اغريغوريوس
محاور
وَأَمَّا ذلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ، وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ، وَلاَ الابْنُ، إِلاَّ الآبُ
معرفة الساعه إنجيل مرقس 13: 32
وَأَمَّا ذلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ، وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ، وَلاَ الابْنُ، إِلاَّ الآبُ.
Holy_bible_1
الشبهة
هي شبهة معروفه وملخصها ان المسيح يجهل الساعه وهذا انكار للاهوته
الرد
لن اقدم شئ جديد في هذا المقال فقد تم الرد علي هذه الشبهه من القرون الاولي رد تفصيلي وحتي الان المدافعون والمتخصصين قدموا ردود رائعه وانا اصغر تلميذ للكل . واي رد من ردود الاباء كافي للشرح الا لمن يصر ان يعاند فقط .
ولكن لان الشبهه بدات تتكرر مره اخري هذه الايام فاقدم ملخص لبعض الافكار لعل البعض من المشككين يعرف ان تشكيكه مجهود ضائع .
وساقسم الرد في عدم محاور
اولا المعني اللفظي لبعض الكلمات في العدد يوناني
ثانيا ماذا يتكلم عنه رب المجد في هذا الاصحاح ( ملخص )
ثالثا هل المسيح يجهل الساعه وهل هذا انكار للاهوته ؟
رابعا ملخص لاقوال الاباء في هذا الامر
وقبل ان ابدا اريد ان انبه ان الشبه النقديه بخصوص انجيل متي 24: 36 ردها التفصيلي من المخطوطات في ملف مستقل علي الموقع تحت عنوان : اما ذلك اليوم وتلك الساعه فلا يعلم بهما احد ولا ملائكة السموات الا ابي وحده متي 24: 36 .
اولا المعني اللفظي للعدد من اللغه اليونانيه
العدد يوناني
(GNT-TR)περι δε της ημερας εκεινης και της ωρας ουδεις οιδεν ουδε οι αγγελοι οι εν ουρανω ουδε ο υιος ει μη ο πατηρ
اولا معني كلمة اليوم
G2250
ἡμέρα
hēmera
Thayer Definition:
1) the day, used of the natural day, or the interval between sunrise and sunset, as distinguished from and contrasted with the night
1a) in the daytime
1b) phorically, “the day” is regarded as the time for abstaining from indulgence, vice, crime, because acts of the sort are perpetrated at night and in darkness
2) of the civil day, or the space of twenty four hours (thus including the night)
2a) Eastern usage of this term differs from our western usage. Any part of a day is counted as a whole day, hence the expression “three days and three nights” does not mean literally three whole days, but at least one whole day plus part of two other days.
3) of the last day of this present age, the day Christ will return from heaven, raise the dead, hold the final judgment, and perfect his kingdom
4) used of time in general, i.e. the days of his life.
فهو يعبر عن يوم الطبيعي الذي نعرفه وايضا بمعني من الشروق الي الغروب
وايضا بمعني 24 ساعه او جزء من اليوم ايضا يعبر عنه بيوم
له معني هو ما بعد الحياه وقيامة الاموات والدينونه الاخيره وملكوت السموات
يوم من الحياه
فمثلا جاء هذا التعبير عن سنين طويله غير محدده
إنجيل لوقا 1: 7
وَلَمْ يَكُنْ لَهُمَا وَلَدٌ، إِذْ كَانَتْ أَلِيصَابَاتُ عَاقِرًا. وَكَانَا كِلاَهُمَا مُتَقَدِّمَيْنِ فِي أَيَّامِهِمَا.
(GNT-TR)και ουκ ην αυτοις τεκνον καθοτι η ελισαβετ ην στειρα και αμφοτεροι προβεβηκοτες εν ταις ημεραις αυτων ησαν
إنجيل لوقا 1: 18
فَقَالَ زَكَرِيَّا لِلْمَلاَكِ: «كَيْفَ أَعْلَمُ هذَا، لأَنِّي أَنَا شَيْخٌ وَامْرَأَتِي مُتَقَدِّمَةٌ فِي أَيَّامِهَا؟»
(GNT-TR)και ειπεν ζαχαριας προς τον αγγελον κατα τι γνωσομαι τουτο εγω γαρ ειμι πρεσβυτης και η γυνη μου προβεβηκυια εν ταις ημεραις αυτης
فهل يستطيع احد ان يجاوبني بمقياس بشري كتاريخ ؟
وتستخدم نفس الكلمه بمعني ابديه والدليل
إنجيل متى 28: 20
وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ ( وفي اليوناني تعني استمراريه وترجمة للانجليزي باستمرار ) إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ.
(GNT-TR)διδασκοντες αυτους τηρειν παντα οσα ενετειλαμην υμιν και ιδου εγω μεθ υμων ειμι πασας τας ημερας εως της συντελειας του αιωνος αμην
رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 18
وَلكِنِ انْمُوا فِي النِّعْمَةِ وَفِي مَعْرِفَةِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. لَهُ الْمَجْدُ الآنَ وَإِلَى يَوْمِ الدَّهْرِ.آمِينَ.
(GNT-TR)αυξανετε δε εν χαριτι και γνωσει του κυριου ημων και σωτηρος ιησου χριστου αυτω η δοξα και νυν και εις ημεραν αιωνος αμην
فهل يستطيع احد ان يجاوبني هل يوم الدهر 24 ساعه او له تاريخ محدد يذكر بمقايسنا او بمفهومنا ؟
واتت ايضا لتعبر عن الدينونه
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 4: 3
وَأَمَّا أَنَا فَأَقَلُّ شَيْءٍ عِنْدِي أَنْ يُحْكَمَ فِيَّ مِنْكُمْ، أَوْ مِنْ يَوْمِ بَشَرٍ( ويعني يوم الدينونه وترجم انجليزي الدينونه الابديه ) . بَلْ لَسْتُ أَحْكُمُ فِي نَفْسِي أَيْضًا
(GNT-TR)εμοι δε εις ελαχιστον εστιν ινα υφ υμων ανακριθω η υπο ανθρωπινης ημερας αλλ ουδε εμαυτον ανακρινω
شئ اخر مهم قبل ان اترك معني كلمة يوم
اتت كلمه اخري في اليوناني مضافه الي كلمة يوم وهي
G1565
ἐκεῖνος
ekeinos
ek-i'-nos
From G1563; that one (or [neuter] thing); often intensified by the article prefixed: - he, it, the other (same), selfsame, that (same, very), X their, X them, they, this, those. See also G3778.
