الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
وكان الكلمة الله هل الكلمة الله أم إله؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2479724, member: 79186"] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]6- [/FONT][/COLOR][COLOR=red][FONT=Simplified Arabic]كل شيء به كان (صار)[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER][/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]ثم يقول: " هذا (الكلمة) كان في البدء عند الله " (يو1: 2). وهنا يستخدم نفس تعبيرات الآية الأولى " في البدء – [/FONT][FONT=Bwgrkl]evn avrch/|[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]" و (كان - [/FONT][FONT=Tahoma]ἦ[/FONT][FONT=TITUS Cyberbit Basic]ν[/FONT][FONT=Simplified Arabic]) و (عند – [/FONT][FONT=Bwgrkl]pro.j[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " و " الله – [/FONT][FONT=Bwgrkl]to.n qeo,n[/FONT][FONT=Simplified Arabic]". وقوله " هذا كان " يشير إلى الكلمة الذي كان في البدء والذي كان عند الله، لذا فقد ترجمت في الإنجليزية كالآتي: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]The Word was with God in the beginning[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]This One was in the beginning with God[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]This Word existed with God from the beginning[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]The same was in the beginning with God[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]This Word was from the first in relation with God[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]From the very beginning the Word was with God [/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]He existed in the beginning with God[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]He was with God in the beginning[/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]وكلها تترجم في سياق قوله: " وكان الكلمة عند الله منذ البدء، وكان الكلمة موجوداً عند الله منذ البدء".[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ثم يقول: " كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان " (يو1: 3). وهنا يستخدم التعبير: " كل شئ به [U]كان[/U] ([/FONT][FONT=Bwgrkl]evge,neto[/FONT][FONT=Simplified Arabic] -[/FONT]egeneto[FONT=Simplified Arabic]) وبغيره لم يكن ([/FONT][FONT=Bwgrkl]evge,neto[/FONT][FONT=Simplified Arabic]) شئ مما كان " (يو3: 1). وكلمة " كان " هنا هي: ([/FONT][FONT=Bwgrkl]evge,neto[/FONT][FONT=Simplified Arabic] -[/FONT]egeneto[FONT=Simplified Arabic] - ايجينيتو) وتعني " كان بعد أن لم يكن – صار من حالة اللا وجود (عدم الوجود) إلى حالة الوجود "، أي جاء إلى الوجود - [/FONT]came into existence[FONT=Simplified Arabic]".[/FONT][FONT=Simplified Arabic] وهي هنا عكس كلمة " كان ([/FONT][FONT=Tahoma]ἦ[/FONT][FONT=TITUS Cyberbit Basic]ν[/FONT][FONT=Simplified Arabic]) " التي استخدمت عن الابن، الكلمة، لتعني وجوده الأزلي بلا بداية. فالكلمة كان بلا بداية، أما كل شيء فقد وجد عن طريق الابن. وكلمه " كل شيء - [/FONT][FONT=Bwgrkl]pa,nta[/FONT][FONT=Simplified Arabic] – [/FONT]panta[FONT=Simplified Arabic] "، تعني كل ما في الكون من خلائق كقول الكتاب: " الله خالق الجميع ([/FONT][FONT=Bwgrkl]ta. pa,nta[/FONT][FONT=Simplified Arabic] – [/FONT]ta panta[FONT=Simplified Arabic]) بيسوع المسيح " (أف3: 9)، " الذي هو صورة الله غير المنظور بكر (رأس) كل خليقة.[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] فانه فيه خلق الكل ([/FONT][FONT=Bwgrkl]ta. pa,nta[/FONT][FONT=Simplified Arabic] - [/FONT]ta panta[FONT=Simplified Arabic]) ما في السموات وما على الأرض ما يرى وما لا يرى سواء كان عروشا أم سيادات أم رياسات أم سلاطين. الكل ([/FONT][FONT=Bwgrkl]pa,ntwn[/FONT][FONT=Simplified Arabic] - [/FONT]pantwn[FONT=Simplified Arabic]) به وله قد خلق. الذي هو قبل كل شيء وفيه يقوم الكل[/FONT][FONT=Simplified Arabic] ([/FONT][FONT=Bwgrkl]ta. pa,nta[/FONT][FONT=Simplified Arabic] - [/FONT]ta panta[FONT=Simplified Arabic]) " (كو1: 15-17). أو كما يقول الكتاب أيضاً: أن الله " كلمنا في هذه الأيام الأخيرة في ابنه الذي جعله وارثا لكل شيء الذي به أيضا عمل العالمين الذي وهو بهاء مجده ورسم جوهره وحامل كل الأشياء بكلمة قدرته بعدما صنع بنفسه تطهيرا لخطايانا جلس في يمين العظمة في الأعالي " (عب1: 2و3).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] ثم يقول: [COLOR=black]" فيه كانت الحياة والحياة كانت نور الناس. والنور يضيء في الظلمة[/COLOR][/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]والظلمة لم تدركه[/FONT][/COLOR][FONT=Simplified Arabic] " (يو1: 4و5). ويستخدم القديس يوحنا كلمة " الحياة – [/FONT][FONT=Bwgrkl]zwh[/FONT][FONT=Simplified Arabic].[/FONT][FONT=Simplified Arabic] – [/FONT]zwi[FONT=Simplified Arabic] " 37 مرة وكلها تقريبا أو معظمها عن الحياة التي في الرب يسوع المسيح أو التي يعطيها الرب يسوع المسيح، ومنها 13 مرة عن الحياة الأبدية التي في المسيح نفسه، فهو معطي الحياة والخلود (1تي6: 16) ومعطي الحياة الأبدية: [/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية " (يو3: 15).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية " (يو3: 16).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " فأجابه سمعان بطرس يا رب إلى من نذهب. كلام الحياة الأبدية عندك " (يو6: 68).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " الذي يؤمن بالابن له حياة أبدية " (يو3: 36).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " ولكن من يشرب من الماء الذي أعطيه أنا فلن يعطش إلى الأبد. بل الماء الذي أعطيه يصير فيه ينبوع ماء ينبع إلى حياة أبدية " (يو4: 14).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " من يسمع كلامي ويؤمن بالذي أرسلني فله حياة أبدية " (يو5: 24).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " أن كل من يرى الابن ويؤمن به تكون له حياة أبدية " (يو6: 40).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " الحق الحق أقول لكم من يؤمن بي فله حياة أبدية " (يو6: 47).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " من يأكل جسدي ويشرب دمي فله حياة أبدية وأنا أقيمه في اليوم الأخير " (يو6: 54).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " وأنا أعطيها حياة أبدية ولن تهلك إلى الأبد ولا يخطفها احد من يدي " (يو10: 28).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " إذ أعطيته سلطانا على كل جسد ليعطي حياة أبدية لكل من أعطيته " (يو17: 2).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Wingdings]U[/FONT][FONT=Simplified Arabic] " وهذه هي الشهادة أن الله أعطانا حياة أبدية وهذه الحياة هي في ابنه " (1يو5: 11).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] ثم يكمل بعد ذلك الحديث عن الرب يسوع المسيح، الكلمة باعتباره النور الذي[/FONT][FONT=Simplified Arabic] [/FONT][FONT=Simplified Arabic]ينير كل إنسان، كما قال عن نفسه أنه هو نور العالم: " ثم كلمهم يسوع أيضا قائلا أنا هو نور العالم. من يتبعني فلا يمشي في الظلمة بل يكون له نور الحياة " (يو8: 12)، " ما دمت في العالم فانا نور العالم " (يو9: 5)، " أنا قد جئت نورا إلى العالم حتى كل من يؤمن بي لا يمكث في الظلمة " (يو12: 46). وقال القديس يوحنا عن المعمدان: " لم يكن هو النور بل ليشهد للنور (المسيح) كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم " (يو1: 8و9). ووصف الرب يسوع المسيح نفسه ب[/FONT] [FONT=Simplified Arabic]" النور (الذي) قد جاء إلى العالم وأحب الناس الظلمة أكثر من النور لان أعمالهم كانت شريرة " (يو3: 19). وقال لتلاميذه عن نفسه: " النور معكم زمانا قليلا بعد. فسيروا ما دام لكم النور لئلا يدرككم الظلام " (يو12: 35).[/FONT][/SIZE][/FONT][/B] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic] وهذا النور هو الذي " كون العالم "، خلق العالم "؛ [COLOR=black]" كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتياً إلى العالم. كان في العالم وكوّن ([/COLOR][/FONT][FONT=Bwgrkl]evge,neto[/FONT][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]) العالم به ولم يعرفه العالم " (يو1: 9و10)، أي أن العالم " كون به "، "خلق به "، " صار ([/FONT][/COLOR][FONT=Bwgrkl]evge,neto[/FONT][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]) به "؛ " كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتياً إلى العالم. كان في ([/FONT][/COLOR][FONT=Bwgrkl]evn tw/| ko,smw| h=n[/FONT][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]) العالم وكوّن ([/FONT][/COLOR][FONT=Bwgrkl]evge,neto[/FONT][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]) العالم به ولم يعرفه العالم " (يو1: 9و10)، أي أن العالم " كون به "، " خلق به "، " صار ([/FONT][/COLOR][FONT=Bwgrkl]evge,neto[/FONT][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic]) به". وهنا يستخدم عن وجوده " كان – [/FONT][/COLOR][FONT=Bwgrkl]h=n[/FONT][COLOR=black][FONT=Simplified Arabic] "، وعن خلقته للعالم " صار – كون". تأكيدا على أزليته وصيرورة العالم وخلقه بعد أن لم يكن.[/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
وكان الكلمة الله هل الكلمة الله أم إله؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى