الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
مكتبة الترانيم
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
الصلب و القيامة
الصلب و القيامة
يوم الخميس يوم السر العظيم، مسمياته وطقسه اليهودي وإقامة وليمة العهد
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="aymonded, post: 3163611, member: 81598"] [CENTER][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=Red]للتوسيع في موضوع التلمود والمشناه والجمارة وغيرها [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][RIGHT][B][FONT=Arial][SIZE=5](1) [COLOR=#ff0000]المشنا – Mishna:[/COLOR] وأصل الكلمة Shanah – شنا، وتعني [ يُكرر (تثنية) أو يتعلم أو يُعلم ] وهي العقيدة غير المكتوبة وتفسيرها، وتُسمى أيضاً بالتعليم الثاني، وهيَّ على وجه الخصوص عُبارة عن:[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]أ – كل الناموس غير المكتوب الذي ظهر إلى حيز الوجود حتى نهاية القرن الثاني الميلادي. ب – تعليم أحد الحاخامات الذين عاشوا خلال القرنين الأولين للميلاد. جـ – ويطلق الاسم أحياناً على إحدى العقائد أو مجموعة من العقائد. د – يُطلق الاسم بشكل خاص على المجموعة التي جمعها الحاخام يهوذا الناسي في نهاية القرن الثاني الميلادي.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5](2)[COLOR=#ff0000] الجيمارا – الجَمارة:[/COLOR] (والكلمة مأخوذة من “جمار” بمعنى يُجزأ ويتعلم) ويُطلق هذا الاسم – منذ القرن التاسع – على مجموعة مناظرات “الأمورايم” أي المعلمين الذين قاموا بمهمة التعليم من عام 200 إلى 500 بعد الميلاد.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5](3)[COLOR=#ff0000] التلمود:[/COLOR] ومنشأ الكلمة هو الفعل Limmed ومعناه (الدراسة أو التعليم) وقد استخدمت الكلمة في العصور القديمة للدلالة على مناظرات “الأمورايم”، أما الآن فتعني “المشنا” وما دار حولها من مناقشات وتفاسير. وقد قسم التلمود لعدة أقسام – كما سوف نرى – وهذه الأقسام منقاة ومرتبة من قِبَل الحَبر يهوذا بحسب روايات التنائيم Tanna’im ويعني المعلمون “بالآرامي”، ولكن وبسبب كون التعليم قد أُضيف عليه الكثير مما يتوافق مع الأزمنة من حيث زيادة الشروحات كان لا بد من تدوين هذه الشروحات الذي قُدمت من قِبَل المفسرين المدعوين بالآمورايم Amora’im وتعني الشُراح بالآرامي؛ وقد شُرح شرحاً مسهباً في بابل (وكانت بابل تُسمى حينها باب إيلي Babu ili أي باب إيل، أي باب الله، وتقع إلى خمسين ميل جنوبي بغداد وقد دُمرت المدينة على يد داريوس سنة 516 ق.م)، كما شُرح شرحاً مختصراً في فلسطين.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5](4) [COLOR=#ff0000]هالاخا أو هلكا:[/COLOR] وهي Halkha بمعنى: يذهب، ويقصد بها: “الحياة المنضبطة بالناموس” و “مبدأ تشريعي”، وهي الستة أجزاء من المشنا وكل ما هو دونها يُسمى Hagada.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5](5) [COLOR=#ff0000]هَجَدة أو هاغادا:[/COLOR] وهي Hagada مأخوذة من كلمة “هَيجيد” بمعنى “يُخبر” وهي التفسير الذي لم يرد في “هَلَكا أو الهلاخا”، وهي تنقسم إلى:[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#ff0000]أ – الهاغدا التفسيرية:[/COLOR] أو ما يُسمى homiletical [COLOR=#ff0000]ب – الهاغدا الدوغماتية:[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] وتشمل كل ما له علاقة بالعقوبة والإيحاء والتدبير والإعجاز والحياة الأبدية والعقاب [COLOR=#ff0000]جـ – هاغدا الأخلاقي:[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] ويشتمل على حِكَم وأمثال وواجبات أخلاقية وغيرها… [COLOR=#ff0000]د – هاغدا التأريخي:[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] ويشمل تاريخ الأحداث والقصص التلمودية والحوادث مع رجال الكنس الإسرائيلي. [COLOR=#ff0000]هـ – هاغدا الباطني:[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Arial][SIZE=5] ويشمل البحث حول عالم الملائكة والشياطين وعلاج أرواح… الخ..[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]عموماً نجد هناك تداخل شديد في القصص التلمودية والتعليم والفكر اعتماداً على الهاغدا، وبعضها مأخوذ من حقائق وبعضها مأخوذ من تفسيرات مختلفة تتداخل ما بين الأساطير والافتراضات والتأملات، ويصعب جداً التفريق بينها وبين بعضها البعض، وتجعل مشكلة التشريع أزمة تعتمد على التفسير وحِساب الجُمل وأعمال الفكر، والكثير منها لا يلقى رواجاً في الأوساط اليهودية ومرفوض من الكثير من معلمي اليهود أنفسهم… * وعموماً بعد عصر يهوذا الأمير، وُجِدَ الكثير من الهاغدا في فلسطين، والتي دُمِجَ بعضها في المدراش وبعضها في التلمود الفلسطيني (الأورشليمي).