الرئيسية
المنتديات
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
الكتاب المقدس
الكتاب المقدس
البحث في الكتاب المقدس
تفاسير الكتاب المقدس
الرد على الشبهات الوهمية
قواميس الكتاب المقدس
آيات الكتاب المقدس
ما الجديد
المشاركات الجديدة
آخر النشاطات
الأعضاء
الزوار الحاليين
مكتبة الترانيم
إسأل
تسجيل الدخول
تسجيل
ما الجديد
البحث
البحث
بحث بالعناوين فقط
بواسطة:
المشاركات الجديدة
بحث بالمنتديات
قائمة
تسجيل الدخول
تسجيل
Install the app
تثبيت
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل هناك دعوة الى الزنى في الانجيل؟
تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة.
أنت تستخدم أحد المتصفحات القديمة. قد لا يتم عرض هذا الموقع أو المواقع الأخرى بشكل صحيح.
يجب عليك ترقية متصفحك أو استخدام
أحد المتصفحات البديلة
.
الرد على الموضوع
الرسالة
[QUOTE="نـور العالم, post: 419520, member: 20334"] [b]رد على: هل هناك دعوة الى الزنى في الانجيل؟[/b] [SIZE=4][FONT=Arial][B]وللرد نورد مقدمة كتاب تأملات فى سفر نشيد الانشاد [COLOR=#000000]لقداسة البابا شنودة الثالث [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ولمن يريد الاستزادة فيتفضل ويقرأ الكتاب[/COLOR][/B] [COLOR=#000000][B]اسمه نشيد الاناشيد او اغنية الاغنيات ترجمة إسم هذا السفر فى الانجليزية[/B][/COLOR] [COLOR=#000000][B]the song of songs[/B][/COLOR] [COLOR=#000000][B]اى انه لو اعتبرت جميع الاناشيد كلاما عاديا يكون هذا السفر هو نشيدها او اغنيتها .. [/B][/COLOR] [B][COLOR=#000000]كتبه سليمان الحكيم شعرا[/COLOR][/B] [B][I][COLOR=maroon]الروحيون يقراون هذا السفر فيزدادون محبة لله [/COLOR][/I][/B] [B][I][COLOR=maroon]اما الجسدانيون فيحتاجون فى قراءته الى مرشد لئلا يسيئوا فهمه ويخرجوا عن معناه السامى الى معان عالمية[/COLOR][/I][/B][/FONT][/SIZE] [SIZE=4][FONT=Arial][B][I][/I][/B] [FONT=Arial][SIZE=4][B][I][U][COLOR=red]هذا السفرهو سفر الحب :[/COLOR][/U][/I][/B] [B][COLOR=#000000]نفهم منه ان الله منذ القدم كان يريد ان تكون العلاقة بيننا وبينه هى علاقة حب ولعل هذا اوضح مما ورد فى سفر التثنية تحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك (تث 6 : 5 ) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وقد قال السيد المسيح ان وصية الحب هذه يتعلق بها الناموس كله والانبياء [/COLOR][/B][B][COLOR=#000000](مت 22 : 27 ـ 29 )[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [COLOR=#000000][FONT=Arial][SIZE=4][B]v[/B][B]سفرالنشيد يتحدث عن المحبة الكائنة بين الله والنفس البشرية اوبين الله والكنيسة فى صورة الحب الكائن بين عريس وعروسه[/B][/SIZE][/FONT][/COLOR] [FONT=Arial][SIZE=4][COLOR=#000000][B]v[/B][B]سفر النشيد يتميز بكثير من الايات الذهبية الشهيرة التى يستخدمها الوعاظ مثل [/B][/COLOR] [B][COLOR=blue]اجذبنى ورائك فنجرى[/COLOR][/B] [B][COLOR=blue]خذوا لنا الثعالب الثعالب الصغار المفسدة للكروم [/COLOR][/B] [B][COLOR=blue]انا نائمة وقلبى مستيقظ [/COLOR][/B] [B][COLOR=blue]حبيبى لى وانا له الراعى بين السوسن [/COLOR][/B] [B][COLOR=blue]حلقه حلاوة وكله مشتهيات[/COLOR][/B] [B][COLOR=blue]المحبة قوية كالموت [/COLOR][/B] [B][COLOR=blue]مياة كثيرة لا تسطيع ان تطفئ المحبة ...[/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [B][/B] [FONT=Arial][SIZE=4][B][I][COLOR=red]v[/COLOR][/I][/B][B][I][U][COLOR=red]ولكى نفهم سفر نشيد النشيد لابد ان نفهمه بطريقة رمزية وليس بتفسير حرفى [/COLOR][/U][/I][/B] [B][COLOR=#000000]ان التفسير الحرفى لسفر النشيد بمفهوم جسدانى هو تفسير منفر ولا يتفق مع روح الوحى ولا مع مدلول الالفاظ[/COLOR][/B] [B][I][COLOR=navy]وهذا السفر لا يصلح الا للمتعمقين فى الروح الذين لهم عمق فى التامل والذين لا ياخذون الالفاظ بفهم سطحى [/COLOR][/I][/B] [B][COLOR=#000000][I][COLOR=navy]انه ليس للمبتدئين بل للناضجين وقديما لم يكن احد يقراه الا باذن او باشراف ابيه الروحى[/COLOR][/I] [/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=4][B][I][COLOR=red]v[/COLOR][/I][/B][B][I][U][COLOR=red]هناك ايات فى السفر لا يمكن ان تؤخذ بمعناها الحرفى[/COLOR][/U][/I][/B] [B][COLOR=#000000]مثال ذلك قوله [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]من هى المشرقة مثل الصباح جميلة كالقمر طاهرة كالشمس مرهبة كجيش بألوية[/COLOR][/I][/B] [B][COLOR=#000000](نش 6 : 10 )[/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]وايضا ذكرت عبارة مرهبة كجيش بألوية فى[/COLOR][/I][/B][B][COLOR=#000000] (نش 6 : 4 )[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ان عبارة مرهبة كجيش بألوية لا يمكن ان تقبلها حبيبة على نفسها فكيف تقبل المرأة ان توصف انها تثير الرهبة والخوف بينم النساء من المفروض فيهن ان يتميزن بالرقة ؟؟؟!!![/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]اما ان اخذنا العبارة مشيرة الى الكنيسة او الى النفس البشرية فأن المعنى يبدو واضحا فى مفهومه الروحى [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]لان الكنيسة يمكن ان تكون مرهبة بالنسبة الى الشيطان والعالم مخيفة لقوى الشر مثل جيش بألوية اى من عدة لواءات كانت الكنيسة مرهبة للفسفة الوثنية ومرهبة لكهنة وعبدة الاصنام ومرهبة للانحراف والفساد لانها كانت طاهرة كالشمس [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ونفس الوضع بالنسبة الى النفس البشرية [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وعبارة [/COLOR][COLOR=blue]جميلة كالقمر[/COLOR][COLOR=#000000] لا يمكن ان تتمشى مع عبارة [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]انا سوداء[/COLOR][/I][/B][B][COLOR=blue] [I]وجميلة يا بنات اورشليم[/I] [/COLOR][/B][B][COLOR=#000000](نش 1 : 5) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فكيف تكون [/COLOR][I][COLOR=blue]سوداء كخيام قيدار[/COLOR][/I][/B] [B][COLOR=#000000]وفى نفس الوقت [/COLOR][I][COLOR=blue]جميلة كالقمر[/COLOR][/I][/B] [B][COLOR=#000000]والقمر فى جماله ليس فيه سواد [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ولكن السواد ـ فى المفهوم الرمزى ـ هى كنيسة الامم[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]التى لم تكن تنتمى الى الاباء والانبياء وكانت غريبة عن رعوية الله وعن العهود والمواعيد والشريعة وبلا رجاء (اف 2 : 12) ولكنها صارت جميلة كالقمر بالبر الذى نالته فى المسيح وصار جمالها كاملاً ببهائه الذى جعله عليها (حز 16 : 14) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وبدمه الذى محا خطاياها [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فهى تخاطب مؤمنى العهد القديم بنات اورشليم وتقول لهن [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]انا سوداء وجميلة يا بنات اورشليم [/COLOR][/I][/B] [B][COLOR=#000000]سوداء فى اصلى وماضى وجميلة فى حاضرى ومستقبلى[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وعبارة [/COLOR][I][COLOR=blue]جميلة كالقمر[/COLOR][/I][COLOR=#000000] تحوى معنى روحيا وعلميا فى منتهى العمق والجمال [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فالمعروف عن القمر انه كوكب مظلم يستمد نوره من الشمس فطالما تلقي الشمس عليه نورها يصير جميلا [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فهذه الشعوب السوداء التى كانت بلا ايمان وليس لها جمال فى ذاتها :عندما القى الله عليها نوره صارت جميلة كالقمر الذى ليس له جمال فى ذاته وانما يستمد نوره وجماله من الشمس [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]التشبيه اذن واضح فى اسواد وفى الجمال فى السواد التى تتصف به طبيعتنا الخاطئة والجمال الذى يهبه لنا الرب فى قدائه العجيب وفى الطبيعة الجديدة التى نولد بها فى المعمودية [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وعبارة [/COLOR][I][COLOR=blue]عيناك حمامتان[/COLOR][/I][COLOR=#000000](نش 1 : 5) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]تحمل نفس المعنى الروحى الجميل [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وقد تكررت [/COLOR][I][COLOR=blue]عيناك حمامتان[/COLOR][/I][COLOR=#000000] فى (نش 4 : 1) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]العين تمثل البصيرة والحمام يرمز احيانا الى الروح القدس [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]كما يظهر هذا فى قصة العماد (مت 3 : 16) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]واحيانا يمثل المحرقة التى يقدمها الفقير الى الله (لا 1 : 14) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فعندما العينان بالمعنى الاول فمعنى ذلك ان الانسان يتميز ببصيرة روحية او بفهم روحى كأن عينه هى الحمامه التى ترمز الى الروح القدس فنظرته الى كل الامور هى نظرة روحية مقدسة غير نظرة اهل العالم [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وعندما تكون العين حمامة بمعنى ذبيحة الفقير المسكين [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]انما تعنى انسحاق النفس اى مسكنة الروح (مت 5 : 3) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]كأنسان يقدم ذاته ذيحة مرضية لله حسبما امر الرسول [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000](رو 12 : 1) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فى انكسار قلب يطيع حتى الموت [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وعندما تكون العينان حمامتان فانهما تمثلان المعنيين معا [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وبنفس المعنى الاخير يكننا ان نفهم قول الرب [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]حولى عينيك عنى فأنهما قد غلبتانى[/COLOR][/I][/B][B][COLOR=#000000] (نش 6 : 5)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فالنفس البشرية التى لها عينان منسحقتان مملوءتان بالدموع يظهر فيها انسحاق القلب هى النفس التى تجاهد مع الله وتغلب ويقول لها الرب حولى عينيك عنى فأنهما قد غلبتانى [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]انها مثل يعقوب المنكسر الضعيف الذى جاهد مع الله وغلب [COLOR=#000000]قائلا للرب لا اتركك حتى تباركنى (تك 32 : 26 ، 28)[/COLOR][/COLOR][/B] [B][COLOR=maroon]ويقول عنه هوشع النبى [/COLOR][/B] [B][COLOR=maroon]جاهد مع الملاك و غلب بكى و استرحمه وجده في بيت ايل و هناك تكلم معنا (هو 12 : 4)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ونال البركة هناك[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]لان الذبيحة لله روح منسحق القلب المتخشع المتواضع لا يرذله الله (مز 51 : 17)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]حقا ان النفس الباكية التى ترفع عينيها الى الله مملوءتين بالدموع هى التى قال لها حولى عينيك عنى [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وتشبيه المعنى بالحمامة يحمل معنى روحيا اخر [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فالحمام رمز للبساطة والنقاوة ولذلك يقول الرب كزنوا بسطاء كالحمام (مت 10 : 16) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فالعين التى تشبه بالحمامة انما تتصف ايضا بالبساطة [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وقد قال الرب عن ذلك [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ان كانت عينك بسيطة فجسدك كله يكون نيرا (مت 6 : 22)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فالعين التى تشبه بالحمامة ترمز للنظرة البسيطة الى كافة الامور الى الحياة البريئة الطاهرة البعيدة عن التعقيد ..[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]كان ادم فى بداية حياته بسيطا لا يعرف سوى الخير قبل ان تتعقد حياته وتصبح خليطا مركبا من خير وشر بعد ان اكل من شجرة الخير والشر ...[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وهكذا فى سفر النشيد نجد العروس تقول عن العريس الذى هو المسيح :[/COLOR][COLOR=blue] [I]عيناه كالحمام على مجارى المياه[/I][/COLOR][COLOR=#000000] (نش 5 : 12 )[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]اى ان بصيرته بالروح القدس لانه ان كان المؤمن العادى تفيض من بطنه انهار ماء حى اى الروح القدس (يو 7 : 38 ، 39) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فكم بالاولى السيد المسيح الذى الروح القدس ثابت فيه اقنومياً ..[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ولذلك قيل كالحمام على مجارى المياه فبهذا شبه الرجل فى المزمور الاول مثل الشجرة المغروسة على مجارى المياه (مز 1 : 3) [/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [FONT=Arial][SIZE=4][B][I][COLOR=red]ان سفر النشيد ليس غزلا كما يتهمه بعض الناقدين وانما هو تعبير عن المحبة المتبادلة بين الله والنفس البشرية او بين الله والكنيسة [/COLOR][/I][/B] [B][I][COLOR=red]كما انه يشرح صفات الله وصفات النفس التى تحبه [/COLOR][/I][/B] [B][COLOR=#000000]فالله لايريد ان تكون علاقتنا به علاقة رسميات اوعلاقة خوف ورعب من لاهوته ومن جلاله [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]انما يريد ان نكون احباء له لانه محب البشر وهو الذى قال لا اعود اسميكم عبيدا بل احباء (يو 15 : 15)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]كل ما فى الله من صفات جميلة يدعونا الى ان نحبه : وكل حنوه وعطفه ولطفه من اجل هذا قيل فى سفر النشيد [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]لذلك احبتك العذارى[/COLOR][/I][/B][B][COLOR=#000000] (نش 1 : 3)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]والمقصود بالعذارى النفوس التى لا تهب ذاتها لآخر [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]اى النفوس المتفرغة لله وحده المخصصة له [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]كما قال الشاعر عن اما نيه وآماله التى لم تخطر بقلب آخر [/COLOR][/B] [B][COLOR=maroon]أمان عذارى لم يجلن بخاطر وبعض أمانى القوم شمطاء ثيّب[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]اى انه تحبك يا رب النفس العذراء التى لا تهب ذاتها للعالم ولا لشهواته ولم يمتلك قلبها حب انسان ما [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وفى ذلك قال القديس بولس الرسول [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]خطبتكم لرجل واحد لأقدم عذراء عفيفة للمسيح[/COLOR][/I][/B][B][COLOR=#000000] (2 كو 11 : 2)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ومن اجل هذا ايضا شبه الرب النفوس التى تطلبه وتنتظر ملكوته بخمس عذارى حكيمات والمقصود بهن كل المؤمنين الصالحين رجالا ونساء متزوجين او بتولين ما داموا لم يهبوا انفسهم للعالم [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ايضا عبارة احبتك العذارى لا تدل ان السفر هو اغنية غزلية من محبوبة الى حبيبها فالتى تحب شخصا حبا جسديا لا تحتمل غيرتها ان تحبه عذارى غيرها ...[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ولا تجاهر بحب العذارى له فى افتخار بل يقال مثل هذا عن المحبة الالهية فالنفس التى تحب الله تريد ان جميع الناس يحبونه وتفرح بهذا[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وكيف تقبل محبوبة ان يقول حبيبها بالاكثر [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]هن ستون ملكة وثمانون سرية وعذارى بلا عدد [/COLOR][/I][/B][B][COLOR=#000000](نش 6 : 8) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]حتى ان كانت هى الفضلى بينهن [/COLOR][/B] [B][COLOR=maroon]وبهذا الحب الالهى فأن عذراء النشيد تشرك كثيرات معها فى محبتها ولهذا امثلة كثيرة [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فهى تقول [/COLOR][I][COLOR=blue]اجذبنى وراءك فنجرى [/COLOR][/I][COLOR=#000000](نش 1 : 4) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فى تريد الكل ان يجروا وراءه بل من قولها فأجرى [/COLOR][/B] [B][COLOR=maroon]وهى ايضا تقول بأسلوب الجمع [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]نبتهج ونفرح بك نذكر حبك اكثر من الخمر بالحق يحبونك [/COLOR][/I][/B] [B][COLOR=#000000](نش 1 : 4) [/COLOR][/B] [B][COLOR=maroon]وهى تشرك بنات اورشليم فى علاقتها مع حبيبها [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فتقول[/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]احلفكن يا بنات اورشليم بالظباء وبأيائل الحقول الا تيقظن او تنبهن الحبيب حتى يشاء[/COLOR][/I][COLOR=#000000] (نش 2 : 7) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وتكرار نفس العبارة مرة اخرى فى (نش 3 : 5) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ومرة ثالثة فى (نش 8 : 3) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وهى ايضا تقول [/COLOR][I][COLOR=blue]احلفكن يا بنات اورشليم ان وجدتن حبيبى ان تخبرنه بأننى ميضة حبا [/COLOR][/I][COLOR=#000000](نش 5 : 8) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]انما يجوز مثل هذه الصلة ان كانت كنيسة الامم تتخاطب مع كنيسة اورشليم بالطريقة الرمزية لفهم السفر [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]كذلك كثير من التشبيهات فى السفر لا يمكن ان تؤخذ حرفيا بين حبيب وحبيبته فى غزل عالمى [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]شبهتك ياحبيبتى بفرس فى مركبات فرعون [/COLOR][/I][/B][B][I][COLOR=black]([/COLOR][/I][/B][B][COLOR=black]ن[/COLOR][/B][B][COLOR=#000000]ش 1 : 9) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]هل توجد فتاة تقبل تشبيهها بفرس فى مركبات فرعون ام انها تقبل على العكس التشبيه الذى يدل على الرقة والانوثة ...؟؟؟[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]عبارة [/COLOR][COLOR=blue]فرس فى مركبات فرعون[/COLOR][COLOR=#000000] تذكرنا بعبارة [/COLOR][COLOR=blue]مرهبة كجيش بألوية[/COLOR][COLOR=#000000] (نش 6 : 10)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وايضا من هى الحبية التى تقبل ان يقال فى مديحها [/COLOR][I][COLOR=blue]عيناك مثل برك حشبون انفك كبرج لبنان الناظر تجاه دمشق[/COLOR][/I][COLOR=#000000] (نش 7 : 4)؟؟؟[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]كذلك من التى تقبل ان حبيبها يصف جمالها فيقول [/COLOR][/B] [B][COLOR=blue]شعرك كقطيع ماعز رابط على جبل جلعاد[/COLOR][/B][B][COLOR=#000000] (نش 4 : 1) ؟؟؟