تعني فعلا ملموسا و جسديا أكثر من مجرد الرؤية أو التحديق.




https://www.thetorah.com/article/noah-ham-and-the-curse-of-canaan-who-did-what-to-whom-in-the-tent


أعتقد يا حبيبي مفيش كلام أوضح من كده !

وكما يقول المثل : شرح الواضحات من المفضحات !


سلام و نعمة .
 

عابد يهوه

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
10 ديسمبر 2008
المشاركات
1,283
مستوى التفاعل
157
النقاط
63
النقاش مع هذا المفلس لا رجاء منه :

As already anticipated by the Rabbis,[1] and suggested by some modern scholars, an earlier version of our story probably related a much more severe crime – the homosexual rape of his father when he was inebriated. This indeed is the kind of offense that would most naturally provoke the severe reaction depicted in the text.
فما يقتبسه يقول بكل صراحه :
كما توقع .. واقتراح ..
فما ينقله ليس حقائق من اشخاص كانوا معاصرين للحدث وانما مجرد توقعات واقتراحات واجتهادات شخصيه لمفسرين لا مكان لها من الاعراب..
الكتاب المقدس لا يقول بالهراء الذي ينقله هذا المفلس لهذا يهرب الى اقتراحات ووجهات نظر واجتهادات شخصيه من خارج الكتاب المقدس لا قيمه لها من اساسه .. تماما مثل خرافات التفاسير لخرافات القران فتجد مفسري القران يفسرون مثلا قصه يوسف الخرافيه في القران المنقوله اصلا عن تخاريف التلمود او غيرها وكأنهم كانوا يعيشون معه ههههه

لو كانت كل التفاسير صحيحه لكان العالم اليهودي كله امن بالمسيح بانه يسوع من الفين سنه ولكن اصرار الراباوات على تفاسير خاطئه عن نبؤات المسيا وتمسكهم بهذه التفاسير الخاطئه لانهم رسموا صورة معينه عن المسيح في ذهنهم لا يريدوا التنازل عنها معاندين جعلتهم يرفضوا يسوع وتسببوا في تضليل غيرهم (طبعا الكلام لا يشملهم جميعا لان هناك اعداد كبيره من اليهود والراباوت امنوا من الفين سنه ولا يزالوا الى اليوم) .. ولو كانت كل التفاسير صحيحه لما خرجت لنا الهرطقات التي لا تزال تخرج الى يومنا هذا من قبل رجال دين ..


صدقوني المسلم يفهم هذا الكلام جيدا ويمارسوا مع تفاسير قرانه ولكن يتظاهر بانعدام الفهم والاستيعاب والادراك متوهما بانه سيستطيع النيل من الكتاب المقدس .. هذا الكتاب الذي عجزت الامبراطوريات وجميع الملحدين والليبرالين والمسلمين على مدار التاريخ من المساس به وبقى وسيفضل الى الابد صخره صامده امام كارهيه الى يوم مجئ الرب ونهاية العالم كما قال الرب بنفسه .

ويقول هذا المسلم من امة ما انا بقارئ :


المفروض أن الأنبياء حاملو رسالة إلهية ، يعني لا مجال أمامهم للخطية او المعصية لأنهم هم المثال و القدوة .

هذا الهبل لا وجود له حتى في تخاريف دينك ..

افلم " يعصى " ادم ربه فغوى ..؟!
ألم يكذب ابراهيم ؟؟!!
ألم يعرض لوط بناته لأهل سدوم الشواذ ؟
ألم " يهم " يوسف بالزنا مع زوجة العزيز ؟!!
الم يقتل موسى ..؟!
الم يفتن داود بالنعجة ؟!
الم يفتن سليمان ويفقد ملكه ؟!
الم يعصي يونس ربه مغاضباً وكان من الظالمين ..؟!
الخ ..

الم يأمر رسولكم ( وهو سيد المرسلين بغلوكم به ) برضاع الكبير وهو تحلل جنسي لا اخلاقي !!؟؟
ألم يأمر رسولكم بنكاح " المتعة " ( ولو كان ليوم واحد ) بينما هو دعارة وفسوق وانحلال باعترافكم !!!!!

باختصار .. الانبياء في دينك :

مشركون
زانون
قاتلون
سارقون
ظالمون
يائسون
كاذبون
باطشون
خائبون
جاهلون
خائفون
مسحورون
منافقون
شاتمون
مخمورون
مغتصبو أطفال ...!


وان كنت جاهل فيما يزبر به كتاب الخرافات المسمى قران مع خرافات التفاسير وخرافات الاحاديث العباسية عن الانبياء المنقوله من تخاريف اليهود في التلمود مع اضافات اسطورية من خيالات العباسين او مضحوك عليك فهذه مشكلتك ..

وسبق وقلنا في الكتاب المقدس كتاب الرب الوحيد بعهديه يعلم انه لا احد قدوس وبلا خطيه سواء الرب وحده وجميع البشر خطاه ..

لو كان الانبياء معصومين لشابهوا الهة الوثنيين ..
فكيف يقتدي الناس ببشر ( معصومين من اي خطأ ) .. كيف يتوبون ويتعلموا التوبة , ويتعلموا شر الخطيئة من اناس لا ولم ولن يخطأوا .. وكأنهم آلهة ...؟!


الموضوع يخص حصرا جرم الإغتصاب و الإخصاء الذي ارتكبه كنعان في حق جده نوح

لا يوجد جرائم اغتصاب ولا اخصاء في سفر التكوين في قصه نوح لهذا تهرب مفلسا خائبا لخارج الكتاب المقدس لتاتي لنا بوجهات نظر شخصيه وتخمينات وتوقيعات شخصيه لا مكان لها سواء سله الزباله تماما حينما ناتي لكم بتفاسير قرانكم تتبجحون بان قرانكم لم يقول هذا وترفضون التفاسير .

بعظمة لسانك إنت بتقول فوق بأن حام هو من أشاع الخبر و ليس كنعان كما ادعيت سابقا .

واثبت بالدليل الذي لا تفهمه بصفتك مسلم ان المقصود منها كنعان وليس حام وهربت كما تفعل في كل مره حينما تعجز امام الادله التي نضعها ..
فانت لافلاسك وخزيك تذهب وتاتي لنا بكلا خارج الكتاب المقدس لم يقل به الكتاب المقدس من اساسه ونفس ما تنقله يخبرك انه وجهه نظر .. احتمال .. تخمين من قبل المفسر وليس وحي الهي ولا المفسر كان معاصر للحدث وعايش معهم ..

الكلام مع امثالك المفلسين لا فائده منه .. فالمفلس سيفضل مفلس وخائب ولو علقوا في ذيله فانوس .

قال كاتب في اول الموضوع ومكبره بالاحمر:


كتابكم المقدس يفيد بأن حام هو من رأى عورة أبيه (نبي الله) نوح و هو سكران عريان .

اه اه نوح سكر وتعرى وكبره بحجم راسك وطولك وعرضك كمان ..
لان معيار الاحراج هذا عند العلماء الاكاديميون والمؤرخون وخبراء القانون احد اشد الادله والاثباتات على الاصاله التاريخيه للاحداث والاقوال كما حصلت بالفعل كما سجلها كتبه الكتاب المقدس يا جاهل يا من تثبت صحة كتابنا ومصداقيته التاريخية بدون ان تعرف لان معيار الإحراج هذا عند العلماء يثبت ان الكاتب كان مهتم بالدقه التاريخيه اكثر من اهتمامه بالسمعه وان الكاتب لا يوجد لديه سبب يجعله يسجل ما يحرجه .. فمعيار الاحراج هو احد الاسباب الرئسيسه التي تدفع الكاتب لتزويرها وحذفها خجلا منها ووجودها في كل الكتاب المقدس بعهدية هو اكبر دليل عند العلماء على مصداقيه الكاتب وتسجيل الكاتب للحقائق كما هي برغم مما تحويها من احراجات سواء كانت لنفسه او لغيره.
 
التعديل الأخير:

ZOE92

Member
إنضم
20 سبتمبر 2022
المشاركات
63
مستوى التفاعل
34
النقاط
18
صراحة أستغرب صمت الإدارة المريب اتجاه إقحام الإسلاميات عنوة في موضوع مسيحي صرف !

لماذا لم تتدخل الإدارة لتصويب مسار الموضوع ؟؟

أليس ما قام به العضو المسيحي - بحسب مفهوم الإدارة هنا - قرصنة و بامتياز أيضا ؟؟؟

أ لأن العضو مسيحي نال بركة الــ 36 رشمة لذلك تغضون الطرف عنه كنوع من المحاباة ؟؟؟

عموما لقد قلت ماعندي فيما يخص الشق المسيحي للموضوع ، و إن جد جديد سأضعه في الصفحة ما لم تغلق طبعا كالعادة .

الحكم للمتابع الكريم .

بالنسبة للهراء الذي وضعه العضو المسيحي - المقتبس من موسوعة الشبهات المهترئة الصدئة - فهو حيلة لهروب ماكر فيما يظن أنه حفظ لماء وجهه و لذلك لن

يلتف له .

أجدد دعوتي للعضو المسيحي بأن يلملم ما تبقى من حطام شجاعته و يعرض شبهاته بمنتدى إسلامي من إختياره .

كما يرى العضو المسيحي فقد أتيت لأعرض تساؤلاتي بمنتدى مسيحي فهل يجرأ عابد يهوه متسلحا بالروح القدس أن يفعل المثل ؟؟؟ أشك في ذلك !

و لا داعي طبعا للتخفي و التسردب حول الحجج الواهية البالية المكشوفة المفضوحة !


تحية لكل مسيحي (ة) محترم (ة)
 
أعلى