ما هي حكمة الله في القتل في العهد القديم

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
279
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
ما الحكمة من قتل الله للبشر في العهد القديم ؟؟

بمعني ،

كان بيقول لشعب بني اسرائيل أقتلوا و أدخلوا مدن وغيره ، الله ذاته أهلك شعوب بعينها ..


تم تغيير العنوان الأصلي خروج4
ليكون دالا على مضمون الموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

apostle.paul

...............
إنضم
8 ديسمبر 2009
المشاركات
16,118
مستوى التفاعل
1,437
النقاط
0
والله نفسه استخدم شعوب اخرى لتأديب اسرائيل

راجع سفر اشعياء


 

EMad Thaabet

New member
عضو
إنضم
28 سبتمبر 2013
المشاركات
170
مستوى التفاعل
25
النقاط
0
الإقامة
Eygpt: Sohag
[FONT=&quot]سلام ونعمة رب المجد اخى زاما لك وكل سنه وانت طيب والرب يملك على قلبك

اكيد قرأت فى سفرالتكوين الايات الاتية

[/FONT][FONT=&quot]..7 «أَنَا الرَّبُّ الَّذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيُعْطِيَكَ هذِهِ الأَرْضَ لِتَرِثَهَا». [/FONT]. {تكوين 7:15}
[FONT=&quot]
15وَأَمَّا أَنْتَ فَتَمْضِي إِلَى آبَائِكَ بِسَلاَمٍ وَتُدْفَنُ بِشَيْبَةٍ صَالِحَةٍ. 16وَفِي الْجِيلِ الرَّابعِ يَرْجِعُونَ إِلَى ههُنَا، لأَنَّ ذَنْبَ الأَمُورِيِّينَ لَيْسَ إِلَى الآنَ كَامِلاً» {تكوين 15 :16:15}

فالرب صبر عليهم وعلى خطياهم واعطاهم زمانا للتوبة ولم يتوبوا
فيجازى الصالح على صلاحة والشرير على شره بعد ان ياخذ زمن توبته


وتزكر ايضا فى سفرالتكوين حوار ابينا ابراهيم مع الرب خوفا من هلاك البار مع الاثيم


[/FONT] [FONT=&quot]22[/FONT][FONT=&quot]وَانْصَرَفَ الرِّجَالُ مِنْ هُنَاكَ وَذَهَبُوا نَحْوَ سَدُومَ، وَأَمَّا إِبْرَاهِيمُ فَكَانَ لَمْ يَزَلْ قَائِمًا أَمَامَ الرَّبِّ.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]23[/FONT][FONT=&quot]فَتَقَدَّمَ إِبْرَاهِيمُ وَقَالَ: «أَفَتُهْلِكُ الْبَارَّ مَعَ الأَثِيمِ؟! 24عَسَى أَنْ يَكُونَ خَمْسُونَ بَارًّا فِي الْمَدِينَةِ. أَفَتُهْلِكُ الْمَكَانَ وَلاَ تَصْفَحُ عَنْهُ مِنْ أَجْلِ الْخَمْسِينَ بَارًّا الَّذِينَ فِيهِ؟ 25حَاشَا لَكَ أَنْ تَفْعَلَ مِثْلَ هذَا الأَمْرِ، أَنْ تُمِيتَ الْبَارَّ مَعَ الأَثِيمِ، فَيَكُونُ الْبَارُّ كَالأَثِيمِ. حَاشَا لَكَ! أَدَيَّانُ كُلِّ الأَرْضِ لاَ يَصْنَعُ عَدْلاً؟» 26فَقَالَ الرَّبُّ: «إِنْ وَجَدْتُ فِي سَدُومَ خَمْسِينَ بَارًّا فِي الْمَدِينَةِ، فَإِنِّي أَصْفَحُ عَنِ الْمَكَانِ كُلِّهِ مِنْ أَجْلِهِمْ». 27فَأَجَابَ إِبْرَاهِيمُ وَقَالَ: «إِنِّي قَدْ شَرَعْتُ أُكَلِّمُ الْمَوْلَى وَأَنَا تُرَابٌ وَرَمَادٌ. 28رُبَّمَا نَقَصَ الْخَمْسُونَ بَارًّا خَمْسَةً. أَتُهْلِكُ كُلَّ الْمَدِينَةِ بِالْخَمْسَةِ؟» فَقَالَ: «لاَ أُهْلِكُ إِنْ وَجَدْتُ هُنَاكَ خَمْسَةً وَأَرْبَعِينَ». 29فَعَادَ يُكَلِّمُهُ أَيْضًا وَقَالَ: «عَسَى أَنْ يُوجَدَ هُنَاكَ أَرْبَعُونَ». فَقَالَ: «لاَ أَفْعَلُ مِنْ أَجْلِ الأَرْبَعِينَ». 30فَقَالَ: «لاَ يَسْخَطِ الْمَوْلَى فَأَتَكَلَّمَ. عَسَى أَنْ يُوجَدَ هُنَاكَ ثَلاَثُونَ». فَقَالَ: «لاَ أَفْعَلُ إِنْ وَجَدْتُ هُنَاكَ ثَلاَثِينَ». 31فَقَالَ: «إِنِّي قَدْ شَرَعْتُ أُكَلِّمُ الْمَوْلَى. عَسَى أَنْ يُوجَدَ هُنَاكَ عِشْرُونَ». فَقَالَ: «لاَ أُهْلِكُ مِنْ أَجْلِ الْعِشْرِينَ». 32فَقَالَ: «لاَ يَسْخَطِ الْمَوْلَى فَأَتَكَلَّمَ هذِهِ الْمَرَّةَ فَقَطْ. عَسَى أَنْ يُوجَدَ هُنَاكَ عَشَرَةٌ». فَقَالَ: «لاَ أُهْلِكُ مِنْ أَجْلِ الْعَشَرَةِ». 33وَذَهَبَ الرَّبُّ عِنْدَمَا فَرَغَ مِنَ الْكَلاَمِ مَعَ إِبْرَاهِيمَ، وَرَجَعَ إِبْرَاهِيمُ إِلَى مَكَانِهِ. {تكوين 18: 33:23}[/FONT][FONT=&quot][/FONT]

