الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل يوجد ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="طارق ابن زياد, post: 317312, member: 16536"] [b]رد على: هل يوجد ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس[/b] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاستاذ ماي روك [/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]استاذ ماي روك حينما وافقتك علي كلامك في حقيقه الامر انا كنت مختلف معك ولكني اتجلت هذا الصدام الفكري بيننا الي اشعار اخر فانا عن نفسي وافقتك في هذا الامر - كما تعلمت من اساتذتي - كموقف جديلا فقط لان اصول المناقشه الصحيحه اعطاء كل فرد وقته الكامل في الحديث وعرض وجهه نظره كامله [/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]واضح جدا من كلامك انك تفكر في الكلمه جيدا قبل ما تكتبها ولك مني تحياتي علي هذا وارفع لك القبعه ولكن كلامك للاسف غير مفهوم كان الامر سابقا في الناموس كما ذكرت انت - وساثبت لك العكس - انه خاص بكهنه اسرائيل وتنفيذهم للاحكام فكان الجزاء من جنس العمل اي عين بعين والنص في روايه عند كاتب متي تقول [/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]38 «[U]سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ[/U]. 39 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: [COLOR="Red"]لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا[/COLOR]. 40 متي 5[/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]اعلنها هكذا الا تقاوم الشر بالشر اي سامح ولا نفعل كما تقول سيادتك ان الامر متروك للقضاء فكيف لنا اذن الجمع بين العين بالعين والسماح كيف نطبق تلك التعاليم في وقت واحد اذا افترضنا ان الامر خاص بالقضاء [/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]ايا كان العتبير سيدي سواء اذ كنتم تسموه اكمال او نسخ فانا لا اناقش في المسميات [/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]اما بخصوص النص الذي تجادلنا فيه لقد ذكرت انه بخصوص الاحكام القضائيه وانا اجلن اختلافي معك لحين الاستفاسر عن بعض الاشياء ولكي نكون موضوعيين وليشمل كلامنا المنهجيه ساستند الي تفاسير الاباء الاولين في تلك النقطه لنتبين الامر اذا كان بخصوص الاحكام القضائيه او بين الفرد والاخر يقول القس تادري يعقوب مالطي في تفسيره للنص [/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]9. مقاومة الشرّ بالخير "سمعتم أنه قيل عين بعين وسن بسن، وأما أنا فأقول لكم لا تقاوموا الشرّ، بل من لطمك على خدك الأيمن فحوّل له الآخر أيضًا" [38-39]. [COLOR="red"]في القديم منع الله شعبه من مقاومة الشرّ بشرٍ [/COLOR]أعظم سامحًا لهم بذلك [SIZE="7"][U][COLOR="Blue"]من أجل قسوة قلوبهم،[/COLOR][/U][/SIZE] أمّا وقد دخلنا العهد الجديد فقد [COLOR="Red"]ارتفع بنا إلى مقابلة الشرّ لا بشر مماثل أو أقل أو حتى بالصمت وإنما نقابله بالخير مرتقبًا بنا إلى أعلى درجات الكمال[/COLOR][/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"]فكان في الماضي كما قال القس ان اليهود كانت قلوبهم قاسيه ولذلك كان التشريع بمقابله الشر بالشر - والكلام كان للشعب كله كما في التفسير - فاذن لهم ان يقاةموا الشر بالشر تظرا لتلك الظروف الحاكمه التي اقتضت ذلك اي انه كانت قلوبهم قاسيه فسمح لهم ان يواجهوا الشر بالشر ولا يزيد غما فعل به[/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]يقول القديس أغسطينوس السيّد المسيح قد دخل بنا إلى درجة الكمال المسيحي كأعلى درجات الحب التي تربط الإنسان بأخيه، إذ يرى العلاقة التي تقوم بين البشر تأخذ ست درجات واخذ في سرده لتلك الدرجات الست التي ابتادات من الدرجة الأولى: تظهر في الإنسان البدائي الذي يبدأ بالاعتداء على أخيه. وتغيرت وتحولت الي ان اصبح التعامل الدرجة الثانية: فيها يرتفع الإنسان على المستوى السابق، فلا يبدأ بالظلم، لكنّه إذا أصابه شر يقابله بشرٍ أعظم. ثم درجه الشريعه الناموسيه الموسويه الدرجة الثالثة: وهي درجة الشريعة الموسويّة التي [COLOR="red"]ترتفع بالمؤمن عن الدرجتين السابقتين [/COLOR][U]فلا تسمح له بمقاومة الشرّ بشر أعظم، [/U][COLOR="red"]إنّما تسمح له أن يقابل الشرّ بشر مساوٍ[/COLOR]. [COLOR="red"]أنها لا تأمر بمقابلة الشرّ بالشرّ، إنّما تمنع أن يرد الإنسان الشرّ بشرٍ أعظم، [/COLOR]لكنّه يستطيع أن يواجه الشرّ بشر أقل أو بالصمت أو حتى بالخير إن أمكنه ذلك[/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]اي يعاقب بمثل ما عوقب لا اكثر [U]وان اراد الصفح فليصفح وان كنت اتساءل اين ذلك في الشريعه الموسويه فياريت ان توضحلي هذا ان كنت انا مخطي من فضلك فانت اكيد اكثر علما مني الي ان جاء الي الدرجه الاخيره الدرجة السادسة: التي رفعنا إليها السيّد وهي[COLOR="red"] مقابلة الشرّ بالخير، [/COLOR][U]ناظرين إلى الشرّير كمريض يحتاج إلى علاج[/U][/U][/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]هكذا يا صديقي ماي روك[/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]تعليق القديس يوجنا ذو افم الذهبي لا تُطفأ النار بنارٍ أخرى، وإنما بالماء... ليس ما يصد صانعي الشرّ عن شرّهم مثل مقابلة المضرور ما يصيبه من ضرر برقّة. فإن هذا التصرّف ليس فقط يمنعهم عن الاندفاع أكثر، وإنما يعمل فيهم بالتوبة عما سبق أن ارتكبوه، فإنهم إذ يندهشون بهذا الاحتمال يرتدّون عما هم فيه. هذا يجعلهم يرتبطون بك بالأكثر، فلا يصيروا أصدقاءً لك فحسب، بل وعبيدًا عِوض كونهم مبغضين وأعداء.] وليس في ذلك مجال كما ذكرت سيادتك لمساله القضاه او غيرهم فقد عبر المسيح فيما هو منسوب اليه في تلك النقطه بروايه عند متي 21 «قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، [COLOR="red"]وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ[/COLOR]. 22 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: [COLOR="red"]إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، [/COLOR]وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. 23 متي 5 [/SIZE][/FONT] [FONT="Century Gothic"][SIZE="5"]ارجو التعليق منك وفي انتظار ردك تريث وخذ وقتك وان غبت فلا تقلق لاني في فتره امتحانات وأسال الله تعالي العفو والعافيه والثبات قي الدنيا والاخره السلام عليكم ورحمه الله تعالي وبركاته[/SIZE][/FONT] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل يوجد ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس
أعلى