وهي كلمه تشير الي شئ بعيد محدد او غير محدد
اذا من يصر علي ان يدعي ان المسيح يتكلم عن يوم محدد مثلا 12 يناير 2020 مثلا فهو اخطأ الفهم ( وهذه نقطه اولي مهمة )
معني كلمة ساعه
G5610
ὥρα
hōra
ho'-rah
Apparently a primary word; an “hour” (literally or figuratively): - day, hour, instant, season, X short, [even-] tide, (high) time.
وهو ساعه ( اي 60 دقيقه ) وايضا تعني يوم وموسم وزمن قد يكون غير محدد
فاسئل سؤال هنا هل احد يستطيع ان يجيبني ويقول لي ساعة الابديه كم دقيقه ؟؟؟؟؟؟؟
وهذه نقطه ثانيه
معني كلمة معرفه
G1492
εἴδω
eidō
i'-do
A primary verb; used only in certain past tenses, the others being borrowed from the alent, G3700 and G3708; properly to see (literally or figuratively); by implication (in the perfect only) to know: - be aware, behold, X can (+ not tell), consider, (have) known (-ledge), look (on), perceive, see, be sure, tell, understand, wist, wot. Compare G3700.
هي اتت من رؤية العين اي شئ يري بالعيان ومن وضوح اي شئ مرئي . وهي تعني
يري ( بالعين ) يعرف , يضع في الحسبان , ينظر ( بالعين ) يخبر يفهم يقارن
G1492
εἴδω
eidō
Thayer Definition:
1) to see
1a) to perceive with the eyes
1b) to perceive by any of the senses
1c) to perceive, notice, discern, discover
1d) to see
1d1) i.e. to turn the eyes, the mind, the attention to anything
1d2) to pay attention, observe
1d3) to see about something
1d3a) i.e. to ascertain what must be done about it
1d4) to inspect, examine
1d5) to look at, behold
1e) to experience any state or condition
1f) to see, i.e. have an interview with, to visit
2) to know
2a) to know of anything
2b) to know, i.e. get knowledge of, understand, perceive
2b1) of any fact
2b2) the force and meaning of something which has definite meaning
2b3) to know how, to be skilled in
2c) to have regard for one, cherish, pay attention to (1Th_5:12)
يري ( وهذا معناها الاساسي )اي يري بالعين او باي حاسه من الحواس الخمس يكتشف بالنظر يحرك العين ويري ينتبه للرؤيه والملاحظه يري شئ مادي يختبر بالعين يري بالنظر يختبر الحاله يزور
يعرف معرفه تفهم حقيقه يشرح معني يكتسب مهاره ينتبه
فمعني ( لا يعلم ) ليست جهل ولكن عدم الاخبار وعدم القدره علي شرح شئ لادراكه بالحواس الخمسه واختباره بطريقه ملموسه او شرح لمعرفه حقيقيه
وهي اتت 669 مره في العهد الجديد
188 بمعني رائ بالعين ( بالماضي ) و 78 مره يري بالعين ( الحاضر ) 34 يري باستمرار 15 رائ وانتبه 5 ينتبه
178 بمعني يعرف كل المعرفه بطريقه شرحية ملموسه 38 + 22 يعلم باستمرار 27+15 علم في الماضي
9 أخبر وقال 7 يقول
3 يبصر 3 مبصر
وبعض المعاني الاخري
فهل يستطيع احد ان يجاوبني ويقول لي كيف اري يوم الدينونه بعيني البشريه وكيف اشرح معناه واخبر بتفاصيله بطريقه ملموسه او يقارنها بشئ اخر ؟ هل يستطيع انسان ان يستوعب شئ غير محدود ؟ فهل يستطيع التلاميذ ان يفهموا الاشياء الغير محدوده لو شرحها لهم المسيح ؟ اعتقد استطيع ان اقول لا
وهذه نقطه ثالثه لغويه مهمة
اما كلمة معرفه التي تعني معرفه فقط و التي لا تعني وصف شئ حسي يري بالعين فهي كلمه مختلفه تماما
G1108
γνῶσις
gnōsis
gno'-sis
From G1097; knowing (the act), that is, (by implication) knowledge: - knowledge, science.
يعرف معرفه علم ( واتت 29 مره )
والكلمه لها مشتقات مثل
G1110
γνωστός
gnōstos
gnoce-tos'
From G1097; well known: - acquaintance, (which may be) known, notable.
بمعني معرفة عامة ( واتت 15 مره في العهد الجديد )
فالمسيح قال لايعلم ( ايدو ) بمعني لا يقدر ان يصف بشئ حسي يري بالعين ولكنه لم يقل انه لا يعلم ( جنوسيس او جنوستوس ) اي يجهل لانه بالطبع لا يجهل
لذلك المسيح اعلن انه يعلم المعرفه الحقيقيه
نقطه رابعه لغويه وهي معني لقب الابن الذي استخدمه المسيح للتعبير عن بشريته ( وارجوا الرجوع لملف لقب الابن المعبر عن طبيعته البشريه فقط )
وهو يختلف عن لقب ابن الانسان الذي يعبر عن لاهوته ( وارجوا الرجوع لملف ابن الانسان يعبر عن لاهوته )
رغم اني متاكد ان الجزء اللفظي يكفي للتعبير وبخاصه بعد ان وضحت لا يعلم بالمعني اليوناني التي تعني اخبار بطريقه مرئيه ولكن المسيح يعلم بمعني المعرفه الحقيقيه الغير اخبارية.
ثانيا عن ماذا يتكلم هذا الاصحح
هنا السيد المسيح يجاوب علي سؤال للتلاميذ هم صاغوه بطريقه خطأ لجهلهم بالمستقبل
وساشرحه من انجيل متي 24 ومرقس 13 لكي لا يعود احد ويتحجج بشئ من عدد 1 الي 31 لنفهم معا
24: 1 ثم خرج يسوع و مضى من الهيكل فتقدم تلاميذه لكي يروه ابنية الهيكل
13: 1 و فيما هو خارج من الهيكل قال له واحد من تلاميذه يا معلم انظر ما هذه الحجارة و هذه الابنية
وهنا بداية الموقف هو الابنيه ومنظرها وافتخار بالابنيه والهيكل الحجري رغم ان ما هو اهم من الهيكل الحجري وهو الهيكل اللحمي واقف معهم
24: 2 فقال لهم يسوع اما تنظرون جميع هذه الحق اقول لكم انه لا يترك ههنا حجر على حجر لا ينقض
13: 2 فاجاب يسوع و قال له اتنظر هذه الابنية العظيمة لا يترك حجر على حجر لا ينقض
فاستغل السيد المسيح هذا الموقف ليعلم تلاميذه بعض الاشياء الهامة جدا لكي يسلموها لكنيسته وهي
1 ان ابناؤه لا يجب ان يفتخروا بشئ لا بمباني ولا بهياكل ولكن الافتخار هو فقط برب المجد
2 ان يبدا يتكلم عن النبوات المهمة ان يعرفها جيل تلاميذه ومن هم بعدهم
24: 3 و فيما هو جالس على جبل الزيتون تقدم اليه التلاميذ على انفراد قائلين قل لنا متى يكون هذا و ما هي علامة مجيئك و انقضاء الدهر
13: 3 و فيما هو جالس على جبل الزيتون تجاه الهيكل ساله بطرس و يعقوب و يوحنا و اندراوس على انفراد
13: 4 قل لنا متى يكون هذا و ما هي العلامة عندما يتم جميع هذا
وبالطبع بعد ان لفت نظر تلاميذه تقدموا ليسالوه عن مقصده لانه قال لهم بكل وضوح ان كل احجار الهيكل الذي هو من اغلي الرموز عند كل يهودي
ولكن نلاحظ شئ هام جدا في سؤال التلاميذ هو انهم سالوه بدون قصد سؤال مركب من ثلاث اجزاء ولو نظرنا اليهم هم مختلفين عن بعض فهو تكلم فقط عن هدم الاحجار لكنهم سالوه عن
1 متي يكون هذا ( اي هدم احجار الهيكل )
2 ما هي علامات مجيئك
3 انقضاء الدهر الذي سيكون بعد مجيئ المسيح الثاني وهو لا زماني اي فوق الزمان او الادراك المحسوس
ولان مجئ المسيح الثاني بعده مباشره انقضاء الدهر فهنا المسيح عن دون قصد سئلوه عن زمانين لاعلاقه بينهما وامر اخر هو مابعد الزمان وهذا ما وضحه ايضا مرقس البشير انهم زمنين متي يكون هذا عن الهيكل وما هي العلامه عندما يتم الجميع هو الزمن الثاني ثم انقضاء الدهر وهذا لا زمني
فمن يفهم جيدا سؤال التلاميذ الذي سالوه بطريقه بديهية مركبه سيدرك معني اجابة رب المجد الرائعه المركبه ايضا
24: 4 فاجاب يسوع و قال لهم انظروا لا يضلكم احد
13: 5 فاجابهم يسوع و ابتدا يقول انظروا لا يضلكم احد
ويبدا اولا علي الاجابه
بتحزيرهم لان هذا الموضوع استغله كثيرين من المضلين وهو نهاية العالم وغيرها من الافكار الشريره
24: 5 فان كثيرين سياتون باسمي قائلين انا هو المسيح و يضلون كثيرين
13: 6 فان كثيرين سياتون باسمي قائلين اني انا هو و يضلون كثيرين
وبدا اولا بالاجابه علي الاشياء المشتركه التي ستحدث قبل وبعد انهدام الهيكل وهو ظهور المسحاء الكذبه والانبياء الكذبه وهذا حدث بالفعل بعد قيامة رب المجد وايضا لازال يحدث حتي الان وحتي استعلان ابن الهلاك
24: 6 و سوف تسمعون بحروب و اخبار حروب انظروا لا ترتاعوا لانه لا بد ان تكون هذه كلها و لكن ليس المنتهى بعد
13: 7 فاذا سمعتم بحروب و باخبار حروب فلا ترتاعوا لانها لا بد ان تكون و لكن ليس المنتهى بعد
ويبدا بالتركيز علي الجزء الثاني وهو العلامات التي تحدث قبل انقضاء الدهر تدريجيا
فبدا اولا بالحروب الكثيره التي ستذداد صعوبه وسياتي درجه من الصعوبه تجعل الجميع يرتاعوا وتطن اذاناهم مثل الاباده الجماعية والحروب النووية ولكن يوضح الرب ان المنتهي ليس بعد الحروب العالميه مباشره وهذا حدث بالفعل اعتقد الكثير بان هذه هي النهايه وهذا ماورد عليه المسيح من البدايه بانه غير حقيقي
24: 7 لانه تقوم امة على امة و مملكة على مملكة و تكون مجاعات و اوبئة و زلازل في اماكن
13: 8 لانه تقوم امة على امة و مملكة على مملكة و تكون زلازل في اماكن و تكون مجاعات و اضطرابات
ويشرح مرحله اخري وهي غير فقط الحروب ولكن ابادات جماعية وانتشار المجاعات والاوبئه الغريبه والزلازل وهذا بدا الحدوث ولكن هذا ليس النهاية ولكن البداية للاوجاع
ولو نلاحظ ان هذه الكلام لا ينطبق علي اورشليم فقط لان اورشليم امه واحده ولكنه يتكلم علي امم كثيره وممالك كثيره وبالطبع كل هذه والاوبئه والمجاعات والزلازل لن تحدث في زمن جيل واحد بالطبع وهذا يؤكد انه يتكلم علي اجيال كثيره جدا ليحدث فيها كل ذلك
24: 8 و لكن هذه كلها مبتدا الاوجاع
هذه مبتدا الاوجاع
وهذا تاكيد انه زمان طويل جدا وليس بضعة سنين لجيل واحد
24: 9 حينئذ يسلمونكم الى ضيق و يقتلونكم و تكونون مبغضين من جميع الامم لاجل اسمي
13: 9 فانظروا الى نفوسكم لانهم سيسلمونكم الى مجالس و تجلدون في مجامع و توقفون امام ولاة و ملوك من اجلي شهادة لهم
ويبدا قبل التكلم عن الاوجاع الاخيره يتكلم عن تلاميذه لذلك يكلمهم بصيغة المخاطب انهم بينهم محبه ولكن العالم يبغضهم ويشرح لهم انه سيسلمون الي مجالس ويجلدون ويشهدون امام ملوك بقوة وقد تقودهم هذه الشهاده الي قتلهم
13: 10 و ينبغي ان يكرز اولا بالانجيل في جميع الامم
وبعد ذلك يشرح ان سيكون في نهاية الايام ضيق اكثر من عصر الاضطهاد وبغضه لاسم المسيح صعبه وهذا حدث بالطبع في عصر الاضطهاد وايضا سيحدث في الايام الاخيره بصوره اصعب
13: 11 فمتى ساقوكم ليسلموكم فلا تعتنوا من قبل بما تتكلمون و لا تهتموا بل مهما اعطيتم في تلك الساعة فبذلك تكلموا لان لستم انتم المتكلمين بل الروح القدس
وهذه كلمات هامه عن عمل الروح القدس الذي سيبدا مع التلاميذ وسيستمر مع ابناؤه
24: 10 و حينئذ يعثر كثيرون و يسلمون بعضهم بعضا و يبغضون بعضهم بعضا
13: 12 و سيسلم الاخ اخاه الى الموت و الاب ولده و يقوم الاولاد على والديهم و يقتلونهم
وهذا من الامور الصعبه لان الاضطهاد الاول كان من اعداء المسيحيه وكانت المحبه قويه جدا وكان المسيحين يبذلون انفسهم لخدمة اخوتهم المسيحيين وايضا اسم المسيح ويقبلون الاستشهاد بفرحه
اما في هذا الزمان المسيحيين سيسلمون بعضهم بعضا ويبغضون بعضهم بعضا وهذا امر محزن جدا وهذا حدث ايضا وسيزداد
24: 11 و يقوم انبياء كذبة كثيرون و يضلون كثيرين
وايضا حدث في فتره الهرطقات وايضا في الاخير واستعلان ابن الهلاك
24: 12 و لكثرة الاثم تبرد محبة الكثيرين
لكن الفرق بين الزمان الاول وقبل الاخير هو المحبه فالمحبه قويه في الاول ولكنها تبرد في النهاية
24: 13 و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص
13: 13 و تكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص
وهي رساله تعزيه ولكن الصبر والعمل والجهاد بالصلاه والتمسك بالمحبه فهذا يكون محفوظ في يد الرب
24: 14 و يكرز ببشارة الملكوت هذه في كل المسكونة شهادة لجميع الامم ثم ياتي المنتهى
وهذا ما سيحدث في عصر انتشار البشاره في العالم كله
ونلاحظ انه اكد ان البشاره للعالم كله وهذا بالطبع يستغرق اجيال كثيره وليس جيل واحد
ولذلك كل الاعداد الماضيه من العدد العاشر يتكلم بصيغة الغائب ( يعثر ويقوم وتبرد ويكرز ) فبعدما تكلم عن جيل تلاميذه يتكلم عن الاجيال الغائبه لانها في المستقبل وهذا دليل واضح جدا علي تسلسل كلامه
فبعد المسيح والمحبه القويه يرتب فيقول
اولا اضطهاد تلاميذه من العالم (ولذلك كلمهم بصيغة المخاطب)
ثم خلافات كنسيه وتسليم بعضهم بعضا( بصيغة الغائب )
ثم عصر الهرطقات و الانبياء الكذبه
ثم عصر الظلمه والضعف والاحتياج للصبر والاحتمال
ثم عصر البشاره القويه والنهضة
ثم بداية النهاية
وبعدما انهي المسيح شرح تفصيلي مبسط عن التسلسل الزمني للاجيال قال
24: 15 فمتى نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي قائمة في المكان المقدس ليفهم القارئ
13: 14 فمتى نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي قائمة حيث لا ينبغي ليفهم القارئ
ويعود مره اخري الي اول جيل وهو جيل تلاميذه
ويبدا في الاجابه علي الجزء الاول من السؤال وهو متي يكون خراب اورشليم ولا يترك حجر علي حجر الا وينقض بعد ان شرح ووضح الجزء الثاني وهو علامات الانقضاء
ويبدا في الرساله المهمه التي انقذت كنيسته لما حفظوها وتذكروها حينما حدثت سنة 70 ميلاديه
في حصار تيطس لاورشليم الذي استمر فتره وفشل فيها وكاد ان يياس في محاوله اخير ارسل بعض جنوده فتسلقوا الحائط المجاور للهيكل ودخلوا الهيكل ووضعوا النسر الروماني في المكان المقدس ولكن اليهود شعروا بهم فقاموا عليهم وقتلوهم وفشلت المحاوله الاخيره لتيطس القائد الروماني فقرر الانسحاب وفك الحصار وترك اورشليم وغادر مسيره ثلاث ساعات اثنائها حدث رد فعل مختلف
اليهود بدؤا في اقامة الاحتفالات بفك الحصار والنصره بشده اما المسيحيين فتذكروا كلمات رب المجد ونفذوا كلامه الاتي
24: 16 فحينئذ ليهرب الذين في اليهودية الى الجبال
فحينئذ ليهرب الذين في اليهودية الى الجبال
وهذا تاكيد انه الان لا يتكلم عن كل الامم ولكن اليهودية فقط لانه لو كان يتكلم علي العالم لما كان هناك حاجه للهروب
24: 17 و الذي على السطح فلا ينزل لياخذ من بيته شيئا
13: 15 و الذي على السطح فلا ينزل الى البيت و لا يدخل لياخذ من بيته شيئا
وهو يكلم المسيحيين لان اليهود رفضوه ورفضوا تحزيره
24: 18 و الذي في الحقل فلا يرجع الى ورائه لياخذ ثيابه
24: 19 و ويل للحبالى و المرضعات في تلك الايام
13: 17 و ويل للحبالى و المرضعات في تلك الايام
دليل انها حادثه في يوم واحد وليسة سنوات طويله او حروب طويله وهذا ايضا تاكيد انه يتكلم الان عن اورشليم فقط
24: 20 و صلوا لكي لا يكون هربكم في شتاء و لا في سبت
13: 18 و صلوا لكي لا يكون هربكم في شتاء
معرفة الساعه إنجيل مرقس 13: 32
وَأَمَّا ذلِكَ الْيَوْمُ وَتِلْكَ السَّاعَةُ فَلاَ يَعْلَمُ بِهِمَا أَحَدٌ، وَلاَ الْمَلاَئِكَةُ الَّذِينَ فِي السَّمَاءِ، وَلاَ الابْنُ، إِلاَّ الآبُ.
Holy_bible_1
الشبهة
هي شبهة معروفه وملخصها ان المسيح يجهل الساعه وهذا انكار للاهوته
الرد
لن اقدم شئ جديد في هذا المقال فقد تم الرد علي هذه الشبهه من القرون الاولي رد تفصيلي وحتي الان المدافعون والمتخصصين قدموا ردود رائعه وانا اصغر تلميذ للكل . واي رد من ردود الاباء كافي للشرح الا لمن يصر ان يعاند فقط .
ولكن لان الشبهه بدات تتكرر مره اخري هذه الايام فاقدم ملخص لبعض الافكار لعل البعض من المشككين يعرف ان تشكيكه مجهود ضائع .
وساقسم الرد في عدم محاور
اولا المعني اللفظي لبعض الكلمات في العدد يوناني
ثانيا ماذا يتكلم عنه رب المجد في هذا الاصحاح ( ملخص )
ثالثا هل المسيح يجهل الساعه وهل هذا انكار للاهوته ؟
رابعا ملخص لاقوال الاباء في هذا الامر
وقبل ان ابدا اريد ان انبه ان الشبه النقديه بخصوص انجيل متي 24: 36 ردها التفصيلي من المخطوطات في ملف مستقل علي الموقع تحت عنوان : اما ذلك اليوم وتلك الساعه فلا يعلم بهما احد ولا ملائكة السموات الا ابي وحده متي 24: 36 .
اولا المعني اللفظي للعدد من اللغه اليونانيه
العدد يوناني
(GNT-TR)περι δε της ημερας εκεινης και της ωρας ουδεις οιδεν ουδε οι αγγελοι οι εν ουρανω ουδε ο υιος ει μη ο πατηρ
اولا معني كلمة اليوم
G2250
ἡμέρα
hēmera
Thayer Definition:
1) the day, used of the natural day, or the interval between sunrise and sunset, as distinguished from and contrasted with the night
1a) in the daytime
1b) phorically, “the day” is regarded as the time for abstaining from indulgence, vice, crime, because acts of the sort are perpetrated at night and in darkness
2) of the civil day, or the space of twenty four hours (thus including the night)
2a) Eastern usage of this term differs from our western usage. Any part of a day is counted as a whole day, hence the expression “three days and three nights” does not mean literally three whole days, but at least one whole day plus part of two other days.
3) of the last day of this present age, the day Christ will return from heaven, raise the dead, hold the final judgment, and perfect his kingdom
4) used of time in general, i.e. the days of his life.
فهو يعبر عن يوم الطبيعي الذي نعرفه وايضا بمعني من الشروق الي الغروب
وايضا بمعني 24 ساعه او جزء من اليوم ايضا يعبر عنه بيوم
له معني هو ما بعد الحياه وقيامة الاموات والدينونه الاخيره وملكوت السموات
يوم من الحياه
فمثلا جاء هذا التعبير عن سنين طويله غير محدده
إنجيل لوقا 1: 7
وَلَمْ يَكُنْ لَهُمَا وَلَدٌ، إِذْ كَانَتْ أَلِيصَابَاتُ عَاقِرًا. وَكَانَا كِلاَهُمَا مُتَقَدِّمَيْنِ فِي أَيَّامِهِمَا.
(GNT-TR)και ουκ ην αυτοις τεκνον καθοτι η ελισαβετ ην στειρα και αμφοτεροι προβεβηκοτες εν ταις ημεραις αυτων ησαν
إنجيل لوقا 1: 18
فَقَالَ زَكَرِيَّا لِلْمَلاَكِ: «كَيْفَ أَعْلَمُ هذَا، لأَنِّي أَنَا شَيْخٌ وَامْرَأَتِي مُتَقَدِّمَةٌ فِي أَيَّامِهَا؟»
(GNT-TR)και ειπεν ζαχαριας προς τον αγγελον κατα τι γνωσομαι τουτο εγω γαρ ειμι πρεσβυτης και η γυνη μου προβεβηκυια εν ταις ημεραις αυτης
فهل يستطيع احد ان يجاوبني بمقياس بشري كتاريخ ؟
وتستخدم نفس الكلمه بمعني ابديه والدليل
إنجيل متى 28: 20
وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ ( وفي اليوناني تعني استمراريه وترجمة للانجليزي باستمرار ) إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ». آمِينَ.
(GNT-TR)διδασκοντες αυτους τηρειν παντα οσα ενετειλαμην υμιν και ιδου εγω μεθ υμων ειμι πασας τας ημερας εως της συντελειας του αιωνος αμην
رسالة بطرس الرسول الثانية 3: 18
وَلكِنِ انْمُوا فِي النِّعْمَةِ وَفِي مَعْرِفَةِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ. لَهُ الْمَجْدُ الآنَ وَإِلَى يَوْمِ الدَّهْرِ.آمِينَ.
(GNT-TR)αυξανετε δε εν χαριτι και γνωσει του κυριου ημων και σωτηρος ιησου χριστου αυτω η δοξα και νυν και εις ημεραν αιωνος αμην
فهل يستطيع احد ان يجاوبني هل يوم الدهر 24 ساعه او له تاريخ محدد يذكر بمقايسنا او بمفهومنا ؟
واتت ايضا لتعبر عن الدينونه
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 4: 3
وَأَمَّا أَنَا فَأَقَلُّ شَيْءٍ عِنْدِي أَنْ يُحْكَمَ فِيَّ مِنْكُمْ، أَوْ مِنْ يَوْمِ بَشَرٍ( ويعني يوم الدينونه وترجم انجليزي الدينونه الابديه ) . بَلْ لَسْتُ أَحْكُمُ فِي نَفْسِي أَيْضًا
(GNT-TR)εμοι δε εις ελαχιστον εστιν ινα υφ υμων ανακριθω η υπο ανθρωπινης ημερας αλλ ουδε εμαυτον ανακρινω
شئ اخر مهم قبل ان اترك معني كلمة يوم
اتت كلمه اخري في اليوناني مضافه الي كلمة يوم وهي
G1565
ἐκεῖνος
ekeinos
ek-i'-nos
From G1563; that one (or [neuter] thing); often intensified by the article prefixed: - he, it, the other (same), selfsame, that (same, very), X their, X them, they, this, those. See also G3778.
وهي كلمه تشير الي شئ بعيد محدد او غير محدد
اذا من يصر علي ان يدعي ان المسيح يتكلم عن يوم محدد مثلا 12 يناير 2020 مثلا فهو اخطأ الفهم ( وهذه نقطه اولي مهمة )
معني كلمة ساعه
G5610
ὥρα
hōra
ho'-rah
Apparently a primary word; an “hour” (literally or figuratively): - day, hour, instant, season, X short, [even-] tide, (high) time.
وهو ساعه ( اي 60 دقيقه ) وايضا تعني يوم وموسم وزمن قد يكون غير محدد
فاسئل سؤال هنا هل احد يستطيع ان يجيبني ويقول لي ساعة الابديه كم دقيقه ؟؟؟؟؟؟؟
وهذه نقطه ثانيه
معني كلمة معرفه
G1492
εἴδω
eidō
i'-do
A primary verb; used only in certain past tenses, the others being borrowed from the alent, G3700 and G3708; properly to see (literally or figuratively); by implication (in the perfect only) to know: - be aware, behold, X can (+ not tell), consider, (have) known (-ledge), look (on), perceive, see, be sure, tell, understand, wist, wot. Compare G3700.
هي اتت من رؤية العين اي شئ يري بالعيان ومن وضوح اي شئ مرئي . وهي تعني
يري ( بالعين ) يعرف , يضع في الحسبان , ينظر ( بالعين ) يخبر يفهم يقارن
G1492
εἴδω
eidō
Thayer Definition:
1) to see
1a) to perceive with the eyes
1b) to perceive by any of the senses
1c) to perceive, notice, discern, discover
1d) to see
1d1) i.e. to turn the eyes, the mind, the attention to anything
1d2) to pay attention, observe
1d3) to see about something
1d3a) i.e. to ascertain what must be done about it
1d4) to inspect, examine
1d5) to look at, behold
1e) to experience any state or condition
1f) to see, i.e. have an interview with, to visit
2) to know
2a) to know of anything
2b) to know, i.e. get knowledge of, understand, perceive
2b1) of any fact
2b2) the force and meaning of something which has definite meaning
2b3) to know how, to be skilled in
2c) to have regard for one, cherish, pay attention to (1Th_5:12)
يري ( وهذا معناها الاساسي )اي يري بالعين او باي حاسه من الحواس الخمس يكتشف بالنظر يحرك العين ويري ينتبه للرؤيه والملاحظه يري شئ مادي يختبر بالعين يري بالنظر يختبر الحاله يزور
يعرف معرفه تفهم حقيقه يشرح معني يكتسب مهاره ينتبه
فمعني ( لا يعلم ) ليست جهل ولكن عدم الاخبار وعدم القدره علي شرح شئ لادراكه بالحواس الخمسه واختباره بطريقه ملموسه او شرح لمعرفه حقيقيه
وهي اتت 669 مره في العهد الجديد
188 بمعني رائ بالعين ( بالماضي ) و 78 مره يري بالعين ( الحاضر ) 34 يري باستمرار 15 رائ وانتبه 5 ينتبه
178 بمعني يعرف كل المعرفه بطريقه شرحية ملموسه 38 + 22 يعلم باستمرار 27+15 علم في الماضي
9 أخبر وقال 7 يقول
3 يبصر 3 مبصر
وبعض المعاني الاخري
فهل يستطيع احد ان يجاوبني ويقول لي كيف اري يوم الدينونه بعيني البشريه وكيف اشرح معناه واخبر بتفاصيله بطريقه ملموسه او يقارنها بشئ اخر ؟ هل يستطيع انسان ان يستوعب شئ غير محدود ؟ فهل يستطيع التلاميذ ان يفهموا الاشياء الغير محدوده لو شرحها لهم المسيح ؟ اعتقد استطيع ان اقول لا
وهذه نقطه ثالثه لغويه مهمة
اما كلمة معرفه التي تعني معرفه فقط و التي لا تعني وصف شئ حسي يري بالعين فهي كلمه مختلفه تماما
G1108
γνῶσις
gnōsis
gno'-sis
From G1097; knowing (the act), that is, (by implication) knowledge: - knowledge, science.
يعرف معرفه علم ( واتت 29 مره )
والكلمه لها مشتقات مثل
G1110
γνωστός
gnōstos
gnoce-tos'
From G1097; well known: - acquaintance, (which may be) known, notable.
بمعني معرفة عامة ( واتت 15 مره في العهد الجديد )
فالمسيح قال لايعلم ( ايدو ) بمعني لا يقدر ان يصف بشئ حسي يري بالعين ولكنه لم يقل انه لا يعلم ( جنوسيس او جنوستوس ) اي يجهل لانه بالطبع لا يجهل
لذلك المسيح اعلن انه يعلم المعرفه الحقيقيه
نقطه رابعه لغويه وهي معني لقب الابن الذي استخدمه المسيح للتعبير عن بشريته ( وارجوا الرجوع لملف لقب الابن المعبر عن طبيعته البشريه فقط )
وهو يختلف عن لقب ابن الانسان الذي يعبر عن لاهوته ( وارجوا الرجوع لملف ابن الانسان يعبر عن لاهوته )
رغم اني متاكد ان الجزء اللفظي يكفي للتعبير وبخاصه بعد ان وضحت لا يعلم بالمعني اليوناني التي تعني اخبار بطريقه مرئيه ولكن المسيح يعلم بمعني المعرفه الحقيقيه الغير اخبارية.
ثانيا عن ماذا يتكلم هذا الاصحح
هنا السيد المسيح يجاوب علي سؤال للتلاميذ هم صاغوه بطريقه خطأ لجهلهم بالمستقبل
وساشرحه من انجيل متي 24 ومرقس 13 لكي لا يعود احد ويتحجج بشئ من عدد 1 الي 31 لنفهم معا
24: 1 ثم خرج يسوع و مضى من الهيكل فتقدم تلاميذه لكي يروه ابنية الهيكل
13: 1 و فيما هو خارج من الهيكل قال له واحد من تلاميذه يا معلم انظر ما هذه الحجارة و هذه الابنية
وهنا بداية الموقف هو الابنيه ومنظرها وافتخار بالابنيه والهيكل الحجري رغم ان ما هو اهم من الهيكل الحجري وهو الهيكل اللحمي واقف معهم
24: 2 فقال لهم يسوع اما تنظرون جميع هذه الحق اقول لكم انه لا يترك ههنا حجر على حجر لا ينقض
13: 2 فاجاب يسوع و قال له اتنظر هذه الابنية العظيمة لا يترك حجر على حجر لا ينقض
فاستغل السيد المسيح هذا الموقف ليعلم تلاميذه بعض الاشياء الهامة جدا لكي يسلموها لكنيسته وهي
1 ان ابناؤه لا يجب ان يفتخروا بشئ لا بمباني ولا بهياكل ولكن الافتخار هو فقط برب المجد
2 ان يبدا يتكلم عن النبوات المهمة ان يعرفها جيل تلاميذه ومن هم بعدهم
24: 3 و فيما هو جالس على جبل الزيتون تقدم اليه التلاميذ على انفراد قائلين قل لنا متى يكون هذا و ما هي علامة مجيئك و انقضاء الدهر
13: 3 و فيما هو جالس على جبل الزيتون تجاه الهيكل ساله بطرس و يعقوب و يوحنا و اندراوس على انفراد
13: 4 قل لنا متى يكون هذا و ما هي العلامة عندما يتم جميع هذا
وبالطبع بعد ان لفت نظر تلاميذه تقدموا ليسالوه عن مقصده لانه قال لهم بكل وضوح ان كل احجار الهيكل الذي هو من اغلي الرموز عند كل يهودي
ولكن نلاحظ شئ هام جدا في سؤال التلاميذ هو انهم سالوه بدون قصد سؤال مركب من ثلاث اجزاء ولو نظرنا اليهم هم مختلفين عن بعض فهو تكلم فقط عن هدم الاحجار لكنهم سالوه عن
1 متي يكون هذا ( اي هدم احجار الهيكل )
2 ما هي علامات مجيئك
3 انقضاء الدهر الذي سيكون بعد مجيئ المسيح الثاني وهو لا زماني اي فوق الزمان او الادراك المحسوس
ولان مجئ المسيح الثاني بعده مباشره انقضاء الدهر فهنا المسيح عن دون قصد سئلوه عن زمانين لاعلاقه بينهما وامر اخر هو مابعد الزمان وهذا ما وضحه ايضا مرقس البشير انهم زمنين متي يكون هذا عن الهيكل وما هي العلامه عندما يتم الجميع هو الزمن الثاني ثم انقضاء الدهر وهذا لا زمني
فمن يفهم جيدا سؤال التلاميذ الذي سالوه بطريقه بديهية مركبه سيدرك معني اجابة رب المجد الرائعه المركبه ايضا
24: 4 فاجاب يسوع و قال لهم انظروا لا يضلكم احد
13: 5 فاجابهم يسوع و ابتدا يقول انظروا لا يضلكم احد
ويبدا اولا علي الاجابه
بتحزيرهم لان هذا الموضوع استغله كثيرين من المضلين وهو نهاية العالم وغيرها من الافكار الشريره
24: 5 فان كثيرين سياتون باسمي قائلين انا هو المسيح و يضلون كثيرين
13: 6 فان كثيرين سياتون باسمي قائلين اني انا هو و يضلون كثيرين
وبدا اولا بالاجابه علي الاشياء المشتركه التي ستحدث قبل وبعد انهدام الهيكل وهو ظهور المسحاء الكذبه والانبياء الكذبه وهذا حدث بالفعل بعد قيامة رب المجد وايضا لازال يحدث حتي الان وحتي استعلان ابن الهلاك
24: 6 و سوف تسمعون بحروب و اخبار حروب انظروا لا ترتاعوا لانه لا بد ان تكون هذه كلها و لكن ليس المنتهى بعد
13: 7 فاذا سمعتم بحروب و باخبار حروب فلا ترتاعوا لانها لا بد ان تكون و لكن ليس المنتهى بعد
ويبدا بالتركيز علي الجزء الثاني وهو العلامات التي تحدث قبل انقضاء الدهر تدريجيا
فبدا اولا بالحروب الكثيره التي ستذداد صعوبه وسياتي درجه من الصعوبه تجعل الجميع يرتاعوا وتطن اذاناهم مثل الاباده الجماعية والحروب النووية ولكن يوضح الرب ان المنتهي ليس بعد الحروب العالميه مباشره وهذا حدث بالفعل اعتقد الكثير بان هذه هي النهايه وهذا ماورد عليه المسيح من البدايه بانه غير حقيقي
24: 7 لانه تقوم امة على امة و مملكة على مملكة و تكون مجاعات و اوبئة و زلازل في اماكن
13: 8 لانه تقوم امة على امة و مملكة على مملكة و تكون زلازل في اماكن و تكون مجاعات و اضطرابات
ويشرح مرحله اخري وهي غير فقط الحروب ولكن ابادات جماعية وانتشار المجاعات والاوبئه الغريبه والزلازل وهذا بدا الحدوث ولكن هذا ليس النهاية ولكن البداية للاوجاع
ولو نلاحظ ان هذه الكلام لا ينطبق علي اورشليم فقط لان اورشليم امه واحده ولكنه يتكلم علي امم كثيره وممالك كثيره وبالطبع كل هذه والاوبئه والمجاعات والزلازل لن تحدث في زمن جيل واحد بالطبع وهذا يؤكد انه يتكلم علي اجيال كثيره جدا ليحدث فيها كل ذلك
24: 8 و لكن هذه كلها مبتدا الاوجاع
هذه مبتدا الاوجاع
وهذا تاكيد انه زمان طويل جدا وليس بضعة سنين لجيل واحد
24: 9 حينئذ يسلمونكم الى ضيق و يقتلونكم و تكونون مبغضين من جميع الامم لاجل اسمي
13: 9 فانظروا الى نفوسكم لانهم سيسلمونكم الى مجالس و تجلدون في مجامع و توقفون امام ولاة و ملوك من اجلي شهادة لهم
