كل الكتاب هو موحى به من الله

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
الذي قال هذه العبارة هو بولس الرسول فعن أي كتاب يتحدث؟ هل عن رسائله؟

لانه الاناجيل الاربعة لم تكن مكتوبة وقتها واكيد لم يكن يعلم ان رسائله ستضع مع الاناجيل في كتاب واحد

كان يقصد كتب العهد القديم لأنه كما ذكرت انت لم تكن الأناجيل قد كتبت بعد ..
بالاضافه أن الكلمه مترجمه خطا لانها في اليونانية نكره وأوضح هذا الأمر أيضا المفسر وليم باركلي. تقدر تراجع الكلمه في المخطوطات مثال السينائيه اهمهم .. متاحه علي الانترنت

الترجمه الصحيح " كل كتاب هو موحي به من الله نافع للتعليم .. الخ "
وهذا المعني صحيح لا خلاف فيه


تم دمج المشاركات الثلاث بواسطة المشرف

الرجاء عدم تكرار وضع كل فقرة في مشاركة
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
كل الكتاب هو موحي به من الله 2 تي 3: 16 هل كل الكتاب ام كل كتاب ؟

Holy_bible_1

الهجوم:-

نص هجوم المهاجم على الاية : كل الكتاب هو موحي به من الله 2 تي 3: 16 هل كل الكتاب ام كل كتاب ؟

يقول القمص عبد المسيح (1): ( ونؤكد له ثانية وثالثة ولن نمل عسى أن يسمع في يوم من الأيام أن كتبانا المقدس كتبه الأنبياء والرسل بالروح القدس: " لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس " (2بط21 :1)، وأن كل كلمة فيه هي كلمة الله: " كل الكتاب هو ما تنفس به الله " (2تي3 :16).)
وكأنه يستشهد بنص حقيقي وغير ملعوب فيه ولا فيه تغيير ولا تحريف إن من يدرس وحي الكتاب المقدس يجد شيئاً غريباً وهو عدم وجود نص واحد على لسان كتبة العهد الجديد بوحي الكتاب ولكن قد يجد بعض النصوص المضافة أو الملعوب فيها ومن ضمن هذه النصوص هو نص هام وموجود في الرسالة الثانية لتلميذه تيموثاوس3/16
(كل الكتاب هو موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ للتقويم والتأديب الذي في البر )

وهذا النص كما نري استشهد به القس عبد المسيح

ولكن هذا النص لا يقول ابداً بوحي الكتاب ولا ينادي به ولكن قد تم تغيير النص لتدعيم فكر لاهوتي ..!

النص في أصله اليوناني يقول كل كتاب وليس كل الكتاب

وطبعاً الفرق يتضح لنا بين الكلمتين لأن كلمة ( كل الكتاب ) أي أنه يتكلم عن كتاب معرف لهم ويدعي البعض انه الكتاب المقدس ولكن كلمة ( كل كتاب ) أي أن بولس يقول لتلميذه اقرأ أي كتاب موحي به من الله .. فالفرق هام وواضح وتم تغيير لتدعيم الفكر الكنسي المنادي بوحي الكتاب المقدس

والآن ننظر في المخطوطات ونري ماذا يقول النص حتى تبين لنا الحق

المخطوطة السينائية ( القرن الرابع )

ونقرب النص لكي نراه جيداً



وكما نجد في النص

πασα γραφη = كل كتاب

ولا يوجد آداة تعريف قبل كلمة كتاب بل تلي كلمة (كل) كلمة (كتاب ) مباشرة

2Ti 3:16 πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

G3956 πᾶς = كل
pas
pas
Including all the forms of declension; apparently a primary word; all, any, every, the whole: - all (manner of, means) alway (-s), any (one), X daily, + ever, every (one, way), as many as, + no (-thing), X throughly, whatsoever, whole, whosoever.

G1124 γραφή = كتاب
graphē
graf-ay'
a ********, that is, holy Writ (or its contents or a statement in it): - scripture.

المخطوطة السكندرية ( القرن الخامس )



2Ti 3:16πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

فالنص كما رآينا في المخطوطات كل كتاب أو أي كتاب

بمعني أن بولس أرسل لتيموثاوس تلميذه يقول له أي كتاب من وحي الله مفيد .!

نسخة العلماء اليونانية التي تقول كل كتاب


THE GREEK NEW TESTAMENT: WESTTCOTT-HORT
GNT-WHπασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

1894 Scrivener Textus Receptus
GNT-TRπασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

THE GREEK NEW TESTAMENT: BYZANTINE TEXTFORM
GNT-BYZπασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη

This Greek New Testament is the 1904 edition of the Greek Orthodox Church
GNTπᾶσα γραφὴ θεόπνευστος καὶ ὠφέλιμος πρὸς διδασκαλίαν, πρὸς ἐλεγμόν, πρὸς ἐπανόρθωσιν, πρὸς παιδείαν τὴν ἐν δικαιοσύνῃ,


ترجمات وضعت كل كتاب :


ASV Every scripture inspired of God is also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness.
BBE Every holy Writing which comes from God is of profit for teaching, for training, for guiding, for education in righteousness:
Murdock All scripture that was written by the Spirit, is profitable for instruction, and for confutation, and for correction, and for erudition in righteousness;
RV Every scripture inspired of God is also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness:

ومازالنا نكرر وسنكرر دائماً

لا يوجد أي كاتب من كُتاب المقدس إدعي أنه يكتب بوحي من الله

هل فلح القس عبد المسيح وغيره من المضللين في إثبات وحي الكتاب المقدس بهذا النص المحرف؟

حقيقة قد أثبتنا أن هذا النص ملعوب فيه لتدعيم فكر لاهوتي وقاموا بتغييره وتحريفه حتى يناسب الفكر الكنسي ولكن بالرغم من كل هذا التحريف إلا أن علماء المسيحية إعترفوا أن هذا النص لا يتكلم عن العهد الجديد اصلاً بل يتكلم على العهد القديم فقط حتى ولو أخذنا النص كما هو بالرغم من تحريفه سنجد علماء المسيحية لم يستطيعوا اثبات أن هذا النص يتكلم عن العهد الجديد اصلاً بل قال المفسرين بأنه يتكلم عن العهد القديم فقط ومن ضمن ممن نادوا بذلك

الشاهد الأول

الأنبا رافائيل الأسقف العام ويقول الآتي (2):



الشاهد الثاني

وأيضاً ممن ذلك : الدكتور وليم باركلي أستاذ العهد الجديد بجامعة كلاسكو(3)



الشاهد الثالث

الدكتور كريج س . كينر عندما قال (4):




الشاهد الرابع


تفسير آدم كلارك وتعليقه على سوء الترجمة :


Adam Clarke's Commentary on the Bible
http://www.studylight.org/com/acc/view.cgi?book=2ti& chapter=003
All Scripture is given by inspiration of God - This sentence is not well translated; the original πασα γραφη θεοκνευστος ωφιλιμος προς διδασκαλιαν, κ. τ. λ. should be rendered: Every writing Divinely inspired is profitable for doctrine, etc

الترجمة : كل الكتاب موحى به من الله - هذه الجمله ليست مترجمه بشكل صحيح الأصل ( πασα γραφη θεοκνευστος ωφιλιμος προς διδασκαλιαν ) يجب أن يترجم : كل كتاب موحى به من الله نافع للتعليم .
وهكذا لم ينجح القس عبد المسيح وغيره ممن يحاولون إثبات

وحي كتب النصاري وتحديداً العهد الجديد

فنكرر لا يوجد نص في العهد الجديد يثبت بأن هذا الكتاب هو وحي ولم يدعي من كتبوا الكتاب أبداً .

(1) كتاب عظمة الكتاب المقدس . للقس عبد المسيح بسيط أبو الخير , صفحة 74
(2) كتاب هل الكتاب المقدس وحده يكفي؟ مراجعة وتقديم الأنبا رافائيل الأسقف العام صفحة 54 .
(3) تفسير العهد الجديد للدكتور وليم باركلي أستاذ العهد الجديد بجامعة كلاسكو صفحة 273 .
(4) الخلفية الحضارية للكتاب المقدس , العهد الجديد . كريج س.كينر . صفحة 81 .


الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرد المسيحى​


التراجم المختلفه

التراجم العربي

الفانديك

16 كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،

الحياة

16 إن الكتاب بكل ما فيه، قد أوحى به الله؛ وهو مفيد للتعليم والتوبيخ والتقويم وتهذيب الإنسان في البر،

السارة

16 فالكتاب كله من وحي الله، يفيد في التعليم والتفنيد والتقويم والتأديب في البر،

اليسوعية

16 فكل ما كتب هو من وحي الله، يفيد في التعليم والتفنيد والتقويم والتأديب في البر،

المشتركة

2تم-3-16: فالكِتابُ كُلُّهُ مِنْ وَحيِ اللهِ، يُفيدُ في التَّعليمِ والتَّفنيدِ والتَّقويمِ والتَّأديبِ في البِرِّ،

البولسية

2تم-3-16: إِنَّ الكِتابَ كلَّهُ قد أَوْحى بهِ اللهُ، وهُوَ مُفيدٌ لِلتَّعليمِ والحِجاجِ، والتَّقويمِ، والتَّهذيبِ في البِرّ،

الكاثوليكية

2تم-3-16: فكُلُّ ما كُتِبَ هو مِن وَحيِ الله، يُفيدُ في التَّعْليمِ والتَّفنْيدِ والتَّقْويمِ والتَّأديبِ في البِرّ،



ونجد تعبيرين : كل الكتاب او كل ما كتب والاثنين يفيدوا شمول كل ما هو مكتوب في الكتاب



اما ما قاله المشكك ان كلمة كل كتاب موحي به من الله لاتعني ان الكتاب موحي به فهو خطأ منه لاننا لو افترضنا ان الكلمه كل كتاب . ماذا يعني ان يقول معلمنا بولس الرسول لتلميذه تيموثاوس ( كل كتاب موحي به من الله ونافع للتعليم ...) ؟ فهو بالتاكيد يتكلم عن كتاب واحد معروف ومميز بانه موحي به من الله فهل معلمنا بولس الرسول يتكلم علي اي كتاب كتبه اي شخص ما ؟ ام كتاب مميز ؟ بالطبع هو يتكلم عن الكتاب المقدس ويعترف انه موحي به من الله

وما قاله المشكك أي أن بولس يقول لتلميذه اقرأ أي كتاب موحي به من الله

فما هو اي كتاب موحي به من الله ومعني الوحي الالهي معروف

فخلاصه هذه النقطه : هل قال معلمنا بولس انه كله موحي به ام لا ؟؟؟؟؟ بالطبع قال انه كله وحي الهي .

وهذا الخطا الاول للمشكك



التراجم الانجليزي وبعض اللغات الاخري

اولا التي كتبت كل الكتاب

2Ti 3:16

(Bishops) All scripture is geuen by inspiration of God, and [is] profitable to doctrine, to reproue, to correction, to instruction which is in ryghteousnesse,

(CEV) Everything in the Scriptures is God's Word. All of it is useful for teaching and helping people and for correcting them and showing them how to live.

(DRB) All scripture, inspired of God, is profitable to teach, to reprove, to correct, to instruct in justice:

(EMTV) All Scripture is given by inspiration of God, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness,

(ESV) All Scripture is breathed out by God and profitable for teaching, for reproof, for correction, and for training in righteousness,

(FDB) Toute écriture est inspirée de Dieu, et utile pour enseigner, pour convaincre, pour corriger, pour instruire dans la justice,

(FLS) Toute ةcriture est inspirée de Dieu, et utile pour enseigner, pour convaincre, pour corriger, pour instruire dans la justice,

(Geneva) For the whole Scripture is giuen by inspiration of God, and is profitable to teache, to conuince, to correct, and to instruct in righteousnesse,

(GNB) All Scripture is inspired by God and is useful for teaching the truth, rebuking error, correcting faults, and giving instruction for right living,

(HNT) כי כל־הכתוב נכתב ברוח אלהים ומועיל להורת ולהוכיח ולישר ולהדריך במעגלי צדק׃

(ISV) All Scripture is God-breathed and is useful for teaching, for reproof, for correction, and for training in righteousness,

(KJV) All scripture is given by inspiration of God, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness:

(KJV-1611) All Scripture is giuen by inspiration of God, & is profitable for doctrine, for reproofe, for correction, for instrution in righteousnesse,

(KJVA) All scripture is given by inspiration of God, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness:

(LITV) All Scripture is God-breathed and profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness,

(MKJV) All Scripture is God-breathed, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness,

(Murdock) All scripture that was written by the Spirit, is profitable for instruction, and for confutation, and for correction, and for erudition in righteousness;

(Webster) All scripture is given by inspiration of God, and is profitable for doctrine, for reproof, for correction, for instruction in righteousness:

التي كتبت كل كتاب موحي به

(ASV) Every scripture inspired of God is also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness.

(BBE) Every holy Writing which comes from God is of profit for teaching, for training, for guiding, for education in righteousness:

(Darby) Every scripture is divinely inspired, and profitable for teaching, for conviction, for correction, for instruction in righteousness;

(GW) Every Scripture passage is inspired by God. All of them are useful for teaching, pointing out errors, correcting people, and training them for a life that has God's approval.

(RV) Every scripture inspired of God is also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness:

(WNT) Every Scripture is inspired by God and is useful for teaching, for convincing, for correction of error, and for instruction in right doing;

(YLT) every Writing is God-breathed, and profitable for teaching, for conviction, for setting aright, for instruction that is in righteousness,


كلمة

All scripture تعني كل الكتاب

اما التي استشهد بها المشكك

Every Scripture

فماذا تعني في القواميس الانجليزي

تعني كل every كلمة



اما كلمة
Scripture
نري القواميس ماذا تقول
Babylon English


Scripture

n. sacred writings of the Old and New Testament, the Bible

اي الكتاب المقدس ( معرف )

وايضا
Webster's Revised Unabridged Dictionary (1913)


Scripture

(n.)
The books of the Old and the new Testament

ايضا يؤكد انها تعني الكتاب المقدس ( معرف )
7578428038.gif


وهنا أيضا يؤكد أنها تعنى الكتاب المقدس بذاته معرفاً
9273218833.gif

تعني الكتاب المقدس ( معرف لانه اسم علم )



وترجمت ايضا الكتاب المقدس ( معرف )

ترجمة الكلمتين معا

ترجمة جوجل

3347582458.gif



فترجمة
Every scripture
تترجم الي
كل الكتاب المقدس ( معرفة ) رغم عدم وجود اداة تعريف
فهل المشكك يدعي انه افضل من كل هذه القوايس ؟
وهذا خطأ المشكك الثاني

البقيه تاتي


النص يوناني

(GNT) πᾶσα γραφὴ θεόπνευστος καὶ ὠφέλιμος πρὸς διδασκαλίαν, πρὸς ἐλεγμόν, πρὸς ἐπανόρθωσιν, πρὸς παιδείαν τὴν ἐν δικαιοσύνῃ,

pasa graphē theopneustos kai ōphelimos pros didaskalian pros elenchon pros epanorthōsin pros paideian tēn en dikaiosunē



ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Greek Orthodox Church
….............................................................................
πᾶσα γραφὴ θεόπνευστος καὶ ὠφέλιμος πρὸς διδασκαλίαν, πρὸς ἔλεγχον, πρὸς ἐπανόρθωσιν, πρὸς παιδείαν τὴν ἐν δικαιοσύνῃ,
….............................................................................
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Stephanus Textus Receptus (1550, with accents)
….............................................................................
πᾶσα γραφὴ θεόπνευστος καὶ ὠφέλιμος πρὸς διδασκαλίαν πρὸς ἔλεγχον, πρὸς ἐπανόρθωσιν πρὸς παιδείαν τὴν ἐν δικαιοσύνῃ
….............................................................................
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Westcott/Hort with Diacritics
….............................................................................
πᾶσα γραφὴ θεόπνευστος καὶ ὠφέλιμος πρὸς διδασκαλίαν, πρὸς ἐλεγμόν πρὸς ἐπανόρθωσιν, πρὸς παιδείαν τὴν ἐν δικαιοσύνῃ,
….............................................................................
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Tischendorf 8th Ed.
….............................................................................
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη
….............................................................................
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Byzantine/Majority Text (2000)
….............................................................................
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη
….............................................................................
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Textus Receptus (1550)
….............................................................................
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη
….............................................................................
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Textus Receptus (1894)
….............................................................................
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγχον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη
….............................................................................
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Westcott/Hort
….............................................................................
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη
….............................................................................
ΠΡΟΣ ΤΙΜΟΘΕΟΝ Β΄ 3:16 Greek NT: Westcott/Hort, UBS4 variants
….............................................................................
πασα γραφη θεοπνευστος και ωφελιμος προς διδασκαλιαν προς ελεγμον προς επανορθωσιν προς παιδειαν την εν δικαιοσυνη


باسا جرافيπασα γραφη ونري ان كل النسخ اليوناني اتفقت علي

فماذا تعني هذه الكلمات



اتي المشكك بالمعني في قاموس سترونج



G3956
πᾶς
pas
pas
Including all the forms of declension; apparently a primary word; all, any, every, the whole: - all (manner of, means) alway (-s), any (one), X daily, + ever, every (one, way), as many as, + no (-thing), X throughly, whatsoever, whole, whosoever.

