القرن الأول الميلادى (فجر المسيحية فى مصر) من 1 م حتى 100 م

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
الحقيقة يا إخواتى فى المنتدى
حسيت إن لازم يبقى عندنا تاريخ المسيحية فى مصر من أولها الى يومنا هذا
أنا عندى كتاب تاريخ الكنيسة القبطية للقس منسى يوحنا فى البيت
و الحقيقة الكتاب فيه 566 صفحة
طبعا أنا مش ح أكتبهم كلهم و لا ح أمسح جزء منه لكن ح أختصره
و ح أرتب كل 100 سنة فى موضوع لوحده كما هو فى الكتاب
و معلش ح أستأذنكم ح أكتب نفس الكلام فى المنتديات المسيحية اللى أنا مشتركة فيها
ليصل هذا التاريخ الى الكثير قدر المستطاع
صلوا من أجلى أن تتم هذه الخدمة على الوجه الأكمل
فلنبدأ بدء" حسنا
القرن الأول الميلادى
فجر المسيحية فى مصر​
كان ياما كان سنة 349 لبناء مدينة رومية ( السنة الأولى الميلادية )
دخلت عيلة عجيبة جدا
راجل ( يوسف )و معاه إمرأته ( مريم ) و معاهم طفل عمره فى حدود 3 أشهر (يسوع )
العيلة كل ما يمروا جنب وثن من الأوثان كان الوثن بيتكسر فكانوا مرفوضين من الكثير
المهم العيلة عاشوا سبع أشهر فى مصر و مشيوا منها بعد موت هيردوس ملك اليهودية

و بعدها فى سنة 55م جه لاسكندرية راجل قديس اسمه مرقس " كان من السبعين رسول "
و عمل أول معجزة مع الاسكافى إنيانوس لما المخراز دخل فى صبعه أثناء خياطته لحذاء القديس و صرخ الاسكافى قائلا ( إيوس ثاؤس) الذى تأويله ( الاله الواحد ) فكان هذا الاسكافى يعلم بوجود اله واحد و لكن لا يعرف من هو فصلى القديس مرقس الرسول باسم الآب الابن و الروح القدس الى الأبد أن تشفى يد هذا الانسان
فشفى فى الحال
و كان كلمة الهنا تنمو و تزداد بسرعة شديدة

و كتب إنجيل مارمرقس سنة 61م

كما أنه تقابل مع الرسول بطرس فى موضع المقابلة ببابليون فى مصر و ذلك بين سنة 58 و62
و لما كثر المؤمنون فتضايق جدا كهنة المصريين فحدثت مناظرات دينية بين مار مرقس من ناحية و كهنة المصريين من ناحية أخرى و كان الظفر لمار مرقس فتآمر عليه الوثنيون فرسم انيانوس أسقف للمؤمنين و معه 3 قسوس و 7 شمامسة و أسس أول مدرسة لاهوتيه
و تركهم و ذهب للتبشير فى الخمس مدن الغربية و أيضا الى رومية لمساعدة بولس الرسول و لم يترك روميه الا بعد استشهاد الرسولين بطرس و بولس و كان ذلك بين سنتى 65و68 م
ثم عاد الى الاسكندرية فى أواخر 67م أو أوائل 68 م

قد حدث فى يوم 29 برمودة ( 26 ابريل ) كان المسيحيون يحتفلون بعيد الفصح و الوثنيون بعيد الاله سرابيون فاخذ الرسل يقبح الوثنيين على ما هم يفعلون و اخذ يرشدهم الى طريق النور و الحق و الحياه
فاغتاظ الوثنيون جدا و تربصوا له و ألقوا عليه الأيادى و ربطوا حبلا فى عنقهو أخذوا يطوفون به فى شوارع المدينة طوال النهار حتى تمزق لحمه و تهشم عظامه و سال دمه البرىء و لما أتى الليل طرحوه فى السن حيث ظهر له ملاك الرب فى رؤيا و شدد عزيمته
و لما أصبح النهار عاد الوثنيون الى تمثيلهم الفظيع به و هم يزأرون و يصيحون قائلين ( جرو الثور الى بوكاليا ) و كان الرسول فى أثناء ذلك يسبح الله و يشكره حتى فارقت روحه جسده البار مستشهدا فى 30 برمودة سنة 68 م

بعد هذا جلس القديس انيانوس على كرسى البطريركية بعد مار مرقس الرسول
و قد رسمه القديس مار مرقس أسقف سنة 62م" مدة حكم وسبانيوس قيصر " و كان محبوبا من الله و الناس
و فى عصره انتشرت المسيحية جدا حتى أن الأكابر و الأعيان أصبحوا مسيحيين
و قد تولى أثناء جلوسه على الكرسى سبعة قياصرة هم نيرون و جلبا و أوثون و فيتيليوس و وسباسيان و تيطس و دومتيانوس
و تنيح هذا القديس فى 20 هاتور سنة 84 م

بعد ذلك انتخب القديس ميليوس ليكون ثالث البطاركة فى عهد دوميتيانوس قيصر و انتشرت أيضا المسيحية فى عهده انتشار كبير و كان مشهودا له بالعفاف متصفا بالتقوى و الغيرة على رعية المسيح
و تنيح هذا القديس فى أول توت سنة 96 م

فلما علم الكهنة و الاساقفة بنياحة البطريرك
اجتمعوا فى مدينة الاسكندرية و تشاوروا مع الشعب المسيحى و طرحوا القرعة فاتفق رأيهم بتأييد من الله على انتخاب رجل فاضل اسمه كرذونوس فرسم بطريرك سنة 96 م فى عهد تراجان قيصر و كان عفيفا و رعى الكنيسة باجتهاد و أمانة مدة 20سنة و 6 أشهر و 10 أيام
و استشهد فى الاضطهاد الذى أثارة تراجان قيصر و قيل أن سبب القبض عليه هو أن والى رومانيا قال له " لماذا لا تشركون الهتنا بالهكم و تبقون على عبادته " فأجابه " لأننا لا نسد لآخر " و كان استشهاده فى 21 بؤونة سنة 106 م و قد خلا الكرسى بعده 3 سنوات لشدة الاضطهاد و عدم تمكن المسيحيين من انتخاب خليفة له.

ملاحظة بس بسيطة إن المسيحية لم تنتشر لا بالسيف و لا بقوة من الأرض إنما إنتشرت بقوة إلهية


يتبع فى القرن الثانى الميلادى​
 
التعديل الأخير:

tasoni queena

عضوة اخضريكا
عضو مبارك
إنضم
24 يوليو 2009
المشاركات
32,909
مستوى التفاعل
790
النقاط
0
الإقامة
أقواله فى فمى وبظل يده سترنى
رد: القرن الأول الميلادى (فجر المسيحية فى مصر)

جميل جدا يا ايرينى

شكرا ليكى كتير

ويستحق التقييم

و ح أرتب كل 100 سنة فى موضوع لوحده كما هو فى الكتاب

فى موضوع لوحده ولا فى رد تانى لوحده فى نفس الموضوع
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
رد: القرن الأول الميلادى (فجر المسيحية فى مصر)

جميل جدا يا ايرينى

شكرا ليكى كتير

ويستحق التقييم



فى موضوع لوحده ولا فى رد تانى لوحده فى نفس الموضوع

شكرا على التعليق الجميل
و على التقييم السكر
 

حبيب يسوع

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
15 مايو 2007
المشاركات
15,458
مستوى التفاعل
1,958
النقاط
113
رد: القرن الأول الميلادى (فجر المسيحية فى مصر)

اعتز واتشرف بانى مسيحى مصرى
 

kalimooo

عضو مبارك
عضو مبارك
إنضم
23 يونيو 2008
المشاركات
143,884
مستوى التفاعل
1,788
النقاط
113
الإقامة
LEBANON
رد: القرن الأول الميلادى (فجر المسيحية فى مصر)

برافو يا ايريني

مواضيع عميقة وهامة

برافوووووووووووووووووووو بجد
 

النهيسى

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
27 يوليو 2008
المشاركات
92,326
مستوى التفاعل
3,200
النقاط
113
الإقامة
I love you Jesus
رد: القرن الأول الميلادى (فجر المسيحية فى مصر)

موضوع جميل جميل جميل
شكراااااا جداااا
ربنا يباركك
 

elamer1000

حبة تراب متألمة
عضو مبارك
إنضم
5 فبراير 2010
المشاركات
3,014
مستوى التفاعل
306
النقاط
83
الإقامة
فى العالم
رد: القرن الأول الميلادى (فجر المسيحية فى مصر)

الف شكر ليكى

بس حضرتك بتعملى مقتطفات من الكتاب ولا الكتاب كله

+++

 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
رد: القرن الأول الميلادى (فجر المسيحية فى مصر)

برافو يا ايريني

مواضيع عميقة وهامة

برافوووووووووووووووووووو بجد

شكرا على تشجيعك الرائع
و تقييمك السكر
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
رد: القرن الأول الميلادى (فجر المسيحية فى مصر)

موضوع جميل جميل جميل
شكراااااا جداااا
ربنا يباركك

أشكرك أشكرك أشكرك على تشجيعك لى
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
رد: القرن الأول الميلادى (فجر المسيحية فى مصر)

الف شكر ليكى

بس حضرتك بتعملى مقتطفات من الكتاب ولا الكتاب كله

+++


العفو

أنا مش باعمل مقتطفات
أنا بأحاول أختصر قدر المستطاع بالذات فى الأمور التى لا تؤثر فى التاريخ
أنا بأحب إختصار الكلام ديه طبيعتى أحب الموضوع يجى من الآخر مش من الأول
يعنى إيه الكلام دا ؟
الكتاب فيه سير شهداء كل عصر ......... فالغالب لن أذكر سيرة كل شهيد و لكن ساذكر أن شهداء هذا العصر على يد الامبراطر فلان هم فلان و علان
لن تمر بدعة أريوس أو نسطور هباء"
لن يمر الغزو العرب الاستيطانى هباء"
يعنى ح أذكر القصص اللى تؤثر فى التاريخ عموما

و شكرا ليك على إهتمامك
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113
رد: القرن الأول الميلادى (فجر المسيحية فى مصر)

الف شكر ليكى

بس حضرتك بتعملى مقتطفات من الكتاب ولا الكتاب كله

+++


العفو

أنا مش باعمل مقتطفات
أنا بأحاول أختصر قدر المستطاع بالذات فى الأمور التى لا تؤثر فى التاريخ
أنا بأحب إختصار الكلام ديه طبيعتى أحب الموضوع يجى من الآخر مش من الأول
يعنى إيه الكلام دا ؟
الكتاب فيه سير شهداء كل عصر ......... فالغالب لن أذكر سيرة كل شهيد و لكن ساذكر أن شهداء هذا العصر على يد الامبراطر فلان هم فلان و علان
لن تمر بدعة أريوس أو نسطور هباء"
لن يمر الغزو العرب الاستيطانى هباء"
يعنى ح أذكر القصص اللى تؤثر فى التاريخ عموما

و شكرا ليك على إهتمامك
 

KOKOMAN

.
مشرف سابق
إنضم
9 سبتمبر 2007
المشاركات
122,437
مستوى التفاعل
414
النقاط
0
الإقامة
ALEX
موضوع جميل
ميرسى على الموضوع
ربنا يبارك حياتك
 

مونيكا 57

مشرف سابق
مشرف سابق
إنضم
15 أبريل 2008
المشاركات
6,623
مستوى التفاعل
620
النقاط
0


ملاحظة بس بسيطة

إن المسيحية لم تنتشر لا بالسيف و لا بقوة من الأرض إنما إنتشرت بقوة إلهية

موضوع مهم ومكتوب بإسلوب مختصر
شكرا لتعب محبتك
 

+إيرينى+

واحدة معاكم
عضو نشيط
إنضم
26 أبريل 2009
المشاركات
11,235
مستوى التفاعل
2,952
النقاط
113


ملاحظة بس بسيطة

إن المسيحية لم تنتشر لا بالسيف و لا بقوة من الأرض إنما إنتشرت بقوة إلهية

موضوع مهم ومكتوب بإسلوب مختصر
شكرا لتعب محبتك

شكرا على متابعتك و تشجيعك
 

absmatic

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 يونيو 2011
المشاركات
253
مستوى التفاعل
4
النقاط
0

القرن الأول الميلادى
فجر المسيحية فى مصر​

كان ياما كان سنة 349 لبناء مدينة رومية ( السنة الأولى الميلادية )
دخلت عيلة عجيبة جدا
راجل ( يوسف )و معاه إمرأته ( مريم ) و معاهم طفل عمره فى حدود 3 أشهر (يسوع )
العيلة كل ما يمروا جنب وثن من الأوثان كان الوثن بيتكسر فكانوا مرفوضين من الكثير
المهم العيلة عاشوا سبع أشهر فى مصر و مشيوا منها بعد موت هيردوس ملك اليهودية

شكرا لحضرتك علي الرصد الجميل لجزء هام من تاريخ مصراللي كثير زيي مش يعرفو شيء كتير عن الجزئيه دي
بس ليا عند حضرتك استفسار الجزئيه اللي في الافتباس دي موجوده في اناجيل الطفوله وبعض الاناجيل المنحوله قصه تدمير الاصنام ولم تقبل فلو هي صحيحه فلماذا لم تذكر في الاناجيل ولو هي غير صحيحه كيف يستدل بها في توثيق تاريخي
وشكرا لحضرتك وجاري الاستفاده وفراءه باقي المواضيع
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
بس ليا عند حضرتك استفسار الجزئيه اللي في الافتباس دي موجوده في اناجيل الطفوله وبعض الاناجيل المنحوله قصه تدمير الاصنام ولم تقبل فلو هي صحيحه فلماذا لم تذكر في الاناجيل ولو هي غير صحيحه كيف يستدل بها في توثيق تاريخي
وشكرا لحضرتك وجاري الاستفاده وفراءه باقي المواضيع
ازيك يا ابسماتيك .
كلامك يتلخص فى نقطتين .

1- سواء تم ذكر هذا فى انجيل الطفوله او لم تُذكر ، ليس هذا هو المهم . فليس كل ما قيل فى هذا الكتاب صحيح . وليس كل ما قيل هو خاطئ . وهو ليس المصدر الذى تم اخذ ذلك الحدث منه .
2- هذا الحدث هو تقليد (اى تم نقله عبر الاجيال) . وتكلم عنه مؤرخين قدماء

هذا الجزء القادم كتبته فى موضوع تجميعى عن النبوات التى قيلت فى المسيح .. ربما يفيدك

النبوة
اشعياء 19: 1وَحْيٌ مِنْ جِهَةِ مِصْرَ: هُوَذَا الرَّبُّ رَاكِبٌ عَلَى سَحَابَةٍ سَرِيعَةٍ وَقَادِمٌ إِلَى مِصْرَ، فَتَرْتَجِفُ أَوْثَانُ مِصْرَ مِنْ وَجْهِهِ، وَيَذُوبُ قَلْبُ مِصْرَ دَاخِلَهَا.


التحقيق
عندما جاء المسيح وهو طفل بصحبة امه ويوسف النجار الى مصر ، ارتجفت اوثان مصر من هيبة الرب يسوع وجلال إلوهيته وقوته , وتزلزلت الأرض تحت أقدامها ومالت بثقلها الحجرى فتحطمت وتكسرت أمام رجلى الصبى القادم غلى مصر وقد روى المؤرخون هذه الحادثة فقالوا : " أن الأصنام كانت تتكسر لدى ظهوره أمامها , والبرابى أقفرت من شياطينها (1)
وذاب قلوب كهنة الأصنام خوفاً وهلعاً , ودهشة وفزعاً , فهرعوا إلى حكام مصر لينصرهم على القادم الصغير ولكنه لم يكن سلطان الظلمة له سيطرة عليه , وفى أثناء هروب العائلة المقدسة من بلدة إلى أخرى كان يؤمن بعض المصريين بالرب يسوع وولكنه كان يجد الكره والعداوة من بعضهم ألاخر ومن كهنة الأوثان وخدامها لفقدهم أرزاقهم , فحلت على الأولين بركته وعلى الآخرين هيبته .

وما احلى تعليق دينيس DENYS LE CHARTREUX على أشعياء النبى (أشعياء 19: 1) فقال : " كما تحطم تمثال داجونأمام التابوت المقدس هكذا سقطت تماثيل مصر عند مجئ يسوع , إذ لم تقوى على مواجهة حضوره " (2)

أما المؤرخ بلاديوس PALLADIUS أسقف هيلينوبوليس Helenopolis وهو من رجال القرن الرابع الميلادى ذهب بنفسهإلى إقليم الصعيد إلى " منطقة الأشمونيين " حيث ذهب الرب يسوع مع مريم ويوسف إتماماً لكلام الرب على لسان أشعياء (أشعياء 19: 1) الذى قال : " هو ذا الرب يركبعلى سحابة سريعة ويدخل مصر , فتتزلزل أوثان مصر من وجهه ويذوب قلب مصر فى داخلها " وقال المؤرخ : " وقد رأينا أيضاً هناك بيت الأوثان حيث سقطت جميع الأوثان التى فيه على وجوهها عندما دخل مخلصنا المدينة " (3)



(1) راجع مقال " دخول السيد إلى مصر " للأب يعقوب موزر - مجلة الصلاح - مايو 1933 ص 235
(2)" Comme I' idole de Dagon se brisa devant I'arche saint, ainsi les idoles de I' Egypte tombe'rent a' Ia'rrive'e de Je'sus, ne pouvant supporter sa pre'sence". M. JULLIEN. L'Egypte, p. 243.
(3) PALLADIUS. The Paradius, london. 1906 vol, p. 304.
 
التعديل الأخير:
أعلى