الرد على شبهة: كم عدد سنوات الجوع ؟

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
842
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
أولاً: المشكلة

(1) في سفر (صموئيل الثاني 24: 13) يذكر عدد سنين الجوع 7 سنين.
(2) في سفر (أخبار أيام الأول 21: 12) يذكر عدد السنين 3 سنوات.
(3) فيكون هناك فرق 4 سنوات.

ثانياً: الحـل

إذا رجعنا إلى الجوع الذي حدث في أرض مصر أيام يوسف الطاهر كما هو مذكور في (سفر التكوين 41) نقرأ عن السبع سنين الجوع أنها كانت على مراحل:

المرحلة الأولى: مرحلة الجوع في البداية:

يقول في (تكوين 41: 55) " جاعت جميع أرض مصر .
ويقول في (تكوين41: 56) "وكان جوع على كل وجه الأرض.

[إنه مجرد جوع في بدايته]



المرحلة الثانية: مرحلة الجوع الشديد:
يقول عنها في (تكوين 41: 56) "واشتد الجوع في أرض مصر"
ويقول أيضا في (تكوين 41: 57) كان الجوع شديدا في كل الأرض

[وفي هذه المرحلة يصعد الجوع فيصبح شديدا]



المرحلة الثالثة: قمة المجاعة:
نقرأ في (تكوين47: 13) "ولم يكن خبز في كل الأرض لأن الجوع كان شديدا جدا"
[وهنا نصل إلى المجاعة الحقيقية وهي أن يصبح الجوع شديدا جدا]


من هذا ندرك أن العدد المذكور في (أخبار الأيام الأول 21: 12) وهو [7 سنين] شمل هذه المراحل الثلاث بدرجاتها المرحلية:

(1) المرحلة الأولى: [سنتان] حيث يبدأ الجوع فيقتاتون بالقليل الذي عندهم من مواشي وحيوانات هزيلة.
(2) المرحلة الثانية: [سنتان] أيضا حيث مازال قليل القليل يسد الرمق من نباتات الأرض وحشائشها.
(3) أما المرحلة الثالثة: الثلاث سنوات الباقية فهي التي يشتد فيها الجوع جدا حيث لا يجدون ما يأكلونه فيأكلون الحمير وذبل الحمام، بل ويأكلون أبناءهم أيضا كما حدث في حصار السامرة المذكور في (2ملوك6: 24ـ 29).
(4) أما العدد [3 سنين] المذكور في سفر صموئيل الثاني 24: 13 فإنما يشير إلى أصعب فترة في الجوع وهي الفترة الأخيرة المذكورة في (أخبار أيام الأول21: 12)


وبهذا لا نجد خلافا بين العددين المذكورين فيالروايتين، بل على العكس هذا الاختلاف الظاهري يؤكد صحة الكتاب المقدس لدى الدارسين المدققين.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

صوت الرب

مشرف محاور
مشرف سابق
إنضم
16 أكتوبر 2007
المشاركات
5,915
مستوى التفاعل
200
النقاط
63
الإقامة
الأردن
تفصيل رائع لفرق العددين
و من الرائع حقا الإستعانة بسفر التكوين
لتوضيح درجات و مراحل الجوع
الرب يباركك و ينور حياتك
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
842
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
تفصيل رائع لفرق العددين
و من الرائع حقا الإستعانة بسفر التكوين
لتوضيح درجات و مراحل الجوع
الرب يباركك و ينور حياتك


شكرا اخى العزيز فرأيك وسام على رأسى وصدرى

وصدقنى كل الشبهات التى توجه للمسيحية هى كالشمعة تماما تنير لنا طرق اكثر للبحث والحقائق وعندما نجدها ينقلب نور الشمعة الى نار تحرق وتنهى على الشمعة نفسها ويخل الذى أثار الشبهه من مستواه العقلى
 

يا هادى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 ديسمبر 2006
المشاركات
1,169
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
يعنى عايز اعرف

جاد قال لداود ثلاثه ولا سبعه؟
 

منصور بشرى

New member
عضو
إنضم
26 فبراير 2009
المشاركات
75
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
هذا دليل على ان ( كل الكتاب موحى به من الله ) وانه ( كتب اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس ) وما كتب ( كتب لاحل تعليمنا ) .. الرب يزيدك من المعرفة
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
يعنى عايز اعرف

جاد قال لداود ثلاثه ولا سبعه؟


لا يهم ماذا قال جاد لداود ، المهم معنى الرسالة قد وصل
وقد تم شرح هذا في شرح الاخ الحبيب مولكا .

اذا كان فرق عدد السنين بين النصين يسبب مشكلة لك في الفهم واستيعاب المعنى النهائي .

فربما تستطيع ان تشرح لنا كيف فهمت اختلاف كلام القرآن
في التقرير عن هلاك اهل عاد ،

هل تم في يوم نحس مستمر ، او في سبع ليال وثمانية أيام


كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ
إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ
تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ
القمر 18 - 20



وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ
سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ
الحاقة 6 - 7


ارجو ان تشرح لي اذا كنت فاهما ، هل تم الهلاك في يوم او سبعة ايام ؟؟ وعندما تفهم هذه ستفهم تلك .
 

يا هادى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 ديسمبر 2006
المشاركات
1,169
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
بجد يانيومان انت بقيت انسان مقزز
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
بجد يانيومان انت بقيت انسان مقزز


سقط القناع وبدأت اخلاق المسلم تظهر

اجب عن الاسئلة بدون لف ودوران وساعطيك الفرصة كاملة ، اما مداخلات الالعاب الصبيانية فانت تعرف مصيرها
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
842
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
يعنى عايز اعرف

جاد قال لداود ثلاثه ولا سبعه؟


اسمع يا " يا هادى " كف عن المهاترات الصبيانية والا ( هذا تهديد ) سوف اجعل حوارى معك له طابع استفزازى جدا ولعلك تذكر سؤالى فى موضوع " أخزيا "

تعلم ان للحوار اصول وان هذا المكان للرد على الشبهات ليس لتنمية القدرات فلو عندك شبةة خش اسأل فيها لكن كلام " دوخينى يا لمونة " دة مش هنا عندك منتديات كتير اسلامية تقدر تعمل دة فيها وتفسر على مزاجك وتتحاشى التفاسير

هنا ليس مكان للهو ركز سؤالك و إلا ..........
 

!ابن الملك!

בן המלך &#1497
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
4,035
مستوى التفاعل
178
النقاط
0
بجد يانيومان انت بقيت انسان مقزز

هههههههههههههههههههههههه

هوه لما يستشهد بالقران ( العظيم !!!) يبقى مقزز
طب بدل ما تشتمه رد عليه فى الايه علشان تدلنا وترشدنا للاسلام ( العظيم !!!)

ارجو من المشرف تقديم مخالفة لهذا التطاول
 

Molka Molkan

لستم المتكلمين
مشرف سابق
إنضم
31 أغسطس 2009
المشاركات
25,036
مستوى التفاعل
842
النقاط
113
الإقامة
ويل لي إن كنتُ لا اُبشر
ارجو من المشرف تقديم مخالفة لهذا التطاول

العجيب ان نيو مان نفسه هو المشرف ومن كرمه وادبه و صبره وحنوه عليه لم يشطبه من المنتدى فى لحظتها بل ترفق عليه

يعنى واحد يشتم والتانى يبارك

زى ما قال المسيح

و نتعب عاملين بايدينا نشتم فنبارك نضطهد فنحتمل
(1كو 4 : 12)

 

يا هادى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 ديسمبر 2006
المشاركات
1,169
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اسمع يا " يا هادى " كف عن المهاترات الصبيانية والا ( هذا تهديد ) سوف اجعل حوارى معك له طابع استفزازى جدا ولعلك تذكر سؤالى فى موضوع " أخزيا

ان كان لايهم ماذا قال جاد لداود فاين الشبهه اذن؟يعنى انت فاتح موضوعك بترد على اى شبهه بالضبط
 

يا هادى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 ديسمبر 2006
المشاركات
1,169
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
طب بدل ما تشتمه رد عليه فى الايه علشان تدلنا وترشدنا للاسلام ( العظيم !!!)

يمنع التطرق للمسيحيات..وتمنع السفالة ايضاً وقلة الادب..
تم التحرير بواسطة انطونيوس..اعتبر هذا تحذيرا لحضرتك

ده علشان قلت نص من كتابك فى القسم الاسلامى فهل هذا النص علشان قلته تبقى سفاله وقله ادب

واما الرجل ففارغ عديم الفهم وكجحش الفرا يولد الانسان

شوف قالى ايه

ولا عندكم الكليل بمكالين هنا تحطوا ايات القران الكريم لكن فى القسم الاسلامى يمنع التطرق للمسيحيات؟
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
ولا عندكم الكليل بمكالين هنا تحطوا ايات القران الكريم لكن فى القسم الاسلامى يمنع التطرق للمسيحيات؟

يا هادي ، تم تحذيرك اكثر من مرة من التدخل في شئون الادارة

انا لم استشهد بالقرآن الا لابين لك انت انك من يكيل بمكيالين .

عندك نفس الشيء في القرآن فلماذا تقبله قرآنيا ولا تقبله من الكتاب المقدس ؟؟؟

اذا شرحت النص القرآني لنفسك وفهمته وقبلته ولم تجد نفسك تتسائل ( كم يوما قال الله يوما او ثمانية ) ، فنفس الشيء ينطبق على الكتاب المقدس (كم سنة قال جاد ثلاثة او سبعة ) ؟؟

اي رد خارجي او تدخل في امور الادارة سيتم حذفه .
 

يا هادى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 ديسمبر 2006
المشاركات
1,169
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
اذا شرحت النص القرآني لنفسك وفهمته وقبلته ولم تجد نفسك تتسائل ( كم يوما قال الله يوما او ثمانية

ما شرحته وقبول بالحذف واشرحه تانى علشان تعرف مين اللى مش بيفهم لما نشوف حجتك حتبقى ايه

المثال ساقط لانه لايوجد وجه للمقارنه اصلا

الايات الكريمه ليست تناقض بل تكامل

اى تم الارسال فى يوم نحس وسخرها عليهم فى سبع ليال وثمانيه ايام

فالارسال غير التسخير اى الاستمرار لو مش عارف ادينى عرفتك

اما نصوص كتابك فهى نفس القصه ونفس الكلام ماعدا السنه
 

NEW_MAN

وأنا للمسيح
عضو مبارك
إنضم
22 مارس 2006
المشاركات
4,648
مستوى التفاعل
31
النقاط
0
ما شرحته وقبول بالحذف واشرحه تانى علشان تعرف مين اللى مش بيفهم لما نشوف حجتك حتبقى ايه

المثال ساقط لانه لايوجد وجه للمقارنه اصلا

الايات الكريمه ليست تناقض بل تكامل

اى تم الارسال فى يوم نحس وسخرها عليهم فى سبع ليال وثمانيه ايام

فالارسال غير التسخير اى الاستمرار لو مش عارف ادينى عرفتك

اما نصوص كتابك فهى نفس القصه ونفس الكلام ماعدا السنه

الان بكلامك فانت تقر انك تكيل بمكيالين .

القرآن ذكر في موضع ( العذاب يوم ) وفي موضع آخر (العذاب سبعة ايام ) استطعت التوفيق بينهم بان هذا تكامل ، وتقول ان الارسال غير التسخير ، في حين ان النتيجة في كلتا الآيتين واحدة (صاروا اعجاز نخل خاوية ومنقعرة) ، فهل حصلت النتيجة بعد يوم واحد ام بعد سبعة ايام ؟؟؟


في ضوء فهمك للايات القرآنية ، اقرأ مرة اخرى ما كتبه الاخ مولكا .


(9 فَقالَ الرَّبُّ لِجَادَ رَائِي دَاوُدَ:
10 «اذْهَبْ وَقُلْ لِدَاوُدَ: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: ثَلاَثَةً أَنَا عَارِضٌ عَلَيْكَ فَاخْتَرْ لِنَفْسِكَ وَاحِداً مِنْهَا فَأَفْعَلَهُ بِكَ».
11 فَجَاءَ جَادُ إِلَى دَاوُدَ وَقَالَ لَهُ: «هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: اقْبَلْ لِنَفْسِكَ
12 إِمَّا ثَلاَثَ سِنِينَ جُوعٌ, أَوْ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ هَلاَكٌ أَمَامَ مُضَايِقِيكَ وَسَيْفُ أَعْدَائِكَ يُدْرِكُكَ, أَوْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ يَكُونُ فِيهَا سَيْفُ الرَّبِّ وَوَبَأٌ فِي الأَرْضِ, وَمَلاَكُ الرَّبِّ يَعْثُو فِي كُلِّ تُخُومِ إِسْرَائِيلَ. فَانْظُرِ الآنَ مَاذَا أَرُدُّ جَوَاباً لِمُرْسِلِي». )
(1 اخبار الايام 21: 11 - 12)


(11 وَلَمَّا قَامَ دَاوُدُ صَبَاحاً كَانَ كَلاَمُ الرَّبِّ إِلَى جَادٍ النَّبِيِّ رَائِي دَاوُدَ:
12 «اِذْهَبْ وَقُلْ لِدَاوُدَ: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: ثَلاَثَةً أَنَا عَارِضٌ عَلَيْكَ، فَاخْتَرْ لِنَفْسِكَ وَاحِداً مِنْهَا فَأَفْعَلَهُ بِكَ».
13 فَأَتَى جَادُ إِلَى دَاوُدَ وَقَالَ لَهُ: «أَتَأْتِي عَلَيْكَ سَبْعُ سِنِي جُوعٍ فِي أَرْضِكَ، أَمْ تَهْرُبُ ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ أَمَامَ أَعْدَائِكَ وَهُمْ يَتْبَعُونَكَ، أَمْ يَكُونُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ وَبَأٌ فِي أَرْضِكَ؟ فَالآنَ اعْرِفْ وَانْظُرْ مَاذَا أَرُدُّ جَوَاباً عَلَى مُرْسِلِي». )
(2 صموئيل 24: 11 - 13)

ما رأيك اذا قلت لك ان واحدة تقول ( اختر لنفسك : تاتي عليك سبع سنين ) والثانية تقول ( اقبل لنفسك : ثلاث سنين جوع ) .

نص يقول ( تاتي عليك سبع سنين ) اي بتمهيد سنتين في المقدمة وسنتين بداية المجاعة وثلاث سنين قمة المجاعة .
(تم شرح كيف اتت سنوات المجاعة في مصر ايام يوسف وتفصيل السبع سنوات الى 3 مراحل متدرجة )راجع الرد في رأس الموضوع .

ونص يقول ( تقبل ثلاث سنين ) فهو يتكلم عن قمة سنوات المجاعة مباشرة بدون الدخول في مقدمات او تمهيد .

************

الان ، اذا قبلت من القرآن ورفضت من الكتاب المقدس نفس الشيء ، فانت تكيل بمكيالين ، تغمض عينيك عن ما بين ايديك في القرآن ، لكي تقول ان نفس الشيء في الكتاب المقدس كلام خاطيء !!!
 
التعديل الأخير:

يا هادى

عضو نشيط
عضو نشيط
إنضم
13 ديسمبر 2006
المشاركات
1,169
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
القرآن ذكر في موضع ( العذاب يوم ) وفي موضع آخر (العذاب سبعة ايام ) استطعت التوفيق بينهم بان هذا تكامل ، وتقول ان الارسال غير التسخير ، في حين ان النتيجة في كلتا الآيتين واحدة (صاروا اعجاز نخل خاوية ومنقعرة) ، فهل حصلت النتيجة بعد يوم واحد ام بعد سبعة ايام ؟؟؟

اولا:
هاتلى صاورا دى؟ فين صاروا دى؟

تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ

فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ

فين صاروا دى بتالف ؟

ثانيا:
التخسير هو تحديد المده وهو ماذكر فى سوره الحاقه

سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ

اما الارسال فلا يذكر المده وانما توضيح انها ارسلت بدايتها فى يوم هم كانوا يعتبروه نحس عليهم واستمر هذا النحس الى ايام وليالى ولكن بدون ذكر المده

فكل الايات تكامل بعضها البعض وبتوضح بعضها البعض بشى من التفصيل وليست كلام من شخص الى اخر كما عندك

ما رأيك اذا قلت لك ان واحدة تقول ( اختر لنفسك : تاتي عليك سبع سنين ) والثانية تقول ( اقبل لنفسك : ثلاث سنين جوع )

جاد قال ايه لداود اتاتى عليك ثلاثه سنين ولا سبع سنين؟

دى المشكله جاد قال ايه لدواد مش سبعه ولا ثلاثه سنين

ل كانت من كلام الكاتب ماشى بنقله من واقع التاريخ لكن ده على لسان جاد الى داود
 
أعلى