والرب فى العهدين لم يتغير فالله ليس عندة تغيير ولا ظل دوران فايضا فى العهد الجديد يقول انه يعطى زمانا للتوبة وان لم تتب تجازى ويجازى الصالح على صلاحه والشرير على شره

[FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]19[/FONT][FONT=&quot]أَنَا عَارِفٌ أَعْمَالَكَ وَمَحَبَّتَكَ وَخِدْمَتَكَ وَإِيمَانَكَ وَصَبْرَكَ، وَأَنَّ أَعْمَالَكَ الأَخِيرَةَ أَكْثَرُ مِنَ الأُولَى. 20لكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ قَلِيلٌ: أَنَّكَ تُسَيِّبُ الْمَرْأَةَ إِيزَابَلَ الَّتِي تَقُولُ إِنَّهَا نَبِيَّةٌ، حَتَّى تُعَلِّمَ وَتُغْوِيَ عَبِيدِي أَنْ يَزْنُوا وَيَأْكُلُوا مَا ذُبحَ لِلأَوْثَانِ. 21وَأَعْطَيْتُهَا زَمَانًا لِكَيْ تَتُوبَ عَنْ زِنَاهَا وَلَمْ تَتُبْ. 22هَا أَنَا أُلْقِيهَا فِي فِرَاشٍ، وَالَّذِينَ يَزْنُونَ مَعَهَا فِي ضِيقَةٍ عَظِيمَةٍ، إِنْ كَانُوا لاَ يَتُوبُونَ عَنْ أَعْمَالِهِمْ. 23وَأَوْلاَدُهَا أَقْتُلُهُمْ بِالْمَوْتِ. فَسَتَعْرِفُ جَمِيعُ الْكَنَائِسِ أَنِّي أَنَا هُوَ الْفَاحِصُ الْكُلَى وَالْقُلُوبِ، وَسَأُعْطِي كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ. { رؤيا 2 : 23:19}[/FONT]


ما الحكمة من قتل الله للبشر في العهد القديم ؟؟.


عرفنا ان اعطاهم زمانا للتوبه ولم يتوبواا واكتمل ذنبهم


بمعني كان بيقول لشعب بني اسرائيل أقتلوا و أدخلوا مدن وغيره ، الله ذاته أهلك شعوب بعينها ..


المدن التى امر بنى اسرائيل ان يدخلوها هى ارضهم ملك للابراهيم ونسله وتركها يعقوب وذهب الى مصر حين ارسل له يوسف الصديق وهو وعد ابراهيم برجوعهم الى ههنا فى الجيل الرابع ويكون ذنب الآموريين اكتمل

وستجد اغلب الحروب ان غيرهم من يعتدى عليهم
مثل العماليق اعتدوا على بنى اسرائيل اكثر من مرة

وركز حين تقرأ على افعال هذة الشعوب التى حاربوها

ونفس العقوبه كانت تطبق على بنى اسرائيل حين كانوا يخطئوا الى الله ويبتعدوا عن وصاياه الرب

ورغم ذالك امرهم الرب بالصلح فى البداية

[FONT=&quot]«حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِكَيْ تُحَارِبَهَا اسْتَدْعِهَا إِلَى الصُّلْحِ، 11فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ{تثنيه 20 :11:10}

اليس من حقى استرجع ارضى ؟؟!!
واليس من المفترض ان من يسكن فى ارضى ان يخدمنى ؟!!

سلام رب المجد يكون معك


[/FONT]
 

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens
1] القتال :
كان ثمر أعمال هاته الشعوب ونتائج تصرفاتها.
فأغلب هاته الشعوب هى شعوب سبقت بالاعتداء وفتح المدن والقرى والتنازع فيما بينها على مناطق النفوذ وزمامات الملكية ..
فالذين يحملون ( يأخذون ) السيف بالسيف يؤخذون .
2] هاته الشعوب قدست قيم الوثنية والاباحية والشيوعية الجنسية والشذوذ وكرست جهودها على نشرها وتعميمها . وكانت خميرة فساد لاتكتفي بان تهدد الافراد فقط بل تهدد الجماعات والدول التى تزمع ان تعيش بطهارة وبر او تسعي لمعرفة الاله الحى الحقيقي.
3] هاته الشعوب تكونت من طبقات تميزت بالظلم والاستبداد والسلب والنهب والجور والفساد المالى والاجتماعى .
مثال :[ تكوين 18][20. وَقَالَ الرَّبُّ: «انَّ صُرَاخَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ قَدْ كَثُرَ وَخَطِيَّتُهُمْ قَدْ عَظُمَتْ جِدّا.
21. انْزِلُ وَارَى هَلْ فَعَلُوا بِالتَّمَامِ حَسَبَ صُرَاخِهَا الْاتِي الَيَّ وَالَّا فَاعْلَمُ».]
الانسان يحصد نتيجة مازرعت يداه -نتيجة اختياره الحر
فالقتل -ولو باسم الغزوات والفتوحات جناية عقابها القتل ولو بعد حين وهو ماتم فعلا.

4] لم يستثنى الرب شعب اسراءئيل من القاعدة
ففاتحهم جهارا علنا من اللحظة الاولى بانذارهم هم شخصياً ... من إتباع أغلاط هذه الشعوب : من التحول للوثنية ومن ممارسات الغرائز الاباحية والشذوذ الشهوانى ومن الظلم الاجتماعى والفساد المالى والادارى واهمال المساكين وظلمهم .. ومن ظلم المستضعفين ومن تجاهل ذوى الاحتياجات ..لئلا تلفظهم الارض كما فعلت مع الشعوب التى كانت قبلهم -
مما يوحى انه يعاملهم ندا بند كمعاملته لهذه الشعوب دون استثناء ولا تمييز .
مثال : [ سفر اللاويين 18
28 فَلاَ تَقْذِفُكُمُ الأَرْضُ بِتَنْجِيسِكُمْ إِيَّاهَا كَمَا قَذَفَتِ الشُّعُوبَ الَّتِي قَبْلَكُمْ. ]
5]
اقتباس اعجبنى من مداخلة اخونا عماد - اصاب كبد الحقيقة حين قال :
المدن التى امر بنى اسرائيل ان يدخلوها هى ارضهم ملك للابراهيم ونسله وتركها يعقوب وذهب الى مصر حين ارسل له يوسف الصديق وهو وعد ابراهيم برجوعهم الى ههنا فى الجيل الرابع ويكون ذنب الآموريين اكتمل
لاتنسي توسع ابراهيم واسحق بشراء الجزء الاعظم من هذه الاراضى اكثر من مرة -ومذكور ذلك فى الكتاب المقدس -بفضة كاملة مميزة - وبأعلى الاسعار-
فكم وكم عمروا من اراض صحراوية وبرية وحفروا ابارا وكم اشتروا من اراض معمورة - ارجوا ان تكون الصورة قد اكتملت -[ الكتاب المقدس يجيب عن نفسه وهو يتكامل فى نصوصه .]
---
 
التعديل الأخير:

ElectericCurrent

أقل تلميذ
عضو مبارك
إنضم
27 مارس 2009
المشاركات
5,310
مستوى التفاعل
883
النقاط
113
الإقامة
I am,Among the Catechumens

اولا الرب انذرهم كثيرة وترك لهم زمان طويل للتوبة يتعدى 400 سنة وجاء وقت عقابهم بالطبيعة اولا ثم بجيش يشوع

هؤلاء الشعوب كانوا يقدموا اولادهم في النار قرابين للالهة الوثنية

وكانت النساء تكرس نفسهم للزني في هياكل الاصنام وتسمي قديشه

وكانوا يفعلوا الشر ذكور بذكور واناث باناث وايضا بالحيوانات والاطفال

هذا بالاضافه الي خطايا اخري كثيره

ثانيا معلمنا بولس الرسول شرح كل هذه الخطايا في

رسالة بولس الرسول الي أهل رومية 1

20 لأَنَّ أُمُورَهُ غَيْرَ الْمَنْظُورَةِ تُرىَ مُنْذُ خَلْقِ الْعَالَمِ مُدْرَكَةً بِالْمَصْنُوعَاتِ، قُدْرَتَهُ السَّرْمَدِيَّةَ وَلاَهُوتَهُ، حَتَّى إِنَّهُمْ بِلاَ عُذْرٍ.
21 لأَنَّهُمْ لَمَّا عَرَفُوا اللهَ لَمْ يُمَجِّدُوهُ أَوْ يَشْكُرُوهُ كَإِلهٍ، بَلْ حَمِقُوا فِي أَفْكَارِهِمْ، وَأَظْلَمَ قَلْبُهُمُ الْغَبِيُّ.
22 وَبَيْنَمَا هُمْ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ حُكَمَاءُ صَارُوا جُهَلاَءَ،
23 وَأَبْدَلُوا مَجْدَ اللهِ الَّذِي لاَ يَفْنَى بِشِبْهِ صُورَةِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَفْنَى، وَالطُّيُورِ، وَالدَّوَابِّ، وَالزَّحَّافَاتِ.
24 لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ أَيْضًا فِي شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ إِلَى النَّجَاسَةِ، لإِهَانَةِ أَجْسَادِهِمْ بَيْنَ ذَوَاتِهِمِ.
25 الَّذِينَ اسْتَبْدَلُوا حَقَّ اللهِ بِالْكَذِبِ، وَاتَّقَوْا وَعَبَدُوا الْمَخْلُوقَ دُونَ الْخَالِقِ، الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.
26 لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى أَهْوَاءِ الْهَوَانِ، لأَنَّ إِنَاثَهُمُ اسْتَبْدَلْنَ الاسْتِعْمَالَ الطَّبِيعِيَّ بِالَّذِي عَلَى خِلاَفِ الطَّبِيعَةِ،
27 وَكَذلِكَ الذُّكُورُ أَيْضًا تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ الأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ، اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ، فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُورًا بِذُكُورٍ، وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ.
28 وَكَمَا لَمْ يَسْتَحْسِنُوا أَنْ يُبْقُوا اللهَ فِي مَعْرِفَتِهِمْ، أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى ذِهْنٍ مَرْفُوضٍ لِيَفْعَلُوا مَا لاَ يَلِيقُ.
29 مَمْلُوئِينَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَزِنًا وَشَرّ وَطَمَعٍ وَخُبْثٍ، مَشْحُونِينَ حَسَدًا وَقَتْلاً وَخِصَامًا وَمَكْرًا وَسُوءًا،
30 نَمَّامِينَ مُفْتَرِينَ، مُبْغِضِينَ للهِ، ثَالِبِينَ مُتَعَظِّمِينَ مُدَّعِينَ، مُبْتَدِعِينَ شُرُورًا، غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ،
31 بِلاَ فَهْمٍ وَلاَ عَهْدٍ وَلاَ حُنُوٍّ وَلاَ رِضىً وَلاَ رَحْمَةٍ.
32 الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ، لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ، بَلْ أَيْضًا يُسَرُّونَ بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ.



فهم لا يكتفون بفعلها بل يريدوا ان الذين حوليهم يفعلون مثلهم فهو كما قلت مثل السرطان الشرير ينتشر ويعثر الشعوب المحيطه فيجب استئصاله

وهؤلاء حسب شريعة الرب يستوجبون الموت ليس لانهم لم يؤمنوا بالله وليس لانهم لم يقبلوا العقيدة اليهودية او الجنسية اليهودية علي الاطلاق ولكن للخطايا الصعبة والاصرار علي اسقاط بقية الشعوب فيها.

وما ضرر هذه الشعوب ؟ اولا كما قلت انهم ينشرون الخطيه مثل السرطان فيجب استئصاله ثانيا انهم يدنسون الارض فتقذفهم الارض بسبب افعالهم ثالثا هم ممكن ان يلوثوا شعب اسرائيل الذي هو يشبه في مفهومه خروف الفصح لانه سياتي منه المسيح

وعقابهم بالطبيعة اولا

سفر اللاويين 18
28 فَلاَ تَقْذِفُكُمُ الأَرْضُ بِتَنْجِيسِكُمْ إِيَّاهَا كَمَا قَذَفَتِ الشُّعُوبَ الَّتِي قَبْلَكُمْ.
وتشبيه مثل راعي عنده مجموعة خراف وايضا عنده بعض الكلاب للرعي هو الذي قام بتربية كلب الرعي ولكن هذا الكلب تحول الي كل مسعور بدلا من ان يحافظ علي الخراف بدا يهجم علي الخراف ويصيبهم فالراعي قام بتربية هذا الكلب بنفيه وهو عزيز عليه ولكن ايضا هو راعي صالح مسؤل عن امن الرعيه وسلامتهم فيجب عليه ان يقتل هذا الكلب الذي تحول من كلب رعي الي كلب مسعور وفشل علاجه اكثر من مره



واكتمال زمن الخطيه هو يعني ان شعب تنتشر فيه الخطيه ويبدا الرب ينذره ويرفض ويكرر الرب الانذار ويتركه زمان واثنين ومصر هذا الشعب علي الخطيه وينتج جيل جديد لايخرج منهم واحد فقط من هؤلاء الاطفال الذين كبروا صالح واحد ليرجع الشعب او بعضهم عن الخطيه وجيل ثاني ولا يخرج واحد صالح يرجع للرب وجيل ثالث وايضا كلهم اشرار من كبيرهم الي صغيرهم وبعد ثلاث او اربع اجيال من الاطفال الذين كبروا ولم يخرج ولا واحد يكون صالح فبهذا يكتمل زمن الخطيه

بل اباؤهم كانوا يقدمونهم محرقات لالهتهم فهل هذا هو الرحمة ؟ وكانوا يفعلون بهم الشر فهل هذا هو الرحمة التي يريدها الناقدين ؟

وعن هذه الشعوب لا يتوقفوا عند هذا الحد بل ينشروا الخطيه للشعوب المحيطه فيجب ان يطهر الرب هذه البؤره المعديه

فعلها اولا الرب في الطوفان وطهر الارض ثم في سدوم وعموره وايضا طهر هذه البقعه التي انتشرت فيها الخطيه بكثره واصبحت تنقل الخطيه للغرباء ايضا

فالرب بنفسه قام بدور هام في طرد اولا ثم من رفض اهلك البقية من هذه الشعوب يشبه ما فعله مع اهل سدوم وعموره والطوفان

سفر يشوع 10: 10

فَأَزْعَجَهُمُ الرَّبُّ أَمَامَ إِسْرَائِيلَ، وَضَرَبَهُمْ ضَرْبَةً عَظِيمَةً فِي جِبْعُونَ، وَطَرَدَهُمْ فِي طَرِيقِ عَقَبَةِ بَيْتِ حُورُونَ، وَضَرَبَهُمْ إِلَى عَزِيقَةَ وَإِلَى مَقِّيدَةَ.


سفر يشوع 10: 11

وَبَيْنَمَا هُمْ هَارِبُونَ مِنْ أَمَامِ إِسْرَائِيلَ وَهُمْ فِي مُنْحَدَرِ بَيْتِ حُورُونَ، رَمَاهُمُ الرَّبُّ بِحِجَارَةٍ عَظِيمَةٍ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى عَزِيقَةَ فَمَاتُوا. وَالَّذِينَ مَاتُوا بِحِجَارَةِ الْبَرَدِ هُمْ أَكْثَرُ مِنَ الَّذِينَ قَتَلَهُمْ بَنُو إِسْرَائِيلَ بِالسَّيْفِ.


اذا هذا يؤكد ان لم يكون يشوع هو فقط الذي حارب ولكن الرب هو الذي قام بالدور الاساسي وهو الذي عاقب الشعب وهو الديان الذي من حقه المعاقبه بالطريقه التي يريدها في الوقت المناسب حسب عدله



سفر التثنية 7

19 التجارب العظيمة التي أبصرتها عيناك، والآيات والعجائب واليد الشديدة والذراع الرفيعة التي بها أخرجك الرب إلهك. هكذا يفعل الرب إلهك بجميع الشعوب التي أنت خائف من وجهها

20 والزنابير أيضا يرسلها الرب إلهك عليهم حتى يفنى الباقون والمختفون من أمامك

21 لا ترهب وجوههم، لأن الرب إلهك في وسطك إله عظيم ومخوف

22 ولكن الرب إلهك يطرد هؤلاء الشعوب من أمامك قليلا قليلا. لا تستطيع أن تفنيهم سريعا، لئلا تكثر عليك وحوش البرية

23 ويدفعهم الرب إلهك أمامك ويوقع بهم اضطرابا عظيما حتى يفنوا

24 ويدفع ملوكهم إلى يدك، فتمحو اسمهم من تحت السماء. لا يقف إنسان في وجهك حتى تفنيهم

فالرب وضح انه بعد انذارهم كثيرا بطرة متعددة ورفضهم وبعد اكتمال زمن خطيتهم هو سيطرد الشعوب بنفسه ومن رفض سيسمح الرب للطبيعة ان تقتله وفقط نسبة قليلة سيسمح بها لشعر اسرائيل ان يقاتلوهم

اذا الرب يوضح شيئ مهم جدا وهو ان يشوع وجيشه من شعب اسرائيل عليهم محاربة الجيوش الشريره بقيادة ملوكهم او المتبقي منها الذين يهجمون علي شعب اسرائيل وهم تاركين بقيتهم محصنين في المدن القويه

فيشوع يحارب الجيوش ويحارب المدن القويه وينتصر بمعونة الرب واثبات انه عمل الرب دائما يعمل الرب معجزه معهم قبل او اثناء الحرب ليثبت انه ارادت الرب في ذلك. فهذا يؤكد انه عمل الرب لتطهير خطية وليس حروب فقط .

ولكن يتبقي شيئ مهم جدا وهو بقية هؤلاء الشعوب الذين هم يمارسون نفس الخطايا الشريره جدا ولكنهم منتشرين في الحقول وكرعاه وساكنين في الارض وليس في المدن

هؤلاء افناهم الرب بنفسه وطردهم

وهنا اعود الي تعبير اشرت اليه سابقا وهو تعبير تقذفهم الارض

واكدها جواسيس موسي عندما قالوا في سفر العدد 13: 32 أرض تاكل سكانها بما معناه ان الارض تتسبب في اهلاك سكانها فهم يموتوا بكثر قبل ان يبدا شعب اسرائيل في محاربتهم بمعني ان الارض نفسها والطبيعة تقضي علي شعبها وهم الشعوب السبعة الكنعانية قبل ان ياتي شعب اسرائيل



وهو التعبير الذي قال فيه الرب في نفس الاصحاح من

سفر التثنية 7

20 والزنابير أيضا يرسلها الرب إلهك عليهم حتى يفنى الباقون والمختفون من أمامك



وهذا ما اكده الرب عدة مرات

سفر الخروج 23

27 أُرْسِلُ هَيْبَتِي أَمَامَكَ، وَأُزْعِجُ جَمِيعَ الشُّعُوبِ الَّذِينَ تَأْتِي عَلَيْهِمْ، وَأُعْطِيكَ جَمِيعَ أَعْدَائِكَ مُدْبِرِينَ.
28 وَأُرْسِلُ أَمَامَكَ الزَّنَابِيرَ. فَتَطْرُدُ الْحِوِّيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْحِثِّيِّينَ مِنْ أَمَامِكَ.

29 لاَ أَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ فِي سَنَةٍ وَاحِدَةٍ، لِئَلاَّ تَصِيرَ الأَرْضُ خَرِبَةً، فَتَكْثُرَ عَلَيْكَ وُحُوشُ الْبَرِّيَّةِ.
30 قَلِيلاً قَلِيلاً أَطْرُدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ إِلَى أَنْ تُثْمِرَ وَتَمْلِكَ الأَرْضَ.

فقبل ان يحارب يشوع الشعوب الكنعانية السبعة كان الرب بالفعل بدا يطردهم بنفسه قبل ان يرفع يشوع سيف واحد او يلقي سهم واحد وهو بان الرب بدا باستخدام الطبيعة نفسها في طردهم ومن اصر وعاند سمح الرب للطبيعة في افناؤهم كما فعل سابقا في الطوفان وفي سدوم وعمورة ولكن هذه المره لم تكن ضربة سريعة انما بطيئة استمرت اربعين سنة



سفر يشوع 24: 12

وَأَرْسَلْتُ قُدَّامَكُمُ الزَّنَابِيرَ وَطَرَدْتُهُمْ مِنْ أَمَامِكُمْ، أَيْ مَلِكَيِ الأَمُورِيِّينَ، لاَ بِسَيْفِكَ وَلاَ بِقَوْسِكَ.


وهنا يوضح الرب ان الجيوش والحصون حاربها جيش اسرائيل هي البقية القليلة جدا اما تحريم سكان الارض فقام به الرب بنفسه

ولهذا عندما ذهب جواسيس شعب اسرائيل قبل ان يحارب شعب اسرائيل بفتره قالوا " هي أرض تأكل سكانها " وصفا دقيقا لما تفعله الزنابير التي ارسلها الرب بطريقه اعجازيه

ارسال الزنابير بكثره فتطرد هؤلاء الشعوب

فوعد الرب ان يزعجهم عن طريق ارسال الزنابير بكثره فتطرد اغلب هؤلاء الشعوب قبل ان ياتي شعب اسرائيل ويحارب اصلا



اذا فهمنا ان الرب هو الذي اصدر حكم دينونه بان هذه الشعوب اكتمل زمان خطيتها وجاء وقت عقابها مثل ما عاقب سدوم وعموره ولكن هو قرر ان لا يبيدها في يوم واحد مثلما عمل مع سدوم وعموره ولكن استخدم الطبيعه التي هي تحت سيطرته بالطبع وهو الزنابير اولا واستمر في ذلك وفقط استخدم جيش اسرائيل بقيادة يشوع في محاربة الجيوش المنظمه والحصون القويه كموعظه لشعب اسرائيل ليس عن احتياج اليهم

وهو ايضا طرد هذه الشعوب تدريجيا

سفر التثنية 7

20 والزنابير أيضا يرسلها الرب إلهك عليهم حتى يفنى الباقون والمختفون من أمامك
21 لا ترهب وجوههم، لأن الرب إلهك في وسطك إله عظيم ومخوف
22 ولكن الرب إلهك يطرد هؤلاء الشعوب من أمامك قليلا قليلا. لا تستطيع أن تفنيهم سريعا، لئلا تكثر عليك وحوش البرية
23 ويدفعهم الرب إلهك أمامك ويوقع بهم اضطرابا عظيما حتى يفنوا


فهو بدل ان يفني هؤلاء الشعوب مره واحده افناهم تدريجيا حفاظا علي شعب اسرائيل واشرك شعب اسرائيل في محاربة الجيوش الباقية ليعرفوا خطورة الخطيه كما شرحت سابقا ولما اخطا شعبه عاقبهم الرب لاجل خطيتهم كثيرا ايضا

وهنا الكتاب يذكر تاريخ شعب والشعوب كلها تقريبا حاربت علي مدار تاريخها فلماذا يعترض البعض علي حروب شعب اسرائيل ويتركوا كل تاريخ الحروب في كل الشعوب



واعترض بشده على تعبير اباحة القتل اباحية مطلقة فنلاحظ الاتي الحروب التي قام بها يشوع

1 لم تكن بحجة انهم كفره علي الاطلاق فالرب لم يحارب اي شعب اخر لم يؤمن به او تركه وعبد الاوثان. فهذا ليس اسلوب الرب

2 لم تكن لفرض السلطة والفكر اليهودي ولم يفرض علي احد ان يتهود

3 لم تكن لغرض فرض الجزيه وسلب ونهب ولا لاجل غنائم او التربح ولم يغو فيها يشوع رجاله بالغنائم والمؤلفة قلوبهم ولا نساء من الوان وجنسيات مختلفه علي الاطلاق بل كانت حرب ضد الخطية فقط.

4 لم تكن حرب اغتيالات وتصفية اعداء وغزوات في الليل

5 لم تكن بسبب ان احدهم قال شعر مسيئ او كلمه غير لائقه علي موسي او يشوع اي انها لم يكن فيها اهداف انتقام شخصي

6 لم تكن بسبب الانتقام والا كانوا انتقموا من المصريين وافنوها تماما لانهم سخروهم وقتلوا اولادهم وضايقوهم كثيرا

7 لم تقم علي اساس عرقي او جنس فقط بدون خطايا معروفه . بل خضع لها حتي شعب اسرائيل نفسه لما اخطأ

8 لم يفرضوا فيها اختيارات مثل الجزيه او القتل او الخضوع للفكر اليهودي اجباري. لانها ليست لنشر دين او توسع ديني اجباري وفرضها بالذل علي الاخرين

9 لم يكن هناك تشريع يسمح بالتحريم وقتل اي احد كحكم عام طول القرون ولكن هي حروب مؤقته في زمان معين لشعب خاطئ محدد ليس بها استمرارية

10 صاحبتها معجزات ظاهره علنيه قويه من الرب فقام هو بحكم الدينونه وبالعقاب فقط لم يلغي دور البشر وكثيرا ماكانوا ينتصروا فقط بالبوق وتابوت عهد الرب ومثل المعجزات شق البحر ودوام الشمس وحجارة البرد والزنابير وغيرها من معجزات الرب

11 كانت مشروطه بطاعة شعب اسرائيل للرب والا انهزموا امام اعدائهم

12 تمت بعد ان اعطي الرب انزارات كثيره جدا واضحه من مدة اربع اجيال الي عشرة اجيال بانواع مختلفة من انبياء وامثلة وايضا انذارات بيئية

13 اوضح الرب ان المعامله بالمثل فهو عاقب هذه الشعوب بسبب الخطيه وايضا عاقب شعب اسرائيل لما فعل نفس الخطايا

14 كان غرضها فقط تطهير الخطيه من الانتشار واعثار شعوب اخري وبخاصه شعب اسرائيل. ولم تكن موجهة للوثنية بشكل عام بل ضد الخطية بشكل محدد بدليل انها وجهت للخطاة من الشعوبة السبعة وايضا شعب اسرائيل نفسه عندما انتشرت به بعض الخطايا

15 هذه الشعوب التي عوقبت هي حسب شريعة اسرائيل تستحق العقاب فهذه الخطية يعاقب عليها الناموس سواء كان فاعلها يهودي او اممي.

واعتقد تاكدنا ان سفر يشوع هو سفر تطهير الخطيه مثل الطوفان وهو عمل الرب اولا وليس سفر المجازر كما ادعي المشكك وفهمنا عمل الله مع شعبه وتطهير الخطيه وعزل شعبه من الخطايا وعقاب من اكتمل زمان خطيتهم.

وتاكيد ان الشعوب التي تابت عن خطيتها فقط لم يحاربها الله حتي لو لم تتهود مثل شعب نينوي فهم تابوا فرحمهم الرب ولم يقل احد ان شعب نينوي تحول لليهودية ولم يجبر يشوع الجبعونيين علي التحول الي اليهودية او قبول اله اسرائيل وغيرها من المواقف التي تؤكد ان هذه الحروب فقط لتطهير الخطايا الشريرة.

والله لم يتغير وهو يحارب الخطية علي مستويين سواء عهد قديم وجديد اولا مستوي مكاني ومستوي شخصي

وعلي المستوي الشخصي ايضا في العهد القديم والحديث كان الرب يحارب الخطية التي قد تبدا تنتشر في اولاده فرائنا امثلة كثيره في العهد القديم والجديد بان الرب سمح باتعاب لكي يتوب الانسان ويرجع عن خطاياه. فالرب هو هو لا يتغير وهو لا يحارب للحرب ولكن يحارب الخطية لاجل انقاذ الانسان من مصير ابدي مؤلم. فحتي هذه الحروب هدفها ان يحمي اولاده وان يرجع الانسان عن شره

سفر حزقيال 33: 11

قُلْ لَهُمْ: حَيٌّ أَنَا، يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ، إِنِّي لاَ أُسَرُّ بِمَوْتِ الشِّرِّيرِ، بَلْ بِأَنْ يَرْجعَ الشِّرِّيرُ عَنْ طَرِيقِهِ وَيَحْيَا. اِرْجِعُوا، ارْجِعُوا عَنْ طُرُقِكُمُ الرَّدِيئَةِ! فَلِمَاذَا تَمُوتُونَ يَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ؟

سفر الخروج 34
6 فَاجْتَازَ الرَّبُّ قُدَّامَهُ، وَنَادَى الرَّبُّ: «الرَّبُّ إِلهٌ رَحِيمٌ وَرَؤُوفٌ، بَطِيءُ الْغَضَبِ وَكَثِيرُ الإِحْسَانِ وَالْوَفَاءِ.

سفر المزامير 86: 15

أَمَّا أَنْتَ يَا رَبُّ فَإِلهٌ رَحِيمٌ وَرَؤُوفٌ، طَوِيلُ الرُّوحِ وَكَثِيرُ الرَّحْمَةِ وَالْحَقِّ.

رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 2: 4

الَّذِي يُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَ النَّاسِ يَخْلُصُونَ، وَإِلَى مَعْرِفَةِ الْحَقِّ يُقْبِلُونَ


رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 2: 13

لأَنَّ اللهَ هُوَ الْعَامِلُ فِيكُمْ أَنْ تُرِيدُوا وَأَنْ تَعْمَلُوا مِنْ أَجْلِ الْمَسَرَّةِ.


رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 9


لاَ يَتَبَاطَأُ الرَّبُّ عَنْ وَعْدِهِ كَمَا يَحْسِبُ قَوْمٌ التَّبَاطُؤَ، لكِنَّهُ يَتَأَنَّى عَلَيْنَا، وَهُوَ لاَ يَشَاءُ أَنْ يَهْلِكَ أُنَاسٌ، بَلْ أَنْ يُقْبِلَ الْجَمِيعُ إِلَى التَّوْبَةِ.



سفر الحكمة 12: 19


فعلمت شعبك باعمالك هذه ان الصديق ينبغي ان يكون محبا للناس وجعلت لبنيك رجاء حسنا لانك تمنحهم في خطاياهم مهلة للتوبة



سفر الأمثال 8: 31


فَرِحَةً فِي مَسْكُونَةِ أَرْضِهِ، وَلَذَّاتِي مَعَ بَنِي آدَمَ.



إنجيل لوقا 15: 7

أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ هكَذَا يَكُونُ فَرَحٌ فِي السَّمَاءِ بِخَاطِئٍ وَاحِدٍ يَتُوبُ أَكْثَرَ مِنْ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ بَارًّا لاَ يَحْتَاجُونَ إِلَى تَوْبَةٍ
فمن يتوب (ليس بشرط يبقى يهودي) يسامحه الرب ومن يصر علي خطيته ويصر علي نشرها مثل السرطان يعاقبه الرب
++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

الرد مفصلاً من موقع إستاذى الحبيب الغالى dr Holy -bible-1
 
التعديل الأخير:

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
279
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
السؤال هنا ليه كان بيأمر بالقتل ؟؟

مشكور لمجهود الأخوة لكن لم أجد اجابة ..
 

EMad Thaabet

New member
عضو
إنضم
28 سبتمبر 2013
المشاركات
170
مستوى التفاعل
25
النقاط
0
الإقامة
Eygpt: Sohag
السؤال هنا ليه كان بيأمر بالقتل ؟؟

مشكور لمجهود الأخوة لكن لم أجد اجابة ..


حكم بالقتل (الموت)

وليس امر بالقتل وهناك فرق شاسع


والسؤال لك الان ما جريمة هؤلاء ؟؟!!
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,287
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
ما الحكمة من قتل الله للبشر في العهد القديم ؟؟

بمعني ،

كان بيقول لشعب بني اسرائيل أقتلوا و أدخلوا مدن وغيره ، الله ذاته أهلك شعوب بعينها ..


تم تغيير العنوان الأصلي خروج4
ليكون دالا على مضمون الموضوع

ليه ربنا اغرق العالم بالطوفان .......؟؟؟؟

ليه أحرق أهل سدوم وعمورة .......؟؟؟

أجابة هذان السؤلان ..... هى نفسها أجابة سؤالك
الرب خلق البشر على صورته ومثاله ...... عندما يلغى البشر تلك الصورة ..... على خالقهم أن يتخذ قرار بشأنهم
 

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
279
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥

حكم بالقتل (الموت)

وليس امر بالقتل وهناك فرق شاسع


والسؤال لك الان ما جريمة هؤلاء ؟؟!!

يا ا/عماد

جريمتهم انهم يقتلوا بأمر الرب لأن الرب كان بيدي اوامر لشعوب بني اسرائيل بأقتتال الشعوب المجاورة ؟؟
 

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
279
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥


ليه ربنا اغرق العالم بالطوفان .......؟؟؟؟

ليه أحرق أهل سدوم وعمورة .......؟؟؟

أجابة هذان السؤلان ..... هى نفسها أجابة سؤالك
الرب خلق البشر على صورته ومثاله ...... عندما يلغى البشر تلك الصورة ..... على خالقهم أن يتخذ قرار بشأنهم

يعني ايه السطر الاخير ؟؟
 

zama

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
18 يونيو 2008
المشاركات
5,532
مستوى التفاعل
279
النقاط
83
الإقامة
♥♥ Egypt ♥♥
السؤال هنا

ليه ربنا كان بيقول لبني اسرائيل أحتشدوا حول بعض المدن و يطوفوا حول السور و يدخلوا يقتلوا ، و في مرة قتلوا أهل المدينة

الذين قاموا بالأعتداء علي دينة بنت يعقوب ، وغيره من المواقف ، ليه ربنا ما كان يُجرمهم و أحياناً كان ربنا اللي بيقولهم أقتلوا ،

ليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه ؟؟ فين تسامح الآن اللي في مسيحيتنا ؟؟
 

توما

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
16 مارس 2007
المشاركات
517
مستوى التفاعل
37
النقاط
0
يا عزيزى زاما الموضوع بسيط الحروب فى العهد القديم كانت حالة استثنائية و ليس الاصل , و كل الشعوب الوثنية التى أمر الرب بنى أسرائيل بافنائهم كانت شعوب شريرة جدا و لايوجد أى أمل و لو بسيط فى أنها تتوب أو ترجع عن شرها , لو كان هناك أمل فى توبتها لكان أرسل اليها نبى مثلما فعل مع شعب نينوى الذى أرسل لة الرب يونان النبى , ولو كان هناك عشرة أبرار فى سدوم لرحمهم اللة و لم يكن أهلك المدينة .

وبالمناسبة شريعة العهد القديم أوصت على معاملة العدو معاملة حسنة "ان جاع عدوك فأطعمة خبزا , وان عطش فاسقة ماء , فانك تجمع جمرا على رأسة و الرب يجازيك" (أم 25 : 21 و22 )

وعن ممتلكات العدو يقول الكتاب "أذا صادفت ثور عدوك أو حمارة شاردا تردة الية"(خر 23 : 4 )

الخلاصة : الجزاء من جنس العمل و ما يزرعة الانسان أياة يحصد و كما يقول الكتاب أجرة الخطية موت , و هذة الشعوب الشريرة كانت تستحق ما حدث لها .
 

صوت صارخ

New member
إنضم
3 أغسطس 2007
المشاركات
30,370
مستوى التفاعل
3,287
النقاط
0
الإقامة
تحت قدمى المصلوب
السؤال هنا

ليه ربنا كان بيقول لبني اسرائيل أحتشدوا حول بعض المدن و يطوفوا حول السور و يدخلوا يقتلوا ، و في مرة قتلوا أهل المدينة

الذين قاموا بالأعتداء علي دينة بنت يعقوب ، وغيره من المواقف ، ليه ربنا ما كان يُجرمهم و أحياناً كان ربنا اللي بيقولهم أقتلوا ،

ليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييه ؟؟ فين تسامح الآن اللي في مسيحيتنا ؟؟

مفيش تسامح مع الشر ...... وإلا كان الرب تسامح مع الشيطان ......
تذكر ....... الكبرياء اصل السقوط ...
والتمرد ..... من نواتج الكبرياء .... ....
 

EMad Thaabet

New member
عضو
إنضم
28 سبتمبر 2013
المشاركات
170
مستوى التفاعل
25
النقاط
0
الإقامة
Eygpt: Sohag


يا ا/عماد

جريمتهم انهم يقتلوا بأمر الرب لأن الرب كان بيدي اوامر لشعوب بني اسرائيل بأقتتال الشعوب المجاورة ؟؟


فهمت سؤالى خطا

وليكن

الله حكم بالموت

شعب اسرائيل نفذ الحكم(وصدر نفس التاديب حين اخطا شعب اسرائيل)

السؤال
ما جريمه الشعوب المجاورة التى كانوا يحاربوها بنى اسرائيل ؟؟!!


ما سبب تاديبهم ؟!!
 

amgd beshara

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
1 يونيو 2012
المشاركات
2,537
مستوى التفاعل
619
النقاط
113
الإقامة
cairo- egypt
الشعوب التي اعلن الله دينونتها كانوا عبدة اوثان و يصنعون اثاماً كثيره فكانوا يقتلون ابنائهم حرقاً بالنار ارضاء للالهه و كان الزنا جزء من عبادتهم و اشياء اخري كثيره .. و قد ترك الله لهم فرصه اكثرم ن 400 سنه للتوبه و لم يتوبوا ‏١٣فَقَالَ لأَبْرَامَ: "اعْلَمْ يَقِينًا أَنَّ نَسْلَكَ سَيَكُونُ غَرِيبًا فِي أَرْضٍ لَيْسَتْ لَهُمْ، وَيُسْتَعْبَدُونَ لَهُمْ. فَيُذِلُّونَهُمْ أَرْبَعَ مِئَةِ سَنَةٍ.‏١٤ثُمَّ الأُمَّةُ الَّتِي يُسْتَعْبَدُونَ لَهَا أَنَا أَدِينُهَا، وَبَعْدَ ذلِكَ يَخْرُجُونَ بِأَمْلاَكٍ جَزِيلَةٍ........وَفِي الْجِيلِ الرَّابعِ يَرْجِعُونَ إِلَى ههُنَا، لأَنَّ ذَنْبَ الأَمُورِيِّينَ لَيْسَ إِلَى الآنَ كَامِلاً".
تك 15 : 13 - 16

و هذا ما اعلنه الله ايضاً لشعب اسرائيل حين اقتربوا علي امتلاك اللارض لَيْسَ لأَجْلِ بِرِّكَ وَعَدَالَةِ قَلْبِكَ تَدْخُلُ لِتَمْتَلِكَ أَرْضَهُمْ، بَلْ لأَجْلِ إِثْمِ أُولئِكَ الشُّعُوبِ يَطْرُدُهُمُ الرَّبُّ إِلهُكَ مِنْ أَمَامِكَ
تث 9 : 5

فمن الطبيعي ان يكون تدبير لقطع شجرة الشر من النمو , فكل طفل يولد اما يقدم ذبيحه للاوثان او يصبح عابد اوثالن مثلهم و يمارس نفس الشرور فيصبح ابناً لجهنم اكثر منهم هذا غير تأثيرهم علي بقية الشعوب المجاوره لهم و خاصة ان سكن معهم شعب اسرائيل .
فكان شعب اسرائيل هو طريقة للاعلان دينونة الله علي هذه الشعوب

كما ان هذه الشعوب و مثيلاتها من عبدة الاوثان كانوا يخرجون في الحروب معتصمين بقدرة الالهه , فانتصار اله اسرائيل عليهم جميعاً هو في نظرة كل الشعوب المجاوره ان اله اسرائيل هو الاله الحقيقي الذي انتصر علي الهه ضعيفه

و هذه المعاني جميعها وصلت للشعوب المجاوره و كمثال علي ذلك ما قالته راحاب لجواسيس يشوع بن نون :
وَقَالَتْ لِلرَّجُلَيْنِ: "عَلِمْتُ أَنَّ الرَّبَّ قَدْ أَعْطَاكُمُ الأَرْضَ، وَأَنَّ رُعْبَكُمْ قَدْ وَقَعَ عَلَيْنَا، وَأَنَّ جَمِيعَ سُكَّانِ الأَرْضِ ذَابُوا مِنْ أَجْلِكُمْ،‏١٠لأَنَّنَا قَدْ سَمِعْنَا كَيْفَ يَبَّسَ الرَّبُّ مِيَاهَ بَحْرِ سُوفَ قُدَّامَكُمْ عِنْدَ خُرُوجِكُمْ مِنْ مِصْرَ، وَمَا عَمِلْتُمُوهُ بِمَلِكَيِ الأَمُورِيِّينَ اللَّذَيْنِ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ: سِيحُونَ وَعُوجَ، اللَّذَيْنِ حَرَّمْتُمُوهُمَا.‏١١سَمِعْنَا فَذَابَتْ قُلُوبُنَا وَلَمْ تَبْقَ بَعْدُ رُوحٌ فِي إِنْسَانٍ بِسَبَبِكُمْ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ هُوَ اللهُ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَعَلَى الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ
يش 2 : 9 - 11

و يقول القديس اغسطينوس : ( لم يكن عمل الله هذا , و إصدار امر بالحروب غير انساني بل هو تقديم عقوبات عادله لاثارة الخوف في قلوب مستحقيها .. against faustus 22 : 74 )
 
أعلى