ويبدا قبل التكلم عن الاوجاع الاخيره يتكلم عن تلاميذه لذلك يكلمهم بصيغة المخاطب انهم بينهم محبه ولكن العالم يبغضهم ويشرح لهم انه سيسلمون الي مجالس ويجلدون ويشهدون امام ملوك بقوة وقد تقودهم هذه الشهاده الي قتلهم
13: 10 و ينبغي ان يكرز اولا بالانجيل في جميع الامم
وبعد ذلك يشرح ان سيكون في نهاية الايام ضيق اكثر من عصر الاضطهاد وبغضه لاسم المسيح صعبه وهذا حدث بالطبع في عصر الاضطهاد وايضا سيحدث في الايام الاخيره بصوره اصعب
13: 11 فمتى ساقوكم ليسلموكم فلا تعتنوا من قبل بما تتكلمون و لا تهتموا بل مهما اعطيتم في تلك الساعة فبذلك تكلموا لان لستم انتم المتكلمين بل الروح القدس
وهذه كلمات هامه عن عمل الروح القدس الذي سيبدا مع التلاميذ وسيستمر مع ابناؤه
24: 10 و حينئذ يعثر كثيرون و يسلمون بعضهم بعضا و يبغضون بعضهم بعضا
13: 12 و سيسلم الاخ اخاه الى الموت و الاب ولده و يقوم الاولاد على والديهم و يقتلونهم
وهذا من الامور الصعبه لان الاضطهاد الاول كان من اعداء المسيحيه وكانت المحبه قويه جدا وكان المسيحين يبذلون انفسهم لخدمة اخوتهم المسيحيين وايضا اسم المسيح ويقبلون الاستشهاد بفرحه
اما في هذا الزمان المسيحيين سيسلمون بعضهم بعضا ويبغضون بعضهم بعضا وهذا امر محزن جدا وهذا حدث ايضا وسيزداد
24: 11 و يقوم انبياء كذبة كثيرون و يضلون كثيرين
وايضا حدث في فتره الهرطقات وايضا في الاخير واستعلان ابن الهلاك
24: 12 و لكثرة الاثم تبرد محبة الكثيرين
لكن الفرق بين الزمان الاول وقبل الاخير هو المحبه فالمحبه قويه في الاول ولكنها تبرد في النهاية
24: 13 و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص
13: 13 و تكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي و لكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص
وهي رساله تعزيه ولكن الصبر والعمل والجهاد بالصلاه والتمسك بالمحبه فهذا يكون محفوظ في يد الرب
24: 14 و يكرز ببشارة الملكوت هذه في كل المسكونة شهادة لجميع الامم ثم ياتي المنتهى
وهذا ما سيحدث في عصر انتشار البشاره في العالم كله
ونلاحظ انه اكد ان البشاره للعالم كله وهذا بالطبع يستغرق اجيال كثيره وليس جيل واحد
ولذلك كل الاعداد الماضيه من العدد العاشر يتكلم بصيغة الغائب ( يعثر ويقوم وتبرد ويكرز ) فبعدما تكلم عن جيل تلاميذه يتكلم عن الاجيال الغائبه لانها في المستقبل وهذا دليل واضح جدا علي تسلسل كلامه
فبعد المسيح والمحبه القويه يرتب فيقول
اولا اضطهاد تلاميذه من العالم (ولذلك كلمهم بصيغة المخاطب)
ثم خلافات كنسيه وتسليم بعضهم بعضا( بصيغة الغائب )
ثم عصر الهرطقات و الانبياء الكذبه
ثم عصر الظلمه والضعف والاحتياج للصبر والاحتمال
ثم عصر البشاره القويه والنهضة
ثم بداية النهاية
وبعدما انهي المسيح شرح تفصيلي مبسط عن التسلسل الزمني للاجيال قال
24: 15 فمتى نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي قائمة في المكان المقدس ليفهم القارئ
13: 14 فمتى نظرتم رجسة الخراب التي قال عنها دانيال النبي قائمة حيث لا ينبغي ليفهم القارئ
ويعود مره اخري الي اول جيل وهو جيل تلاميذه
ويبدا في الاجابه علي الجزء الاول من السؤال وهو متي يكون خراب اورشليم ولا يترك حجر علي حجر الا وينقض بعد ان شرح ووضح الجزء الثاني وهو علامات الانقضاء
ويبدا في الرساله المهمه التي انقذت كنيسته لما حفظوها وتذكروها حينما حدثت سنة 70 ميلاديه
في حصار تيطس لاورشليم الذي استمر فتره وفشل فيها وكاد ان يياس في محاوله اخير ارسل بعض جنوده فتسلقوا الحائط المجاور للهيكل ودخلوا الهيكل ووضعوا النسر الروماني في المكان المقدس ولكن اليهود شعروا بهم فقاموا عليهم وقتلوهم وفشلت المحاوله الاخيره لتيطس القائد الروماني فقرر الانسحاب وفك الحصار وترك اورشليم وغادر مسيره ثلاث ساعات اثنائها حدث رد فعل مختلف
اليهود بدؤا في اقامة الاحتفالات بفك الحصار والنصره بشده اما المسيحيين فتذكروا كلمات رب المجد ونفذوا كلامه الاتي
24: 16 فحينئذ ليهرب الذين في اليهودية الى الجبال
فحينئذ ليهرب الذين في اليهودية الى الجبال
وهذا تاكيد انه الان لا يتكلم عن كل الامم ولكن اليهودية فقط لانه لو كان يتكلم علي العالم لما كان هناك حاجه للهروب
24: 17 و الذي على السطح فلا ينزل لياخذ من بيته شيئا
13: 15 و الذي على السطح فلا ينزل الى البيت و لا يدخل لياخذ من بيته شيئا
وهو يكلم المسيحيين لان اليهود رفضوه ورفضوا تحزيره
24: 18 و الذي في الحقل فلا يرجع الى ورائه لياخذ ثيابه
24: 19 و ويل للحبالى و المرضعات في تلك الايام
13: 17 و ويل للحبالى و المرضعات في تلك الايام
دليل انها حادثه في يوم واحد وليسة سنوات طويله او حروب طويله وهذا ايضا تاكيد انه يتكلم الان عن اورشليم فقط
24: 20 و صلوا لكي لا يكون هربكم في شتاء و لا في سبت
13: 18 و صلوا لكي لا يكون هربكم في شتاء