وقاموس ثيور

G3956
πᾶς
pas
Thayer Definition:
1) individually
1a) each, every, any, all, the whole, everyone, all things,everything
2) collectively
2a) some of all types
Part of Speech: adjective
وهي كما يوضح قاموس ثيور صفه

وكلمة جرافي

G1124
γραφή
graphē
graf-ay'
From G1125; a ********, that is, holy Writ (or its contents or a statement in it): - scripture.

قاموس ثيور

G1124
γραφή
graphē
Thayer Definition:
1) a writing, thing written
2) the Scripture, used to denote either the book itself, or its contents
3) a certain portion or section of the Holy Scripture
Part of Speech: noun feminine
ونلاحظ شئ هام جدا في قاموس ثيور

هو الكتاب المقدس ( معرف ) الوحي الكامل بكل مضمونه

وهو اسم علم معرف حتي لو لم تسبقه اداة تعريف

والكلمه اتت في الكتاب المقدس بمعني الكتاب فهي دائما تعني وحي الكتاب الذي هو من الله

واستخدمت كثيرا بهذا المعني



فما قاله المشكك

فالنص كما رآينا في المخطوطات كل كتاب أو أي كتاب

بمعني أن بولس أرسل لتيموثاوس تلميذه يقول له أي كتاب من وحي الله مفيد .

هذا ايضا غير دقيق فهو ليس اي كتاب كما يدعي لانه قال جرافي التي استخدمت 51 مره في العهد الجديد كلهم عن الكتاب المقدس

وهل كتاب يوحي به من الله يكون اي كتاب عادي ؟ هل هذا ايمان المشكك ام هذا فكر انسان ملحد ؟

وهذا هو خطا المشكك الثالث



اشكر المشكك علي ما قدمه من مخطوطتين السينائية والاسكندرية

والمشكك يقول

فالنص كما رآينا في المخطوطات كل كتاب أو أي كتاب

ولكن بالحقيقه كلامه خطأ

وترجمة السينائية الحرفية المعتمده الصحيحه لكل من العالم جاكسون و سيندر من موقع السينائيه هي

16 All scripture is by inspiration of God, and is profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction in righteousness,

اي كل الكتاب . فهل المشكك يدعي ان اعلم من هؤلاء ؟

وهذا خطأ المشكك الرابع



وايضا ليست السنائية والاسكندريه فقط هم الشهود علي اصالة العدد ولكن نفس النص في كل المخطوطات التي تحتوي عليه وكلها تعني كل الكتاب موحي به من الله مثل

الافرايمية

D

F

G

K

L

P

075

150

6

33

81

104

256

263

365

424

436

459

1175

1241

1319

1573

1739

1852

1881

1912

1962

2127

2200

مجموعة البيزنطيه

Byz

مجموعة مخطوطات القراءه الكنسيه

Lect

الترجمات القديمه

اولا اللاتينيه القديمه

itar itb itd itf itg ito

ونصها

omnis scriptura divinitus inspirata et utilis ad docendum ad arguendum ad corrigendum ad erudiendum in iustitia

الفلجاتا للقديس جيروم من القرن الرابع

vg

(Vulgate) omnis scriptura divinitus inspirata et utilis ad docendum ad arguendum ad corrigendum ad erudiendum in iustitia
وترجمتها المعتمده

3

16

All scripture, inspired of God, is profitable to teach, to reprove, to correct, to instruct in justice:

omnis scriptura divinitus inspirata et utilis ad docendum ad arguendum ad corrigendum ad erudiendum in iustitia



فهل هو افضل من اساتذة اللغه اللاتينيه ؟



وايضا الترجمات السريانية مثل

الاشورية

التي تعود الي سنة 165 م

وصورتها

6150087392.gif


وترجمتها لجون ويزلي

3:16 FOR all scripture which from the Spirit is written, is profitable for doctrine, and for rebuke, and for correction, and for instruction * which is in righteousness:
اي كل الكتاب



والبشيتا الارامي من القرن الرابع

2 Timothy 3:16 Aramaic NT: Peshitta
................................................................................
ܟܠ ܟܬܒ ܕܒܪܘܚܐ ܐܬܟܬܒ ܡܘܬܪܢܐ ܗܘ ܠܝܘܠܦܢܐ ܘܠܟܘܘܢܐ ܘܠܬܘܪܨܐ ܘܠܡܪܕܘܬܐ ܕܒܟܐܢܘܬܐ ܀

وترجمتها للدكتور لمزا

All Scripture written by the inspiration of



والقبطي الصعيدي والبحيري وغيرهم



وترجمتها
كل الكتاب هو موحي به


والترجمات الجوارجينيه والسلافينيه والارمانيه وغيرهم كلهم يؤكدون ذلك

فهل المشكك اعلم من هؤلاء كلهم الذين هم علي مر العصور وبكل اللغات من اليوناني واللاتيني وانجليزي وسرياني وعربي وقبطي وفرنساوي والماني وغيره الكثير جدا اكدوا ان العدد كل الكتاب هو موحي به

وساترك اقوال الاباء والتحليل الداخلي الي اخر الموضوع ولكن اولا

كلمات الانبا روفائيل وكلمات وليم باركلي

هذا رائ احترمه ولكن القديس بولس يقول

في رسالته الاولي الي تيموثاوس عن الكتاب

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 5: 18


لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «لاَ تَكُمَّ ثَوْرًا دَارِسًا»، وَ«الْفَاعِلُ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُ».

فهذا العدد يؤكد معلمنا بولس الرسول انه من الكتاب الموحي به الوحده الواحده

تعالي معي وانظر اين ذكر الكتاب هذا العدد لنفهم هل يقصد به العهد القديم ام الجديد

لاتكم ثور دارس

سفر التثنية 25: 4


لاَ تَكُمَّ الثَّوْرَ فِي دِرَاسِهِ.

ونجد هذا في سفر التثنيه فيقول البعض انه بالتاكيد يتكلم عن الكتاب يقصد به العهد القديم فقط ولكن المفاجئه الجميله ان بقية العدد الذي يؤكد انه ايضا هو الكتاب

الفاعل مستحق اجرته

إنجيل لوقا 10: 7


وَأَقِيمُوا فِي ذلِكَ الْبَيْتِ آكِلِينَ وَشَارِبِينَ مِمَّا عِنْدَهُمْ، لأَنَّ الْفَاعِلَ مُسْتَحِقٌ أُجْرَتَهُ. لاَ تَنْتَقِلُوا مِنْ بَيْتٍ إِلَى بَيْتٍ.

هو لم ياتي في العهد القديم ولا مره ولكنه وصيه كتبها معلمنا لوقا في الانجيل

اذا معلمنا بولس الرسول يتكلم عن الكتاب بعهديه قديم وجديد

ونعرف بالطبع انه كتب رسالة تيموثاوس الاولي قبل الثانية فبالتاكيد في الثانيه عندما يتكلم عن الكتاب فهو يقصد به العهدين القديم

ومعلمنا بطرس شهد ايضا عن رسائل معلمنا بولس وقال

2 بط 3

15 وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصًا، كَمَا كَتَبَ إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضًا بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَهُ،



اما عندما يراد التحديد للعهد القديم فقط فيقال عنه

إنجيل متى 26: 56


وَأَمَّا هذَا كُلُّهُ فَقَدْ كَانَ لِكَيْ تُكَمَّلَ كُتُبُ الأَنْبِيَاءِ». حِينَئِذٍ تَرَكَهُ التَّلاَمِيذُ كُلُّهُمْ وَهَرَبُوا.


إنجيل يوحنا 1: 45


فِيلُبُّسُ وَجَدَ نَثَنَائِيلَ وَقَالَ لَهُ: «وَجَدْنَا الَّذِي كَتَبَ عَنْهُ مُوسَى فِي النَّامُوسِ وَالأَنْبِيَاءُ يَسُوعَ ابْنَ يُوسُفَ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ».



إنجيل متى 2: 23


وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيًّا»


سفر أعمال الرسل 13: 40


فَانْظُرُوا لِئَلاَّ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ مَا قِيلَ فِي الأَنْبِيَاءِ:

او ماقيل بالنبي وهذه اعداد كثيره جدا



اما عن استشهاده بكريج س

فلماذا استشهد بجزء وترك الاخر ؟



فمعلمنا بولس الرسول يقصد دائما " الكلمة" انها رسالة يسوع المقدسة وهي بالطبع الاناجيل المقدسه



اما عن تعليقه عن ادم كلارك فرغم ان راي ادم كلارك غير مقبول في امور كثيره ولا يحتج به ولكنه ايضا لم يترجم كلامه بدقه

All Scripture is given by inspiration of God - This sentence is not well translated; the original πασα γραφη θεοκνευστος ωφιλιμος προς διδασκαλιαν, κ. τ. λ. should be rendered: Every writing Divinely inspired is profitable for doctrine, etc

وترجمتها ليس كما ادعي المشكك

يجب أن يترجم : كل كتاب موحى به من الله نافع للتعليم ) (.
ولكن ممكن ان تترجم الي فكُلُّ ما كُتِبَ وَحيِ الهي . والمشكك لم يترجم كلام ادم كلاك بدقه فهو بالحقيقه المحرف

وهذا ايضا خطأ المشكك الخامس

وادم كلاك اضاف وقال

he terms the Holy Scriptures, 2Ti_3:15; and it is of them alone that this passage is to be understood; and although all the New Testament came by as direct an inspiration as the Old,

الذي يعني

هو قصد الكتاب المقدس في 2 تي 3: 15 ومن هذا يفهم هذا العدد : وايضا كل العهد الجديد اتي مباشره بوحي مثل العهد القديم

وطبعا لان هذه المقوله لادم كلاك تشهد ضد كلام المشكك فلم يذكرها واقتطع نص كلام ادم بنيه شريره



وهنا نري انه استشهد باربع شهادات ليوحي الينا ان معلمنا بولس يقصد العهد القديم فقط ولكن اثبت انه يقصد العهدين ورديت علي الاربع استشهادات له ولكن ايضا هناك المئات بل اللاف من الاستشهادات التي تؤكد ان كلمات معلمنا بولس الرسول هو يقصد بها العهدين اي الكتاب كله مثل

تفسير جنيفا

تفسير داربي

تفسير ماثيو

تفسير هنري

تفسير فنسنت

تفسير وسلي

تفسير بيبول

تفسير بارنز وهو يرد علي ادعاء انه يقصد العهد القديم بالعدد في رسالة معلمنا بطرس الثانيه كما اوضحت سابقا



تفسير جيل وايضا يرد علي هذه المقوله وينفيها بتاكيد ان معلمنا بولس يقصد العهد الجديد ايضا مع العهد القديم

ويقول

2Ti 3:16 All Scripture is given by inspiration of God,.... That is, all holy Scripture; for of that only the apostle is speaking; and he means the whole of it; not only the books of the Old Testament, but of the New, the greatest part of which was now written; for this second epistle to Timothy is by some thought to be the last of Paul's epistles; and this also will hold good of what was to be written; for all is inspired by God

ويؤكد لان رسالة تيموثاوس الثانية من اواخر رسائل معلمنا بولس الرسول فهو يتكلم عن كل ما هو كتب بارشاد الروح القدس عهد قديم وجديد

وغيرهم الكثير جدا من المفسرين الغربيين



وبالطبع تفسيرات اباؤنا الشرقيين

ابونا عبد المسيح بسيط

ابونا انطونيوس فكري

وابونا تادرس يعقوب

الذي يقول ويقتبس من اقوال الاباء من القرون الاولي الذين يؤكدوا انه يتكلم عن الكتاب كله

وللقديس يوحنا الذهبي الفم تعليق رائعٍ على هذه العبارات، إذ يقول:[أُعطي الكتاب المقدس بهذا الهدف أن يكون إنسان الله كاملاً به، بدونه لن يمكن أن يكون كاملاً. يقول (الرسول): لديك الكتب المقدسة عوضًا عني. إن أردت أن تتعلم شيئًا فتعلمه منها. هذا كتبه لتيموثاوس المملوء من الروح، فكم بالأكثر يكون بالنسبة لنا![62]]
إن كان تيموثاوس قد رضع الإيمان خلال جدته وأمه اللتين ربتاه على الكتب المقدسة، فإنه وهو أسقف يليق به أن يثبت فيما تعلم فلا يكف عن التمتع بكلمة الله القادرة أن تثبته في إيمانه، وتدخل به من معرفة روحية إلى معرفة، ومن خبرة حياة إلى خبرة جديدة، ليحيا دائمًا في نموٍ، قادرًا أن يتعلم ويعلم، أن ينمو هو في الرب وأن يسند الآخرين في حياتهم الروحية. إنه الكنز المخفي في الحقل الذي يليق بالرعاة كما الرعية ألاَّ يكفوا عن اقتنائه في داخلهم، واللؤلؤة كثيرة الثمن التي من أجلها نبيع كل شيء لكي نقتنيها.
ما أخطرعلى الكنيسة أن يظن الأسقف أوالكاهن أنه قد عرف الكثير، فيتوقف عن التقوت بكلمة الله كل يوم، وكما يقول القديس كبريانوس أسقف قرطاجنة:[يليق بالأسقف ليس فقط أن يُعَلِّم بل ويتعلم أيضًا، فمن كان في حالة نمو يومي متقدمًا إلى ما هو أفضل مثل هذا يعلم أفضل[63].]
ويحدثنا القديس إكليمنضس السكندري عن دور الكتاب المقدس كمصدر تعليم وتدريب في حياة الإنسان، راعيًا كان أو من الشعب، قائلاً:[حقًا مقدسة هي هذه الكتب التي تقدس وتؤله... ليس إنسان هكذا يتأثر بنصائح أي قديس من القديسين كما يتأثر بكلمات الرب نفسه محب البشر. لأن هذا هو عمله، بل عمله الوحيد، خلاص الإنسان، لهذا يحثهم على الخلاص ويفرح، قائلاً: " ملكوت السماوات داخلكم" ... فالإيمان يقودك فيه، والخبرة تعلمك، والكتاب المقدس يدربك[64].] كما يقول القديس يوحنا الذهبي الفم: [كلمة واحدة من الكتب الإلهيّة هي أكثر فاعلية من النار! إنها تلين قسوة النفس، وتُهيئها لكل عمل صالح[65].] [معرفة الكتب المقدسة تقوي الروح، وتنقي الضمير وتنزع الشهوات الطاغية، وتُعَمِّق الفضيلة، وتتسامى بالعقل، وتعطي قدرة لمواجهة المفاجآت غير المنتظرة، وتحمي من ضربات الشيطان، وتنقلنا إلى السماء عينها، وتحرر الإنسان من الجسد، وتهبه أجنحة للطيران[66].]
يقول القديس بولس لتلميذه أن كلمة الله نافعة للتعليم كما للتوبيخ، للتقويم كما للتأديب، فيقدمها بلا تنميق وبلا مجاملة، يقدمها بروح الحق الذي يلاطف وينتهر، يترفق ويحزم. لهذا يحذرنا القديس أغسطينوس في إحدى عظاته من أن يتحول الكارز بالكلمة إلى عازف موسيقي يهتم أن يبهج سامعيه بألحانه العذبة، مع أنه يلزم أن يقدم لهم في الوقت المناسب الكلمات المرّة لكي تعمل لتأديبهم، فتتحول لهم فيما بعد إلى عذوبة في قلوبهم.




التحليل الداخلي



اولا التركيب اليوناني للعدد يؤكد انه كل الكتاب وهذا ما يقوله كل من



كتاب تحليل قواعد اللغه اليوناني في العهد الجديد



16πᾶς wt art. all (scripture) as such §189. γραφή scripture1

189. Hence in πᾶσα γραφὴ θεόπνευστος 2 Tim 3:16 it is correct to insist on the absence of the article as showing that inspiration belongs to Scripture as such («all Scripture….»), whereas with the article («all the Scripture…») it would simply register the fact that the existing Scripture was inspired, without establishing a formal principle.
2
وترجمتها

( كل الكتاب )كلمة باسا جارفي في تيموثاوس الثانية 3: 16 صحيحه لغويا في الاصرار علي غياب المقطع الذي يفيد ان الوحي في كل الكتاب ولكن تعبير all Scripture ) فحين تعبير كل الكتاب

all the Scripture

ستجعل المعني يفيد فقط هذه الرساله ( التي كتبها معلمنا بولس ) ام وجودها بدون

اداة تعريف فهو يضع قاعده ثابته انه يقصد الكتاب كله وليس هذه الرساله



معني ما قال

القاعده اللغويه تقول

لو وضعت اداة تعريف في اليوناني بين كل و كتاب كان المعني في اليوناني انه يتكلم علي هذه الرساله فقط اما دقة التعبير بعدم وضع ادات تعريف جعلها قاعده تنطبق علي كل وحي الكتاب المقدس كامل وليست هذه الرساله فقط

اذا معلمنا بولس الرسول قصد وبدقه ان لا يضع اداة تعريف ليؤكد انه يتكلم عن الكتاب المقدس كله وليس رسالته فقط و بناء علي هذه القاعده: اذا معلمنا بولس يقصد وبكل تاكيد الكتاب المقدس كله واكر كله موحه به من الله

هذا ما يؤكده كتاب تحليق القواعد اللغويه اليونانية للعهد الجديد فهل المشكك يعلم افضل منهم



تعليق اخر يؤكد هذا المفهوم

من نت بايبل

23 tn Or “All scripture.”
sn There is very little difference in sense between every scripture (emphasizing the individual portions) and “all scripture” (emphasizing the composite whole). The former option is preferred, because it fits the normal use of the word “all/every” in Greek (πᾶς, pas) as well as Paul’s normal sense for the word “scripture” in the singular without the article, as here. So every scripture means “every individual portion of scripture.”
3
ويؤكد ايضا انه عندما قال هذا التركيب معلمنا بولس الرسول فهو يقصد وبدقه ان كل جزء في الانجيل وبجميع اسفاره وعهديه هو موحي به من الله



كلمة مهمه في نهاية العدد وهي

في البر فمن هو برنا ؟ اجاب وقال الرب برنا فالانجيل بعهديه الذي يتكلم عن المسيح هو الذي للبر وهو موحي به من الروح القدس



ولو يريد اعداد اخري تؤكد نفس الفكر

معلمنا بطرس يقول

2بط 1: 19 وعندنا الكلمة النبوية وهي اثبت التي تفعلون حسنا ان انتبهتم اليها كما الى سراج منير في موضع مظلم الى ان ينفجر النهار ويطلع كوكب الصبح في قلوبكم
2بط 1: 20 عالمين هذا اولا ان كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص.
2بط 1: 21 لانه لم تأت نبوة قط بمشيئة انسان بل تكلم اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس


ومعلمنا يوحنا يقول في اخر سفر بل في اخر اصحاح من الانجيل

سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 18


لأَنِّي أَشْهَدُ لِكُلِّ مَنْ يَسْمَعُ أَقْوَالَ نُبُوَّةِ هذَا الْكِتَابِ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَزِيدُ عَلَى هذَا، يَزِيدُ اللهُ عَلَيْهِ الضَّرَبَاتِ الْمَكْتُوبَةَ فِي هذَا الْكِتَابِ.


سفر رؤيا يوحنا اللاهوتي 22: 19


وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ يَحْذِفُ مِنْ أَقْوَالِ كِتَابِ هذِهِ النُّبُوَّةِ، يَحْذِفُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ سِفْرِ الْحَيَاةِ، وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَمِنَ الْمَكْتُوبِ فِي هذَا الْكِتَابِ.



لانه كتاب كامل كله موحي به من الله لان كلام الانجيل هو روح وحياه كما قال رب المجد



وعندي الكثير جدا لاضيفه عن وحي الانجيل الكامل ولكن اكتفي بهذا القدر و ارجوا الرجوع الي ملف الوحي وغيرها من الملفات علي الموقع

والمجد لله دائما



wtwt without



art.art. (definate) article



1Zerwick, M., & Grosvenor, M. (1974). A grammatical analysis of the Greek New Testament. Originally published under title: Analysis philologica Novi Testamenti Graeci; translated, revised and adapted by Mary Grosvenor in collaboration with the author. (644). Rome: Biblical Institute Press.



2Zerwick, M. (1963). Vol. 114: Biblical Greek illustrated by examples. Translation of Graecitas Biblica. (English ed., adapted from the fourth Latin ed.). Scripta Pontificii Instituti Biblici (61). Rome.



3Biblical Studies Press. (2006; 2006). The NET Bible First Edition Notes (2 Ti 3:16). Biblical Studies Press.


اضغط من هنا
 
التعديل الأخير:

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
"ذا معلمنا بولس الرسول قصد وبدقه ان لا يضع اداة تعريف ليؤكد انه يتكلم عن الكتاب المقدس كله وليس رسالته فقط و بناء علي هذه القاعده: اذا معلمنا بولس يقصد وبكل تاكيد الكتاب المقدس كله واكر كله موحه به من الله"


مش فاهم كيف كل الكتاب المقدس بعهديه والاناجيل وقتها ما كانت مكتوبة !!!
عن اي كتاب يتكلم
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
دعوة من الرب يسوع للاخ "لاف جيسوس" لقبول الايمان المسيحى والكف عن اتباع الشيطان
دورى ان أبلغك بنداء الرب يسوع المسيح لك ومن خلال كتابه المعصوم الكتاب المقدس ادعوك للايمان
فهل ستسجيب أم ستكابر؟
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
"ذا معلمنا بولس الرسول قصد وبدقه ان لا يضع اداة تعريف ليؤكد انه يتكلم عن الكتاب المقدس كله وليس رسالته فقط و بناء علي هذه القاعده: اذا معلمنا بولس يقصد وبكل تاكيد الكتاب المقدس كله واكر كله موحه به من الله"


مش فاهم كيف كل الكتاب المقدس بعهديه والاناجيل وقتها ما كانت مكتوبة !!!
عن اي كتاب يتكلم
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++

+ الاجابة:
معلمنا القديس بولس الرسول : يتحدث عن قطاعين :
1- عما هو مكتوب فعلا ومتداول من فصول وأسفار الكتاب المقدس -مشهود بقانونيتها فى إجماع عام
2- عما يكرز به شفاهيا فى الكنائس بواسطة الرسل والانجيلين أنفسهم
لان أناجيلهم ورسائلهم فى العهد الجديد هى تطبيق وتعميق لمفاهيم وأهداف العهد القديم وتحقيق نبؤاءته...ولان كرازتهم الشفاهية كانت فى نفس مجال ما كتبوه فلا خلاف.
3-لاننسي انه كان قد تم الانتهاء من تسجيل الانجيل بحسب مرقس ومتى ولوقا وأغلب اجزاء سفراعمال الرسل واغلب رسائل بولس ويوحنا والرسائل الجامعة وتبقي انجيل يوحنا ورؤياه.

إذن انا ان سمعت من يوحنا الانجيلي فى كنيسة كرازته وعظاته شخصيا فقد آمنت ب إنجيل يوحنا المدون فى الرقوق .

4- نقطة آخرى أغفلها المهاجم : وهى السياق العام لرسالة معلمنا بولس الى تلميذه تيموثاؤس وترابط النصوص مع بعضها
والخلفية الدينية والثقافية لتيموثاؤس (( الذى هو ابن إمرأءة يهودية مؤمنة)) -وفى نفس الوقت أسقف لكنيسة جديدة فى أفسس.
فنصوص الرسالة تشمل الاشادة بكل الاسفار النبوية التى للعهد القديم كما تشمل الاشارة الى التعاليم المسيحية التى هى جوهر العهد الجديد .

2تى 1
[Q-BIBLE] 5. إِذْ أَتَذَكَّرُ الإِيمَانَ الْعَدِيمَ الرِّيَاءِ الَّذِي فِيكَ، الَّذِي سَكَنَ أَوَّلاً فِي جَدَّتِكَ لَوْئِيسَ وَأُمِّكَ أَفْنِيكِي، وَلَكِنِّي مُوقِنٌ أَنَّهُ فِيكَ أَيْضاً.
6. فَلِهَذَا السَّبَبِ أُذَكِّرُكَ أَنْ تُضْرِمَ أَيْضاً مَوْهِبَةَ اللهِ الَّتِي فِيكَ بِوَضْعِ يَدَيَّ،
7. لأَنَّ اللهَ لَمْ يُعْطِنَا رُوحَ الْفَشَلِ، بَلْ رُوحَ الْقُوَّةِ وَالْمَحَبَّةِ وَالنُّصْحِ.
8. فَلاَ تَخْجَلْ بِشَهَادَةِ رَبِّنَا، وَلاَ بِي أَنَا أَسِيرَهُ، بَلِ اشْتَرِكْ فِي احْتِمَالِ الْمَشَقَّاتِ لأَجْلِ الإِنْجِيلِ بِحَسَبِ قُوَّةِ اللهِ،
9. الَّذِي خَلَّصَنَا وَدَعَانَا دَعْوَةً مُقَدَّسَةً، لاَ بِمُقْتَضَى أَعْمَالِنَا، بَلْ بِمُقْتَضَى الْقَصْدِ وَالنِّعْمَةِ الَّتِي أُعْطِيَتْ لَنَا فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ قَبْلَ الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ،
10. وَإِنَّمَا أُظْهِرَتِ الآنَ بِظُهُورِ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي أَبْطَلَ الْمَوْتَ وَأَنَارَ الْحَيَاةَ وَالْخُلُودَ بِوَاسِطَةِ الإِنْجِيلِ.
11. الَّذِي جُعِلْتُ أَنَا لَهُ كَارِزاً وَرَسُولاً وَمُعَلِّماً لِلأُمَمِ.

12. لِهَذَا السَّبَبِ أَحْتَمِلُ هَذِهِ الأُمُورَ أَيْضاً. لَكِنَّنِي لَسْتُ أَخْجَلُ، لأَنَّنِي عَالِمٌ بِمَنْ آمَنْتُ، وَمُوقِنٌ أَنَّهُ قَادِرٌ أَنْ يَحْفَظَ وَدِيعَتِي إِلَى ذَلِكَ الْيَوْمِ.
13. تَمَسَّكْ بِصُورَةِ الْكَلاَمِ الصَّحِيحِ الَّذِي سَمِعْتَهُ مِنِّي، فِي الإِيمَانِ وَالْمَحَبَّةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.
14. اِحْفَظِ الْوَدِيعَةَ الصَّالِحَةَ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ السَّاكِنِ فِينَا. [/Q-BIBLE]

2تى2
[Q-BIBLE] 1. فَتَقَوَّ أَنْتَ يَا ابْنِي بِالنِّعْمَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.
2. وَمَا سَمِعْتَهُ مِنِّي بِشُهُودٍ كَثِيرِينَ، أَوْدِعْهُ أُنَاساً أُمَنَاءَ، يَكُونُونَ أَكْفَاءً أَنْ يُعَلِّمُوا آخَرِينَ أَيْضاً.
3. فَاشْتَرِكْ أَنْتَ فِي احْتِمَالِ الْمَشَقَّاتِ كَجُنْدِيٍّ صَالِحٍ لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ.
4. لَيْسَ أَحَدٌ وَهُوَ يَتَجَنَّدُ يَرْتَبِكُ بِأَعْمَالِ الْحَيَاةِ لِكَيْ يُرْضِيَ مَنْ جَنَّدَهُ،
5. وَأَيْضاً إِنْ كَانَ أَحَدٌ يُجَاهِدُ لاَ يُكَلَّلُ إِنْ لَمْ يُجَاهِدْ قَانُونِيّاً.
6. يَجِبُ أَنَّ الْحَرَّاثَ الَّذِي يَتْعَبُ يَشْتَرِكُ هُوَ أَوَّلاً فِي الأَثْمَارِ.
7. افْهَمْ مَا أَقُولُ. فَلْيُعْطِكَ الرَّبُّ فَهْماً فِي كُلِّ شَيْءٍ.
8. اُذْكُرْ يَسُوعَ الْمَسِيحَ الْمُقَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ بِحَسَبِ إِنْجِيلِي،
9. الَّذِي فِيهِ أَحْتَمِلُ الْمَشَقَّاتِ حَتَّى الْقُيُودَ كَمُذْنِبٍ. لَكِنَّ كَلِمَةَ اللهِ لاَ تُقَيَّدُ.
10. لأَجْلِ ذَلِكَ أَنَا أَصْبِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ لأَجْلِ الْمُخْتَارِينَ، لِكَيْ يَحْصُلُوا هُمْ أَيْضاً عَلَى الْخَلاَصِ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ مَعَ مَجْدٍ أَبَدِيٍّ.
11. صَادِقَةٌ هِيَ الْكَلِمَةُ: [/Q-BIBLE]

2تى3
[Q-BIBLE] 10. وَأَمَّا أَنْتَ فَقَدْ تَبِعْتَ تَعْلِيمِي، وَسِيرَتِي، وَقَصْدِي، وَإِيمَانِي، وَأَنَاتِي، وَمَحَبَّتِي، وَصَبْرِي،
11. وَاضْطِهَادَاتِي، وَآلاَمِي، مِثْلَ مَا أَصَابَنِي فِي أَنْطَاكِيَةَ وَإِيقُونِيَّةَ وَلِسْتِرَةَ. أَيَّةَ اضْطِهَادَاتٍ احْتَمَلْتُ! وَمِنَ الْجَمِيعِ أَنْقَذَنِي الرَّبُّ.
12. وَجَمِيعُ الَّذِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَعِيشُوا بِالتَّقْوَى فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ يُضْطَهَدُونَ.
13. وَلَكِنَّ النَّاسَ الأَشْرَارَ الْمُزَوِّرِينَ سَيَتَقَدَّمُونَ إِلَى أَرْدَأَ، مُضِلِّينَ وَمُضَلِّينَ.
14. وَأَمَّا أَنْتَ فَاثْبُتْ عَلَى مَا تَعَلَّمْتَ وَأَيْقَنْتَ، عَارِفاً مِمَّنْ تَعَلَّمْتَ.
15. وَأَنَّكَ مُنْذُ الطُّفُولِيَّة تَعْرِفُ الْكُتُبَ الْمُقَدَّسَةَ، الْقَادِرَةَ أَنْ تُحَكِّمَكَ لِلْخَلاَصِ، بِالإِيمَانِ الَّذِي فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.
16. كُلُّ الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،
17. لِكَيْ يَكُونَ إِنْسَانُ اللهِ كَامِلاً، مُتَأَهِّباً لِكُلِّ عَمَلٍ صَالِحٍ [/Q-BIBLE]

2تى4
[Q-BIBLE] 1. أَنَا أُنَاشِدُكَ إِذاً أَمَامَ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْعَتِيدِ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ، عِنْدَ ظُهُورِهِ وَمَلَكُوتِهِ:
2. اكْرِزْ بِالْكَلِمَةِ. اعْكُفْ عَلَى ذَلِكَ فِي وَقْتٍ مُنَاسِبٍ وَغَيْرِ مُنَاسِبٍ. وَبِّخِ، انْتَهِرْ، عِظْ بِكُلِّ أَنَاةٍ وَتَعْلِيمٍ.
3. لأَنَّهُ سَيَكُونُ وَقْتٌ لاَ يَحْتَمِلُونَ فِيهِ التَّعْلِيمَ الصَّحِيحَ، بَلْ حَسَبَ شَهَوَاتِهِمُ الْخَاصَّةِ يَجْمَعُونَ لَهُمْ مُعَلِّمِينَ مُسْتَحِكَّةً مَسَامِعُهُمْ،
4. فَيَصْرِفُونَ مَسَامِعَهُمْ عَنِ الْحَقِّ، وَيَنْحَرِفُونَ إِلَى الْخُرَافَاتِ.
5. وَأَمَّا أَنْتَ فَاصْحُ فِي كُلِّ شَيْءٍ. احْتَمِلِ الْمَشَقَّاتِ. اعْمَلْ عَمَلَ الْمُبَشِّرِ. تَمِّمْ خِدْمَتَكَ.
6. فَإِنِّي أَنَا الآنَ أُسْكَبُ سَكِيباً، وَوَقْتُ انْحِلاَلِي قَدْ حَضَرَ.
7. قَدْ جَاهَدْتُ الْجِهَادَ الْحَسَنَ، أَكْمَلْتُ السَّعْيَ، حَفِظْتُ الإِيمَانَ،
8. وَأَخِيراً قَدْ وُضِعَ لِي إِكْلِيلُ الْبِرِّ، الَّذِي يَهَبُهُ لِي فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ الرَّبُّ الدَّيَّانُ الْعَادِلُ، وَلَيْسَ لِي فَقَطْ، بَلْ لِجَمِيعِ الَّذِينَ يُحِبُّونَ ظُهُورَهُ أَيْضاً.
9. بَادِرْ أَنْ تَجِيءَ إِلَيَّ سَرِيعاً، [/Q-BIBLE]

فالواضح ان الكلام عن كتب مقدسة معروف قانونيتها محددة نسبتها و مخطوطة وايضا عن انجيل -كرازة بولس بالمسيح القائم بشهادة شهود كثيرين -إنجيل معاش كتقليد شفاهى فى الكنائس.وقتئذ..والكل فى إطار الايمان والعقيدة وحى الهى معصوم.
::
:
987

 
التعديل الأخير:

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
الصراحة لم تصلني الاجابة !
يعني الاناجيل ما كانت مكتوبة كانت فقط شفوية بس هو قاله "كل الكتاب" يعني من المؤكد قصده فقط عن العهد القديم لانه فعلا كان وقتها مكتوب !

وبالنسبة لكلمة scripture هي انضافت للقواميس بمعنى الكتاب المقدس بعهديه بعد فترة يعني بعد ما صار معروف الكتاب المقدس ومنتشر ومكتوب صار معناها انه الكتاب المقدس بعهديه

بس على وقت بولس لما كتب ما كان الا العهد القديم

بليز اقنعني اكثر كيف ممكن يكون قصده عن العهد الجديد وهي لم تكتب !!!

(RV) Every scripture inspired of God is also profitable for teaching, for reproof, for correction, for instruction which is in righteousness:
هنا مستحيل يكون المقصود بها كل الكتاب
لانه مكتوب every scripture inspired of god IS also profitable..

يعني لو كان المقصود كل الكتاب كان حكى every scripture IS inspired of god and also profitable..

بس بما انه مافي is فهي معناها every scripture which is inspired of god
يعني كل كتاب موحى به من الله هو ..... الخ




(WNT) Every Scripture is inspired by God and is useful for teaching, for convincing, for correction of error, and for instruction in right doing;

هنا فعلا المقصود بها انه كل الكتاب هو موحى به من الله




(YLT) every Writing is God-breathed, and profitable for teaching, for conviction, for setting aright, for instruction that is in righteousness,

هنا ايضاً فعلا المقصود بها انه كل الكتاب هو موحى به من الله


يعني هي فقط ترجمة واحدة معناها انه كل كتاب وليس كل الكتاب !! ما السبب؟


ما كان ولا انجيل مكتوب وقت ما كتب بولس رسالته هذه ؟ ولا كان في اناجيل مكتوبة؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
عيب هذا الاسفاف يعيبكم

الصراحة لم تصلني الاجابة !
يعني الاناجيل ما كانت مكتوبة كانت فقط شفوية بس هو قاله "كل الكتاب" يعني من المؤكد قصده فقط عن العهد القديم لانه فعلا كان وقتها مكتوب !

وبالنسبة لكلمة scripture هي انضافت للقواميس بمعنى الكتاب المقدس بعهديه بعد فترة يعني بعد ما صار معروف الكتاب المقدس ومنتشر ومكتوب صار معناها انه الكتاب المقدس بعهديه

بس على وقت بولس لما كتب ما كان الا العهد القديم

بليز اقنعني اكثر كيف ممكن يكون قصده عن العهد الجديد وهي لم تكتب !!!
++++++++++++++++++++++++++++++++

الاجابة :

1- إن لم تصلك الاجابة فليس بالضرؤورة معناه الوحيد أننى لم اجيبك .
2- انت لم تقرأ ما كتبته أنا -ثم تكتب من النقطة صفر .
ألم تقرأ االذى كتبته انا هنا :
معلمنا القديس بولس الرسول : يتحدث عن قطاعين :
1- عما هو مكتوب فعلا ومتداول من فصول وأسفار الكتاب المقدس -مشهود بقانونيتها فى إجماع عام
2- عما يكرز به شفاهيا فى الكنائس بواسطة الرسل والانجيلين أنفسهم
لان أناجيلهم ورسائلهم فى العهد الجديد هى تطبيق وتعميق لمفاهيم وأهداف العهد القديم وتحقيق نبؤاءته...ولان كرازتهم الشفاهية كانت فى نفس مجال ما كتبوه فلا خلاف.
3-لاننسي انه كان قد تم الانتهاء من تسجيل الانجيل بحسب مرقس ومتى ولوقا وأغلب اجزاء سفراعمال الرسل واغلب رسائل بولس ويوحنا والرسائل الجامعة وتبقي انجيل يوحنا ورؤياه.

زميلي أنت لا تسأل لتأخذ معلومة أنت تسأل لأهداف غير مستقيمة

زميلي
من فضلك
عرفنى
الرأى الاكثر قبولا وإجماعاً بين العلماء عن سنوات كتابة كل من النصوص التالية
1-الانجيل لمرقس
2-الرسالة للعبرانين
3-الرسالة الى تسالونيكى
4-الرسالة الى كولوسي
5-الانجيل لمتى
6- الانجيل للوقا.
7-الرسالة الى أفسس
8-الرسالة إلى فيلبيى
9-رسالة يوحنا الاولى
10-الرسالة الى تيموثاؤس الاولى
11- الرسالة الى تيموثاؤس الثانية.
إحضر لى التواريخ موثقة لنكمل تحاورنا إن كنت جاداً.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
لازلنا فى المربع ماقبل الصفر

ما كان ولا انجيل مكتوب وقت ما كتب بولس رسالته هذه ؟ ولا كان في اناجيل مكتوبة؟

زميلي
من فضلك
عرفنى
الرأى الاكثر قبولا وإجماعاً بين العلماء عن سنوات كتابة كل من النصوص التالية
1-الانجيل لمرقس
2-الرسالة للعبرانين
3-الرسالة الى تسالونيكى
4-الرسالة الى كولوسي
5-الانجيل لمتى
6- الانجيل للوقا.
7-الرسالة الى أفسس
8-الرسالة إلى فيلبيى
9-رسالة يوحنا الاولى
10-الرسالة الى تيموثاؤس الاولى
11- الرسالة الى تيموثاؤس الثانية.
إحضر لى التواريخ موثقة لنكمل تحاورنا إن كنت جاداً.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
أنا بس عندى إستفسار هل ما نكتبه يتم قراءته أم إننا نكتب بالحبر السري كتابات سحرية لايراها غيرنا .؟؟؟
ممكن نوفر وقتنا إذا كان مجادلينا غير جادين أو محايدين فى الحوار.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
وبالنسبة لكلمة scripture هي انضافت للقواميس بمعنى الكتاب المقدس بعهديه بعد فترة يعني بعد ما صار معروف الكتاب المقدس ومنتشر ومكتوب صار معناها انه الكتاب المقدس بعهديه
بس على وقت بولس لما كتب ما كان الا العهد القديم


بليز اقنعني اكثر كيف ممكن يكون قصده عن العهد الجديد وهي لم تكتب !!!




قدم مستندات وادلة
لهذا الدجل [ الخاص باضافة معانى الى القواميس "بــــعـــد" ]
الكتاب المقدس "اسفار العهد القديم" معروف انه الوحى المقدس لاله اليهود إعتبارا من السبعينية التى خصومنا اول من يصدع أذاننا بقرأءتهم المبتسرة الملتوية لما ورد فيها ..بكل كتبه واسفاره واجزاءه ..مضافا اليها تحقيقها فى كتاب العهد الجديد الذى لربنا ومخلصنا يسوع المسيح فى الانجيل بحسب شهوده الاربعة ورسائل بولس واعمال الرسل والرسائل الجامعة ورؤيا يوحنا الحبيب.
العهد الجديد كان منه فعلا أجزاء مكتوبة فى المخطوطات والرقوق.. وجزء منه لازال بشارة شفاهية.
الايمان بالخبر والخبر بكلمة الله -كلمة الله التى لا تقيد لا فى سجون ولا فى مخطوطات.
اتمنى أن تراجع ما اكتبه



.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0


زميلي
من فضلك
عرفنى
الرأى الاكثر قبولا وإجماعاً بين العلماء عن سنوات كتابة كل من النصوص التالية
1-الانجيل لمرقس
2-الرسالة للعبرانين
3-الرسالة الى تسالونيكى
4-الرسالة الى كولوسي
5-الانجيل لمتى
6- الانجيل للوقا.
7-الرسالة الى أفسس
8-الرسالة إلى فيلبيى
9-رسالة يوحنا الاولى
10-الرسالة الى تيموثاؤس الاولى
11- الرسالة الى تيموثاؤس الثانية.
إحضر لى التواريخ موثقة لنكمل تحاورنا إن كنت جاداً.

اولاً انا مسيحي وارجو ان تحترمني .. انا فعلا اريد ان اخذ المعلومة ومتمني ان اقتنع حتى تزيل الشكوك لهذا السبب اسأل .. لا اريد بعد الان كل موضوع اقرأه في منتديات سلامية او الحادية اشك فيه او أتأثر فيه .. لهذا لا اقبل الاجابة بسرعة بل اناقش فيها حتى اقتنع !!

اوكي هذا التواريخ اللي لقيتها
:

مرقس كتب إنجيله خلال الفترة من 61-63م.. القديس ايرونيموس (جيروم) يقول إنه كتب بعد استشهاد القديسين بطرس وبولس أي بعد سنة 67 م.

العبرانيين:يحدده الدارسون بأنه سنة 63 م قبل خراب الهيكل الذي تم هدمه سنة 70 م


تسالونيكي : نهاية عام 52 ميلادية أو بداية عام 53

كولوسي: بين عامي 61 و63 م.

متى ما بين سنة 60 - 65 ميلادية.

فيلبي : سنة 63 ميلادي

لوقا : بين سنة 58 و63

رسالة يوحنا الاولى : تاريخ الكتابة المتوقع, من 85 م إلى 90 م

تيموثاوس الاولى : , 62 م أو بين 66 إلى 67 م

تيموثاوس الثانية : حوالي سنة 67 أو 68 م

اااخ تعبت وانا بدور ههههه :close_tem
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
شكرا على تعبك
بس احب اضيف نقطة
انا احترم مسيحيى وغير مسيحى مادام يحترم ما نقدمه من حوارات
وردود
ويحترم البحث العلمى محايدا متجردا من الغرض-متجنبا مناورات ومراوغات الجدل الفارغ
فانا لا اقصد اهانة شخصية لا على اساس شخصى ولا حتى على اساس دينيى .
زميلي
انت احضرت تواريخ هامة .

هناك تصويبات بسيطة
فقط يهمنى ان الرسالة الثانية الى تيموثاؤس كتبها الرسول فى سجنه الاخير فى روما سنة 68موالوارد فيها نصنا محل البحث.

لوبحثت لوجدت هناك العديد من عناصر اسفار العهد الجديد كانت آنئذاك قدكُتبت ووصلت للجهات المرسلة اليها وتكونت منها عدة نسخ تتلاقفها الكنائس.
 
التعديل الأخير:

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
شكرا على تعبك
بس احب اضيف نقطة
انا احترم مسيحيى وغير مسيحى مادام يحترم ما نقدمه من حوارات
وردود
ويحترم البحث العلمى محايدا متجردا من الغرض-متجنبا مناورات ومراوغات الجدل الفارغ
فانا لا اقصد اهانة شخصية لا على اساس شخصى ولا حتى على اساس دينيى .
زميلي
انت احضرت تواريخ هامة .

هناك تصويبات بسيطة
فقط يهمنى ان الرسالة الثانية الى تيموثاؤس كتبها الرسول فى سجنه الاخير فى روما سنة 68موالوارد فيها نصنا محل البحث.

لوبحثت لوجدت هناك العديد من عناصر اسفار العهد الجديد كانت آنئذاك قدكُتبت ووصلت للجهات المرسلة اليها وتكونت منها عدة نسخ تتلاقفها الكنائس.

شكرا على ذوقك .. واسف لو كنت ظاهر مثل المسلم الذي يراوغ ويجادل .. لكن هدفي اقتنع واوصل لجواب مقنع لحتى اقدر اجاوب اي حد بيسألني مثل هذه الاسئلة. :)

الآن سنة 68 هل كانت انجيل لوقا وانجيل متى ومرقس مجمعة في كتاب وموزعة على البشر ؟
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
شكرا على ذوقك .. واسف لو كنت ظاهر مثل المسلم الذي يراوغ ويجادل .. لكن هدفي اقتنع واوصل لجواب مقنع لحتى اقدر اجاوب اي حد بيسألني مثل هذه الاسئلة. :)

الآن سنة 68 هل كانت انجيل لوقا وانجيل متى ومرقس مجمعة في كتاب وموزعة على البشر ؟

متجمعة فى كتاب واحد أم ملزمة واحدة أم عدة أدراج أم كوديكس واحد.
المقصـــــود: أن هناك مواد من العهد الجديد كانت مدونة كنصوص على رقوق وعلى برديات .وكانت متداولة كنصوص مقدسة تقرأ من خلال الليتورجية .ومن خلال التعليم.
 

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0
اوك سؤال اخير
انجيل يوحنا كتب بعد تيماثاوس
كيف ممكن نتأكد ايضاً انه كتب بالوجي ؟
 

fredyyy

New member
إنضم
25 مايو 2007
المشاركات
8,704
مستوى التفاعل
832
النقاط
0
يعني الاناجيل ما كانت مكتوبة
يعني من المؤكد قصده فقط عن العهد القديم لانه فعلا كان وقتها مكتوب !
بس على وقت بولس لما كتب ما كان الا العهد القديم
بليز اقنعني اكثر كيف ممكن يكون قصده عن العهد الجديد وهي لم تكتب !!!

أخي الحبيب

حتي ولو كانت الأناجيل والرسائل لم ُتكتمل كتابتها بعد

فالوحي الكتابي فوق الزمن لأنه كلام الله الذي لا يحده زمن

فالله عندما يكتب ... يعرف الماضي ... ويعيش حاضرنا ... ويعلم مستقبلنا

فكما أن وحي الله لا علاقة له بمقدار معرفة الكاتب عن الماضي أو المستقبل

لا يحده الزمن فيما يكتب إلينا

فرجال الله كتبوا ما أراد الله بالروح القدس بنفس ... قوة معرفة الله للأمور ... حتى المستقبلية

إذا كتب بولس رسائله حسب ما أراد الله ... متخطية كلمات الله للزمن الذي نعيشه

قال الرب لبطرس
يوحنا 13 : 7
أجاب يسوع: «لست تعلم أنت الآن ما أنا أصنع ولكنك ستفهم فيما بعد».
فكما صنع الرب عمل في الحاضر كان له به قصد في المستقبل

كتب بولس كلمة ( كل الكتاب موحى به ) لأن الكاتب هو الله

الذي هو هو أمساً واليوم وإلى الأبد


فِكر الله في كل الكتاب واحد دون الوقوف عند الزمن


.
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
سلام ونعمة استاذ فريدى
أشكرك على مداخلتك الرائعة التى أثرت الموضوع
انا اجبت الاخ اكثر من مرة عن سؤاله الذى يكرره هو هو بنفس المعنى
مما يدل على مدى استفادته من الردود
ولذا قررت ان اوفر وقتى وجهدى لمن يبحث حقا عن اجابة
فالاجابة على استفساره فى مداخلة#17
موجود فى متن مشاركتى رقم5# ورقم 12#

 
التعديل الأخير:

الرب نوري99

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
8 يناير 2013
المشاركات
316
مستوى التفاعل
24
النقاط
0


أخي الحبيب

حتي ولو كانت الأناجيل والرسائل لم ُتكتمل كتابتها بعد

فالوحي الكتابي فوق الزمن لأنه كلام الله الذي لا يحده زمن

فالله عندما يكتب ... يعرف الماضي ... ويعيش حاضرنا ... ويعلم مستقبلنا

فكما أن وحي الله لا علاقة له بمقدار معرفة الكاتب عن الماضي أو المستقبل

لا يحده الزمن فيما يكتب إلينا

فرجال الله كتبوا ما أراد الله بالروح القدس بنفس ... قوة معرفة الله للأمور ... حتى المستقبلية

إذا كتب بولس رسائله حسب ما أراد الله ... متخطية كلمات الله للزمن الذي نعيشه

قال الرب لبطرس
يوحنا 13 : 7
أجاب يسوع: «لست تعلم أنت الآن ما أنا أصنع ولكنك ستفهم فيما بعد».
فكما صنع الرب عمل في الحاضر كان له به قصد في المستقبل

كتب بولس كلمة ( كل الكتاب موحى به ) لأن الكاتب هو الله

الذي هو هو أمساً واليوم وإلى الأبد


فِكر الله في كل الكتاب واحد دون الوقوف عند الزمن


.

انا اقتنعت بجوابك بس انت ما جاوبتني عن اخر سؤال تبع انجيل يوحنا
 

أَمَة

اخدم بفرح
نائب المشرف العام
إنضم
8 أبريل 2008
المشاركات
15,315
مستوى التفاعل
4,148
النقاط
113
الإقامة
في رحم الدنيا، اتطلع الى الخروج منه الى عالم النور
أعلى