!ابن الملك!
בן המלך י
- إنضم
- 30 سبتمبر 2009
- المشاركات
- 4,035
- مستوى التفاعل
- 178
- النقاط
- 0
1- ورد في الكتاب المقدس ((ولي خراف اخر ليست من هذة الحظيرة ...ينبغي ان آتي بتلك الخراف ...)) من هم المرموز لهم بالخراف في الجملة الاولى ومن هم الخراف الاخرى واين كانو يعشون بالضبط .
2- تفسيرك يتناقض مع ما جاء في الكتاب المقدس (( لم ارسل إلا لخراف بني اسرائل الضالة ))
قمت بتصحيح الاخطاء الاملائية لواضع الشبهة .
لكى تعرف ما هو المرموز اليهم .. لازم يكون عندك فكرة بباقى فكر الكتاب المقدس .. فهل انت متطلع على الكتاب كله بعهديه ؟؟
لنترك الكتاب المقدس يجيب .
( يوحنا 10: 14-18 )
14 أَمَّا أَنَا فَإِنِّي الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَأَعْرِفُ خَاصَّتِي وَخَاصَّتِي تَعْرِفُنِي،
15 كَمَا أَنَّ الآبَ يَعْرِفُنِي وَأَنَا أَعْرِفُ الآبَ. وَأَنَا أَضَعُ نَفْسِي عَنِ الْخِرَافِ.
16 وَلِي خِرَافٌ أُخَرُ لَيْسَتْ مِنْ هذِهِ الْحَظِيرَةِ، يَنْبَغِي أَنْ آتِيَ بِتِلْكَ أَيْضًا فَتَسْمَعُ صَوْتِي، وَتَكُونُ رَعِيَّةٌ وَاحِدَةٌوَرَاعٍ وَاحِدٌ.
17 لِهذَا يُحِبُّنِي الآبُ، لأَنِّي أَضَعُ نَفْسِي لآخُذَهَا أَيْضًا.
18 لَيْسَ أَحَدٌ يَأْخُذُهَا مِنِّي، بَلْ أَضَعُهَا أَنَا مِنْ ذَاتِي. لِي سُلْطَانٌ أَنْ أَضَعَهَا وَلِي سُلْطَانٌ أَنْ آخُذَهَا أَيْضًا. هذِهِ الْوَصِيَّةُ قَبِلْتُهَا مِنْ أَبِي».
بعض النقاط المهمة المستفادة من النص السابق
1- المسيح هو الراعى ( 14 )
2- المسيح سوف يجئ بتلك الخراف الاخرى لحظيرته ليبقوا شعب واحد للراعى ( 16)
3- كيفية اتيانه بالخراف موضحة .. بأن يضحى بنفسه من اجلها . انظر ( 15و17و18 )
الان من هم الخراف الاخر .الذين ضحى المسيح بحياته من اجلهم ؟؟16 وَلِي خِرَافٌ أُخَرُ لَيْسَتْ مِنْ هذِهِ الْحَظِيرَةِ، يَنْبَغِي أَنْ آتِيَ بِتِلْكَ أَيْضًا فَتَسْمَعُ صَوْتِي، وَتَكُونُ رَعِيَّةٌ وَاحِدَةٌ وَرَاعٍ وَاحِدٌ.
المسيح قبل الموت ( بمشورة اليهود وبتنفيذ الامم ) وبهذا تم تنفيذ الاية الكريمة .
فالراعى مات فداءاً عن خرافه ( شعبه )
فالخراف الاولون هم اليهود . ( تشاوروا على قتل الراعى )
الخراف الاخرون الذين اتى بهم المسيح بموته هم الامم . ( نفذوا قتل الراعى بالصلب )
الآن لننظر للعهد القديم فى نبوة صارخة عن مجئ الامم للرب بالفداء .
( اشعياء 49 : 5-23 )
5 وَالآنَ قَالَ الرَّبُّ جَابِلِي مِنَ الْبَطْنِ عَبْدًا لَهُ، لإِرْجَاعِ يَعْقُوبَ إِلَيْهِ، فَيَنْضَمُّ إِلَيْهِ إِسْرَائِيلُ فَأَتَمَجَّدُ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ، وَإِلهِي يَصِيرُ قُوَّتِي.
6 فَقَالَ: «قَلِيلٌ أَنْ تَكُونَ لِي عَبْدًا لإِقَامَةِ أَسْبَاطِ يَعْقُوبَ، وَرَدِّ مَحْفُوظِي إِسْرَائِيلَ.فَقَدْ جَعَلْتُكَ نُورًا لِلأُمَمِ لِتَكُونَ خَلاَصِي إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ».
7 هكَذَا قَالَ الرَّبُّ فَادِي إِسْرَائِيلَ، قُدُّوسُهُ، لِلْمُهَانِ النَّفْسِ، لِمَكْرُوهِ الأُمَّةِ، لِعَبْدِ الْمُتَسَلِّطِينَ: «يَنْظُرُ مُلُوكٌ فَيَقُومُونَ. رُؤَسَاءُ فَيَسْجُدُونَ. لأَجْلِ الرَّبِّ الَّذِي هُوَ أَمِينٌ، وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي قَدِ اخْتَارَكَ».
..............
22 هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: «هَا إِنِّي أَرْفَعُ إِلَى الأُمَمِ يَدِي وَإِلَى الشُّعُوبِ أُقِيمُ رَايَتِي، فَيَأْتُونَ بِأَوْلاَدِكِ فِي الأَحْضَانِ، وَبَنَاتُكِ عَلَى الأَكْتَافِ يُحْمَلْنَ.
23 وَيَكُونُ الْمُلُوكُ حَاضِنِيكِ وَسَيِّدَاتُهُمْ مُرْضِعَاتِكِ. بِالْوُجُوهِ إِلَى الأَرْضِ يَسْجُدُونَ لَكِ، وَيَلْحَسُونَ غُبَارَ رِجْلَيْكِ، فَتَعْلَمِينَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ الَّذِي لاَ يَخْزَى مُنْتَظِرُوهُ».
هذة الايات دقيقة جدا وفيها رد كامل على الشبهتين
فى الايات من 6-23 .. الله يكلم المسيا الذى سيجئ ويقول له ..
لم ارسلك لاقامة اسباط اسرائيل .. بل ايضا لتكون نورا للامم.
وبعد كده قال . انا الرب فادى اسرائيل
نستنتج الاتى
1- المسيا سيجئ من اجل اليهود التائهين عن طرق الرب ( لاحظ كلمة اقامة و كلمة رد محفوظى )
2- المسيا سيجئ ايضا ليكون نورا للامم.
3- المسيا سيجئ بهم عن طريق الفداء بنفسه ( لاحظ كلمة فادى )
انظر بعض النبوات الاخرى من الكتاب المقدس تتحدث عن مجئ الامم للايمان بالمسيح .
( اشعياء 61: 11 )لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الأَرْضَ تُخْرِجُ نَبَاتَهَا، وَكَمَا أَنَّ الْجَنَّةَ تُنْبِتُ مَزْرُوعَاتِهَا، هكَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنْبِتُ بِرًّا وَتَسْبِيحًا أَمَامَ كُلِّ الأُمَمِ.
( اشعياء 60: 3 )فَتَسِيرُ الأُمَمُ فِي نُورِكِ، وَالْمُلُوكُ فِي ضِيَاءِ إِشْرَاقِكِ.
( اشعياء 2: 2-3 )
2 وَيَكُونُ فِي آخِرِ الأَيَّامِ أَنَّ جَبَلَ بَيْتِ الرَّبِّ يَكُونُ ثَابِتًا فِي رَأْسِ الْجِبَالِ، وَيَرْتَفِعُ فَوْقَ التِّلاَلِ، وَتَجْرِي إِلَيْهِ كُلُّ الأُمَمِ.
3 وَتَسِيرُ شُعُوبٌ كَثِيرَةٌ، وَيَقُولُونَ: «هَلُمَّ نَصْعَدْ إِلَى جَبَلِ الرَّبِّ، إِلَى بَيْتِ إِلهِ يَعْقُوبَ، فَيُعَلِّمَنَا مِنْ طُرُقِهِ وَنَسْلُكَ فِي سُبُلِهِ». لأَنَّهُ مِنْ صِهْيَوْنَ تَخْرُجُ الشَّرِيعَةُ، وَمِنْ أُورُشَلِيمَ كَلِمَةُ الرَّبِّ.