[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#ff0000]والهاغدا التلمودية[/COLOR] وُجِدَت لها اشباه من الفكر مأخوذة عنها ليست بقليلة في الفكر الإسلامي وعند بعض المسيحيين على مر التاريخ، وعلى الأخص عند بعض الهراطقة التي استخدموا بعض شروحاتها الغير منضبطة في تدعيم بدعتهم، وبعض الأفكار التي تسربت للكنيسة من خلالها على مر السنين، ولكنها لم تُعتمد قط في الكنيسة أو تقنن منها شيء لأنها رفضت من قِبَل آباء كثيرين، إلا الصالح منها في التعليم فقط وتتفق مع روح الكتاب المقدس، وقد استخدم بعض الآباء منها مقاطع تاريخية مهمه، ,ايضاً بعض الأجزاء الهامة في بعض الشروحات التي تخص التاريخ اليهودي وبعض التفسيرات عن الذبائح والأخلاق والشعور باحتياج المخلص في الفكر اليهودي… وهكذا الخ..[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]______________________________________[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#ff0000]+ التلمـــــــــــــــود +[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#ff0000]# التلمود البابلي:[/COLOR] يحتوي التلمود البابلي على 2049 ورقة من القطع الكبير أي نحو 6000 صفحة في كل منها 400 كلمة. وتنقسم المشنا إلى ستة سدريمات Sedarim (ست فصائل) وينقسم كل سدريم إلى عدد من المسكنات Masechtoth (المقالات) يبلغ مجموعها ثلاثاً وستين مسكنة وتنقسم كل واحدة منها إلى عدد من البرقيماب (الفصول) وكل برقيم إلى مسنيوتات (تعاليم). وتشتمل الطبعات الحديثة من التلمود عادة على:[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]([COLOR=#ff0000]1[/COLOR]) شروح راشي Rashi 1040- 1105، وهذه تظهر على الهامش الداخلي لصفحات النصوص. ([COLOR=#ff0000]2[/COLOR]) توسافوتات Tosaphoths (إضافات) وهي مناقشات في التلمود للأحبار الفرنسيين والألمان من رجال القرنين الثاني عشر والثالث عشر وهذه تظهر على الهامش الخارجي لصفحات النصوص.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5]وتُضيف عدة طبعات إلى هذه وتلك توسفتات Tosefta (تكملات) وهي بقايا من الشريعة الشفوية التي تخلو منها مشنا يهوذا هنسيا.[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#ff0000]والمدرش أو المدراش[/COLOR] (التفسير) هي خطب ألقاها الأمورايم ولكنها جمعت ودونت خلال الفترة المحصورة بين القرن الرابع والثاني عشر، وتشرح في أسلوب شعبي سهل، كتباً مختلفة من الكتب العبرية المقدسة. ومن هذه المدشيمات (التفاسير) الكبرى تفسير جنثيز رباه Rabbah لسفر التكوين، وويقرا رباه لسفر اللاويين وخمسة ملفات (مجلوتات Megilloth) تشرح سفر إستير، ونشيد الأنشاد، والمراثي، وسفر الجامعة. وتشرح النسكلتا Nschilta سفر الخروج والسفر Sifra يشرح سفر اللاويين، والسفرى Sifre يشرح سفري الأعداد والتثنية، وتحتوي النسقلتا على عظات ذات صلة بفقرات من الكتاب المقدس.[1][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Arial][SIZE=5][COLOR=#ff0000]# التلمود الفلسطيني:[/COLOR] ويسمى أيضاً “يروشالمي” أي مناقشات الفلسطينيين الذين قاموا بمهمة التعليم من القرن الثالث الميلادي حتى بداية القرن الخامس، ولاسيما في جامعات طبرية وقيصرية وسفوريس. وتحتوي مخطوطة لندن على أربعة “صدريم” (1-4) وجزء من “الندّه” ولا نعرف ما إذا كانت المؤلفات الأخرى قد احتوت في أي وقت على “جمارا” فلسطينية، أما المشنا التي يقوم عليها التلمود الفلسطيني فيقال: أنها موجودة في مخطوطة رقم (1- 470 ADD) بمكتبة جامعة كمبريدج في انجلترا. أما “الأدهويوت” (الشهادات) و”الأبهوت” (الأقوال) في التلمود الفلسطيني أو البابلي، فلا تحتوي على “جمارا”[2][/SIZE][/FONT][/B] [FONT=Arial][SIZE=5] [/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=5]_________________[/SIZE][/FONT] [B][FONT=Arial][SIZE=4][1] Thomas Aquinas, summa theological, 111ae, xciv, 5. (أنظر قصة الحضارة ج3و4 “14″ ص14) [2] أنظر التلمود تأليف د.روهلنج – شارل لوران صفحة 23 وأنظر أيضاً الحياة اليهودية بحسب التلمود للقمص روفائيل البرموسي من صفحة12 إلى صفحة18[/SIZE][/FONT][/B] [/RIGHT] [/CENTER] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
الصلب و القيامة
الصلب و القيامة
يوم الخميس يوم السر العظيم، مسمياته وطقسه اليهودي وإقامة وليمة العهد
أعلى