[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وايضا [/COLOR][I][COLOR=blue]اسنانك كقطيع الجزائر الصادرة من الغسل[/COLOR][/I][COLOR=#000000] (نش 4 : 2)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وكذلك [/COLOR][I][COLOR=blue]عنقك كبرج داود المبنى للاسلحة الف مجن ُعلق عليه كلها اتراس الجبابرة[/COLOR][/I][/B] [B][COLOR=#000000](نش 4 : 4)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ان الكنيسة اذا وصفت بالقوة : بفرس بجيش ذى ألوية او ببرج اسلحة داود يكون هذا معقولا .. وبنفس الوضع توصف نفس المؤمن التى تحارب الشهوات والشياطين [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]اما الغزل بين حبيبين فلا يمكن ان يكون بهذا الوصف [/COLOR][/B][/SIZE][/FONT] [/FONT][FONT=Arial][SIZE=4][B][COLOR=navy]هناك كلمة أخرى قد يتحرج منها القارئ الجديد لسفر النشيد :[/COLOR][/B] [B][I][U][COLOR=red]وهى كلمة الثدى او الثديين [/COLOR][/U][/I][/B] [B][COLOR=#000000]الثديين هما مصدر الرضاعة ويرمزان الى مصدر التعليم فى الكنيسة [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ويدل على هذا قول النشيد [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]ليتك كأخ لى الراضع ثديي امى[/COLOR][/I][/B][B][COLOR=#000000] (نش 8 : 1)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وعن ذلك صرخت امرأة قائلة للسيد المسيح طوبى للبطن الذى حملك وللثديين اللذين رضعتهما (لو 11 : 27)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وعن هذين قال ابونا يعقوب فى مباركته لابنه يوسف [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]بركات الثديين والرحم (تك 49 : 15) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]اى بركات الولادة والرضاعة[/COLOR][/B] [B][COLOR=maroon]وكما ان الثديين هنا مصدر الرضاعة هما بالتالى مصدر الشبع [/COLOR][/B] [B][COLOR=maroon]وهكذا قيل فى سفر اشعياء النبى عن اورشليم [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]لكى ترضعوا وتشبعوا من ثدى تعزياتها (اش 66 : 11)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]اما منع الطفل عن ثديي امه فهو شأن الظالمين الذين قيل عنهم فى سفر ايوب الصديق يخطفون اليتيم عن الثدى (اى 24 : 9)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]والثديات ـ مصدر التغذية والشبع ـ هما فى الكنيسة العهدان القديم والجديد [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000](الكتاب المقدس ) او هو الناموس والنعمة (يو 1 : 17)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]اما بالنسبة لسفر النشيد (فى العهد القديم) فهو الناموس والانبياء [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]بهما يرضع الانسان التعليم الصحيح من مصدر الهى فتشبع نفسه وينمو فى القامة الروحية [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ولانهما معا لذلك قيل عنهما [/COLOR][I][COLOR=blue]انهما كخشفتين توأمى ظبية [/COLOR][/I][/B] [B][COLOR=#000000](نش7 :3 ) ، (نش 4 : 5)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]منهما يرضع المؤمن وبتعليمهما يطمئن [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]كما قيل فى المزمور انت جذبتنى من البطن جعلتنى مطمئنا على ثديي امى (مز 22 : 9)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]والام هى الكنيسة التى ترضعه الايمان[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وهذه الام ـ الكنيسة ـ تقول عن كل ابن من ابنائها [/COLOR][I][COLOR=blue]بين ثديي يبيت [/COLOR][/I][/B] [B][COLOR=#000000]( نش 1 : 3) اى يبيت يرضع من التعليم السليم من العهدين القديم والجديد من الناموس والانبياء من الناموس والنعمة ..[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ولان تعاليم الكنيسة سامية وعالية شبهت الكنيسة بالنخلة واثداؤها بالعناقيد كما قيل فى المزمور الصديق كالنخلة يزهو كالارز فى لبنان يزهو (مز 92 : 12) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]بنفس الوصف قيل عن الكنيسة فى سفر النشيد [/COLOR][I][COLOR=blue]قامتك هذه شبيهة بالنخلة وثدياك بالعناقيد [/COLOR][/I][COLOR=#000000](نش 7 : 7)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]فالمؤمن الذى يريد ان ينمو فى قامته الروحية عليه ان يصعد فى مستواها ليمسك بثديي امه الكنيسة ويرضع منها التعليم الروحى واللاهوتى ويقول مع سفر النشيد [/COLOR][I][COLOR=blue]قلت انى اصعد الى النخلة وامسك بعنقودها [/COLOR][/I][COLOR=#000000](نش 7 : 8)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ويتنبأ سفر النشيد عن كنيسة الامم الناشئة ويسميها [/COLOR][I][COLOR=blue]اخت صغيرة[/COLOR][/I][COLOR=#000000] (نش 8 : 8) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]هى التى منها المرأة الكوشية التى تزوجها موسى النبى (عد 12 : 1) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وملكة سبأ التى اتت من اقاصى الارض لتسمع حكمة سليمان (مت 12 : 42)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وكذلك اهل نينوى الذين تابوا بمناداة يونان وقبل هؤ لاء راحاب التى من اريحا وراعوث التى من موآب (مت 1 : 5)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وفى العهد الجديد كرنيليوس الذى عمده بطرس الرسول [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]كل ذلك وامثالهم يذكرهم سفر النشيد قائلا [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]لنا اخت صغيرة ليس لها ثديان فماذا نصنع لاختنا يوم تخطب[/COLOR][/I][/B][B][COLOR=#000000] (نش 8 : 8) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]نعم ليس لها ناموس ولا انبياء [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ماذا نقول لهذه الاممية حينما يقول القديس بولس الرسول [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000][COLOR=blue]لانى خطبتكم لرجل واحد لاقدم عذراء عفيفة للمسيح[/COLOR] [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000](2كو 11 : 2) [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]ترضعها الكنسة الامم من ثدييها حت ينبت لها ثديان .[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]تطعمها الزيتونة الاصلية من دسمها مادامت قد صارت شريكة فى اصل الزيتونة ودسمها (رو11 : 17)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]وعن كل مؤمن جديد تقول له عذراء النشيد [/COLOR][/B] [B][I][COLOR=blue]ليتك كأخ لى الراضع ثديي امى فأجدك فى الخارج فأقبلك ولا يخزوننى[/COLOR][/I][/B] [B][COLOR=#000000]( نش 8 : 1)[/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000]اجدك بالافتقاد وبالكرازة والرعاية وانت فى الخارج من الامم او من خارج الكنيسة فأقبّلك ولا يخزوننى (اى فأقبلك مرحباً بك) كما قبل بطرس كرنيليوس الاممى ولم يخزه احد لقبول هذا الاممى واسرته بعد ان رأى السماء مفتوحة وقيل له ما طهره الله لا تدنسه انت [/COLOR][/B] [B][COLOR=#000000](اع 10 : 11 ، 15)[/COLOR][/B] [B][I][COLOR=maroon]وبهذا نفهم سفر النشيد فى معناه الرمزى [/COLOR][/I][/B] [B][I][COLOR=maroon]ليس فى هذه الكلمات فقط بل فى كل تعبيرات السفر [/COLOR][/I][/B] [/SIZE][/FONT][B][FONT=Microsoft Sans Serif][COLOR=#000000][FONT=Arial][SIZE=4]( ومن له اذنان للسمع فليسمع )[/SIZE][/FONT] [/COLOR][/FONT][/B][/SIZE] [/QUOTE]
التحقق
رد
الرئيسية
المنتديات
المنتديات المسيحية
الرد على الشبهات حول المسيحية
هل هناك دعوة الى الزنى في الانجيل؟
أعلى