( اشعياء 9: 1-2 )
1وَلكِنْ لاَ يَكُونُ ظَلاَمٌ لِلَّتِي عَلَيْهَا ضِيقٌ. كَمَا أَهَانَ الزَّمَانُ الأَوَلُ أَرْضَ زَبُولُونَ وَأَرْضَ نَفْتَالِي، يُكْرِمُ الأَخِيرُ طَرِيقَ الْبَحْرِ، عَبْرَ الأُرْدُنِّ، جَلِيلَ الأُمَمِ.
2اَلشَّعْبُ السَّالِكُ فِي الظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُورًا عَظِيمًا. الْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ ظَِلاَلِ الْمَوْتِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ.
....................................................................................................................................
قال الكتاب فى موضع اخر .
(متى 24:15 ) فَأَجَابَ وَقَالَ:«لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».
لكى نفهم النص يجب ان ننظر الى سياق الايات .
(متى 15: 28 )
21 ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ وَانْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي صُورَ وَصَيْدَاءَ.
22 وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَارِجَةٌ مِنْ تِلْكَ التُّخُومِ صَرَخَتْ إِلَيْهِ قَائِلَةً : «ارْحَمْنِي، يَاسَيِّدُ، يَاابْنَ دَاوُدَ!اِبْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدًّا ».
23 فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَةٍ. فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَطَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ :« اصْرِفْهَا، لأَنَّهَا تَصِيحُ وَرَاءَنَا! »
24 فَأَجَابَ وَقَالَ :« لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».
25 فَأَتَتْ وَسَجَدَتْ لَهُ قَائِلَةً:« يَاسَيِّدُ، أَعِنِّي! »
26 فَأَجَابَ وَقَالَ :« لَيْسَ حَسَنًا أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَب».
27فَقَالَتْ :« نَعَمْ،يَاسَيِّدُ!وَالْكِلاَبُ أَيْضًا تَأْكُلُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا! ».
28حِينَئِذٍ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهَا: « يَا امْرَأَةُ، عَظِيمٌ إِيمَانُكِ! لِيَكُنْ لَكِ كَمَا تُرِيدِينَ ». فَشُفِيَتِ ابْنَتُهَا مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ.
21 ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ مِنْ هُنَاكَ وَانْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي صُورَ وَصَيْدَاءَ.
22 وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَارِجَةٌ مِنْ تِلْكَ التُّخُومِ صَرَخَتْ إِلَيْهِ قَائِلَةً : «ارْحَمْنِي، يَاسَيِّدُ، يَاابْنَ دَاوُدَ!اِبْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدًّا ».
23 فَلَمْ يُجِبْهَا بِكَلِمَةٍ. فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ وَطَلَبُوا إِلَيْهِ قَائِلِينَ :« اصْرِفْهَا، لأَنَّهَا تَصِيحُ وَرَاءَنَا! »
24 فَأَجَابَ وَقَالَ :« لَمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ».
25 فَأَتَتْ وَسَجَدَتْ لَهُ قَائِلَةً:« يَاسَيِّدُ، أَعِنِّي! »
26 فَأَجَابَ وَقَالَ :« لَيْسَ حَسَنًا أَنْ يُؤْخَذَ خُبْزُ الْبَنِينَ وَيُطْرَحَ لِلْكِلاَب».
27فَقَالَتْ :« نَعَمْ،يَاسَيِّدُ!وَالْكِلاَبُ أَيْضًا تَأْكُلُ مِنَ الْفُتَاتِ الَّذِي يَسْقُطُ مِنْ مَائِدَةِ أَرْبَابِهَا! ».
28حِينَئِذٍ أَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهَا: « يَا امْرَأَةُ، عَظِيمٌ إِيمَانُكِ! لِيَكُنْ لَكِ كَمَا تُرِيدِينَ ». فَشُفِيَتِ ابْنَتُهَا مِنْ تِلْكَ السَّاعَةِ.
كيف ان المسيح قال انه لم يرسل الا الى خراف بيت اسرائيل .. ثم يقوم بتنفيذ طلب المرأة الاممية ، بل وقال لها عظيم إيمانك. !!! ؟؟؟
باختصار شديد . لم يكن المقصود من ذلك ان المسيا هو لليهود فقط . فهو ايضا جاء للامم . كما وضحنا سابقا .
لنعرف تفسير هذا النص ، يجب ان نتذكر
1- قدرة المسيح فى معرفة افكار الناس . على سبيل المثال
(متى 9 : 3-4) و ( متى 16 : 7-8 ) و ( مر 8: 16-17 ) و ( لو 9: 46-47 ) وغيرها
1- قدرة المسيح فى معرفة افكار الناس . على سبيل المثال
(متى 9 : 3-4) و ( متى 16 : 7-8 ) و ( مر 8: 16-17 ) و ( لو 9: 46-47 ) وغيرها
2- قدرة المسيح على معرفة المستقبل . على سبيل المثال
تسليمه وقتله وقيامته فى اليوم الثالث (متى 17: 22-23)
بطرس وانكاره (متى 26: 34) مع (متى 26: 75)
يهوذا وتسليمه ( يو 13: 10-11) ، ( يو 13: 21)
بطرس وانكاره (متى 26: 34) مع (متى 26: 75)
يهوذا وتسليمه ( يو 13: 10-11) ، ( يو 13: 21)
طبقا لهذة المعطيات .. فالمسيح قال ذلك .
1- تجسيدا لفكر اليهود الخاطئ .. ليقوم بتصحيحه.
الشرح :
لقد ظن اليهود انهم شعب الله المختار فقط دون غيرهم . بالرغم من ان هذا لم يكن مقصد الله .
فبين الله مقصده عندما امر يونان بتبشير الامم ، ولنرى كيف هرب يونان ( ممثلا فكر اليهود الرافض للامم ) فى بادئ الامر من وجه الله ( يونان 1: 2) .
على نفس المقياس
لقد ظن اليهود ان المسيا هو لهم وحدهم بالرغم من ان النبوات تبين ان المسيا سيجئ من اجلهم ومن اجل الامم ايضا ( كما وضحنا سابقا ) .
فبين الله مقصده عندما جسد فكر اليهود قائلا ( َلمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ ) وفى نهاية الموقف مع تلك الاممية فهو لم يكتفى بتنفيذ طلبها وانما مدح ايمانها وهنا تم تصحيح فكر اليهود الخاطئ.
لقد ظن اليهود انهم شعب الله المختار فقط دون غيرهم . بالرغم من ان هذا لم يكن مقصد الله .
فبين الله مقصده عندما امر يونان بتبشير الامم ، ولنرى كيف هرب يونان ( ممثلا فكر اليهود الرافض للامم ) فى بادئ الامر من وجه الله ( يونان 1: 2) .
على نفس المقياس
لقد ظن اليهود ان المسيا هو لهم وحدهم بالرغم من ان النبوات تبين ان المسيا سيجئ من اجلهم ومن اجل الامم ايضا ( كما وضحنا سابقا ) .
فبين الله مقصده عندما جسد فكر اليهود قائلا ( َلمْ أُرْسَلْ إِلاَّ إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ ) وفى نهاية الموقف مع تلك الاممية فهو لم يكتفى بتنفيذ طلبها وانما مدح ايمانها وهنا تم تصحيح فكر اليهود الخاطئ.
2- اظهارا لإيمان تلك الاممية .
فكلمات المسيح جعلت الاممية تعترف بانها لا شئ وانها تحتاج الى من يخلصها .. وهنا فقط ظهر ايمانها . وظهر الباب الجديد الذى تم فتحه امام الامم .
فكلمات المسيح جعلت الاممية تعترف بانها لا شئ وانها تحتاج الى من يخلصها .. وهنا فقط ظهر ايمانها . وظهر الباب الجديد الذى تم فتحه امام الامم .
استعنت فى ردى السابق ببحث الاستاذ نيومان وارشاده.
http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=4378
http://www.arabchurch.com/forums/showthread.php?t=4378
التعديل الأخير: