الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
وكان الكلمة الله هل الكلمة الله أم إله؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2479689, member: 79186"] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وهكذا استخدم الترجوم كلمة [COLOR=black](كلمة الرب – [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ليعلن بها عن القوة الإلهية أو كالممثل لله الذي يقوم بعمل الله، بل والمرادف لله نفسه، ومن ثم يترجم قوله: " [COLOR=black]لستم واثقين بالرب إلهكم[/COLOR] " (تث1: 32)، إلى " [COLOR=black]لستم واثقين بكلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) "[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]، و " [COLOR=black]ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي[/COLOR] " (تث18: 1)، إلى " [COLOR=black]ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلم[/COLOR]ة الرب [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]"، و " [COLOR=black]الرب إلهك هو العابر أمامك نارا آكلة[/COLOR] " (تث9: 3) إلى " كلمة الرب [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]هو العابر "، و " [COLOR=black]فضرب الرب الشعب[/COLOR] " (خر32: 35)، إلى " فضرب كلمة الرب [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "، و " [COLOR=black]واخرج موسى الشعب من المحلّة لملاقاة الله[/COLOR] " (خر19: 17)، إلى " [COLOR=black]واخرج موسى الشعب من المحلّة لملاقاة كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]"، " [COLOR=black]وأنا اجتمع بك هناك[/COLOR] " (خر25: 22)، إلى " ويجتمع بك كلمة الرب [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]و " [COLOR=black]ويكون متى اجتاز مجدي أني أضعك في نقرة من الصخرة وأسترك بيدي حتى اجتاز[/COLOR] " (خر33: 22)، إلى " وأسترك بكلمة الرب [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]"، و " [COLOR=black]وترذلكم نفسي[/COLOR] " (لا 26: 30)، إلى " وترزلكم كلمتي [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]". وترجموا عبارة " صوت الرب " و " [COLOR=black]صوت السيد[/COLOR] " في (تك3: 8؛ تث4: 33و36؛ اش6: 8)، إلى " صوت كلمة الرب [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "، و " [COLOR=black]أنا كنت واقف بين الرب وبينكم[/COLOR] " (تث5: 5)، إلى " [COLOR=black]أنا كنت واقف بين كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) وبينكم[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "، و " [COLOR=black]لأنه علامة بيني وبينكم[/COLOR] " (خر31: 13و17)، إلى " [COLOR=black]لأنه علامة بين كلمتي [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] وبينكم[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "، و " [COLOR=black]فجاء الله إلى ابيمالك في حلم الليل[/COLOR] " (تك20: 3)، إلى " [COLOR=black]فجاء كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) إلى ابيمالك في حلم الليل[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "، و " [COLOR=black]فوافى الله بلعام[/COLOR] " (عد23: 4)، إلى " [COLOR=black]فوافى كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) بلعام[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]". وحول الترجوم كل العبارات الخاصة بمساعدة الله لإسرائيل وعمله للقوات والآيات والعجائب إلى كلمة الرب [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])، [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](أنظرعد23: 21؛ تث1: 30؛ 33: 3؛ اش63: 14؛ ار31: 1؛ هو9: 10)[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn16"](16)[/URL]. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] كما وصفوا كلمة الرب، ميمرا [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] بالوسيط الإلهي والظهور الإلهي كالشكينة التي هي مسكن مجد الله، أي أن كلمة الرب هو الكشف الإلهي لله والمعلن لذات الله فيعلق الترجوم على قوله: "[COLOR=black] لأنه أي شعب هو عظيم له آلهة قريبة منه كالرب إلهنا في كل ادعيتنا إليه[/COLOR] " (تث4: 7)، قائلا: " كلمة الرب [COLOR=black](ميمرا يهوه – [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] يرفع إسرائيل عاليا إلى الله ويجلس على عرشه ليقبل صلوات إسرائيل".[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] (2) ملاك يهوه[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وإلى جانب عمل الله الذي أدرك علماء اليهود أنه خاص بالكلمة، كلمة الرب (يهوه)، كلمة الله، الذي من ذات الله وفي ذاته، أدركوا أيضا أن كل الظهورات الإلهية التي ظهر خلالها الله للآباء والأنبياء في العهد القديم، خاصة أسفار موسى الخمسة؛ مثل ظهوره وحديثه مع آدم وإبراهيم واسحق ويعقوب وموسى النبي، والتي وصف فيها الإعلان الإلهي الظهور الإلهي بظهور ملاك الله؛ ملاك الرب (يهوه) وملاك حضرته (اش63: 9)، وملاك العهد (ملا3: 1)، هي ظهورات لكلمة الله، الكلمة الإلهي، الذي وصف في العهد الجديد ب " صورة الله غير المنظور " (كو1: 15)، خاصة وأن هذا الملاك يتحدث عن نفسه باعتباره الله، الرب (يهوه)، كما عرف والآباء وأدركوا بالفعل أنه الرب (يهوه)، وتكلموا عنه باعتباره ملاك الرب (يهوه)، وأنه هو نفسه الرب (يهوه)، الله. لذا فعندما بارك يعقوب أبنه يوسف قال له: " [U]الله الذي[/U] سار أمامه أبواي إبراهيم واسحق. [U]الله الذي[/U] رعاني منذ وجودي إلى هذا اليوم. [U]الملاك الذي[/U] خلصني من كل شر يبارك الغلامين " (تك48: 15و16). وهو هنا يقول أن الله الذي سار أمامه هو وأبويه إبراهيم وإسحق ورعاهم، هو نفسه ملاك يهوه. يقول الربي كيمي ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Kimchi[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]): " الرب هو الملك المسيا، وهو أيضاً ملاك العهد". ويقول الربي ابن عزرا: " الرب هو العظمة الإلهية، وملاك العهد، لأن التعبير مزدوج". ويقول التلمود: " يوجد إنسان أن كان هو إنسان، فهو ملاك، هذا الملاك هو ميتاترون ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]****tron[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] = حارس)[COLOR=black] حارس إسرائيل؛ هو إنسان في صورة الله القدوس، مبارك هو، الذي هو انبثاق منه [ من الله ]؛ نعم فهو [[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]the ****tron[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]] يهوه. والذي لا يمكن أن يقال عنه أنه مخلوق أو تشكل أو صُنع؛ بل هو الانبثاق من الله؟[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn17"](17)[/URL]. [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ولأن الله بطبيعته وجوهر لاهوته، لا يرى لذا فقد أدرك علماء اليهود أنه كان يظهر للآباء والأنبياء بكلمته [COLOR=black](ميمرا يهوه – [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]، ومن ثم فعندما ترجموا العهد القديم للآرامية وضعوا عند ذكر الظهورات الإلهية، سواء لله أو لملاك يهوه، كلمة [COLOR=black]الرب (يهوه)؛ " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) "[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]، والتي تعني " كلمة الله = كلمة الرب (يهوه) "، كبديل للرب (يهوه)، سواء في الظهورات أو في عمل الخلق. ويظهر تعبير " [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] "[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] كتعبير عن الظهور الإلهي وعمل الله في الخليقة 596 مرة في الترجومات (أي الترجمات إلى الآرامية)، فيستخدم ترجوم أونكيلوس هذا التعبير 179 مرة، وفي ترجوم أورشليم 99 مرة، وفي ترجوم يوناثان 321 مرة. وعلى سبيل المثال فقد ترجموا قوله: " [COLOR=black]وسمعا صوت الرب الإله ماشيا في الجنة عند هبوب ريح النهار. فاختبأ آدم وامرأته من وجه الرب الإله في وسط شجر الجنة".[/COLOR] وقد ورد تعبير " الرب الإله " في العبرية: " [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][U]יהוה אלהים[/U] - ElohimYhwh[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] " إلى " [COLOR=black]كلمة الرب[/COLOR][COLOR=black] - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]".[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] ومن ثم فعندما ظهر الله لموسى النبي في العليقة ظهر له في البداية كملاك الرب (يهوه) ولما اقترب موسى من العليقة تحدث معه باعتباره الله، " أهيه الذي أهيه - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]hy<+h.a,(rv<åa] hy<ßh.a,[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Eheyeh asher Eheyeh[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) = أكون الذي أكون " والتي ترجمت في اليونانية " أنا هو الكائن - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]evgw, eivmi o` w;n[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] "، يقول الكتاب: " وظهر له [U]ملاك الرب[/U] بلهيب نار من وسط عليّقة ... فلما [U]رأى الرب[/U] انه مال لينظر [U]ناداه الله[/U] من وسط العليقة ... ثم قال [U]أنا اله[/U] أبيك [U]اله[/U] إبراهيم [U]واله[/U] اسحق [U]واله[/U] يعقوب. فغطى موسى وجهه لأنه خاف أن ينظر [U]إلى الله[/U][/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] " (خر3: 2-6)، " فقال موسى لله ها أنا آتي إلى بني إسرائيل وأقول لهم اله آبائكم أرسلني إليكم. [U]فإذا قالوا لي ما اسمه فماذا أقول لهم[/U]. فقال الله لموسى أهيه الذي أهيه. وقال هكذا تقول لبني إسرائيل أهيه ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]hy<ßh.a,[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]- [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]o` w'n[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] = الكائن)[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn18"](18)[/URL] أرسلني إليكم وقال الله أيضا لموسى هكذا تقول لبني إسرائيل يهوه ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]hw"ùhy>[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] - [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ku,rioj[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) اله آبائكم اله إبراهيم واله اسحق واله يعقوب أرسلني إليكم. هذا اسمي إلى الأبد وهذا ذكري إلى دور فدور " (خر3: 13-15). ويعلق ترجوم أورشليم: " وقال كلمة الرب ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) لموسى: أنا هو الذي قلت للعالم " كن " فكان: والذي سأقول له في المستقبل " كن " وسيكون. وقال: وتقول لبني إسرائيل: أنا هو أرسلني إليكم". وي[COLOR=black]قول ترجوم أورشليم على تكوين (16: 13) عن الظهور الإلهي لهاجر: " وشكرت هاجر وصلت باسم كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) الذي كشف لها عن نفسه".[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وهكذا نسبوا كل ما لله، الرب، يهوه، لكلمة الرب، كلمة يهوه، ميمرا يهوه ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5])[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn19"](19)[/URL].[COLOR=black] ومن ثم يقول مدراش[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn20"](20)[/URL] راباه على تكوين (44: 1): " بعد هذه الأمور جاءت كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) إلى إبراهيم في الرؤيا قائلا. لا تخف يا إبرام. أنا ترس لك. أجرك كثير جدا". لأنه مكتوب من جهة لإبراهيم أن طريقه كامل وكلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) نقية (2صم22: 31) ... وقد امتحن كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] بشكل جوهري أن القدوس الذي أرضاه جربه في فرن نارية وكان ترسا لكل الذين التجئوا إليه (2صم22: 31) "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn21"](21)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ويقول ترجوم أونكيلوس على تكوين (15: 6): " فآمن إبراهيم بكلمة الرب ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) وحسب له ذلك برا". كما صلى إبراهيم باسم كلمة الرب: " وعبد إبراهيم الرب وصلى باسم كلمة الرب ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5])، وقال أنت يهوه الذي يرى ولكنك لا يمكن تُرى". ويقول ترجوم أورشليم عن إبراهيم عندما قدم إسحق ابنه: [COLOR=black]" الله يرى له الخروف للمحرقة يا ابني [/COLOR]" (تك22: 8)، والتي جاءت في الترجوم: " [COLOR=black]فقال إبراهيم كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [COLOR=black]يرى له الخروف للمحرقة يا ابني [/COLOR]"[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn22"](22)[/URL]. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ويقول ترجوم أونكيلوس على تكوين (28: 20و21): [COLOR=black]" أن كان كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [COLOR=black]معي ... يكون كلمة الرب (ميمرا يهوه – [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] لي إلها " ... الخ[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ويقول أيضاً على تكوين (28: 20-21): " ونذر يعقوب نذرا قائلا أن كان كلمة الرب [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] معيني وحفظني في هذا الطريق الذي أنا سائر فيه وأعطاني خبزا لآكل وثيابا لألبس ورجعت بسلام إلى بيت أبي يكون كلمة الرب [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] لي إلها "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn23"](23)[/URL]. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] كما يقول ترجوم على مزمور (22: 9) أن الملك داود يحث شعب إسرائيل أن يثقوا في كلمة الرب: " ثقوا في كلمة الرب ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Hy"å[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yah[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) كل الأوقات يا شعب بيت إسرائيل! أسكبوا أمامه تنهدات قلوبكم يقول الله ثقتنا إلى الأبد "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn24"](24)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] يقول جرشوم شوليم ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Gershom Scholem[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) في كتابه في (شكل رأس إيلوهيم): " الميمرا ... مستخدمة في تفسير الترجومات، الترجمات الآرامية للكتاب المقدس، لتشير إلى كلمة الله (ميمرا إيلوهيم). الميمرا ليست مجرد حيلة لغوية لحل مشكلة تجسيمات الله، تشبيهه بصور بشرية؛ فهي لها مغزى لاهوتي حقيقي. الميمرا ... هي ... قوة مخترقة العالم، هي حقيقة في عالم المادة والعقل، الوجه الدائم لإيلوهيم،[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]الذي يمسك كل الأشياء بقدرته ككلي الوجود[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn25"](25)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ويقول ترجوم أونكيلوس على تكوين (9: 17): " وقال يهوه لنوح هذه علامة الميثاق الذي أنا أقمته بين كلمتي [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] -[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وبين كل ذي جسد على الأرض". ويفسر قوله على تكوين (17: 7): " [COLOR=black]وأقيم عهدي بيني وبينك[/COLOR] "، إلى " [COLOR=black]وأقيم عهدي بين كلمتي ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] -[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) وبينك[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn26"](26)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ويقول ترجوم يوناثان على اشعياء (45: 17و25): " [COLOR=black]أما إسرائيل فيخلص بكلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) خلاصا أبديا ... بكلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) يتبرر إسرائيل [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]"[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn27"](27)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ويقول ترجوم الأنبياء الصغار، على زكريا (12: 5): " [COLOR=black]فتقول أمراء يهوذا في قلبهم أن سكان أورشليم قوة لي (بكلمة - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra[/COLOR][COLOR=black]) رب[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] الجنود إلههم[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn28"](28)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ويقول يوناثان بن أوزيل الذي كتب تفسير أورشليم، في تفسير (تث26: 17): " [COLOR=black]هذا اليوم قد جعلت كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) أن يكون ملكاً عليكم ليكون لك إلها ويحكم عليكم كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) له على يمينه (على اسمه) وثيقة على شعب محبوب، كما تكلم إليكم، أن تحفظوا وصاياه".[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] كما يقول في تفسيره لعدد (10: 35و36): " [COLOR=black]وعند ارتحال التابوت وقف موسى ويداه مرفوعتان في صلاة، وقال: قم يا كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) في قوة قدرتك ولتتبدد أعداء شعبك والذين يكرهونك يهربون من أمامك. وعند حلوله التابوت رفع موسى يديه في صلاة وقال ارجع يا كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) عن غضبك وتعال إلينا في رحمتك الحسنة وبارك ربوات وألوف بني إسرائيل [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]"[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn29"](29)[/URL]. [/SIZE][/FONT][/B][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ويقول أونكيلوس في تفسير قوله: " [COLOR=black]وآمنوا بالرب وبعبده موسى[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]" (14: 31)[COLOR=black]، إلى " وآمنوا بكلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) وبعبده موسى[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]".[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ويقول يوناثان بن أوزيل في تفسيره[COLOR=black] لتثنية (6: 13): " الرب إلهك تتقي وإياه تعبد وباسمه تحلف "؛ " يجب أن تخشى قبل حضور الرب إلهكم، وأمامه يجب أن تعبد، وباسم كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) تحلف بالحق". كما يفسر قوله: " فالآن احلفا لي بالرب وأعطياني علامة أمانة. لأني قد عملت معكما معروفا. بان تعملا أنتما أيضا مع بيت أبي معروفا " (يش2: 12)، بقوله: " الآن احلفا لي بكلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) لأني قد عملت معكما معروفا. بان تعملا أنتما أيضا مع بيت أبي معروفا، وتعطوني علامة حقيقية". [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ويفسر [COLOR=black]قوله في يشوع (9: 19): " فقال جميع الرؤساء لكل الجماعة أننا قد حلفنا لهم بكلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) اله إسرائيل. والآن لا نتمكن من مسّهم". كما يفسر قوله في قضاة (11: 10) كالآتي: " فقال شيوخ جلعاد ليفتاح كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) يكون شاهداً بيننا أن كنا لا نفعل هكذا حسب كلامك "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn30"](30)[/URL].[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وهناك حقيقة مهمة وهي إيمان معظم آباء الكنيسة في القرون الثلاثة الأولى وما بعد ذلك أن كل الظهورات الإلهية التي كانت في العهد القديم والتي كلم فيها الله الآباء والأنبياء كانت ظهورات للكلمة، كلمة الله، المسيح قبل التجسد، وذلك بناء على ما أكده العهد الجديد أيضا أن المسيح هو الذي كلم الأنبياء في العهد القديم (أف4: 4و5؛1بط1: 11). وقد كان اليهود يدركون هذه الحقيقة جيدا باعتبار أن الذي عمل وظهر في العهد القديم هو كلمة الرب [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]، كما فهم هؤلاء الآباء العبارات التي تكلم فيها الله بصيغة الجمع مثل: " وقال الله [U]نعمل[/U] الإنسان على [U]صورتنا كشبهنا[/U] " (تك1: 26)، و" وقال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار [U]كواحد منا[/U] عارفا الخير والشر " (تك2: 22)، " هلم [U]ننزل ونبلبل[/U] هناك لسانهم " (تك7: 11)، " [U]فأمطر الرب[/U] على سدوم وعمورة كبريتا ونارا [U]من عند الرب[/U] من السماء " (تك19: 24). على أنها تعبر عن التعدد في الذات الإلهية لله الواحد، وقالوا أن الله كان يتكلم مع كلمته وابنه. وعن الآية الأخيرة يقول ترجوم على تكوين (19: 4): " أرسل كلمة الرب [COLOR=black]([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] على شعب سدوم وعمورة ناراً وكبريتاً من يهوه ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) في السماء".[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ففي حواره الطويل مع تريفو الفيلسوف اليهودي قال يوستينوس الشهيد (150م)، أن الله والرب الذي ظهر للآباء البطاركة هو ابن الله نفسه، الرب يسوع المسيح، فيقول: " تبين الأسماء المختلفة للمسيح، بحسب الطبيعتين أنه، [U]هو الله الذي ظهر للآباء[/U]، وقد دعي مرة بملاك المشورة العظيم (ملا 1: 3)، ودعي إنساناً في حزقيال، ومثل ابن إنسان في دانيال، وولد في اشعياء، ودعاه داود مسيحاً وإلهاً ومعبوداً ... هو الله ابن الله غير المولود وغير المنطوق به، لأن موسى يقول الآتي في مكان ما في الخروج " تكلم الرب لموسى وقال له أنا الرب، أنا ظهرت لإبراهيم وأسحق ويعقوب بأني إلههم وأما اسمي فلم اكشف لهم، وقطعت عهدي معهم " (خر3: 6). ويقول أيضا أن إنساناً صارع مع يعقوب، ويؤكد أنه الله، رؤيا الله،، فقد قال يعقوب " نظرت الله وجها لوجه ونجيت نفسي " (تك24: 32-30)، ومكتوب أنه دعا اسم المكان الذي صارعه فيه وظهر له وباركه فيه وجه الله " فنيئيل " ... [U]ودعي بالكلمة لأنه يحمل الأخبار من الآب للبشر ولكنه غير منقسم أو منفصل عن الآب أبدا[/U] كما يقال أن نور الشمس الذي على الأرض غير منقسم وغير منفصل عن الشمس في السماء ... أنه مولود من الآب بقوته وإرادته ولكن دون انفصال "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn31"](31)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وقال القديس إيريناؤس أسقف ليون (175م)، في كتابه الكرازة الرسولية: أن الكلمة، أي الرب يسوع المسيح، أيضًا يقول لموسى: " أنا هو الكائن (خر3: 14) " (ف2). ومثل كل آباء القرن الثاني وما بعده آمن أن جميع الظهورات الإلهية في العهد القديم كانت للابن، الكلمة، المسيح، فقال في نفس الكتاب: " كلمة الله (ابن الله) كان يتمشى هناك باستمرار يتحدث مع الإنسان عن الأمور العتيدة، بل حاول بالحري أن يوضح له أنه سيكون رفيقًا له ويتحدث ويتحاور معه، وأنه سوف يسكن مع البشر لكي يعلّمهم البر. لكن الإنسان كان طفلاً، لم يكن لديه بعد إرادة ناضجة، لذا خُدع بسهولة من المضلّل".[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وقال: " صورة الله هي الابن، والذي على صورته خُلِق الإنسان. لذلك ظهر الابن في الأيام الأخيرة لكي يجعل الإنسان، الذي خُلِق على صورته، مشابهًا له (ف22).[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وقال القديس كيرلس عمود الدين في تفسيره ليوحنا (1): " عن خلق الإنسان نسمع صوت الله يقول: " نخلق الإنسان على صورتنا كشبهنا " (تك 1: 16)، فلو كان الله أقنوماً واحداً بلا تعدد وليس ثلاثة أقانيم فمَنْ الذي كان يتكلم مع مَنْ؟ ويقول له " نخلق الإنسان على صورتنا " ولو كان الله أقنوماً واحداً لقال " أخلق الإنسان على صورتي". لكن الكتاب لم يذكر ذلك، ولكن حيث أن صيغة الجمع استخدمت " صورتنا " فإنها تعلن بصوت قوي أن أقانيم الثالوث هي، هي أكثر من واحد". [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] (3) الحكمة المشخصة[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ويصف الكتاب المقدس أيضاً عمل الحكمة التي كانت في الذات الإلهية منذ الأزل بلا بداية والتي لا يعرف عنها أحد شيء سوى الله ذاته في سفري أيوب والأمثال، في الكون والخليقة، ويشخصها لنا الوحي الإلهي بطريقة شعرية، ولكن كالحكمة الإلهية، ويقول عنها أنها سر عظيم في الحياة لأنها مخفية في ذات الله. يقول سفر أيوب بأسلوب شعري: " أما الحكمة فمن أين توجد وأين هو مكان الفهم. لا يعرف الإنسان قيمتها ولا توجد في أرض الإحياء ... فمن أين تأتي الحكمة وأين هو مكان الفهم ... الله يفهم طريقها وهو عالم بمكانها " (أي28: 12و13و20و23). وهذه الحكمة تظهر بوضوح في سفر الأمثال، بل وتظهر أكثر تشخيصاً، ويصور لنا بأسلوب شعري كيف أمتلكها الله قبل أن يخلق العالم، قناها في بداية طريقه منذ الأزل وقبل كل بدء وخلق بها الكون والعالم: " الرب [U]قناني[/U] أول طريقه من قبل أعماله منذ القدم. منذ الأزل مسحت منذ البدء منذ أوائل الأرض. إذ لم يكن غمر أبدئت إذ لم تكن ينابيع كثيرة المياه. من قبل أن تقررت الجبال قبل التلال أبدئت. إذ لم يكن قد صنع الأرض بعد ولا البراري ولا أول أعفار المسكونة. لما ثبت السموات كنت هناك أنا. لما رسم دائرة على وجه الغمر. لما اثبت السحب من فوق لما تشددت ينابيع الغمر. لما وضع للبحر حده فلا تتعدى المياه تخمه لما رسم أسس الأرض. كنت عنده صانعا وكنت كل يوم لذّته فرحة دائما قدامه " (أم8: 22-30).[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] واستخدم الكتاب هنا كلمة " قناني –[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ynIn"q[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]– [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Canani[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "، أي امتلكني، والتي تترجم في الإنجليزية " [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]possessed me[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "، ولكنها ترجمت في اليونانية " [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]e;ktise,n me[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] – [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ektisen me[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] " والتي تعني صنعني ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]made me[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) أو خلقني ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]created me[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]). ولكن هذه الترجمة لا تتفق مع الأصل العبري ولا تتفق مع كونها هي الخالق الذي خلق الله به الكون، فالخالق لا يمكن أن يكون مخلوقاً، بل ويذكر هذا الإصحاح وجودها قبل الخليقة خمس مرات. إذا فالنص العبري يقول قناني، أي امتلكني كما جاءت في الترجمات الإنجليزية "[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]possessed me[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] "، وليس خلقني أو صنعني. وهذه الترجمة، اليونانية السبعينية أستغلها آريوس والآريوسيين بشدة في محاولة لإثبات هرطقتهم ولكن القديس أثناسيوس الرسولي رد عليهم رداً حاسماً، وبين لهم العكس. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] أما سفر الحكمة، من الأسفار القانونية الثانية، فيزداد المعنى فيه وضوحا وتظهر الحكمة مشخصة بصورة أكثر. فيصف السفر الحكمة بصفات الطبيعة الإلهية ويتكلم عنها كاسم مرادف للطبيعة الإلهية ويربطها بالمسيا، أي المسيح المنتظر، حيث يقول: " فإِنَّ فيها روحًا فَطِنًا قُدّوسًا وَحيدًا متَشَعِّبًا لَطيفًا مَحَرِّكًا ثاقِبًا طاهِرًا واضِحًا سَليمًا مُحِبًّا لِلخَيرِ حادًّا حُرًّا محسِنًا مُحِبًا لِلبَشَر ثابِتًا آمِنًا مُطمَئِنًّا يَقدُِر على كُل شيَءٍ ويْراقبُ كُلَّ شيء يَنفُذُ إِلى جَميعَ الأَرْواح الفَهِمَةِ مِنها والطَّاهِرَةِ والأشَدً لَطافَةً لأنَّ الحكمةَ أكثر حَرَكَةً مِن كُلِّ حَرَكَة فهي لِطَهارَتها تَختَرِقُ وتَنفُذُ كُل شيَء. فإنَّها نَفحَةٌ من قدرَةِ اللهِ واْنبعاثٌ خالصٌ مِن مَجدِ القَدير. فلِذَلك لا يَتَسرَبُ إِلَيها شيءٌ نَجِس لأنَّها اْنعِكاسٌ لِلنَّّورِ الأزَليَ ومِرآةٌ صافِيَةٌ لِعَمَلِ الله وصورَةٌ لِصَلاحه. تَقدِر على كُلِّ شيء وهي وَحدَها وتُجَدَدُ كلَّ شيَءٍ وهي ثابِتَةّ في ذاتها وعلى مَرِّ الأجْيالِ تَجْتاُز إِلى نُفوسٍ قِدِّيسة فتُنشئُ أَصدِقاءَ لِلهِ وأنبياء لأنَّ اللهَ لا يُحِبُّ إِلَّا مَن يُساكِنُ الحِكمَة. فإنَّها أَبْهى مِنَ الشَّمس وأَسْمى مِن كُلً مَجْموعةِ نجوم وإِذا قيست بِالنورِ ظَهَرَ تَفوَقُها لأنَّ النَّّورَ يَعقبه اللَّيل. أَمّا الحِكمَةُ فلا يَغلِبُها الشَرَ " (حكمة7: 22-30).[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] بل ويعطيها صفات الله الأزلي الخالق ويتكلم عن جلوسها معه على كرسيه ويربطها بصفات الابن الذي كل شيء به كان والمرسل إلى العالم لخلاص البشرية: " يا إِلهَ الآباءِ ويا رَبَ الرَحمَة يا صانع كُلِّ شيءٍ بكَلِمَتِكَ ومُكَوِّنَ الإِنْسانِ بِحِكَمَتِكَ لِكَي يَسودَ الخَلائِقَ الَّتي صَنَعتَها ويَسوسَ العالَمَ بِالقَداسةِ والبرّ ويُجرِيَ الحُكْمَ بِاْستِقامةِ النًّفْس هَبْ لِيَ الحِكمةَ الجالِسَةَ مَعَكَ إِلى عَرشِكَ ولا تَنبُذْني مِن بَين أَبْنائِكَ ... الحِكمَةُ الَّتي مِنكَ ... مَعكَ الحِكمةَ العَليمةَ بِأَعمالِكَ والَّتي كانَت حاضِرة حينَ صَنعتَ العالَم وهي عارِفةٌ ما المَرضِيُّ في عَينَيكَ والمُستَقيمُ بِحَسَبِ وَصاياكَ. فأَرسِلْها مِنَ السَّمواتِ المُقَدَّسة واْبعَثْها مِن عَرشِ مَجدِكَ لِكَي تَقِفَ إِلى جانِبي وتَجِدَّ معي وأَعلَمَ ما المَرضِيّ لَدَيكَ. فإِنَّها تَعلَمُ وتَفهَمُ كُلَّ شيَء فتَكونُ لي في أَفْعالي مُرشِدًا فَطينًا وبِمَجدِها تَحْميني ... مَنِ الَّذي عَلِمَ بمَشيئَتِكَ لو لم تُؤتِ الحِكمَة وترسِلْ مِنَ العُلى رُوحَكَ القُدُّوس؟ هكذا قُوِّمَت سُبُلُ الَّذينَ على الأَرض وتَعَلََّمَ النَّاسُ ما يُرضيكَ وبِالحِكمَةِ نالوا الخَلاص " (حكمة9).[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
وكان الكلمة الله هل الكلمة الله أم إله؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى