الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
الترجمة اليسوعية
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
آيات من الكتاب المقدس عن تعويضات الله
آيات من الكتاب المقدس عن وجود الله معنا
آيات من الكتاب المقدس عن المولود الجديد
آيات من الكتاب المقدس عن أعياد الميلاد
آيات من الكتاب المقدس عن بداية سنة جديدة
كلمات الترانيم
أسئلة ومسابقات مسيحية
أسئلة وأجوبة في الكتاب المقدس العهد الجديد
أسئلة مسيحية واجابتها للرحلات
مسابقة أعمال الرسل واجابتها
أسئلة دينية مسيحية واجابتها للكبار
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
وكان الكلمة الله هل الكلمة الله أم إله؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="Molka Molkan, post: 2479678, member: 79186"] [CENTER][CENTER][B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=red]1- [/COLOR][COLOR=red]كلمة الله في العهد القديم[/COLOR][/SIZE][/FONT][/B][/CENTER] [/CENTER] [B][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]يتكلم الكتاب المقدس عن " كلمة الله " أو " كلام الله " الذي يرسله بالإعلان الإلهي عن طريق أنبيائه ورسله بالروح القدس، والذي كان يحمل رسالة لبني إسرائيل في العهد القديم ولما تجسد الرب يسوع المسيح حمل تلاميذه ورسله الإنجيل، كلمة الله، للعالم كله. وهذه الكلمة والكلام، كلام الإعلان الإلهي، يصفه الكتاب بقوله: " كلمة الرب التي صارت إلى ارميا النبي عن الأمم " (ار46: 1)، " كلمة الرب التي صارت إلى صفنيا " (صف1: 1)، " كانت كلمة الرب عن يد حجي النبي " (حج1: 1)، " وكانت كلمة الله تنمو وعدد التلاميذ يتكاثر جدا " (أع6: 7)، " أزمنة رد كل شيء التي تكلم عنها الله بفم جميع أنبيائه القديسين منذ الدهر " (أع3: 21)[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn1"](1)[/URL].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] ولكن الكتاب المقدس، بعهديه، يتكلم أيضاً عن كلمة الله، الكائن في الذات الإلهية، والعامل في الكون، كخالقه ومدبره وفاديه وديانه، ومن ثم يستخدم الكتاب كلمة الله هنا بمعنى الكلمة التي تخرج من فم الله، ولكنها ليست ككلام الإنسان بل كلمة الله التي تعمل في الكون، وعندما يقول الله للشيء " كن " تعمل كلمته في الكون والمادة والطبيعة وتجعل الشيء موجوداً " يكون " وتعطي الحياة. ومن هنا نفهم حقيقة ما جاء في بداية سفر التكوين قوله: " في البدء [U]خلق الله[/U] السموات والأرض ... [U]وقال الله ليكن نور فكان نور[/U] ... [U]وقال الله ليكن[/U] جلد في وسط المياه. [U]وليكن[/U] فاصلا بين مياه ومياه ... [U]وقال الله لتجتمع[/U] المياه تحت السماء إلى مكان واحد ولتظهر اليابسة. [U]وكان كذلك[/U]. ... [U]وقال الله لتنبت الأرض[/U] عشبا وبقلا يبزر بزرا وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه بزره فيه على الأرض. [U]وكان كذلك[/U] ... [U]وقال الله لتكن أنوار[/U] في جلد السماء لتفصل بين النهار والليل. وتكون لآيات وأوقات وأيام وسنين ... [U]وكان كذلك[/U] ... [U]وقال الله لتفض المياه[/U] زحافات ذات نفس حية وليطر طير فوق الأرض على وجه جلد السماء ... [U]وقال الله لتخرج الأرض ذوات أنفس حية كجنسها[/U]. بهائم ودبابات ووحوش ارض كأجناسها. [U]وكان كذلك[/U] ... [U]وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا[/U]. فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم وعلى كل الأرض وعلى جميع الدبابات التي تدب على الأرض. [U]فخلق الله[/U] الإنسان على صورته. على صورة الله [U]خلقه[/U]. ذكرا وأنثى خلقهم " (تك1: 1-27). [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وهنا يقول الله " كن "؛ " ليكن "، " لتجتمع "، " لتنبت " 00 الخ، ثم يقول: " وكان كذلك "، يعني أن عمل الخلق، كما فهمه علماء اليهود، قد تم ب " كلمته "، كلمة الله التي تعمل في الكون والخليقة وتقوم بعمل الخلق وإيجاد الخليقة من لاشيء، من العدم، وتعطي الحياة للخليقة. فالكلمة، كلمة الله، هنا هي كيان إلهي في ذات الله يقوم بعمل الخلق، ويقدم لنا المزمور (33) صورة وصفية واضحة وإشارة لعمل كلمة الله الخالق حيث يقول: " بكلمة الرب صنعت السموات وبنسمة فيه كل جنودها " (مز33: 6). [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] والكلمة هنا مشخصة، ككيان متمايز في الذات الإلهية، تقوم بعمل الخلق في الكون والطبيعة وتعطي الحياة. كما يوضح لنا الوحي الإلهي في سفر اشعياء وجود هذا الكلمة الإلهي في الذات الإلهية وكيف يرسلها الله لتعمل في الكون والخليقة[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]بقوله: " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]لم أتكلم من البدء في الخفاء. [U]منذ وجوده أنا هناك والآن السيد الرب أرسلني وروحه[/U][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [COLOR=black]" (اش48: 16). وهذا الوصف لعمل كلمة الله يساوي قوله: " [/COLOR]في البدء كان الكلمة ([COLOR=black]لوجوس – [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]logos[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] –[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]lo,goj[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله ... والكلمة صار جسداً وحل بيننا " (يو1: 1و14). كما [COLOR=black]يوضح لنا كيفية عمله في الكون وكيفية خروج الكلمة من ذات الله، بدون انفصال، لتعمل ما يرسلها من أجله، بقوله: " كلمتي التي تخرج من فمي. لا ترجع إليّ فارغة بل [U]تعمل ما سررت به[/U] وتنجح فيما أرسلتها له " (اش55: 11). أي أن الله يرسل كلمته من ذاته لتعمل إرادته وتنفذ العمل الذي أرسلها من أجله.[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] فالله في طبيعته وجوهره، كلي الوجود وكلي القدرة وكلي الحكمة والعلم وهو روح ونور غير مرئي وغير مدرك بالحواس ولذا يكشف ويعلن عن ذاته في الطبيعة وفي الناموس والأنبياء بواسطة كلمته ويعمل في الخليقة والكون بكلمته وحكمته.[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]وتظهر هذه العقيدة في العهد القديم في ثلاثة أوجه هي: [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] (1) الكلمة[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]كلمة الله في العهد القديم ترمز دائما لقوة الله وعمل الله في الكون والخليقة، فهي المنفذة لإرادته والموجودة والمتضمنة في ذاته الإلهية، وترتبط دائماً بعمل الله الخلاق، كما بينّا أعلاه: " وقال الله ليكن ... فكان ... وقال الله ليكن ... وليكن ... وكان كذلك ... وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا ... فخلق الله الإنسان على صورته". وهي تظهر كأقنوم، مشخصة ومتمايزة في الذات الإلهية، كما يصورها الشعر العبري النبوي في العهد القديم[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn2"](2)[/URL]، التي تظهر في بعض فقراته، كالفاعل المحرك والفعال المنفذ للإرادة الإلهية كقوله[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn3"](3)[/URL]: " أرسل [U]كلمته[/U] ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Arb'D>â[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]- [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]to.n lo,gon auvtou[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] - [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]His word[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) فشفاهم ونجاهم من تهلكاتهم " (مز107: 20)، والفاعل المنفذ في الطبيعة " يرسل كلمته ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Ar*b'D>[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] - [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]o` lo,goj auvtou/[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) في الأرض سريعا جدا يجري قوله " (مز147: 15). وينسب إلي كلمة الله كل صفات الذات الإلهية لكونها كلمة الله الذاتي والإعلان الإلهي المستمر سواء في الطبيعة والكون أو الناموس والأنبياء "[COLOR=black] لأن كلمة الرب مستقيمة وكل صنعه بالأمانة[/COLOR] " (مز33: 4)، "[COLOR=black] يبس العشب ذبل الزهر وأما كلمة إلهنا فتثبت إلى الأبد[/COLOR] " (أش40: 8)، كما أن الكلمة هو الشافي "[COLOR=black] أرسل كلمته فشفاهم ونجاهم من تهلكاتهم[/COLOR] " (مز107: 20)، بل [COLOR=black]ويقول أيضاً: " كلمتي التي تخرج من فمي. لا ترجع إليّ فارغة بل [U]تعمل ما سررت به[/U] وتنجح فيما أرسلتها له " (اش55: 11)، وكذلك قوله في مزمور (147: 15) " [U]يرسل كلمته[/U] في الأرض سريعا جدا يجري قوله".[/COLOR] [COLOR=black]وقد جاءت عبارة " بكلمة الرب " في قوله[/COLOR]: " بكلمة الرب (يهوه) صنعت السموات وبنسمة فيه كل جنودها " (مز33: 6)[COLOR=black] " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]בדבר יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]bdâbâr yhwh[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [COLOR=black]" والكلمة هنا " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]rb'D'[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]dâbâr[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]"، لتؤكد هذا المعنى وهو أن الله خلق الكون وأعطاه الحياة بكلمته، كلمة الله، كلمة الرب (يهوه) " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]dâbâr yhwh[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]". [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] وقد ترجمت عبارة " بكلمة الرب (يهوه) " في هذه الآية الأخيرة [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](مز33: 6)[COLOR=black] في اليونانية السبعينية " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]tw/| lo,gw| tou/ kuri,ou[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] – بكلمة الرب "، وفي الإنجليزية "[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]By the word of the LORD[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [COLOR=black]"، والكلمة هنا " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]lo,gw|[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] = [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]lo,g[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]o[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]ς[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] = [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Word[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn4"](4)[/URL]. كما أن كلمة " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]rb'D'[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]dâbâr[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]- الكلمة " ترجمت إلى اليونانية في كل العهد القديم إلى " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]lo,goj[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] " و " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]r`h,ma[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn5"](5[/URL])، وترجمت " لوجوس – [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]lo,goj[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] " في كل الأسفار التاريخية. والكلمة نفسها في العبرية، كما يقول قاموس [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Kittel[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] اللاهوتي، تقدم لنا المفهوم المادي للطاقة المحسوسة فتظهر كالقوة المادية التي تجرى القوة في المادة وتصنع الحياة. وكانت الكلمة في كل أسفار العهد القديم تعبر عن الإعلان الإلهي في الناموس والأنبياء. وفيما بعد السبي اجتمع الناموس في كل من أسفار موسى والأنبياء وهنا اتخذت الكلمة شكلا مكتوباً وتحول المفهوم النبوي لكلمة الرب (يهوه) " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]דבר יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]dâbâr yhwh[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [COLOR=black]" و " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]lo,gw| tou/ kuri,ou[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] " إلى كلمة كلية جامعة، ولأن كلمة الرب (يهوه) تشير دائما للإعلان الإلهي في الناموس والأنبياء فقد استخدمها الكتاب لتشير أيضاً لإرادة الله المعلنة، كما يعلن الكتاب أن الكلمة لها مجال ثالث في الإعلان الإلهي هو خليقة الطبيعة والكون التي يقول الكتاب أنها خلقت بكلمة الرب (يهوه) [URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn6"](6)[/URL]. [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] وعندما تُرجم العهد القديم من العبرية إلى الآرامية وضُعت كلمة " ميمرا - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]מימרא[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]–[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) كبديل ل " دابار - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]dâbâr[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])، لتشير إلى " كلمة الله " بل وإلى " الله " نفسه، بل ووضعت أيضاً كترجمة لقول الله " أنا "، وصارت اسم خاص لله. وكان هذا هو اعتقاد علماء اليهود، الربيين، منذ زمن عزرا في القرن الخامس قبل الميلاد وما تلاه. فتقول جذاذة ترجوم على التوراة (خر12: 42): " في الليلة الأولى عندما ظهر كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) للعالم لكي يخلقه، كان العالم خالياً وخرباً وانتشرت الظلمة فوق كل اللاتكون وكان كلمة الرب ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) مشرقا ومنيراً ودعاها الليلة الأولى". ويقول ترجوم يوناثان على تكوين [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5](1: 27) [COLOR=black]عن خلقة الإنسان: [/COLOR]" [COLOR=black]فخلق كلمة الرب[/COLOR][COLOR=black] ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]מימרא [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]יהוה[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]=[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra Yhwh[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) الإنسان على صورته على صورة يهوه، يهوه خلقه "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn7"](7)[/URL].[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]ومن ثم فقد استقر في التقليد اليهودي أن الله الخالق الذي خلق الكون وأعطاه الحياة، خلق بكلمته، وأن الخالق الفعلي هو كلمة الرب (يهوه)، وكلمة الله، كلمة الرب، متمايز في ذاته، فهو الله وهو كلمة الله الذي ينفذ إرادة الله ويعمل عمله في الكون والخليقة. [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]جاء في كتاب " زوهار بيريشيت [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Zohar Bereshit ch. 1. p. 86[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]: " بالعمل السري الصامت للإرادة الإلهية من نقطة النور الأولى التي أشعت الشرارة الحيوية المعطية الحياة، التي سادت وعملت في أشكال الكون الهائل، أصبح روح الكون (اللوجوس)، نبع وأصل الحياة والحركة الأرضية والوجود الأرضي، وبقي في عمله السري غير موصوف وغير مدرك ولا يمكن تعريفه، ثم أدرك كاللوجوس الإلهي، الكلمة، ودعي البدء (براشيت - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Brashith[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]tyviÞarEB[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5].[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black])، لأنه هو نفسه كان في البدء عند الله "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn8"](8)[/URL]. [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] ثم يقول نفس الكتاب: " عندما أخذت الذبذبة الإلهية الأولية مكانها صنعت ونقلت حركة موجبة في الأثير الذي لا حد له والذي أحتوى بداخله كل أصوات الألف باء من الألف ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]A[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]) إلى الياء ([/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]t[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] تاء - تاف)[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn9"](9)[/URL]. ويرمز لهذا العمل وهذا التأثير باتحاد هذين الحرفين المشكلين للألف والياء كما هما موجودين في كلمة " السموات - ها شمايم - [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]ha-shamayyim ath[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]- [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]~yIm: ßV'h; taeî;[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] "، وهكذا " في البدء خلق الله السموات "، تعني: أنه الكائن غير المدرك وغير المعروف، فقد خلق الله المبدأ المثمر والمولد للسموات، واحد في الأصل ولكن مزدوج في العمل. وعلى ذلك يظهر أن الكلمة الإلهي، والجوهر المصصم بواسطة " أشر – [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]rv<åa[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]- الذي " يوجد بين المبدأ المولد والمثمر، كلاهما يرمز إليه بنفس الاسم " أهيه – [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]hy<ßh.a[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] " في الكنية، التسمية، الإلهية " [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]hy<+h.a,(rv<åa] hy<ßh.a[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] – أهيه الذي أهيه = أكون الذي أكون = أنا هو الكائن". أن الله كان اسمه " أهيه = أكون = الكائن "، واسم كلمته أيضا " أهيه "، فهو الكائن وكلمته هو الكائن، لأنه الله وكلمته واحد[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn10"](10)[/URL].[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] وكان عمل الكلمة الإلهي، كلمة الله الذي هو الله، واضحا في فترة ما بعد السبي البابلي. فعند عودة الدفعة الأخيرة من اليهود الذين كانوا مسببين في بابل بقيادة عزرا الكاهن والكاتب كان الشعب العائد من السبي لا يعرف الكثير عن اللغة العبرية المكتوبة بها أسفار العهد القديم، فقرأ عزرا وقادة الشعب لهم أسفار التوراة بالعبرية وفسروها لهم بالآرامية، يقول الكتاب: [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]" وفتح عزرا السفر أمام كل الشعب لأنه كان فوق كل الشعب وعندما فتحه وقف كل الشعب. وبارك عزرا الرب الإله العظيم ... [COLOR=black]ويشوع وباني وشربيا ويامين وعقوب وشبتاي وهوديا ومعسيا وقليطا وعزريا ويوزاباد وحنان وفلايا واللاويون افهموا الشعب الشريعة والشعب في أماكنهم.[/COLOR] وقرأوا في السفر في شريعة الله ببيان [U]وفسروا المعنى وافهموهم القراءة[/U] " (نح8: 6-8). [COLOR=black]أي ترجم هؤلاء العلماء، كما يقول التقليد اليهودي، التوراة إلى الآرامية، وترجموا الكلمة هنا، الكلمة الإلهي، كلمة الله، في الترجوم[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn11"](11)[/URL] إلى " ميمرا –[/COLOR] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]מימרא[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]– [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]Memra[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] أو [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ma'amar[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn12"](12)[/URL] الآرامية أي بنفس المفهوم الذي يساوي " لوجوس – [/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black]logos[/COLOR][COLOR=black] – [/COLOR]lo,goj[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5][COLOR=black] "، في اليونانية كما استخدمها القديس يوحنا بالروح القدس، والذي استخدمها بمفهوم الكلمة الذي لا بدء له، الذي مع الآب وفي ذات الآب ومن نفس جوهره، الكلمة الذي " كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان " (يو1: 3).[/COLOR][/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] وكان مرشد هؤلاء العلماء في ترجمتها واستخدامهم لها هكذا هو فهمهم لمعناة من خلال آيات ونصوص أسفار العهد القديم وخاصة قوله: " ليكن 00 فكان كذلك " في الإصحاح الأول من سفر التكوين، إلى جانب قول المرنم في المزمور بالروح القدس: " بكلمة الرب خلقت السموات 00 " (مز33: 6)، والتي تؤكد بوضوح أن الله خلق الكون وكل الخليقة بكلمته، الكلمة الإلهي الخالق. [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5] [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]يقول كتاب ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Mek., Beshalla[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]ḥ[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5], 10[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]) مشيرا لهذه الآية: " الواحد القدوس المبارك خلق العالم بالكلمة " [/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Ma'amar[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]". كما يقول سفر يشوع بن سيراخ[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn13"](13)[/URL]، الذي يرجع للقرن الثاني قبل الميلاد: " بكلمة الرب وُجدت أعماله " (بن سيراخ42: 15). ويقول سفر الحكمة، الذي يرجع للقرن الثاني قبل الميلاد، يقول " بل كلمتك التي تشفي الجميع " (حك16: 12)، " حتى أنقضت كلمتك الجبارة من عرشك الملكي في السماء إلى تلك الأرض المنكوبة كالمحارب الشرس " (حك18: 15). وتقول المشناه[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn14"](14)[/URL] وهي تشير إلى خلق السموات في تكوين (ص1): " أقيمت السموات العليا معلقة بكلمتك الخلاقة ([/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5]Creative Ma'amar[/SIZE][/FONT][FONT=Book Antiqua][SIZE=5])". بل ويقول اليهود في صلواتهم " أنت خلقت العالم بكلمتك وعينت الإنسان بحكمتك ليسود على الخليقة التي خلقتها". ويقول سفر عزدراس الرابع الأبوكريفي: " يا رب أنت قلت في اليوم الأول للخليقة: ليكن هناك سموات وأرض وقامت كلمتك بإنجاز العمل "[URL="ada99:%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D9%87%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A3%D9%85%20%D8%A5%D9%84%D9%87%5C01.htm#_ftn15"](15)[/URL].[/SIZE][/FONT][/B] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
وكان الكلمة الله هل الكلمة الله أم إله؟ القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
أعلى