ما هو المفهوم الصحيح لكلمة أنبــــــــا άββάς وماذا نعني بكلمة الإيبارشية Έπαρχία

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
ما هو المفهوم الصحيح لكلمة أنبــــــــا άββάς وماذا نعني بكلمة الإيبارشية Έπαρχία

أنبــــــــا άββάς

كلمة أنبـــــــــا أصلها سرياني وتعني الأب والمعلّم وفي أصلها اليوناني تعني الوالد أو المربي وجمعها آباء، وهو لقب أساقفة الكنيسة القبطية على أساس أنهم آباء مُعلمين ومسئولين عن التعليم في داخل الكنيسة لحفظ وحدتها، شرط أن يكونوا مفصلين كلمة الحق باستقامة فيها ويحيوا حياة التقوى وحفظ وحدانية الروح برباط السلام، وملتزمين بالتعليم الآبائي وحفظ الإيمان، وأيضاً يُعتبر ( كلمة أنبــــــــا ) لقب آباء الرهبنة الكبار فيهــــــــا والنساك الأوائل الذين أسسوا حياة الرهبنة وأثروها بسيرتهم الصالحة وحياة التقوى والتزام المحبة لله، حتى ولو لم يحملوا أي درجات كهنوتية، لأنهم يعتبروا معلمين لحياة التقوى ومخافة الله وآباء مرشدين ومُعلمين أتقياء للمسكونة وكل الأجيال ...

ويُظن أن " أنبـــــــا " تعريب للكلمة القبطية " آفا " المأخوذة أصلاً من اليونانية ( آباس )، أي كما قلنا (( الوالد أو المربي )) وبالقبطية تعني أب... وفي الآرامية تعني " بابا العزيز "، وبالطبع حينما ننادي بها الآباء الأساقفة أو نطلقها على معلمي المسكونة مثل الآباء القديسين الأوائل فنحن نعترف بروح الأبوة التي تسلموها من الله للتعليم والتوجيه، ولكن لا نطلقها عليهم مثلما ما نطلقها على الله لأن الله أب لنا في ربنا يسوع بسبب التجسد وأننا ولدنا من جديد مخلوقين في المسيح كخليقة جديدة لنا الله أب وروحه القدوس يسكن فينا صارخاً بدالة عظيمة يا أبا الآب كما قال الرسول وكما نشعر في صلاتنا كما تسلمناها من ربنا يسوع له المجد كل حين مع أبيه الصالح والروح القدس الإله والواحد آمين .

____________
المراجع :
1- القاموس الموسوعي لعهد الجديد – فيرلين د. فيربروج ص 1 كلمة رقم 5
2- مُعجم المصطلحات الكنسية – الجزء الأول ( أ – ج ) – الطبعة الأولى سبتمبر 2001 ص 11 ؛ ص 127
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
رد: ما هو المفهوم الصحيح لكلمة أنبــــــــا άββάς وماذا نعني بكلمة الإيبارشية Έπαρχία

الإيبارشية Έπαρχία

تُقسم أقاليم ومناطق الكرازة المرقسية إلى وحدات رعوية كبرى تُسمى كل منها " الإيبارشية "، وقد أُخذت هذه الكلمة " الإيبارشية " من الكلمة اليونانية Έπαρχία - Eparcheia، والتي تُطلق على الإقليم أو المقاطعة في الإمبراطورية الرومانية قديماً.

وكانت المقاطعة مقسمة إلى مدن Polis يرعاها الأساقفة كلاً في مدينته، ويتقدمهم أسقف العاصمة الكبرى للإقليم والذي يُلَقب " أسقف المدينة العظمى " والذي سُمي في بعض المراحل التاريخية " المتروبوليت " أي أسقف المدينة الأم، وبعد ذلك سُميَّ " البطريرك " أي رئيس الآباء أو المتقدم بين الآباء، (مع ملحوظة أن الأسقف والبطرك رتبة واحدة وليست رتبتين منفصلتين).

وكمثال لذلك : إيبارشية إقليم ( أو مقاطعة ) مصر وليبيا والمدن الخمس الغربية وما يتبعها من مدن وعاصمتها الإسكندرية، وإيبارشية إقليم بلاد المشرق وعاصمتها أنطاكية وما يتبعها، وإيبارشية قيصرية فلسطين وعاصمتها أورشليم وما يتبعها.

وقد حدد القانون 6 من قوانين مجمع نيقية المسكوني حدود كل من هذه الأقاليم واسم المدينة التي يتقدم أسقفها باقي أساقفة الإقليم.

ولكن بعد تفكك الإمبراطورية وانفصال إقليم مصر وحده ن أصبح يُمكن استخدام كلمة " إيبارشية على المدن والأقاليم الداخلية في مصر، بينما أُطلق على مجموع إيبارشيات مصر وما يتبعها اسم " الكرازة المرقسية "

ويُطلق أيضاً على نفس المعنى كلمة Παροικία - Parish وهي تعني جماعة المسيحيين في الوحدة الجغرافية التي يرعاهم فيها أسقف. وقد سُميت إيبارشية مدينة الإسكندرية في الأيام المبكرة من تاريخ الكنيسة بهذا الاسم. ولكن يُمكن استخدامها الآن على مجموع المؤمنين الذين يرعاهم كاهن في حي أو مدينة أو في قرية وتُسمى بالعربية " رعوية ".

أما كلمة Διοίκησις - Diocese فهي المنطقة الجغرافية الرعوية الكنسية الموضوع شعبها المسيحي تحت رعاية الأسقف .


---------------------------
شروط تحديد قيام الإيبارشية :
من أجل حفظ كرامة الدرجة الأسقفية وخصوصيتها وما يصون وحدة الكنيسة، حددت القوانين الكنسية المبادئ الآتية كشروط في تحديد قيام الإيبارشية :
1أن تضم عدة كنائس عامرة بمؤمنين كثيرين ، وقد منع القانون الكنسي رسامة أسقف على مدينة صغيرة أو قرية أو حتى موضع كبير إذا كان يمكن أن يكتفي فيه بقس أو إيغومانس كوكيل عن الأسقف لتدبير شئون الكنائس إن زادت عن كنيسة واحدة. وذكر القانون الحكمة من ذلك: " حتى لا يُستهان باسم الأسقف ( أو يصير الأسقف رخيصاً [ في عيون الناس ] ) إذا تكاثر عدد الأساقفة على مدن صغيرة بدون داعٍ ( القانون 6 – مجمع سرديقا )
2- لا يُرسم على إيبارشية واحدة أكثر من أسقف واحد ( نيقية 8 )
3لا يتعدى أسقف على إيبارشية لها أسقفها ( الرسل 14 ، أنقرة 18 )
4 – لا يتدخل أسقف إيبارشية في تدبير إيبارشية غيره ( كأن يحل مَنْ حرمه أسقفها أو يحرم من لم يحرمه أسقفها ) ( الرسل 14 ، أنقرة 18 )
5لا ينتقل أسقف من إيبارشية إلى إيبارشية أخرى خالية ( القانون 15 من قوانين مجمع نيقية المسكوني، القانونان 14 و 36 من قوانين الرسل ن القانون 21 و 22 من قوانين مجمع أنطاكية )
6يتم تحديد الحدود الجغرافية الكنسية للإيبارشية حال قيام الإيبارشية الجديدة، أو حين رسامة أسقف جديد للإيبارشية قائمة بعد نياحة أسقفها. وبحسب القانون الكنسي لا يصح اقتطاع كنائس أو مناطق جغرافية أثناء حياة أسقفها وضمها إلى إيبارشية أخرى. ولكن في الظروف الاستثنائية ولخير المؤمنين العام في حالة حدوث مشكلة عاجلة أو طارئ ما ن يُمكن إجراء مثل هذا التصرف ولكن بموافقة المجمع المقدس وتصديق قداسة البابا وموافقة أسقف الإيبارشية ( قانون 98 من قوانين مجمع قرطاجنة – سنة 419م )

_________
* أنظر التدبير الإلهي في بنيان الكنيسة - إعداد رهبان برية القديس مقاريوس – بحث وثائقي يرجع إلى أقدم مراجع التقليد الكنسي – الطبعة الأولى ديسمبر 2001 – ( ص 192 – 194 )
 
التعديل الأخير:

تـ+ـونى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
25 أغسطس 2010
المشاركات
401
مستوى التفاعل
86
النقاط
0
رد: ما هو المفهوم الصحيح لكلمة أنبــــــــا άββάς وماذا نعني بكلمة الإيبارشية Έπαρχία

شكرا للمعلومات القيمه
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
رد: ما هو المفهوم الصحيح لكلمة أنبــــــــا άββάς وماذا نعني بكلمة الإيبارشية Έπαρχία

شكرا للمعلومات القيمه

فقط صلي من أجلي يا محبوب الله الحلو
النعمة معك كل حين آمين
 

maged18

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
10 أغسطس 2007
المشاركات
526
مستوى التفاعل
11
النقاط
0
رد: ما هو المفهوم الصحيح لكلمة أنبــــــــا άββάς وماذا نعني بكلمة الإيبارشية Έπαρχία

شكرا للمعلومة
 

aymonded

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
6 أكتوبر 2009
المشاركات
16,056
مستوى التفاعل
5,370
النقاط
0
رد: ما هو المفهوم الصحيح لكلمة أنبــــــــا άββάς وماذا نعني بكلمة الإيبارشية Έπαρχία

شكرا للمعلومة

النعمة تملأ قلبك سلام دائم ومسرة آمين فآمين
 
أعلى